وصف و معنى و تعريف كلمة الأفريقية:


الأفريقية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و راء (ر) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأفريقية في معاجم اللغة العربية:



الأفريقية

جذر [فريق]

  1. منظمة الوَحْدَة الأفريقيَّة: (سياسية)
    • منظمة تضمّ جميع الدول الأفريقية وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها.
  2. البُلْدَانُ الإِفْرِيقِيَّةُ النَّامِيَةُ:
    • السَّائِرَةُ فِي طَرِيقِ النُّمُوِّ.
  3. جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ الإِفْرِيقِيَّةُ شَعْرَهَا تَجْدِيلاً رَائِعاً:
    • فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ.
  4. صندوق المشروعات الإفريقية:
    • صندوق يشارك في رعايته البنك الإفريقي للتنمية ومؤسّسة التمويل الدولية المنبثقة عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير.


  5. إِفريقيّة : (اسم)
    • إِفريقيَّة : إِحْدَى قارَّات الدُّنيا السَّبع يَقعُ أَكثرها في المنطقة الحارة، وهي بين خطَّي العرْض 37 الشَّمالي و35 الجنُوبيّ، ويحيط بها البَحْر المتوسِّط، والمحيطُ الأَطْلسيّ، والمحيطُ الهنْديّ، والبَحْر الأَحْمر، وأَطْلَقها العربُ على تُونُس، والنسبة إليها: إِفريقيّ
,
  1. منظمة الوحدة الإفريقية
    • منظمة تضم البلدان الإفريقية المستقلة وتعمل على ترقية التضامن بين الدول الأعضاء وتحسين مستوى العيش في البلدان الإفريقية. يوجد مقرها بأديس أبابا عاصمة إثيوبيا.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  2. منظمة الوحْدة الأفريقيّة
    • (سة) منظمة تضمّ جميع الدول الأفريقية وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها.

    المعجم: عربي عامة

  3. منظمة الوحْدة الإفريقيّة
    • (سة) منظَّمة تضمّ جميع الدُّول الإفريقيّة وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها.



    المعجم: عربي عامة

  4. اتّحاد المؤسّسات الإفريقية للتمويل التنموي
    • أسّس في أبيدجان في عام 1975 لتشجيع ومساندة تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا. ، وتعني بالانجليزية: Association of African Development Finance Institutions (AADFI)

    المعجم: مالية

  5. صندوق المشروعات الإفريقية
    • صندوق يشارك في رعايته البنك الإفريقي للتنمية ومؤسّسة التمويل الدولية المنبثقة عن البنك الدولي للإنشاء والتعمير. ، وتعني بالانجليزية: African Enterprise Fund

    المعجم: مالية

  6. فرنك المجموعة الإفريقية الفرنسية
    • فرنك يتمّ تداوله في المستعمرات الفرنسية السابقة في وسط إفريقيا ، وتعني بالانجليزية: CFA franc



    المعجم: مالية

,
  1. الفَرْمُ
    • ـ الفَرْمُ والفَرْمَةُ : دَواءٌ تَتَضَيَّقُ به المرأةُ ، فهي فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمةٌ .
      ـ فِرامَةُ : خِرْقَةٌ تَحْمِلُها في فَرْجِها ، أو أن تَحيضَ وتَحْتَشِيَ بالخِرْقَةِ ، كالفِرامِ ، وقد افْتَرَمَتْ .
      ـ قوْلُ الجَوْهَرِيِّ : فَرْماءُ : موضع سَهْوٌ ، وإنَّما هو بالقافِ ، وكذا في بَيْتٍ أنْشَدَه .
      ـ أفْرَمَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ الأَفْرَمُ : المُتَحَطِّمُ الأسْنانِ ، ورجُلٌ ، وجامِعُه بمِصْرَ معروفه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فَزَرَ
    • ـ فَزَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ فَتَفَزَّر وانْفَزَرَ ،
      ـ فَزَرَ فُلاناً بالعَصَا : ضَرَبَهُ على ظَهْرِهِ ،
      ـ فَزَرَ فُلانٌ : خَرَجَ على ظَهْرِهِ أو صَدْرِهِ
      ـ فُزْرَةٌ : عُجْرةٌ عَظيمَةٌ ، فهو أفْزَرُ ومَفْزورٌ .
      ـ فِزَرُ : الشُّقُوقُ .
      ـ فَزْراءُ : المُمْتَلِئَةُ لَحْماً وشَحْماً ، أو التي قَارَبَتِ الإِدْراكَ .
      ـ فِزْرُ : لَقَبُ سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، وَافى المَوْسِمَ بِمِعْزَى ، فَأَنْهَبَها ، وقالَ : مَنْ أخَذَ منها واحِدَةً ، فهي له ولا يُؤْخَذُ منها فِزْرٌ ، وهو الاثْنانِ فَأكَثَرُ . ومنه ’‘ لا آتِيكَ مِعْزَى الفِزْرِ ’‘، أي حَتَّى تَجْتَمِعَ تِلْكَ ، وهي لا تَجْتَمِعُ أبَداً .
      ـ فِزْرُ : الأَصْلُ ، وَهَنَةٌ دُونَ مُنْتَهى العانَةِ ، كغُدَّةٍ من قُرْحَةٍ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ ، والجَدْيُ ، وابنُ البَبْرِ ، وبِنْتُهُ الفِزْرَةُ ، وأمُّهُ الفَزارَةُ ، وهي أنْثَى النَّمِرِ أيضاً ،
      ـ فِزْرُ من الضَّأنِ : ما بَيْنَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ ، أو الثَّلاثَةِ إلى العَشَرَةِ ،
      ـ وبِلا لامٍ : أبو قَبِيلَةٍ من غَطَفانَ .
      ـ فازِرُ : نَمْلٌ أسْودُ فيه حُمْرَةٌ ، والطريقُ الواسِعُ ، كالفُزْرَةِ
      ـ فازِرَةُ : طريقٌ يأخُذُ في رَمْلَةٍ في دَكادِكَ .
      ـ أفْزَرْتُ الجُلَّةَ : فَتَّتُّها .
      ـ الفَزْرُ بنُ أوْسِ بنِ الفَزْرِ : مُقْرِئُ مِصْرِيٌّ .
      ـ خالِدُ بنُ فَزْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ بنُو الأَفْزَرِ : بَطْنٌ .
      ـ فُزَيْرُ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأفرقة
    • تحويل مؤسّسات أجنبية إلى مؤسّسات إفريقية . ، وتعني بالانجليزية : Africanization

    المعجم: مالية



  4. الأفرق
    • من كان شعر لحيته أو ناصيته مفروقًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. فرغ
    • " الفَراغُ : الخَلاءُ ، فَرَغَ يَفْرَغُ ويَفْرُغُ فَراغاً وفُروغاً وفَرِغَ يَفْرَغُ .
      وفي التنزيل : وأَصْبَحَ فُؤادُ أُمِّ موسى فارِغاً ، أَي خالياً من الصبر ، وقرئ فُرُغاً أَي مُفَرَّغاً .
      وفَرَّغَ المكانَ : أَخلاه ، وقد قرئ : حتى إِذا فُرِّغَ عن قلوبِهم ، وفسر : فَرَّغَ قلوبَهم من الفَزَعِ .
      وتَفْرِيغُ الظُّرُوفِ : إِخْلاؤها .
      وفَرَغْتُ من الشُّغُلِ أَفْرُغُ فُروغاً وفَراغاً وتَفَرَّغْتُ لكذا واستَفْرَغْتُ مَجْهُودِي في كذا أَي بذلتُه .
      يقال : اسْتَفْرَغَ فلان مَجْهُودَه إِذا لم يُبْق من جُهْدِه وطاقتِه شيئاً .
      وفَرَغَ الرجلُ : ماتَ مثل قَضَى ، على المثَل ، لأَن جسمه خَلا من رُوحِه .
      وإِناءٌ فُرُغٌ : مُفَرَّغٌ .
      قال ابن الأَعرابي :، قال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ ، فإِنه يَصُوكُ على شَعَفةِ المَصادِ كأَنه قِرْشامٌ على فَرْغِ صَقْرٍ ؛ يَصُوك أَي يَلْزَمُ ، والمَصادُ الجبل ، والقِرْشامُ القُرادُ ، والفَرْغُ الإِناء الذي يكون فيه الصَّقْرُ ، وهو الدُّوشابُ .
      وقَوْسٌ فُرُغٌ وفِراغٌ : بغير وَتَرٍ ، وقيل : بغير سَهْمٍ .
      وناقة فِراغٌ : بغير سِمةٍ .
      والفِراغُ من الإِبل : الصَّفِيُّ الغَزِيرةُ الواسِعةُ جِرابِ الضَّرْعِ .
      والفَرْغُ : السَّعةُ والسَّيَلانُ .
      الأَصمعي : الفِراغُ حَوْضٌ من أَدَمٍ واسِعٌ ضَخْمٌ ؛ قال أَبو النجم : طافَ به جَنْبَيْ فِراغٍ عَثْجَل

      ويقال : عنى بالفِراغِ ضَرْعها أَنه قد جَفَّ ما فيه من اللَّبَن فَتَغَضَّنَ ؛ وقال امرؤُ القيس : ونَحَتْ له عن أَرزِ تالئة فِلْقٍ فِراغٍ مَعابِلٍ طُحْل أَراد بالفِراغِ ههنا نِصالاً عَرِضةً ، وأَراد بالأَرْزِ القَوْسَ نفسَها ، شبَّهها بالشجرة التي يقال لها الأَرْزةُ ، والمِعْبَلةُ : العَرِيضُ من النِّصالِ .
      وطَعْنةٌ فَرْغاءُ وذاتُ فَرْغٍ : واسِعةٌ يَسِيلُ دَمُها ، وكذلك ضَرْبة فرِيغةٌ وفَرِيغٌ .
      والطعنةُ الفَرْغاءُ : ذات الفَرْغ وهو السَّعةُ .
      وطرِيقٌ فرِيغٌ : واسِعٌ ، وقيل : هو الذي قد أُثِّرَ فيه لكثرة ما وُطِئَ ؛ قال أَبو كبير : فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَه نَهْجاً ، أَبانَ بِذِي فَرِيغٍ مَخْرَفِ والفَرِيغُ : العرِيضُ ؛ قال الطرمّاح يصف سِهاماً : فِراغٌ عَوارِي اللِّيطِ ، تُكْسَى ظُباتُها سَبائِبَ ، منها جاسِدٌ ونَجِيعُ وقوله تعالى : سَنَفْرُغُ لكم أَيُّها الثَّقَلانِ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَي سَنَعْمِد ، واحتج بقول جرير : ولَمَّا اتَّقَى القَيْنُ العَراقيَ بِاسْتِه ، فَرَغْتُ إلى العَبْدِ المُقَيَّدِ في الحِجْل ؟

      ‏ قال : معنى فَرَغْتُ أَي عَمَدْتُ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : افْرُغْ إلى أَضْيافِك أَي اعْمِدْ واقْصِدْ ، ويجوز أَن يكون بمعنى التخَلّي والفَراغِ لتَتَوَفَّرَ على قِراهم والاشتِغالِ بهم .
      وسَهْمٌ فَرِيغٌ : حَدِيدٌ ؛ قال النَّمِر بن تَوْلَبٍ : فَرِيغَ الغِرارِ على قدره ، فَشَكَّ نَواهِقَه والفَما وسِكِّينٌ فَرِيغٌ كذلك ، وكذلك رجل فَرِيغٌ : حديد اللِّسانِ .
      وفرس فَرِيغٌ : واسِعُ المَشْي ، وقيل : جَوادٌ بِعِيدٌ الشَّحْوةِ ؛

      قال : ويَكادُ يَهْلِكُ في تَنُوفَتِه شأْوُ الفَرِيغِ ، وعَقْبُ ذي العَقْبِ وقد فَرُغَ الفرسُ فَراغَةً .
      وهِمْلاجٌ فَرِيغٌ : سريع أَيضاً ؛ عن كراع ، والمَعْنَيانِ مُقْتَرِبانِ .
      وفرس فَرِيغُ المَشْي : هِمْلاجٌ وَساعٌ .
      وفرس مُسْتَفْرِغٌ : لا يَدَّخِرُ من حُضْرِه شيئاً .
      ورجل فِراغٌ : سريع المشي واسعُ الخِطاءِ ، ودابّة فِراغُ السَّيْرِ كذلك .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار ، قال : حَمَلْنا رسولَ اللهِ ، صلى الله عليه وسلم ، على حِمارٍ لنا قَطُوفٍ فنزل عنه فإِذا هو فِراغٌ لا يُسايَرُ أَي سَرِيعُ المَشْي واسعُ الخَطْوةِ (* قوله « الخطوة » كذا بالأَصل وشرح القاموس ، والذي في النهاية : سريع الخطو .).
      والإِفراغُ : الصَّبُّ .
      وفَرَغَ عليه الماءَ وأَفْرَغَه : صَبَّه ؛ حكى الأَوَّل ثعلب ؛

      وأَنشد : فَرَغْنَ الهَوى في القَلْبِ ، ثم سَقَيْنَه صُباباتِ ماءِ الحُزْنِ بالأَعْيُنِ النُّجْلِ وفي التنزيل : رَبَّنا أَفْرِغْ علينا صَبْراً ؛ أَي اصْبُبْ ، وقيل : أَي أَنْزِلْ علينا صبراً يشتمل علينا ، وهو على المثل .
      وافْتَرَغَ : أَفْرَغَ على نفسه الماء وصَبَّه عليه .
      وفَرِغَ الماءُ ، بالكسر ، يَفْرَغُ فَراغاً مثال سَمِعَ يَسْمَعُ سَماعاً أَي انْصَبَّ ، وأَفرغته أَنا .
      وفي حديث الغسل : كان يُفْرِغُ على رأْسِه ثلاث إفراغاتٍ ، وهي المرة الواحدة من الإِفراغِ .
      يقال : أَفْرَغْتُ الإِناءَ إِفرْاغاً وفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً إِذا قَلَبْتَ ما فيه .
      وأَفْرَغْتُ الدِّماءَ : أَرَقتُها .
      وُفَرَّغْتُه تَفْرِيغاً أَي صببته .
      ويقال : ذَهَب دمُه فَرْغاً وفِرْغاً أَي باطِلاً هَدَراً لم يُطْلَبْ به ؛

      وأَنشد : فإنْ تَكُ أَذْوادٌ أُخِذْنَ ونِسْوةٌ ، فَلَنْ تَذْهَبُوا فَرْغاً بِقَتْلِ حِبالِ والفُراغة : ماء الرجل وهو النُّطْفةُ .
      وأَفْرَغَ عند الجماع : صَبَّ ماءَه .
      وأَفْرَغَ الذهبَ والفِضَّةَ وغيرهما من الجواهر الذائبة : صَبَّها في ، قالَبٍ .
      وحَلْقة مُفْرَغةٌ : مُصْمَتةُ الجَوانِب غيرُ مَقْطُوعةٍ .
      ودِرْهم مُفْرَغٌ : مَصْبُوب في ، قالب ليس بمضروب .
      والفَرْغُ : مَفْرَغُ الدَّلْو وهو خَرْقُه الذي يأْخذ الماء .
      ومَفْرَغُ الدلوِ : ما يلي مُقَدَّم الحَوْضِ .
      والمَفْرَغُ والفَرْغُ والثَّرْغُ : مَخْرَجُ الماء من بين عَراقي الدلو ، والجمع فُرُوغٌ وثُرُوغٌ .
      وفِراغُ الدلو : ناحِيَتها التي يُصَبُّ منها الماء ؛

      وأَنشد : تسْقي به ذات فِراغٍ عَثْجَلا وقال : كأَنَّ شِدْقَيْه ، إذا تَهَكَّما ، فَرْغانِ مِنْ غَرْبَيْن قَدْ تخَرَّم ؟

      ‏ قال : وفَرْغُه سَعةُ خَرْقِه ، ومن ذلك سمي الفَرْغانِ .
      والفَرْغُ : نجم من مَنازِلِ القمر ، وهما فَرْغانِ مَنزِلان في بُرْج الدلو : فَرْغُ الدلو المُقَدَّمُ ، وفرغ الدلو المُؤَخَّرُ ، وكل واحد منهما كَوْكَبانِ نَيّرانِ ، بين كل كوكبين قدر خمس أَذرع في رأْي العين .
      والفِراغُ : الإِناء بعينه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      التهذيب : وأَما الفِراغُ فكل إناءِ عند العرب فِراغٌ .
      والفَرْغانُ : الإِناءُ الواسِعُ .
      والفِراغُ : الأَوْدِية ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يذكر لها واحداً ولا اشْتَقَّها .
      قال ابن بري : الفَرْغُ الأَرض المُجْدِبةُ ؛ قال مالك العليمي : أُنْجُ نجاءً من غَرِيمٍ مَكْبُولْ ، يُلْقى عليه النَّيْدُلانُ والغُولْ واتَّقِ أَجْساداً بِفَرْغٍ مَجْهُولْ ويَزِيدُ بن مُفَرِّغ ، بكسر الراء : شاعرٌ من حِمْيَر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. فرق
    • " الفَرْقُ : خلاف الجمع ، فَرَقه يَفْرُقُه فَرْقاً وفَرَّقه ، وقيل : فَرَقَ للصلاح فَرْقاً ، وفَرَّق للإِفساد تَفْريقاً ، وانْفَرَقَ الشيء وتَفَرَّق وافْتَرقَ .
      وفي حديث الزكاة : لا يُفَرَّقُ بين مجتمع ولا يجمع بين مُتَفَرِّق خشية الصدقة ، وقد ذكر في موضعه مبسوطاً ، وذهب أَحمد أَن معناه : لو كان لرجل بالكوفة أَربعون شاةً وبالبصرة أَربعون كان عليه شاتان لقوله لا يُجْمَعُ بين مُتفرِّق ، ولو كان له ببغداد عشرون وبالكوفة عشرون لا شيء عليه ، ولو كانت له إِبل متفرقة في بلْدانٍ شَتَّى إِن جُمِعَتْ وجب فيها الزكاة ، وإِن لم تجمع لم تجب في كل بلد لا يجب عليه فيها شيء .
      وفي الحديث : البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَفْتَرِقَا (* قوله « ما لم يفترقا » كذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ما لم يتفرقا ، وفي رواية : ما لم يفترقا )؛ اختلف الناس في التَّفَرُّق الذي يصح ويلزم البيع بوجوبه فقيل : هو بالأَبدان ، وإِليه ذهب معظم الأَئمة والفقهاء من الصحابة والتابعين ، وبه ، قال الشافعي وأَحمد ، وقال أَبو حنيفة ومالك وغيرهما : إِذا تعاقدا صحَّ البيع وإِن لم يَفْتَرِقَا ، وظاهر الحديث يشهد للقول الأَول ، فإِن رواية ابن عمر في تمامه : أَنه كان إِذا بايع رجلاً فأَراد أَن يتمّ البيعُ قام فمشى خَطَوات حتى يُفارقه ، وإِذا لم يُجْعَل التَّفَرُّق شرطاً في الانعقاد لم يكن لذكره فائدة ، فإِنه يُعْلَم أَن المشتري ما لم يوجد منه قبول البيع فهو بالخيار ، وكذلك البائع خيارُه ثابتٌ في ملكه قبل عقد البيع .
      والتَّفَرّقُ والافْتِراقُ سواء ، ومنهم من يجعل التَّفَرّق للأَبدان والافْتِراقَ في الكلام ؛ يقال فَرَقْت بين الكلامين فافْترقَا ، وفَرَّقْتُ بين الرجلين فَتَفَرّقا .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فَرِّقُوا عن المَنِيَّة واجعلوا الرأْس رأْسين ؛ يقول : إِذا اشتريتم الرقيق أَو غيره من الحيوان فلا تُغَالوا في الثمن واشتروا بثمن الرأْس الواحد رأْسين ، فإِن مات الواحد بقي الآخر فكأَنكم قد فَرَّقتم مالكم عن المنيّة .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُفَرِّق بالشك ويجمع باليقين ، يعني في الطلاق وهو أَن يحلف الرجل على أَمر قد اختلف الناس فيه ولا يُعْلَم مَنِ المُصيبُ منهم فكان يُفَرِّق بين الرجل والمرأَة احتياطاً فيه وفي أَمثاله من صور الشك ، فإِن تبين له بعد الشك اليقينُ جَمَعَ بينهما .
      وفي الحديث : من فارَقَ الجماعة فَمِيتَتُه جاهليّة ؛ يعني أَن كل جماعة عَقَدت عَقْداً يوافق الكتاب والسنَّة فلا يجوز لأَحد أَن يفارقهم في ذلك العقد ، فإِن خالفهم فيه استحق الوعيد ، ومعنى قوله فميتته جاهلية أَي يموت على ما مات عليه أَهل الجاهلية من الضلال والجهل .
      وقوله تعالى : وإِذ فَرَقْنا بكم البحر ؛ معناه شققناه .
      والفِرْقُ : القِسْم ، والجمع أَفْراق .
      ابن جني : وقراءة من قرأَ فَرَّقنا بكم البحر ، بتشديد الراء ، شاذة ، من ذلك ، أَي جعلناه فِرَقاً وأَقساماً ؛ وأَخذتُ حقي منه بالتَّفَارِيق .
      والفِرْقُ : الفِلْق من الشيء إِذا انْفَلَقَ منه ؛ ومنه قوله تعالى : فانْفَلَق فكان كلُّ فِرْقٍ كالطَّوْد العظيم .
      التهذيب : جاءَ تفسير فرقنا بكم البحر في آية أُخرى وهي قوله تعالى : وأَوحينا إِلى موسى أَن اضرب بعصاك البحر فانْفَلَق فكان كل فِرْقٍ كالطود العظيم ؛ أَراد فانْفَرَق البحرُ فصار كالجبال العِظام وصاروا في قَرَاره .
      وفَرَق بين القوم يَفْرُق ويَفْرِق .
      وفي التنزيل : فافْرُقْ بيننا وبين القوم الفاسقين ؛ قال اللحياني : وروي عن عبيد بن عمير الليثي أَنه قرأَ فافْرِقْ بيننا ، بكسر الراء .
      وفَرَّقَ بينهم : كفَرَقَ ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَفَرَّق القوم تَفَرُّقاً وتَفْرِيقاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      الجوهري : فَرَقْتُ بين الشيئين أَفْرُق فَرْقاً وفُرْقاناً وفَرَّقْتُ الشيءَ تَفْريقاً وتَفْرِقةً فانْفَرقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّق ، قال : وفَرَقْتُ أَفْرُق بين الكلام وفَرَّقْتُ بين الأَجسام ، قال : وقول النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَيِّعان بالخيار ما لَم يَتَفَرقا بالأَبدان ، لأَنه يقال فَرَّقْتُ بينهما فَتَفَرَّقا .
      والفُرْقة : مصدر الافْتِرَاقِ .
      قال الأَزهري : الفُرْقة اسم يوضع موضع المصدر الحقيقي من الافْتِرَاقِ .
      وفي حديث ابن مسعود : صلَّيت مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمنىً ركعتين ومع أَبي بكر وعمر ثم تَفَرَّقَتْ بكم الطُرُق ، أَي ذهب كل منكم إِلى مذهب ومَالَ إِلى قول وتركتم السُّنة .
      وفارَقَ الشيءَ مُفَارقةً وفِرَاقاً : بايَنَهُ ، والاسم الفُرْقة .
      وتَفَارق القومُ : فَارَقَ بعضهم بعضاً .
      وفَارَقَ فلان امرأَته مُفَارقةً وفِراقاً : بايَنَها .
      والفِرْقُ والفِرْقةُ والفَرِيقُ : الطائفة من الشيء المُتَفَرِّق .
      والفِرْقةُ : طائفة من الناس ، والفَرِيقُ أَكثر منه .
      وفي الحديث : أَفارِيق العرب ، وهو جمع أَفْراقٍَ ، وأَفراقٌ جمع فِرْقةِ ، قال ابن بري : الفَرِيقُ من الناس وغيرهم فِرْقة منه ، والفَرِيقُ المُفارِقُ ؛ قال جرير : أَتَجْمعُ قولاً بالعِراقِ فَرِيقُهُ ، ومنه بأَطْلالِ الأَرَاكِ فَرِيقُ ؟

      ‏ قال : وأَفْرَاق جمع فِرَقٍ ، وفِرَقٌ جمع فِرْقةٍ ، ومثله فِيقَةٌ وفِيَق وأَفْواق وأَفَاويق .
      والفِرْقُ : طائفة من الناس ، قال : وقال أَعرابي لصبيان رآهم : هؤُلاء فِرْقُ سوء .
      والفَرِيقُ الطائفة من الناس وهم أَكثر من الفِرْقِ ، ونيَّة فَرِيقٌ : مُفَرَّقة ؛

      قال : أَحَقّاً أَن جِيرتَنَا اسْتَقَلُّوا ؟ فَنِيَّتُنا ونِيَّتُهُمْ فَرِيق ؟

      ‏ قال سيبويه :، قال فَرِيقٌ كما تقول للجماعة صَدِيق .
      وفي التنزيل : عن اليمين وعن الشمال قَعيدٌ ؛ وقول الشاعر : أَشهدُ بالمَرْوَةِ يوماً والصَّفَا ، أَنَّكَ خيرٌ من تَفارِيقِ العَصَ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : العصا تكسر فيتخذ منها ساجُورٌ ، فإِذا كُسر السَّاجُور اتُّخِذَت منه الأَوْتادُ : فإِذا كُسر الوَتِد اتخذت منه التَّوَادِي تُصَرُِّ بِهَا الأَخْلاف .
      قال ابن بري : والرجز لغنية الأَعرابية ، وقيل لامرأَة ، قالتهما في ولدها وكان شديد العَرَامة مع ضعف أَسْرٍ ودِقَّةٍ ، وكان قد واثب فَتىً فقطع أَنفه فأَخذت أُمه دِيَتَه ، ثم واثب آخر فقطع شفته فأَخذت أُمه ديتها ، فصلحت حالها فقالت البيتين تخاطبه بهما .
      والفَرْقُ : تَفْرِيقُ ما بين الشيئين حين يَتَفَرَّقان .
      والفَرْقُ : الفصل بين الشيئين .
      فَرَقَ يَفْرُقُ فَرْقاً : فصل : وقوله تعالى : فالفَارِقاتِ فَرْقاً ، قال ثعلب : هي الملائكة تُزَيِّل بين الحلال والحرام .
      وقوله تعالى : وقرآناً فَرَقْناه ، أَي فصلناه وأَحكمناه ، مَنْ خفَّف ، قال بَيَّناه من فَرَقَ يَفْرُق ، ومن شدَّد ، قال أَنزلناه مُفَرَّقاً في أَيامٍ .
      التهذيب : قرئَ فَرَّقْناه وفَرَقْناهُ ، أَنزل الله تعالى القرآن جملةً إِلى سماءِ الدنيا ثم نزل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في عشرين سنة ، فَرَّقةُ الله في التنزيل ليفهمه الناس .
      وقال الليث : معناه أَحكمناه كقوله تعالى : فيها يُفَرَّقُ كل أَمر حكيم ؛ أَي يُفَصَّل ، وقرأَه أَصحاب عبد الله مخففاً ، والمعنى أَحكمناه وفصلناه .
      وروي عن ابن عباس فَرَّقْناه ، بالتثقيل ، يقول لم ينزل في يوم ولا يومين نزل مُتَفَرِّقاً ، وروي عن ابن عباس أَيضاً فَرَقْناه مخففة .
      وفَرَقَ الشعرَ بالمشط يَفرُقُه ويَفْرِقُه فَرْقاً وفَرَّقه : سَرَّحه .
      والفَرْقُ : موضع المَفْرِق من الرأْس .
      وفَرْقُ الرأْس : ما بين الجبين إِلى الدائرة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومَتْلَف مثل فَرْقِ الرأْس تَخْلُجُه مَطَارِبٌ زَقَبٌ ، أَمْيالُها فِيحُ شبّهه بفَرْقِ الرأْس في ضيقه ، ومَفْرِقُه ومَفْرَقُه كذلك : وسط رأْسه .
      وفي حديث صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن انْفَرَقَتْ عَفِيقَتُه فَرَقَ وإِلاَّ فلا يبلغ شعرُه شَحْمة أُذنه إِذا هو وَفَّرَه أَي إِن صار شعره فِرْقَيْن بنفسه في مَفْرقه تركه ، وإِن لم يَنْفَرِقْ لم يَفْرِقْه ؛ أَراد أَنه كان لا يَفْرُق شعره إِلاَّ يَنْفَرِق هو ، وهكذا كان أَول الأَمر ثم فَرَقَ .
      ويقال للماشطة : تمشط كذا وكذا فَرْقاً أَي كذا وكذا ضرباً .
      والمَفْرَق والمَفْرِقُ : وسط الرأْس وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر ، وكذلك مَفْرَق الطريق .
      وفَرَقَ له عن الشيء : بيَّنه له ؛ عن ابن جني .
      ومَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقُه : مُتَشَعَّبُه الذي يَتَشَعَّب منه طريق آخر ، وقولهم للمَفِْرِق مَفَارِق كأَنهم جعلوا كل موضع منه مَفْرِقاً فجمعوه على ذلك .
      وفَرَقَ له الطريق أَي اتجه له طريقان .
      والفَرَقُ في النبات : أَن يَتَفرَّق قِطَعاً من قولهم أَرض فَرِقَةٌ في نبتها ، فَرَق على النسب لأَنه لا فعل له ، إِذا لم تكن (* قوله « يكال به اللبن » الذي في النهاية : البرّ ).
      والفُرقان والفُرْقُ : إِناء ؛ أَنشد أَبو زيد : وهي إِذا أَدَرَّها العَيْدان ، وسطَعَت بمُشْرِفٍ شَبْحان ، تَرْفِدُ بعد الصَّفِّ في الفُرْقان أَراد بالصَّفّ قَدَحَيْن ، وقال أَبو مالك : الصف أَن يصفَّ بين القدحين فيملأهما .
      والفُرقان : قدحان مفترقان ، وقوله بمشرف شبحان أَي بعنق طويل ؛ قال أَبو حاتم في قول الراجز : ترفد بعد الصف في الفرقا ؟

      ‏ قال : الفُرْقان جمع الفَرْق ، والفَرْق أَربعة أَرباع ، والصف أَن تصفَّ بين محلبين أَو ثلاثة من اللبن .
      ابن الأَعرابي : الفِرْق الجبل والفِرْق الهَضْبة والفِرْق المَوْجة .
      ويقال : وَقَّفْتُ فلاناً على مَفارِقِ الحديث أَي على وجوهه .
      وقد فارَقْتُ فلاناً من حسابي على كذا وكذا إِذا قطعتَ الأَمر بينك وبينه على أَمر وقع عليه اتفاقكما ، وكذلك صادَرْتُه على كذا وكذا .
      ويقال : فَرَقَ لي هذا الأَمرُ يَفْرُقُ فُرُوقاً إِذا تبين ووضح .
      والفَرِيقُ : النخلة يكون فيها أُخرى ؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      والفَرُوق : موضع ؛ قال عنترة : ونحن مَنَعْنا ، بالفَرُوقِ ، نساءَكُمْ نُطَرِّف عنها مُبْسِلاتٍ غَوَاشِيا والفُرُوق : موضع في ديار بني سعد ؛ أَنشد رجل منهم : لا بارَكَ اللهُ على الفُرُوقِ ، ولا سَقاها صائبَ البُرُوقِ وفي حديث عثمان :، قال لخَيْفان كيف تركتَ أَفارِيق العرب ؟ هو جمع أَفْراق ، وأَفْراقٌ جمع فِرْق ، والفِرْق والفَرِيقُ والفِرْقةُ بمعنى .
      وفَرَقَ لي رأْيٌ أَي بدا وظهر .
      وفي حديث ابن عباس : فَرَقَ لي رأْيٌ أَي ظهر ، وقال بعضهم : الرواية فُرِقَ ، على ما لم يسمَّ فاعله .
      ومَفْروق : لقب النعمان بن عمرو ، وهو أَيضاً اسم .
      ومَفْرُوق : اسم جبل ؛ قال رؤبة : ورَعْنُ مَفْرُوقٍ تَسامى أُرَّمُهْ وذاتُ فِرقَيْن التي في شعر عَبيد بن الأَبرص : هَضْبة بين البصرة والكوفة ؛ والبيت الذي في شعر عبيد هو قوله : فَرَاكِسٌ فَثُعَيْلَباتٌ ، فذاتُ فِرْقَيْنِ فالقَليبُ وإفْريقيَةُ : اسم بلاد ، وهي مخففة الياء ؛ وقد جمعها الأَحوص على أَفارِيق فقال : أَين ابنُ حَرْبٍ ورَهْطٌ لا أَحُسُّهُمُ ؟ كانواعلينا حَديثاً من بني الحَكَمِ يَجْبُونَ ما الصِّينُ تَحْوِيهِ ، مَقانِبُهُمْ إلى الأَفارِيق من فخصْحٍ ومن عَجَمِ ومُفَرِّقُ الغنم : هو الظِّرِبان إذا فَسا بينها وهي مجتمعة تفرقت .
      وفي الحديث في صفته ، عليه السلام : أَن اسمه في الكتب السالفة فَارِق لِيطا أَي يَفْرُقُ بين الحق والباطل .
      وفي الحديث : تأتي البقرة وآل عمران كأنهما فِرْقانِ من طير صَوافّ أَي قطعتان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. فسأ

    • " فَسَأَ الثوبَ يَفْسَؤُه فَسْأً وفَسَّأَه فَتَفَسَّأَ : شَقَّه فتَشَقَّقَ .
      وتفسَّأَ الثوبُ أَي تَقَطَّع وبَلِيَ .
      وتَفَصَّأَ : مثله .
      أَبو زيد : فَسَأْتُه بالعَصا إِذا ضربت بها ظهرَه .
      وفَسَّأْتُ الثوب تَفْسئةً وتَفْسِيئاً : مَدَدْتُه حتى تَفَزَّر .
      ويقال : ما لَكَ تَفْسَأُ ثوبَك ؟ وفَسَأَه يَفْسَؤُه فَسْأً : ضرب ظهرَه بالعَصا .
      والأَفْسَأُ : الأَبْزَخُ ، وقيل هو الذي خَرج صدْرُه ونَتَأَتْ خَثْلَتُه ، والأُنثى فَسْآءُ . والأَفْسأُ والمَفسُوءُ : الذي كأَنه إِذا مشَى يُرَجِّعُ اسْتَه .
      ابن الأَعرابي : الفَسَأُ دُخول الصُّلْب ، والفَقَأُ خُروجُ الصَدْر ؛ وفي وَرِكَيْه فَسَأٌ .
      وأَنشد ثعلب : قد حَطَأَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنّ * بِخارِج الخَثْلةِ ، مَفْسوءِ القَطَنْ .
      (* قوله « بأدن » هو بالدال المهملة كما في مادة د ن ن ووقع في مادة ح ط أ بالذال المعجمة تبعاً لما في نسخة من المحكم .) وفي التهذيب : بِناتِئِ الجَبْهةِ ، مفسوءِ القَطَنْ عدّى حَطَأَتْ بالباء لأَنّ فيه معنى فازَتْ أَو بَلَّتْ ، ويروى خَطَأَتْ ، والاسم ، من ذلك كله ، الفَسَأُ .
      وتفاسَأَ الرَّجل تفاسُؤًا ، بهمز وغير همز : أَخرج عَجيزَته وظهره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فرم
    • " الفَرْمُ والفِرامُ : ما تَتَضَيَّقُ به المرأَة من دواء .
      ومَرَةٌ فَرْماءُ ومُسْتَفْرِمة : وهي التي تجعل الدواء في فرجها ليضيق .
      التهذيب : التفريب والتفريم ، بالباء والميم ، تَضْييق المرأَة فَلْهَمَها بعَجَمِ الزبيب .
      يقال : اسْتَفْرَمَت المرأَة إذا احتشَت ، فهي مستَفرمة ، وربما تتعالج بحب الزبيب تُضيِّق به متاعها .
      وكتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج لما شكا منه أَنس ابن مالك : يا ابن المُسْتَفْرِمة بعجَم الزبيب ، وهو مما يُسْتَفْرَم به ؛ يريد أنها تُعالج به فرجها ليَضيق ويَسْتَحْصِف ، وقيل : إنما كتب إليه بذلك لأن في نساء ثَقِيف سَعةً فهنَّ يفعلن ذلك يَسْتَضِقن به .
      وفي الحديث : أن الحسين بن علي ، عليهما السلام ، قال لرجل عليك بِفِرام أُمك ؛ سئل عنه ثعلب فقال : كانت أُمه ثقفية ، وفي أَحْراح نساء ثقيف سعة ، ولذلك يُعالِجن بالزبيب وغيره .
      وفي حديث الحسن ، عليه السلام : حتى لا تكونوا أَذَلَّ من فَرَم الأمة ؛ وهو بالتحريك ما تعالج به المرأَة فرجها ليَضِيق ، وقيل : هي خرقة الحيض .
      أبو زيد : الفِرامة الخِرقة التي تحملها المرأة في فرجها ، واللجمة : الخرقة التي تشدها من أَسفلها إلى سرتها ، وقيل : الفِرام أن تحيض المرأَة وتحتشي بالخرقة وقد افترمت ؛ قال الشاعر : وجَدْتُكَ فيها كأُمِّ الغُلام ، مَتى ما تَجِدْ فارِماً تَفْتَرِم الجوهري : الفَرْمة ، بالتسكين ، والفَرْمُ ما تعالج به المرأَة قُبُلَها ليضيق ؛ وقول امرئ القيس : يَحْمِلْنَنا والأَسَلَ النَّواهِلا مُسْتَفْرِمات بالحصَى حَوافِلا يقول : من شدة جريها يدخل الحصى في فروجها .
      وفي حديث أَنس : أَيامُ التشريق أيامُ لَهْو وفِرام ؛ قال ابن الأَثير : هو كناية عن المجامعة ، وأَصله من الفَرْم ، وهو تضييق المرأََة فرجها بالأشياء العَفِصة ، وقد اسْتَفْرمت أي احتشت بذلك .
      والمَفارِم : الخِرق تتخذ للحيض لا واحد لها .
      والمُفْرَم : المملوء بالماء وغيره ، هذلية ؛ قال البريق الهذلي : وحَيٍّ حِلالٍ لهمْ سامرٌ شَهِدْتُ ، وشِعْبُهُمُ مُفْرَمُ أي مملوء بالناس .
      أبو عبيد : المُفْرَم من الحياض المملوء بالماء ، في لغة هذيل ؛ وأنشد : حِياضُها مُفْرَمةٌ مُطَبَّعه ‏

      يقال : ‏ أفْرَمْت الحوض وأَفْعمته وأَفأَمْتُه إذا ملأْته .
      الجوهري : أَفْرَمْتُ الإناء ملأْته ، بلغة هذيل .
      والفِرْمَى : اسم موضع ليس بعربي صحيح .
      الجوهري : وفَرَما ، بالتحريك ، موضع ؛ قال سليك بن السُّلَكة يرثي فرساً له نَفَق في هذا الموضع : كأَنَّ قَوائِمَ النَّحَّام لَمَّا تَحَمَّلَ صُحْبَتي أُصُلاً مَحارُ (* قوله « تحمل » في التكملة : تروح ).
      عَلا فَرَماءَ عَالِيةً شَواه ، كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِهِ خِمارُ يقول : عَلَتْ قَوائمُهُ فرَماء ؛ قال ابن بري : من زعم أن الشاعر رثى فرسه في هذا البيت لم يروه إلا عاليةً شَواه لأنه إذا مات انتفخ وعلت قوائمه ، ومن زعم أنه لم يمت وإنما وصفه بارتفاع القوائم فإنه يرويه عاليةٌ شواه وعاليةً ، بالرفع والنصب ، قال : وصواب إنشاده على قَرَماء ، بالقاف ، قال : وكذلك هو في كتاب سيبويه ، وهو المعروف عند أهل اللغة ، قال ثعلب : قَرَماء عَقَبة وصف أن فَرسه نَفَق وهو على ظهره قد رفع قوائمه ، ورواه عاليةً شواه لا غير ، والنحَّام : اسم فرسه وهو من النُّحْمة وهي الصوت .
      قال ابن بري : يقال ليس في كلام العرب فَعَلاء إلا ثلاثة أَحرف وهي : فَرَماء وجَنَفاء وجَسَداء ، وهي أَسماء مواضع ، فشاهد فَرَماء بيت سليك بن السلكة هذا ؛ وشاهد جَنَفاء قول الشاعر : رَحَلْت إلَيْكَ من جَنَفاء ، حتَّى أَنَخْتُ فِناء بَيْتك بالمَطالي وشاهد جَسَداء قول لبيد : فَبِتْنا حَيْثُ أَمْسَيْنا ثَلاثاً ، على جَسَداءَ ، تَنْبَحُنا الكِلاب ؟

      ‏ قال : وزاد الفراء ثَأَداء وسَحَناء ، لغة في الثَّأْداء والسَّحْناء ، وزاد ابن القوطية نَفَساء ، لغة في النَّفْساء .
      قال : ومما جاء فيه فَعْلاء وفَعَلاء ثَأداء وثَأْداء وسَحَناء وسَحْناء وامرأَة نَفْساء ونَفَساء ، لغة في النُّفَساء .
      قال ابن كيسان : أما ثَأْداء والسَّحَناء فإنما حركتا لمكان حرف الحلق كما يسوغ التحريك في مثل النهر والشَعَر ، قال : وفَرماء ليست فيه هذه العلة ، قال : وأَحسبها مقصورة مدّها الشاعر ضرورة ، قال : ونظيرها الجَمَزى في باب القصر ، وحكى علي بن حمزة عن ابن حبيب أنه ، قال : لا أَعلم قَرَماء ، بالقاف ، ولا أَعلمه إلا فرَماء بالفاء ، وهي بمصر ؛ وأنشد قول الشاعر : سَتُحْبِطُ حائِطَيْ فَرَماء منِّي قَصائدُ لا أُرِيدُ بها عِتابا وقال ابن خالويه : الفَرَما ، بالفاء ، مقصور لا غير ، وهي مدينة بقرب مصر ، سميت بأَخي الإسكندر ، واسمه فرَما ، وكان الفرما كافراً ، وهي قرية إسمعيل ابن إبراهيم ، عليه السلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. فره
    • " فَرُهَ الشيءُ ، بالضم ، يَفُرُهُ فَرَاهَةً وفَراهِيَةً وهو فارِهٌ بيِّنُ الفَراهةِ والفُروهةِ ؛

      قال : ضَوْرِيَّةٌ أُولِعْتُ باشتِهارِها ، ناصِلَةُ الحَقْوَينِ من إزارِها يُطْرِقُ كلْبُ الحَيِّ من حِذارِها ، أَعْطَيْتُ فيها ، طائِعاً أَوكارِها ، حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها ، وفَرَساً أُنْثى وعَبْداً فارِها الجوهري : فارِهٌ نادر مثل حامض ، وقياسه فَرِيهٌ وحَمِيضٌ ، مثل صَغُر فهو صَغِير ومَلُحَ فهو مَلِيح .
      ويقال للبِرْذَوْنِ والبغل والحمار : فارِهٌ بيِّنُ الفُروهةِ والفَراهِيَة والفَراهَةِ ؛ والجمع فُرْهة مثل صاحِبٍ وصُحْبة ، وفُرْهٌ أَيضاً مثل بازل وبُزْلٍ وحائل وحُولٍ .
      قال ابن سيده : وأَما فُرْهَة فاسم للجمع ، عند سيبويه ، وليس بجمع لأَن فاعلاً ليس مما يكسَّر على فُعْلة ، قال : ولا يقال للفرس فارِِهٌ إنما يقال في البغل والحمار والكلب وغير ذلك .
      وفي التهذيب : يقال بِرْذَوْنٌ فارِهٌ وحمار فارِهٌ إذا كانا سَيُورَيْن ، ولا يقال للفرس إلا جَوادٌ ، ويقال له رائع .
      وفي حديث جريج : دابَّةٌ فارِهَة أَي نَشيطة حادَّة قَوِيَّة ؛ فأَما قول عديِّ بن زيد في صفة فرس : فصافَ يُفَرِّي جُلَّه عَنْ سَراتِه ، يَبُذُّ الجِيادَ فارِهاً مُتَتايعا فزعم أَبو حاتم أَن عَدِيّاً لم يكن له بَصَرٌ بالخيل ، وقد خُطِّئَ عَديٌّ في ذلك ، والأُنثى فارِهَةٌ ؛ قال الجوهري : كان الأَصمعي يُخَطِّئ عديّ بن زيد في قوله : فنَقَلْنا صَنْعَهُ ، حتى شَتا فارِهَ البالِ لَجُوجاً في السَّنَن ؟

      ‏ قال : لم يكن له عِلْمٌ بالخيل .
      قال ابن بري : بيتُ عديٍّ الذي كان الأَصمعي يُخَطِّئه فيه هو قوله : يَبُذُّ الجِيادَ فارهاً مُتَتايعا وقول النابغة : أَعْطى لفارِهةٍ حُلْوٍ توابِعُها مِنَ المَواهب لا تُعْطى على حَسَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : إنما يعني بالفارهة القَيْنة وما يَتْبعُها من المَواهب ، والجمعُ فَوارِهُ وفُرُهٌ ؛ الأَخيرة نادرة لأَن فاعلة ليس مما يُكسَّر على فُعُلٍ .
      ويقال : أَفْرَهت فُلانةُ إذا جاءَت بأَوْلادٍ فُرَّهَةٍ أَي مِلاحٍ .
      وأَفْرَهَ الرجلُ إذا اتخذ غُلاماً فارِهاً ، وقال : فارِهٌ وفُرْهٌ ميزانه نائبٌ ونُوب .
      قال الأَزهري : وسمعت غير واحد من العرب يقول : جاريةٌ فارِهةٌ إذا كانت حَسْناءَ مليحة .
      وغلامٌ فارِهٌ : حَسَنُ الوجه ، والجمع فُرْه .
      وقال الشافعي في باب نَفقة المَماليك والجواري : إذا كان لهنَّ فَراهةُ زِيدَ في كِسْوَتهنَّ ونفقتِهِنَّ ؛ يريد بالفَراهة الحُسْنَ والمَلاحةَ .
      وأَفْرَهَت الناقةُ ، فهي مُفْرِه ومُفْرهة إذا كانت تُنْتَج الفُرْهَ ، ومُفَرِّهة أَيضاً ؛ قال مالك بن جعدة الثعلبي : فإنَّكَ يومَ تَأْتيني حَريباً ، تَحِلُّ عَليَّ يَوْمَئِذٍ نُذورُ تَحِلُّ على مُفَرِّهَةٍ سِنادٍ ، على أَخفافِها عَلَقٌ يمُورُ ابن سيده : ناقة مُفْرِهة تَلِد الفُرْهَة ؛ قال أَبو ذؤيب : ومُفْرِهَةٍ عَنْسٍ قَدَرْتُ لِساقِها ، فَخَرَّت كما تَتابَعَ الرِّيحُ بالقَفْلِ ‏

      ويروى : ‏ كما تَتايَع .
      والفارِهُ : الحاذِقُ بالشيء .
      والفُرُوهَةُ والفَراهةُ والفَراهِيةُ : النَّشاطُ .
      وفَرِهَ ، بالكسر : أَشِرَ وبَطِرَ .
      ورجل فَرِهٌ : نَشيطٌ أَشِرٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وتَنْحِتُون من الجبال بيوتاً فَرِهينَ ؛ فمن قرأَه كذلك فهو منْ هذا شَرِهين بَطِرين ، ومن قرأَه فارِهينَ فهو من فَرُه ، بالضم ؛ قال ابن بري عند هذا الموضع :، قال ابن وادع العَوْفي : لا أَسْتَكِينُ ، إذا ما أَزْمَةٌ أَزَمَتْ ، ولن تَراني بخيرٍ فارهَ الطَّلَب ؟

      ‏ قال الفراء : معنى فارِهِين حاذقِين ، قال : والفَرِحُ في كلام العرب ، بالحاء ، الأَشِرُ البَطِر .
      يقال : لا تَفْرحْ أَي لا تَأْشَرْ .
      قال الله عز وجل : لا تَفْرَحْ إن الله لا يُحِبُّ الفَرِحينَ ؛ فالهاء ههنا كأَنها أُقِيمت مُقام الحاء .
      والفَرَهُ : الفَرَحُ .
      والفَرِهُ : الفَرِحُ .
      ورجل فارِهٌ : شديدُ الأَكل ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : وقال عبدٌ لرجلٍ أَراد أَن يَشْتَرِيَه : لا تَشْتَرني ، آكُلُ فارِهاً وأَمْشِي كارهاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. فزز
    • " الفَزُّ : ولد البقرة ، والجمع أَفْرازٌ ؛ قال زهير : كما اسْتَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيْطَلَةٍ ، خافَ العُيونَ ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ وفَزَّه فَزّاً وأَفَزّه : أَفزعه وأَزعجه وطَيَّر فؤادَه ، وكذلك أَفْزَزْتُه ؛ قال أَبو ذؤيب : والدهرُ لا يَبْقَى على حِدْثانِه ، شَبَبٌ أَفَزَّتْه الكِلابُ مُرَوَّعُ واسْتَفَزَّه من الشيء : أَخرجه .
      واسْتَفَزَّه : خَتَلَه حتى أَلقاه في مَهْلكة .
      واسْتَفَزَّه الخوفُ أَي استخفه .
      وفي حديث صفيَّة : لا يُغْضِبُه شيء ولا يَسْتَفِزُّه أَي لا يستخفه .
      ورجل فَزٌّ أَي خفيف .
      وفي التنزيل العزيز : واسْتَفزِزْ من استطعت منهم بصوتك ؛ قال الفراء : أَي استخف بصوتك ودعائك ، قال : وكذلك قوله عز وجل : وإِن كادوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ من الأَرض أَي ليستَخِفُّونَك .
      وقال أَبو إِسحق في قوله ليَسْتَفِزُّونَك : أَي ليقتلونك ، رواه لأَهل التفسير ؛ وقال أَهل اللغة : كادوا ليَسْتَخِفُّونَك إِفزاعاً يحملك على خفة الهَرَب .
      قال أَبو عبيد : أَفْزَزْتُ القومَ وأَفزعتهم سواء .
      وفَزّ الجُرْحُ والماءُ يفِزُّ فَزًّا وفَزِيزاً وفَصَّ يَفِصُّ فَصِيصاً : نَدِيَ وسال بما فيه .
      والفُزَفِزُ : الثَّدْيُ ؛ عن كراع .
      ابن الأَعرابي : فَزْفَزَ إِذا طرد إِنساناً وغيره .
      وفي النوادر : افْتَزَزْتُ وابْتَزَزْتُ وابْتَذَذْتُ وقد تباذَذْنا وتَبازَزْنا وقد بَذَذْتُه وبَزَزْتُه وفَزَزْتُه إِذا غَرَرْتَهُ وغَلَبْتَه .
      وذَكر الجوهريُّ : وقَعَدَ مُسْتَوْفِزاً أَي غير مطمئن .
      "


    المعجم: لسان العرب

  11. فزر
    • " الفَزْر ، بالفتح : الفسخ في الثوب .
      وفَزَرَ الثوب فَزْراً : شقه .
      والفِزَرُ : الشقوق .
      وتَفَزَّر الثوب والحائط : تشقق وتقطع وبَلِيَ .
      ويقال : فَزَرْت الجُلَّة وأَفْزَرْتها وفَزَّرْتها إِذا فَتَّتَّها .
      شمر : الفَزْر الكسر ؛ قال : وكنت بالبادية فرأَيت قِباباً مضروبة ، فقلت لأَعرابي : لمن هذه القِبابففقال : لبني فَزارَةَ ، فَزَر اللهُ ظهورهم فقلت : ما تَعْني به ؟ فقال : كسر الله .
      والفُزُورُ : الشقوق والصُّدوع .
      ويقال : فَزَرْتُ أَنف فلان فَزْراً أَي ضربته بشيء فشققته ، فهو مَفْزُورُ الأَنف .
      وقال بعض أَهل اللغة : الفَرْز قريب من الفَزْر ؛ تقول : فَرَزْت الشيء من الشيء أَي فَصَلته ، وفَزَرْت الشيءَ صَدَعْته .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من الأَنصار أَخذ لَحْيَ جَزورٍ فضرب به أَنف سعد فَفَزَره أَي شقه .
      وفي حديث طارق بن شهاب : خرجنا حُجَّاجاً فأَوطأَ رجل راحلته ظبياً فَفَزَر ظهره أَي شقه وفسخه .
      وفَزَرَ الشيء يَفْزُره فَزْراً : فرقه .
      والفَزْرُ : الضرب بالعصا ، وقيل : فَزَرَه بالعصا ضربه بها على ظهره .
      والفَزَر : ريح الحَدبة .
      ورجل أَفْزَرُ بيِّن الفَزَر : وهو الأَحدب الذي في ظهره عُجْرة عظيمة ، وهو المَفْزور أَيضاً .
      والفُزْرة : العُجْرة العظيمة في الظهر والصدر .
      فَزِرَ فَزَراً ، وهو أَفْزَر .
      والمَفْزور : الأَحدب .
      وجارية فَزْراء : ممتلئة شحماً ولحماً ، وقيل : هي التي قاربت الإِدراك ؛ قال الأَخطل : وما إِن أَرى الفَزْراءَ إِلا تَطَلُّعاً ، وخِيفةَ يَحْمِيها بنو أُم عَجْرَدِ أَراد : وخيفة أَن يحميها .
      والفِزْرُ ، بالكسر : القَطِيع من الغنم .
      والفِزرُ من الضأْن : ما بين العشرة إِلى الأَربعين ، وقيل : ما بين الثلاثة إِلى العشرين ، والصُّبَّةُ : ما بين العشر إلى الأَربعين من المِعْزَى .
      والفِزْرُ الجدي ؛ يقال : لا أَفعله ما نَزَا فِزْرٌ ‏ .
      ‏ وقولهم في المثل : لا آتيك مِعْزَى الفِزْر ؛ الفزر لقب لسعد بن زيد مَناةَ بن تميم ، وكان وَافى الموسم بمِعْزَى فأَنْهَبَها هناك وقال : من زَخذ منها واحدة فهي له ، ولا يؤخذ منها فِزْرٌ ، وهو الاثنان فأَكثر ، وقال أَبو عبيدة نحو ذلك إلا أَنه ، قال : الفِزْرُ هو الجدي نفسه ، فضربوا به المثل فقالوا : لا آتيك مِعْزَى الفِزْرِ أَي حتى تجتمع تلك ، وهي لا تجتمع أَبداً ؛ هذا قول ابن الكلبي ؛ وقال أَبو الهيثم : لا أَعرفه ، وقال الأَزهري : وما رأَيت أَحداً يعرفه .
      قال ابن سيده : إِنما لُقِّب سعد بن زيد مناة بذلك لأَنه ، قال لولده واحداً بعد واحد : ارْعَ هذه المِعْزَى ، فأَبوا عليه فنادى في الناس أَن اجتمعوا فاجتمعوا ، فقال : انتهبوها ولا أُحِلُّ لأَحد أَكثر من واحدة ، فتقطَّعوها في ساعة وتفرقت في البلاد ، فهذا أَصل المثل ، وهو من أَمثالهم في ترك الشيء .
      يقال : لا أَفعل ذلك مِعْزَى الفِزْرِ ؛ فمعناه في مِعْزَى الفِزْر أَن يقولوا حتى تجتمع تلك وهي لا تجتمع الدهر كله .
      الجوهري : الفِزْرُ أَبو قبيلة من وهو تميم سعد بن زيد مناة بن تميم .
      والفَزارةُ : الأُنثى من النِّمِر ، والفِزْرُ : ابن النمر .
      وفي التهذيب : ابن البَبْرِ والفَزارةُ أُمه والفِزْرَةُ أُخته والهَدَبَّسُ أَخوه .
      التهذيب : والبَبْرُ يقال له الهَدَبَّس ، أُنثاه الفَزارةُ ؛

      وأَنشد المبرد : ولقد رأَيتُ هَدَبَّساً وفَزارةً ، والفِزْرُ يَتْبَعُ فِزْرَه كالضَّيْوَن ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : سأَلت ثعلباً عن البيت فلم يعرفه ؛ قال أَبو منصور : وقد رأَيت هذه الحروف في كتاب الليث وهي صحيحة .
      وطريقٌ فازِرٌ : بَيِّن واسع ؛ قال الراجز : تَدُقُّ مَعْزَاءَ الطريقِ الفازِرِ ، دَقَّ الدَّياسِ عَرَمَ الأَنادِرِ والفازِرةُ : طريق تأْخذ في رملة في دَكادِكَ لينةٍ كأَنها صدع في الأَرض منقاد طويل خلقة .
      ابن شميل : الفَازِرُ الطريق تعلو النَّجَافَ والقُورَ فتَفْزِرُها كأَنها تَخُدُّ في رؤوسها خُدُوداً .
      تقول : أَخَذْنا الفازِرَ وأَخذنا طريقَ فازِرٍ ، وهو طريق أَثَّرَ في رؤوس الجبال وفَقَرها .
      والفِزْرُ : هنة كَنَبْخَةٍ تخرج في مَغْرِز الفخذ دُوَيْنَ منتهى العانة كغُدَّةٍ من قرحة تخرج بالرجل (* قوله « تخرج بالرجل » عبارة القاموس تخرج بالانسان ).
      أَو جراحة .
      والفازِرُ : ضرب من النمل فيه حمرة وفَزَارة .
      وبنو الأَفْرَرِ : قبيلة ؛ وقيل : فَزَارةُ أَبو حيّ من غَطَفان ، وهو فَزارَةُ بن ذُبْيان ين بَغِيض بن رَيْث ابن غَطَفان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأفريقية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَرِيقٌ** - ج:** فُرَقَاءُ**،** أَفْرِقَةٌ**. [ف ر ق]. 1. "اِجْتَمَعَ فَرِيقٌ مِنَ الأَهَالِي" : الْجَمَاعَةُ أَوِ الطَّائِفَةُ مِنَ النَّاسِ. 2. "كَانَ يُرَاقِبُ فَرِيقاً مِنَ الْغِزْلاَنِ" : الْقَطِيعُ مِنْهَا. "فَرِيقُ الْغَنَمِ" "فَرِيقُ الْبَقَرِ". 3. "فَرِيقُ كُرَةِ الْقَدَمِ" : مَجْمُوعَةٌ مِنَ اللاَّعِبِينَ يُكَوِّنُونَ كُتْلَةً وَاحِدَةً. 4. "الْفَرِيقُ الأَوَّلُ"(عسك) : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ أَعْلَى مِنْ رُتْبَةِ اللِّوَاءِ أَوِ الْجِنِرَالِ وَدُونَ الْمُشِيرِ. "الْفَرِيقُ الثَّانِي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إفريقيا [مفرد]: إحدى قارات العالم السَّبع، يحيط بها البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسيّ والمحيط الهنديّ والبحر الأحمر، وهي ثانيّة أكبر قارات العالم، وتبلغ مساحتها ثلاثة أمثال قارة أوربا إذ تبلغ 30150000 كم2| إفريقيا السّوداء: المناطق التي تقع جنوب الصّحراء الإفريقيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I إفريقيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إفريقيا. • منظمة الوَحْدَة الإفريقيَّة: (سة) منظَّمة تضمّ جميع الدُّول الإفريقيّة وتسعى لتدعيم التعاون فيما بينها. II إفريقيّ [مفرد]: (انظر: إ ف ر ي ق ي ا - إفريقيّ).
الرائد
* فريق. ج أفرقة وفرقاء وأفرقاء وفروق. 1-جماعة من الناس أكبر من الفرقة. 2-قطيع عظيم من الغزلان أو البقر أو الغنم. 3-جماعة من الرياضيين يلعبون جبهة واحدة مع جماعة أخرى: «فريق كرة القدم». 4-رتبة عسكرية أعلى من رتبة اللواء أو الجنرال. 5-«فريق الخيل»: سابقها. 6-«نية فريق»: مفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: