وصف و معنى و تعريف كلمة الأنبوش:


الأنبوش: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح الأنبوش في معاجم اللغة العربية:



الأنبوش

جذر [بوش]

  1. نَبْش: (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  2. نبَشَ: (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ : حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ : سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ / نبَش عن المستور : أبْرزه ، كشفه ، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ / عن الحديث : فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ / عن الأسرار : أفشاها ،
    • نبش الماضي : نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
,
  1. الأنْبُوشُ
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش .
      و الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة . والجمع : أَنابيشُ .
      وأَنابيشُ الكلإ : ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. نبش
    • " نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً : استخرجه بعد الدَّفْن ، ونَبْشُ الموتى : استخراجُهم ، والنبَّاشُ : الفاعلُ لذلك ، وحِرْفَتُه النِّباشةُ .
      والنَّبْشُ : نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين .
      ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ ، بالضم ، نَبْشاً .
      والأُنْبُوشُ ، بغير هاء : ما نُبِشَ ؛ عن اللحياني .
      والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ : الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها ، وكذلك هو من النبات .
      وأَنابِيشُ العُنْصُلِ : أُصولُه تحت الأَرض ، واحدتها أُنْبُوشةٌ .
      والأُنْبُوشُ : أَصلْ البقل المَنْبُوش ، والجمع الأَنابِيشُ ؛ قال امرؤ القيس : كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى ، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم : واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ ، قال : وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد ، أَلا تراه ، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى ؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها .
      والأُنْبُوشُ أَيضاً : البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج .
      والنِّبْش : شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً ، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله « النجائب » في شرح القاموس الجنائب .) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ ؛ قال ابن سيده : هذا كله عن أَبي حنيفة .
      التهذيب :، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول : نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه ؛

      وأَنشد اللحياني : إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش ؟

      ‏ قال : ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد .
      ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ : أَسماء .
      ونُبَيْشة ، على لفظ التصغير : أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَبْشُ
    • ـ نَبْشُ : إبرازُ المَسْتُورِ ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء ، ومنه : النَّبَّاشُ ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ ، والاكتسابُ .
      ـ نَبَشَهُ بسَهْمٍ : رماهُ فلم يُصِبْهُ ،
      ـ نِبْشُ : شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ ،
      ـ نَبَشُ : الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض .
      ـ نُبَيْشَةُ الخَبَرِ ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ : صحابيَّانِ ،
      ـ ابنُ حَبيبٍ : رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ ،
      ـ وسَمَّوْا : نُبَاشَةَ ونابِشاً .
      ـ أُنْبُوشُ : أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ ، ج : أنابيشُ
      ـ النَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ : زَوْجُ خَديجَةَ ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ ، رَبيبِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نبَشَ
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش :-
      نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :- نبش الأرضَ .
      نبَش العقلَ : سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال .
      نبَش المستورَ / نبَش عن المستور : أبْرزه ، كشفه ، فتّش عنه :- نبش الأسرارَ / عن الأسرار : أفشاها ، - نبش الحديثَ / عن الحديث : فتَّش عنه واستخرجه :-
      • الأفراخ نبشت عن طعامها ، - نبش الماضي : نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. انْتَبَشَ


    • انْتَبَشَ المشيءَ : استخرجه من مخبئه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الأنْبُوشُ
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش .
      و الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة . والجمع : أَنابيشُ .
      وأَنابيشُ الكلإ : ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنبوش
    • أنبوش - ج ، أنابيش
      1 - أنبوش : ما نبش . 2 - أنبوش : شعر مقلوع بأصله وعروقه . 3 - أنبوش : شجر مقلوع بأصوله وعروقه .

    المعجم: الرائد

  6. نبّاش القبور


    • من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :- أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور .

    المعجم: عربي عامة

  7. نَبَّاش
    • نَبَّاش :-
      صيغة مبالغة من نبَشَ / نبَشَ عن : :- نمّام نبَّاش .
      نبّاش القبور : من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :- أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَبّاش
    • نباش
      1 - نباش : كثير النبش . 2 - نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم .

    المعجم: الرائد

  9. النَّبَّاشُ


    • النَّبَّاشُ : مَن يفتِّش القبورَ عن المَوْتَى ليسرِق أكفانَهم وحُليَّهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نبش العقل
    • سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال .

    المعجم: عربي عامة

  11. نبش القبر
    • حفره لاستخراج ما فيه :- نبش الأرضَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. نبش المستور / نبش عن المستور
    • أبْرزه ، كشفه ، فتّش عنه :- نبش الأسرارَ / عن الأسرار



    المعجم: عربي عامة

  13. نبش
    • ن ب ش : نَبَشَ البقل والمَيِّت أي استخرجه وبابه نصر ومنه النَّبَّاشُ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. نَبَشَ
    • [ ن ب ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَبَشَ ، يَنْبُشُ ، مصدر نَبْشٌ .
      1 . :- نَبَشَ القَبْرَ :- : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ .
      2 . :- نَبَشَ الْمَاضِي :- : قَامَ بِإِثَارَتِهِ .
      3 . :- نَبَشَ السِّرَّ :- : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ . :- لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً . ( الأخضر اللّهبي ) :- نَبَشَ بِالسِّرِّ :- :- نَبَشَ عَنْهُ .
      4 . :- نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ :- : فَتَّشَ عَنْهُ ، اِسْتَخْرَجَهُ .

    المعجم: الغني

  15. نَبْش
    • نَبْش :-
      مصدر نبَشَ / نبَشَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  16. نَبَشَهُ
    • نَبَشَهُ نَبَشَهُ ُ نَبْشًا : استثارَهُ ليستخرج ما فيه .
      يقال : نَبَش الأرضَ ، ونَبَشَ القبرَ ، ونَبَشَ البئرَ .
      و نَبَشَهُ المستورَ ، وعنهُ : أَبْرَزَهُ .
      ويقال : نَبَشَ الأسرارَ ، وعن الأسرار : أَفشاها ، ونَبَشَ الحديثَ ، وعن الحديث : فتَّش عنه واستخرجَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نبَش
    • نبش - ينبش ، نبشا
      1 - نبش الشيء المستور أو عنه : أبرزه . 2 - نبش الكنز من الأرض : كشفه ، استخرجه . 3 - نبش القبر : كشفه . 4 - نبش الحديث : استخرجه . 5 - نبش السر : كشفه ، أذاعه . 6 - نبش : عن الأسرار : استخرجها . 7 - نبش : لعياله : اكتسب .

    المعجم: الرائد

  18. نبش
    • " نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً : استخرجه بعد الدَّفْن ، ونَبْشُ الموتى : استخراجُهم ، والنبَّاشُ : الفاعلُ لذلك ، وحِرْفَتُه النِّباشةُ .
      والنَّبْشُ : نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين .
      ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ ، بالضم ، نَبْشاً .
      والأُنْبُوشُ ، بغير هاء : ما نُبِشَ ؛ عن اللحياني .
      والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ : الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها ، وكذلك هو من النبات .
      وأَنابِيشُ العُنْصُلِ : أُصولُه تحت الأَرض ، واحدتها أُنْبُوشةٌ .
      والأُنْبُوشُ : أَصلْ البقل المَنْبُوش ، والجمع الأَنابِيشُ ؛ قال امرؤ القيس : كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى ، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم : واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ ، قال : وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد ، أَلا تراه ، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى ؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها .
      والأُنْبُوشُ أَيضاً : البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج .
      والنِّبْش : شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً ، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله « النجائب » في شرح القاموس الجنائب .) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ ؛ قال ابن سيده : هذا كله عن أَبي حنيفة .
      التهذيب :، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول : نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه ؛

      وأَنشد اللحياني : إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش ؟

      ‏ قال : ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد .
      ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ : أَسماء .
      ونُبَيْشة ، على لفظ التصغير : أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأنبوش في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
الفارغ، الخالي، القُرعة الخاسرة.
اصل اسم بُوش: تركي
من مشاهير هذا الاسم:
جورج بوش الأب:

جورج هربرت واكر بوش (بالإنجليزية: George Herbert Walker Bush)؛ (12 يونيو 1924 -)، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الواحد والأربعون من عام 1989 إلى عام 1993. عمل قبل ذلك كمدير لوكالة المخابرات المركزية وكنائب للرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وكان قد بدأ حياته السياسية في مجلس الشيوخ عام 1966.

جورج دبليو بوش:

جورج واكر (دبيلو) بوش (بالإنجليزية: George W. Bush)؛ (6 يوليو 1946 -)، رئيس الولايات المتحدة الثالث والأربعون وذلك من 20 يناير 2001 إلى 20 يناير 2009. كان حاكماً لولاية تكساس قبل توليه رئاسة الدولة وذلك من 1995 إلى 2000. وقد انتخب رئيساً بعد انتخابات أتت نتيجتها متقاربة مع منافسه الديمقراطي آل غور. وفي عام 2004 أعيد انتخابه للمرة الثانية لمدة أربع سنوات بعد تغلبه على مرشح الحزب الديمقراطي جون كيري. قبل دخوله السياسة كان رجل أعمال، وكانت أعماله تتضمن عدة شركات للنفط. كما إنه كان أحد المالكين لنادي تكساس رنجر للبيسبول من 1989 إلى 1998. يملك مزرعة في كروفورد تكساس. وعدد من أعضاء أسرته سياسيون بارزون. فهو ابن الرئيس السابق جورج هربرت ووكر بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا الأسبق جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتحدة برسكت بوش.




معجم اللغة العربية المعاصرة
بوَّشَ يبوِّش، تبويشًا، فهو مبوِّش، والمفعول مبوَّش • بوَّش الخبزَ في المرق: بلَّه فيه وفتّته.
مختار الصحاح
ب و ش : البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
الصحاح في اللغة
البَوْشُ: الجماعةُ من الناس المختلطين. يقال: بَوْشٌ بائِشٌ. والأَوباشُ جمعٌ مقلوب منه. والبَوْشيُّ: الرجل الفقير الكثير العيال.
تاج العروس

البَوْشُ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ مِنَ النّاسِ أَوْ جَمَاعَةُ القَوْمِ لا يَكُونُونَ إلاّ مِنْ قَبائلَ شَتَّى أَو الكَثْرَةُ من النّاسِ ويُقَالُ : جَاءَ من النّاسِ الهَوْشُ والبَوْشُ أيّ الكَثْرَةُ عن أَبي زَيْد ؛ أو الجَمَاعَةُ والعِيَالُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه ويُضَمُّ فيهِنَّ ومنه قَوْلُهُم : بَوْشٌ بَائِشٌ قال ابنُ فارِس : لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب . والأَوْبَاشُ : جمعٌ مَقْلُوبٌ منه كما في الصّحاح . والبَوْشُ : بَنُو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا وهذا القَوْلُ مَعَ ما تَقَدَّم أَنَّهُم لا يَكُونونَ إلاَّ من قَبَائلَ شَتَّى يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بالضِّدِّيِّةِ ولِذَا قالَ في العُبَابِ : ولا يُقَالُ لبَنِي الأبِ إذا اجْتَمَعُوا : بَوْشٌ فتَأَمَّلْ . والبَوْشُ : طَعَامٌ بمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيل ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ويُطَيَّنُ ويُجْعَل في التَّنُّورِ ويُؤْكَل ؛ كَأَنَّه سُمِّيَ به لاِخْتِلاطِه . والبَوْشُ : ضَجِيجُ الأَخْلاطِ من النّاسِ وهُمُ الغَوْغَاءُ وقَدْ بَاشُوا بَوْشاً . ويُقَالُ : تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً أَيْ مُخْتَلِطينَ في بَعْضِهِم . وأَبُو القَاسِم يَحْيَى بنُ أَسْعَدَ ابنِ يَحْيَى بْنِ بَوْش البَوْشِيُّ نِسْبَة إلى جَدِّه : مُحَدِّثٌ . والبَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ : الكَثِيرُ العِيَالِ . ورَجُلٌ بَوْشِيٌّ : كثيرُ البَوْشِ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :

وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنَا أُحَاحَهُ ... غَدَاتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَمَاحِلِ

قَالَ أَبو سَعِيد : بَوْشِيٌّ : ذُو بَوْشٍ وعِيَالٍ . والبوْشِيُّ : مَنْ هُوَ مِنْ خُمّانِ النّاسِ ودَهْمائِهم كَأَنَّهُ لكَثْرةِ بَوْشِهم أَي صَخْبِهم ويُضَمُّ وهكذَا روَاه بَعْضُهُم في قَوْلِ أَبي ذُؤَيْبٍ . وبَاشَ فُلاناً هكذا في سائرِ النُّسَخِ والَّذِي في التَّكْمِلَة : بَاوَشَهُ إذا أَهْوى لَهُ بِشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكَذلِك تَبَاهَشَ كَمَا سَيَأْتِي . وتَبَاوَشَا : تَنَاوَشَا بِمَعْنىً . ولا يَنْباشُ مِنْ شَيْءٍ أي لا يَنْحاشُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقيل : لا ينْقَبِضُ مِنْ شَيْءٍ . وبَوَّشُوا تَبْويِشاً وتَبَوَّشُوا : كَثُرُوا واخْتَلَطُوا نَقَله ابن دُرَيْدٍ . وبُوشُ بالضَّمّ : ة بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا يُنْسَبُ إلَيْهَا ثِيَابٌ بُوشِيَّةٌ تُجْلَب إلَى مِصْرَ وأَعْمَالِهَا . وعَلِيُّ بنُ إبْرَاهِيمَ البُوشِيُّ المُحدِّثُ عن مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ الحَضْرَمِيّ وعَنْهُ ابنُ نُقْطَةَ . وفَاتَه : عَوَضُ بنُ مَحْمُودٍ البُوشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة وحمودي بن وَشْوَاش البُوشِيّ سَمِعَ منه المُنْذِرِيّ ونُسِب إليها أيضاً جَمَاعَةٌ تَأَخَّرُوا من أَهْلِ مِصْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : باشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا خَلَطَ قاله الفَرّاءُ . وبَاشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا صَحِبَ البَوْشَ وهُم الغَوْغَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وجاءَ بالبَوْشِ البَائِش : الكثير . ويَحْيَى بنُ أَسْعَدَ بنِ مَمّاتِيّ بن بَوْش بالفَتْح أَبُو القَاسِم الخَبّازُ البَوْشِيّ

لسان العرب
البَوْش الجماعةُ الكثيرةُ ابن سيده البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه والبَوْشِي الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ ورجل بَوْشِيٌّ كثير البَوْشِ قال أَبو ذؤيب وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة أَي الكثرة عن أَبي زيد وبَوّشَ القومُ كثرُوا واختَلطوا وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين الفراء شابَ خانَ وباشَ خَلَط وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ وهم الغَوْغاء ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ من خُمّان الناس ودَهْمائِهم وروي بيت أَبي ذؤيب وأَشعث بُوشِيّ بالضم وقد ذكرناه آنفاً
الرائد
* بوش تبويشا. القوم: كثروا واختلطوا.ج
الرائد
* بوش. ج أبواش. 1-مص. باش. 2-جماعة كثيرة مختلطة من الناس. 3-جماعة من قبائل مختلفة. 4-أوباش، غوغاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: