وصف و معنى و تعريف كلمة الأعياص:


الأعياص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و عين (ع) و ياء (ي) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح الأعياص في معاجم اللغة العربية:



الأعياص

جذر [عيص]

  1. أعياص: (اسم)
    • أعياص : جمع عيص
  2. عيص: (اسم)
    • الجمع : أعياصٌ ، و عِياصٌ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ
    • العِيصُ : الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ
    • العِيصُ : الأصلُ
    • عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا : أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ
,
  1. عِيصُ
    • ـ عِيصُ : الشجرُ الكثيرُ المُلْتَفُّ ، ج : عِيصانٌ وأعياصٌ ، والأَصْلُ ، وما اجْتَمَعَ وتَدَانَى من العِضاهِ ، أو من عاسِي الشجرِ ، ومَنْبِتُ خِيارِ الشجرِ ، وماءٌ بِدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ ، وعُرْضٌ من أعْراضِ المدينَةِ .
      ـ أَعْيَاصُ من قُرَيْشٍ : أولادُ أُمَيَّةَ بنِ عبدِ شَمْسٍ الأكبرِ ، وهُم العاصُ ، وأبو العاصِ ، والعِيصُ ، وأبو العِيصِ .
      ـ عِيصانُ : من مَعادِنِ بِلادِ العَرَبِ .
      ـ عِيصُو : ابنُ إسحَاقَ بنِ إبراهيمَ عليهما السلامُ .
      ـ مَعِيصُ : المَنْبِتُ .
      ـ مِعْيَاصُ : كلُّ مُتَشَدِّدٍ عليكَ فيما تُريدُهُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. عاص
    • عاص - يعاص ، عياصا وعوصا
      1 - عاص الكلام : صعب فهمه . 2 - عاص الأمر : اشتد وصعب .

    المعجم: الرائد

  3. العِيصُ
    • العِيصُ : مَنبِتُ خِيارِ الشجَرِ .
      و العِيصُ الشجرُ الكثيرُ الملْتَفُّ .
      و العِيصُ الأصلُ .
      يقالُ : فلانٌ من عِيصِ بني هاشم : أَي من أَصلِهِم .
      وفي المَثَل : :- عِيصُكَ مِنْكَ وإنْ كان أَشِبًا :-: أَي أصلُك مِنكَ وإن كان ذا شَوْكٍ . والجمع : أعياصٌ ، وعِياصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَوَص
    • عوص - يعوص ، عياصا وعوصا
      1 - عوص الكلام : صعب فهمه . 2 - عوص الأمر : اشتد وصعب .

    المعجم: الرائد



  5. أعوص
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1 - أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام . 2 - أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم ، أدخله في الغموض .

    المعجم: الرائد

  6. عاص الأمر
    • صعُب ، اشتدّ وامتنع :- عاصتِ القضيَّةُ / المشكلةُ .

    المعجم: عربي عامة

  7. عاص الكلام
    • صَعُبَ فهمُه ، خفِي معناه :- عاص الشِّعرُ /

    المعجم: عربي عامة

  8. عَاصَ
    • عَاصَ الأمرُ عَاصَ َ عَوْصًا : التوَى فَخَفِيَ وصَعُبَ .
      و عَاصَ الكلامَ : خَفِيَ معناهُ وصَعُبَ فهمُهُ .
      فهو عَويص .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. عَاصَ
    • [ ع و ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). عَاص ، يَعُوصُ ، مصدر عَوَصٌ ، عِيَاصٌ .
      1 . :- عَاصَتِ الْمُشْكِلَةُ :- : اِمْتَنَعَ حَلُّهَا ، خَفِيَ .
      2 . :- تَعُوصُ عَلَيْهِ مَعَانِي الْقَصِيدَةِ :- : يَصْعُبُ عَلَيْهِ فَهْمُ مَعَانِيَهَا .

    المعجم: الغني

  10. عاصٍ
    • عاصٍ :-
      جمع عاصون وعُصاة : اسم فاعل من عصَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. عاص
    • عاص - ج ، عصاة
      1 - عاص : خارج من الطاعة ، مخالف .


    المعجم: الرائد

  12. عَاصٍ
    • جمع : ون ، ـات . عُصَاةٌ [ ع ص ي ]. ( فاعل مِنْ عَصَى ). :- كَانَ عَاصِياً لأَوَامِرِ رَئِيسِهِ :- : خَارِجاً عَنْ طَاعَتِهِ ، يُخَالِفُ أَوَامِرَهُ ، يُعَانِدُهُ .

    المعجم: الغني

  13. عاصَ
    • عاصَ يَعاص ، عَصْ ، عَوْصًا ، فهو عَوِيص :-
      عاصَ الأمرُ صعُب ، اشتدّ وامتنع :- عاصتِ القضيَّةُ / المشكلةُ .
      عاص الكلامُ : صَعُبَ فهمُه ، خفِي معناه :- عاص الشِّعرُ / الرِّسالةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. عصَى
    • عصَى يَعصِي ، اعْصِ ، عَصْيًا وعِصْيانًا ، فهو عاصٍ وعَصِيّ ، والمفعول مَعْصِيّ :-
      عصَى رَبَّه خالف أمرَه ، وعانده ، وخَرج عن طاعته :- عصَى أمرَ والده / سيّدَه ، - { وَعَصَى ءَادَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. عيص
    • " العِيصُ : مَنْبِتُ خيار الشجر ، والعِيصُ : الأَصلُ ، وفي المثل : عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً ؛ معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح .
      وما أَكْرَمَ عِيصَه ، وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته ؛ قال جرير : فما شَجَراتُ عِيصكَ ، في قُرَيْشٍ ، بِعَشّات الفُروعِ ، ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل : مَنعبِتُ أَصله .
      وأَعْياصُ قُريش : كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ ، وعِيصٌ في آبائهم ؛ قال العجاج : من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَم ؟

      ‏ قال : والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل ؛

      وأَنشد : ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ ، حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِي ؟

      ‏ قال شمر : عِيصُ الرجل أَصله ؛

      وأَنشد : ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ ، وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ : من مَعادِن بِلاد العرب .
      والمَنْبِتُ مَعِيصٌ .
      والأَعياصُ من قريش : أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر ، وهم أَربعة : العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص .
      أَبو زيد : من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم : منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً ؛ قال أَبو الهيثم : وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض ، وهذا ذمٌّ .
      وأَما قوله : ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة ؛ وفي كلام الأَعشى .
      وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ : أُصولُ الشجر .
      والعِيصُ أَيضاً : اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير .
      ويقال : هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق .
      والعِيصُ : السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ ، وقيل : الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع ، وقيل : هو جماعة الشجر ذي الشوك ، وجمع كل ذلك أَعياصٌ .
      قال عمارة : هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ ، والجمع العِيصان .
      قال : وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ ، وقال الكلابي : العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه .
      وعِيصٌ أَشِبٌ : مُلْتَفٌّ .
      ويقال : جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان .
      وعِيصٌ ومَعِيصٌ : رجلان من قريش .
      وعِيصُو بنُ إِسحق ، عليه السلام : أَبو الروم .
      وأَبو العيص : كنية .
      والعَيْصاء : الشدّةُ كالعَوْصاء ، وهي قليلة ، وأَرى الياء مُعاقبةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأعياص في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
منبت خيار الشجر. وـ الشجر الكثير الملتفّ. وـ الأصل. يقال: فلان من عيص بني هاشم: أي من أصلهم. وفي المثل: ( عيصك منك وإن كان أشِباً ): أي أصلك منك وإن كان ذا شَوْك. ( ج ) أعياص، وعياص.( المِعْيَاص ): كلّ متشدّد عليك فيما تريده منه.( المَعِيص ): المنبت.


الصحاح في اللغة
العيصُ: الشجرُ الكثيف الملتفّ. والمَنْبِتُ مَعيصٌ. والعيصُ: الأصل.
تاج العروس

" العِيصُ بالكَسْرِ : الشَّجَرُ الكَثيرُ المُلْتَفُّ " كما في الصّحاح . قال شَيْخُنَا : وقَيَّدَهُ بَعْضُهُم بأَنْ يَكُونَ من السَّرْوِ . والصَّوَابُ الإِطْلاقُ انْتَهَى هكَذَا هو السَّرْوُ وهو خَطَأٌ وصَوَابُه السِّدْرُ المُلْتَفُّ الأُصُولِ فإِنّه قَوْلُ الدِّيَنَوَرِيّ . وقيل : هو الشَّجَرُ المُلْتَفُّ النابِتُ بَعْضُه في أُصُولِ بَعْض . " ج أَعْيَاصٌ وعِيصَانٌ " . العِيصُ : " الأَصْلُ " ومنه المَثلُ : " عِيصُكَ مِنْكَ وإِنْ كانَ أَشِباً " مَعْنَاه : أَصْلُك مِنْكَ وإِنْ كان ذَا شَوْكٍ داخِلاً بَعْضُهُ في بَعْضٍ وهذَا ذَمٌّ قالَه أَبُو الهَيْثَم . وأَنْشَدَ شَمرٌ :

ولِعَبْدِ القَيْس عِيصٌ أَشِبٌ ... وقَنِيبٌ وهِجانَاتٌ ذُكُرْ ويروى : زُهُر بَدَلَ ذُكُرٍ قال أَبُو الهيْثم : وهذا مَدْحٌ أَرادَ به المَنَعَةَ والكَثْرَة وقال شَمِرٌ : يُقَال : هو في عِيصٍ صدْقٍ أَي في أَصْلِ صِدْق . قال عُمَارَةُ : العِيصُ : " ما اجْتَمَع " بمَكَانٍ " وتَدَانَى " والْتَفَّ من السِّدْر والعَوْسَج والنَّبْع والسَّلَم و " من العِضَاهِ " كُلّها ومِثْلُه قَوْلُ أَبي حَنِيفَةَ وهو من الطَّرْفَاءِ الغَيْطَلةُ ومن القَصَبِ " الأَجَمَةُ أَو " العِيصُ : ما الْتَفَّ " مِنْ عاسِي الشَّجرِ " وكَثُر مثْل السَّلَمِ والطَّلْحِ والسَّيَالِ والسِّدْر والسَّمُرِ والعُرْفُط والعِضَاه . قاله الكِلابِيُّ . قال اللَّيْثُ : العِيصُ : " مَنْبِتُ خِيَارِ الشَّجَرِ " . وقيل : العِيص : " ماءٌ بدِيَارِ بَنِي سُلَيْمٍ " . العِيصُ : " عُرْضٌ من أَعْرَاضٍ المَدِينَةِ " . على سَاكِنها أَفضَلُ الصَّلاة والسَّلام وهو مَوْضِعٌ على ساحِل البَحْر له ذِكْرٌ في حَدِيثِ أَبِي بَصِيرٍ . " والأَعْيَاصُ مِنْ قُرَيْشٍ : أَوْلاَدُ أُمَيَّةَ ابْنِ عَبْدِ شَمْسٍ الأَكْبَرِ " ابن عَبْد مَنَافٍ " وهُمُ العَاصُ وأَبُو العاصِ والعِيصُ وأَبو العِيصِ " وهُمْ إِخْوَةُ حَرْبٍ وأَبي حَرْبٍ وسُفْيَانَ وأَبِي سُفْيَانَ ويُقَال لِهؤُلاءِ العَنَابِسُ كمت تَقَدَّم . وقال أَبُوهُ النَّجْم :

" لكِنْ أَخِلاَّئِي بَنُو الأَعْيَاصِ

" هُمُ النَّوَاصِي وبَنُو النَّوَاصِي

" مِنْهُمْ سَعِيدٌ وأَبُوهُ العَاصِي وقال اللَّيْثُ : أَعْياصُ قُرَيْشٍ : كِرَامُهُم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ وعِيصٌ في آبائهم . قال العَجّاج :

" حتى أَناخوا بمُنَاخِ المُعْتَصِمْ

" من عِيصِ مَرْوَانَ إِلى عِيصٍ غِطَمّْ صَعْبٍ يُنَجِّي جَارَهُ من الغُمَمْ ويُقَالُ : ما أَكْرَمَ عِيصَهُ وهُم آبَاؤُه وأَعْمامُه وأَخْوَالُه وأَهْلُ بَيْتِه . قال جَرِيرٌ :

فما شَجَرَاتُ عِيصِكَ في قُرَيْشٍ ... بِعَشَّاتِ الفُرُوعِ ولا ضَوَاحِي

عن أَبي عَمْرٍو : " العِيصانُ " . بالكَسْر : " من مَعَادِنِ بِلادِ العَرَب " . قال اللَّيْثُ : " عِيصُو بنُ إِسْحَاقَ بنِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِمَا السَّلامُ " المَدْفُونُ بقَرْيَةٍ تُسَمَّى سيعير بين بَيْتِ المَقْدِس والخَليْلِ وقد تَشَرَّفْتُ بزِيارَتهِ والمَبِيتِ عِنْدَه في ضيافَته وهو أَبُو الرُّومِ . والمعيص : مثل المنيت " والمِعْياصُ " كمِحْرَابٍ : " كُلُّ مُتَشَدِّدٍ عَلَيك فِيمَا تُرِيدُه منْهُ " هُنَا ذَكَرُه الصَّاغَانِيّ في العُبَابِ والتَّكْملَة وأَوْرَدَه صاحِبُ اللّسَان في " ع و ص " ولَعَلَّه الصَّوَابُ فإِن أَصله معوَاصٌ من العَوْصِ وهو ضِدُّ الإِمْكَان واليُسْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : عِيصٌ ومَعِيصٌ : رَجُلانِ من قُرَيْش . وفي الأَخِير يَقُولُ الشَّاعر :

ولأَثْأَرَنَّ رَبِيعَةَ بْنَ مُكَدَّمٍ ... حَتَّى أَنالَ عُصَيَّةَ بْنَ مَعِيصِ وأَبُو العِيصِ : كُنْيةٌ . ويُقَال : جِيءْ به من عِيصِك أَي من حَيْثُ كان . والعَيْصَاءُ : الشِّدَّة والحَاجَةُ كالعَوْصَاءِ وهي قَليلة وأُرَى الياءَ مُعَاقَبَةً

فصل الغين المعجمة مع الصاد

لسان العرب
العِيصُ مَنْبِتُ خيار الشجر والعِيصُ الأَصلُ وفي المثل عِيصُكَ مِنْكَ وإِن كان أَشِباً معناه أَصْلُك منك وإِن كان غير صحيح وما أَكْرَمَ عِيصَه وهم آباؤه وأَعمامه وأَخواله وأَهلُ بيته قال جرير فما شَجَراتُ عِيصكَ في قُرَيْشٍ بِعَشّات الفُروعِ ولا ضَواحِي وعِيصُ الرجل مَنعبِتُ أَصله وأَعْياصُ قُريش كرامُهم يَنْتَمُون إِلى عِيصٍ وعِيصٌ في آبائهم قال العجاج من عِيصِ مَرْوانَ إِلى عِيصِ غِطَمْ قال والمَعِيصُ كما تقول المَنْبِت وهو اسم رجل وأَنشد ولأَثأَرَنّ رَبِيعةَ بن مُكَدَّمٍ حتى أَنالَ عُصَيّة بنَ مَعِيص قال شمر عِيصُ الرجل أَصله وأَنشد ولِعَبْدِ القَيْسِ عِيصٌ أَشِبٌ وقَنِيبٌ وهِجاناتٌ ذُكُرْ والعِيصَانُ من مَعادِن بِلاد العرب والمَنْبِتُ مَعِيصٌ والأَعياصُ من قريش أَولاد أُمَيّة بن عبد شمس الأَكبر وهم أَربعة العاصُ وأَبو العاص والعِيصُ وأَبو العِيص أَبو زيد من أَمثالهم في استعطاف الرجل صاحبَه على قريبه وإِن كانوا له غير مُسْتأْهِلين قولهم منكَ عِيصُك وإِن كان أَشِباً قال أَبو الهيثم وإِن كان أَشِباً أَي وإِن كان ذا شَوْكٍ داخلاً بعضُه في بعض وهذا ذمٌّ وأَما قوله ولعبد القيس عيص أَشب فهو مدح لأَنه أَراد به المنفعة والكثرة وفي كلام الأَعشى وقَذَفَتْنِي بينَ عِيصٍ مُؤْتَشِبْ العِيصُ أُصولُ الشجر والعِيصُ أَيضاً اسمُ موضع قُرْب المدينة على ساحل البحر له ذكر في حديث أَبي بَصِير ويقال هو في عِيصِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْق والعِيصُ السِّدْرُ الملتفّ الأُصولِ وقيل الشجرُ الملتفّ النابت بعضه في أُصول بعض يكون من الأَراكِ ومن السِّدْر والسَّلَم والعَوْسَج والنَّبْع وقيل هو جماعة الشجر ذي الشوك وجمع كل ذلك أَعياصٌ قال عمارة هو من هذه الأَصناف ومن العضاه كلها إِذا اجتمع وتدانى والْتَفّ والجمع العِيصان قال وهو من الطَّرْفاء الغَيْطلةُ ومن القَصَب الأَجَمةُ وقال الكلابي العِيصُ ما الْتَفّ من عاسِي الشجر وكَثُرَ مثل السلم والطَّلْح والسَّيَال والسدر والسمُر والعُرْفُط والعضاه وعِيصٌ أَشِبٌ مُلْتَفٌّ ويقال جئ به من عِيصِك أَي من حيث كان وعِيصٌ ومَعِيصٌ رجلان من قريش وعِيصُو بنُ إِسحق عليه السلام أَبو الروم وأَبو العيص كنية والعَيْصاء الشدّةُ كالعَوْصاء وهي قليلة وأَرى الياء مُعاقبةً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: