وصف و معنى و تعريف كلمة الأكهب:


الأكهب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح الأكهب في معاجم اللغة العربية:



الأكهب

جذر [كهب]

  1. كَهِبَ: (فعل)
    • كَهِبَ كَهَبًا، وكُهْبَةً فهو أَكهب، وهي كهباء والجمع : كُهْب
    • كَهِبَ لونه : علَتْهُ غبرةٌ مُشْرَبَةٌ سوادًا
  2. كَهَب: (اسم)
    • كَهَب : مصدر كَهِبَ
  3. كَهب: (اسم)
    • الكَهْبُ : المُسِنُّ من الإِبل أَو الجاموس
  4. كُهْب: (اسم)
    • كُهْب : جمع أَكْهَبُ


  5. كُهْب: (اسم)
    • كُهْب : جمع كَهْبَاءُ
  6. اِكهابَّ: (فعل)
    • اكْهَابَّ لونُه: مبالغة في كَهِب
  7. أَكهب: (اسم)
    • أَكهب : فاعل من كَهِبَ
  8. كُهْبَة: (اسم)
    • كُهْبَة : مصدر كَهِبَ
  9. كهباء: (اسم)
    • كهباء : فاعل من كَهِبَ
  10. كُهبة: (اسم)


    • الكُهْبَةُ : الدَّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبةٌ سَوادًا
  11. هَيْب : (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ
  12. هَيَّبَ : (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  13. هَيِّب : (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  14. هَيب : (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  15. أَهَبَّ : (فعل)
    • أهبَّ يُهِبّ ، أهبِبْ / أهِبَّ ، إهبابًا ، فهو مُهِبّ ، والمفعول مُهَبّ
    • أهَبَّ اللَّهُ الرِّيحَ : أَهَاجَها، أَثارَهَا، جَعلَهَا تَهُبُّ
    • أهَبَّ السَّيْفَ : هَزَّهُ
    • أهَبَّهُ مِنْ نَوْمِهِ : أيْقَظَهُ
  16. أَهْبيَة : (اسم)


    • أَهْبيَة : جمع هَباء
  17. أَهَّبَ : (فعل)
    • أَهَّبْتُ، أُؤَهِّبُ، يُؤَهِّبُ، أَهِّبْ، مصدر تَأْهِيبٌ
    • أهَّبَ للأمر: استعدّ
  18. أُهَب : (اسم)
    • أُهَب : جمع أُهبة
  19. أُهُب : (اسم)
    • أُهُب : جمع إِهاب
  20. هَبَتَ : (فعل)
    • هَبَتَ هَبْتًا، وهُبَاتًا
    • هَبَتَ : لانَ واسترخى
    • هَبَتَ فلانًا: ذلـَّلَه
    • هَبَتَ الشيءَ: حَطَّ منه
    • هَبَتَ الأَمرُ فلانًا: حيّره وأَذهله
    • هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره: ضَرَبَهُ
  21. هَبْت : (اسم)
    • هَبْت : مصدر هَبَتَ
  22. هَبت : (اسم)


    • الهَبْتُ : الحُمْقُ
  23. هَيْبان : (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  24. هَيَّبان : (اسم)
    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ
  25. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
,
  1. كهب
    • "الكُهْبَةُ: غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل، زاد الأَزهري: خاصة.
      بعير أَكْهَبُ: بَيِّن الكَهَب، وناقة كَهْباء.
      الجوهري: الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة.
      قال أَبو عمرو: الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً.
      وقال يعقوب: الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء.
      قال الأَزهري: لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل، لغير الليث؛ قال: ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ.
      الأَزهري:، قال ابن الأَعرابي: وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ، والكُهْبةُ: الدُّهْمة؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً، فهو أَكْهَبُ، وقد قيل: كاهِبٌ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة: جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ‏

      ويروى: ‏أَكْهَبُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَكهب

    • أكهب - ج، كهب ، -مؤ، كهباء
      1- أكهب : ذو «الكهبة»، وهي غبرة فيها سواد. 2- أكهب : «رجل أكهب اللون» : متغيره، شاحبه.

    المعجم: الرائد

  3. كَهْبُ
    • ـ كَهْبُ: الجاموسُ المُسِنُّ.
      ـ كُهْبَةُ: القُهْبَةُ، أو الدُّهْمَةُ، أو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سواداً، أو خاصٌّ بالإِبِلِ، والفِعْلُ: كَهُبَ وكَهِبَ، وهو أكْهَبُ وكاهِبٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَهب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا وكهبة
      1-لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  5. كَهِبَ
    • كَهِبَ لونه كَهِبَ َ كَهَبًا، وكُهْبَةً: علَتْهُ غبرةٌ مُشْرَبَةٌ سوادًا.
      فهو أَكهب، وهي كهباء. والجمع : كُهْب.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. كَهَب
    • كهب - يكهب ، كهبا وكهوبا
      1-لونه : علته غبرة فيه سواد

    المعجم: الرائد

  7. اكْهَابَّ
    • اكْهَابَّ لونُه: مبالغة في كَهِب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكَهْبُ
    • الكَهْبُ : المُسِنُّ من الإِبل أَو الجاموس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكُهْبَةُ
    • الكُهْبَةُ : الدَّهْمَةُ، أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبةٌ سَوادًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِكهابّ
    • إكهاب - اكهيبابا
      1-لونه : تغير

    المعجم: الرائد

  11. كُهبة
    • كهبة
      1- مصدر كهب. 2- غبرة فيها سواد.¨

    المعجم: الرائد

  12. كاهب
    • كاهب
      1-من علته غبرة فيها سواد

    المعجم: الرائد



معنى الأكهب في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لونُه ـَ كَهَباً، وكُهْبَة: علته غبرة مشربة سواداً. فهو أكهب، وهي كهباء. ( ج ) كُهْب.( اكْهَابّ ) لونه: مبالغة في كهب.( الكَهْب ): المُسِنّ من الإبل أو الجاموس.( الكُهْبَة ): الدُّهْمَة أو غُبْرَة مشربة سواداً.
الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: الكُهْبَةُ: لونٌ مثل القهْبَةِ. يقال: بعيرٌ أَكْهَبُ بيِّن الكَهَبِ؛ وقد كَهِبَ. قال أبو عمرو: الكُهْبَةُ: لونٌ ليس بخالصٍ في الحمرة، وهو في الحمرة خاصَّة.
تاج العروس

الكَهْبُ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ على ما يوجد في بعض نُسَخ القاموس بالحُمْرَة وقد وُجِد في بعض نُسَخ الصَّحِاح وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : هو الجامُوسُ المُسِنُّ . وقالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : هو البَعِيرُ المُسِنُّ . وقيل : الكَهْبُ لَوْنُ الجاموس . والكُهْبَةُ بالضّمِّ لونٌ مثلُ القُهْبَةِ أَو الكُهْبَةُ : الدُّهْمَةُ أَو غُبْرَةٌ مُشْرَبَةٌ سَوَاداً مطلقاً أَو خاصٌّ بالإِبِلِ أَي : في أَلوانِها قال الأَزهريُّ : بَعِيرٌ أَكْهَبُ بَيِّنُ الكَهَبِ وناقةٌ كَهْبَاءٌ . وقال أَبو عَمْرو . الكُهْبَةُ : لَوْنٌ ليس بخالصٍ في الحُمْرَةِ وهو في الحُمْرَة خاصّةً . وقال يعقوبُ : الكُهْبَةُ لونٌ إِلى الغُبْرَةِ ما هو فلم يَخْصَّ شيئاً دُونَ شيءٍ . قال الأَزهريُّ : لم أَسْمَعِ الكُهْبَةَ في أَلْوانِ الإِبل لِغيرِ اللَّيْث : قال : ولعلَّه يُستعملُ في أَلوان الثِّيابِ . والفِعْلُ من كلّ ذلك : كَهُبَ وكَهبَ كَكَرُمَ وفَرِحَ وكَهَباً وكُهْبَةً . وهو : أَكْهَبُ . وقد قيل : كاهِبٌ ورُوِىَ بيتُ ذِي الرُّمَّةِ :

جُنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنهُ ... إِهَابُ ابْنِ آوَى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُ ويُرْوَى : أَكْهَبُ . ومن المجاز : رجلٌ أَكْهَبُ اللَّوْنِ : مُتَغَيِّرُهُ . وقد اكْهَابَّ لَوْنُه . قال شيخُنا : وقع في شعر حَسّانَ ابْنِ ثابت رضيَ الله عنه في مَقْتَل خُبَيْبِ بْنِ عَدِيّ وأَصحابِه رضي الله عنهم :

" بَنِي كُهَيْبَةَ إِنَّ الخَيْلَ قد لَقِحَتْ قال الإِمامُ السُّهَيْليُّ في الرَّوْض : جعل كُهَيْبَة كأَنَّه اسْمُ عَلَمٍ لأُمّهم وهذا كما يُقَالُ : بنو ضَوْطَرَى وبَنُو الغَبْرَاءِ وبنو دَرْزَةَ . وهذا كلّه اسم لِكلِّ من يُسَبُّ وعبارةٌ عن السَّفِلَةِ من النّاسِ . وقد أَغفلَه المُصَنِّفُ . انتهى

لسان العرب
الكُهْبَةُ غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل زاد الأَزهري خاصة بعير أَكْهَبُ بَيِّن الكَهَب وناقة كَهْباء الجوهري الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة قال أَبو عمرو الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الحُمرة وهو في الحُمْرة خاصَّةً وقال يعقوب الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء قال الأَزهري لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل لغير الليث قال ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ الأَزهري قال ابن الأَعرابي وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ والكُهْبةُ الدُّهْمة والفعل من كل ذلك [ ص 729 ] كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً فهو أَكْهَبُ وقد قيل كاهِبٌ وروى بيت ذي الرُّمَّة جَنُوحٌ على باقٍ سَحِيقٍ كأَنَّهُ ... إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ويروى أَكْهَبُ
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا. لونه: علته غبرة فيها سواد.
الرائد
* كهب يكهب: كهبا وكهوبا وكهبة. لونه: علته غبرة فيها سواد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: