وصف و معنى و تعريف كلمة الأغن:


الأغن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح الأغن في معاجم اللغة العربية:



الأغن

جذر [اغن]

  1. الأَغَنّ: (اسم)
    • صوت الظبي من خَيْشومه ؛ صوت الغِزْلان ؛ صوت طيران الذباب
  2. أَغَنَّ: (فعل)
    • أغَنَّ ، يُغِنُّ ، مصدر إِغْنَانٌ
    • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
    • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
    • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
    • أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
  3. أَغَنُّ: (اسم)
    • أَغَنُّ : فاعل من غَنَّ
  4. أغَنُّ: (اسم)

    • الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
    • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
    • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
    • حديقة غنّاءُ : وافرة العُشب ،
    • عُشبٌ أغنُّ : كثير ملتفّ ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة ،
    • قرية غنّاءُ : عامرة ، كثيرة الأهل والبنيان
,
  1. الأَغَنّ
    • صوت الظبي من خَيْشومه

    المعجم: معجم الاصوات

  2. الأَغَنّ
    • صوت الغِزْلان

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الأَغَنّ
    • صوت طيران الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  4. وغن
    • " ابن الأَعرابي : التَّوَغنُ الإقْدامُ في الحرب ، والوَغْنَةُ الجُبُّ (* قوله « والوغنة الجب » كذا بالأصل الجب بالجيم ، ومثله في التهذيب والتكملة ، وفي القاموس : الحب بالحاء المهملة ) ‏ .
      ‏ الواسع ، قال : والتَّغَوُّنْ الإصرار على المعاصي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الأَغْوَاءُ
    • الأَغْوَاءُ الأَغْوَاءُ أَغواءُ الظلام : ما سَتَرَ الإِنسانَ بسواده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. دُولة بين الأغنياء
    • مِلكا مُتداولا بينهم خاصة
      سورة : الحشر ، آية رقم : 7



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. الأُغْلُوطَةُ
    • الأُغْلُوطَةُ : ما يُغْلَط فيه ، أَو ما يُغالَط به من الكلام المبهَم . والجمع : أَغاليطُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأُغْنُوجَةُ
    • الأُغْنُوجَةُ : ما تَتَغَنَّج به المرأَةُ من عبارات وحركات تزيدها ملاحة . والجمع : أَغانيجُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأغنية المقتسمة
    • ( سق ) قطعة موسيقيَّة ذات لفظ مجانس متعلِّق بالكورال في القرن التَّاسع عشر .

    المعجم: عربي عامة



  6. الأُغْنِيَةُ
    • الأُغْنِيَةُ : ما يُترنَّم به من الكلام الموزون وغيره . والجمع : أَغانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأُغْنِيَّةُ
    • الأُغْنِيَّةُ : الأُغْنِيَةُ . والجمع : أَغانِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غنج
    • " امرأَة غَنِجَة : حسَة الدَّلّ .
      وغُنْجُها وغُناجُها : شَكْلُها ، الأَخيرة عن كراع ، وهو الغُنْجُ والغُنُجُ ، وقد غَنِجَتْ وتَغَنَّجَتْ ، فهي مِغْناجٌ وغَنِجَة ؛ وقيل : الغُنْجُ مَلاحَة العَينين .
      وفي حديث البخاري في تفسير العَرِبَةِ : هي الغَنِجَةُ .
      الغُنْجُ في الجارية : تَكَسُّرٌ وتَدَلُّلٌ .
      والأُغْنُوجَة : ما يُتَغَنَّجُ به ؛ قال أَبو ذؤَيب : لَوَى رأْسَه عَني ، ومالَ بِوُدِّهِ أَغانِيج خَوْدٍ ، كان فينَا يَزُورُها أَبو عمرو : الغِنَاجُ دُخَان النُّؤورِ الذي تجعله الواشمة على خضرتها لِتَسْوَدَّ ، وهو الغُنْجُ أَيضاً .
      وغُنَجَةُ ، معرِفة ، بغير أَلف ولامٍ : القُنفُذَة ، لا تنصرف .
      وهذيل تقول : غَنَجٌ على شَنَجٍ ؛ الغَنَجُ الرجل ؛ وقيل : الغَنَجُ ، بالتحريك : الشيخ ، في لغة هذيل .
      والشَّنَجُ : الجمل الثقيل .
      ومِغْنَج : أَبو دُغَةَ .
      والغَوْنَجُ : الجمل السريع ؛ عن كراع ، قال : ولا أَعرفها عن غيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. غمش

    • " الغَمَشُ : إِظلامُ البصر من جوع أَو عطش ، وقد غَمِشَ بصرُه غَمَشاً ، فهو غَمِشٌ ، والعين لغة وزعم يعقوب أَنها بدل .
      والغَمَشُ : سوءُ البصر .
      والغَمَشُ : عارضٌ ثم يذهب .
      وتَغَمَّشني بدعوى باطلٍ : ادَّعاها عليَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وغم
    • " الوَغْمُ : القَهْرُ .
      والوَغْمُ : الذَّحْلُ والتِّرَة .
      والأوْغامُ : التِّراتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لخَديج بن حَبيب : ويا ملِكٌ يُِسابِقُنا بوَغْمٍ ، إذا مَلِكٌ طلَبْناه بوَتْرِ وقال رؤبة : يَمْطُو بنا من يَطْلُبُ الوُغوما وفي حديث عليّ : وإنّ بني تميم لم يُسْبَقُوا بوَغْمٍ في جاهليةٍ ولا إسْلامٍ ؛ الوَغْمُ : التَّرَةُ .
      والوَغْمُ : الحِذْدُ الثابتُ في الصدورِ ، وجَمعه أَوْغامٌ ؛

      قال : لا تَكُ نَوّاماً على الأَوْغامِ والوَغْمُ : الشِّحْناء والسَّخيمةُ .
      ووَغِمَ عليه ، بالكسر ، أي حَقَدَ ، وقد وَغِمَ صدرُه يَوْغَمُ وَغْماً ووَغَماً ، ووَغَمَ وأَوْغَمه هو .
      ورجلٌ وَغْمٌ : حَقُودٌ .
      وتوغَّم إذا اغتاظ .
      والوَغْمُ : القِتالُ وتوغَّم القومُ وتَواغموا : تَقاتَلوا ، وقيل : تَناظروا شَزْراً في القتال .
      وتَوَغَّمَت الأَبطالُ في الحرْب إذا تَناظَرت شَزْراً .
      ووَغَم به وَغْماً : أَخْبَره بخَبرٍ لم يُحَقِّقْه .
      ووَغَمْتُ بالخبَر أَغِمُ وَغْماً إذا أَخْبَرْت به من غير أن تَسْتَيْقِنَه أَيضاً ، مثل لَغَمْتُه ، بالغين معجمة .
      التهذيب عن أَبي زيد : الوَغْمُ أن تُخْبِرَ عن الإنسان بالخَبر من وَراء وَراء لا تَحُقُّه .
      الكسائي : إذا جَهِلَ الخبرَ ، قال غَبَيْتُ عنه ، فإن أَخْبَره بشيء لا يستيقنه ، قال وَغَمْتُ أَغِمُ وَغْماً .
      ووَغم إلى الشيء : ذهَب وَهْمُه إليه كوَهَم .
      وذهب إليه وَغْمي أي وَهْمي ؛ كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابي .
      ابن نجدة عن أَبي زيد : الوَغْمُ النَّفَسُ ؛ قال أَبو تراب : سمعت أَبا الجَهْم الجعفريّ يقول : سمعت منه نَغْمةً ووَغْمةً عَرَفْتُها ، قال : والوَغْمُ النَّغْمةُ ؛

      وأَنشد : سمِعْتُ وَغْماً منْكَ يا با الهَيْثَمِ ، فقلتُ : لَبَّيْهِ ، ولم أَهْتَم ؟

      ‏ قال : لم أَهْتَمْ ولم أَعْتَمْ أي لم أُبطئ .
      وقوله في الحديث : كلُوا الوَغْمَ واطرَحوا الفَغْمَ ؛ قال ابن الأثير : الوَغْم ما تَساقَط من الطعام ، وقيل : ما أَخرجَه الخِلال ، والفَغْمُ ما أَخْرَجْتَه بطرفِ لسانِك من أَسنانك ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غمد
    • " الغِمْدُ : جَفْنُ السيف ، وجمعه أَغمادٌ وغُمودٌ وهو الغُمُدَّانُ ؛ قال ابن دريد : ليس بِثَبَت .
      غَمَدَ السيفَ يَغْمِدُه غَمْداً وأَغْمَدَه : أَدْخَلَهُ في غِمْدِهِ ، فهو مُغْمَدٌ ومَغْمُودٌ .
      قال أَبو عبيد في باب فعلت وأَفعلت : غَمَدْتُ السيفَ وأَغْمَدتُه بمعنى واحد وهما لغتان فصيحتان .
      وغَمَدَ العُرْفُطُ غُمُوداً إِذا اسْتَوفَرَتْ خُصْلَتُه ورَقاً حتى لا يُرى شَوْكُها كأَنه قد أُغْمِدَ .
      وتَغَمَّدَه اللَّهُ بِرَحْمَتِه : غَمَده فيها وغَمَرَه بها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ما أَحَدٌ يَدْخُلُ الجنَّة بِعَمَلِه ، قالوا : ولا أَنت ؟، قال : ولا أَنا إِلاَّ أَن يَتَغَمَّدَني اللَّهُ بِرَحْمَتِه .
      قال أَبو عبيد : قوله يتغمدني يُلْبِسَني ويَتَغَشَّاني ويَسْتُرَني بها ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوْناً مِرْدَس ؟

      ‏ قال : يعني أَنه يلقي نفسه عليهم ويركبهم ويُغشِّيهم ، قال : ولا أَحسب هذا مأْخوذاً إِلاّ من غِمْدِ السيف وهو غلافه لأَنك إِذا أَغْمَدْتَه فقد أَلبسته إِياه وغَشَّيْتَه به .
      وقال الأَخفش : أَغْمَدْتُ الحِلْس إِغْماداً ، وهو أَن تجعله تحت الرحل تقي به البعير من عقر الرحل ؛ وأَنشد : وَوَضْعِ سِقاءٍ وإِخْفائِه ، وحَلِّ حُلُوسٍ وإِغْمادِها (* قوله « وإخفائه » في الأساس وإحقابه ).
      وتَغَمَّدْتُ فلاناً : سَتَرْتُ ما كان منه وغَطَّيْتُه .
      وتَغَمَّدَ الرجل وغَمَّدَه إِذا أَخَذَه بِخَتْل حتى يغطيه ؛ قال العجاج : يُغَمِّدُ الأَعْداءَ جُوناً مِرْدَسَ ؟

      ‏ قال : وكله من الأَول .
      وغَمَدَتِ الرَّكيّةُ تَغْمُدُ غُمُوداً : ذهَبَ ماؤْها .
      وغامِدٌ : حَيٌّ من اليمن ، قال : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدُ ؟ حمله على القبيلة ، وقد اختلف في اشتقاقه فقال ابن الكلبي : سُمِّيَ غامِداً لأَنه تَغَمَّدَ أَمراً كان بينه وبين عشيرته فستره فسماه ملك من ملوك حِمْير غامداً ؛

      وأَنشد لغامد : تَغَمَّدْتُ أَمراً كان بَينَ عَشِيرَتي ، فَسَمَّانيَ القَيْلُ الحَضُورِيُّ غامِدا (* قوله « أمراً » في الصحاح شراً .
      وقوله « فسماني » فيه أيضاً فأسماني ).
      والحَضُور : قبيلة من حمير ؛ وقيل : هو من غُمُودِ البئر .
      قال الأَصمعي : ليس اشتقاق غامد مما ، قال ابن الكلبي إِنما هو من قولهم غَمَدَتِ البئرُ غَمْداً إِذا كثر ماؤُها .
      وقال أَبو عبيدة : غمدَتِ البئرُ إِذا قلَّ ماؤُها .
      وقال ابن الأَعرابي : القبيلة غامدة ، بالهاء ؛

      وأَنشد : أَلا هَلْ أَتاها ، على نَأْيِها ، بما فَضَحَتْ قَوْمَها غامِدَهْ ؟

      ويقال للسفينة إِذا كانت مشحونة : غامِدٌ وآمِدٌ ، ويقال : غامِدَةٌ ؛ قال : والخِنُّ الفارغةُ من السُّفُنِ وكذلك الحَفَّانَة (* قوله « الحفانة » كذا بالأصل ).
      وغُمْدان : حِصْن في رأْس جبل بناحية صنعاء ؛ وفيه يقول : في رأْسِ غُمْدانَ داراً منكَ مِحْلالا وغُمْدانُ : قُبَّةُ سَيْفِ بن ذي يَزِن ، وقيل : قصر معروف باليمن .
      وغُمْدانُ : موضع .
      والغُمادُ وبَرْكُ الغُمادِ : موضع .
      قال ابن بري : أَهمل الجوهري في هذا الفصل ذكر الغُمادِ مع شهرته وهو موضع باليمن ، وقد اختلف فيه في ضم الغين وكسرها رواه قوم بالضم وآخرون بالكسر ؛ قال ابن خالويه : حضرت مجلس أَبي عبد الله محمد بن إِسمعيل القاضي المحاملي وفيه زُهاء أَلف ، فَأَمَلَّ عليهم أَن الأَنصار ، قالوا للنبي ، صلى الله عليه وسلم : والله ما نقول لك ما ، قال قوم موسى لموسى : اذهب أَنتَ وربك فقاتلا إِنا ههنا قاعدون ، بل نَفْدِيك بآبائتا وأَبنائنا ، ولو دعوتنا إِلى بَرْك الغِماد ، بكسر الغين ، فقلت للمستملي :، قال النحوي الغُماد ، بالضم ، أَيها القاضي ، قال : وما بَرْكُ الغُماد ؟، قال : سأَلت ابن دريد عنه فقال هو بقعة في جهنم ، فقال القاضي : وكذا في كتابي على الغبن ضمة ؛ قال ابن خالويه : وأَنشدني ابن دريد لنفسه : وإِذا تَنَكَّرَتِ البِلا دُ ، فَأَولِها كَنَفَ البِعادِ لَسْتَ ابنَ أُمِّ القاطِنِينَ ، ولا ابنَ عَمٍّ للبِلادِ واجْعَلْ مُقامَكَ ، أَو مَقَرَّ لَ ، جانِبَيْ بَرْكِ الغِمُاد ؟

      ‏ قال ابن خالويه : وسأَلت أَبا عُمَر عن ذلك فقال : يروى برك الغِماد ، بالكسر ، والغُماد ، بالضم ، والغِمار ، بالراء مكسورة الغين .
      وقد قيل : إِن الغماد موضع باليمن ، وهو بَرَهُوت ، وهو الذي جاء في الحديث : أَن أَرواح الكافرين تكون فيه .
      وورد في الحديث ذكر غُمْدانَ ، بضم الغين وسكون الميم : البِناء العظيم بناحية صَنْعاءِ اليمن ؛ قيل : هو من بناءِ سليمان ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، له ذكر في حديث سيف بن ذي يَزَن .
      واغْتَمدَ فلان الليل : دخل فيه كأَنه صار كالغِمْدِ له كما يقال : ادَّرَعَ الليلَ ؛ وينشد : لَيْسَ لِوِلْدانِكَ لَيْلٌ فاغْتَمِدْ أَي اركب الليل واطلُبْ لهم القُوتَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. غمز
    • " الغَمْزُ : الإِشارة بالعين والحاجب والجَفْنِ ، غَمَزَه يَغْمِزُه غَمْزاً .
      قال الله تعالى : وإِذا مَرُّوا بهم يَتَغامَزُون ؛ ومنه الغَمْزُ بالناس .
      قال ابن الأَثير : وقد فسر الغمز في بعض الأَحاديث بالإِشارة كالرَّمْزِ بالعين والحاجب واليد .
      وجارية غَمَّازَةٌ : حَسَنَةُ الغَمْزِ للأَعضاء .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل عليه وعنده غُلَيِّم يَغْمِزُ ظهرَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : اللَّدُود مكانَ الغَمْزِ ؛ هو أَن تَسْقُطَ اللَّهاةُ فَتُغْمَزَ باليد أَي تُكْبَسَ .
      والغَمْزُ في الدابة : الظَّلْعُ من قِبَلِ الرِّجْل ، غَمَزَتْ تَغْمِزُ ، وقيل : هو ظَلْعٌ خَفِيٌّ .
      والغَمْزُ : العَصْرُ باليد ؛ قال زِيادٌ الأَعْجَمُ : وكنتُ إِذا غَمَزْتُ قَناةَ قَوْمٍ ، كَسَرْتُ كُعُوبَها ، أَو تَسْتقِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : هكذا ذكر سيبويه هذا البيت بنصب تسقيم بأَو ، وجميع البصريين ؛ قال : هو في شعره تستقيم بالرفع والأَبيات كلها ثلاثة لا غير وهي : أَلم تَرَ أَنَّني وَتَّرْتُ قَوْسِي لأَبْقَعَ من كِلابِ بَنِي تَمِيمِ عَوَى ، فَرَمَيْتُه بِسِهامِ مَوْتٍ ، تَرُدُّ عَوادِيَ الحَنِقِ اللَّئِيمِ وكنت إِذا غمزت قناة قوم ، كسرت كعوبها ، أَو تَسْتَقِيمُ (* في هذا البيت إقواء .؟

      ‏ قال : والحجة لسيبويه في هذا أَنه سمع من العرب من ينشد هذا البيت بالنصب فكان إِنشاده حجة ، كما عمل أَيضاً في البيت المنسوب لعُقْبَةَ الأَسَدِي وهو : مُعاوِيَ ، إِنَّنا بَشَرٌ فأَسْجِحْ ، فَلَسْنا بالجِبالِ ولا الحَدِيدا هكذا سمع من ينشده بالنصب ولم تحفظ الأَبيات التي قبله والتي بعده ؛ وهذه القصيدة من شعره مخفوضة الروي ؛ وبعده : أَكَلْتُمْ أَرْضَنا فَجَرَدْتُموها فهل مِنْ قائِمٍ أَو مِنْ حَصِيدِ ؟ والمعنى في شعر زياد الأَعجم أَنه هجا قوماً زعم أَنه أَثارهم بالهجاء وأَهلكهم إِلا أَن يتركوا سَبَّه وهِجاءه ، وكان يُهاجِي المُغِيرةَ بن حَبْناءَ التميمي ، ومعنى غَمَزْتُ لَيَّنْتُ ، وهذا مَثَلٌ ، والمعنى إِذا اشتدّ عليّ جانب قوم رُمْتُ تليينه أَو يستقيم .
      وغَمَزْتُ الكَبْشَ والناقة أَغْمِزُها غَمْزاً إِذا وضعت يدك على ظهرها لتنظر أَبها طِرْقٌ أَم لا ؛ وناقة غَمُوزٌ ، والجمع غُمُزٌ .
      والغَمُوزُ من النُّوق : مثل العَرُوك والشَّكُوكِ ؛ عن أَبي عبيد .
      وفي حديث الغُسْلِ :، قال لها : اغْمِزِي قُرونَكِ أَي اكْبِسي ضفائر شعرك عند الغسل .
      والغَمْزُ : العَصْر والكبس باليد .
      والغَمَزُ ، بالتحريك : رُذالُ المال من الإِبل والغنم ، والضِّعافُ من الرجال ، ‏

      يقال : ‏ رجل غَمَزٌ من قوم غَمَزٍ وأَغْمازٍ ؛ والقَمَزُ مثل الغَمَز ؛

      وأَنشد الأَصمعي : أَخَذْتُ بَكْراً نَقَزاً من النَّقَزْ ، ونابَ سَوْءٍ قَمَزاً من القَمَزْ ، هذا وهذا غَمَزٌ من الغَمَزْ وناقة غَمُوزٌ إِذا صار في سَنامِها شحم قليل يُغْمَزُ ، وقد أَغْمَزَتِ اناقة إِغْمازاً .
      وأَغْمَزَ في الرجل إِغْمازاً : استضعفه وعابه وصَغَّرَ شأْنه ؛ قال الكميت : ومن يُطِعِ النّساءَ يُلاقِ منها ، إِذا أَغْمَزْنَ فيه ، الأَقْوَرِينا الأَقْوَرينا : الدواهي يقول : من يطع النساء إِذا عِبْنه وزَهِدْنَ فيه يلاقِ الدواهي التي لا طاقة له بها .
      والغَمِيزُ والغَمِيزَةُ : ضَعْفٌ في العملِ وفَهَّةٌ في العَقْل ، وفي التهذيب : وجَهْلَة في العقل .
      ورجل غَمَزٌ أَي ضعيف .
      وسَمِعَ مني كلمةً فاغْتَمَزَها في عقله أَي استضعفها .
      والغَمِيزة : العَيْب .
      وليس في فلان غَمِيزة ولا غَمِيزٌ ولا مَغْمَزٌ أَي ما فيه ما يُغْمَزُ فَيُعاب به ولا مَطْعَنٌ ؛ قال حسان : وما وَجَدَ الأَعْداءُ فِيَّ غَمِيزَةً ، ولا طافَ لي منهم بِوَحْشِيَ صائِدُ والمَغامِزُ : المعايب .
      وفعلتُ شيئاً فاغْتَمَزَه فلانٌ أَي طَعَنَ عليّ ووجد بذلك مَغْمَزاً ، أَبو عمرو : غَمَزَ عَيْبُ فلان وغَمَزَ داؤُه إِذا ظهر ؛ قال الشاعر : وبَلْدَة ، لَلدَّاءُ فيها غامِزُ ، مَيْتٌ بها العِرْقُ الصحيحُ الرَّاقِزُ الرَّاقِزُ : الضاربُ .
      والمَغْمُوزُ : المُتَّهَمُ .
      والمَغْمَزُ : المَطْمَعُ ؛

      قال : أَكَلْتَ القِطاطَ فأَفْنَيْتَها فهل في الخَنانِيصِ من مَغْمَزِ ؟

      ويقال : ما في هذا الأَمر مَغْمَزٌ أَي مَطْمَعٌ .
      ابن السكيت : أَغْمَزَني الحَرُّ أَي فَتَر فاجْتَرَأْتُ عليه وركبت الطريق .
      وفي التهذيب : غَمَزَني الحَرُّ ؛ عن أَبي عمرو ، وقد غَمَزْتُ الشيء غَمْزاً .
      وغُمازٌ وغُمازَة : موضع ، وقيل : هي بئر أَو عين ؛ وفي التهذيب : وعين غُمازَةَ معروفة ذكرها ذو الرمة فقال : تَوَخَّى بها العَيْنَيْنِ ، عَيْنَيْ غُمازَة ، أَقَبُّ رَباعٌ أَو قُوَيْرِحُ عام ؟

      ‏ قال : وبالسَّوْدَةِ عين أُخرى يقال لها عُيَيْنَةُ غُمازَةَ ، نسبت إِلى غُمازَة من وَلَدِ جَرِير ، قال : وغُمازَةُ عين أُخرى بالزاي ؛ قال ذو الرمة يصف الوحش وانتقاض جَرْوِها : صَوافِنُ لا يَعْدِلْنَ بالوِرْدِ غَيْرَهُ ، ولكنها في مَوْردَيْنِ عِدالُها أَعَيْنُ بَني بَوٍّ غُمازَةُ مَوْرِدٌ لها ، حين تجْتابُ الدُّجَى ، أَم أُثالُها ؟

      ‏ قال شمر : عادلت بين كذا وكذا أَيُّهما أَتى .
      "


    المعجم: لسان العرب

  13. غلط
    • " الغَلَطُ : أَن تَعْيا بالشيء فلا تَعْرِفَ وجه الصواب فيه ، وقد غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غَلَطاً وأَغْلَطَه غيره ، والعرب تقول : غَلِطَ في مَنْطِقِه ، وغَلِتَ في الحِساب غَلَطاً وغَلَتاً ، وبعضهم يجعلُهما لغتين بمعنىً .
      قال : والغَلَطُ في الحِساب وكلِّ شيءٍ ، والغَلَتُ لا يكون إِلا في الحساب .
      قال ابن سيده : ورأَيت ابن جني قد جمعَه على غِلاطٍ ، قال : ولا أَدْري وجْهَ ذلك .
      وقال الليث : الغَلَطُ كل شيءٍ يَعْيا الإِنسان عن جهة صوابه من غير تعمد .
      وقد غالَطَه مُغالَطةً .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : الكلام الذي يُغْلَطُ فيه ويُغالَطُ به ؛ ومنه قولهم : حَدَّثْتُه حديثاً ليس بالأَغالِيطِ .
      والتغْلِيطُ : أَن تقول للرجل غَلِطْتَ .
      والمَغْلَطةُ والأُغْلُوطةُ : ما يُغالَطُ به من المسائل ، والجمع الأَغالِيطُ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَهى عن الغَلُوطاتِ ، وفي رواية الأُغْلُوطاتِ ؛ قال الهرويّ : الغَلُوطاتُ تُركت منها الهمزة كما تقول جاء لَحْمَرُ بترك الهمزة ، قال : وقد غَلِطَ مَن ، قال إِنها جمع غَلُوطةٍ ، وقال الخطابي : يقال مسأَلة غَلُوطٌ إِذا كان يُغْلَطُ فيها كما يقال شاة حَلُوبٌ وفرَس رَكُوب ، فإِذا جعلتها اسماً زِدْتَ فيها الهاء فقلت غَلُوطة كما يقال حَلوبة ورَكوبة ، وأَراد المسائل التي يُغالَطُ بها العلماء ليَزِلُّوا فيَهِيجَ بذلك شَرٌّ وفِتنة ، وإِنما نهَى عنها لأَنها غير نافعة في الدِّين ولا تكاد تكون إِلا فيما لا يقع ، ومثله قول ابن مسعود : أَنْذَرْتُكم صِعابَ المَنْطِق ؛ يريد المسائلَ الدَّقيقةَ الغامِضةَ .
      فأَما الأُغْلُوطاتُ فهي جمع أُغْلوطة أُفْعولة من الغَلَط كالأُحْدُوثةِ والأُعْجُوبةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأغن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أغنُّ [مفرد]: ج غُنّ، مؤ غنّاء، ج مؤ غنّاوات وغُنّ: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غَنَّ| حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب- عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة- قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان. 2- من يُخرج صوتَه من الأنف، ذو غُنَّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: