وصف و معنى و تعريف كلمة الأمناء:


الأمناء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الأمناء في معاجم اللغة العربية:



الأمناء

جذر [منء]

  1. أَمْناء: (اسم)
    • أَمْناء : جمع مَنَا
  2. أُمَناءُ: (اسم)
    • أُمَناءُ : جمع أَمين
  3. مَيْن: (اسم)
    • مَيْن : مصدر مانَ
  4. مَين: (اسم)

    • الجمع : مُيُونٌ
    • المَيْنُ : الكَذِبُ
  5. أُمَناء: (اسم)
    • أُمَناء : جمع أَمين
,
  1. مين
    • " المَيْنُ : الكذب ؛ قال عديّ بن زيد : فقَدَّدَتِ الأَدِيمَ لراهِشَيْهِ ، وأَلْفَى قولَها كذباً ومَيْن ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثل قوله كذباً ومينا قول الأَفْوه الأَوْدِيّ : وفينا للقِرَى نارٌ يُرَى عن دها للضَّيْفِ رُحْبُ وسَعَه والرُّحْبُ والسَّعة واحد ؛ وكقول لبيد : فأَصْبَِح طاوِياً حَرِصاً خَمِيصاً ، كنَصْلِ السيفِ حُودِثَ بالصِّقالِ وقال المُمزَّقُ العبدِيّ : وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ ، طَويلاتُ الذَّوائبُ والقُرونِ والذوائب والقرون واحد .
      ومثله في القرآن العزيز : عَبَس وبسَرَ ، وفيه : لا تَرَى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وفيه : فجاجاً سُبُلاً ، وفيه : غرابيبُ سُودٌ ، وقوله : فلا يخافُ ظُلْماً ولا هَضْماً ؛ وجمغُ المَيْنِ مُيُونٌ .
      ومانَ يَمينُ مَيْناً : كذب ، فهو مائن أَي كاذب .
      ورجل مَيُونٌ ومَيّانٌ : كذَّاب .
      ووُدُّ فلانٍ مُتَمايِنٌ ، وفلانٌ مُتماينُ الوُدِّ إِذا كان غير صادق الخُلَّةِ ؛ ومنه قول الشاعر : رُوَيْدَ عَلِيّاً جُدَّ ما ثَدْيُ أُمِّهِمْ إِلينا ، ولكنْ وُدُّهم مُتَمايِنُ ويروى مُتيامِن أَي مائل إِلى اليَمن .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، في ذم الدنيا : فهي الجامِحَةُ الحَرُونُ والمائنةُ الخَؤُون .
      وفي حديث بعضهم : خرَجْتُ مُرابِطاً ليلة مَحْرَسي إِلى المِيناء ؛ هو الموضع الذي تُرْفَأُ فيه السفنُ أَي تُجْمع وتُرْبَطُ ؛ قيل : هو مِفْعال من الوَنْيِ الفُتُورِ لأَن الريحَ يَقِلُّ فيه هُبوبها ، وقد يقصر فيكون على مِفْعَل ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنَّ
    • ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
      ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
      ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
      ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
      ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
      ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
      ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
      ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
      ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
      ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
      ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
      ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
      ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
      ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
      ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
      ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
      ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
      ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
      ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
      ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
      ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَناهُ
    • ـ مَناهُ اللّهُ يَمْنِيه : قَدَّرَهُ ، أو ابْتَلاهُ واخْتَبَرَهُ .
      ـ مَنَى : المَوْتُ ، كالمَنِيَّةِ ، وقَدَرُ اللّهِ ، والقَصْدُ .
      ـ مُنِيَ بكذا : ابْتُلِيَ به ،
      ـ مُنِيَ لكذا : وُفِّقَ .
      ـ مَنِيُّ ومِنَى ومَنْيَةُ : ماءُ الرَّجلِ والمرأةِ ، ج : مُنْيٌ ، كقُفْلٍ ،
      ـ مَنَى وأمْنَى ومَنَّى : بمعنًى .
      ـ اسْتَمْنَى : طَلَبَ خُرُوجَه .
      ـ مِنَى : قرية بمكةَ ، وتُصْرَفُ ، سُمِّيَتْ لِما يُمْنَى بها من الدِّماءِ . ابنُ عباسٍ : لأنَّ جبريلَ ، عليه السلامُ ، لَمَّا أرادَ أن يُفارِقَ آدمَ ، قال له : تَمَنَّ . قال : أَتَمَنَّى الجَنَّةَ ، فَسُمِّيَتْ مِنًى ، لأُمْنِيَّةِ آدمَ ، وع آخَرُ بنَجْدٍ ، وماءٌ قُرْبَ ضَرِيَّةَ .
      ـ أمْنَى وامْتَنَى : أتَى مِنَى ، أو نَزَلَها .
      ـ تَمَنَّاهُ : أرادَهُ . ومَنَّاهُ إياه ، ومَنَّا به تَمْنِيَةً ، وهي المُنْيَةُ والمِنْيَةُ والأمْنِيَّةُ .
      ـ تَمَنَّى : كَذَبَ ،
      ـ تَمَنَّى الكِتابَ : قَرَأَهُ ،
      ـ تَمَنَّى الحديثَ : اخْتَرَعَه ، وافْتَعَلَه .
      ـ مُنْيَةُ ومِنْيَةُ ومُنْوَةُ : أيامُ الناقةِ التي لم يَسْتَيْقَنْ فيها لِقاحُها من حِيالها ، فَمُنْيَةُ البِكْرِ التي لم تَحْمِلْ عَشْرُ لَيالٍ ، ومُنْيَةُ الثَّنِيِّ ، وهو البَطْنُ الثاني ، خَمْسَ عَشْرَةَ لَيْلَةً ، ثم تُعْرَفُ ألاقحٌ هي أم لا . وأمْنَتْ ، فهي مُمْنٍ ومُمْنِيَةٌ ، وقدْ اسْتَمْنَيْتُها .
      ـ مُنِيتُ به مَنْياً : بُلِيتُ به .
      ـ ماناهُ : جازاهُ ، أو ألْزَمَهُ ، وماطَلَهُ ، وداراهُ ، وعاقَبَهُ في الرُّكوبِ .
      ـ تَمَنّ : بلد بين الحَرَمَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مينا
    • مينا - ج ، موان وموانىء
      1 - مينا : مرسى السفن ، مرفأ . 2 - مينا : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب .

    المعجم: الرائد

  4. ميناء
    • ميناء - ج ، موان وموانىء
      1 - ميناء : مرسى السفن ، المرفأ . 2 - ميناء : سطح الساعة وعليه الأقسام والأرقام والعقارب . 3 - ميناء : مادة زجاجية صلبة يطلى بها .

    المعجم: الرائد



  5. مَنْو
    • مَنْو :-
      مصدر مَنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. مَنا
    • منا - يمنو ، منوا
      1 - مناه بالشيء : ابتلاه ، اختبره

    المعجم: الرائد

  7. حسابات أمناء استثمار
    • يديرها مصرف تجاري ، وتعني بالانجليزية : bank trust accounts

    المعجم: مالية

  8. شركة أمناء استثما ر ( بريطانيا )


    • شركة وصاية ( الولايات المتحدة ) ، وتعني بالانجليزية : trust company

    المعجم: مالية

  9. قسم أمناء الاستثمار في مصرف
    • إدارة في مصرف مسؤولة عن تنفيذ التركات وإدارة أمانة الاستثمار والتصرف كأمين على سندات شركات وإدارة صناديق التقاعد وبرامج المشاركة في الأرباح ، وتعني بالانجليزية : bank trust department

    المعجم: مالية

  10. أَمين
    • أمين - ج ، أمناء
      1 - أمين : موثوق به . 2 - أمين : مخلص ، يحفظ الود والعهد . 3 - أمين : مطمئن . 4 - أمين : « أمين السر » في الجمعيات أو غيرها : حافظ السر والقيم على الأوراق والمراسلات والمعاملات . 5 - أمين : « أمين الصندوق » في المؤسسات الخازن ، من بيدهامر دفع المال وقبضه .

    المعجم: الرائد

  11. مَنا
    • مَنا يَمنو ، امْنُ ، مَنْوًا ، فهو مانٍ ، والمفعول مَمنوّ :-
      منا فلانًا اختبره .
      • مناه اللهُ بمحنة : ابتلاه بها ، أصابه ( انظر : م ن ي - منَى ) :- مُنِيَ بخسائر فادحة ، - سيُمْنَون بهزيمة إن خالفوا منهج المدرِّب :-
      مُنِيَ بالهزيمة : تكبَّدها ، - مُنِيَ بكذا : ابتُلِي به ، - مُنِيَت جهودُه بالفشل : أخفقت ، ولم تنجح .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نوَّى
    • نوَّى ينوِّي ، نَوِّ ، تَنوِيَةً ، فهو مُنَوٍّ ، والمفعول مُنَوًّى ( للمتعدِّي ) :-
      • نوّتِ التَّمرةُ عقَدت نواها .
      نوَّى الشَّخصُ : ألقى النّوَى :- لا تُنَوِّ على الأرض .
      نوّى الحاجةَ : قضاها :- نوّى واجباتِه المدرسيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مُنِيَ
    • مُنِيَ لكذا : وُفِّقَ له .
      و مُنِيَ بكذا : ابتُلي به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُنِيَ
    • [ م ن ي ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- مُنِيَ التَّاجِرُ بِخَسَائِرَ فَادِحَةٍ :- : أُصِيبَ ... :- مُنِيَ بِهَزِيمَةٍ مُنْكَرَةٍ .

    المعجم: الغني



  15. مَنِيٌّ
    • جمع : مُنْيٌ . [ م ن ي ]. :- قَذَفَ الرَّجُلُ الْمَنِيَّ :- : سَائِلٌ ثَخِينٌ مُبْيَضٌّ ، تُفْرِزُهُ الغُدَدُ التَّنَاسُلِيَّةُ عِنْدَ الذَّكَرِ فِي نِهَايَةِ الْجِمَاعِ . القيامة آية 37 أَلَمْ يَكُنْ نُطْفَةً مِنْ مَنِيّ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. مَنِيّ
    • مَنِيّ :-
      جمع مُنْي : ( الأحياء ) نطفة ، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة ، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا ، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه :- { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى } :-
      • سيلان المنيّ : طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. مَنْي
    • مَنْي :-
      مصدر منَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. مَني
    • مني
      1 - مني : لكذا : وفق له . 2 - مني بكذا : امتحن وابتلي واختبر به « مني بالخسارة ».

    المعجم: الرائد

  19. مَنيّ
    • مني
      1 - سائل مبيض تفرزه خصيتا الذكر

    المعجم: الرائد

  20. المَنِيُّ
    • المَنِيُّ : النُّطفَة ، وهي سائل مبيضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويّة ، يخرج من القضيب إِثْر جماع أَو نحوه .
      ومنشؤه إِفرازاتُ الخصيتين ، ويختلط به إِفراز الحوصلتين المنويتين ، والبروستاتة ، وغدد المبال : مجرى البول . والجمع : مُنْيٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ‏ المني ‏
    • ‏ هو ماء غليظ أبيض فيه حبيبات يخرج من الذكر عند اشتداد الشهوة ومني المرأة ماء رقيق أصفر لا حبيبات فيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. مَنِيّ يُمْـنـَى
    • يُصَبّ في الرّحم
      سورة : القيامة ، آية رقم : 37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. ‏ خروج المني ‏
    • ‏ مرور الماء الأبيض الرقيق الدافق من ذكر الرجل وقبل المرأة عند اشتداد الشهوة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. منَى
    • منَى يَمنِي ، امْنِ ، مَنْيًا ، فهو مانٍ ، والمفعول مَمْنِيّ :-
      منَى اللهُ الأمرَ قدَّره :- وما تدرِي ما يُمنَى لك .
      • مناه اللهُ بمحنة : ابتلاه بها ، أصابه ( انظر : م ن و - مَنا ) :- مُنِيَ بخسائر فادحة ، - سيُمْنَون بهزيمة إن خالفوا منهج المدرِّب : :-
      مُنِيَ بالهزيمة : تكبَّدها ، - مُنِيَ بكذا : ابتُليَ به ، - مُنِيَت جهودُه بالفشل : أخفقت ، لم تنجح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. نيأ
    • " ناءَ الرجلُ ، مثل ناعَ ، كَنَأَى ، مقلوب منه : إِذا بعد ، أَو لغة فيه .
      أَنشد يعقوب : أَقولُ ، وقد ناءَتْ بِهِمْ غُرْبةُ النَّوَى ، * نَوًى خَيْتَعُورٌ ، لا تَشِطُّ دِيارُكِ واستشهد الجوهري في هذا الموضع بقول سهم بن حنظلة : مَنْ إِنْ رآكَ غَنِيَّأً لانَ جانِبُه ؛ * وإِنْ رَآكَ فَقِيراً ناءَ ، فاغْتَربا ورأَيت بخط الشيخ الصلاح المحدّث ، رحمه اللّه ، أَنَّ الذي أَنشده الأَصمعي ليس على هذه الصورة ، وإِنما هو : إِذا افْتَقَرْتَ نَأَى ، واشْتَدَّ جانِبُه ؛ * وإِنْ رَآكَ غَنِياًّ لانَ ، واقْتَرَبا وناءَ الشيءُ واللَّحْمُ يَنِيءُ نَيْئاً ، بوزن ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً ، وأَنَأْتُه أَنا إِناءة إِذا لم تُنْضِجْه .
      وكذلك نَهِئَ اللحمُ ، وهو لَحْمٌ بَيِّنُ النُّهُوءِ والنُّيُوءِ ، بوزن النُّيُوعِ ، وهو بَيِّنُ النُّيُوءِ والنُّيُوءة : لم يَنْضَجْ .
      ولحم نِيءٌ ، بالكسر ، مثل نِيعٍ : لم تَمْسَسْه نار ؛ هذا هو الأَصل .
      وقد يُترك الهمز ويُقلب ياءً فيقال : نِيٌّ ، مشدَّداً .
      قال أَبو ذؤيب : عُقارٌ كَماءِ النِّيِّ لَيْسَتْ بخَمْطةٍ ؛ * ولا خَلَّةٍ ، يَكْوِي الشَّرُوبَ شِهابُها شِهابُها : نارُها وحِدَّتُها .
      وأَناءَ اللحمَ يُنيئُه إِناءة إِذا لم يُنْضِجْه .
      وفي الحديث : نَهَى عن أَكل اللَّحْم النِّيءِ : هو الذي لم يُطْبَخْ ، أَو طُبِخَ أَدْنَى طَبْخ ولم يُنْضَجْ .
      والعرب تقول : لحمٌ نِيٌّ ، فيحذفون الهمز وأَصله الهمز .
      والعرب تقول للبَن المَحْضِ : نِيءٌ ، فإِذا حَمُضَ ، فهو نَضِيج .
      وأَنشد الأَصمعي : إِذا ما شِئْتُ باكَرَني غُلامٌ * بِزِقٍّ ، فيه نِيءٌ ، أَو نَضِيجُ وقال : أَراد بالنِّيءِ خَمْراً لم تَمَسَّها النارُ ، وبالنَّضِيجِ الـمَطْبُوخَ .
      وقال شمر : النِّيءُ من اللبن ساعةَ يُحْلَبُ قبل أَن يُجْعَلَ في السِّقاءِ .
      قال شمر : وناءَ اللحمُ يَنُوءُ نَوْءاً ونِيّاً ، لم يهمز نِيّاً ، فإِذا ، قالوا النَّيُّ ، بفتح النون ، فهو الشحم دون اللحم .
      قال الهذلي : فظَلْتُ ، وظَلَّ أَصْحابي ، لَدَيْهِمْ * غَريضُ اللَّحْم : نِيٌّ أو نَضِيجُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأمناء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إمناء [مفرد]: مصدر أمنى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: