وصف و معنى و تعريف كلمة الألسنة:


الألسنة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و سين (س) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الألسنة في معاجم اللغة العربية:



الألسنة

جذر [لسن]

  1. أَلسَنَ: (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  2. ألسن: (اسم)
    • الجمع : لُسْن ، المؤنث : لَسْناءُ ، و الجمع للمؤنث : لَسْناوات و لُسْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
    • رَجُلٌ ألْسَنُ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
  3. ألْسَن: (اسم)
    • ألْسَن : فاعل من لَسِنَ
  4. ألسُن: (اسم)
    • ألسُن : جمع لِسان


  5. لِسان : (اسم)
    • الجمع : ألسُن و أَلْسِنة و لُسْن و لُسُن
    • اللِّسَانُ : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق
    • اللِّسَانُ: اللغة
    • أطلق لسانَه: تكلَّم، نطق بعد سكوت،
    • أطلق لسانَه في فلان: عابه، ذكره بسوء،
    • أمسك لسانَه: سكت، امتنع عن الكلام،
    • حصائدُ الألسنة: ما يقال من كلام في حقّ الغير، كلام لا خير فيه،
    • ذو اللِّسانين: المنافق والمرائِي، المخادع، الغشّاش، مزدوج التعامل،
    • سليط اللِّسان/ طويل اللِّسان: بذيء، فاحش،
    • طَلْق اللِّسان: يتكلَّم من غير تعثُّر، فصيح، عذب النطق،
    • على لسان فلان: منسوبٌ إليه،
    • فلتة لسان: زلته وهفوته،
    • قد افترش لسانَه: إذا تكِلَّم بما شاء،
    • قطَع لسانَه: أسكته،
    • لذعه بلسانه/ سلقه بلسانه: أوجعه وآذاه، أسمعه ما يكره سماعَه،
    • لسان الحكومة: المتحدِّث باسمها،
    • لسان العصفور: نوع من المكرونة صغير الحجم بيضيّ الشكل،
    • لسان صدق: ذكر حسن، ثناء جميل،
    • لوَى لسانَه: حرّف القولَ،
    • ما تلوكه الألسن/ جرى على ألسنة الناس: صار متداولاً شائعًا،
    • مَدَّ له لسانَه: سخر منه،
    • لِسَانُ النَّارِ : لَهَبُهَا الْمُشْتَعِلُ
  6. أَلْسِنة : (اسم)
    • أَلْسِنة : جمع لِسان
  7. ألسنيّة : (اسم)
    • (العلوم اللغوية) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة
  8. لَسِنَ: (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  9. اللسن: (اسم)
    • صوت كلام الإنسان
  10. لَسَن: (اسم)


    • مصدر لَسِنَ
    • لَسَنُ اللُّغَةِ : فَصَاحَتُهَا
  11. لَسَنَ: (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  12. لَسِن: (اسم)
    • خَطِيبٌ لَسِنٌ: فَصِيحٌ، بَلِيغٌ
    • اللَّسِن : ما جُعِلَ طرَفُهُ كطَرَفِ اللسان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ
  13. لَسَّنَ: (فعل)
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة
    • لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان
    • لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه ، جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان
    • لَسَّنَ الرَّجُلُ : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً
    • وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير
    • لَسّنَ الليف: لسَنَه
    • لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء لسَّن على زميله
  14. لَسن: (اسم)
    • مصدر لَسَنَ
    • لَسْنُهُ فَصِيحٌ : لُغَتُهُ لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ
    • لَسْنُهُ سَلِيطٌ : لِسَانُهُ
    • أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ : بِكَلاَمٍ
  15. لُسُن: (اسم)
    • لُسُن : جمع لِسان
  16. لُسْن: (اسم)


    • لُسْن : جمع ألسن
  17. لُسْن: (اسم)
    • لُسْن : جمع لَّسْنَاءُ
  18. لِسن: (اسم)
    • اللِّسْنُ : الكلامُ
    • اللِّسْنُ: اللُّغةُ
  19. لسِن: (اسم)
    • لسِن : فاعل من لَسِنَ
  20. تَلَسَّن: (فعل)
    • تَلَسَّن الجمرُ: ارتفعت شعلته كاللسان
    • تَلَسَّن عليّ: كذَب
  21. مُلَسَّن: (اسم)
    • مفعول من لَسَّنَ
    • شَكْلٌ مُلَسَّنٌ : عَلَى هَيْئَةِ لِسَانٍ
  22. مُلسَن: (اسم)


    • مُلسَن : اسم المفعول من أَلسَنَ
  23. مُلسِن: (اسم)
    • فاعل من أَلْسَنَ
    • خَطِيبٌ مُلْسِنٌ : فَصِيحٌ، أَوْ مَنْ يَتَكَلَّمُ كَثِيراً
  24. مُلسِن: (اسم)
    • مُلسِن : فاعل من أَلسَنَ
  25. مُلسَّن: (اسم)
    • مُلسَّن : اسم المفعول من لَسَّنَ
,
  1. تبلبلت اللّغات/ تبلبلت الألسنة
    • اختلطت :-تبلبلتِ الأَلْسُن واللّهجات في هذا المؤتمر.

    المعجم: عربي عامة

  2. بلبل الألسنة

    • خلطها.

    المعجم: عربي عامة

  3. تردّد على الألسنة
    • كان محلّ مناقشة وأَخْذ ورَدّ، كثُر ذِكْره :-تردَّد اسمُه على الشفاه.

    المعجم: عربي عامة

  4. لسن
    • "اللِّسانُ: جارحة الكلام، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ؛ قال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ، لا عَجَبٌ منها ولا سَخَر؟

      ‏قال ابن بري: اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة؛ ومثله: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ،أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُر؟

      ‏قال: وقد يُذَكَّر على معنى الكلام:، قال الحطيئة: نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي،فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى: واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم؛ وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج: أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده: واللِّسانُ المِقْوَلُ، يذكر ويؤنث، والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة، وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع، لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث، وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت.
      يقال: فلان يتكلم بلِسانِ قومه.
      قال اللحياني: اللسان في الكلام يذكر ويؤنث.
      يقال: إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم.
      قال ابن سيده: هذا نص قوله واللسان الثناء.
      وقوله عز وجل: واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين؛ معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر؛ وقال كثير: نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ،بعارفةٍ منه، فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ: أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ،أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها.
      ويقولون: إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة.
      وقوله عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه؛ ومنه قول الشاعر: أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم، ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها؛ وقال أَعشى باهلة: إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره.
      ابن سيده: واللسان اللغة، مؤنثة لا غير.
      واللِّسْنُ، بكسر اللام: اللُّغة.
      واللِّسانُ: الرسالة.
      وحكى أَبو عمرو: لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها.
      ويقال: رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة.
      والإِلْسان: إِبلاغ الرسالة.
      وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه.
      وأَلْسَنَ عنه: بَلَّغ.
      ويقال: أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي، وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي؛ وقال عديُّ‎ ‎بن‎ زيد: بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ، والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني.
      واللِّسْنُ: الكلام واللُّغة.
      ولاسَنه: ناطَقه.
      ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً: كان أَجودَ لساناً منه.
      ولَسَنه لَسْناً: أَخذه بلسانه؛ قال طرفة: وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً: كلمه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، وذكَر امرأَةً فقال: إِن دخلت عليك (* قوله «ان دخلت عليك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في النهاية: إن دخلت عليها لسنتك، وفي هامشها: وان غبت عنها لم تأمنها).
      لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها، يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ.
      واللَّسَنُ، بالتحريك: الفصاحة.
      وقد لَسِنَ، بالكسر، فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ،وقوم لُسْنٌ.
      واللَّسنُ: جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه، لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ.
      وقوله عز وجل: وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً؛ أَي مُصَدِّقٌ للتوراة، وعربيّاً منصوب على الحال، المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً، وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً، ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق، المعنى مصدّق النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي مصدق ذا لسان عربي.
      واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان.
      ولَسَّنَ النعلَ: خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها.
      ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان.غيره:والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان؛ قال كثير: لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها،بأَقدامِهم، في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين.
      وفي الحديث: إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان، وقيل: هي التي جُعلَ لها لسانٌ، ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها.
      ولسانُ القوم: المتكلم عنهم.
      وقوله في الحديث: لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ؛ اليَدُ: اللُّزوم، واللسانُ: التَّقاضي.
      ولسانُ الميزان: عَذَبَتُه؛

      أَنشد ثعلب: ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به، ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان.
      ولسانُ النار: ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان.
      وأَلسَنه فَصيلاً: أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه،فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله؛ وتَلسَّنَ الفَصيلَ: فعَلَ به ذلك؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه: تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً، تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ (* قوله «ربعاً» كذا في الأصل والمحكم، والذي في التكملة: عاماً، قال: والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن).
      قال ابن سيده:، قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه.
      ابن الأَعرابي: الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة، قال: والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها، فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها، وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد، وهو التَّلسُّن.
      ويقال: لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل، ويسمى ذلك التَّلسِينَ.
      ابن سيده: والمَلْْسُونُ الكذاب؛ قال الأَزهري: لا أَعرفه.
      وتَلسَّنَ عليه: كذَبَ.
      ورجل مَلسون: حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال.
      ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر: نبات، سمي بذلك تشبيهاً باللسان.
      واللُّسَّانُ: عُشْبة من الجَنْبةِ، لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور، يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ، وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل، والمِلْسَنُ: حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ، يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره، فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ: المِقْوَلُ، ويُؤَنَّثُ ,ج: ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ، واللُّغَةُ، والرِّسالَةُ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ: عَذَبَتُه.
      ـ لِسانُ الحَمَلِ: نباتٌ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ، ولِداءِ الفِيلِ، والنارِ الفارِسِيَّةِ، والنَّمْلَةِ، والشَّرَى، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم، وعَضَّةِ الكَلْبِ، وحَرْقِ النارِ، والخَنازِيرِ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ، وغيرِ ذلك.
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ: نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً، مُلَيِّنٌ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ، نافِعٌ للخَفَقَانِ.
      ـ لِسانُ العَصافيرِ: ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ، باهِيٌّ جِدًّا، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ، والخَفَقَانِ، مُفَتِّتٌ للحَصَى.
      ـ لِسانُ الكَلْبِ: نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ، يُدْمِلُ القُروحَ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ.
      ـ لِسانُ السَّبُعِ: نَباتٌ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ.
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه: أبْلَغَه.
      ـ لِّسْنُ: الكلامُ، واللُّغَةُ،
      ـ لِّسانُ، ولَسَانُ: الفَصاحَةُ، لَسِنَ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ.
      ـ لَسَنَهُ: أَخَذَهُ بِلِسانِهِ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ: خَرَطَ صَدْرَها، ودَقَّقَ أعْلاها،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ: تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ: لَدَغَتْ.
      ـ لَّسِنُ، ومُلَسَّنُ: ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ.
      ـ مَلْسُونُ: الكَذَّابُ.
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً: أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ، فَتَدُرَّ عليه، فَيَحْلُبَها، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه.
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ: فَعَلَ به ذلك.
      ـ لُّسَّانُ: عُشْبَةٌ.
      ـ لَسْنُونَةُ: موضع.
      ـ مِلْسَنُ: الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ.
      ـ إِلْسانُ: الإِبْلاغُ للرِّسالةِ.
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا، أي: أبْلِغْ لي.
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ: الخَلِيَّةُ. وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له: اللِّسانُ.
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ: ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ.
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله، أي: بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ.
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ: المُتَكَلِّمُ عنهم.
      ـ لسانُ النارِ: شُعْلَتُها، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اللِّسَانُ.
    • اللِّسَانُ.
      : جسم لحميّ مستطيل متحرك، يكون في الفم، ويصلح للتّذوُّق والبلع، وللنطق.
      [مذكر وقد يؤنث]. والجمع : ألسنة، وألسُنٌ،13.
      ولُسُنٌ .
      و اللِّسَانُ. اللغة.
      وفي التنزيل العزيز:مريم آية 97 فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلسَانِكَ) ) .
      و اللِّسَانُ. الخبر أَو الرسالة.
      يقال: أتاني أَو أتتنى منه لِسانٌ.
      و اللِّسَانُ. الحجّةُ.
      يقال: فلانٌ ينطِق بلسان الله: بحُجّته.
      و اللِّسَانُ. الثناءُ.
      يقال: لسان الناس عليه حسنَة .
      وفي التنزيل العزيز: الشعراء آية 84واجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدقٍ في الآخِرِينَ) ) : ثناءً حَسَنًا باقيا .
      و اللِّسَانُ. شريطٌ ضيّق من اليابس يمتد في البحر (ولسانُ القوم) : المتكلَّم عنهم.
      و(لسانُ الحال) : ما دَلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر .
      و(ذو اللسانين) : المنافق.
      يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين.
      و( لِسان الحذاء) : الهَنَةُ الناتئة تحتَ فتحته فوق ظهر القدم.
      و( لِسان الميزان) : عود من المعدِنِ يثبّت عموديا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويستدل منه على توازن الكفتين.
      14.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لسَّنَ
    • لسَّنَ / لسَّنَ على يلسِّن ، تلسينًا ، فهو مُلسِّن ، والمفعول مُلسَّن :-
      لسَّن الشّيءَ جعل طرفَه كطرف اللِّسان :-لسَّن الحِذاءَ.
      لسَّن على جاره: تحدّث عنه بالسُّوء :-لسَّن على زميله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لسن
    • ل س ن: اللِّسَانُ جارحة الكلام وقد يكنى به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة ألْسِنة مثل حمار وأحمرة ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن مثل ذراع وأذرع و اللَّسَن بفتحتين الفصاحة وقد لَسِنَ من باب طرب فهو لَسِنٌ و ألْسَنُ وفلان لِسَان القوم إذا كان المتكلم عنهم و اللِّسَانُ لسان الميزان و لَسَنَه أخذ بلسانه وبابه نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  9. لَسَنَ
    • لَسَنَ ، فلانا لَسَنَ ُ لسنا: عابه بلسانه وذكره بالسُّوء.
      و لَسَنَ فلانا: غلبه في المُلاسَنة وكان أجودَ لسانا منه.
      يقال: لاسنه فلسنه.
      و لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَسّنَ
    • لَسّنَ فلانٌ: عضّ لسانه تحيُّرًا وفكرة.
      و لَسّنَ الشيء: جعل طَرَفَهُ كطرفِ اللسان.
      ويقال: لَسَّنَ الحذاءَ: خرَط صدرَه ودقّقه من أعلاه و جعل طرَفَ مقدّمه كطرف اللسان.
      فهو مُلَسَّن.
      وقَدمٌ مُلَسّنة: فيها لطافة وطولٌ يسير .
      و لَسّنَ الليف: لسَنَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ألسَنَ
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) :-
      ألسن فلانٌ فصُح.
      ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. لَسَنَ
    • [ل س ن]. (فعل: ثلاثي متعد). لَسَنْتُ، أَلْسَنُ، مصدر لَسْنٌ.
      1. :-لَسَنَ جَارَهُ :- : عَابَهُ بِلِسَانِهِ.
      2. :-لَسَنَ الْخَطِيبَ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  13. لسِن
    • لسن - يلسن ، لسنا
      1- لسنه : عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2- لسنه : غلبه في الجدال والكلام. 3- لسنه : كان أجود منه لسانا. 4- لسنته العقرب : لدغته. 5- لسن الشيء : جعله على شكل لسان.

    المعجم: الرائد

  14. اللِّسْنُ
    • اللِّسْنُ : الكلامُ.
      و اللِّسْنُ اللُّغةُ.
      يقال: لكل قوم لِسْنٌ.
      و اللِّسْنُ اللِّسانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لَسِنَ
    • لَسِنَ فلان لَسِنَ َ لَسَنًا: فصُحَ وبَلُغَ.
      فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. لَسَّنَ
    • [ل س ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). لَسَّنْتُ، أُلَسِّنُ، لَسِّنْ، مصدر تَلْسِينٌ.
      1. :-لَسَّنَ القَضِيبَ :- : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ.
      2. :-لَسَّنَ الرَّجُلُ :- : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً.

    المعجم: الغني

  17. ألْسنُ
    • ألْسنُ :-
      جمع لُسْن، مؤ لَسْناءُ، جمع مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. لسِنَ
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لَسِن وألْسَنُ :-
      لَسِن المعلِّمُ فصُح، كان فصيحًا بليغًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُلسَن
    • ملسن
      1- ملسن : ما جعل طرفه كطرف اللسان. 2- ملسن : «نعل ملسنة» : في هيئة اللسان.

    المعجم: الرائد

  20. ألسَّنَ
    • ألسَّنَ فلان: فصُح.
      و ألسَّنَ ألسَّنَ تكلَّم كثيرا.
      و ألسَّنَ فلانًا قوله أَو رسالَتَه: أَبلغه إِيّاها.
      ويقال: ألْسِنِّي فلانا، و ألْسِنْ لي فلانا كذا وكذا: أَبْلِغ لي.
      وألسَنَ عنه: بلَّغ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. السَّنا
    • السَّنا : ضَوْءُ القمر.
      و السَّنا الضوءُ الساطع.
      وفي التنزيل العزيز: النور آية 43يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ) ) .
      و السَّنا ضوءُ البَرْق.
      و السَّنا نباتٌ شُجَيْريّ من الفصيلة القَرْنيَّة، زهرُه مُصْفَرٌّ وحبُّه مفلطح رقيق كُلَويُّ الشكل تقريبًا، إِلى الطول، تستعمل أوراقه وثمارُه مُسْهلاتٍ يُتداوَى بها، وأجوده الحجازيّ ويعرف بالسنا المَكِّيّ.
      51.
      و السَّنا الضوءُ الذي يستعمله المصوّر الفوتغرافي عند التقاطِ الصُّور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. السِّنُّ
    • السِّنُّ : قطعة من العظْم تنبت في الفَكّ (مؤنثة) .
      و السِّنُّ من الشيءِ: كلُّ جزء مُسنَّن مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل: سِنِّ المُشْطِ، أَو المِنْجَلِ، أَو المِنْشارِ، أَو المِفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقَارِ وغَيرهِ.
      و السِّنُّ العُمْرُ.
      وفي المثل: :-صَدَقَني سِنَّ بَكْرِهِ :-: يضرب في الصِّدق.
      و السِّنُّ الحبَّةُ من رأْس الثُّوم.
      و السِّنُّ التِّرْبُ واللِّدَةُ.
      يقال: فلانٌ سِنُّ فلان. والجمع : أَسنَانٌ، وأَسُنٌّ.
      (جج) أَسِنَّةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَلْسُون
    • المَلْسُون المَلْسُون رجل ملسونٌ: حُلْوُ اللسان، يقول ولا يفعل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلْسينٌ
    • [ل س ن]. (مصدر لَسَّنَ).
      1. :-تَلْسينُ حَديدَةٍ :- : جَعْلُ طَرفِها كَطَرَفِ اللِّسانِ.
      2. :-تَلْسينُ اللِّسَانِ :- : عَضُّهُ تَحَيُّراً.

    المعجم: الغني

  25. مُلَسَّنٌ
    • [ل س ن]. (مفعول من لَسَّنَ).
      1. :-شَكْلٌ مُلَسَّنٌ :- : عَلَى هَيْئَةِ لِسَانٍ. :-نَعْلٌ مُلَسَّنَةٌ :- :-لُعْبَةٌ مُلَسَّنَةٌ.

    المعجم: الغني



معنى الألسنة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَسِنَ** - [ل س ن]. (ف: ثلا. لازم).** لَسِنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسَنٌ."لَسِنَ الْخَطِيبُ" : فَصُحَ، كَانَ بَلِيغاً.
معجم الغني
**لَسْنٌ** - [ل س ن]. (مص. لَسَنَ). 1. "لَسْنُهُ فَصِيحٌ" : لُغَتُهُ. "لِكُلِّ قَوْمٍ لَسْنٌ". 2. "لَسْنُهُ سَلِيطٌ" : لِسَانُهُ. 3. "أَتَى بِلَسْنٍ جَمِيلٍ" : بِكَلاَمٍ.
معجم الغني
**لَسِنٌ** - [ل س ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "خَطِيبٌ لَسِنٌ": فَصِيحٌ، بَلِيغٌ. "كَانَ لَبِقاً لَسِناً ذَكِيّاً وَاسِعَ الاطِّلاَعِ حَاضِرَ البَدِيهَةِ".
معجم الغني
**لَسَنَ** - [ل س ن]. (ف: ثلا. متعد).** لَسَنْتُ**،** أَلْسَنُ**، مص. لَسْنٌ. 1. "لَسَنَ جَارَهُ" : عَابَهُ بِلِسَانِهِ. 2. "لَسَنَ الْخَطِيبَ" : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ.
معجم الغني
**لَسَنٌ** - [ل س ن]. (مص. لَسِنَ). "لَسَنُ اللُّغَةِ" : فَصَاحَتُهَا.
معجم الغني
**لَسَّنَ** - [ل س ن]. (ف: ربا. لازمتع).** لَسَّنْتُ**،** أُلَسِّنُ**،** لَسِّنْ**، مص. تَلْسِينٌ. 1. "لَسَّنَ القَضِيبَ" : جَعَلَ طَرَفَهُ كَطَرَفِ اللِّسَانِ. 2. "لَسَّنَ الرَّجُلُ" : عَضَّ لِسَانَهُ تَحَيُّراً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن [ مفرد ] : مصدر لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لساني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى لسان : أصوات لسانية . 2 - لغوي لسانيو المدرسة الأمريكية - بحث لساني .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسان [ مفرد ] : ج ألسن وألسنة ولسن ولسن : 1 - ثناء وذكر { ووهبنا لهم من رحمتنا وجعلنا لهم لسان صدق عليا } : ثناء حسنا وذكرا جميلا . 2 - دعاء { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم } . 3 - لغة لسان فصيح - علم اللسان - كلية الألسن - { وهذا لسان عربي مبين } - { واختلاف ألسنتكم وألوانكم } ° أطلق لسانه : تكلم ، نطق بعد سكوت - أطلق لسانه في فلان : عابه ، ذكره بسوء - أمسك لسانه : سكت ، امتنع عن الكلام - حصائد الألسنة : ما يقال من كلام في حق الغير ، كلام لا خير فيه - ذو اللسانين : المنافق والمرائي ، المخادع ، الغشاش ، مزدوج التعامل - سليط اللسان / طويل اللسان : بذيء ، فاحش - طلق اللسان : يتكلم من غير تعثر ، فصيح ، عذب النطق - على لسان فلان : منسوب إليه - فلتة لسان : زلته وهفوته - قد افترش لسانه : إذا تكلم بما شاء - قطع لسانه : أسكته - لذعه بلسانه / سلقه بلسانه : أوجعه وآذاه ، أسمعه ما يكره سماعه - لسان الحال : ما دل على حالة الشيء وكيفيته من ظواهر أمره - لسان الحذاء : الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم - لسان الحكومة : المتحدث باسمها - لسان العرب : لغتهم وكلامهم - لسان العصفور : نوع من المكرونة صغير الحجم بيضي الشكل - لسان القوم : المتكلم عنهم ، لغتهم - - [ 2010 ] - لسان صدق : ذكر حسن ، ثناء جميل - لوى لسانه : حرف القول - ما تلوكه الألسن / جرى على ألسنة الناس : صار متداولا شائعا - مد له لسانه : سخر منه - معسول اللسان : متحدث بطريقة تدل على المداهنة والتملق ، غير صريح - معقود اللسان : عاجز عن الكلام ، أو مرتبك في كلامه بسبب الخجل . 4 - لهب يأخذ شكل لسان لسان النار - ارتفعت ألسنة اللهب . 5 - جزء ناتئ في نهاية قطعة خشبية ، مصمم ليدخل في تجويف لتكوين وصلة . 6 - ( جغ ) نتوء من البر يمتد في البحر . 7 - ( شر ) جسم لحمي مستطيل متحرك ، يكون في الفم ويستعمل للتذوق والبلع والنطق ( مذكر وقد يؤنث ) عض لسانه - فتح فمه ومد لسانه - لعق الإناء بلسانه - المرء بأصغريه : قلبه ولسانه - { ألم نجعل له عينين . ولسانا وشفتين } . • لسان الميزان : عمود من المعدن يثبت عموديا على أوسط العاتق ويتحرك معه ويستدل منه على توازن الكفتين . • لسان المزمار : ( شر ) زائدة متصلة بجذر اللسان ، أو صفيحة غضروفية عند أصل اللسان مغطاة بغشاء مخاطي ، وظيفتها سد القصبة الهوائية عند البلع . • لسان القفل : قطعة متحركة في قفل الباب وغيره ، تدخل في تجويف وتبقي الباب مغلقا . • لسان الحمل : ( نت ) نبات عشبي بري له فوائد طبية . • لسان الثور : ( نت ) نبات طبي يكثر في لبنان وفي معظم مناطق حوض البحر المتوسط ، ورقه يشبه لسان الثور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنية [ مفرد ] : ( لغ ) علم اللغة ، ويقال أيضا : لسانيات مدرس بقسم الألسنية بالجامعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسانية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى لسان . 2 - مصدر صناعي من لسان . • اللسانيات : ( لغ ) علم اللغة ؛ الدراسة التحليلية للغات البشر ° معهد اللسانيات : معهد اللغات . • الحروف اللسانية : ( لغ ) ستة أحرف وهي : الراء والزاي والسين والشين والصاد والضاد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن [ مفرد ] : ج لسن ، مؤ لسناء ، ج مؤ لسناوات ولسن : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لسن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن / لسن على يلسن ، تلسينا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن• لسن الشيء : جعل طرفه كطرف اللسان لسن الحذاء . • لسن على جاره : تحدث عنه بالسوء لسن على زميله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسن يلسن ، إلسانا ، فهو ملسن ، والمفعول ملسن ( للمتعدي ) • ألسن فلان : فصح . • ألسن فلانا رسالته : أبلغه إياها بصورة شفوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لسن يلسن ، لسنا ، فهو لسن وألسن• لسن المعلم : فصح ، كان فصيحا بليغا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيَّة [مفرد]: (لغ) علم اللّغة، ويقال أيضًا: لسانيّات "مدرس بقسم الألسنيّة بالجامعة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ألسُن: على غير قياس "بحث ألسنيّ". 2- لغويّ "الألسنيّون المغاربة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ألسَنَ يُلسن، إلسانًا، فهو مُلسِن، والمفعول مُلسَن (للمتعدِّي) • ألسن فلانٌ: فصُح. • ألسن فلانًا رسالتَه: أبلغه إيّاها بصورة شفويَّة. II ألْسنُ [مفرد]: ج لُسْن، مؤ لَسْناءُ، ج مؤ لَسْناوات ولُسْن: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لسِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألسني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى ألسن : على غير قياس بحث ألسني . 2 - لغوي الألسنيون المغاربة .
المعجم الوسيط
فلاناً ـُ لَسْناً: عابه بلسانه وذكره بالسّوء. وـ فلاناً: غلبه في المُلاسَنة وكان أجود لساناً منه. يقال: لاسنه فلسَنه. وـ اللِّيف: نفشه ثم جعله فتائل مهيّأة للفتل.( لَسِنَ ) فلانٌ ـَ لَسَناً: فصُح وبلُغ. فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لَسْناء. ( ج ) لُسْن.( ألْسَنَ ) فلانٌ: فصُح. وـ تكلَّم كثيراً. وـ فلاناً قوله أو رسالته: أبلغه إيّاها. ويقال: ألْسِنّى فلاناً، وألْسِن لي فلاناً كذا وكذا: أبلغ لي. وألسن عنه: بلّغ.( لاسَنَه ): ناطقه وقاوله. يقال: كانت بينهما ملاسنة.( لَسَّنَ ) فلان: عضّ لسانه تحيّراً وفكرة. وـ الشيءَ: جعل طرفه كطرف اللِّسان. ويقال: لسَّن الحذاء: خرط صدره ودقّقه من أعلاه وجعل طرف مقدّمة كطرف اللسان. فهو ملسّن. وقدمٌ ملسّنة: فيها لطافة وطول يسير. و- الليفَ: لَسَنه. و(تَلَسَّنَ) الجَمْرُ: ارْتَفَعَت شُعْلتُه كاللِّسَان. و- عليَّ: كَذَب. و(اللِّسان): جِسْمٌ لَحْمِيٌّ مُسْتطيلٌ مُتَحَرِّك، مُثبت في أقصى تجويف الفم، ويصلح للتذوُّق والبلع، وللنُّطق. (مذكر ويؤنث). (ج) أَلسِنة، وأَلْسُن، ولُسُن. و- اللُّغَة. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ}. و- الخَبَر أو الرِّسَالة. يقال: أتاني أو أتتني منه لسان. و-الحُجَّة. يقال: فلان ينطق بلسان الله. و-الثَّناء. يقال: لسان الناس عليه حسنة. وفي التنزيل العزيز: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ}: ثناء حسنا باقيًا. و- شَريطٌ ضَيِّقٌ من اليابس يمتدّ في البَحْر. (مج). و(لسان القوم): المتكلم عنهم. و(لسان الحال): ما دلّ على حالة الشيء وكيفيته من الظواهر. (مو).و( ذو اللِّسانين ): المنافق. يقال: هو ذو وجهين وذو لسانين. و( لِسان الحذاء ): الهنة الناتئة تحت فتحته فوق ظهر القدم. و( لسان الميزان ): عود من المعدن يثبت عموديًّا على أوسط العاتق وتتحرك معه، ويُستدلّ منه على توازن الكفّتين. ( مج ). و( لسان النار ): شُعلتها، وهو ما يتشكَّل منها على شكل اللسان. يقال: طَفِئ لسان النار.و( لسان المزمار ): ( في التشريح ): صفيحة غضروفيّة عند أصل اللسان سَرْجيّة الشكل، مغطاة بغشاء مخاطيّ، تنحدر للخلف لتغطية فتحة الحنجرة لإقفالها في أثناء عملية البلع. ( مج ).و( لسان الثَّور ): عُشبة سنوية طبِّية من الفصيلة البوراجينية، ورقُه يشبه لسان الثور، بعض أنواعها تنبت في الحقول، وأخرى تزرع لزهرها.و( لسان الحَمَل ): نبت عشبي مُعَمّر طبّيّ بريّ من الفصيلة الحملية.و( لسان العصافير ): هو الدَّردار، من شجر الحراج والزينة.و( لسان العصفور ): ضرب من ( المكرونة ) يكون قطعاً صغاراً على هيئة ألسنة. ( محدثة ).( اللِّسْن ): الكلام. وـ اللّغة. يقال: لكل قوم لِسْن. وـ اللِّسان.( اللَّسِن ): ما جعل طرفه كطرف اللسان.( المَلْسُون ): رجل ملسون: حُلو اللِّسان، يقول ولا يفعل.
مختار الصحاح
ل س ن : اللِّسَانُ جارحة الكلام وقد يكنى به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة ألْسِنة مثل حمار وأحمرة ومن أَنث قال ثلاث أَلْسُن مثل ذراع وأذرع و اللَّسَن بفتحتين الفصاحة وقد لَسِنَ من باب طرب فهو لَسِنٌ و ألْسَنُ وفلان لِسَان القوم إذا كان المتكلم عنهم و اللِّسَانُ لسان الميزان و لَسَنَه أخذ بلسانه وبابه نصر
الصحاح في اللغة
اللِسانُ: جارحة الكلام، وقد يكنى بها عن الكلمة فتؤنَّث حينئذ. قال أعشى باهلة: إنّي أتتني لِسانٌ لا أسَـرُّ بـهـا   من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ واللَسَنُ بالتحريك: الفصاحة. وقد لَسِنَ فهو لَسِنٌ وألْسَنُ، وقومٌ لُسْنٌ. وفلانٌ لِسانُ القوم، إذا كان المتكلِّمَ عنهم. واللِسانُ: لِسانُ الميزان. ولَسَنْتُهُ، إذا أخذتَه بلِسانِكَ. قال طرفة: وإذا تَلْسَنُني ألْسُـنُـهـا   إنني لستُ بمَوْهونٍ فَقِرْ والمَلْسونُ: الكذاب. واللِسْنُ، بكسر اللام: اللغة. يقال: لكل قومٍ لِسْنٌ، أي لغة يتكلَّمون بها. والمُلَسَّنُ من النعال: الذي فيه طولٌ ولطافةٌ، على هيئة اللسان. قال كثير: لَهُم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَونَها   بأقدامهمْ في الحضرميِّ المُلَسَّنِ وكذلك امرأةٌ مُلَسَّنَةُ القدمين.
لسان العرب
اللِّسانُ جارحة الكلام وقد يُكْنَى بها عن الكلمة فيؤنث حينئذ قال أَعشى باهلة إِنِّي أَتَتْني لسانٌ لا أُسَرُّ بها من عَلْوَ لا عَجَبٌ منها ولا سَخَرُ قال ابن بري اللِّسان هنا الرِّسالة والمقالة ومثله أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ أَحاديثُها بَعْد قوْلٍ نُكُرْ قال وقد يُذَكَّر على معنى الكلام قال الحطيئة نَدِمْتُ على لسانٍ فاتَ مِنِّي فلَيْتَ بأَنه في جَوْفِ عَكْمِ وشاهد أَلْسِنَةٍ الجمع فيمن ذَكَّرَ قوله تعالى واختِلافُ أَلسِنَتِكم وأَلوانكم وشاهدُ أَلْسُنٍ الجمع فيمن أَنث قول العجاج أَو تَلْحَجُ الأَلْسُنُ فينا مَلْحَجا ابن سيده واللِّسانُ المِقْوَلُ يذكر ويؤنث والجمع أَلْسِنة فيمن ذكر مثل حِمار وأَحْمرة وأَلْسُن فيمن أَنث مثل ذراع وأَذْرُع لأَن ذلك قياس ما جاء على فِعالٍ من المذكر والمؤنث وإِن أَردت باللسان اللغة أَنثت يقال فلان يتكلم بلِسانِ قومه قال اللحياني اللسان في الكلام يذكر ويؤنث يقال إِن لسانَ الناس عليك لَحَسنة وحَسَنٌ أَي ثناؤُهم قال ابن سيده هذا نص قوله واللسان الثناء وقوله عز وجل واجْعَلْ لي لسانَ صِدْقٍ في الآخرين معناه اجعل لي ثَناءً حَسناً باقياً إِلى آخر الدهر وقال كثير نَمَتْ لأَبي بكرٍ لسانٌ تتابعتْ بعارفةٍ منه فخَضَّتْ وعَمَّتِ وقال قَسَاس الكِنْدِيُّ أَلا أَبْلغْ لَدَيْكَ أَبا هُنَيٍّ أَلا تَنْهَى لسانَك عن رَداها فأَنثها ويقولون إِن شَفَةَ الناس عليك لَحسَنة وقوله عز وجل وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه أَي بلغة قومه ومنه قول الشاعر أَتَتْني لسانُ بني عامِرٍ وقد تقدَّم ذهب بها إِلى الكلمة فأَنثها وقال أَعشى باهلة إِنِّي أَتاني لسانٌ لا أُسَرُّ به ذهب إِلى الخبر فذكره ابن سيده واللسان اللغة مؤنثة لا غير واللِّسْنُ بكسر اللام اللُّغة واللِّسانُ الرسالة وحكى أَبو عمرو لكل قوم لِسْنٌ أَي لُغَة يتكلمون بها ويقال رجل لَسِنٌ بَيِّنُ اللَّسَن إِذا كان ذا بيان وفصاحة والإِلْسان إِبلاغ الرسالة وأَلْسَنَه ما يقول أَي أَبلغه وأَلْسَنَ عنه بَلَّغ ويقال أَلْسِنِّي فلاناً وأَلْسِنْ لي فلاناً كذا وكذا أَي أَبْلغْ لي وكذلك أَلِكْني إِلى فلان أَي أَلِكْ لي وقال عديُّ بن زيد بل أَلسِنوا لي سَراةَ العَمّ أَنكمُ لسْتُمْ من المُلْكِ والأَبدال أَغْمار أَي أَبْلِغوا لي وعني واللِّسْنُ الكلام واللُّغة ولاسَنه ناطَقه ولَسَنه يَلْسُنه لَسْناً كان أَجودَ لساناً منه ولَسَنه لَسْناً أَخذه بلسانه قال طرفة وإِذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها إِنني لستُ بموْهُونٍ فَقِرْ ولَسَنه أَيضاً كلمه وفي حديث عمر رضي الله عنه وذكَر امرأَةً فقال إِن دخلت عليك ( * قوله « ان دخلت عليك إلخ » هكذا في الأصل والذي في النهاية إن دخلت عليها لسنتك وفي هامشها وان غبت عنها لم تأمنها ) لَسَنتْكَ أَي أَخذَتكَ بلسانها يصفها بالسَّلاطة وكثرة الكلام والبَذَاءِ واللَّسَنُ بالتحريك الفصاحة وقد لَسِنَ بالكسر فهو لَسِنٌ وأَلسَنُ وقوم لُسْنٌ واللَّسنُ جَوْدَة اللسان وسَلاطَتُه لَسِنَ لسَناً فهو لَسِنٌ وقوله عز وجل وهذا كتابٌ مُصَدِّقٌ لساناً عربيّاً أَي مُصَدِّقٌ للتوراة وعربيّاً منصوب على الحال المعنى مُصَدِّقٌ عربيّاً وذكَرَ لساناً توكيداً كما تقول جاءني زيد رجلاً صالحاً ويجوز أَن يكون لساناً مفعولاً بمصدق المعنى مصدّق النبي صلى الله عليه وسلم أَي مصدق ذا لسان عربي واللَّسِنُ والمُلَسَّنُ ما جُعِلَ طَرَفُه كطرف اللسان ولَسَّنَ النعلَ خَرَط صدرَها ودَقَّقها من أَعلاها ونعل مُلسَّنة إِذا جُعلَ طَرفُ مُقَدَّمها كطرف اللسان غيره والمُلسَّنُ من النِّعال الذي فيه طُول ولَطافة على هيئة اللسان قال كثير لهم أُزُرٌ حُمْرُ الحواشي يَطَوْنَها بأَقدامِهم في الحَضرَميِّ المِلسَّنِ وكذلك امرأَة مُلسَّنةُ القَدَمين وفي الحديث إِن نعله كانت مُلسَّنة أَي كانت دقيقة على شكل اللسان وقيل هي التي جُعلَ لها لسانٌ ولسانُها الهَنَةُ الناتئة في مُقَدَّمها ولسانُ القوم المتكلم عنهم وقوله في الحديث لصاحب الحقِّ اليَدُ واللسانُ اليَدُ اللُّزوم واللسانُ التَّقاضي ولسانُ الميزان عَذَبَتُه أَنشد ثعلب ولقد رأَيتُ لسانَ أَعْدلِ حاكمٍ يُقْضَى الصَّوابُ به ولا يتَكَلَّمُ يعني بأَعدلِ حاكم الميزان ولسانُ النار ما يتشَكلُ منها على شكل اللسان وأَلسَنه فَصيلاً أَعاره إِياه ليُلْقيه على ناقته فتَدِرَّ عليه فإِذا دَرَّتْ حلبها فكأَنه أَعاره لسانَ فَصيله وتَلسَّنَ الفَصيلَ فعَلَ به ذلك حكاه ثعلب وأَنشد ابن أَحمر يصف بَكْراً صغيراً أَعطاه بعضهم في حَمالة فلم يَرْضَه تَلسَّنَ أَهْلُهُ رُبَعاً عليه رِماثاً تحتَ مِقْلاةٍ نَيُوبِ ( * قوله « ربعاً » كذا في الأصل والمحكم والذي في التكملة عاماً قال والرماث جمع رمثة بالضم وهي البقية تبقى في الضرع من اللبن ) قال ابن سيده قال يعقوب هذا معنى غريب قلَّ من يعرفه ابن الأَعرابي الخَلِيَّةُ من الإِبل يقال لها المُتلسِّنة قال والخَلِيَّة أَن تَلِدَ الناقةُ فيُنْحَرَ ولدُها عَمْداً ليدوم لبنها وتُسْتَدَرَّ بحُوَارِ غيرها فإِذا أَدَرَّها الحُوارُ نَحَّوْه عنها واحْتَلبوها وربما خَلَّوْا ثلاثَ خَلايا أَو أَربعاً على حُوارٍ واحد وهو التَّلسُّن ويقال لَسَنتُ اللّيفَ إِذا مَشَنتَه ثم جعلته فتائلَ مُهَيَّأَةً للفَتْل ويسمى ذلك التَّلسِينَ ابن سيده والمَلْْسُونُ الكذاب قال الأَزهري لا أَعرفه وتَلسَّنَ عليه كذَبَ ورجل مَلسون حُلْوُ اللسانِ بعيدُ الفِعال ولسانُ الحمَل ولسانُ الثَّوْر نبات سمي بذلك تشبيهاً باللسان واللُّسَّانُ عُشْبة من الجَنْبةِ لها ورق متفَرِّشٌ أَخشنُ كأَنه المساحي كخُشونة لسانِ الثور يَسْمُو من وسطها قضيبٌ كالذراع طُولاً في رأْسه نَوْرة كَحْلاءُ وهي دواء من أَوجاع اللسانِ أَلسِنةِ الناس وأَلسِنة الإِبل والمِلْسَنُ حجرٌ يجعلونه في أَعلى بابِ بيتٍ يَبْنونه من حجارة ويجعلون لُحْمَةَ السَّبُع في مُؤخَّره فإِذا دخل السبع فتناول اللُّحمة سقط الحجر على الباب فسَدَّه
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. 1-ه: عابه بلسانه وذكره بالسوء. 2-ه: غلبه في الجدال والكلام. 3-ه: كان أجود منه لسانا. 4-ته العقرب: لدغته. 5-الشيء: جعله على شكل لسان.
الرائد
* لسن يلسن: لسنا. كان فصيحا بليغا.ô
الرائد
* لسن تلسينا. 1-الشيء: جعل طرفه كطرف اللسان. 2-عض لسانه من حيرة أو تفكير.
الرائد
* لسن. 1-مص. لسن. 2-فصاحة، بلاغة.
الرائد
* لسن. 1-فصيح بليغ. 2-ما كان طرفه كطرف اللسان.
الرائد
* لسن. 1-لسان. 2-لغة. 3-كلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: