وصف و معنى و تعريف كلمة الأكمي:


الأكمي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح الأكمي في معاجم اللغة العربية:



الأكمي

جذر [كمي]

  1. لَكَمَ: (فعل)
    • لَكَمَ لَكْمًا
    • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
    • لَكَمَهُ :دَفَعه
    • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  2. لكَمَ: (فعل)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم
    • لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ: ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده
    • لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه
  3. لَكْم: (اسم)
    • لَكْم : مصدر لَكَمَ
  4. لَكم: (اسم)
    • مصدر لَكَمَ
    • تَعَرَّضَ لِلَّكْمِ وَالشَّتْمِ : للِضَّرْبِ بِجُمْعِ الْيَدِ


  5. لاكَمَ: (فعل)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم
    • لاَكَمَ خَصْمَهُ : مَارَسَ مَعَهُ الْمُلاَكَمَةَ، لَكَمَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  6. اِلتَكَمَ: (فعل)
    • اِلْتَكَمْتُ، ألْتَكِمُ، مصدر اِلْتِكَامٌ
    • اِلْتَكَمَ الأَوْلاَدُ : لَطَمَ، لَكَمَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • الْتَكَمَ : الْتَطَمَ
  7. تَلاكَمَ: (فعل)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم
    • تَلاكَمَ الوَلَدانِ : لَطَمَ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ بِيَدٍ مَجْموعَةِ الأصابِعِ، تَلاطَمَ
    • تَلاكَمَ الْمُلاكِمانِ : لَعِبا الْمُلاكَمَةَ
  8. مُلاكَم: (اسم)
    • مُلاكَم : اسم المفعول من لاكَمَ
  9. مُلاكِم: (اسم)
    • مُلاكِم : فاعل من لاكَمَ
  10. لاكِم: (اسم)


    • لاكِم : فاعل من لكَمَ
  11. مَلْكوم: (اسم)
    • مَلْكوم : اسم المفعول من لكَمَ
  12. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلكَمة
  13. مَلاكِمُ: (اسم)
    • مَلاكِمُ : جمع مِلْكَم
  14. مُلاكِم: (اسم)
    • اسم فاعل من لاكمَ
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها
  15. لَكمة: (اسم)
    • الجمع : لَكَمَات و لَكْمات
    • اسم مرَّة من لكَمَ
    • ضربة واحدة بقبضة اليد
  16. مِلكَمة: (اسم)


    • الجمع : مَلاكِمُ
    • اسم آلة من لكَمَ
    • قُفّاز المُلاكم
  17. تلاكُم: (اسم)
    • تلاكُم : مصدر تَلاكَمَ
  18. تلكم: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  19. مُلاكَمة: (اسم)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول
    • مصدر لاكمَ
    • جِراب المُلاكَمة: حقيبة جلديّة محشوّة يتدرّب عليها المُلاكم،
    • قُفّاز المُلاكَمة: قفّاز كبير محشوّ أليافًا صناعيّة كالقطن ونحوه ومنفصلة فيه الإبهام يُرتدَى للمُلاكَمة،
    • مُلاكَمة تلاحميّة: المُلاكَمة بالاقتراب الشَّديد من الخصم
  20. تَلاكُم: (اسم)
    • مصدر تَلاكَمَ
    • تَلاكُمُ الوَلَدَيْنِ: لَطْمُ كُلٍّ مِنْهُما الآخَرَ، تَلاطُمُهُما
    • تَلاكُمُ الْمُلاكِمَيْنِ : لَعِبُ الْمُلاكَمَة
  21. مُتلاكِم: (اسم)
    • مُتلاكِم : فاعل من تَلاكَمَ
  22. إِلْتِكَام: (اسم)


    • إِلْتِكَام : مصدر إِلتَكَمَ
  23. تلكما: (اسم)
    • (انظر: تِلْكَ)
  24. لَوَائِمُ: (اسم)
    • لَوَائِمُ : جمع لاَئِمة
  25. اللكمة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون جمع لكمات ، الضرب بجمع الكف. (فقهية)
,
  1. لكم (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّكْم: الضرب باليد مجموعة، وقيل: هو اللَّكْزُ في الصدر والدفْعُ، لَكَمَه يَلْكُمُه لَكْماً؛

      أَنشد الأَصمعي: كأَن صوتَ ضَرْعِها تَشاجُلُ (* قوله: تشاجل: هكذا في الأَصل).
      هتِيك هاتا حَتنا تكايِلُ،لَدْمُ العُجا تَلْكُمُها الجَنادِلُ والمُلَكَّة: القُرْصة المضروبة باليد.
      وخُفٌّ مِلْكَم ومُلَكَّم ولَكَّام: صُلْب شديد يكسر الحجارة؛

      أَنشد ثعلب: ستأتِيك منها، إن عَمَرْتَ، عِصابةٌ وخُفَّانِ لَكَّامانِ للقِلَعِ الكُبْد؟

      ‏قال ابن سيده: هذا شعر للصٍّ يتهزّأُُ بمسروقه.
      ويقال: جاءنا فلانٌ في نِخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ أَي في خُفَّيْنِ مُرقَّعَيْن.
      والمُلَكَّم: الذي في جانبه رِقاعٌ يَلْكُم بها الأَرض.
      وجَبَلُ اللُّكَامِ: معروف؛ التهذيب: جبَل لُكامٍ معروف بناحية الشأْم.
      الجوهري: اللُّكّام، بالتشديد، جبل بالشأْم.
      ومُلْكُومٌ: اسم ماء بمكة، شرفها الله تعالى.
      "
  2. اللَّكْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ اللَّكْمُ: الضَّرْبُ باليَدِ مَجْموعةً، أو اللَّكْزُ، والدَّفْعُ.
      ـ مُلَكَّمَةٌ: القُرْصةُ المَضْروبةُ باليدِ.
      ـ خُفٌّ مِلكَمٌ، ومًلَكَّمٌ ولَكَّامٌ: صُلْبٌ يَكْسِرُ الحجارةَ.
      ـ جَبَلُ اللُّكامِ، ولُكَّامٌ: يُسامتُ حَماةَ وشَيْزَرَ وأفامِيَةَ، ويَمْتَدُّ شَمالاً إلى صَهْيونَ والشُّغْرِ وبَكاسَ، ويَنْتَهِي عند أنْطاكِيةَ.
      ـ مَلْكومٌ: ماءٌ بمكة، شَرفَها الله تعالى.
      ـ مُلَكَّمٌ: خُفُّ الإِنْسانِ المُرَقَّعُ.
  3. لاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاكمَ يلاكم ، مُلاكَمةً ، فهو مُلاكِم ، والمفعول مُلاكَم :-
      لاكم الشّخصُ الآخرَ تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  4. لكَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لكَمَ يَلكُم ، لَكْمًا ، فهو لاكِم ، والمفعول مَلْكوم :-
      لكَم الملاكمُ خَصْمَهُ ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
      لكَم الشّرطيُّ المجرمَ: دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  5. لكم الملاكم خصْمه (المعجم عربي عامة)
    • ضرَبه بجُمْع كَفّه أو بقبضة يده.
  6. المُلاكَمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكَمَة : ضَرْبٌ من الرياضة البدنية يقوم على اللَّكْم باليدين، وله قواعد وأصول.


  7. المُلاكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلاكِمُ : مَن يحترِف الملاكمة أَو يهواها.
  8. لاكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاكَمَهُ مُلاكمة: لَكَمَ كلٌّ منهما الآخرَ.
  9. تلاكمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلاكمَ يتلاكم ، تلاكُمًا ، فهو مُتلاكِم :-
      تلاكم المتصارعان ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  10. إِلتَكَم (المعجم الرائد)
    • إلتكم - التكاما
      1-إلتطم، إصطدم
  11. لاكَم (المعجم الرائد)
    • لاكم - ملاكمة
      1-لاكمه : لكم كل منه ما الآخر
  12. لكَم (المعجم الرائد)
    • لكم - يلكم ، لكما
      1- لكمه : ضربه بجمع يده. 2- لكمه : دفعه. 3- لكم السيل عرض الجبل : أثر فيه.
  13. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (سف) إحدى المقولات العَشْر.
  14. الكمّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه :- {وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا}.
  15. تلاكم المتصارعان (المعجم عربي عامة)
    • ضربَ كلٌّ منهما الآخرَ بقبضة يده.
  16. لاكم الشّخص الآخر (المعجم عربي عامة)
    • تبادل معه الضّربات بقبضة اليد أو بِجُمْع الكفّ.
  17. لكم الشّرطيّ المجرم (المعجم عربي عامة)
    • دفعه :-لكَم الحارسُ اللِّصَّ.
  18. لكمات خطّافيّة (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لكمات سريعة مباغتة غير مستقيمة الاتجاه :-فاز على منافسه بالضربة القاضية الخُطّافيّة.
  19. لكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ك م: لَكَمَهُ ضربه بجُمع كفه وبابه نصر و اللُّكَّامُ بالضم والتشديد جبل بالشام
  20. الكَمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمَهُ : العَمَى يُولد به الإِنسان.
  21. الكَمِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمِيُّ : لابسُ السِّلاَح.
      و الكَمِيُّ الشُّجاعُ المقدامُ الجرىء، كان عليه سلاح أَو لم يكن.
      و الكَمِيُّ الحافظُ لسِرِّه. والجمع : أَكماءٌ.
  22. الكَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَمُّ : مقدار الشيء .
      (وانظر: كَمْ) .
  23. الكُمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب. والجمع : أَكْمامٌ، وكِمَمَةٌ.
      وكُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه.
      وكُمٌ كلِّ نَوْرٍ: وِعاؤُه،، والجمع أَكمامٌ.
      وأَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع.
  24. الكِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة.
      و الكِمُّ وِعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمُّ غِطاء النَّوْر. والجمع : أَكمامٌ.
  25. المِلْكَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْكَمُ المِلْكَمُ رجل مِلُكَم: شديدُ اللَّكم أو كثيرُه.


معنى الأكمي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَمِّيٌّ**، ةٌ - [ك م م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الكَمِّ). "كَمِّيَّةٌ مِنَ الفَوَاكِهِ" : مِقْدَارٌ مِنْهَا.
Advertisements
مختار الصحاح
ك م ي : الكَمِيُّ الشجاع المُتَكَمِّي في سلاحه أي المتغطي المتستر بالدرع والبيضة والجمع الكُمَاةُ و الكِيميِاءُ علم يبحث في خواص العناصر وتفاعلاتها وهو عربيكُِنّيٌّ في ك و ن
لسان العرب
كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه سَتَرَه وقد تَأَوَّل بعضهم قوله بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها كَتَمَها وقَمَعَها قال كثيِّر وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى يَفْرَح وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم وتَكَمَّى قِرْنَه قَصَده وقيل كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً وتَكَمَّى تَغَطَّى وتَكَمَّى في سِلاحه تَغَطَّى به والكَمِيُّ الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة والجمع الكُماة كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة وفي الحديث أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها وفي رواية أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها والكَمْوُ الستر ( * قوله « والكمو الستر » هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو ) وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام والكَوَمُ عِظَم في السنام وفي حديث حذيفة للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة ومنه حديث أَبي اليَسَر فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر والكَمِيُّ اللابسُ السلاحِ وقيل هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء كان عليه سلاح أَو لم يكن وقيل الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء والجمع أَكْماء وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ والقَنا شَوارعُ والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة قال أَبو العباس اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ فقالت طائفة سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها وقال بعضهم إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس والعرب تقول القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم ابن بزُرْج رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية والكَمِيُّ على وجهين الكَمِيُّ في سلاحه والكَمِيُّ الحافظ لسره قال والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها ويقال ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه ابن الأَعرابي كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم وأَكْمَى سَتَر منزله عن العيون وأَكْمى قتَل كَمِيَّ العسكر وكَمَيْتُ إِليه تقدمت عن ثعلب والكِيمياء معروفة مثال السِّيمياء اسم صنعة قال الجوهري هو عربي وقال ابن سيده أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء والكَمْوى مقصور الليلة القَمْراء المُضِيئة قال فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه وهذا أَكثر الكلام وقد قيل إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك معناه كَيْما أُحَدِّثك ويرفعون بها الفعل وينصبون قال عدي اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما قال قال هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام ويكون كاذباً في قوله فإِنه يصير إِلى ما قاله من الكفر وغيره قال وهذا وإن كان يَنعقد به يمين عند أَبي حنيفة فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده قال وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر قال وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ وإِنما هو للرُّؤية وهي فعل الرّائي ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون وقال وهذان الحديثان ليس هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول
الرائد
* كمي. ج كماة وأكماء. 1-شجاع. 2-لابس السلاح. 3-حافظ سره.
الرائد
* كمي. نسبة إلى «الكم».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: