وصف و معنى و تعريف كلمة الأغبى:


الأغبى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الأغبى في معاجم اللغة العربية:



الأغبى

جذر [غبى]

  1. أَغْبَى: (اسم)
    • الجمع : غُبْيٌّ
    • الأَغْبَى : غُصْن أَغبَى : مُلْتفٌّ
,
  1. الأَغْبَى
    • الأَغْبَى : يقال : غُصْن أَغبَى : مُلْتفٌّ . والجمع : غُبْيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الأغبى
    • الأغبى - ج ، غبي ، - مؤ ، غبياء
      1 - 1 - من الأغصان : الملتف . 2 - « شجرة غبياء » : ملتفة ، كثيفة .

    المعجم: الرائد

,
  1. الغَتْمُ
    • ـ الغَتْمُ : شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ .
      ـ الغُتْمَةُ : العُجْمَةُ .
      ـ الأَغْتَمُ : من لا يُفْصِحُ شَيئاً , ج : غُتمٌ .
      ـ رَجُلٌ غُتْمِيٌّ ، ومنه : لَبَنٌ غُتْمِيٌّ ، أي : ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ .
      ـ حِياض غُتَيْمٍ : المَوْتُ .
      ـ أغْتَمَ الزِيارَةَ : أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ .
      ـ اغْتَتَمَ : اتَّخَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. غَبَسُ
    • ـ غَبَسُ وغُبْسَةُ : الظُّلْمَةُ ، أو بياضٌ فيه كُدْرَةُ رَمادٍ . وذِئْبٌ أعْبَسُ ، من غُبْسٍ .
      ـ لا آتِيكَ ماغَبا غُبَيْسٌ : أبداً لا يُعْرَفُ ما أصلُهُ ، أو أصلُهُ الذئبُ صُغِّرَ أغْبَسُ ، مُرَخَّماً ، أي : مادامَ الذئبُ يأتي الغَنَمَ غِبَّا .
      ـ الوَرْدُ الأَغْبَسُ من الخيلِ : السَّمَنْدُ .
      ـ غَبَسُ : ناقةٌ لِحَرْمَلَةَ بنِ المُنْذِرِ الطائيِّ .
      ـ غَبَسَ وأغْبَسَ واغْباسَّ : أظْلَمَ .
      ـ ابنِ الأَغْبَسِ : وأحمدُ بنُ بشرٍ التُّجِيبِيُّ المحدِّثُ يُعْرَفُ بابنِ الأَغْبَسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَغْثَمُ
    • ـ الأَغْثَمُ : الشَّعَرُ غَلَبَ بياضُه سوادَهُ .
      ـ الغُثْمَةُ : الوُرْقَةُ ، أو نحوُها .
      ـ غَثَمَ له غَثْماً : دَفَعَ له دُفْعَةً من المالِ جَيِّدَةً .
      ـ الغَثِيمةُ : طَعامٌ يُتَّخذُ فيه جَرادٌ .
      ـ الغَثِمَةُ : الفَحِثُ .
      ـ المَغْثُومُ : المُخَلَّطُ .
      ـ الغُثْمُ : القِباتُ تُؤْكَلُ .
      ـ الغَيْثَمَةُ : القِتالُ ، والاضطرابُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الأَغْثَرُ
    • الأَغْثَرُ : ما كثُرَ صوفُه ووبرُه من الأَكسية .
      و الأَغْثَرُ الطُّحْلُب . والجمع : غُثْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأغبر
    • الذِّئب .

    المعجم: عربي عامة

  6. الأَغْبَرُ
    • الأَغْبَرُ : الذاهبُ الدارس .
      يقال : لا يَغُرَّنَّك عِزُّ الدُّنيا فإنه أَغْبَرُ . والجمع : غُبْرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. غدر
    • " ابن سيده : الغَدْرُ ضدُّ الوفاء بالعهد ‏ .
      ‏ وقال غيره : الغَدْرُ ترك الوفاء ؛ غدَرَهُ وغَدَر به يَغْدِرُ غَدْراً ‏ .
      ‏ تقول : غَدَرَ إِذا نقض العهد ، ورجل غادِرٌ وغَدَّارٌ وغِدِّيرٌ وغَدُور ، وكذلك الأُنثى بغير هاء ، وغُدَرُ وأَكثر ما يستعمل هذا في النداء في الشتم يقال : يا غُدَرُ وفي الحديث : يا غُدَرُ أَلَسْتُ أَسْعَى في غَدْرَتكففقال في الجمع : يالَ غُدَر ‏ .
      ‏ وفي حديث الحديبية :، قال عروة بن مسعود للمُغِيرة : يا غُدَرُ ، وهل غَسَلْتَ غَدْرَتك إِلا بالأَمس ؟، قال ابن الأًثير : غُدَر معدول عن غادِر للمبالغة ، ويقال للذكر غُدَر والأُنثى غَدارِ كقَطامِ ، وهما مختصّان بالنداء في الغالب ؛ ومنه حديث عائشة :، قالت للقاسم : اجْلِسْ غُدَرُ أَي يا غُدَرُ فحذفت حرفَ النداء ؛ ومنه حديث عاتكة : يا لَغُدَر يا لَفُجَر ، قال ابن سيده :، قال بعضهم يقال للرجل يا غُدَر ويا مَغْدَر ويا مَغْدِر ويا ابن مَغْدِر ومَغْدَر ، والأُنثى يا غَدارِ لا يستعمل إِلا في النداء ؛ وامرأَة غَدّار وغدّارة ‏ .
      ‏ قال : ولا تقول العرب هذا رجل غُدَر لأَن الغُدَر في حال المعرفة عندهم ‏ .
      ‏ وقال شمر : رجل غُدَرٌ أَي غادِرٌ ، ورجل نُصَرٌ أَي ناصرٌ ، ورجل لُكَعٌ أَي لَئيم ؛ قال الأَزهري : نَوَّنها كلها خلاف ما ، قال الليث وهو الصواب ، إِنما يترك صَرْف باب فُعَل إِذا كان اسماً معرفة مثل عُمَر وزُفَر ‏ .
      ‏ وفي الحديث : بين يَدَي الساعة سِنونَ غدّارةٌ يَكثُر المطرُ ويَقِلّ النبات ؛ هي فَعّالة من الغَدْر أَي تُطْمِعُهم في الخِصْب بالمطر ثم تُخْلِف فجعل ذلك غَدْراً منها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه مر بأَرض يقال لها غَدِرة فسماها خَضِرة كأَنها كانت لا تسمح بالنبات ، أَو تنبت ثم تُسْرِع إِليه الآفةُ ، فشبِّهَت بالغادر لأَنه لا يَفِي ؛ وقد تكرر ذكر الغَدْرِ على اختلاف تصرُّفه في الحديث ‏ .
      ‏ وغدرَ الرجلُ غَدْراً وغَدَراناً ؛ عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة ‏ .
      ‏ وقالوا : الئذب غادرٌ أَي لا عهد له ، كم ؟

      ‏ قالوا : الذِّئب فاجر ‏ .
      ‏ والمغادَرة : الترك ‏ .
      ‏ وأَغْدَرَ الشيءَ : تركه وبقّاه ‏ .
      ‏ حكى اللحياني : أَعانني فُلانٌ فأَغْدَرَ له ذلك في قلبي مَوَدَّةً أَي أَبْقاها ‏ .
      ‏ والغُدرَة : ما أُغْدِرَ من شيء ، وهي الغُدَارة ؛ قال الأَفْوه : في مُضَرَ الحَمْراء لم يَتَّركْ غُدَارةً ، غير النِّساء الجُلوس وعلى بني فلان غَدَرةٌ من الصدقَة وغَدَرٌ أَي بقيّة ‏ .
      ‏ وأَلْقَت الناقةُ غَدَرَها أَي ما أَغْدَرَتْه رَحِمُها من الدم والأَذى ‏ .
      ‏ ابن السكيت : وأَلقتِ الشاة غُدُورَها وهي بقايا وأَقذاءٌ تبقى في الرحم تلقيها بعد الولادة ‏ .
      ‏ وقال أَبو منصور : واحدة الغِدَر غِدْرة ويجمع غِدَاراً وغِدَرات ؛ وروى بيت الأعشى : لها غِدَرات واللواحِقُ تَلْحَق وبه غادِرٌ من مرض وغابِرٌ أَي بقية ‏ .
      ‏ وغادَرَ الشيء مُغَادَرة وغِداراً وأَغْدَرَه : تركه ‏ .
      ‏ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ليتني غُودِرْت مع أَصحاب نُحْصِ الجبل ؛ قال أَبو عبيد : معناه يا ليتني اسْتُشْهدْتُ معهم ، النُّحْص : أَصل الجبل وسَفْحُه ، وأَراد بأَصحاب النُّحْصِ قَتْلى أُحُد وغيرهم من الشهداء ‏ .
      ‏ وفي حديث بدر : فخرج رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في أَصحابه حتى بلغ قَرْقَرةَ الكُدْر فأَغْدَرُوه ؛ أَي تركوه وخلَّفوه ، وهو موضع ‏ .
      ‏ وفي حديث عمر وذكر حسن سياستِه فقال : ولولا ذلك لأَغْدَرْتُ بعضَ ما أَسُوق أَي خَلَّفْت ؛ شَبَّه نَفْسَه بالراعي ورَعِيَّتَه بالسَّرْح ، وروي : لغَدَّرْت أَي لأَلْقَيْتُ الناس في الغَدَر ، وهو مكان كثير الحجارة ‏ .
      ‏ وفي التنزيل العزيز : لا يُغادِرُ صغيرة ولا كَبيرة ؛ أَي لا يترك ‏ .
      ‏ وغادَرَ وأَغْدَرَ بمعنى واحدٍ ‏ .
      ‏ والغَدِير : القطعة من الماء يُغادِرُها السيل أَي يتركها ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد فهو إِذاً فَعِيل في معنى مفعول على اطِّراح الزائد ، وقد قيل : إِنه من الغَدْر لأَنه يَخُونُ وُرَّادَه فيَنْضُب عنهم ويَغْدر بأَهله فينقطع عند شدة الحاجة إِليه ؛ ويقوّي ذلك قول الكميت : ومِنْ غَدْره نَبَزَ الأَوّلون ، بأَنْ لَقَّبوه ، الغَدِير ، الغدِيرا أَراد : من غَدْرِهِ نَبَزَ الأَولون الغَدير بأَن لقَّبوه الغَدِير ، فالغدير الأَول مفعول نَبَزَ ، والثاني مفعول لقَّبوه ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : الغَدِيرُ اسم ولا يقال هذا ماء غَدِير ، والجمع غُدُرٌ وغُدرَانٌ ‏ .
      ‏ واسْتَغْدَرَتْ ثَمَّ غُدْرٌ : صارت هناك غُدْرَانٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن قادماً قدم على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فسأَله عن خِصْب البلاد فحدّث أَن سحابة وقعت فاخضرَّت لها الأَرض ، وفيها غُدُرٌ تَنَاخَسُ والصيدُ قد ضَوَى إِليها ؛ قال شمر : قوله غُدُرٌ تَناخَسُ أَي يَصُبّ بعضُها في إِثر بعض ‏ .
      ‏ الليث : الغَدِيرُ مستنقع الماء ماءِ المطر ، صغيراً كان أَو كبيراً ، غير أَنه لا يبقى إِلى القيظ إِلا ما يتخذه الناس من عِدّ أَو وَجْدٍ أَو وَقْطٍ أَو صِهْريجٍ أَو حائر ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : العِدّ الماءُ الدائم الذي لا انقطاع له ، ولا يسمى الماء الذي يجمع في غَدِير أَو صهريج أَو صِنْعٍ عِدّاً ، لأَن ال عِدّ ما يدوم مثل ماء العين والرَّكِيَّةِ ‏ .
      ‏ المؤرج : غَدَر الرجلُ يَغْدِرُ غَدْراً إِذا شرب من ماء الغَدِيرِ ؛ قال الأَزهري : والقياس غَدِرَ يَغْدَرُ بهذا المعنى لا غَدَرَ مثل كَرِعَ إِذا شرب الكَرَعَ ‏ .
      ‏ والغَدِيرُ : السيف ، على التشبيه ، كما يقال له اللُّجّ ‏ .
      ‏ والغَدِيرُ : القطعة من النبات ، على التشبيه أَيضاً ، والجمع غُدْران لا غير ‏ .
      ‏ وغَدِر فلانٌ بعد إِخْوته أَي ماتوا وبقي هو ‏ .
      ‏ وغَدِر عن أَصحابه : تخلَّف ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الناقةُ عن الإِبل والشاةُ عن الغنم غَدْراً : تخلفت عنها ، فإِن تركها الراعي ، فهي غَديرة ، وقد أَغدَرها ؛ قال الراجز : فَقَلَّما طَارَدَ حتى أَغْدَرَا وسْطَ الغُبَارِ ، خَرِباً مُجَوَّرَا وقال اللحياني : ناقة غَدِرَةٌ غَبِرَةٌ غَمِرةٌ إِذا كانت تخلّف عن الإِبل في السوق ‏ .
      ‏ والغَدُور من الدوابّ وغيرها : المتخلف الذي لم يلحق ‏ .
      ‏ وأَغْدَرَ فلان المائة : خلّفها وجاوزها ‏ .
      ‏ وليلة غَدِرَةٌ بَيّنَةُ الغَدَرِ ، ومُغْدِرَةٌ : شديدة الظلمة تحبس الناس في منازلهم وكِنِّهِمْ فيَغْدَرون أَي يتخلفون ‏ .
      ‏ وروي عنه ، عليه الصلاة والسلام ، أَنه ، قال : المشي في الليلة المظلمة المُغْدِرَة إِلى المسجد يوجب كذا وكذا ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الليلة ، بالكسر ، تَغْدَر غَدَراً وأَغْدَرَتْ ، وهي مُغْدِرَةٌ ، كل ذلك : أَظلمت ‏ .
      ‏ وفي الحديث : من صلى العشاء في جماعة في الليلة المُغْدِرَة فقد أَوجَبَ ؛ المُغْدِرَةُ : الشديدة الظلمة التي تُغْدِرُ الناس في بيوتهم أَي تتركهم ، وقيل : إِنما سميت مُغْدِرَةً لطرحها من يخرج فيها في الغَدَر ، وهي الجِرَفَةُ ‏ .
      ‏ وفي حديث كعب : لو أَن امرأَة من الحُور العِينِ اطَّلعت إِلى الأَرض في ليلة ظلماء مُغْدِرَةٍ لأَضاءت ما على الأَرض ‏ .
      ‏ وفي النهر غَدَرٌ ، وهو أَن يَنْضُبَ الماء ويبقى الوَحْل ، فقالوا : الغدراءُ الظلمة ‏ .
      ‏ يقال : خرجنا في الغدراءِ ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الغنم غَدَراً : شبعت في المَرْج في أَول بنته ولم يُسْل (* قوله « ولم يسل إلخ » هكذا هو في الأصل ) ‏ .
      ‏ عن أَحظّها لأَن النبت قد ارتفع أَن يذكر فيه الغنم ‏ .
      ‏ أَبو زيد : الغَدَرُ والجَرَل والنَّقَل كلُّ هذه الحجارةُ مع الشجر ‏ .
      ‏ والغَدَر : الموضع الظَّلِف الكثير الحجارة ‏ .
      ‏ والغَدَر : الحجارة والشجر ‏ .
      ‏ وكل ما واراك وسدّ بصَرَك : غَدَرٌ ‏ .
      ‏ والغَدَرُ : الأَرض الرِّخْوَة ذات الجِحَرَة والجِرَفةِ واللَّخَاقيقِ المُتَعادِية ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : الغَدَر الجِحَرَة والجِرَفَة في الأَرض والأَخَاقيق والجَراثِيم في الأَرض ، والجمع أَغْدار ‏ .
      ‏ وغَدِرَت الأَرض غَدَراً : كثر غَدَرُها ‏ .
      ‏ وكل موضع صعب لا تكاد الدابة تنفُذ فيه : غَدَرٌ ‏ .
      ‏ ويقال : ما أَثبت غَدَرَهُ أَي ما أَثبته في الغَدَر ، ويقال ذلك للفرس والرجل إِذا كان لسانه يثبت في موضع الزَّلَل والخصومة ؛ قال العجاج : سَبابِكُ الخيل يُصَدّعْنَ الأَيَرّْ ، من الصَّفا القاسي ويَدْعَسْنَ الغَدَرْ ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ : يثبت في مواضع القتال والجَدَل والكلام ، وهو من ذلك ‏ .
      ‏ يقال أَيضاً : إِنه لثَبْت الغَدَر إِذا كان ثَبْتاً في جميع ما يأْخذ فيه ‏ .
      ‏ وقال اللحياني : معناه ما أَثبت حجته وأَقل ضرر الزَّلَق والعِثار عليه ‏ .
      ‏ قال : وقال الكسائي : ما أَثْبَتَ غَدَرَ فلان أَي ما بقي من عقله ، قال ابن سيده : ولا يعجبني ‏ .
      ‏ قال الأَصمعي : الجِحَرَةُ والجِرَفَة والأَخاقيق في الأَرض فتقول : ما أثبت حجته وأَقل زَلَقه وعِثاره ‏ .
      ‏ وقال ابن بزرج : إِنه لثَبْتُ الغَدر إِذا كان ناطَقَ الرجالَ ونازَعَهم كان قويّاً ‏ .
      ‏ وفرس ثَبْت الغَدَر : يثبت في موضع الزلل ‏ .
      ‏ والغَدائِرُ : الذوائب ، واحدتها غَدِيرة ‏ .
      ‏ قال الليث : كل عَقِيصة غَدِيرة ، والغَدِيرتان : الذُّؤابتان اللتان تسقطان على الصدر ، وقيل : الغَدائِرُ للنساء وهي المضفورة والضفائر للرجال ‏ .
      ‏ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : قَدِمَ مكّة وله أَربعُ غَدائِرَ ؛ هي الذوائب ، واحدتها غَدِيرة ‏ .
      ‏ وفي حديث ضِمام : كان رجلاً جَلْداً أَشْعَرَ ذا غَدِيرتن ‏ .
      ‏ الفراء : الغَدِيرة والرَّغيدة واحدة ‏ .
      ‏ وقد اغْتَدَر القومُ إِذا جعلوا الدقيقَ في إِناء وصبُّوا عليه اللبن ثم رَضَفُوه بالرِّضاف ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : المُغْدِرة البئر تُحْفَر في آخر الزرع لتسقي مَذانِبَه ‏ .
      ‏ والغَيْدرة : الشر ؛ عن كراع ‏ .
      ‏ ورجل غَيْدارٌ : سيء الظن يَظُنّ فيُصِيب ‏ .
      ‏ والغَدِير : اسم رجل ‏ .
      ‏ وآل غُدْرانٍ : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. وغد
    • " الوَغْدُ : الخفِيف الأَحمقُ الضعيفُ العقْلِ الرذلُ الدنيءُ ، وقيل : الضعيف في بدنه وقَدْ وَغُدَ وغادةً .
      ويقال : فلان من أَوْغادِ القوم ومن وغْدانِ القوم وَوِغْدانِ القوم أَي من أَذِلاَّئِهِمْ وضعُفائِهِمْ .
      والوَغْدُ : الصبيّ .
      والوَغْدُ : خادِمُ القومِ ، وقيل : الذي يَخْدمُ بطعام بطنه ، تقول منه : وغُد الرجلُ ، بالضم ، والجمع أَوْغادٌ ووُغْدانٌ ووِغْدانٌ .
      ووَغَدَهُم يَغِدُهمَ وغْداً : خدَمهم ؛ قال أَبو حاتم : قلت لأُمّ الهيثم : أَويَقال للعبد وَغْدٌ ؟، قالت : ومن أَوْغَدُ منه ؟ والوَغْدُ : ثَمَر الباذِنجانِ .
      والوَغْد : قِدْحٌ من سهام المَيْسِرِ لا نصيب له .
      وَواغَدَ الرجلَ : فَعَلَ كما يَفْعَلُ ، وخَصّ بعضهم به السير ، وذلك أَن تَسِيرَ مِثْلَ سير صاحبك .
      والمُواغَدةُ والمُواضخَة : أَنْ تَسِيرَ مِثْلَ سَيْر صاحِبِكَ ، وتكون المواغدة للناقة الواحدة لأَن إِحدى يديها ورجليها تُواغِدُ الأُخرى .
      وواغَدَت الناقة الأُخرى : سارَتْ مثل سيرها ؛

      أَنشد ثعلب : مُواغِد جاءَ له ظَناظِبُ يعنى جَلَبَةً ، ويروى : مُواظِباً جاءَ لها ظَباظِبُ "

    المعجم: لسان العرب

  9. غبس
    • " الغَبَس والغُبْسَة : لَوْن الرَّماد ، وهو بياض فيه كُدْرة ، وقد أَغْبَسَ .
      وذئب أَغْبَس إِذا كان ذلك لَونَه ، وقيل : كل ذئب أَغبَس ؛ وفي حديث الأَعشى : كالذِّئْبَةِ الغَبْساء في ظِلِّ السَّرَبْ أَي الغبراء ؛ وقيل : الأَغْبَس من الذئاب الخَفِيف الحَريص ، وأَصله من اللَّون .
      والوَرْدُ الأَغْبَس من الخَيْل : هو الذي تدعون الأَعاجم السَّمَنْد .
      اللحياني : يقال غَبَس وغَبَش لوقت الغَلَس ، وأَصله من الغُبْسة .
      وهو لوْن بين السواد والصُّفرة .
      وحمار أَغْبَس إِذا كان أَدْلَم .
      وغَبَسُ الليل : ظلامُه من أَوله ، وغَبَشه من آخره .
      وقال يعقوب : الغَبَس والغَبَش سواء ، حكاه في المُبْدَل ؛

      وأَنشد : ونِعْمَ مَلْقى الرِّجالِ مَنْزِلُهم ، ونِعْمَ مأْوى الضَّريكِ في الغَبَسِ تُصْدِرُ وُرَّادَهُمْ عِساسُهُمُ ، ويَنْحَرُون العِشار في المَلَسِ يعني أَن لَبَنهم كثير يكفي الأَضياف حتى يُصدِرَهم ، ويَنْحَرُون مع ذلك العِشارَ ، وهي التي أَتى عليها من حَمْلِها عشرة أَشهر ، فيقول : من سَخائهم يَنحرُون العِشار التي قد قرُب نَتاجُها .
      وغَبَسَ الليل وأَغْبَس : أَظلم .
      وفي حديث أَبي بكر ابن عبد اللَّه : إِذا استقبلوك يوم الجُمُعَة فاستقْبِلهم حتى تَغْبِسَها حتى لا تَعُود أَن تَخَلَّفَ : يعني إِذا مَضَيْت إِلى الجمعة فلقِيت الناس وقد فَرَغُوا من الصَّلاة فاسْتقبِلْهم بوجهك حتى تُسَوِّده حَياء منهم كي لا تتأَخر بعد ذلك ، والهاء في تَغْبِيسهَا ضمير الغُرَّة أَو الطَّلْعَة .
      والغُبْسَة : لَون الرَّماد .
      ولا أَفعله سَجِيسَ غُبَيْس الأَوْجَس أَي أَبد الدهر .
      وقولهم : لا آتيك ما غَبا غُبَيْس أَي ما بقي الدهر ؛ قال ابن الأَعرابي : ما أَدري ما أَصله ؛

      وأَنشد الأُموي : وفي بَني أُمِّ زُبَيْرٍ كَيْسُ ، على الطَّعام ، ما غَبا غُبَيْسُ أَي فيهم جُود .
      وما غَبا غُبَيْس : ظرف من الزمان .
      وقال بعضهم : أَصله الذئب .
      وغُبَيْس : تصغير أَغْبَس مُرَخَّماً .
      وغَبا : أَصله غَبَّ فأَبدل من أَحد حَرْفَي التضعيف الأَلِف مثل تَقَضَّى أَصله تَقَضَّض ؛ يقول : لا أَتِيك ما دام الذئب يأْتي الغَنم غِبًّا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. غثم
    • " الغَثَمُ والغُثْمة : شبيه بالوُرْقة .
      والأَغْثَمُ : الأَوْرَقُ .
      والغُثْمة : أَن يَغْلِب بياضُ الشَّعَر سوادَه ، غَثِمَ غَثَماً وهو أَغْثمُ ؛ قال رجل من فزارة : إِمَّا تَرَيْ شَيْباً عَلاني أَغْثَمُه ، لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُه وغَثَمَ له من المال غَثْمةً إذا دفَع له دُفْعة ، ومثله قَثَمَ وغَذَمَ .
      وغَثَمَ له من العَطِيَّة : أََعطاه من المال قطعة جَيِّدة ، وزعم قوم أَن ثاءه بدل من ذال غَذَم .
      الفراء : هي الغَثِمَةُ والْقِبَةُ والفَحِثُ .
      ابن الأعرابي : الغُثْمُ القِبَاتُ التي تؤكل .
      أَبو مالك : إنَّه لَنَبْتٌ مَغْثُومٌ ومُغَثْمَرٌ أَي مُخَلَّطٌ ليس بجَيِّد .
      وقد غَثَمْتُه وغَثْمَرْتُه إذاخلطت كل شيء .
      والغَثِيمةُ : طعام يطبخ ويُجْعل فيه جرادٌ ، وهي الغَبِيثَةُ .
      وَوَقع في أَحواض غُثَيْمٍ أَي في الموت ، لغة في غُتَيْم ، وقد تقدم .
      قال أَبو عمر الزاهد : يقال للرجل إذا مات وَرَدَ حيَاضَ غُثَيْمٍ .
      وقال ابن دريد : غُتَيْم ، وقال ابن الأَعرابي : قُتَيْم .
      وغَثِيمٌ وغُثَيْمٌ : إسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غتم
    • " الغُتْمةُ : عُجْمة في المنطق .
      ورَجلٌ أَغْتَمُ وغَتْمِيٌّ : لا يُفْصِح شيئاً .
      وامرأَة غَتْماء وقومٌ غُتْمٌ وأََغْتام .
      ولبنٌ غُتْمِيُّ : ثخين لا يسمع له صوت إذا صُبَّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      الغُتْمُ : قِطَعُ اللَّبَنِ الثِّخانُ ؛ ومنه قيل للثقيل الروح : غُتْمِيٌّ .
      والغَتْمُ : شدة الحَرِّ والأَخذِ بالنَّفس ؛ قال الراجز : حَرَّقَها حَمْضُ بِلادٍ فِلِّ ، وغَتْمُ نَجْمٍِ غَيْرِ مُسْتَقَلِّ أَي غير مرتفع لِثَبات الحَرِّ المنسوب إليه ، وإنما يشتد الحر عند طلوع الشِّعْرَى التي في الجَوْزاء ، ويقال للذي يجد الحَرَّ وهو جائع : مَغْتُومٌ .
      وأَغْتَمَ فلان الزيارة : أَكْثَرَها حتى يُمَلَّ .
      وقالوا : كان العَجَّاجُ يُغْتِمُ الشِّعْر أَي يُكْثر إغْبابَه .
      وغَتَمَ الطعامُ : تَجَمَّع ؛ عن الهَجَري .
      ووقع فلان في أَحواض غُتَيْم أَي وقع في الموت ، لغة في غُثَيْمٍ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وحكى اللحياني : وَرَدَ حَوْضَ غُتَيمٍ أَي مات ، قال : والغُتَيْمُ الموت فأَدخل عليه الأَلف واللام ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرفها عن غيره ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غبش
    • " الغَبَشُ : شدَّة الظُّلْمة ، وقيل : هو بقية الليل ، وقيل : ظُلْمة آخر الليل ؛ قال ذو الرمة : أَغْباشَ لَيلِ تَمَامٍ كان طارَقَه تَطَخْطُخُ الغَيم ، حتى ما لَه جُوَبُ وقيل : هو مما يلي الصبحَ ، وقيل : هو حين يُصْبح ؛

      قال : في غَبَشِ الصُّبْح أَو التَّجَلِّي والجمع من ذلك أَغْباش ، والسين لغة ؛ عن يعقوب ، وليل أَغْبَشُ وغَبِشٌ وقد غَبِشَ وأَغْبَشَ .
      وفي الحديث عن رافع مولى أُم سلمة أَنه سَأَل أَبا هريرة عن وقت الصلاة فقال : صَلّ الفَجْرَ بِغَلَسٍ ، وقال ابن بُكَير في حديثه : بغَبَش ، فقال ابن بكير :، قال مالكٌ غَبَشٌ وغَلَسٌ وغَبَسٌ واحد ؛ قال أَبو منصور : ومعناها بقية الظلمة يُخالطها بياض الفَجْر ، فبَيَّنَ الخيطَ الأَبيض من الخيط الأَسود ، ومن هذا قيل للأَدْلَم من الدواب : أَغْبَش .
      وقي الحديث : أَنه صلَّى الفجر بِغَبَشٍ ؛ يقال : غَبِشَ الليلُ وأَغْبَشَ إِذا أَظلم ظلمة يخالطها بياض ؛ قال الأَزهري : يريد أَنه قدَّم صلاة الفحر عند أَوّل طلوعه وذلك الوقت هو الغَبَسُ ، بالسين المهملة ، وبَعْدَهُ الغَلَسُ ، ويكون الغَبَشُ بالمعجمة في أَوّل الليل أَيضاً ؛ قال : ورواه جماعة في الموطإِ بالسين المهملة وبالمعجمة أَكثر .
      والغُبْشةُ : مثل الدُّلْمة في أَلوان الدواب .
      والغَبَشُ : مثل الغَبَس ، والغَبَسُ بعد الغَلَس ، قال : وهي كلّها في آخر الليل ، ويكون الغَبَسُ في أَول الليل .
      أَبو عبيدة : غَبِشَ الليل وأَغْبَشَ إِذا أَظلم .
      وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : قَمَشَ عِلْماً غارّاً بأَغْباش الفتْنة أَي بظُلَمِها .
      وغَبَشَني يَغْبِشُني غَبْشاً : خَدعني .
      وغَبَشَه عن حاجتِه يَغْبِشُه : خدعه عنها .
      والتَغَبُّشُ : الظُّلْم ؛ قال الراجز : أَصْبَحْت ذا بَغْيٍ ، وذا تَغَبُّشِ ، وذا أَضالِيلَ ، وذا تَأَرُّشِ وتَغَبَّشَني بدعوى باطلٍ : ادّعاها عليّ ، وقد ذُكِر في حرف العين .
      ويقال : تَغَبّشَنا فلانٌ تَغَبُّشاً أَي ركِبَنا بالظُّلْم ؛ قال أَبو زيد : ما أَنا بغابِشِ الناس أَي ما أَنا بغاشِمِهم .
      أَبو مالك : غَبَشه وغشَمَه بمعنى واحد .
      وغُبْشان : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. غثر


    • " الغَثَرة والغَثْراء : الجماعة المختلطة ، وكذلك الغَيْثرة .
      أَبو زيد : الغَيْثَرة الجماعة من الناس المختلطون من الناس الغَوْغاء .
      والغَثْراء والغُثْر : سَفِلة الناس ، الواحد أَغْثَر ، مثل أَحْمَر وحُمْر وأَسْوَدَ وسُود .
      وفي الحديث : رَعاع غَثرة ؛ هكذا يروى ، قيل وأَصله غَيْثرة حذفت منه الياء ، وقيل في حديث عثمان ، رضي الله عنه ، حين دخل عليه القومُ ليَقْتُلوه ، فقال : إِن هؤلاء رَعْاعٌ غَثَرة أَي جُهَّال ؛ قال ابن الأَثير : وهو من الأَغْثَر الأَغْبَر ، وقيل للأَحمق الجاهل : أَغْثَر ، استعارةً وتشبيهاً بالضبع الغَثْراء للونها ، قال : والواحد غاثِر ، وقال القتيبي : لم أَسمع غاثِراً ، وإِنما يقال رجل أَغْثَر إِذا كان جاهلاً ، قال : والأَجود في غَثَرة أَن يقال هو جمع غاثِرٍ مثل كافرٍ وكَفَرة ، وقيل : هو جمع أَغْثَر فجُمِعَ جمْع فاعِل كما ، قالوا أَعْزَل وعُزَّل ، فجاءَ مثل شاهدٍ وشُهَّد ، وقياسه أَن يقال فيه أَعْزَل وعُزْل وأَغْثَر وغُثْر ، فلولا حملهما على معنى فاعل لم يجمعا على غَثَرة وعُزَّل ؛ قال : وشاهد عُزَّل قول الأَعشى : غيرِ مِيلٍ ، ولا عَواوِير في الهَيـْ ـجا ، ولا عُزَّلٍ ولا أَكْفال وفي حديث أَبي ذر : أُحِبُّ الإِسلامَ وأَهلَه وأُحِبّ الغَثْراءَ أَي عامّة الناس وجماعتهم ، وأَراد بالمحبة المُناصَحةَ لهم والشفقة عليهم .
      وفي حديث أُويس : أَكون في غَثْراء الناس ؛ هكذا جاء في رواية ، أَي في العامّة المجهولين ، وقيل : هم الجماعة المختلطة من قبائل شتى .
      وقولهم : كانت بين القوم غَيْثرة شديدة ؛ قال ابن الأَعرابي : هي مُداوَسة القوم بعضهم بعضاً في القتال .
      قال الأَصمعي : تركت القوم في غَيْثَرة وغَيْثَمةٍ أَي في قتال واضطراب .
      والأَغْثَر : الذي فيه غُبْرة .
      والأَغْثَر : قريب من الأَغْبَر ؛ ويسمى الطُّحْلُبُ الأَغْثَرَ ، والغُثْرةُ : غُبْرة إِلى خضرة ، وقيل : الغُثْرة شبيهة بالغُبْشة يخلطها حمرة ، وقيل : هي الغُبْرة ، الذكر أَغْثَر والأُنثى غَثْراء ؛ قال عمارة : حتى اكْتَسَيْتُ مِنَ المَشيبِ عِمامةً غَثْراء ، أُعْفِرَ لَوْنُها بخِضاب والغَثْراءُ وغَثَارِ معرفة : الضبع ، كلتاهما لِلَوْنها .
      قال ابن الأَعرابي : الضبع فيها شُكْلة وغُثْرة أَي لونان من سواد وصفرة سَمْجة ، وذئب أَغْثَر كذلك ؛ ابن الأَعرابي : الذئب فيه غُبْرة وطُلْسة وغُثْرة .
      وكَبْش أَغْثَر : ليس بأَحْمر ولا أَسود ولا أَبيض .
      وفي حديث لقيامة : يُؤتى بالموت كأَنه كبش أَغْثَر ؛ قال : هو الكَدِر اللون كالأَغْبَر والأَرْبَدِ والأَغْثَر .
      والغَثْراء من الأَكْسِية والقطائف ونحوهما : ما كثر صوفه وزِئْبِرُه ، وبه شبِّه الغَلْفَق فوق الماء ؛ قال الشاعر : عَباءة غَثراء مِنْ أَجَن طالي أَي من ماء ذي أَجَنٍ عليه طلوة عَلَتْه .
      والأَغْثَر : طائر ملتبس الريش طويل العنق في لونه غُبْرة ، وهو من طير الماء .
      ورجل أَغْثَر : أَحمق .
      والغُنْثَر : الثقيل الوَخِم ، نونه زائدة ؛ ومنه قول أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، لابنه عبد الرحمن ، رضي الله عنه : يا غُنْثَر .
      وأَصابَ القومُ من دُنياهم غَثَرة أَي كثرة .
      وعليه غَثَرةٌ من مال أَي قطعة .
      والمَغاثِيرُ : لغة في المَغافِير .
      والمُغثور : لغة في المُغْفور .
      وأَغْثَر الرِّمْثُ وأَغْفَرَ إِذا سال منه صمغ حلو ، ويقال له المُغْثور والمِغْثَر ، وجمعه المَغاثِير والمغافير ، يؤكل وربما سال لثَاه على الثَّرى مثل الدِّبس ، وله ريح كريهة ، وقال يعقوب : هو شيء يَنْضَحُه الثُّمام والرِّمْثُ والعُرْفُط والعُشَر حُلْوٌ كالعسل ، واحدها مُغٌثور ومِغْثار ومِغْثَر ؛ الأَخيرة عن يعقوب وحده .
      وخرج الناس يَتَمَغْثَرُون ، مثل يَتَمَغْفَرون أَي يَجْتَنُون المَغافِيرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. غدف
    • " الغُداف : الغُراب ، وخص بعضهم به غُراب القيظ الضخْمَ الوافِرَ الجناحين ، والجمع غُدْفانٌ ، وربما سُمّي النَّسْرُ الكثيرُ الريشِ غُدافاً ، وكذلك الشعر الأَسود الطويل والجناح الأَسود .
      وشعرٌ غُداف : أَسود وافر ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : تَصَيَّدُ شُبَّانَ الرجال بفاحِم غُدافٍ ، وتَصْطادين عُثّاً وجُدْجُدا (* قوله « عثاً » بالثاء المثلثة كما في مادة عثت فما وقع في هذا البيت في مادة جدد عشاً بالشين المعجمة تبعاً للاصل خطأ .) وقال رؤبة : رُكِّب في جناحِك الغُدافي من القُدامى ومن الخَوافي وجَناح غُداف : أَسود طويل ؛ قال الكميت يصف الظَّليمَ وبَيْضَه : يَكْسُوه وحْفاً غُدافاً من قَطيفته ذاتِ الفُضُولِ مع الإشفاق والحَدَب

      ويقال : أَسود غُدافيٌّ إذا كان شديد السواد نُسبَ إلى الغُداف ، وقيل : كل أَسْودَ حالِكٍ غُدافٌ .
      واغدَوْدَفَ الليلُ وأَغْدَفَ : أَقْبَل وأَرخى سُدُولَه .
      وأَغْدَفَ الليلُ ستوره إذا أَرسل ستور ظُلَمه ؛

      وأَنشد : حتى إذا الليلُ البَهِيمُ أَغْدَفا وأَغْدَفَتِ المرأَة قِناعها : أَرسلته .
      وأَغْدَف قِناعَه : أَرسله على وجهه ؛ قال عنترة : إنْ تُغْدِفي دوني القِناعَ ، فإنني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِم وأَغْدَفَ عليه سِتْراً : أَرْسله .
      وفي الحديث : أَنه أَغْدَفَ على عليّ وفاطِمة ، عليهما السلام ، سِتراً أَي أَرسله ؛ روي أَنه حين قيل له هذا عليّ وفاطمة قائمينِ بالسُّدَّة فأَذِنَ لهما فدخلا ، فأَغْدَفَ عليهما خَمِيصةً سوداء أَي أَرسلها .
      وأَغدف بالطائر وأَغدف عليه : أَرسل عليه الشبكة .
      وفي الحديث : إنَّ قلْب المؤمن أَشَدُّ اضْطِراباً من الخَطيئة يُصيبُها من الطائر حين يُغْدَفُ به ؛ أَراد حين تُطْبَقُ الشِّباكُ عليه فيضطرب ليُفْلَتَ ؛ وأَغدفَ الصيادُ الشبكة على الصيد .
      والغِدْفَةُ : لِباسُ المَلِك .
      والغِدفةُ والغَدَفَةُ : لباس الفول (* قوله « والغدفة لباس الفول » كذا ضبط في الأصل .) والدَّجْر ونحوهما .
      وعَيْش مُغْدِف : مُلْبس واسع .
      والقومُ في غِدافٍ من عيشتهم أَي في نَعْمة وخصْب وسعَة .
      وأَغْدَفَ في خِتان الصبيّ : استأْصَله ؛ عن اللحياني ، قال ابن سيده : وعندي أَن أَغْدَف ترك منه وأَسْحَتَ استأْصله .
      وقال اللحياني : أَغْدَف في خِتان الصبي إذا لم يُسْحِت ، وأَسْحَت إذا استأْصل .
      ويقال : إذا خَتَنْت فلا تُسحت ، ومعنى لم يُغْدف أَي لم يُبْق شيئاً كبيراً من الجلد ، ولم يَطْحر : لم يَسْتأْصل .
      وأَغْدَف البحر اعْتَكرَت أَمْواجه .
      والغادِفُ : المَلاَّح ، يمانية .
      والغادِفُ والمِغدَفةُ والغادوف والمِغْدَفُ : المِجْدافُ ، يمانية .
      واغْتَدفَ فلان من فلان اغْتِدافاً إذا أَخذ منه شيئاً كثيراً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. غبر
    • " غَبَرَ الشيءُ يَغْبُر غُبوراً : مكث وذهب .
      وغَبَرَ الشيءُ يَغْبُر أَي بقي .
      والغابِرُ : الباقي .
      والغابِرُ : الماضي ، وهو من الأَضداد ؛ قال الليث : وقد يَجِيء الغابِرُ في النعت كالماضي .
      ورجل غابِرٌ وقوم غُبَّرٌ : غابِرون .
      والغابِرُ من الليل : ما بقي منه .
      وغُبْرُ كل شيء : بقيَّته ، والجمع أَغبارٌ ، وهو الغُبَّرُ أَيضاً ، وقد غلب ذلك على بقيّة اللبن في الضرع وعلى بقيَّة دَمِ الحيض ؛ قال ابن حِلِّزة : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغْبارِها ، إِنَّك لا تَدْرِي مَنِ الناتِجُ

      ويقال : بها غُبَّرٌ من لَبَنٍ أَي بالناقة .
      وغُبَّرُ الحَيْض : بقاياه ؛ قال أَبو كبير الهذلي واسمه عامر ابن الحُلَيس : ومُبَرَّإِ من كل غُبَّرِ حَيْضةٍ ، وفَسادِ مُرْضِعَة ، وداءٍ مُغْيِلِ قوله : ومُبَرَّإِ معطوف على قوله : ولقد سَرَيْتُ على الظلامِ بمِغْشَم وغُبَّرُ المرَض : بقاياه ، وكذلك غُبْرُ الليل .
      وغُبْرُ الليل : آخره .
      وغُبْرُ الليل : بقاياه ، واحدها غُبْرٌ (* قوله « وغبر الليل بقاياه واحدها غبر » كذا بضبط الأصل ).
      وفي حديث معاوية : بِفِنائه أَعْنُزٌ دَرُّهُنَّ غُبْرٌ أَي قليل .
      وغُبْرُ اللبَن : بقيَّته وما غَبَرَ منه .
      وقوله في الحديث : إِنه كان يَحْدُر فيما غَبَرَ من السُّورة ؛ أَي يُسرِع في قِراءتها ؛ قال الأَزهري : يحتمل الغابِرُ هنا الوجهين يعني الماضي والباقي ، فإِنه من الأَضداد ، قال : والمعروف الكثير أَن الغابِرَ الباقي .
      قال : وقال غير واحد من الأَئمة إِنه يكون بمعنى الماضي ؛ ومنه الحديث : أَنه اعتكَفَ العَشْر الغوابِرَ من شهر رمضان ، أَي البواقى ، جمعُ غابِرٍ .
      وفي حديث ابن عمر : سُئِل عن جُنُب اغترف بكُوز من حُبّ فأَصابت يدُه الماء ، فقال : غابرُه نَجِسٌ أَي باقيهِ .
      وفي الحديث : فلم يَبْقَ إِلا غُبَّرات من أَهل الكتاب ، وفي رواية : غُبَّرُ أَهل الكتاب ؛ الغُبَّر جمع غابِر ، والغُبَّرات جمع غُبَّرٍ .
      وفي حديث عَمرو بن العاص : ما تأَبَّطَتْني الإِماءُ ولا حَمَلَتْني البغايا في غُبَّرات المآلي ؛ أَراد أَنه لم تتولَّ الإِماء تربيتَه ، والمآلي : خِرَقُ الحيض ، أَي في بَقاياها ؛ وتَغَبَّرْتُ من المرأَة ولداً .
      وتَزَوَّج رجل من العرب امرأَة قد أَسنَّت فقيل له في ذلك فقال : لعلِّي أَتَغبَّر منها ولداً ، فولدتْ له غُبَرَ .
      مِثالُ عُمَر ، وعو غُبَرُ بنَ غَنْم بن يَشْكُر ابن بَكْر بن وائل .
      وناقة مِغْبار : تَغْزُرُ بعدما تَغْزُرُ اللَّواتِي يُنْتَجْن معها .
      ونَعت أَعرابي ناقةً فقال : إِنَّها مِعْشارٌ مِشْكار مِغْبارٌ ، فالمِغْبار ما ذكرناه آنفاً ، والمِشْكار الغَزيرة على قِلَّة الحَظِّ من المَرْعى ، والمِعشَار تقدم ذكره .
      ابن الأَنباري : الغابِرُ الباقي في الأَشْهَر عندهم ، قال : وقد يقال للماضي غابِرٌ ؛ قال الأَعشى في الغابِرِ بمعنى الماضي : عَضَّ بِما أَبْقى المَواسي له ، من أُمِّه ، في الزَّمَن الغابِرِ أَراد الماضي .
      قال الأَزهري : والعروف في كلام العرب أَن الغابِرَ الباقي .
      قال أَبو عبيد : الغُبَّرات البَقايا ، واحدها غابِرٌ ، ثم يجمع غُبَّراً ، ثم غُبَّرات جمع الجمع .
      وقال غير واحد من أَئمة اللغة : إِن الغابرَ يكون بمعنى الماضي .
      وداهية الغَبَرِ ، بالتحريك : داهية عظيمة لا يُهتدى لِمِثْلها ؛ قال الحرْمازي يمدح المنذِرَ بنَ الجارُودِ : أَنت لها مُنْذِرُ ، من بين البَشَرْ ، داهِيَةُ الدَّهْرِ وصَمَّاء الغَبَرْ يريد يا منذر .
      وقيل : داهية الغَبَرِ الذي يعانِدُك ثم يرجع إِلى قولك .
      وحكى أَبو زيد : ما غَبَّرْت إِلا لِطَلَب المِراء .
      قال أَبو عبيد : من أَمثالهم في الدَّهاءِ والإِرْب : إِنه لداهية الغَبَر ؛ ومعنى شعر المنذر يقول : إِن ذُكِرتْ يقولون لا تسمعوها فإِنها عظيمة ؛

      وأَنشد : قد أَزِمَتْ إِن لم تُغَبَّرْ بِغَبَر ؟

      ‏ قال : هو من قولهم جُرْح غَبِرٌ .
      وداهية الغَبَر : بليّة لا تكاد تذهب ؛ وقول الشاعر : وعاصِماً سلّمه من الغدَرْ من بعد إِرْهان بصَمَّاء الغَبَر ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : يقول أَنجاه من الهلاك بعد إِشراف عليه .
      وإِرْهانُ الشيء : إِثباتُه وإِدامتُه .
      والغَبَرُ : البقاء والغَبَرُ ، بغير هاء : التُّراب ؛ عن كراع .
      والغَبَرةُ والغُبار : الرَّهَجُ ، وقيل : الغَبَرةُ تردُّد الرَّهَجِ فإِذا نار سُمّي غُباراً .
      والغُبْرة : الغُبار أَيضاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : بِعَيْنَيَّ لم تَسْتأْنسا يومَ غُبْرَةٍ ، ولم تَرِدا أَرضَ العِراق فَتَرْمَدَا وقوله أَنشده ثعلب : فَرَّجْت هاتيك الغُبَرْ عنا ، وقد صابت بقُر ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يفسره ، قال : وعندي أَنه عَنَى غُبَر الجَدْب لأَن ال أَرض تَغْبَرُّ إِذا أَجْدَبَتْ ؛ قال : وعندي أَن غُبَر ههنا موضع .
      وفي الحديث : لو تعلمون ما يكون في هذه الأُمَّة من الجوع الأَغْبَرِ والمَوْت الأَحْمر ؛ قال ابن الأَثير : هذا من أَحسن الاستِعارات لأَن الجوع أَبداً يكون في السنين المُجدبة ، وسِنُو الجَدْب تُسمَّى غُبْراً لاغْبرار آفاقها من قلَّة الأَمطار وأَرَضِيها من عَدَم النبات والاخْضِرار ، والموتُ الأَحمرُ الشديد كأَنه موتٌ بالقَتْل وإِراقة الدماء ؛ ومنه حديث عبدِ الله بن الصامت : يُخَرّب البَصْرةَ الجُوعُ الأَغْبَر والموت الأَحْمَرُ ؛ هو من ذلك .
      واغْبَرَّ اليوم : اشتدَّ غُباره ؛ عن أَبي عليّ .
      وأَغْبَرْتُ : أَثَرْت الغُبار ، وكذلك غَبَّرْت تَغْبِيراً .
      وطَلَب فلاناً فما شَقَّ غُبَارَه أَي لم يُدْرِكه .
      وغَبَّرَ الشيءَ : لَطَّخَه بالغُبارِ .
      وتَغَبَّر : تلطَّخ به .
      واغبَرَّ الشيءُ : عَلاه الغُبار .
      والغَبْرةُ : لطخُ الغُبار .
      والغُبْرَة : لَوْنُ الغُبار ؛ وقد غَبِرَ واغْبَرَّ اغْبِرَاراً ، وهو أَغْبَرُ .
      والغُبْرة : اغْبِرار اللوْن يَغْبَرُّ للهمِّ ونحوه .
      وقوله عز وجل : ووجوهٌ يومئذ عليها غَبَرة تَرْهَقُها قَتَرة ؛ قال : وقول العامة غُبْرة خطأ ، والغُبْرة لون الأَغْبر ، وهو شبيه بالغُبار .
      والأَغْبر : الذئب للونه ؛ التهذيب : والمُغَبِّرة قوم يُغَبِّرون بذكر الله تعالى بدعاء وتضرّع ، كم ؟

      ‏ قال : عبادك المُغَبِّره ، رُشَّ علينا المَغفِرَ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد سَمَّوْا يُطَرِّبون فيه من الشِّعْر في ذكر الله تَغْبيراً كأَنهم تنَاشَدُوهُ بالأَلحان طَرَّبوا فَرَقَّصوا وأَرْهَجوا فسُمّوا مُغَبِّرة لهذا المعنى .
      قال الأَزهري : وروينا عن الشافعي ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : أَرى الزَّنادِقة وَضَعوا هذا التَّغْبِير ليَصُدّوا عن ذكر الله وقراءة القرآن .
      وقال الزجاج : سُمّوا مُغَبِّرين لتزهيدهم الناس في الفانية ، وهي الدنيا ، وترغيبهم في الآخرة الباقية ، والمِغْبار من النخل : التي يعلوها الغُبار ؛ عن أَبي حنيفة .
      والغَبْراء : الأَرض لغُبْرة لونها أَو لما فيها من الغُبار .
      وفي حديث أَبي هريرة : بَيْنا رجُل في مفازة غَبْراء ؛ هي التي لا يهتدى للخروج منها .
      وجاء على غَبْراء الظهر وغُبَيراء الظهر ، يعني الأَرض .
      وتركه على غُبَيراء الظهر أَي ليس له شيء .
      التهذيب : يقال جاء فلان على غُبَيراء الظهر ، ورجع عَوْده على بَدْئه ، ورجع على أَدْراجه ورَجَع دَرَجَه الأَوَّل ، ونكَص على عَقِبَيْه ، كل ذلك إِذا رجع ولم يصِب شيئاً .
      وقال ابن أَحمر : إِذا رجع ولم يقدر على حاجته قيل : جاء على غُبَيراء الظهر كأَنه رجع وعلى ظهره غُبار الأَرض .
      وقال زيد بن كُثْوة : يقال تركته على غُبَيراء الظهر إِذا خاصَمْت رجلاً فَخَصَمته في كل شيء وغلبته على ما في يديه .
      والوَطْأَة الغَبْراء : الجديدة ، وقيل : الدارسة وهو مثل الوَطأَة السَّوداء .
      والغَبراء : الأَرض في قوله ، صلى الله عليه وسلم : ما أَظلَّت الخَضراء ولا أَقلَّت الغَبْراء ذا لَهْجة أَصْدَقَ من أَبي ذرّ ؛ قال ابن الأَثير : الخَضراء السماء ، والغَبْراء الأَرض ؛ أَراد أَنه مُتَناهٍ في الصِّدق إِلى الغاية فجاء به على اتِّساع الكلام والمجاز .
      وعِزٌّ أَغْبر : ذاهبٌ دارِس ؛ قال المخبَّل السعدي : فأَنْزَلَهم دارَ الضَّياع ، فأَصْبَحوا على مَقْعَدٍ من مَوْطِن العِزِّ أَغْبَرا وسَنة غبراء : جَدْبة ، وبَنُو غَبْراء : الفقراء ، وقيل : الغُرَباء ، وقيل : الصَّعالِيك ، وقيل : هم القوم يجتمعون للشراب من غير تعارُف ؛ قال طرفَة : رأَيتُ بني غَبْراء لا ينكرونني ، ولا أَهلُ هَذاك الطِّراف المُمَدَّد وقيل : هم الذين يَتناهَدون في الأَسفار .
      الجوهري : وبَنُو غَبْراء الذين في شِعْر طرفة المَحَاويج ، ولم يذكر الجوهري البيت ، وذكره ابن بري وغيره وهو : رأَيت بني غَبْراء لا ينكرونن ؟

      ‏ قال ابن بري : وإِنما سمى الفقراء بني غَبْراء للُصوقهم بالتُّراب ، كما قيل لهم المُدْقِعُون للصوقهم بالدَّقْعاء ، وهي الأَرض كأَنهم لا حائل بينهم وبينها .
      وقوله : ولا أَهلُ مرفوع بالعطف على الفاعل المضمَر في يُنكرونني ، ولم يحتج إِلى تأْكيد لطول الكلام بلا النافية ؛ ومثله قوله سبحانَه وتعالى : ما أَشْرَكنا ولا آباؤُنا .
      والطراف : خِباءٌ من أَدَم تتخذه الأَغنياء ؛ يقول : إِن الفقراء يعرفونني بإِعطائي وبِرّي والأَغنياء يعرفونني بفَضْلي وجَلالة قَدْرِي .
      وفي حديث أُوَيْس : أَكون في غُبَّر الناس أَحبُّ إِليَّ ، وفي رواية : في غَبْراء الناس ، بالمدّ ، فالأَوّل في غُبَّر الناس أَي أَكون مع المتأَخرين لا المتقدِّمين المشهورين ، وهو من الغابِرِ الباقي ، والثاني في غَبْراء الناس بالمدّ أَي في فقرائهم ؛ ومنه قيل للمَحاويج بَنُو غَبْراء كأَنهم نُسبوا إِلى الأَرض والتراب ؛ وقال الشاعر : وبَنُو غَبْراء فيها يَتعاطَون الصِّحافا يعني الشُّرْب .
      والغَبْراء : اسم فرس قيس بن زهير العَبسي .
      والغَبْراء : أُنثى الحَجَل .
      والغَبْراء والغُبَيْراء : نَباتٌ سُهْلِيٌّ ، وقيل : الغَبْراء شجرته والغُبَيْراء ثمرته ، وهي فاكهة ، وقيل : الغُبَيْراء شجرته والغَبْراء ثمرته بقلب ذلك ، الواحد والجمع فيه سواء ، وأَما هذا الثمر الذي يقال له الغُبَيْراء فدخيل في كلام العرب ؛ قال أَبو حنيفة : الغُبَيْراء شجرة معروفة ، سميت غُبَيْراء للون وَرَقِها وثمرتها إِذا بدت ثم تحمر حُمْرة شديدة ، قال : وليس هذا الاشتقاق بمعروف ، قال : ويقال لثمرتها الغُبَيراء ، قال : ولا تذكر إِلا مصغّرة .
      والغُبَيراء : السُّكُرْكَةُ ، وهو شراب يعمل من الذرة يتخذه الحَبَشُ وهو يُسْكِر .
      وفي الحديث : إِياكم والغُبَيراءَ فإِنها خمر العالم .
      وقال ثعلب : هي خمر تُعْمَل من الغُبَيراء ، هذا الثمر المعروف ، أَي هي مثل الخمر التي يتعارفها جميع الناس لا فضل بينهما في التحريم .
      والغَبْراء من الأَرض : الخَمِرُ .
      والغَبْراء والغَبَرة : أَرض كثيرة الشجر .
      والغِبْرُ : الحِقْد كالغِمْر .
      وغَبِرَ العِرْق غَبَراً ، فهو غَبِرٌ : انتقض .
      ويقال : أَصابه غَبَرٌ في عِرْقِه أَي لا يكاد يبرأُ ؛ قال الشاعر : فهو لا يَبْرأُ ما في صَدْرِه ، مثل ما لا يَبْرأُ العِرْقُ الغَبِرْ بكسر الباء .
      وغَبِرَ الجُرْح ، بالكسر ، يَغْبَر غَبَراً إِذا انْدَمَل على فساد ثم انتقض بعد البُرْء ؛ ومنه سمي العرْق الغَبِر لأَنه لا يزال ينتقض ، والناسور بالعربية هو العِرْق الغَبِر .
      قال : والغَبَرُ أَن يَبْرأَ ظاهرُ الجرح وباطنه دَوٍ ؛ وقال الأَصمعي في قوله : وقَلِّبي مَنْسِمَك المُغْبَرَّ ؟

      ‏ قال : الغَبَرُ داء في باطن خف البعير .
      وقال المفضل : هو من الغُبْرة ، وقيل : الغَبَرُ فساد الجرح أَنَّى كان ؛ أَنشد ثعلب : أَعْيَا على الآسِي بَعِيداً غَبَرُه ؟

      ‏ قال : معناه بعيداً فسادُه يعني أَن فساده إِنما هو في قعره وما غَمَضَ من جوانبه فهو لذلك بعيد لا قريب .
      وأَغْبَر في طلب الشيء : انكمش وجَدّ في طلبه .
      وأَغْبَرَ الرجل في طلب الحاجة إِذا جدّ في طلبها ؛ عن ابن السكيت .
      وفي حديث مجاشع : فخرجوا مُغْبِرين هم ودَوابُّهم ؛ المُغْبِرُ : الطالب للشيء المنكمش فيه كأَنه لحرصه وسرعته يُثِير الغُبار ؛ ومنه حديث الحرث بن أَبي مصعب : قدم رجل من أَهل المدينة فرأَيته مُغْبِراً في جَِهازه .
      وأَغْبَرت علينا السماءُ : جَدَّ وَقْعُ مطرها واشتد .
      والغُبْرانُ : بُسْرتان أَو ثلاث في قِمْع واحد ، ولا جمع للغُبْران من لفظه .
      أَبو عبيد : الغُبْرانُ رُطَبتان في قمْع واحد مثل الصِّنْوانِ نخلتان في أَصل واحد ، قال : والجمع غَبارِين .
      وقال أَبو حنيفة : الغُبْرانة ، بالهاء ، بَلَحات يخرجن في قمع واحد .
      ويقال : لَهِّجوا ضَيْفَكم وغَبِّروه بمعنى واحد .
      والغَبِير : ضرب من التمر .
      والغُبْرورُ : عُصَيْفِير أَغْبَر .
      والمُغْبور ، بضم الميم ؛ عن كراع : لغة في المُغْثور ، والثاء أَعلى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأغبى في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
استغبى يستغبِي، استغْبِ، استغباءً، فهو مُستغبٍ، والمفعول مُستغبًى • استغبى تلميذًا: وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء "استغبيته أثناء ردِّه على السؤال- لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه- عامله باستغباء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تغابى/ تغابى عن يتغابى، تغابَ، تغابيًا، فهو مُتغابٍ، والمفعول مُتغابًى (للمتعدِّي) • تغابى الشَّخصُ: تغافل، تظاهر بالغباء أو الجهل وقلة الفطنة "ليس غبيًّا ولكن يتغابى حتى لا يعاقب على فعلته". • تغابى مسئوليَّتَه/ تغابى عن مسئوليَّته: تغافل عنها "تغابى عن موعدِه- تغابَى الكسولُ عن واجبه- ليس الغبيُّ بسيِّدٍ في قومه ... لكنَّ سيّد قومه المتغابي".
الرائد
* الأغبى. (غبي) ج غبي، م غبياء. 1-من الأغصان: الملتف. 2-«شجرة غبياء»: ملتفة، كثيفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: