وصف و معنى و تعريف كلمة الأطيط:


الأطيط: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح الأطيط في معاجم اللغة العربية:



الأطيط

جذر [اطط]

  1. الأَطِيط: (اسم)
    • صوت الجوفِ من الخَوا ؛ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  2. الأَطِيطُ: (اسم)
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ؛ صوت المَحامِل والرِّحال ؛ صوت جوف الإِبل من كظة الشرب
  3. الأَطيطُ: (اسم)
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع ؛ صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال
  4. الأطيط: (اسم)

    • صوت أغصان الشجر عند التمايل ؛ صوت الإبل من الحنين ؛ صوت الباب ؛ صوت الظهر عند حمل ثقل ؛ صوت القتب ؛ صوت باب الجنة من الزحام ؛ صوت تمدد النسع
  5. أَطيط: (اسم)
    • أَطيطُ الباب : صَريره ، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  6. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
  7. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : مصدر أَطَّ
  8. أطيط: (اسم)
    • صوت البطن من العطش


,
  1. الأَطِيط
    • صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء

    المعجم: معجم الاصوات

  2. الأطيط
    • صوت الإبل من الحنين

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الأطيط
    • صوت الباب

    المعجم: معجم الاصوات



  4. الأَطيطُ
    • صوت البطن من شدّةِ الجوع

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الأَطِيط
    • صوت الجوفِ من الخَوا

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الأَطِيطُ
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الأَطيطُ
    • صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال


    المعجم: معجم الاصوات

  8. الأطيط
    • صوت الظهر عند حمل ثقل

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الأطيط
    • صوت القتب

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الأَطِيطُ
    • صوت المَحامِل والرِّحال

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الأطيط
    • صوت أغصان الشجر عند التمايل

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الأطيط
    • صوت باب الجنة من الزحام

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الأطيط
    • صوت تمدد النسع

    المعجم: معجم الاصوات



  14. الأَطِيطُ
    • صوت جوف الإِبل من كظة الشرب

    المعجم: معجم الاصوات

  15. أطط
    • " ابن الأَعرابي : الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء ‏ .
      ‏ والأُطُّ والأَطِيطُ : نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال ‏ .
      ‏ إِذا ثقل عليها الرُّكبان ، وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً : صَوَّتَ ، وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد ‏ .
      ‏ وأَطِيطُ الإِبلِ : صوتُها ‏ .
      ‏ وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً : أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً ، وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات ‏ .
      ‏ الجوهري : الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ‏ .
      ‏ قال ابن بري :، قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء ، وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت ‏ .
      ‏ والأَطيط أَيضاً : صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب ، ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ ؛ قال الأَعشى : أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ؟ ولَسْتَ ضائرَها ، ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع : فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل ‏ .
      ‏ قال : وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل ؛ ومنه حديث عُتبة بن غَزْوان ، رضي اللّه عنه ، حين ذكَر بابَ الجنة ، قال : ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ ‏ .
      ‏ وفي حديث آخر : حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة ، قال الزجاجي : الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَطَّتِ السماء ؛ الأَطِيطُ : صوتُ الأَقْتاب ‏ .
      ‏ وأَطِيطُ الإِبل : أَصواتها وحَنِينُها ، أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت ، وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة ، وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد ، يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته ، إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله ‏ .
      ‏ وفي حديث الاسْتِسْقاء : لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح ؛ يريد ما لنا بعير أَصلاً لأَن ال بعير لا بدَّ أَن يئطّ ‏ .
      ‏ وفي المثل : لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ ‏ .
      ‏ والأَطَّاطُ : الصيَّاحُ ؛

      قال : يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ (* قوله « السبوق » كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق ، وكذا هو في شرح القاموس بالنون .) وأَنشد ثعلب : وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ ‏ .
      ‏ والأَطيطُ : صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع ‏ .
      ‏ وأَطيط البَطْن : صوت يسمع عند الجوع ؛

      قال : هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ : الغِرارةُ ، والوَذِيلةُ : قِطْعة من السَّنام ، والأَطِيطُ : صوتُ الأَمْعاء من الجُوع ‏ .
      ‏ وأَطَّتِ الإِبلُ : مدّت أَصواتَها ، ويقال : أَطِيطُها حَنِينُها ، وقيل : الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه ؛ عن الزجاجي ‏ .
      ‏ وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً : صوَّتت عند التقْويم ؛

      قال : أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه ، إِذا انْتَحَى ، أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ ، حين تُقَوَّمُ فاستعاره ‏ .
      ‏ وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً : صَوَّتَتْ ؛ قال أَبو الهيثم الهذلي : شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به ، كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ : صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع ؛ قال الأَغلب : قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّت ؟

      ‏ قال ابن بري : هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ ، وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً ، فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ ؛ وكان يقول : قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ ، وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ : اسم شاعر ؛ قال ابن الأَعرابي : هو أُطيط ابن المُغَلِّس ؛ وقال مُرَّة : هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ ؛ قال ابن دريد : وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ (* قوله « كنا بأطيط » كذا بالأَصل ، وبهامشه صوابه بأطط محركة ، وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت .) والأَرضَ فَضْفاضٌ ؛ أَطِيطٌ : هو موضع بين البصرة والكوفة ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأطيط في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَطيط [مفرد]: مصدر أَطَّ. • أَطيطُ الباب: صَريره، صوته "وقر أذني أطيطُ الأبواب".
الصحاح في اللغة
الأَطيطَ: صوتُ الرحل والإِبلِ من ثِقلِ أحمالها. يقال: لا آتيكَ ما أَطَّتِ الإِبلُ. وكذلك صوت الجوف من الخَوى، وحَنينُ الجذعِ.
تاج العروس

أَطَّ الرَّجْلُ ونحوَه : كالنِّسْعِ يَئطُّ أَطيطاً : صَوَّتَ وكَذلِكَ : أَطَّ البطْنُ من الخَوَى وكلُّ شيءٍ أَشْبَه صَوْتَ الرَّحْلِ الجَديدِ فَقَدْ أَطَّ أَطًّا وأَطيطاً . وأَطَّتِ الإِبِلُ تَئِطُّ أَطيطاً : أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنِيناً أَو رَزَمَةً وَقَدْ يَكُونُ من الحقْلِ . ومن الأَبَدِيَّاتِ : يقولونَ : لا أَفعلُ ذلك مَا أَطَّتِ الإِبِلُ قالَ الأَعْشَى :

أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنَا ... ولَسْتَ ضَائِرَهَا مَا أَطَّتِ الإِبِلُ وفي حَديثِ الاستسقاءِ : " لَقَدْ أَتَيْناكَ وما لَنا بَعيرٌ يَئِطُّ " أَي يَحِنُّ ويَصيحُ يريد : مَا لَنَا بَعيرٌ أَصْلاً لأَنَّ البَعيرَ لا بُدَّ أَنْ يَئِطَّ . ومن المَجَازِ : أَطَّتْ لهُ رَحِمِي أَي : رَقَّتْ وتَحَرَّكتْ وحَنَّتْ . والأَطَّاطُ : الصَّيَّاحُ قالَ يَصِفُ إِبِلاً امْتَلأَتْ بُطُونُها :

" يَطْحِرْنَ ساعاتِ إِنَى الغَبُوقِ

" مِنْ كِظَّةِ الأَطَّاطَةِ السَّنُوقِ يَطْحِرْنَ أَي يَتَنَفَّس تَنَفُّساً شديداً كالأَنينِ والإِنَى : وقتُ الشُّرْبِ والأَطَّاطَةُ : الَّتِي تسمعُ لها صوتاً وقال جَسَّاسُ بن قُطَيْبٍ :

" وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ

" باتَتْ عَلَى مُلحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطَّريقَ . وقال رُؤْبَةُ يَصِفُ دَلْواً :

" مِنْ بَقَرٍ أَو أَدَمٍ أَطَّاطِ

أَي من جِلْدِ بَقَرٍ أَو من أَدَمٍ له أَطِيطٌ أَي صَوْت . والأطيطُ كأَميرٍ : الجوعُ نَفسُه عن الزَّجّاجيِّ . والأطيطُ : صَوْتُ الرَّحْلِ الجَديدِ والإِبِلِ من ثِقَلِها وفي الصّحاح : من ثِقَلِ أحْمالِها . قالَ ابنُ بَرِّيّ : قالَ عليُّ بن حَمْزَةَ : صَوْتُ الإِبِل هو الرُّغاءُ وإنَّما الأطيطُ : صَوْتُ أجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شَرِبَتْ . والأطيطُ : صَوْتُ الظَّهْرِ والأمعاءِ والجَوْفِ من شِدَّةِ الجوعِ . وأَنْشَدَ ابن الأَعْرَابِيّ :

" هَلْ في دَجوبِ الحُرَّةِ المَخيطِ

" وَذيلَةٌ تَشْفي من الأطيطِ الدَّجوبُ : الغِرارَةُ . والَوذيلَةُ : قِطْعَةٌ من السَّنامِ . والأطيطُ : جَبَلٌ كما في العُبَاب . وفي المُعْجَم : صَفا الأطيطِ : مَوضعٌ في قولِ امْرِئِ القَيس :

لِمَنِ الدِّيارُ عَرَفْتَها بسُحامِ ... فعَمايَتَيْنِ فهَضْبِ ذي أقْدامِ

فصَفَا الأَطيطِ فصَاحَتَيْنِ فعاسِمٍ ... تَمْشي النِّعاجُ به مع الآرامِ

دارٌ لهِنْدٍ والرَّبابِ وفَرْتَنا ... ولَميسَ قَبْلَ حَوادِثِ الأيّامِ وأَطَطٌ مُحَرَّكَةً ويُقَالُ : أَطَدٌ بالدّالِ أَيْضاً : ع بَلْ بَلَدٌ بَيْنَ الكوفَةِ والبَصْرَة قُرْبَ الكوفَةِ خَلْفَ مَدينَةِ آزَرَ أبي إبراهيمَ صَلَواتُ الله عَلَيْهِ وعلى نَبيِّنا كما في العُبَاب وقال ياقوت : وهي مَدينَةُ آزَر بعَيْنِها . قالَ أَبو المُنْذِر : وإنَّما سُمِّيَتْ بذلك لأنَّها في هَبْطَةٍ من الأرضِ . وفي حديث ابن سيرينَ : " كُنّا مع أَنَسِ بن مالكٍ حتَّى إِذا كُنّا بأَطَطٍ والأرْضُ فَضْفاضٌ " . وأُطَيْطٌ كزُبَيْرٍ : اسم شاعِرٍ قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : هو أُطَيْطُ بنُ المُغَلِّس وقال مَرَّةً : هو أُطَيْطُ بنُ لَقيطِ بن نَوْفلِ بن نَضْلة قالَ ابن دُرَيْدٍ : أحْسَبُ اشْتِقاقَه من الأَطيطِ الَّذي هوَ الصَّريرُ . ونُسوعٌ أُطَّطٌ كرُكَّعٍ : مُصَوِّتَةٌ صَرَّارَةٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" يَنْتُقْنَ أَقْتادَ النُّسوعِ الأُطَّطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَطَطُّ بالتَّحْريكِ : الطَّويلُ من الرِّجالِ والأُنْثَى طَطّاءُ هُنا ذَكَرَه الصَّاغَانِيُّ وصاحبُ اللِّسانِ عن ابن الأَعْرَابِيّ . والأَطّ : الثُّمامُ . والأَطّ : نَقيضُ صوتِ المَحامِلِ والرِّحال إِذا ثَقُلَ عليها الرُّكْبانُ . والأَطيطُ : صَوْتُ البابِ وفي حَديثِ أُمِّ زَرْعٍ : " فجَعَلَني في أَهْلِ صَهيلٍ وأَطيطٍ " أَي خَيْلٍ وإِبِلٍ وَقَدْ يكونُ الأَطيطُ في غَيْر الإِبِل ومِنْهُ الحديثُ : " لَيَأْتِيَنَّ عَلَى بابِ الجنَّةِ زَمانٌ يكونُ له فيه أَطيطٌ " أَي : صَوتٌ بالزِّحامِ وقيل : المُرادُ كَثْرَةُ المَلائكةِ وإنْ لم يَكُنْ ثَمَّ أَطيطٌ ويُروى كَظيظٌ أَي زِحامٌ وفي حديثٍ آخرَ : " حتَّى يُسْمَعَ له أَطيطٌ " يعني بابَ الجَنَّةِ وقال الزَّجّاجيّ : الأَطِيطُ : صوتُ تَمَدُّدِ النِّسْعِ . وأَطَّتِ السَّماءُ وحَقَّ لها أنْ تَئِطَّ . وهو في حديثِ أَبي ذَرٍّ وهذا مَثَلٌ وإِيذانٌ بكَثْرَةِ المَلائكة وإن لم يكُنْ ثَمَّ أَطيطٌ وإنَّما هو كَلامُ تَقْريبٍ أُريدَ به تَقْريرُ عَظَمَة الله عَزَّ وجَلَّ . والأَطِيطُ : مَدُّ أصْواتِ الإِبِل . وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً : صَوَّتَتْ عند التَّقْويم وهو مَجازٌ قالَ :

أَزومٌ يَئِطُّ الأَيْرُ فيه إِذا انْتَحى ... أَطيطَ قُنُيِّ الهِنْدِ حينَ تُقَوَّمُ ومن ذلك قَالَتْ امْرأَةٌ وَقَدْ ضَرَبَتْ يَدَها عَلَى عضُدِ بِنْتٍ لها :

عَلَنْداةٌ يَئِطُّ العَرْدُ فيها ... أَطيطَ الرَّحْلِ ذي الغرْزِ الجديدِ وأَطَّتِ القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً : صَوَّتَتْ قالَ أَبو الهَيْثَم الهُذَليّ :

شُدَّتْ بكُلِّ صُهابيٍّ تَئِطُّ به ... كما تَئِطُّ إِذا مَا رُدَّتِ الفِيَقُ والأَطِيطُ : حَنينُ الجِذْعِ قالَ الأَغْلَبُ العِجْليُّ :

" قَدْ عَرَفَتْني سِدْرَتي فأَطَّتِقالَ ابنُ بَرِّيّ : هو للرّاهِبِ واسمُه زُهرةُ بن سِرْحان وسُمِّيَ الرَّاهِبَ لأنَّه كانَ يأتي عُكاظَ فيَقومُ إِلَى سَرْحَةٍ فيَرْجُزُ عندها ببَني سُلَيْمٍ قائِماً فلا يَزالُ ذلك دَأْبَهُ حتَّى يَصْدُرَ النّاسُ عن عُكاظَ وكان يَقولُ :

" قَدْ عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ

" وَقَدْ وَنَيْتُ بَعْدها فاشْمَطَّتِ قلتُ : ومثلُه قولُ أَبي مُحَمَّدٍ الأعرابيِّ والآمِديِّ والصَّحيحُ أنَّ الرَّجزَ للأغْلَبِ العِجْليِّ وهو أرْبَعَةَ عَشَرَ مَشْطوراً وبعدَ المَشْطورَيْن :



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: