وصف و معنى و تعريف كلمة الأكواس:


الأكواس: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح الأكواس في معاجم اللغة العربية:



الأكواس

جذر [كوس]

  1. أَكْواس: (اسم)
    • أَكْواس : جمع كاس
,
  1. كَوْعُ
    • ـ كَوْعُ : مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ ،
      ـ كُوْعُ : طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام ، كَالكاعِ ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ ، أو الكوعُ : طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ ،
      ـ كاعُ : طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ ، وهو الكُرْسوعُ ، أو الكوعُ : أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً ، والدَّرَمُ : أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ .
      ـ أكْوَعُ : العَظيمُ الكاعِ ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ ، وقد كَوِعَ ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ ، وهو يَرْمِي : خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ
      ـ كَوَّعَهُ بالسَّيف : ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ .
      ـ تَكَوَّعَتْ يَدُهُ : أصابها الكَوَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُورُ
    • ـ كُورُ : الرَّحْلُ ، أو بِأَداتِهِ ، ج : أكْوارٌ وأكْوُرٌ وكِيرانٌ ، ومِجْمَرَةُ الحَدَّادِ مِن الطينِ ، ومَوْضِعُ الزَّنابيرِ ،
      ـ كَورُ : الجماعَةُ الكَثيرَةُ من الإِبِلِ ، أو مِئةٌ وخَمْسُونَ ، أو مِئَتانِ وأكْثَرُ ، والقَطيعُ مِن البَقَر ، ج : أكْوارٌ ، والزِّيادَةُ ، ولَوْثُ العِمامَةِ ، وإدارَتُها ، كالتَّكْويرِ ، وجبلٌ بِبلادِ بَلْحارِثِ ، وأرضٌ باليمامةِ ، وأرضٌ بنَجْرانَ ، والطَّبيعَةُ ، وحَفْر الأرضِ ، والإِسْراعُ ، وحَمْلُ الكارَةِ ، وهي مِقْدارٌ مَعْلومٌ من الطَّعامِ ، كالاسْتِكارَةِ فيهما .
      ـ مِكْوَرُ : العِمامَةُ ، كالمِكْوَرَةِ والكِوارَةِ ، بكَسْرِهِنَّ .
      ـ مَكْوَرُ : رَحْلُ البَعيرِ .
      ـ مَكْوَرِيُّ ومِكْوَرِيُّ : اللئيمُ ، والقَصيرُ العَريضُ ، والرَّوْثَةُ العظيمةُ ، وهي : المَكْوَرِيَّةُ .
      ـ كورَةُ : المدينةُ ، والصُّقْعُ ، ج : كُوَرٌ .
      ـ كُوارَةُ وكِوارَةُ النَّحْلِ ، وتُكْسَرُ وتُشَدَّدُ الأُولى : شيءٌ يُتَّخَذُ للنَّحْلِ من القُضْبانِ أو الطينِ ، ضَيِّقُ الرأسِ ، أو هي عَسَلُها في الشَّمَعِ .
      ـ الكُوَّاراتُ : الخَلايا الأَهْلِيَّةُ ، كالكَوائِرِ .
      ـ كارُ : سُفُنٌ مُنْحَدِرَةٌ فيها طَعامٌ ،
      ـ وبلا لام : قرية بالمَوْصِلِ ، منها : فَتْحُ بنُ سَعيدٍ الموصِلِيُّ الزاهِدُ ، غيرُ فَتْحٍ الكَبيرِ ، ومُحَمَّدُ بنُ الحَارِثِ المُحدِّث ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : عبد الجَبَّارِ بنُ الفَضْلِ ، وعليُّ بنُ أحْمَدَ بنِ مُرْدَةَ المُحدِّثانِ ، وقرية بأَذْرَبِيجانَ .
      ـ كارَةُ : قرية ببغدادَ .
      ـ كَوَّرَهُ : صَرَعَهُ فَتَكَوَّرَ واكْتارَ ،
      ـ كَوَّرَ المَتاعَ : جَمَعَهُ و شَدَّهُ ،
      ـ كَوَّرَ الرَّجُلَ : طَعَنَهُ فألْقَاهُ مُجْتَمِعاً ،
      ـ كَوَّرَ اللَّيْلَ على النَّهارِ : أدخَلَ هذا في هذا .
      ـ اكْتارَ : تَعَمَّمَ ، وأسْرَعَ في مَشْيِهِ ،
      ـ اكْتارَ الفَرَسُ : رَفَعَ ذَنَبَهُ عندَ العَدْوِ ،
      ـ اكْتارَ الناقَةُ : عِندَ اللِّقاحِ ،
      ـ اكْتارَ الرَّجُلُ : تَهَيَّأ للسِّبابِ .
      ـ دارَةُ الكَوْرِ : موضع .
      ـ رَجُلٌ مُكْوَرَّى ومُكْوَرٌّ ومَكْوَرَّى ومَكْوَرٌّ ومِكْوَرَّى ومِكْوَرٌّ : فاحِشٌ مِكْثارٌ ، أو لَئيمٌ ، أو قَصيرٌ عَريضٌ .
      ـ كِوارَةُ : ضَرْبٌ من الخَمْرَةِ .
      ـ دارَةُ الأَكْوارِ : في مُلْتَقَى دارِ بَني رَبيعَةَ ودارِ نَهيكٍ .
      ـ أَكْوارُ : جِبالٌ هُناكَ .
      ـ كُورٌ وكُوَيْرٌ : جَبَلانِ .
      ـ كُورينُ : قرية ،
      ـ عَبْدُ الكُورِيِّ : مَرْسى ببَحْرِ الهنْدِ .
      ـ كُوَيْرَةُ : جَبَلٌ بالقَبَلِيَّةِ .
      ـ أكَرْتُ عليه : اسْتَذْلَلْتُهُ ، واسْتَضْعَفْتُهٌ .
      ـ تَّكَوُّرُ : التَّقَطُّرُ ، والتَّشَمُّرُ ، والسُّقوطُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأكهى
    • الأكهى : الحَجَرُ لا صَدْعَ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأكْهَاءُ
    • الأكْهَاءُ : نُبَلاء الرِّجال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأكْوَلُ
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل . والجمع : أَكاوِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَكُولَةُ
    • الأَكُولَةُ : ما يُسَمَّن ليذبح من الحيوان . والجمع : أَكَائِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأكْنَعُ
    • الأكْنَعُ : المقطوع اليدين .
      و الأكْنَعُ من الأمور : النَّاقص . والجمع : كُنْعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كوخ
    • " ليلةٌ كاخٌ : مظلمة .
      ويقال للبيت المسنَّم : كُوخٌ ، وهو فارسيٌّ معرّب .
      والكُوخ ، بالضم : بيت من قصب بلا كوة ، والجمع الأَكْواخ .
      الأَزهري : الكُوخ والكاخ دخيلان في العربية .
      والكُوخ : كل موضع يتخذه الزارع على زرعه ويكون فيه يحفظ زروعه ، وكذلك الناطور يتخذه يحفظ ما في البستان ، وأَهل مرو يقولون كاخٌ للقصر الذي يتخذ في البستان والمواضع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. كهب
    • " الكُهْبَةُ : غُبرة مُشْرَبةٌ سواداً في أَلوان الإِبل ، زاد الأَزهري : خاصة .
      بعير أَكْهَبُ : بَيِّن الكَهَب ، وناقة كَهْباء .
      الجوهري : الكُهْبة لونٌ مثل القُهبة .
      قال أَبو عمرو : الكُهبة لون ليس بخالصٍ في الـحُمرة ، وهو في الـحُمْرة خاصَّةً .
      وقال يعقوب : الكُهْبة لونٌ إِلى الغُبرة ما هو ، فلم يَخُصَّ شيئاً دون شيء .
      قال الأَزهري : لم أَسمع الكُهْبة في أَلوان الإِبل ، لغير الليث ؛ قال : ولعله يُسْتَعْمَلُ في أَلوان الثيابِ .
      الأَزهري :، قال ابن الأَعرابي : وقيل الكَهَبُ لونُ الجاموسِ ، والكُهْبةُ : الدُّهْمة ؛ والفعل من كل ذلك كَهِبَ وكَهُبَ كَهَباً وكُهْبةً ، فهو أَكْهَبُ ، وقد قيل : كاهِبٌ ؛ وروى بيت ذي الرُّمَّة : جَنُوحٌ على باقٍ سَحِـيقٍ ، كأَنـَّهُ * إِهابُ ابنِ آوى كاهِبُ اللَّوْنِ أَطْحَلُهْ ‏

      ويروى : ‏ أَكْهَبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. كوم
    • " الكَوَمُ : العِظَم في كل شيء ، وقد غلَب على السَّنام ؛ سَنام أَكْوَمُ : عَظيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وعَجُزٌ خَلْفَ السَّنامِ الأَكْوَمِ وبَعير أَكْوَمُ ، والجمع كُوم ؛ قال الشاعر : رِقابٌ كالمَواجهن خاطِياتٌ ، وأَسْتاهٌ على الأَكْوارِ كُومُ والكُومُ : القِطعة من الإِبل .
      وناقة كَوْماء : عَظيمة السَّنام طويلته .
      والكَوَمُ : عِظَم في السنام .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رأَى في نَعَم الصَّدَقة ناقةٌ كَوْماء ، وهي الضخمة السنام ، أَي مُشْرِفةَ السَّنام عالِيتَه ؛ ومنه الحديث : فيأْتي منه بناقَتَينِ كَوْماوَينِ ، قلب الهمزة في التثنية واواً .
      وجبَل أَكْوَمُ : مُرتفِع ؛ قال ذو الرمة : وما زالَ فَوْقَ الأَكْوَمِ الفَرْدِ واقِفاً عَلَيْهِنَّ ، حتى فارَقَ الأَر ضَ نُورُها ومنه الحديث : أَنّ قوماً من المُوَحِّدين يُحْبَسُون يوم القِيامة على الكَوْمِ إِلى أَن يُهَذَّبُوا ؛ هي بالفتح المَواضع المشرفة ، واحدتها كَوْمة ، ويُهَذَّبوا أَي يُنَقَّوا من المَآثم ؛ ومنه الحديث : يَجِيء يومَ القيامة على كَوْمٍ فوقَ الناسِ ؛ ومنه حديث الحث على الصدقة : حتى رأَيتُ كَوْمَيْنِ مِن طَعام وثِياب .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : أَنه أُتيَ بالمال فَكَوَّمَ كَوْمةً من ذهب وكَوْمة من فِضة وقال : يا حَمْراء احْمَرِّي ، ويا بَيْضاء ابْيَضِّي ، غُرِّي غيري هذا جَنايَ وخِيارُه فيه ، إِذْ كلُّ جانٍ يَدُه إِلى فيه ، أَي جَمَعَ من كل واحد منهما صُبرة ورَفَعها وعَلاَّها ، وبعضهم يضم الكاف ، وقيل : هو بالضم اسم لما كُوِّم ، وبالفتح اسم الفَعْلة الواحدة .
      والكَوْم : الفَرْج الكبير .
      وكامها كَوْماً : نَكَحها ، وقيل : الكَوْم يكون للإِنسان والفَرس .
      ويقال للفرس في السِّفاد : كامَ يَكُوم كَوْماً ، يقال : كامَ الفرَسُ أُنثاه يكُومُها كَوْماً إِذا نَزا عليها .
      وفي الحديث : أَفضل الصدَقَةِ رِباطٌ في سبيل الله لا يُمْنَعُ كَوْمُه ؛ الكوم ، بالفتح : الضراب ، وأَصل الكَوْم من الارتفاع والعلو ، وكذلك كل ذي حافر من بغل أَو حمار .
      الأَصمعي : يقال للحمار باكَها وللفرس كامَها ، وقال ابن الأَعرابي : كامَ الحِمارُ أَيضاً .
      وامرأَة مُكامة : منكوحة ، على غير قياس ، وقد استعمله بعضهم في العُقْربان .
      يقال : كامَ كَوْماً ؛ قال إِياس ابن الارت : كأَنَّ مَرْعى أُمِّكُمْ ، إِذْْ غَدَتْ ، عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْربان يكُومها : يَنْكِحها .
      وكَوَّمَ الشيء : جمعه ورفعه .
      وكَوَّمَ المَتاع : أَلقى بعضه فوق بعض .
      وقد كَوَّم الرجل ثيابه في ثوب واحد إِذا جمعها فيه .
      يقال : كَوَّمْت كُومة ، بالضم ، إِذا جمعت قِطعة من تراب ورفعت رأْسها ، وهو في الكلام بمنزلة قولك صُبْرة من طعام .
      والكُومة : الصُّبرة من الطعام وغيره .
      ابن شميل : الكُومة تراب مجتمع طوله في السماء ذراعان وثلث ويكون من الحجارة والرمل ، والجمع الكُومُ .
      والأَكْومانِ : ما تحت الثُّنْدُوَتَيْنِ .
      والكِيمِياءُ معروف مثل السِّيمِياء .
      وفي الحديث ذكر كُوم عَلْقام ، وفي رواية : كُوم عَلْقَماء ، هو بضم الكاف ، موضع بأَسفل ديار مصر ، صانها الله تعالى .
      وكُومةُ : اسم امرأَة .
      التهذيب : هنا الاكْتيام القُعود على أَطْراف الأَصابع ، تقول : اكتَمْتُ له وتَطالَلْتُ له ، ورأَيته مُكْتاماً على أَطراف أَصابع رجليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. كوع
    • " الكاعُ والكُوعُ : طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ ، وقيل : هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ ، وقيل : هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام ، والكاعُ : طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر ، وهو الكُرْسُوعُ ، وجمعها أَكْواعٌ .
      قال الأصمعي : يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد .
      ورجل أَكْوَعُ : عظيمُ الكُوعِ ، وقيل مُعْوَجُّه ؛ قال الشاعر : دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه ؛ الكَوَعُ ، بالتحريك : أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام ، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر .
      وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه : ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ .
      ويقال : أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه .
      وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ : يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم : أَنا ابن الأَكوع ، واليومُ يومُ الرُّضَّع ، فلما عاد ، قال لهم هذا القول آخر النهار ، قالوا : أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال : نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة ؛ قال ابن الأَثير : ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا :، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه ، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه ، قال : والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً ، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ .
      والكَوَعُ في الناس : أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ ، وقد تَكَوَّعَتْ يده .
      وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ : مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر .
      وكاعَ كَوْعاً : عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام ، وقيل : مشى في شِقّ .
      والكَوَعُ : يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى .
      بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ : يابِسا الرسْغَيْنِ .
      أَبو زيد : الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع ، والأَكْوَعُ من الإِبل : الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه ، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين ؛ وقال غيره : الكَوَعُ التواء الكُوعِ .
      وقال في ترجمة وكع : الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها ، قال : والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً .
      الكسائي : كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه ؛ حكاه يعقوب .
      والأَكْوَعُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. كنع
    • " كَنَعَ كُنُوعاً وتَكَنَّعَ : تَقَبَّضَ وانضمَّ وتَشَنَّجَ يُبْساً .
      والكَنَعُ والكُناعُ : قِصَرُ اليدين والرجلين من داء على هيئة القَطْعِ والتَّعَقُّفِ ؛

      قال : أَنْحَى أَبو لَقِطٍ حَزًّا بشَفْرتِه ، فأَصْبَحَتْ كَفُّه اليُمْنى بها كَنَعُ والكَنِيعُ : المكسورُ اليدِ .
      ورجل مُكَنَّعٌ : مُقَفَّعُ اليد ، وقيل : مُقَفَّعُ الأَصابِعِ يابسها مُتَقَبِّضُها .
      وكَنَّعَ أَصابعه : ضربها فيَبِسَتْ .
      والتكْنِيعُ : التقبيض .
      والتكَنُّعُ : التقَبُّضُ .
      وأَسيرٌ كانِعٌ : ضمه القِدُّ ، يقال منه : تَكَنَّعَ الأَسيرُ في قِدِّه ؛ قال متمم : وعانٍ ثَوى في القِدِّ حتى تَكَنَّعا أَي تَقَبَّضَ واجتمع .
      وفي الحديث : أَن المشركين يوم أُحد لما قَرُبُوا من المدينةِ كَنَعُوا عنها أَي أَحْجَمُوا عن الدخول فيها وانْقَبَضُوا ؛ قال ابن الأَثير : كَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً إِذا جَبُنَ وهرَب وإِذا عدَل .
      وفي حديث أَبي بكر : أَتَتْ قافِلةٌ من الحجاز فلما بلَغُوا المدينة كَنَعُوا عنها .
      والكَنِيعُ : العادِلُ من طريق إِلى غيره .
      يقال : كَنَعُوا عنا أَي عدَلوا .
      واكْتَنَعَ القوم : اجتمعوا .
      وتَكَنَّعَت يداه ورجلاه : تَقَبَّضَتا من جرْحٍ ويبستا .
      والأَكْنَعُ والمَكْنُوعُ : المقطوع اليدين منه ؛

      قال : تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ من بَيْنِ بائِسٍ صَلِيبٍ ، ومَكْنُوعِ الكَراسِيعِ بارِكِ والمُكَنَّعُ : الذي قُطِعَتْ يداه ؛ قال أَبو النجم : يَمْشِي كَمَشْي الأَهْدَإِ المُكَنَّعِ وقال رؤبة : مُكَعْبَرُ الأَنْساءِ أَو مُكَنَّعُ والأَكْنَعُ والكَنِعُ : الذي تَشَنَّجَت يدُه ، والمُكَنَّعةُ : اليدُ الشَّلاَّءُ .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بعَث خالد بنَ الوَلِيدِ إِلى ذي الخَلَصةِ ليَهْدِمَها صَنمٌ يعبدونه ، فقال له السادِنُ : لا تَفْعَلْ فإِنها مُكَنِّعَتُكَ ؛ قال ابن الأَثير : أَي مُقَبِّضةٌ يديك ومُشِلَّتُهما ؛ قال أَبو عبيد : الكانِعُ الذي تَقَبَّضَت يدُه ويَبِسَتْ ، وأَراد الكافر بقوله إِنها مكنعتك أَي تُخَبِّلُ أَعضاءَك وتُيَبِّسُها .
      وفي حديث عمر : أَنه ، قال عن طلحةَ لما عُرِضَ عليه للخلافةِ : الأَكْنَعُ أَلا إِنّ فيه نَخْوةً وكِبراً ؛ الأَكْنَعُ : الأَشَلُّ ، وقد كانت يده أُصيبت يوم أُحد لما وَقَى بها رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فَشَلَّت .
      وكَنَّعه بالسيفِ : أَيْبَسَ جِلْدَه ، وكَنَعَ يَكْنَعُ كَنْعاً وكُنُوعاً : تَقَبَّضَ وتَداخَلَ .
      ورجل كَنِيعٌ : مُتَقَبِّضٌ ؛ قال جَحْدَرٌ وكان في سِجْن الحجاج : تأَوَّبني ، فَبِتُّ لها كَنِيعاً ، هُمُومٌ ، ما تُفارِقُني ، حَواني ابن الأَعرابي ، قال :، قال أَعرابي لا والذي أَكْنَعُ به أَي أَحْلِفُ به .
      وكَنَعَ النجمُ أَي مال للغُروبِ .
      وكَنَعَ الموتُ يَكْنَعُ كُنُوعاً : دنا وقَرُبَ ؛ قال الأَحوص : يكون حِذارَ الموْتِ والموتُ كانِعُ وقال الشاعر : إِنِّي إِذا الموتُ كَنَعُ

      ويقال منه : تَكَنَّعَ واكْتَنَعَ فلان مني أَي دنا مني .
      وفي الحديث : أَن امرأَة جاءت تحمل صبيّاً به جنون فحَبَس رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الراحِلة ثم اكْتَنَعَ لها أَي دنا منها ، وهو افْتَعَلَ من الكُنُوعِ .
      والتكَنُّع : التحصن .
      وكَنَعَتِ العُقابُ وأَكْنَعَت : جمعت جَناحَيْها للانْقِضاضِ وضَمَّتهما ، فهي كانِعةٌ جانِحةٌ .
      وكَنَعَ المِسْكُ بالثوب : لَزِق به ؛ قال النابغة : بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسكُ كانِعُ وقيل : أَراد تكاثُفَ المِسْكِ وتَراكُبَه ، قال الأَزهري : ورواه بعضهم كانعُ ، بالنون ، وقال : معناه اللاصق بها ، قال : ولست أَحُقُّه .
      وأَمرٌ أَكْنَعُ : ناقصٌ ، وأُمور كُنْعٌ ؛ ومنه قول الأَحنف بن قيس : كل أَمرٍ ذي بال لم يُبْدَأْ فيه بحمد الله فهو أَكْنَعُ أَي أَقْطَعُ ، وقيل ناقص أَبْتَرُ .
      واكْتَنَعَ الشيءُ : حَضَرَ .
      والمُكْتَنِعُ : الحاضِرُ .
      واكْتَنَعَ الليلُ إِذا حَضَرَ ودنا ؛ قال يزيد بن معاوية : آبَ هذا الليلُ واكْتَنَعا ، وأَمَرَّ النَّوْمُ وامْتَنَعا (* قوله « آب إلخ » في ياقوت : آب هذا الهم فاكتنعا * وأترَّ النوم فامتنعا ) واكْتَنَعَ عليه : عَطَفَ .
      والاكْتِناعُ : التَّعَطُّف .
      والكُنُوعُ : الطَمعُ ؛ قال سِنانُ بنُ عَمْرو : خَمِيص الحَشا يَطْوِي على السَّغْبِ نفْسَه ، طَرُود لِحَوْباتِ النُّفُوسِ الكَوانِعِ ورجل كانِعٌ : نَزَلَ بك بنفسِه وأَهلِه طَمَعاً في فضلك .
      والكانِعُ : الذي تَدانى وتَصاغَر وتَقارَب بعضُه من بعض .
      وكَنَعَ يَكْنَعُ كُنُوعاً وأَكْنَعَ : خضَع ، وقيل دَنا من الذِّلَّةِ ، وقيل سأَلَ .
      وأَكْنَع الرجلُ للشيء إِذا ذَلَّ له وخَضَعَ ؛ قال العجاج : مِنْ نَفْثِه والرِّفْقِ حتى أَكْنَعا أبو عمرو : الكانِعُ السائِلُ الخاضِعُ ؛ وروى بيتاً فيه : رَمى اللهُ في تِلْكَ الأَكُفِّ الكَوانِعِ ومعناه الدَّواني للسؤالِ والطمَعِ ، وقيل : هي اللازِقةُ بالوجه .
      وكَنِعَ الشيءُ كَنَعاً : لَزِمَ ودام .
      والكَنِعُ : اللازمُ ؛ قال سويد بن أَبي كاهل : وتَخَطَّيْتُ إِليها مِنْ عِداً ، بِزِماعِ الأَمْرِ ، والهَمِّ الكَنِعْ وتَكَنَّعَ فلان بفلان إِذا تَضَبَّثَ به وتَعَلَّقَ .
      الأَصمعي : سمعت أَعرابياً يقول في دُعائِه : يا رَبِّ ، أَعوذ بك من الخُنُوعِ والكُنُوعِ ، فسأَلته عنهما فقال : الخُنُوعُ الغَدْرُ .
      والخانِعُ : الذي يَضَعُ رأْسَه للسَوْأَةِ يأْتي أَمراً قبيحاً ويرجع عارُه عليه فَيَسْتَحْيِي منه ويُنَكِّسُ رأْسه .
      والكُنُوعُ : التصاغُرُ عند المسأَلة ، وقيل : الذلُّ والخضوع .
      وكَنَّعَه : ضربه على رأْسه ؛ قال البَعِيثُ : لَكَنَّعْتُه بالسَّيْفِ أَو لَجَدَعْتُه ، فما عاشَ إِلاَّ وهو في الناسِ أَكْشَمُ وكَنِعَ الرجلُ إِذا صُرِعَ على حَنَكِه .
      والكِنْعُ : ما بَقِيَ قُرْبَ الجبلِ من الماء ، وما بالدارِ كَنِيعٌ أَي أَحَدٌ ؛ عن ثعلب ، والمعروف كَتِيعٌ .
      ويقال : بَضَّعَه وكَنّعَه وكَوَّعَه بمعنى واحد .
      وكَنْعانُ بنُ سامِ بن نوحٍ : إِليه ينسب الكَنْعانِيُّون ، وكانوا أُمة يتكلمون بلغة تُضارِعُ العربية .
      والكَنَعْناةُ : عَفَلُ المرأَة ؛

      وأَنشد : فَجَيَّأَها النساءُ ، فَحانَ منها كَنَعْناةٌ ، ورادِعةٌ رَذُوم ؟

      ‏ قال : الكَنَعْناةُ العَفَلُ ، والرّادِعةُ اسْتُها ، والرَّذُومُ الضَّرُوطُ ، وجَيَّأَها النساء أَي خِطْنَها .
      يقال : جَيَّأْتُ القِرْبة إِذا خِطْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. كور
    • " الكُورُ ، بالضم : الرحل ، وقيل : الرحل بأَداته ، والجمع أَكْوار وأَكْوُرٌ ؛

      قال : أَناخَ بِرَمْلِ الكَوْمَحَيْن إِناخَةَ الْيَماني قِلاصاً ، حَطَّ عنهنّ أَكْوُرا والكثير كُورانٌ وكُؤُور ؛ قال كُثَيِّر عَزَّة : على جِلَّةٍ كالهَضْبِ تَخْتالُ في البُرى ، فأَحْمالُها مَقْصورَةٌ وكُؤُورُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا نادر في المعتل من هذا البناء وإِنما بابه الصحيح منه كبُنُودٍ وجُنُودٍ .
      وفي حديث طَهْفَة : بأَكْوارِ المَيسِ تَرْتَمِي بنا العِيسُ ؛ الأَكْوارُ جمع كُورٍ ، بالضم ، وهو رَحْل الناقة بأَداته ، وهو كالسَّرْج وآلتِه للفرس ، وقد تكرّر في الحديث مفرداً ومجموعاً ؛ قال ابن الأَثير : وكثير من الناس يفتح الكاف ، وهو خطأ ؛ وقول خالد بن زهير الهذلي : نَشَأْتُ عَسِيراً لم تُدَيَّثْ عَرِيكَتي ، ولم يَسْتَقِرَّ فوقَ ظَهْرِيَ كُورُها استعار الكُورَ لتذليل نفسه إِذ كان الكُورُ مما يذلل به البعير ويُوَطَّأُ ولا كُورَ هنالك .
      ويقال للكُورِ ، وهو الرحل : المَكْوَرُ ، وهو المُكْوَرُّ ، إِذا فتحت الميم خففت الراء ، وإِذا ثقلت الراء ضممت الميم ؛

      وأَنشد قول الشاعر : قِلاص يَمانٍ حَطَّ عنهن مَكْوَرا فخفف ، وأَنشد الأَصمعي : كأَنّ في الحََبْلَيْنِ من مُكْوَرِّه مِسْحَلَ عُونٍ قَصَدَتْ لضَرِّهِ وكُورُ الحَدَّاد : الذي فيه الجَمْر وتُوقَدُ فيه النار وهو مبنيّ من طين ، ويقال : هو الزِّقُّ أَيضاً .
      والكَوْرُ : الإِبل الكثيرة العظيمة .
      ويقال : على فلان كَوْرٌ من الإِبل ، والكَوْرُ من الإِبل : العَطيِعُ الضَّخْم ، وقيل : هي مائة وخمسون ، وقيل : مائتان وأَكثر .
      والكَوْرُ : القطيع من البقر ؛ قال ذؤيب : ولا شَبُوبَ من الثِّيرانِ أَفْرَدَه ، من كَوْرِه ، كَثْرَةُ الإِغْراءِ والطَّرَدُ والجمع منهما أَكْوار ؛ قال ابن بري هذا البيت أَورده الجوهري : ولا مُشِبَّ من الثِّيرانِ أَفْرَده ، عن كَوْرِه ، كَثْرَةُ الإِغراءِ والطَّرَدِ بكسر الدال ، قال : وصوابه : والطردُ ، برفع الدال ؛ وأَول القصيدة : تالله يَبْقى على الأَيَّامِ مُبْتَقِلٌ ، جَوْنُ السَّراةِ رَباعٌ ، سِنُّه غَرِدُ يقول : تالله لا يبقى على الأَيَّام مُبْتَقِلٌ أَي الذي يَرْعى البقل .
      والجَوْنُ : الأَسْوَدُ .
      والسَّراةُ : الظَّهْر .
      وغَرِدٌ : مُصَوِّتٌ .
      ولا مُشِبَّ من الثيران : وهو المُسِنّ أَفرده عن جماعته إِغراءُ الكلب به وطَرَدُه .
      والكَوْرُ : الزيادة .
      الليث : الكَوْرُ لَوْثُ العمامة يعني إِدارتها على الرأْس ، وقد كَوَّرْتُها تَكْوِيراً .
      وقال النضر : كل دارة من العمامة كَوْرٌ ، وكل دَوْرٍ كَوْرٌ .
      وتكْوِيرُ العمامة : كَوْرُها .
      وكارَ العِمامَةَ على الرأْس يَكُورُها كَوْراً : لاثَها عليه وأَدارها ؛ قال أَبو ذؤيب : وصُرَّادِ غَيْمٍ لا يزالُ ، كأَنه مُلاءٌ بأَشْرافِ الجِبالِ مَكُورُ وكذلك كَوَّرَها .
      والمِكْوَرُ والمِكْوَرَةُ والكِوارَةُ : العمامةُ .
      وقولهم : نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ ، قيل : الحَوْرُ النقصان والرجوع ، والكَوْرُ : الزيادة ، أُخذ من كَوْرِ العمامة ؛ يقول : قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ ، وكل هذا قريب بعضه من بعض ، وقيل : الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها ، وقيل : معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يتعوّذ من الحَوْر بعد الكَوْرِ أَي من النقصان بعد الزيادة ، وهو من تَكْوِير العمامة ، وهو لفها وجمعها ، قال : ويروى بالنون .
      وفي صفة زرع الجنة : فيبادِرُ الطَّرْفَ نَباتُه واستحصادُه وتَكْوِيرُه أَي جَمْعُه وإِلقاؤه .
      والكِوارَة : خرقة تجعلها المرأَة على رأْسها .
      ابن سيده : والكِوارَةُ لوث تَلْتاثه المرأَة على رأْسها بخمارها ، وهو ضَرْبٌ من الخِمْرَةِ ؛ وأَنشد : عَسْراءُ حينَ تَرَدَّى من تَفَحُّشِها ، وفي كِوارَتِها من بَغْيِها مَيَلُ وقوله أَنشده الأَصْمَعِيُّ لبعض الأَغْفال : جافِيَة مَعْوى ملاث الكَوْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يعني موضع كَوْرِ العمامة : والكِوارُ والكِوارَة : شيء يتخذ للنحل من القُضْبان ، وهو ضيق الرأْس .
      وتَكْوِيرُ الليل والنهار : أَن يُلْحَقَ أَحدُهما بالآخر ، وقيل : تَكْوِيرُ الليل والنهار تَغْشِيَةُ كل واحد منهما صاحبه ، وقيل : إِدخال كل واحد منهما في صاحبه ، والمعاني متقاربة ؛ وفي الصحاح : وتَكْوِيرُ الليل على النهار تَغْشيته إِياه ، ويقال زيادته في هذا من ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : يُكَوِّرُ الليلَ على النهار ويُكَوِّرُ النهارَ على الليل ؛ أَي يُدْخِلُ هذا على هذا ، وأَصله من تَكْوِيرِ العمامة ، وهو لفها وجمعها .
      وكُوِّرَتِ الشمسُ : جُمِعَ ضوءُها ولُفَّ كما تُلَفُّ العمامة ، وقيل : معنى كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ ، وهو بالفارسية « كُورْبِكِرْ » وقال مجاهد : كُوِّرَت اضمحلت وذهبت .
      ويقال : كُرْتُ العمامةَ على رأْسي أَكُورُها وكَوَّرْتُها أُكَوِّرُها إِذا لففتها ؛ وقال الأَخفش : تُلَفُّ فَتُمْحَى ؛ وقال أَبو عبيدة : كُوِّرَتْ مثل تَكْوِير العمامة تُلَفُّ فَتُمْحَى ، وقال قتادة : كُوِّرَتْ ذهب ضوءُها ، وهو قول الفراء ، وقال عكرمة : نُزِعَ ضوءُها ، وقال مجاهد : كُوِّرَتْ دُهْوِرَتْ ، وقال الرَّبيعُ بن خَيثَمٍ : كُوِّرَتْ رُميَ بها ، ويقال : دَهْوَرْتُ الحائطَ إِذا طرحته حتى يَسْقُطَ ، وحكى الجوهري عن ابن عباس : كُوِّرَتْ غُوِّرَتْ ، وفي الحديث : يُجاءُ بالشمس والقمر ثَوْرَيْنِ يُكَوَّرانِ في النار يوم القيامة أَي يُلَفَّانِ ويُجْمَعانِ ويُلْقَيانِ فيها ، والرواية ثورين ، بالثاء ، كأَنهما يُمْسَخانِ ؛ قال ابن الأَثير : وقد روي بالنون ، وهو تصحيف .
      الجوهري : الكُورَةُ المدينة والصُّقْعُ ، والجمع كُوَرٌ .
      ابن سيده : والكُورَةُ من البلاد المِخْلافُ ، وهي القرية من قُرَى اليمن ؛ قال ابن دريد : لا أَحْسِبُه عربيّاً .
      والكارَةُ : الحالُ الذي يحمله الرجل على ظهره ، وقد كارها كَوْراً واسْتَكارَها .
      والكارَةُ : عِكْمُ الثِّياب ، وهو منه ، وكارةُ القَصَّار من ذلك ، سميت به لأَنه يُكَوِّر ثيابه في ثوب واحد ويحمِلها فيكون بعضُها على بعض .
      وكوّر المتاعَ : أَلقى بعضه على بعض .
      الجوهري : الكارةُ ما يُحمل على الظهر من الثِّياب ، وتَكْوِيرُ المتاع : جمعُه وشدّه .
      والكارُ : سُفُن مُنحدِرة فيها طعام في موضع واحد .
      وضربه فكَوَّره أَي صرَعه ، وكذلك طعنه فكَوّرَه أَي أَلقاه مجتمعاً ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : ضَرَبْناه أُمَّ الرَّأْسِ ، والنَّقْعُ ساطِعٌ ، فَخَرَّ صَرِيعاً لليَدَيْنِ مُكَوَّرَا وكَوَّرْته فتكَوَّر أَي سقَط ، وقد تكَوَّر هو ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُتَكَوِّرِينَ على المَعارِي ، بينهم ضرْبٌ كتَعْطاطِ المَزادِ الأَثْجَلِ وقيل : التَّكْوِير الصَّرْع ، ضرَبه أَو لم يضربْه .
      والاكتيارُ : صرعُ الشيءِ بعضُه على بعضٍ .
      والاكْتِيار في الصِّراع : أَن يُصرَع بعضه على بعض .
      والتَّكَوُّر : التَّقَطُّر والتَّشَمُّر .
      وكارَ الرجلُ في مشْيته كَوْراً ، واسْتَكار : أَسْرع .
      والكِيار : رَفْع الفَرس ذنبه في حُضْره ؛ والكَيِّر : الفرس إِذا فعل ذلك .
      ابن بزرج : أَكارَ عليه يضربه ، وهما يَتَكايرانِ ، بالياء .
      وفي حديث المُنافق : يَكِير في هذه مرّة وفي هذه مرّة أَي يجري .
      يقال : كارَ الفرسُ يَكِيرُ إِذا جرى رافعاً ذنبه ، ويروى يَكْبِنُ .
      واكْتار الفرسُ : رفع ذنَبه في عَدْوِه .
      واكْتارَتِ الناقة : شالت بذنَبها عند اللِّقاح .
      قال ابن سيده : وإِنما حملنا ما جُهل من تصرّفه من باب الواو لأَن ال أَلف فيه عين ، وانقلاب الأَلف عن العين واواً أَكثر من انقلابها عن الياء .
      ويقال : جاء الفرس مُكْتاراً إِذا جاء مادّاً ذنبه تحت عَجُزِه ؛ قال الكميت يصف ثوراً : كأَنه ، من يَدَيْ قِبْطِيَّة ، لَهِقاً بالأَتْحَمِيّة مُكْتارٌ ومُنْتَقِب ؟

      ‏ قالوا : هو من اكْتار الرجلُ اكْتِياراً إِذا تعمَّم .
      وقال الأَصمعي : اكْتارَتِ الناقة اكْتِياراً إِذا شالت بذنَبها بعد اللِّقاح .
      واكْتار الرجل للرجل اكْتِياراً إِذا تهيأَ لِسبابه .
      وقال أَبو زيد : أَكَرْت على الرجل أُكِيرُ كيارةً إِذا استذللته واستضعفته وأَحَلْت عليه إِحالة نحو مائةٍ .
      والكُورُ : بناء الزَّنابير ؛ وفي الصحاح : موضِع الزَّنابير .
      والكُوَّارات : الخَلايا الأَهْلِيَّة ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهي الكَوائر أَيضاً على مثال الكَواعِر ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن الكَوائر ليس جمع كُوَّارة إِنما هو جمع كُوَارة ، فافهم ، والكِوَار والكِوارة : بيت يُتَّخذ من قُضبانٍ ضيِّقُ الرأْس للنحل تُعَسِّلُ فيه .
      الجوهري : وكُوَّارة النحل عسلها في الشمَع .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : ليس فيما تُخْرِج أَكْوارُ النَّحْل صدَقة ، واحدها كُور ، بالضم ، وهو بيت النحل والزَّنابير ؛ أَراد أَنه ليس في العسل صدقة .
      وكُرْت الأَرض كَوْراً : حفرتُها .
      وكُور وكُوَيْرٌ والكَوْر : جبال معروفة ؛ قال الراعي : وفي يَدُومَ ، إِذا اغْبَرَّتْ مَناكِبُه ، وذِرْوَةِ الكَوْرِ عن مَرْوانَ مُعْتَزَلُ ودارَةُ الكَوْر ، بفتح الكاف : موضع ؛ عن كُراع .
      والمِكْوَرَّى : القصير العريض .
      ورجل مِكْوَرَّى أَي لئيم .
      والمَكْوَرَّى : الرَّوْثة العظيمة ، وجعلها سيبويه صفة ، فسرها السيرافي بأَنه العظيم رَوثَةِ الأَنف ، وكسر الميم فيه لغة ، مأْخوذ من كَوَّره إِذا جَمعه ، قال : وهو مَفْعَلَّى ، بتشديد اللام ، لأَن فَعْلَلَّى لم يَجِئ ، وقد يحذف الأَلف فيقال مَِكْوَرٌّ ، والأُنثى في كل ذلك بالهاء ؛ قال كراع : ولا نظير له .
      ورجل مَكْوَرٌّ : فاحش مكثار ؛ عنه ، قال : ولا نظير له أَيضاً .
      ابن حبيب : كَوْرٌ أَرض باليمامة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأكواس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كاس [ مفرد ] : ج كاسات وأكؤس وكئوس : 1 - مخفف كأس : إناء يشرب فيه . 2 - خمر شرب الكاس حتى الثمالة . 3 - ( رض ) إناء ذهبي أو فضي أو برونزي يهدى إلى من يفوز في مباراة رياضية كاس البطولة . 4 - ( كم ) إناء زجاجي أسطواني مستوي القاع يستخدم في المعامل الكيميائية . • كاس الزهرة : ( نت ) القسم الخارجي من غلاف الزهرة وغالبا ما يكون أخضر كالورق .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسا [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) نوع من صغار القرع تطبخ ثماره ، وهو على الأرجح من أصل أمريكي ثماره مستطيلة كالخيار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسة [ جمع ] : ( نت ) كوسا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كوسى [ جمع ] : مف كوساة وكوساية : ( نت ) كوسا .
مختار الصحاح
ك و س : كَوَّسَهُ على رأسه تَكْوِيساً أي قلبه وفي الحديث { والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار رأسك أسفلك } و الكُوسُ بالضم الطبل وقيل هو معرب
الصحاح في اللغة
كَوَّسْتُهُ على رأسه تَكْويساً، أي قلبته. وفي الحديث: "والله لو فعلت ذلك لكَوَّسَكَ الله في النار"، أي لجعل رأسَكَ أسْفَلَكَ. وقد كاسَ هو يَكوسُ، إذا فعل ذلك. يقال: كاسَ البعير، إذا مشى على ثلاثِ قوائم وهو مُعَرْقَبٌ. قالت عَمْرَةُ أختُ العباس بن مِرداسٍ، وأُمُّها الخنساء، ترثي أخاها وتذكر أنَّه كان يعرقب الإبل: فَظَلَّتْ تَكوسُ علـى أَكْـرُعٍ   ثلاثٍ وغادَرْنَ أخرى خَضيبا تعني القائمةَ التي عَرقَب، هي مخضبَّة بالدم. والتَكاوسُ: التراكم. يقال: عشبٌ مُتَكاوِسٌ، إذا كثُر وكثف. والكوسُ بالضم: الطَبْلُ. ويقال هو معرَّب. والكوسِيُّ من الخيل: القصيرُ الدوارجِ.
تاج العروس

كاسَ البَعيرُ يَكُوسُ كَوْساً إِذا مَشَى عَلَى ثَلاثِ قَوَائِمَ وهو مُعَرْقَبٌ هذا في ذَواتِ الأَرْبَعِ وأَمَّا في غَيْرِها فالكَوْسُ : هو المَشْيُ عَلَى رجْلٍ وَاحدَةٍْ وقيلَ : هو أَنْ يَرْفَعَ البَعيرُ إِحْدَى قَوَائمِهِ وَيَنْزُو عَلَى ما بَقِيَ قالَتْ عَمْرَةُ أُختُ العبّاسِ ابن مرْدَاسٍ وأُمُّها الخَنْساءُ تَرْثِي أَخاهَا وتَذْكُرُ أَنَّه كانَ يُعَرْقِبُ الإِبلَ :

فَظَلَّتْ تَكُوسُ علَى أَكْرُعٍ ... ثَلاَثٍ وغَادَرْتَ أُخْرَى خَضيبَاً تَعْنِي القائمَةَ الَّتي عَرْقَبها فهي مُخَضَّبَةٌ بالدَّمِ . وكاسَتِ الحَيَّةُ تَكُوسُ كَوْساً : تَحوَّتْ في مَكَاسِهَا وفي بَعْضِ نُسَخِ التَّهْذيبِ : في مَسَاكِهَا وفي أُخْرَى : في مَكانِهَا . وكاسَ فُلاناً يَكُوسُه إِذا صَرَعَهُ وقيلَ : كَبَّه على رَأْسِه كأَكَاسَهُ إِكَاسَةً قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا أَفْصَحُ منْ كاسَهُ قالَ أَبو حِزَامٍ العُكْلِيُّ :

ومَعي صيغَةٌ وجشَّاءُ فيها ... شِرْعَةٌ حَشْرُهَا حَريً أَنْ يُكِيسَا

صيغَةٌ أَي سِهَامٌ . والجَشَّاءُ : القَوْسُ . والحَشْرُ : المَحْشُورُ أَي المَبْرِيّ . وكاسَ فُلانَة : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكَوْسُ في البَيْعِ : إتِّضَاعُ الثَّمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وهو الوَكْسُ فيه ومنه قولُهُم : لاَتَكُسْنِي يا فُلانُ في الثَّمَنِ وقيلَ : الكَوْسُ في البَيْعِ مثْل الوَكْسِ وهو على وَزْن : لا تَقُسْنِي . والكَوْسُ في السَّيْرِ : مثْلُ التَّهْوِيدِ . والكَوْسُ : نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ منَ الرَّيَاحِ وفي العُبَاب : سَفْرُ الهِنْدِ إِذا أَيْمَنُوا فرِيحُهُم الأَزْيَبُ وإِذا رَجَعُوا وإحْتَجَزُوا فالكَوْسُ قال : وقَولُ اللَّيْثِ إِنّ الكَوْسَ كَلمَةٌ تُقَالُ عنْدَ خَوْفِ الغَرَقِ رَجْمٌ بالغَيْبِ وحَدْسٌ من الكَلامِ وقولُ ابن دُرَيْدٍ مثْلُ قولِ اللَّيْثِ ونَصُّه : والكَوْسُ : كَأَنَّهَا أَعْجَميَّةٌ والعَرَبُ تكَلَّمَتْ بهَا وذلكَ أَنَّهُ إِذا أَصابَ النَّاسَ خَبُّ في البَحْرِ فخافُوا الغَرَقَ فيه قِيلَ : خافُوا الكَوْسَ . وقالَ ابنُ سيدَه : الكَوْسُ : هَيْجُ البَحْرِ وخَبُّهُ ومُقَارَبَةُ الغَرَقِ وقيلَ : هو الغَرَقُ وهو دَخيلٌ . و الكُوسُ بالضَّمِّ غَيْر مُشْبَعٍ : الطَّبْلُ ويُقَالُ : هُوَ مُعَرَّبٌ . قلتُ : وبه سُمِّيَ الفَرْسَخُ كُوساً لأَنَّه غايَةُ ما يُسْمَعُ فيه دقُّ الكُوس . و قال اللَّيْثُ : الكُوسُ : خَشَبةٌ مُثَلَّثَةٌ تَكُونُ مع النَّجَارِ يَقيسُ بها تَرْبيعَ الخَشَبِ وهي فارسيَّةٌ . والكُوسِيُّ من الخَيْلِ : القَصيرُ الدَّوارِجِ فلا تَرَاه إِلاّ مُنَكّساً إِذا جَرَى, الأُنْثَى كُوسيَّةٌ وقيلَ : هو القَصيرُ اليَدَيْنِ . وكُوسِينُ : ة . ومُكَوَّسٌ كمُعَظَّمٍ : اسمُ حمَار ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فضَبَطَه بقَلَمِه على مَفْعَلٍ, وإِذا كان لُغَةً كما نَقَلَه بعضُهم فلا يكون وَهَمٌ فتَأَمَّلْ . وكاسانُ : د كَبِيرٌ بِما وراءَ النَّهْرِ وهو قاسَانُ الَّذي تقدَّم ذِكْرُه وسَبَقَ هناكَ أَنَّ الكافَ لغةُ العَامَّةِ ومنه الكاسانِيُّ صاحِبُ البَدَائِعِ من أَئمَّة الحَنَفيَّةِ . و عن ابن عبَادٍ : لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُتَرَاكِمَةٌ مُلْتَفَّةٌ كثيرَةُ النَّبْتِ ولِمَاعٌ كُوسٌ جَمْع كَوْسَاءَ وذَلك إِذا تَدانَتْ أُصُولُهَا وإلتَفَّتْ فُرُوعُها وقال أَبُو بكرٍ : لُمْعَةٌ كَرْسَاءُ بالرَّاءِ بهذا المَعْنى وقد تَقَدَّم . وكذلكَ رِمَالٌ كُوسٌ إِذا كانَتْ مُتَرَاكِمَة بعضُها فوقَ بَعْضٍ . وكَوْساءُ : ع قال أَبو ذُؤَيْب :

إِذا ذَكَرَتْ قَتْلَى بكَوْسَاءَ أَشْعَلَتْ ... كَوَاهيَةِ الأَخْرَاتِ رَثٍّ صُنُوعُها يُريدُ بواهيَةِ الأَخْرات : المَزَادَةَ جَمْع خَرْتٍ وهو الثَّقْبُ . وأَكَاسَ البَعيَر إِكاسةً : حَمَله على أَن يَكُوسَ بعَرْقَبتِه . وَكَوَّسَهُ اللهُ تَكْويساً : كَبَّه على رَأْسهِ وقيلَ : قَلَبَهُ وجَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَه . وتَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلامِ : تَرَاكَبَ وتَرَاكَم وتَزَاحم . وتَكَاوَسَ النَّخْلُ والشَّجَرُ والعُشْبُ : كَثُر وكَثُفَ هكذا في النُّسَخِ ومثْلُه في العُبَابِ وفي بعض النُّسَخِ : إلْتَفَّ . قال عُطَاردُ بنُ قُرّانَ :

ودُونيَ منْ نَجْرَانَ رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ... ومُعْتَلِجٌ مِنْ نَخْلِهِ مُتَكَاوِسُوتَكَاوسَ النَّبْتُ : إلْتفَّ وسَقَطَ بَعْضُه على بَعْضٍ . وفي حَديِثِ أَصْحَابِ الأَيْكَةِ : وكانُوا أَصْحَابِ شَجَرٍ مُتَكَاوِسٍ أَي مُلْتَفٍّ مُتَرَاكِبً . ويُرْوَى : مُتَكَادِسٍ بالدّالِ وهو بمَعْنَاه . والمُتَكَاوِسُ في العُرُوضِ : أَن تَتَوالَى أَرْبَعُ حَرَكَاتٍ بتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ كضَرَبَني وسَمَكَةٍ على مثال : فعَلَتُنْ وتُسَمَّى الفاضِلَةَ بالضاد المُعْجَمة وبعضُهُم يَسَمِّيها : الفَاصِلَةَ الكُبْرَى - كما سَمّوْا ما تَوالَى في صَدره ثلاثُ حركاتٍ الفاصلَة الصُّغرَى - مُشَبَّهٌ بالشَّجَرِ المُتكَاوِسِ لكثرةِ الحَرَكَاتِ فيه كأَنَّهَا إلتَفَّتْ . وفي النَّوادِرِ : إكْتَاسَهُ عَنْ حاجَتِهِ وإرْتَكَسَهُ أَي حَبَسَهُ . وتَكَوَّسَ الرَّجُلُ : تَنَكَّسَ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : كاسَ الرجُلُ يَكُوسُ إِذا إنْقَلَبَ ومنه : كاسَ العَقيرُ كَوْساً إِذا سَقَط على رَأْسِهِ . والكَوُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ . وعليُّ بنُ مُحَمَّدِ بن الحسَنِ بنِ كاسٍ النَّخَعِيُّ الكاسِيُّ من شُيُوخِ الطَّبَرَانِيِّ

لسان العرب
الكَوْسُ المَشي على رجل واحدة ومن ذوات الأَربع على ثلاث قَوائم وقيل الكَوْسُ أَن يَرْفع إِحدى قوائمه ويَنْزُوَ على ما بقي وقد كاسَتْ تَكُوسُ كَوْساً قال الأَعور النَّبْهانيُّ ولو عند غَسَّان السَّلِيطيِّ عَرَّسَتْ رَغا فَرِقٌ منها وكاسَ عَقِيرُ وقال حاتم الطائي وإِبْلِيَ رَهْنٌ أَن يَكُوسَ كَريمُها عَقِيراً أَمامَ البيت حِينَ أُثِيرُها أَي تعقر إِحدى قوائم البعير فيَكُوس على ثلاث وقالت عمرة أُخت العباس بن مِرْداس وأُمُّها الخَنْساء تَرْثي أَخاها وتذكر أَنه كان يُعَرْقِبُ الإِبل فَظَلَّتْ تَكُوسُ على أَكْرُعٍ ثَلاثٍ وغادَرَتْ أُخْرى خَضِيبا تعني القائمة التي عَرْقَبَها فهي مُخَضَّبَة بالدم وكاس البعير إِذا مشى على ثلاث قوائم وهو مُعَرْقَبٌ والتَّكاوُس التَّراكُمُ والتزاحم وتَكاوَسَ النخل والشجر والعُشْب كَثُرَ والتفَّ قال عُطارِد ابنُ قُرَّان ودُونيَ من نَجْران رُكْنٌ عَمَرَّدٌ ومُعْتَلِجٌ من نَخْلِهِ مُتَكاوِسُ وتَكاوَسَ النَّبْتُ التفَّ وسقط بعضه على بعض فهو مُتَكاوِس وفي حديث قتادة ذكر أَصحاب الأَيْكة فقال كانوا أَصحاب شجر مُتَكاوِس أَي مُلْتَف متراكب ويروى مُتَكادِس وهو بمعناه وفي النوادر اكْتاسَني فلان عن حاجتي وارْتَكَسَني أَي حبسني والكُوسُ بالضم الطَّبْل ويقال هو معرَّب ومَكْوَسٌ على مَفْعَل اسم حمار ( * قوله « ومكوس على مفعل اسم حمار » مثله في الصحاح وعبارة القاموس وشرحه ومكوّس كمعظم حمار ووهم الجوهري فضبطه بقلمه على مفعل وإِذا كان لغة كما نقله بعضهم فلا يكون وهماً ) ولُمْعَةٌ كَوْساء متراكمة ملتفَّة والمُتَكاوِسُ في القوافي نوع منها وهو ما توالى فيه أَربع متحركات بين ساكنين شبّه بذلك لكثرة الحركات فيه كأَنها التفَّت وكاسَ الرجُلُ كَوْساً وكَوَّسَهُ أَخذَ برأْسه فَنَصاه إِلى الأَرض وقيل كَبَّه على رأْسه وكاسَ هُوَ يَكُوسُ انقلب وفي حديث عبد اللَّه بن عمر أَنه كان عند الحجاج فقال ما نَدِمْتُ على شيء نَدَمي أَن لا أَكون قَتَلْتُ ابن عمر فقال عبد اللَّه أَما واللَّه لو فعلتَ ذلك لَكَوَّسَك اللَّه في النار أَعلاك أَسفلك قال أَبو عبيد قوله لَكَوَّسَك اللَّه يعني لَكَبَّك اللَّه فيها وجعل أَعلاك أَسْفَلك وهو كقولهم كلَّمته فاهُ إِلى فيَّ في وقوعه موقع الحال ويقال كَوَّسْتُهُ على رأْسه تَكْويساً وقد كاسَ يَكوسُ إِذا فعل ذلك والكُوس خَشَبة مُثلَّثة تكون مع النَّجَّار يَقِيس بها تَرْبيعً الخشَب وهي كلمة فارسية والكَوْسُ أَيضاً كأَنها أَعجمية والعرب تكلَّمت بها وذلك إِذا أَصاب الناس خَبٌّ في البحر فخافوا الغَرَق قيل خافوا الكَوْسَ ابن سيده والكَوْسُ هَيْجُ البحر وخَبُّه ومُقارَبة الغرق فيه وقيل هو الغرَق وهو دَخِيل والكُوسِيُّ من الخيل القصير الدَّوارِج فلا تراه إِلا مُنَكَّساً إِذا جَرَى والأُنثى كُوسِيَّة وقال غيره هو القصير اليدَيْنِ وكاسَتِ الحيَّة إِذا تَحَوَّتْ في مَكاسِها وفي نسخة في مَساكِها وكَوْساءُ موضع قال أَبو ذؤيب إِذا ذَكَرتْ قَتْلي بِكَوْساء أَشْعَلَتْ كوَاهِيَةِ الأَخْراتِ رَثّ صُنُوعُها
الرائد
* كوس تكويسا. ه على رأسه: قلبه.
الرائد
* كوس. ج كوسات. 1-طبل. 2-خشبة مثلثة يقيس بها النجار تربيع الخشب، وتعرف بالزاوية..


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: