وصف و معنى و تعريف كلمة الأندلسية:


الأندلسية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و دال (د) و لام (ل) و سين (س) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الأندلسية في معاجم اللغة العربية:



الأندلسية

جذر [ندلس]

  1. اِنْدِلاس : (اسم)
    • اِنْدِلاس : مصدر إِندَلَسَ
  2. اِندَلَسَ : (فعل)
    • اِنْدَلَسَ، يَنْدَلِسُ، مصدر اِنْدِلاسٌ
    • انْدَلَسَ : خَفِي
  3. أَندَلُس : (اسم)
    • بِلادُ جَنُوبِ إِسْبانِيا، وَهُوَ الاسْمُ الَّذِي أَطْلَقَهُ العربُ عَلَيْها حِينَ فَتَحوها سنة 671م/ 92هـ، واسْتَقَرُّوا فِيها إلى غايَةِ سنة 1492م/ 897 هـ أَهَمُّ مُدُنِها غَرْناطَة وإِشْبيلية وَقُرْطُبَةُ عَرَفَتِ الحَضارَةُ العَرَبِيَّةُ أَوْجَها في بِلادِ الأنْدَلُسِ
,
  1. دَلَسُ
    • ـ دَلَسُ : الظُّلْمَةُ ، كالدُّلْسَةِ ، واخْتِلاَطُ الظَّلاَمِ ، والنَّبْتُ يُورِقُ آخِرَ الصَّيْفِ ، أو بَقايَا النَّبْتِ ، ج : أدْلاَسٌ .
      ـ أدْلَسْنا : وقَعْنَا فيها ،
      ـ أدْلَسَتِ الأرضُ : اخْضَرَّتْ بها .
      ـ مالي دَلْسٌ : خَديعَةٌ .
      ـ تَدْلِيسُ : كِتْمَانُ عيبِ السِّلْعَةِ عن المُشْتَرِي ،
      ـ منه التَّدْلِيسُ في الإِسنادِ : وهو أن يُحَدِّثَ عن الشيخِ الأكبرِ ، ولَعَلَّهُ ما رآهُ ، وإنما سَمِعَهُ ممن هو دونَهُ ، أو ممن سَمِعَهُ منه ونحو ذلك . وفَعَلَهُ جماعةٌ من الثِّقاتِ .
      ـ تَدَلُّسُ : التَّكَتُّمُ ، وأخْذُ الطَّعَامِ قليلاً قليلاً ، ولَحْسُ المالِ الشيءَ القليلَ في المَرْتَعِ .
      ـ ادْلاسَّتِ الأرضُ : أصابَ المالُ منها .
      ـ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِسُ : لا يَظْلِمُ ولا يَخُونُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. إِندَلَس
    • إندلس - اندلاسا
      1 - إندلس الشيء : خفي

    المعجم: الرائد

  3. انْدَلَسَ
    • انْدَلَسَ : خَفِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْدَلَسَ
    • [ د ل س ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْدَلَسَ ، يَنْدَلِسُ ، مصدر اِنْدِلاسٌ . :- اِنْدَلَسَ الأثَرُ :- : خَفِيَ .


    المعجم: الغني

  5. أدْلَسَ
    • أدْلَسَ القومُ : وقعوا في الأدلاس .
      و أدْلَسَ الأرضُ : اخضرَّت بالأدلاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَدْلاس
    • أدلاس
      1 - نبات يخرج ورقه في آخر الصيف ، أو بعد أن يؤكل .

    المعجم: الرائد

  7. أَدْلَس
    • أدلس - إدلاسا
      1 - أدلس المكان : اخضر بـ « الأدلاس »، وهي نبات .

    المعجم: الرائد

  8. دَلس
    • دلس - ج ، أدلاس
      1 - دلس : نبتة كثيفة ملتفة . 2 - دلس : ظلمة . 3 - دلس بقايا العشب .

    المعجم: الرائد

  9. تدليس التّسوية
    • ( حد ) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  10. تدلِيس
    • تدلِيس :-
      مصدر دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في .
      • التَّدليس :
      1 - ( لحديث ) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه .
      2 - ( القانون ) التَّضليل بطرق احتياليَّة :- تدليس الأوراق النقديّة / الشيكات .
      تدلِيس التَّسوية : ( لحديث ) رواية الرَّاوي عن شيخه ثمّ إسقاط راوٍ ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. التّدليس
    • ( حد ) إسناد الحديث إلى غير راويه ممّن هو أعلى منه موهمًا أنّه سمعه منه .

    المعجم: عربي عامة

  12. ‏ التدليس ‏
    • ‏ هو إخفاء عيب الإسناد مع تحسين ظاهره . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. دلس
    • دلس - تدليسا
      1 - دلس البائع : أخفى عيب بضاعته عن المشتري . 2 - دلس المحدث في الإسناد : أتى في حديثه بغير الثابت المتين .

    المعجم: الرائد

  14. دلَّسَ
    • دلَّسَ / دلَّسَ على / دلَّسَ في يُدلِّس ، تَدْليسًا ، فهو مُدَلِّس ، والمفعول مُدَلَّس :-
      دلَّسَ الشَّيءَ زيّفه ، غشّه ، زوّره :- تدليس الشِّيكات / الأوراق الماليّة .
      دلَّسَ البائعُ على المشتري :
      1 - كتم عنه عيب السِّلعة وأخفاه .
      2 - قدَّم له شيئًا زائفًا على أنّه حقيقيّ وأصيل ، غشّه ومكر به :- اتَّهمه بالغش والتَّدليس .
      دلَّس في المالِ : اخْتَلَس .
      دلَّسَ المحدِّثُ في الإسناد : ( لحديث ) كذب ، لم يذكُر في حديثه مَنْ سمِعه منه وذكر مَنْ هو أعلى ممّن حدَّثه موهما أنّه سمِعه منه :- دلّس في الحديث الشريف ، - المدلِّس لا يُقبل حديثُه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دلس
    • " الدَّلَسُ ، بالتحريك : الظُّلْمَة .
      وفلان لا يُدالِسُ ولا يُوالِسُ أَي لا يُخادِعُ ولا يَغْدُِرُ .
      والمُدالَسَة : المُخادَعَة .
      وفلان لا يُدالِسُك ولا يخادِعُك ولا يُخْفِي عليك الشيء فكأَنه يأْتيك به في الظلام .
      وقد دَالَسَ مُدالَسَةٍ ودِلاساً ودَلَّسَ في البيع وفي كل شيء إِذا لم يبين عيبه ، وهو من الظُّلمة .
      والتَّدْلِيسُ في البيع : كِتْمانُ عيب السِّلْعَة عن المشتري ؛ قال الأَزهري : ومن هذا أُخذ التدليس في الإِسناد وهو أَن يحدِّث المحدِّثُ عن الشيخ الأَكبر وقد كان رآه إِلا أَنه سَمِعَ ما أَسنده إِليه من غيره من دونه ، وقد فعل ذلك جماعة من الثقات .
      والدُّلْسَةُ : الظُّلْمة .
      وسمعت أَعرابيّاً يقول لامرئٍ قُرِفَ بسوء فيه : ما لي فيه وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خيانة ولا خديعة .
      ويقال : دَلَّسَ لي سِلْعَةَ سَوْءٍ .
      وانْدَلَسَ الشيُ إِذا خَفِيَ .
      ودَلَّسْتُه فَتَدَلَّسَ وتَدَلَّسْتُه أَي لا تشعر به .
      والدَّوْلَسِيُّ : الذَّرِيعِةُ المُدَلَّسَةُ ؛ ومنه حديث ابن المسيَّب : رحم اللَّه عُمَرَ لو لم يَنْهَ عن المتعة لاتخذها الناسُ دَوْلَسِيّاً أَي ذريعةً إِلى الزنا مُدَلّسةً ؛ والواو فيه زائدة .
      والتَدْليسُ : إِخفاء العيب .
      والأَدْلاسُ : بقايا النَّبْتِ والبقلِ ، واحدها دَلَسٌ ، وقد أَدْلَسَتِ الأَرضُ ؛

      وأَنشد : بَدَّلْتَنا من قَهْوَسٍ قِنْعاسا ذا صَهَواتٍ يَرْتَعُ الأَدْلاسا

      ويقال : إِن الأَدْلاسَ من الرِّبَبِ ، وهو ضرب من النبت ، وقد تَدلّسَ إِذا وقع بالأَدلاسِ .
      ابن سيده : وأَدْلاسُ الأَرضِ بقايا عُشْبِها .
      ودَلَّسَتِ الإِبلُ : اتَّبَعَت الأَدْلاسَ .
      وأَدْلَسَ النَّصِيُّ : ظهر واخضرّ .
      وأَدْلَسَتِ الأَرضُ : أَصاب المالُ منها شيئاً .
      والدَّلَسُ : أَرض أَنبتت بعدما أُكِلَتْ ؛

      وقال : لو كان بالوادي يُصِبْنَ دَلَسا ، من الأَفاني والنَّصِيِّ أَمْلَسا ، وباقِلاً يَخْرُطْنَه قد أَوْرَسا والدَّلَسُ : النبات الذي يُورِقُ في آخر الصيف .
      وأَنْدُلُسُ : جزيرة (* قوله « وأندلس جزيرة إلخ » ضبطها شارح القاموس بضم الهمزة والدال واللام وياقوت بفتح الهمزة وضم الدال وفتحها وضم اللام ‏ ليس ‏ إلا .) معروفة ، وزنها أَنْفُعُلُ ، وإِن كان هذا مما لا نذير له ، وذلك أَن النون لا محالة زائدة لأَنه ليس في ذوات الخمسة شيء على فَعْلُلُلٍ فتكون النون فيه أَصلاً لوقوعها مع العين ، وإِذا ثبت أَن النون زائدة فقد بَرَدَ في أَنْدلس ثلاثة أَحرف أُصول ، وهي الدال واللام والسين ، وفي أَوّل الكلام همزة ، ومتى وقع ذلك حكمت بكون الهمزة زائدة ، ولا تكون النون أَصلاً والهمزة زائدة لأَن ذوات الأَربعة لا تلحقها الزائد من أَوائلها إِلا في الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مدحرج وبابه ، فقد وجب إِذاً أَن الهمزة والنون زائدتان وأَن الكلمة بها على وزن أَنفعل ، وإِن كان هذا مثالاً لا نظير له .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: