وصف و معنى و تعريف كلمة الأنق:


الأنق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و قاف (ق) .




معنى و شرح الأنق في معاجم اللغة العربية:



الأنق

جذر [انق]

  1. نَقيَ : (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  2. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  3. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  4. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ


  5. أنَق : (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ
  6. آنَقَ : (فعل)
    • آنَقْتُ، أُؤَانِقُ، مصدر إِينَاقٌ فهو مؤنِق وأنيق ، والمفعول مؤنَق
    • آنقه منظرُ الحديقة أعجبه، خلبَه روضةٌ أنيقة
    • آنَقَتْ بِنْتَهَا : جَعَلَتْهَا أَنِيقَةً
    • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين
  7. تأنَّقَ : (فعل)
    • تأنَّقَ / تأنَّقَ في يتأنَّق ، تأنُّقًا ، فهو مُتأنِّق ، والمفعول مُتأنَّق فيه
    • تأَنَّق: طَلَبَ أَعجبَ الأشياءِ
    • تأنَّق الشَّخصُ :اعتنى بمظهره وأسلوبه وبدا أنيقًا، تزوّق وتهندم وبالغ في زينته
    • تأنَّق في العمل ونحوه: أتقنه وجوّده كان كاتبًا يتأنَّق في اختيار كلماته وعباراته،
    • تأَنَّق الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتَمتَّع بمحاسنها
  8. مُؤنَّق : (اسم)
    • مُؤنَّق : اسم المفعول من أَنَّقَ
  9. مؤنِّق : (اسم)
    • مؤنِّق : فاعل من أَنَّقَ
  10. إِينَاق : (اسم)


    • إِينَاق : مصدر آنَقَ
  11. إِيناق : (اسم)
    • مصدر آنقَ
  12. أَوْنُق : (اسم)
    • أَوْنُق : جمع ناقَةُ
  13. نَقاء : (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  14. نَيِّق : (اسم)
    • النَّيِّقُ : الذي يبالغ في تجويد أُموره
  15. نُقَاء : (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة
  16. نُقَاء : (اسم)


    • نُقَاء : جمع نُقاية
  17. نِقَاء : (اسم)
    • نِقَاء : جمع نَّقِيَّةُ
  18. نِقاء : (اسم)
    • نِقاء : جمع نَقيّ
  19. نقاء : (اسم)
    • نقاء : مصدر نَقيَ
  20. نيق : (اسم)
    • الجمع : أَنْيَاقٌ ، و نُيُوقٌ ، و نِيَاقٌ
    • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
    • النِّيقُ :أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
    • هو كالأَنُوق في النِّيق: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
  21. نَقَه : (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  22. نَقَهَ : (فعل)


    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  23. نَقِه : (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  24. نَقِه : (اسم)
    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ
  25. نَقِهَ : (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
,
  1. نَقِهَ
    • ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ،
      ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
      ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى الأنق في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
آنقَ يؤنق، إيناقًا، فهو مؤنِق وأنيق، والمفعول مؤنَق • آنقه منظرُ الحديقة: أعجبه، خلبَه "روضةٌ أنيقة". • آنَق البستانَ: جعله أنيقًا متَّسقًا يعجب الناظرين.
معجم اللغة العربية المعاصرة


أنيق [مفرد]: مؤ أنيقة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من آنقَ وأنِقَ/ أنِقَ بـ: حَسَن المظهر والتنسيق.
المعجم الوسيط
ـَ أَنَقاً، وأناقَةً: راع حسنُه وأَعْجَب. فهو أنِيق. وـ فلانٌ: فرِحَ وسُرَّ. وـ به وله: أَعْجب به، فهو أَنِقٌ. وـ الشيءَ: أحبّه يقال: روضة أَنيق.آنقه الشيءُ إيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق، يقال: روضة أنيقة. وـ الشيءَ: جعله أَنيقاً.(أَنَّقَ) الشيءَ: صيَّرَهُ أنيقاً. وـ الشيءُ فلاناً: أَعجبه.تأَنَّق: مطاوع أَنَّقَهُ. وـ طلب أعجبَ الأَشياءِ. وـ فيه: أتقنه وجوَّده. و- الروضَةَ وفيها: أُعْجِب بها، وتمتع بمحاسنها.الأَنُوقُ العُقاب، أَو الرخَمَة.
الصحاح في اللغة
الأَنَقُ: الفرح والسرور. وقد أَنِقَ بالكسر يَأْنَقُ أَنَقاً. وشيءٌ أَنِيقٌ، أي حَسَنٌ معجِبٌ. وآنَقَني الشيءُ، أي أعجبني. وتَأَنَّقَ في الأمر، إذا عمِله بِنيقَةٍ، مثل تَنَوَّقَ. وله أناقة ولَباقَةٌ. وتَأَنَّقَ فلانٌ، في الروضة، إذا وقع فيها مُعْجَباً بها. والأَنوقُ على فَعولٍ: طائرٌ، وهو الرَخَمَةُ. وفي المثل: أعزُّ من بَيضِ الأَنوقِ لأنها تُحرِزه فلا يكاد يُظْفَرُ به، لأنَّ أوكارها في رءوس الجبال والأماكن الصعبة البعيدة.
تاج العروس

الأنَقُ مُحَرَّكَةً : الفَرَحُ والسُّرُورُ نقَلَه الجَوْهرِيّ . والأنقُ : الكَلأ الحَسَن المُعْجبُ سُمِّىَ بالمَصْدَرِ قالَتْ أَعْرابِيًّةٌ : يا حَبَّذا الخلاءُ آكُلُ أَنَقِى وألْبَس خَلَقِي وقالَ الرَّاجِزُ :

" جاءَ بَنو عَمِّكِ رُوّادُ الأنَقْ يُقال : أنِقَ كفَرِحَ يَأنق أَنقاً : إذا فَرِحَ وسُرَّ . وقالَ أَبو زَيْدٍ : أنِقَ الشيء أنقاً : أَحَبه قال عبدُ الرَّحْمنِ بنُ جُهَيْم الأَسَدِيٌّ :

تَشفِى السَّقِيمَ بمِثْلِ رَيّا رَوْضَةٍ ... زَهْراءَ تَأنَقُها عُيُونُ الرّوَّدِ وقال الليْث : أنِق بهِ : أعْجِبَ به فَهُوَ يَأْنق أَنقاً وهو أَنِقٌ ككَتِفٍ : معْجِبٌ قال :

إِنَّ الزُّبيرَ زَلِقٌ وزمَّلِقْ ... جاءَتْ بهِ عَنْسٌ من الشّام تَلِقْ

" لا أَمِنٌ جَلِيسُه ولا أنِقْ أي : لا يَأمَنُه ولا يَأنقُ به وفي حَدِيثِ عبَيْدِ بنِ عُمَيْرٍ : ما مِنْ عاشِيَةٍ أشدُّ أَنقاً ولا أَبْعَدُ شِبَعاً من طالِبِ عِلْمٍ : أي أَشَد إِعْجاباً واستِحساناً ورَغبَةً ومَحَبةً والعاشِيَةُ من العَشاءَ وهو الأكْل باللَّيْلِ يريدُ أن العالِمَ مَنْهُوم متمادِى الحِرْصِ . والأَنُوقُ كصبُور قالَ ابنُ السِّكِّيتِ عن عُمَارَةَ : إِنه عِندِي العُقابُ والناس يَقولُونَ : الرَّخمَةُ لأنَّ بيضَ الرَّخَمَةِ يُوجَدُ في الخَراباتِ وفِي السَّهْلِ وقالَ ابنُ الأعرابي : الأنَوقَ : الرخَمَة وقيل : ذَكَرُ الرخم وأّنشد الجوهرِيّ للكمَيت :

وذاتِ اسمَينِ والأَلوان شَتى ... تُحَمَق وَهْي كَيِّسَةُ الحَوِيلِ قال : وإنما قالَ : ذاتِ اسمينِ لأنها تسمى الرخمة والأنوق . أو طائر أسود هل كالعرف يبعد لبيضه قال أبو عمرو . أو طائر أسود مثل الدجاجة العظيمة أصلع الرأس أصفر المنقار وهو أيضاً قول أبي عمرو وقال طويلة المنقار . وفي المثل هو أعز من بيض الأنوق لأنا تحرزه فلا يكاد يظفر به لأن أوكارها في رؤوس القلل والمواضع الصعبة البعيدة وهي تحمق مع ذلك نقله الجوهري وقد تقدم شاهده من قول الكميت وفي حديث علي رضي الله عنه : ترقيت إلى مرقاة يقصر دونها الأنوق وفي حديث معاوية قال له رجل : افرض لي قال نَعم قال ولَولدي قالَ : لا قال : ولِعَشِيرتي قالً : لا ثُمَ تمَثلَ :

طلبَ الأَبلقَ العَقوقَ فَلَما ... لم يَنَلْه أَرادَ بَيْض الأَنوقِ قالَ أَبو العباس : هذا مَثَل يضرَبُ للذِّي يَسْأَل الهَيِّن فلا يُعطَى فيسأَلُ ما هو أصعب منه وقالَ غيرُه : العَقُوق . الحامِل من النوقِ والأبلقُ : من صفاتِ الذُكورِ والذكَرُ لا يحمل فكأنه طَلَب الذكر الحامل والأَنوقُ واحِد وجَمع وقالَ ابن سيده : يَجُوز أَنْ يعْنَى بهِ الرخمَة الأنثى وأن يعنَى به الذَّكَر لأَن بَيض الذَّكَرِ مَعدومُ وقد يَجوزُ أَن يضافَ البَيْضُ إِليهِ لأَنه كثيراً ما يحضنها وإِن كان ذكَراً كما يَحضُنُ الظَّلِيمَ بيضهُ وقال الصاغانيُّ : في شرح قول الكميت السّابِقِ وإِنمّا كَيسَ حَوِيلَها لأَنَّها أَول الطيرِ قِطاعاً وأَنَّها تبيض حيثُ لا يَلحقَ شيء بيضها . قُلْتُ . ومنه قولُ العدَيل بنِ الفَرخ :

بَيضُ الأَنوقِ كسرهِنَ ومن يرِدْ ... بيض الأَنوقِ فإنه بمعاقل

وقِيلَ : في أخلاقها من الكَيس عشْرُ خِصال وهنَّ : تحضن بيضها وتحمي فَرْخَها وتَألَفُ وَلَدَها ولا تمكن من نفسها غير زوجها وتقطع في أَوَّلِ القواطع وترجع في أول الرواجع ولا تطير في التحسير ولا تغتر بالشكير ولا ترب بالوكور . ولا تسقط على الجفير يريد أن الصيادين يطلبون الطير بعد أن يوقنوا أن القواطع قد قطعت والرخمة تقطع أوائلها لتنجو أي تتحول من الجروم إلى الصرود أو من الصرود إلى الجروم والتحسير سقوط الريش ولا تغتر بالشكير أي صغار ريشها بل ينتظر حتى يصير ريشها قصباً فتطير والجفير الجعبة لعلمها أن فِيهَا سِهاماً هذا هو الصواب في الضبط مثله في سائِرِ أصول اللغَةِ المصححة ووهم من ضبطه بالحاء والقاف فإن هذه الأمور وأمثالها نقل لا مَدْخَلَ فِيها للرأْي أو الاحتمالات وادِّعاؤُه أنه علَى الجيم لا يظهر له معنى غفلة عن التأمل وجَهل بنصوص الأَئِمَّة فليُتنَبَّهْ لذلك وقد أَشار إلى بعضه شيخُنا رَحِمه الله تعالى ويقال : ما آنقه في كذا أي ما أشد طَلَبَه له . وآنَقَني الشيء إِيناقاً ونيقاً بالكسرِ : أَعجَبَنِي ومنه حَدِيث قزّعة مولَى زِيادِ : سمعت أَبا سعِيدٍ يحَدَث عن رَسُولِ اللّه صَلىّ اللّهُ عليهِ وسلم بأَربع فآنَقننيَ أي : أَعْجَبْني قال ابن الأَثِير : والمحَدَثونَ يروونه أينقنني وليس بشَيء قالَ : وقد جاء في صحِيح مُسْلِمً . لا أَيْنَقُ بحدِيثهِ أَي : أعجَبُ وهي هكَذا تُروَى . وقالَ الأزْهَرِي عن ابنِ الأعرابي أَنْوَقَ الرَّجُلُ : اصْطادَ الأنُوقَ للرَّخَمَةِ هكَذا ذَكَره فِي التَّهْذِيبِ عنه في هذا التَّرْكِيب قال الصّاغانيُّ وإِنَّما يَسْتَقيم هَذَا إِذا كانَ اللفظ أَجْوَفَ فأَما وهو مَهْمُوزُ الفاء فلا . وشَيء أَنِيقٌ كأمِير : حَسَنٌ مُعْجِبٌ وقد آنقه الشَّيءُ فَهُو مُؤْنِق وأَنِيق ومِثْلُه مُؤْلِمٌ وألِيمٌ ومُسْمِعٌ وسَمِيع ومُبْدِع وبَدِيعٌ ومُكِل وكَلِيلٌ وله أناقةٌ بالفَتحْ ويُكْسرُ أي : حُسن وإِعْجابٌ وفي اللِّسان : فيه إِناقَة ولَباقَةٌ وجاءَ بهِ بعدَ التَّأنُّقِ فيكون المعْنَى : أَي إجادَةٌ وإحْسانٌ . وأَنَّقَ تَأنيقاً : أَي عجَبَ قالَ رُؤْبَةُ :

" وشَر ألافِ الصِّبَا مَنْ أنَّقَا وتَأنقَ فيه : عَمله بالإِتْقانِ والحكمة وقيل : إِذا تَجَوَّدَ وجاءَ فيه بالعَجَبِ كتَنَوَّقَ من النِّيقَةِ . وتَأنَّقَ المَكانَ أَعْجَبَه فعَلِقَه وَلم يُفارِقْه وقالَ الفَرّاء : أَي أحَبَّهُ

ومما يسْتدْرَكَ عليه : رَوْضَة أَنِيقٌ في مَعْنَى مَأنُوقَة : أَي مَحْبُوبَة وأَنِيقَةٌ بمَعْنَى مُؤْنِقَة . والأَنَقُ محرّكَةً : حُسْنُ المَنْظَرِ وإِعْجابُه إِيّاكَ وقِيلَ : هو اطِّرادُ الخضْرَةِ في عَيْنَيكَ لأنَّها تعْجِبُ رائِيَها . وتَأنَّقَ فُلان في الرَّوْضَةِ : إِذا وَقَعَ فِيها مُعْجَباً بها . وتَأنقَ فِيها : تَتَبَّعَ مَحاسِنَها وأعْجِبَ بها وتَمَتَّعَ بها وبه فُسرَ حدِيثُ ابنِ مَسْعُود رضِي اللّهُ عنه : إذَا وَقَعْتُ في آل حم وَقَعْتُ في رَوْضاتٍ أتأنقهن وفي التهذِيبِ : فِي رَوْضاتٍ أَتَأنَّقُ فيهِنَّ أي : أَسْتَلِذُّ قِراءَتَهُنَّ وأَتَمَتًّع بمَحاسنهن ومنَ أمْثالِهم : لَيْس المُتعلق كالمُتَأَنَقِ ومعْناه ليسَ القانِع بالعُلْقَةِ - وهي البلْغَة من العَيش - كالذِي لا يَقْنَعُ إِلاّ بآنق الأَشياءِ وأَعجَبِها . ويقال هو يتأنق : أي يطلبَ أعجب الأشياء



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: