الألعوبتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"اللَّعِبُواللَّعْبُ: ضدُّ الجِدِّ، لَعِبَيَلْعَبُلَعِـباًولَعْباً، ولَعَّبَ، وتَلاعَبَ، وتَلَعَّبَ مَرَّة بعد أُخرى؛ قال امرؤُ القيس: تَلَعَّبَ باعِثٌ بذِمَّةِ خالدٍ، * وأَوْدى عِصامٌ في الخُطوبِ الأَوائل وفي حديث تَميم والجَسَّاسَة: صادَفْنا البحر حين اغْتَلَم، فلَعِبَ بنا الـمَوْجُ شهراً؛ سَمَّى اضطراب الـمَوْج لَعِـباً، لما لم يَسِرْ بهم إِلى الوجْه الذي أَرادوه. ويقال لكل من عَمِلَ عملاً لا يُجْدي عليه نَفْعاً: إِنما أَنتَ لاعِبٌ. وفي حديث الاستنجاءِ: إِن الشيطانَ يَلْعَبُ بمقاعِدِ بني آدم أَي انه يحضُر أَمكنة الاستنجاءِ ويَرْصُدُها بالأَذَى والفساد، لأَنها مواضع يُهْجَرُ فيها ذكر اللّه، وتُكْشَف فيها العوراتُ، فأُمرَ بسَتْرها والامتناع من التَّعَرُّض لبَصَر الناظرين ومَهابِّ الرياح ورَشاش البول، وكلُّ ذلك من لَعِبِ الشيطان. والتَّلْعابُ: اللَّعِبُ، صيغةٌ تدلُّ على تكثير المصدر، كفَعَّل في الفِعْل على غالب الأَمر. قال سيبويه: هذا باب ما تُكَثِّر فيه المصدرَ من فَعَلْتُ، فتُلْحِقُ الزوائد، وتَبْنيه بناءً آخَر، كما أَنك قلتَ في فَعَلْتُ: فَعَّلْتُ، حين كَثَّرْتَ الفعلَ، ثم ذكر المصادر التي جاءَت على التَّفْعال كالتَّلْعاب وغيره؛ قال: وليس شيءٌ من ذلك مصدر فَعَلْتُ، ولكن لما أَردت التكثير، بنيت المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْتُ على فَعَّلْتُ. ورجل لاعِبٌولَعِبٌولِعِبٌ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو، وتِلْعابٌوتِلْعابة، وتِلِعَّابٌوتِلِعَّابة، وهو من الـمُثُل التي لم يذكرها سيبويه. قال ابن جني: أَما تِلِعَّابة، فإِن سيبويه، وإِن لم يذكره في الصفاتِ، فقد ذكره في المصادر، نحو تَحَمَّلَ تِحِمَّالاً، ولو أَرَدْتَ المرَّةَ الواحدةَ من هذا لوَجَبَ أَن تكون تِحِمَّالةً، فإِذا ذَكَر تِفِعَّالاً فكأَنه قد ذكره بالهاءِ، وذلك لأَن الهاءَ في تقدير الانفصال على غالب الأَمر، وكذلك القول في تِلِقَّامةٍ، وسيأْتي ذكره. وليس لقائل أَن يَدَّعيَ أَن تِلِعَّابة وتِلِقَّامةً في الأَصل المرَّة الواحدة، ثم وُصِفَ به كما قد يقال ذلك في المصدر، نحو قوله تعالى: إِنْ أَصْبَحَ ماؤُكم غَوْراً؛ أَي غائِراً، ونحو قوله: فإِنما هي إِقْبالٌ وإِدْبارُ؛ من قِبَلِ أَنَّ مَنْ وَصَفَ بالمصدر، فقال: هذا رجل زَوْرٌ وصَوْمٌ، ونحو ذلك، فإِنما صار ذلك له، لأَنه أَراد المبالغة، ويجعله هو نفس الحدَث، لكثرة ذلك منه، والمرَّة الواحدة هي أَقل القليل من ذلك الفعل، فلا يجوز أَن يريد معنى غايةِ الكَثْرة، فيأْتي لذلك بلفظِ غايةِ القِلَّةِ، ولذلك لم يُجِـيزوا: زيد إِقْبالةٌ وإِدبارة، على زيدٌ إِقْبالٌ وإِدْبارٌ، فعلى هذا لا يجوز أَن يكون قولهم: رجل تِلِعَّابة وتِلِقَّامة، على حَدِّ قولك: هذا رجلٌ صَومٌ، لكن الهاءَ فيه كالهاءِ في عَلاَّمة ونَسَّابة للمبالغة؛ وقولُ النابغة الجَعْدِيّ: تَجَنَّبْتُها، إِني امْرُؤٌ في شَبِـيبَتي * وتِلْعابَتي، عن رِيبةِ الجارِ، أَجْنَبُ فإِنه وَضَعَ الاسمَ الذي جَرى صفة موضع المصدر، وكذلك أُلْعُبانٌ، مَثَّل به سيبويه، وفسره السيرافي. وقال الأَزهري: رجل تِلْعابة إِذا كان يَتَلَعَّبُ، وكان كثيرَ اللَّعِبِ. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: زعم ابنُ النابغة أَني تِلْعابةٌ؛ وفي حديث آخر: أَنَّ عَليّاً كان تِلْعابةً أَي كثيرَ الـمَزْحِ والـمُداعَبة، والتاءُ زائدة. ورجل لُعَبةٌ: كثير اللَّعِب. ولاعَبهمُلاعبةًولِعاباً: لَعِبَ معه؛ ومنه حديث جابر: ما لكَ وللعَذارى ولِعابَها؟ اللِّعابُ، بالكسر: مثلُ اللَّعِبِ. وفي الحديث: لا يَـأْخُذَنَّ أَحدُكم مَتاعَ أَخيه لاعِـباً جادّاً؛ أَي يأْخذه ولا يريد سرقته ولكن يريد إِدخال الهمّ والغيظ عليه، فهو لاعبٌ في السرقة، جادٌّ في الأَذِيَّة. وأَلْعَبَ المرأَةَ: جَعَلَها تَلْعَبُ. وأَلْعَبها: جاءَها بما تَلْعَبُ به؛ وقولُ عَبِـيد بن الأَبْرَص: قد بِتُّ أُلْعِـبُها وَهْناً وتُلْعِـبُني، * ثم انْصَرَفْتُ وهي منِّي على بالِ يحتمل أَن يكون على الوجهين جميعاً. وجاريةٌ لَعُوبٌ: حَسَنةُ الدَّلِّ، والجمعُ لَعائبُ. قال الأَزهري: ولَعُوبُ اسمُ امرأَة، سميت لَعُوبَ لكثرة لَعِـبها، ويجوز أَن تُسَمَّى لَعُوبَ، لأَنه يُلْعَبُ بها. والمِلْعَبَة: ثوبٌ لا كُمَّ له. (* قوله «والملعبة ثوب إلخ» كذا ضبط بالأصل والمحكم، بكسر الميم، وضبطها المجد كمحسنة، وقال شارحه وفي نسخة بالكسر.)، يَلْعَبُ فيه الصبـيُّ. واللَّعَّابُ: الذي حِرْفَتُه اللَّعِبُ. والأُلْعوبةُ: اللَّعِبُ. وبينهم أُلْعُوبة، مِن اللَّعِبِ. واللُّعْبةُ: الأَحْمَق الذي يُسْخَرُ به، ويُلْعَبُ، ويَطَّرِدُ عليه بابٌ. واللُّعْبةُ: نَوْبةُ اللَّعِبِ. وقال الفراء: لَعِـبْتُلَعْبةً واحدةً؛ واللِّعْبةُ، بالكسر: نوع من اللَّعِبِ. تقول: رجل حَسَنُ اللِّعْبة، بالكسر، كما تقول: حسَنُ الجِلْسة. واللُّعْبةُ: جِرْم ما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنْج ونحوه. واللُّعْبةُ: التِّمْثالُ. وحكى اللحياني: ما رأَيت لكَ لُعْبةً أَحْسَنَ من هذه، ولم يَزِدْ على ذلك. ابن السكيت يقول: لِـمن اللُّعْبةُ؟ فتضم أَوَّلَها، لأَنها اسمٌ. والشِّطْرَنْجُ لُعْبةٌ، والنَّرْدُ لُعْبة، وكلُّ مَلْعوب به، فهو لُعْبة، لأَنه اسم. وتقول: اقْعُدْ حتى أَفْرُغَ من هذه اللُّعْبةِ. وقال ثعلب: من هذه اللَّعْبةِ، بالفتح، أَجودُ لأَنه أَراد المرّة الواحدةَ من اللَّعِب. ولَعِـبَت الريحُ بالمنزل: دَرَسَتْه. ومَلاعِبُ الريح: مَدارِجُها. وتركتُه في مَلاعِب الجنّ أَي حيث لا يُدْرَى أَيْنَ هو. ومُلاعِبُ ظِلِّه: طائرٌ بالبادية، وربما قيل خاطِفُ ظِلِّه؛ يُثَنَّى فيه المضافُ والمضافُ إِليه، ويُجْمَعانِ؛ يقال للاثنين: ملاعِـبا ظِلِّهِما، وللثلاثة: مُلاعِـباتُ أَظْلالِهِنّ، وتقول: رأَيتُ مُلاعِـباتِ أَظْلالٍ لـهُنَّ، ولا تقل أَظْلالِهنّ، لأَنه يصير معرفة. وأَبو بَرَاء: هو مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ عامِرُ بن مالك بن جعفرِ بن كِلابٍ، سُمي بذلك يوم السُّوبان، وجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية؛ فقال: لو أَنَّ حَيّاً مُدْرِكَ الفَلاحِ، * أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ واللَّعَّابُ: فرسٌ من خيل العرب، معروف؛ قال الهذلي: وطابَ عن اللَّعَّابِ نَفْساً ورَبَّةً، * وغادَرَ قَيْساً في الـمَكَرِّ وعَفْزَرا ومَلاعِبُ الصبيانِ والجواري في الدار من دِياراتِ العرب: حيث يَلْعَبُونَ، الواحدُ مَلْعَبٌ. واللُّعَابُ: ما سال من الفم. لَعَبَيَلْعَبُ، ولَعِبَ، وأَلْعَبَ: سالَ لُعابُه، والأُولى أَعلى. وخَصَّ الجوهريُّ به الصبـيَّ، فقال: لَعَبَ الصبـيُّ؛ قال لبيد: لَعَبْتُ على أَكْتافِهِمْ وحُجورِهِمْ * وَلِـيداً، وسَمَّوْني لَبِـيداً وعاصِمَا ورواه ثعلب: لَعِـبْتُ على أَكتافهم وصدورهم، وهو أَحسنُ. وثَغْرٌ مَلْعُوبٌ أَي ذو لُعَاب. وقيل لَعَبَ الرجلُ: سالَ لُعابُه،وأَلْعَبَ: صارَ له لُعابٌ يَسِـيلُ من فمه. ولُعَابُ الحية والجَرادِ: سَمُّهما. ولُعاب النَّحْلِ: ما يُعَسِّلُه، وهو العَسَلُ. ولُعَابُ الشَّمْس: شيء تَراه كأَنه يَنْحَدِر من السماءِ إِذا حَمِـيَتْ وقامَ قائمُ الظَّهِـيرة؛ قال جرير: أُنِخْنَ لتَهْجِـيرٍ، وقَدْ وَقَدَ الـحَصَى، * وذابَ لُعَابُ الشَّمْسِ فَوْقَ الجماج؟
قال الأَزهري: لُعَابُ الشَّمْسِ هو الذي يقال له مُخَاطُ الشَّيْطانِ،وهو السَّهَام، بفتح السين، ويقال له: ريق الشمس، وهو شِـبْهُ الخَيْطِ، تَراه في الـهَواءِ إِذا اشْتَدَّ الـحَرُّ ورَكَدَ الـهَواءُ؛ ومَن، قال: إِن لُعَابَ الشَّمْسِ السَّرَابُ، فقد أَبطلَ؛ إِنما السَّرَابُ الذي يُرَى كأَنه ماءٌ جارٍ نِصْفَ النهار، وإِنما يَعْرِفُ هذه الأَشْياءَ مَن لَزِمَ الصَّحارِي والفَلَوات، وسار في الـهَواجر فيها. وقِـيل: لُعابُ الشمس ما تراه في شِدَّة الحرّ مِثْلَ نَسْجِ العنكبوت؛ ويقال: هو السَّرابُ. والاسْتِلْعابُ في النخل: أَن يَنْبُتَ فيه شيء من البُسْر، بعد الصِّرام. قال أَبو سعيد: اسْتَلْعَبَتِ النخلةُ إِذا أَطْلَعَتْ طَلْعاً، وفيها بقيةٌ من حَمْلها الأَوَّل؛ قال الطرماح يصف نخلة: أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي * قد أَنى، إِذْ حانَ وقتُ الصِّرام واللَّعْباءُ: سَبِخةٌ معروفة بناحية البحرين، بحِذاءِ القَطِـيفِ،وسِـيفِ البحرِ. وقال ابن سيده: اللَّعْباءُ موضع؛
ـ لَعِبَلَعْباًولَعِباًولِعْباًوتَلْعاباً، ولَعَّبَوتَلَعَّبَوتَلاعَبَ: ضِدُّ جَدَّ. ـ هو لَعِبٌولِعِبٌوأُلْعُبانٌولُعَبَةٌ، وتِلْعيبَةٌ، وتِلْعابٌوتِلْعابَةٌوتَلْعابٌوتَلْعابَةٌ و( تِلِعَّابٌوتِلِعَّابَةٌ): كثيرُ اللَّعِبِ. ـ بينهُمْ أُلْعوبَةٌ: لَعِبٌ. ـ مَلْعَبُ: موضِعهُ. ـ لاعَبَها: لَعِبَ معَها. ـ ألْعَبَها: جَعَلَها تَلْعَبُ، أو جاءَ بما تَلْعَبُ به. ـ لَعوبُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ، ـ وبِلا لامٍ: من أسْمائِهِنَّ. ـ مُلْعِبَةُ: ثَوْبٌ بِلا كُمٍّ، يَلْعَبُ به الصَّبِيُّ. ـ لُعْبَةُ: التِّمْثالُ، وما يُلْعَبُ به كالشِّطْرَنج ونَحْوِهِ، والأَحْمَقُ يُسْخَرُ به، ونوْبَةُ اللَّعِبِ. ـ مَلاعِبُ الرِّيحِ: مدارِجُها. ـ مُلاعبُ ظِلِّهِ: طائرٌ. ـ مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ: عامرُ بنُ مالكٍ، وعبدُ اللَّهِ بنُ الحُصَيْنِ الحارِثيُّ، وأوْسُ بنُ مالكٍ الجَرْمي. ـ لَعَّابُ: فَرَسٌ معروف. ـ لُعَابٌ: ما سالَ من الفَمِ. ـ لَعَبَولَعِبَ: سالَ لُعابُهُ، كأَلْعَبَ. ـ لُعابُ النَّحْلِ: عَسَلُهُ. ـ لُعابُ الشَّمْسِ: شيءٌ كأنه يَنْحَدِرُ من السَّماءِ إذا قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ. ـ لَعْباءُ: موضِعٌ كثيرُ الحِجارَةِ بِحَزْمِ بَنِي عُوالٍ، وسَبَخَةٌ معروفَةٌ بالبَحْرَيْنِ، مِنها: الكِلابُ اللَّعْبانِيَّةُ، وأرْضٌ باليَمَنِ. ـ اسْتِلْعابُ في النَّخْلِ: أن يَنْبُتَ فيه شيءٌ من البُسْر بعدَ الصِّرامِ. ـ ثَغْرٌ مَلْعوبٌ: ذُو لُعابٍ. ـ اللُّعْبَةُ البَرْبَرِيَّةُ: دَواءٌ كالسُّورِنْجانِ، مَسْمَنَةٌ. ـ رجُلٌ لُعْبَةٌ: يُلْعَبُ به.
لاعبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لاعبَيلاعب ، مُلاعَبةً ، فهو مُلاعِب ، والمفعول مُلاعَب :- • لاعب فلانًا 1 - لعِب معه :-مكثت تلاعب أختَها حتى فرغت أمّها من عملها. 2 - داعَبه :-هَلاَّ بِكْرًا تُلاَعِبُهَاوَتُلاَعِبُكَ [حديث] . 3 - راوغه واحتال عليه.
لعِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لعِبَ / لعِبَ بـ / لعِبَ على / لعِبَ في يَلعَب ، لَعِبًاولِعْبًا ، فهو لاعب ، والمفعول ملعوب (للمتعدِّي) :- • لعِب الشَّخصُ عمِل عملاً لا ينفع، عكسه جَدَّ :- {فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا} - {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}: يستهزئون ويهزلون. • لعِب الصبيُّ: تسلّى وقام بما يلهيه :-لعب مع أصدقائه، - {أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ} . • لعِبَ فلانٌ دورًا مُهمًّا: مثَّله، أدّاه :-لعب دورَ الشرطيّ في المسرحيّة. • لعِب دورًا في كذا: أثَّر فيه :-يلعب الاقتصادُ دورًا خطيرًا في السِّياسة. • لعِب الكرةَ/ لعِب بالكرة: اتّخذها لُعبة :-يلعبان بالشطرنج:- • لعِب بأعصابه: أزعجه، أقلقه، جعله متوتِّرًا مضطربًا، - لعِب بالأرقام: أظهر براعة فائقة وسرعة بالغة في إجراء العمليّات الحسابيّة، - لعِب بالأفكار: سيطر عليها، - لعِب بالشَّخص: تسلّى، عبث به، - لعِب بالصِّعاب: ذلَّلها وتغلَّب عليها، - لعِب بالنار: عرَّض نفسَه للخطر، - لعِب بعقله: استماله بالتملُّق، - لعِبت الخمرُ برأسه: أخذته وغيّبته، - لعِبت به الهمومُ: تناوبته وتتابعت عليه، - لعِب على الحبل: داهن ونافق، - يلعب بالبيضة والحجر: ماهر، حاذق، مراوغ. • لعِب بآلة الطرب/ لعِب على آلة الطرب: عزف عليها :-لعب على الكمان/ البيانو. • لعِب الرّجُلُ على فلان: احتال عليه ومكَر به، سخِر منه وهزِئ. • لعِب في الدِّين: اتّخذه سخرية :- {وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا} .
تلاعبَ / تلاعبَ بـ / تلاعبَ في يتلاعب ، تلاعُبًا ، فهو متلاعِب ، والمفعول متلاعَبٌ به :- • تلاعب الشَّخْصُ لعِب مرَّة بعد أخرى :-تلاعبتِ الأمواجُ بالسَّفينة، - تلاعبت بهم الهمومُ. • تلاعب الشَّخْصُ بالشَّيءِ أو الأمر: لعِب دورًا واحتال :-تلاعَب بقوانين الدَّولة/ بالمال العام/ بعواطف الآخرين/ بالجدول الزمني:- • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما. • تلاعب في الشَّيء: تحايل لإفساده وتغييره :-تلاعب في نتيجة الانتخابات.
لعَبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لعَبَيَلعَب ، لَعْبًا ، فهو لاعب :- • لعَب الرضيعُ سال لُعابُه من فمِه.
لعَب(المعجم الرائد)
لعب - يلعب ، لعباولعباولعباوتلعابا 1- لعب : لها. 2- لعب : مزح. 3- لعب بالشيء : اتخذه لعبة. 4- لعب في الأمر : استخف به «لعب في الضمير». 5- لعب : فعل فعلا لا ينفعه. 6- لعبت الريح بالدار : تسلطت عليها. 7- لعب على آلة الطرب : عزف عليها.
اللَّعَّابُ : اللُّعَبَةُ. و اللَّعَّابُ الذي حرفته اللَّعِبُ كالحاوي والقَرَّاد.
اللُّعَاب(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعَاب : ما سال من الفم. و(لُعابُ النَّحل) : عَسَلها. و(لُعابُ الحيةِ ونحوها) : سَمُّها. و(لُعابُ الشمس) : ما تراه في شدّة الحرَّ يتحدّر من السماء كنسج العنكبوت. يقال: سال لُعابُ الشمس.
اللُّعَبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعَبَةُ : الكثير اللَّعِبِ.
اللُّعْبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللُّعْبَةُ : كل ما يُلْعَبُ به. مثل الشِّطرنج والنَّرد. و اللُّعْبَةُ الدُّميةُ ونحوُها يُلعب بها. و اللُّعْبَةُ الأحمقُ الذي يُسخَرُ به ويُلعَب. ويقال: رجل لُعبْة: يُلعب به. و اللُّعْبَةُ نَوبةُ اللَّعِب. يقال: لمن اللُّعْبة؟ وفَرَغ من لُعبته. والجمع : لُعَبٌ.
المَلْعَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَلْعَبُ : موضع اللَّعِب. والجمع : مَلاعِبُ. و(مَلاعبُ الرِّياح) : مسالكُها. ويقال: تركته في مَلاعب الجن: حيث لا يُدْرَى أين هو.
اسم مؤنث اسم علم مؤنث عربي معناه الكثيرة التلاعب، الحسنة الدلّ، الممازحة، الرشيقة الحركات. يقال: «جارية لعوب» كثير اللعب والمداعبة. اصل اسم لَعُوب: عربي
أُلْعوبة [مفرد]: ج أَلاعيبُ:
1- لعِب، ما يُلْعَب به من مداعبة وخداعٍ مُضْحِك "ألاعيب الطُّلاّب/ الظرفاء".
2- لُعْبة، أحمقُ يُلعب به "جعله ألعوبة في يديه"| فلان أُلْعوبة في يد فلان: أي: يتصرَّف فيه كما يريد.
الرائد
* لعوب. «إمرأة لعوب»: حسنة الدل رشيقة، ج لواعب ولعائب.