وصف و معنى و تعريف كلمة الأكتع:


الأكتع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و عين (ع) .




معنى و شرح الأكتع في معاجم اللغة العربية:



الأكتع

جذر [كتع]

  1. كَتَعَ: (فعل)
    • كَتَعَ كَتْعًا كُتوعًا
    • كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
    • كَتَعَ بالشيء : ذهب به
    • كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا : تباعَدَ
  2. كَتْع: (اسم)
    • كَتْع : مصدر كَتَعَ
  3. كُتَع: (اسم)
    • الجمع : كِتْعانٌ و كُتَع
    • الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل
  4. كُتَع: (اسم)

    • كُتَع : جمع كُتَع
  5. كُتَع: (اسم)
    • كُتَع : جمع كُتعة
  6. كُتْع: (اسم)
    • كُتْع : جمع كَتْعَاءُ
,
  1. الأكْتع
    • مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه ، وظهرت مفاصلُ

    المعجم: عربي عامة

  2. الأَكْتَعُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه .
      وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا ، فيقال : جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. كتع
    • " الكُتَعُ : ولد الثعْلب ، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب ، وجمعه كِتْعانٌ .
      والكُتَعُ : الذِّئبُ ، بلغة أَهل اليمن .
      ورجال كَتِعونَ ، ولا يكسَّر .
      وأَكْتَعُ : رِدْفٌ لأَجْمَعَ ، لا يفرد منه ولا يكسَّر ، والأُنثى كَتْعاءُ ، وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ ، وقيل : أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر ؛ قال عثمان بن مظعون : أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً ، ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً ، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين ، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها ، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد ، ولا يفرد لأَنه إِتباع له ، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم : أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا ، تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا ، فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله .
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ .
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم ؛ قال مَعْدِ يكربَ : وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ : المنفَردُ من الناس .
      والكُتْعةُ : طرَفُ القارورةِ .
      والكُتْعةُ : الدْلوُ الصغيرة ؛ عن الزجّاجي ، وجمعها كُتَعٌ .
      والكُتَعُ : الذليلُ .
      والكُتَعُ : الرجل اللئيم ، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ .
      ورجل كُتَعٌ : مُشَمِّرٌ في أَمره ، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع .
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله ، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه .
      قال الفراء : ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه ، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك ، إِلا أَنها دونها .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ .
      وكَتَعَ أَي هرَب .
      وفي نوادر الأَعراب : جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله « ومكعداً » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان ، نعم في مادة لغد : وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً ) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَتِيعُ
    • ـ كَتِيعُ : اللَّئيمُ .
      ـ حَوْلٌ كَتيعٌ : تامٌّ .
      ـ ما به كَتيعٌ وكُتاعٌ : أحدٌ .
      ـ كَتَعَ به : ذَهَبَ ، وشَمَّرَ في أمرِه ، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ ، ضِدٌّ ، أو الصوابُ : كَتِعَ فيهما ، أو لُغَتانِ ، وهو كُتَعٌ .
      ـ كَتَعَ : هَرَبَ ، وحَلَفَ ،
      ـ كَتَعَ الحِمارُ : عَدا ،
      ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً : تَباعَدَ .
      ـ قَوْلُهُم : كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ : سَبٌّ ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ : حَمْدٌ .
      ـ كَوْتَعَةُ : كَمَرَةُ الحِمارِ .
      ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ : أرْدَأُهُ ، واللئيمُ الذليلُ ، والذئبُ ، ج : كِتْعانٌ .
      ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ : إتْباعٌ ، وبَسْطُه في : ب ت ع .
      ـ كُتْعَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ ، ج : كُتَعٌ .
      ـ جاءَ مُكْتِعاً ، ومُكَوْتِعاً : جاءَ يمشي سريعاً .
      ـ كاتَعَهُ الله تعالى : قاتَلَهُ .
      ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ : مُجْمَعٌ .
      ـ أكْتَعُ : مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ ، وظَهَرَتْ رواجِبُه .
      ـ تَكاتُعُ : التَّتابُعُ .
      ـ كَتْعاءُ : الأمَةُ .
      ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً : قَطَّعَهُ قِطَعاً .
      ـ كُتْعَةُ : طَرَفُ القارُورةِ ، والدَّلْوُ الصغيرةُ ، ج : كُتَعٌ ، كالكَتْعَةِ ، ج : كِتاعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَتعاء


    • كتعاء
      1 - مؤنث أكتع . 2 - خادمة ، مملوكة . 3 - تأكيد لجمعاء : « اشتريت الأرض جمعاء كتعاء »

    المعجم: الرائد

  3. كَتيع
    • كتيع
      1 - كتيع من الناس المنفرد . 2 - كتيع : لئيم . 3 - كتيع : « ما بالمكان كتيع » : أي أحد . 4 - كتيع : « عام كتيع » : تام .

    المعجم: الرائد

  4. الكَتِيعُ
    • الكَتِيعُ : اللَّئيم .
      وحَوْلٌ كتيع : تامٌّ .
      وما بالموضع كتِيعٌ : أَحد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكَتْعاءُ
    • الكَتْعاءُ : الأَمَةُ و الكَتْعاءُ إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث ، يقال : اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أكْتَعُ
    • أكْتَعُ :-
      مؤ كَتْعاءُ
      • الأكْتَعُ :
      1 - مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه ، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :- هذا الشّخص أكتعُ .
      2 - مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَكْتَع
    • أكتع
      1 - من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه ، جمع : كتع ، مؤنث كتعاء

    المعجم: الرائد

  8. الأَكْتَعُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه .
      وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا ، فيقال : جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. كتع
    • ك ت ع : كُتَعُ جمع كَتْعَاءً في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول كَتِيعٌ أي تام

    المعجم: مختار الصحاح

  10. كَتَعَ
    • كَتَعَ الرجلُ كَتَعَ َ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ .
      و كَتَعَ بالشيء : ذهب به .
      و كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا : تباعَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كتع
    • كتع
      1 - جمع كتعاء ، لتأكيد الجمع : « رأيت الناس جمع كتع ». ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  12. الكُتَعُ


    • الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل . والجمع : كِتْعانٌ .
      وكُتَع [ إِتباع لجُمَع في توكيد الجمع ] يقال : رأْيت القوْمَ جُمَعَ كُتَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كتع
    • كتع - يكتع ، كتعا
      1 - كتع بالشيء : ذهب به ، أخذه . 2 - كتع : تقبض ، تجمع بعضه على بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  14. كَتَع
    • كتع - يكتع ، كتوعا
      1 - كتع في الأرض : تباعد . 2 - كتعه رب .

    المعجم: الرائد

  15. كتع
    • " الكُتَعُ : ولد الثعْلب ، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب ، وجمعه كِتْعانٌ .
      والكُتَعُ : الذِّئبُ ، بلغة أَهل اليمن .
      ورجال كَتِعونَ ، ولا يكسَّر .
      وأَكْتَعُ : رِدْفٌ لأَجْمَعَ ، لا يفرد منه ولا يكسَّر ، والأُنثى كَتْعاءُ ، وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ ، وقيل : أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر ؛ قال عثمان بن مظعون : أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً ، ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً ، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ ، ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين ، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها ، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد ، ولا يفرد لأَنه إِتباع له ، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم : أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا ، تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا ، فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث : لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله .
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة : فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ .
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم ؛ قال مَعْدِ يكربَ : وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ : المنفَردُ من الناس .
      والكُتْعةُ : طرَفُ القارورةِ .
      والكُتْعةُ : الدْلوُ الصغيرة ؛ عن الزجّاجي ، وجمعها كُتَعٌ .
      والكُتَعُ : الذليلُ .
      والكُتَعُ : الرجل اللئيم ، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ .
      ورجل كُتَعٌ : مُشَمِّرٌ في أَمره ، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع .
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله ، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه .
      قال الفراء : ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه ، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك ، إِلا أَنها دونها .
      وحكى ابن الأَعرابي : لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ .
      وكَتَعَ أَي هرَب .
      وفي نوادر الأَعراب : جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله « ومكعداً » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان ، نعم في مادة لغد : وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً ) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأكتع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكتع [ مفرد ] : مؤ كتعاء• الأكتع : 1 - من تثنت أصابعه إلى كفه ، وظهرت مفاصل - [ 1905 ] - أصول أصابعه هذا الشخص أكتع . 2 - من لا يعمل إلا بيد واحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْتَعُ [مفرد]: مؤ كَتْعاءُ • الأكْتَعُ: 1- مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه "هذا الشّخص أكتعُ". 2- مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ كَتْعاً: تقبَّض وانضمّ. وـ بالشيء: ذهب به. وـ في الأرض كُتوعاً: تباعد.( الأكْتَع ): من رجعت أصابعه إلى كفِّه وظهرت مفاصل أصول أصابعه. وأكتع يجيء في التوكيد إتباعاً. فيقال: جاء الجيش أجمع أكتع.( كُتَاع ): يقال: ما بالدار كُتَاع: أحد.( الكُتَع ): الرَّجل اللئيم أو الذَّليل. ( ج ) كِتْعان. وكُتَع ( إتباع لجُمَع في توكيد الجمع ). يقال: رأيت القوم جُمَع كُتَع.( الكَتْعاء ): الأمَة. وـ إتباع لجمعاء في توكيد المؤنث، يقال: اشتريت الداء جَمْعاء كَتْعاء.( الكُتْعَة ): طَرَف القارورة. وـ الدَّلو الصَّغيرة. ( ج ) كُتَع، وكتاع.( الكَتِيع ): اللَّئيم. وحَوْل كتيع: تامّ. وما بالموضع كتيع: أحد.
مختار الصحاح
ك ت ع : كُتَعُ جمع كَتْعَاءً في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول كَتِيعٌ أي تام
الصحاح في اللغة
يقال: ما بالدار كَتيعٌ، أي أحد. والكُتَعُ: ولدُ الثعلب، والرجلُ اللئيم أيضاً؛ والجمع كِتْعانٌ. وكُتَعُ: جمع كَتْعاءَ في توكيد المؤنَّث. يقال: اشتريت هذه الدار جمعاءَ كَتْعاءَ، ورأيت أخَواتِك جُمَعَ كُتَعَ. ورأيت القوم أجمعين أكْتَعينَ. ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأكيد، ولا يُفْرَدُ لأنه إتباعٌ له. ويقال إنَّه مأخوذ من قولهم: أتى عليه حَوْلٌ كَتيعٌ، أي تامٌّ. وكَتَعَ، أي هربَ.
تاج العروس

الكَتِيعُ كأميرٍ : اللَّئيمُ نَقَله الصّاغَانِيُّ

ويُقَالُ أتى عليْه حَوْلٌ كَتِيعٌ كأمِيرٍ أي تامٌّ قالَ الجَوْهَرِيُّ وهذا الحَرْفُ سَمِعْتُه منْ بَعْضِ النَّحْوِييِّنَ ذكَرَه في شَرْحِ كِتاب الجَرْمِيِّ

قالَ : ومنْهُ أُخِذَ قَوْلُهُمْ في التَّوْكِيدِ : رَأيْتُ القَوْمَ أجْمَعِينَ أكْتَعِينَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : شاهِدُه ما أنْشَدَه الفَرّاءُ :

" يا لَيْتَنِي كُنْتُ صَبِيّاً مُرْضَعَا

" تَحْمِلُنِي الذَّلْفَاءُ حَوْلاً أكْتَعَا

" إذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْنِي أرْبَعَا

" فلا أزالُ الدَّهْرَ أبْكِي أجْمَعَا ويُقَالُ ما بِهِ أيْ بالمَوْضِعِ كَتِيعٌ أي : أحَدٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ حَكَاهُما يَعْقُوبُ وسَمِعْتُه أيْضاً مِنْ أعْرَابِ بَنِي تَمِيمٍ قال عَمْرُو بنُ مَعْدِي كَرِبَ :

وكَمْ مِنْ غَائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمَى ... قَلِيلِ الإنْسِ لَيْسَ بهِ كَتِيعُ وقالَ ابنُ عَبّادٍ : ما بالدّارِ كُتَاعٌ كغُرَابٍ أي أحَدٌ

قال : وكَتَعَ بهِ كمَنَع أيْ : ذَهَبَ بهِ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ كَتَعَ الرَّجُلُ كَتْعاً : إذا شَمَّرَ في أمْرِه

قال : وقالَ قَوْمٌ : بل كَتَعَ : إذا انْقَبَضَ وانْضَمَّ ككَنَعَ فكأنَّه ضِدٌّ أو الصّوابُ : كَتِعَ كفَرِحَ فيهما أو هُمَا لُغَتَانِ أي فيهِمَا كما هو مُقْتَضَى سِياقِه واقْتَصَرَ ابنُ دُرَيدٍ على الأُولَى وسِياقُ اللِّسَانِ يُفْهَمُ منه أن اللُّغَتَيْنِ إنّما هُمَا في مَعْنَى التَّشْمِيرِ دُونَ الانْقِبَاضِ فتأمَّلْ

وهو كُتَعٌ كصُرَدٍ أي : مُشَمِّرٌ في أمْرِه

وكَتَعَ كمَنَعَ : هَرَبَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

وكَتَعَ : حَلَفَ قالَه ابنُ الأعْرَابِيّ وحَكَى : ولا و الّذِي أكْتَعُ بهِ أي : أحْلِفُ

وكَتَعَ الحِمَارُ كَتْعاً : عَدَا وقَرَّبَ في عَدْوِه قالَ الشّاعِرُ :

بِجَوْزِ أحْقَبَ مِنْ عاناتِ مَعْقُلَةِ ... طاوِي المِعَى بشِراجِ الصُّلْبِ كَتّاعِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ كَتَعَ في الأرْضِ كُتُوعاً : تَبَاعَد

وقَوْلُهُم : كَتَعْتَ في المَخَازِي ما كَفَاكَ : سَبٌّ للرَّجُلِ وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ : حَمْدٌ له

والكَوْتَعَةُ : كَمَرَةُ الحِمَارِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ وأنْشَدَ :

" وأنْفٌ مِثْلُ كَوْتَعَةِ الحِمَارِ والكُتَعُ كصُرَدٍ مِنْ وَلَدِ الثَّعْلَبِ : أرْدَؤُهُ قالَهُ اللَّيْثُ وقِيلَ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ مُطْلَقَاً كما في الصِّحاحِ وقِيلَ : هُوَ الذّلِيلُ

والكُتَعُ : الذِّئبُ بلُغَةِ أهْلِ اليَمَنِ ج : الكُلِّ : كِتْعَانٌ بالكَسْرِ كصِرْدانٍ في صُرَدٍ

ورَأيْتُهُم أجْمَعِينَ أكْتَعِينَ ولا يُفْرَدُ لأنَّه إتْبَاعٌ ومرَّ بسْطُه في بتع قالَ الخَلِيلُ : لَيْسَتْ أكْتَعُ عَرَبِيَّةً إنّما هيَ رِدْفٌ لأجَمْعَ على لَفْظِه تَقْوِيَةً له ومثلُ هذا كلامٌ كثيرٌ يَقُولُونَ : الرِّيحُ والضِّيحُ ولَيْسَ للضِّيحِ تَفسيرٌ ومِثْلُه كَثِيرٌ فَافْهَمْهُ

والكُتْعَةُ بالضَّمِّ الدَّلْوُ الصَّغِيرَةُ عن الزَّجَاجيِّ كما في اللِّسَانِ ونَقَله أبو عَمْروٍ أيضاً كما في العُبَاب ج : كُتَعٌ كصُرَدٍ

ويُقَالُ جَاءَ مُكْتِعاً كمُحْسِنٍ ومُكَوتِعاً : إذا جاءَ يَمْشِي سَرِيعاً وكذلكَ مُكْعِداً ومُكَعْتِراً كذا في نَوادِرِ الأعْرَابِ

وكاتَعَهُ اللهُ كقاتَعَه : قاتَلَه وزَعَمَ يَعْقُوبُ أنّ كافَ كاتَعَهُ بَدَلٌ من قافِ قاتَعَهُ قال الفَرّاءُ : ومِنْ كلام العَرَبِ أن يَقُولُوا : قاتَلَه اللهُ ثم تُسْتَقْبَحُ فيقُولُوا قاتَعَهُ اللهُ وكاتَعَهُ ومِنْ ذلكَ قَوْلُهُم : وَيْحَكَ ووَيْسَكَ وجُوداً وجُوساً

ورَأْيٌ مُكْتَعٌ كمُكْرَمٍ : مُجْمَعٌ و الّذِي في العُبَابِ : رَأيٌ مُجْمَعٌ مُكْتَعٌ أيْ هُوَ تأكِيدٌ لهُ ولا يُفْرَدُ لأنَّه إتباعٌ

والأكْتَعُ : مَنْ رجَعَتْ أصابِعُه إلى كَفِّهِ وظَهَرَتْ رَواجِبُه نَقَله ابنُ عَبّادٍ

والتَّكاتُع : التَّتَابُعُ على الشَّيءِ

والكَتْعاءُ : الأمَةُ عن ابنِ عَبّادٍ

ويُقَالُ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتِيعاً كِتَعاً صِغَاراً ولَوْ قالَ : كَتَّعَ اللَّحْمَ كِتَعاً صِغَاراً تَكْتِيعاً : قَطَّعَهُ قِطَعاً كان أحْسَنَ

والكُتْعَةُ بالضَّمِّ طَرَفُ القَارُورَةِ والدَّلْوِ الصَّغِيرَةِ ج : كصُرَد كالكَتْعَةِ بالفَتْحِ ج : كِتاعٌ بالكَسْرِ على ما فيهِ

قُلتُ : وهذا مِنْ سُوءِ الصَّنْعَةِ في التَّأْلِيفِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ علَيْه : الكَتِيعُ كأمِيرٍ : المُنْفَرِدُ عن النّاسِ

والمُكَتَّعُ كمُعَظَّمٍ : الأكْتَعُ عامِّيَّةٌ

لسان العرب
الكُتَعُ ولد الثعْلب وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب وجمعه كِتْعانٌ والكُتَعُ الذِّئبُ بلغة أَهل اليمن ورجال كَتِعونَ ولا يكسَّر وأَكْتَعُ رِدْفٌ لأَجْمَعَ لا يفرد منه ولا يكسَّر والأُنثى كَتْعاءُ وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ وقيل أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر قال عثمان بن مظعون أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد ولا يفرد لأَنه إِتباع له ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ قال ابن بري شاهده ما أَنشده الفراء يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم قال مَعْدِ يكربَ وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ المنفَردُ من الناس والكُتْعةُ طرَفُ القارورةِ والكُتْعةُ الدْلوُ الصغيرة عن الزجّاجي وجمعها كُتَعٌ والكُتَعُ الذليلُ والكُتَعُ الرجل اللئيم والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ ورجل كُتَعٌ مُشَمِّرٌ في أَمره وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه قال الفراء ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك إِلا أَنها دونها وحكى ابن الأَعرابي لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ وكَتَعَ أَي هرَب وفي نوادر الأَعراب جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً ( * قوله « ومكعداً » كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان نعم في مادة لغد وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً ) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً
الرائد
* كتع يكتع: كتوعا. 1-في الأرض: تباعد. 2-هرب.
الرائد
* كتع يكتع: كتعا. 1-بالشيء: ذهب به، أخذه. 2-تقبض، تجمع بعضه على بعضه الآخر.
الرائد
* كتع يكتع: كتعا. 1-تقبض، تجمع بعضه على بعضه الآخر. 2-كان أكتع (*ر.*©أكتع). 3-في الأمر أو العمل: أسرع وجد.
الرائد
* كتع تكتيعا. اللحم: قطعه.
الرائد
* كتع. ج كتعان. 1-لئيم. 2-ذليل. 3-ذئب.ع
الرائد
* كتع. جمع كتعاء، لتأكيد الجمع: «رأيت الناس جمع كتع». ممنوعة من الصرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: