الأنطولوجي: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و طاء (ط) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) .
الأُنْصُوبَةُ : عَلَمٌ جُعِل على الطَّريق يُهتدَى به . والجمع : أناصِيبُ .
المعجم: المعجم الوسيط
نطل
" النَّطْلُ : ما على طُعْمِ العنب من القِشْر . والنَّطْلُ : ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف ، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف ، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل ؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر : مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها ، بِشفاهِ ناطِلِه ، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب : النَّأْطَل ، يُهْمز ولا يُهْمز ، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج . ابن الأَعرابي : والنَّطْلُ اللبن القليل . والناطِلُ : الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ ؛ قال أَبو ذؤيب : فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة ، وعندها الثانية خبر أَن ، التقدير : فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها ، ففصل بين الصلة والموصول ، وقيل : الناطِلُ الخمرُ عامَّة . يقال : ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ ، فالناطلُ ما تقدم ، والطَّلُّ اللبَن . والناطِلُ أَيضاً : الفضلة تبقى في المِكْيال . وفي حديث ابن المسيب : كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل ؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه ، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ . يقال : ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة ، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً . والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل : مكيال الشَّراب واللبن ؛ قال لبيد : تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو : النَّياطِل مَكاييل الخمر ، واحدها نأْطَل ، وبعضهم يقول ناطِل ، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز . الليث : الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه ، وجمعه النَّواطِل . أَبو تراب : يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً . الجوهري : الناطِل ، بالكسر غير مهموز ، كوز كان يكال به الخمر ، والجمع النَّياطِل . قال ابن بري : قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني ، قال : والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل ، قال : والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل ؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي . ونَطَل الخَمر : عصَرها . والنِّطْل : خُثارةُ الشراب . والنَّيْطَل : الدلو ، ما كانت ؛
قال : ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ ، بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء : إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل . ويقال : نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به . والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ : الداهية . ورجل نَيْطَل : داهٍ . وما فيه ناطِلٌ أَي شيء . الأَصمعي : يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل ، وهي الداهية ؛ قال ابن بري : جمع النِّئْطِل نآطِل ؛
وأَنشد : قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ ، وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ ، وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال ؟
قال : وقال المتلمس في مفرده : وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ ، إِذْ قيلَ : صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن : قبيلة ، وقَوْمَس : أَمير . ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول : وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً . وفي حديث ظبيان : وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل ؛ النَّيْطَلُ : الموتُ والهلاك ، والياء زائدة ، والصَّبِيرُ السحاب ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
نضد
" نَضَدْتُ المَتاعَ أَنْضِدُه ، بالكسر ، نَضْداً ونَضَّدْتُه : جَعَلْتُ بعضَه على بعض ؛ وفي التهذيب : ضَمَمْتُ بَعْضَه إِلى بعض . والتَّنْضِيدُ : مثله شُدِّد للمبالغة في وضعه مُتراصِفاً . والنَّضَدُ ، بالتحريك : ما نُضِّدَ من مَتاعِ البيت ، وفي الصحاح : متاعُ البيتِ المَنْضُودُ بعْضُه فوق بعض ، وقيل : عامَّتُه ، وقيل : هو خِيارُه وحُرُّه ، والأَوَّل أَولى . والنَّضَدُ : ما نُضِّدَ من متاع البيت ، مثَّل به سيبويه وفسره السيرافي ، والجمع من كل ذلك أَنْضادٌ ؛ قال النابغة : خَلَّتْ سَبِيلَ أَتِيٍّ كان يَحْبِسُه ، ورفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي الحديث : أَنّ الوحي ، وقيل جبريل ، احْتَبَسَ أَياماً فلما نزل استبطأَه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَذَكر أن احتباسَه كان لِكَلْبٍ كان تحت نَضَدٍ لهم ؛ والنَّضَدُ : السريرُ يُنَضَّدُ عليه المتاعُ والثيابُ . قال الليث : النَّضَدُ السريرُ في بيت النابغة ؛ قال الأَزهري : وهو غلط إِنما النَّضَدُ ما فسره ابن السكيت ، وهو بمعنى المَنْضُود . والنَّضَدُ : السَّحابُ المتراكم ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَسْأَل الأَطْلالَ بالجَرَعِ العُفْرِ ؟ سَقاهُنَّ رَبِّي صَوْبَ ذي نَضَدٍ صُمْرِ والجمع أَنضادٌ . ونَضَدَ الشيءَ : جَعَلَ بعضَه على بعض مُتَّسِقاً أَو بعضه على بعض ، والنَّضَدُ الاسم ، وهو من حُرِّ المتاعِ يُنَضَّدُ بعضه فوق بعض ، وذلك الموضع يسمى نَضَداً . وأَنضادُ الجِبالِ : جَنادِلُ بعضُها فوق بعض ؛ وكذلك أَنضادُ السحاب : ما تراكبَ منه ؛ وأَما قول رؤبة يصف جيشاً : إِذا تَدانَى لم يُفَرَّجْ أَجَمُهْ ، يُرْجِفُ أَنْضادَ الجِبالِ هَزَمُه فإِنّ أَنضادَ الجِبالِ ما تراصَفَ مِن حِجارتها بعضها فوق بعض . وطَلْعٌ نَضِيدٌ : قد رَكِبَ بعضُه بعضاً . وفي التنزيل : لها طَلْعٌ نَضِيدٌ ؛ أَي منضود ؛ وفيه أَيضاً : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ قال الفراء : طلع نضيد يعني الكُفُرّى ما دام في أَكمامه فهو نَضِيدٌ ، وقيل : النَّضِيدُ شِبْهُ مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ ، ومعنى منضود بعضُه فوق بعض ، فإِذا خرج من أَكمامِه فليس بِنَضِيدٍ . وقال غيره في قوله : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ ، هو الذي نُضِّدَ بالحمل من أَوله إِلى آخره أَو بالورق ليس دونه سُوق بارزة ، وقيل في قوله في الحديث : إِن الكلب كان تحت نَضَدٍ لهم أَي كان تحت مِشْجَبٍ نُضِّدَتْ عليه الثيابُ والآثاثُ ، وسمي السرير نَضَداً لأَن النَّضَدَ عليه . وفي حديث أَبي بكر : لَتَتَّخِذُنَّ نَضائِدَ الدِّيباجِ وسُتورَ الحَريرِ ولَتَأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصُّوفِ الأَذَرِيّ (* قوله « الأذري » كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأذربي ) كما يَأْلَمُ أَحدُكُمُ النَّوْمَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : قوله نَضائِدَ الدِّيباجِ أَي الوَسائدَ ، واحدها نَضِيدةٌ وهي الوسادةُ وما حُشِي من المتاع ؛
وأَنشد : وقَرَّبَتْ خُدّامُها الوَسائِدا ، حتى إِذا ما عَلَّوُا النَّضائِد ؟
قال : والعرب تقول لجماعة ذلك النضَدُ ؛
وأَنشد : ورَفَّعَتْه إِلى السَّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ وفي حديث مسروق : شجرُ الجنة نَضِيدٌ من أَصلها إِلى فرعها أَي ليس لها سُوق بارِزَةٌ ولكنها مَنْضُودةٌ بالورق والثمارِ من أَسفلها إِلى أَعلاها ، وهو فَعِيل بمعنى مفعول . وأَنضادُ القوم : جماعتُهم وعددُهم . والنضَدُ : الأَعْمام والأَخوال المتقدّمون في الشرف ، والجمع أَنضادٌ ؛ قال الأَعشى : وقَوْمُك إِنْ يَضْمَنُوا جارةً ، يَكُونوا بِمَوضِعِ أَنْضادِها أَراد أَنهم كانوا بموضع ذوي شرفها وأَحسابها ؛ وقال رؤبة : لا تُوعِدَنِّي حَيَّةٌ بالنَّكْزِ ، أَنا ابنُ أَنْضادٍ إِليها أَرْزي ونَضَدْتُ اللَّبِنَ على الميت . والنضَدُ : الشريف من الرجال ، والجمع أَنْضادٌ . ونَضادِ : جبَلٌ بالحجاز ؛ قال كثير عَزَّة : كأَنّ المَطايا تَتَّقِي ، من زُبانةٍ ، مَناكِبَ رُكْنٍ من نَضادٍ مُلَمْلَمِ (* قوله « مناكب » في ياقوت مناكد ). "
المعجم: لسان العرب
نظم
" النَّظْمُ : التأْليفُ ، نَظَمَه يَنْظِمُه نَظْماً ونِظاماً ونَظَّمه فانْتَظَم وتَنَظَّم . ونظَمْتُ اللؤْلؤَ أي جمعته في السِّلْك ، والتنظيمُ مثله ، ومنه نَظَمْتُ الشِّعر ونَظَّمْته ، ونَظَمَ الأَمرَ على المثَل . وكلُّ شيء قَرَنْتَه بآخر أو ضَمَمْتَ بعضَه إلى بعض ، فقد نَظَمَتْه . والنَّظْمُ : المَنْظومُ ، وصف بالمصدر . والنَّظْمُ : ما نظَمْته من لؤلؤٍ وخرزٍ وغيرهما ، واحدته نَظْمه . ونَظْم الحَنْظل : حبُّه في صِيصائه . والنِّظامُ : ما نَظَمْتَ فيه الشيء من خيط وغيره ، وكلُّ شعبةٍ منه وأَصْلٍ نِظامٌ . ونِظامُ كل أَمر : مِلاكُه ، والجمع أَنْظِمة وأَناظيمُ ونُظُمٌ . الليث : النَّظْمُ نَظمُك الخرزَ بعضَه إلى بعض في نِظامٍ واحد ، كذلك هو في كل شيء حتى يقال : ليس لأمره نِظامٌ أي لا تستقيم طريقتُه . والنِّظامُ : الخيطُ الذي يُنْظمُ به اللؤلؤُ ، وكلُّ خيطٍ يُنْظَم به لؤلؤ أو غيرهُ فهو نِظامٌ ، وجمعه نُظُمٌ ؛
وقال : مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجري متى النُّظُم وفعلُك النَّظْمُ والتَّنْظِيمُ . ونَظْمٌ من لؤلؤٍ ، قال : وهو في الأصل مصدر ، والانْتِظام : الاتِّساق . وفي حديث أَشراط الساعة : وآيات تَتابعُ كنِظامٍ بالٍ قُطِعَ سِلْكُه ؛ النِّظام : العِقْدُ من الجوهر والخرز ونحوهما ، وسِلْكُه خَيْطُه . والنِّظامُ : الهَديَةُ والسِّيرة . وليس لأمرهم نِظامٌ أي ليس له هَدْيٌ ولا مُتَعَلَّق ولا استقامة . وما زالَ على نِظامٍ واحد أي عادةٍ . وتَناظَمتِ الصُّخورُ : تلاصَقَت . والنِّظامان من الضبِّ : كُشْيَتان مَنْظومتانِ من جانبي كُلْيَتَيْه طويلتان . ونظاما الضبَّةِ وإنظاماها : كُشْيَتاها ، وهما خيْطانِ مُنْتَظِمانِ بَيْضاً ، يَبْتَدَّان جانبيها من ذَنَبها إلى أُذُنها . ويقال : في بطنها إنْظامان من بَيْضٍ ، وكذلك إنظاما السمكة . وحكي عن أَبي زيد : أُنْظومتا الضبِّ والسمكةِ ، وقد نَظَمَت ونَظَّمَت وأَنْظَمَت ، وهي ناظمٌ ومُنَظِّمٌ ومُنْظِم ، وذلك حين تمتلئ من أَصل ذنبها إلى أُذنِها بَيْضاً . ويقال : نَظَّمَت الضبَّةُ بيضها تَنْظِيماً في بطنها ، ونَظَمَها نظْماً ، وكذلك الدجاجة أَنْظَمَت إذا صار في بطنها بَيْضٌ . والأَنْظامُ : نفس البيض المُنَظَّم كأَنه منظوم في سلك . والإنْظامُ من الخرز : (* قوله « والانظام من الخرز » ضبط في الأصل والتكملة بالكسر ، وفي القاموس بالفتح ) خيطٌ قد نُظِمَ خَرزاً ، وكذلك أَناظِيمُ مَكْنِ الضبَّة . ويقال : جاءنا نَظْمٌ من جرادٍ ، وهو الكثير . ونِظامُ الرمل وأَنْظامتُه : ضَفِرتُه ، وهي ما تعقَّد منه . ونَظَمَ الحبْلَ : شَكّه وعَقَدَه . ونظَمَ الخَوّاصُ المُقْلَ يَنْظِمُه : شَكّه وضَفَرَه . والنَّظائِمُ : شَكائِكُ الحَبْلِ وخَلَلُه . وطعَنَه بالرُّمح فانْتَظمه أَي اخْتَلَّه . وانْتَظَم ساقيه وجانبيه كما ، قالوا اخْتَلَّ فؤادَه أي ضمها بالسِّنان ؛ وقد روي : لما انْتَظَمْتُ فُؤادَه بالمِطْرِد والرواية المشهورة : اخْتَلَلْتُ فُؤادَه ؛ قال أَبو زيد : الانْتِظامُ للجانِبَين والاخْتلالُ للفؤاد والكبد . وقال الحسن في بعض مواعظه : يا اينَ آدم عليكَ بنَصيبك من الآخرة ، فإنه يأْتي بك على نصيبك من الدنيا فيَنْتَظِمُهُ لك انْتِظاماً ثم يزولُ معك حيثما زُلْتَ . وانتَظَمَ الصيدَ إذا طعنه أو رماه حتى يُنْفِذَه ، وقيل : لا يقال انْتَظَمَه حتى يَجْمَعَ رَمْيَتَين بسهم أو رمح . والنَّظْمُ : الثُّريّا ، على التشبيه بالنظْمِ من اللؤلؤ ؛ قال أَبو ذؤيب : فوَرَدْن ، والعَيُّوقُ مَقْعَدَ رابئ الضُّرَباء فوق النظْمِ ، لا يَتَتَلَّع ورواه بعضهم : فوق النجم ، وهما الثريا معاً . والنَّظْمُ أَيضاً : الدّبَرانُ الذي يلي الثُّريا . ابن الأَعرابي : النَّظْمةُ كواكبُ الثُّريا . الجوهري : يقال لثلاثة كواكبَ من الجَوْزاء نَظْمٌ . ونَظْم : موضعٌ . والنظْمُ : ماءٌ بنجد . والنَّظيمُ : موضعٌ ؛ قال ابن هَرْمة : فإنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ ببَطْحاء السَّيالة ، فالنَّظيمِ ابن شميل : النَّظيمُ شِعْبٌ فيه غُدُرٌ أو قِلاتٌ مُتواصلة بعضها قريب من بعض ، فالشِّعْبُ حينئذ نَظيمٌ لأَنه نَظَم ذلك الماء ، والجماعةُ النُّظُمُ . وقال غيره : النَّظيمُ من الرُّكِيِّ ما تناسق فُقُرُهُ على نسق واحد . "
المعجم: لسان العرب
نصب
" النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ . والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ، بالكسر ، نَصَباً : أَعْيا وتَعِبَ ؛ وأَنْصَبه هو ، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ . وهَمٌّ ناصِبٌ مُنْصِبٌ : ذو نَصَبٍ ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ . وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي ، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها . والنَّصَبُ : التَّعَبُ ؛ قال النابغة : كِليني لـهَمٍّ ، يا أُمَيْمَةَ ، ناصِب ؟
قال : ناصِب ، بمعنى مَنْصُوب ؛ وقال الأَصمعي : ناصِب ذي نَصَبٍ ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه ، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ ؛ ويقال : نَصَبٌ ناصِبٌ ، مثل مَوْتٌ مائِت ، وشعرٌ شاعر ؛ وقال سيبويه : هَمٌّ ناصبٌ ، هو على النَّسَب . وحكى أَبو علي في التَّذْكرة : نَصَبه الـهَمُّ ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل . قال الجوهري : ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ ، كقولهم : لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه ، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح . قال ابن بري : وقد قيل غير هذا القول ، وهو الصحيح ، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل ، وعليه قول النابغة ؛ وقال أَبو طالب : أَلا مَنْ لِـهَمٍّ ، آخِرَ اللَّيْلِ ، مُنْصِب ؟
قال : فناصِبٌ ، على هذا ، ومُنْصِب بمعنًى . قال : وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه ، فليس بشيءٍ . وفي التنزيل العزيز : فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ ؛ قال قتادة : فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ ؛ قال الأَزهري : هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ ؛ وقيل : إِذا فرغت من الفريضة ، فانْصَبْ في النافلة . ويقال : نَصِبَ الرجلُ ، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ ، وأَنْصَبَه الـهَمُّ ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب : وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـع ؟
قال ابن سيده : فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً ، فليس بشيءٍ ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك . ونَصِبَ الرجلُ : جَدَّ ؛ وروي بيتُ ذي الرمة : إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُوا ونَصَبُوا . وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب : نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ . قال الليث : النَّصْبُ نَصْبُ الدَّاءِ ؛ يقال : أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ . والنَّصْبُ والنُّصْبُ والنُّصُبُ : الداءُ والبَلاءُ والشرُّ . وفي التنزيل العزيز : مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ . والنَّصِبُ : المريضُ الوَجِـعُ ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه . والنَّصْبُ : وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه ، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً ، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ ؛
قال : فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد : مُنْتَصِـباً ، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ ، كفَخِذٍ ، خففه تخفيف فَخِذٍ ، فقال : مُنْتَصْباً . وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ . والنَّصِـيبةُ والنُّصُبُ : كلُّ ما نُصِبَ ، فجُعِلَ عَلَماً . وقيل : النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ ، كسفينة وسُفُن ، وصحيفة وصُحُفٍ . الليث : النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة ، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم . والنَّصْبُ والنُّصُبُ : العَلَم الـمَنْصُوب . وفي التنزيل العزيز : كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ ؛ قرئ بهما جميعاً ، وقيل : النَّصْبُ الغاية ، والأَول أَصحّ . قال أَبو إِسحق : مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه ؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُب ، ونحو ذلك ، قال الفراء ؛ قال : والنَّصْبُ واحدٌ ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ . واليَنْصُوبُ : عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ . والنَّصْبُ والنُّصُبُ : كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى ، والجمع أَنْصابٌ . وقال الزجاج : النُّصُبُ جمع ، واحدها نِصابٌ . قال : وجائز أَن يكون واحداً ، وجمعه أَنْصاب . الجوهري : النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى ، وكذلك النُّصْب ، بالضم ، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر ؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا . (* قوله « لعافية » كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة .) أَراد : فاعبدنْ ، فوقف بالأَلف ، كما تقول : رأَيت زيداً ؛ وقوله : وذا النُّصُبَ ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ ؛ وهو للتقريب ، كما ، قال لبيد : ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها ، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ ! ويروى عجز بيت الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب ، قال الفراء : كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار . قال الأَزهري : وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ ؛ قال ذو الرمة : طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري ، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ ، أَمثالَ الرِّماحِ بها ، غُبْرا والتَّناصِـيبُ : الأَعْلام ، وهي الأَناصِـيبُ ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ ، يُسْتَدَلُّ بها ؛ وقول الشاعر : وَجَبَتْ له أُذُنٌ ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد : كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر . ابن سيده : والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة ، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى . وأَنْصابُ الحرم : حُدوده . والنُّصْبةُ : السَّارِية . والنَّصائِبُ : حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض ، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة ، واحدتها نَصِـيبةٌ ؛ وكلُّه من ذلك . وقوله تعالى : والأَنْصابُ والأَزْلامُ ، وقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُبِ ؛ الأَنْصابُ : الأَوثان . وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : خرج رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب ، فذَبحنا له شاةً ، وجعلناها في سُفْرتِنا ، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو ، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ ، فقال : لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه . وفي رواية : أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فدعاه إِلى الطعام ، فقال زيدٌ : إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب . قال ابن الأَثير ، قال الحربيُّ : قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان : أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا رِضاه ، إِلاَّ أَنه كان معه ، فنُسِب إِليه ، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة ، ما كان مع سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم . والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه ، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده ، لا أَنه ذبحها للصنم ، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم ، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده ، فلا كلام فيه ، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها ، فامتنع لذلك ، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها ، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد . القُتَيْبـيُّ : النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه ، تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه ، قال : فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر ؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه ، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح . أَبو عبيد : النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار ؛ قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره . الجوهري : والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ . وقال الليث : النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً ، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى ، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ . الجوهري : النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته . وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض . ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها : شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة . والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ : الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه ، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه . ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً : رَفَعه . وقيل : النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم ، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً . الأَصمعي : النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنَّ راكِـبَها ، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبو ؟
قال بعضهم : معناه جَدُّوا السَّيْرَ . وقال النَّضْرُ : النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر ، ثم الدَّبيبُ ، ثم العَنَقُ ، ثم التَّزَيُّدُ ، ثم العَسْجُ ، ثم الرَّتَكُ ، ثم الوَخْدُ ، ثم الـهَمْلَجَة . ابن سيده : وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ . ونَصَبَ هو ، وتَنَصَّبَ فلانٌ ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه . وفي حديث الصلاة : لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه ؛ قال ابن الأَثير : كذا في سنن أَبي داود ، والمشهور : لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ ، وهما مذكوران في مواضعهما . وفي حديث ابن عمر : مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها ؛ قيل للَّيْثِ : أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال : وما عِلْمُه ، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه . والنَّصْبُ : إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه ؛ وقوله : أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك ، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق . قال ثعلب : لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام . وقال مرة : هو نُصْبُ عَيْني ، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ ، وإِن كان مُلْـقًى ؛ يعني بالقائم ، في هذه الأَخيرة : الشيءَ الظاهرَ . القتيبي : جَعَلْتُه نُصْبَ عيني ، بالضم ، ولا تقل نَصْبَ عيني . ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً : وَضَعَها . وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً : أَظهَرَهُ له ونَصَبه ، وكلُّه من الانتصابِ . والنَّصِـيبُ : الشَّرَكُ الـمَنْصوب . ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً . ويقال : نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له ، وعاداه ، وتَجَرَّدَ له . وتَيْسٌ أَنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ : بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها ؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار . وناقة نَصْباءُ : مُرْتَفِعةُ الصَّدْر . وأُذُنٌ نَصْباءُ : وهي التي تَنْتَصِبُ ، وتَدْنُو من الأُخرى . وتَنَصَّبَ الغُبار : ارْتَفَعَ . وثَـرًى مُنَصَّبٌ : جَعْدٌ . ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً . والمِنْصَبُ : شيءٌ من حديد ، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ ؛ ابن الأَعرابي : الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد . قال أَبو الحسن الأَخفش : النَّصْبُ ، في القَوافي ، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد ، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ ، لم يُسَمَّ نَصْباً ، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ ؛ قال : سمعنا ذلك من العربِ ، قال : وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب ؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده . قال ابن سيده ، قال ابن جني : لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل ، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً ، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه ، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل . والنَّصِـيبُ : الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ . وقوله ، عز وجل : أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب ؛ النَّصِـيب هنا : ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم ، نحو قوله تعالى : فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى ؛ ونحوُ قوله تعالى : يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً ؛ ونحو قوله تعالى : إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار ؛ ونحو قوله تعالى : إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب ، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم ؛ والجمع أَنْصِـباءُ وأَنْصِـبةٌ . والنِّصْبُ : لغة في النَّصِـيبِ . وأَنْصَبَه : جَعَلَ له نَصِـيباً . وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه . والـمَنْصِبُ والنِّصابُ : الأَصل والـمَرْجِـع . والنِّصابُ : جُزْأَةُ السِّكِّين ، والجمع نُصُبٌ . وأَنْصَبَها : جَعَلَ لها نِصاباً ، وهو عَجْزُ السكين . ونِصابُ السكين : مَقْبِضُه . وأَنْصَبْتُ السكين : جَعَلْتُ له مَقْبِضاً . ونِصابُ كلِّ شيءٍ : أَصْلُه . والـمَنْصِبُ : الأَصلُ ، وكذلك النِّصابُ ؛ يقال : فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه . وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه . والنِّصابُ من المال : القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه ، نحو مائَتَيْ درهم ، وخَمْسٍ من الإِبل . ونِصابُ الشَّمْسِ : مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه . وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ . والنَّصْبُ : ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب . وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ . ابن سيده : ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها . وفي حديث نائل . (* قوله « وفي حديث نائل » كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز .)، مولى عثمان : فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ : لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ ؛ وفي الصحاح : لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب ، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه . وقال أَبو عمرو : النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ . قال شمر : غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ ، وهو العَقِـيرةُ ؛ يقال : رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ ؛ وفي الصحاح : غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان ؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد : كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ ( يتبع
. . . النَّصْبِ ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب ، شَبيهُ الـحُداءِ ؛ وقيل : هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد ، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه . وفي الحديث : كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ . ونَصَبَ الحادي : حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ . والنَّواصِبُ : قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ ، عليه السلام . ويَنْصُوبُ : موضع . ونُصَيْبٌ : الشاعر ، مصغَّر . ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ : اسمان . ونِصابٌ : اسم فرس . والنَّصْبُ ، في الإِعْراب : كالفتح ، في البناءِ ، وهو من مُواضَعات النحويين ؛ تقول منه : نَصَبْتُ الحرفَ ، فانْتَصَبَ . وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع . ونَصِـيبينَ : اسمُ بلد ، وفيه للعرب مذهبان : منهم مَن يجعله اسماً واحداً ، ويُلْزِمُه الإِعرابَ ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف ، فيقول : هذه نَصِـيبينُ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع ، فيقول هذه نَصِـيبُونَ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيت نَصِـيبينَ . قال : وكذلك القول في يَبْرِينَ ، وفِلَسْطِـينَ ، وسَيْلَحِـينَ ، وياسمِـينَ ، وقِنَّسْرينَ ، والنسبة إِليه ، على هذا : نَصِـيبينيٌّ ، ويَبْرينيٌّ ، وكذلك أَخواتها . قال ابن بري ، رحمه اللّه : ذكر الجوهري أَنه يقال : هذه نَصِـيبينُ ونَصِـيبون ، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين ، نصيبـيٌّ ، وإِلى قولك نصيبون ، نصيبينيّ ؛ قال : والصواب عكس هذا ، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات ، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله ، فقلت : هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ ؛ ومن ، قال نصيبون ، فهو معرب إِعراب جموع السلامة ، فيكون في الرفع بالواو ، وفي النصب والجر بالياءِ ، فإِذا نسبت إِليه ، قلت : هذا رجل نَصِـيبـيّ ، فتحذف الواو والنون ؛ قال : وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة ، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد ، فتقول في زيدون ، اسم رجل أَو بلد : زيديّ ، ولا تقل زيدونيّ ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين ، وهما الواو والضمة . "
المعجم: لسان العرب
معنى الأنطولوجي في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُنْطُولُوجيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُنْطُولُوجيا.
• الدَّليل الأُنْطُولُوجيّ: (سف) إثبات وجود الله عزَّ وجل.