وصف و معنى و تعريف كلمة الأهتار:


الأهتار: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و تاء (ت) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح الأهتار في معاجم اللغة العربية:



الأهتار

جذر [هار]

  1. أهْتار: (اسم)
    • أهْتار : جمع هِتر
  2. هَتَرَ: (فعل)
    • هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور - للمتعدِّي
    • هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ ، جَهِلَ
    • هَتَرَهُ الْكِبَرُ : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً
    • هَتَرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ
  3. هَتْر: (اسم)
    • هَتْر : مصدر هَتَرَ
  4. هَتَّرَ: (فعل)

    • هَتَّرَ ، يُهَتِّرُ ، مصدر تَهْتِيرٌ
    • هَتَّرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ ، أَيْ بَالَغَ فِي تَمْزِيقِهِ
  5. هُتر: (اسم)
    • الهُتْرُ : ذَهابُ العقل من مَرض أَو كِبَر أَو حُزن ونحوها
    • الهُتْرُ : ( طب ) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان
    • الهُتْرُ : ( علوم النفس ) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا ، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق ، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى
  6. هِتر: (اسم)
    • الجمع : أهْتار
    • الهِتْرُ : الباطلُ
    • الهِتْر : السَّقَطُ من الكلام
    • الهِتْرُ : الكذبُ
    • الهِتْرُ : الأَمرُ العَجَبُ
    • الهِتْرُ : الدَّاهيةُ
    • وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار : داهيةُ دَوَاهٍ
    • الهِتْرُ : النِّصفُ الأَوَّل من الليل ، أَو الأَقلُّ منه
,
  1. هتر
    • " الهَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه .
      ورجل مُسْتَهْتَرٌ : لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به .
      قال الأَزهري : قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما ، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ .
      وفي الحديث : سبق المُفْرِدُونَ ؛ قالوا : وما المُفْرِدُونَ ؟

      ‏ قال : الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً ؛ قال : والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى ، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم ، قال : ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله .
      يقال : خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله ؛ قال : والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله ، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح .
      وجاء في حديث آخر : هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به .
      يقال : اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه .
      وقولٌ هِتْرٌ : كَذِبٌ .
      والهِتْرُ ، بالكسر : السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه .
      الجوهري : يقال هِتْرٌ هاتِرٌ ، وهو توكيد له ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان ، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله .
      والْتَمَّ : افْتَعَلَ من الإِلمام ، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ .
      وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها .
      ورجلٌ مُهْتَرٌ : مُخْطِئٌ في كلامه .
      والهُتْرُ ، بضم الهاء : ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن .
      والمُهْتَرُ : الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء ، وقد أَهْتَرَ ، نادرٌ .
      وق ؟

      ‏ قالوا : أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً .
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه ، قال : إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ ، فهو مُهْتَرٌ ، والاستهتارُ مثله .
      قال يعقوب : قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ : إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ ، فقالت : هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ؛ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها : أَن أَحلَّ أَن أَنزل ، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها .
      ورواه أَبو عبيد : تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ ، من قوله تعالى : وتَلَّهُ للجبين .
      وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه .
      وهَتَره الكِبَرُ ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك ، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر .
      والتَّهَتُّرُ : كالتَّهْتارِ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول ، قال : هذا قول أَبي زيد ، وقال غيره : المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً .
      وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء .
      واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل .
      وقال النبي ، صلي الله عليه وسلم : المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول ، من الهِتْرِ ، بالكسر ، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين .
      يقال : اسْتُهْتِر فلان ، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل ، والهِتْرُ : الباطلُ .
      قال ابن الأَثير : أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام ، وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به ، وقيل : أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا .
      ابن الأَعرابي : الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ .
      الأَزهري : التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل ؛

      وأَنشد : ‏ إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ، من النَّواكَةِ ، تَهْتاراً بِتَهْتار ؟

      ‏ قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ ، قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً ، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص ، وهما معرّبان .
      والهِتْرُ : العَجَبُ والداهية .
      وهِتْرٌ هاتِرٌ : على المبالغة ؛

      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ : يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ .
      الأزهري : ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ : إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ .
      وتَهاتَرَ القومُ : ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً .
      ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَتْرُ


    • ـ هَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ ،
      ـ هِتْرُ : الكذِبُ ، والدَّاهِيَةُ ، والأمْرُ العَجَبُ ، والسَّقَطُ من الكلامِ ، والخَطأُ فيه ، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ ،
      ـ هُتْرُ : ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ، وقد أهْتَرَ ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ . وقد قيلَ : أُهْتِرَ ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ .
      ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ : أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ .
      ـ تَهْتَارُ : الحُمْقُ ، والجَهْلُ ، كالتَّهَتُّرِ .
      ـ هَتْرَةُ : الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ .
      ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ : المُولَعُ به ، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له ، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ . وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ .
      ـ تَهاتَرا : ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً .
      ـ هاتَرَهُ : سابَّهُ بالباطِلِ .
      ـ تَهاتِرُ : الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً ، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ .
      ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ : موصوفٌ بالنَّكْراءِ .
      ـ هِتْرٌ هاتِرٌ : مبالغةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهتَر
    • أهتر - إهتارا
      1 - أهتر : خرف وفقد من الكبر أو نحوه . 2 - أهتره الكبر أو نحوه : أفقده عقله .

    المعجم: الرائد

  3. أهترَ
    • أهترَ يُهْتر ، إهتارًا ، فهو مُهْتِر :-
      أهترَ الرَّجلُ خرِف ، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استهترَ


    • استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به :-
      استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :- استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره ، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد ، - امرأة مستهترة .
      استهتر بالشَّيءِ : أهمله ، استخفَّ به ، لم يبال به ، ولم يكترث له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أُستُهتِر
    • أستهتر
      1 - أستهتر : ذهب عقله من كبر أو نحوه . 2 - أستهتر : قام بالأعمال الباطلة ، الطائشة ، التافهة . 3 - أستهتر بالشيء : فتن به ولزمه .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِهْتارٌ
    • [ هـ ت ر ]. ( مصدر اِسْتَهْتَرَ ). :- ما هَذَا الاسْتِهْتارُ بِالقِيَمِ :- : الاسْتِخْفافُ بِها .

    المعجم: الغني

  7. إِستَهتَر
    • إستهتر - استهتارا
      1 - إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل . 2 - إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه .



    المعجم: الرائد

  8. أهتر الرّجل
    • خرِف ، فَقَدَ عقله من كبر أو حزن أو مرض .

    المعجم: عربي عامة

  9. استهتر الشّخص
    • اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :- استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره - استهتر الشابُّ

    المعجم: عربي عامة

  10. استهتر بالشّيء
    • أهمله ، استخفَّ به ، لم يبال به ، ولم يكترث له .

    المعجم: عربي عامة



  11. أَهْتَرَ
    • أَهْتَرَ فلانٌ : خَزُفَ .
      و أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه : هَتَره .
      فهو مُهتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أُهْتِرَ
    • أُهْتِرَ أُهْتِرَ يقال : أُهْتِرَ فلانٌ بكذا : أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اسْتُهْتِرَ
    • اسْتُهْتِرَ فلانٌ : ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه .
      و اسْتُهْتِرَ كان كثيرَ الأَباطيل .
      و اسْتُهْتِرَ بالشيءِ : فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة .
      يقال : استُهتِرَ بالشراب ، واستُهتر بفلانة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اُسْتُهْتِرَ


    • [ هـ ت ر ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ).
      1 . :- اُسْتُهْتِرَ الرَّجُلُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ وَخَرِفَ مِنْ كِبَرٍ .
      2 . :- اُسْتُهْتِرَ بالشَّرابِ :-: فُتِنَ بِهِ وَلَزِمَهُ غَيْرَ مُبالٍ بِنَقْدٍ وَلاَ مَوْعِظَةٍ .
      3 . :- اُسْتُهْتِرَ بِذِكْرِ اللهِ :- : أُولِعُوا بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. اِسْتَهْتَرَ
    • [ هـ ت ر ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَهْتَرَ ، يَسْتَهْتِرُ ، مصدر اِسْتِهْتارٌ .
      1 . :- اِسْتَهْتَرَ بِأَشْغالِهِ :-: لَمْ يَهْتَمَّ بِها ، أَهْمَلَها ، لَمْ يُبالِ بِها ، اِسْتَخَفَّ بِها ، كانَ مَشْغولاً عَنْها .
      2 . :- اِسْتَهْتَرَ بِصَاحِبَتِهِ :-: أَصْبَحَ لاَ يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ لأَجْلِهَا .

    المعجم: الغني

  16. أُهتِر
    • أهتر
      1 - أهتر بكذا : أولع به

    المعجم: الرائد

  17. هتر
    • " الهَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه .
      ورجل مُسْتَهْتَرٌ : لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به .
      قال الأَزهري : قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما ، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ .
      وفي الحديث : سبق المُفْرِدُونَ ؛ قالوا : وما المُفْرِدُونَ ؟

      ‏ قال : الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً ؛ قال : والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى ، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم ، قال : ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله .
      يقال : خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله ؛ قال : والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله ، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح .
      وجاء في حديث آخر : هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به .
      يقال : اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه .
      وقولٌ هِتْرٌ : كَذِبٌ .
      والهِتْرُ ، بالكسر : السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه .
      الجوهري : يقال هِتْرٌ هاتِرٌ ، وهو توكيد له ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان ، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله .
      والْتَمَّ : افْتَعَلَ من الإِلمام ، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ .
      وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها .
      ورجلٌ مُهْتَرٌ : مُخْطِئٌ في كلامه .
      والهُتْرُ ، بضم الهاء : ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن .
      والمُهْتَرُ : الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء ، وقد أَهْتَرَ ، نادرٌ .
      وق ؟

      ‏ قالوا : أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً .
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه ، قال : إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ ، فهو مُهْتَرٌ ، والاستهتارُ مثله .
      قال يعقوب : قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ : إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ ، فقالت : هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ؛ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها : أَن أَحلَّ أَن أَنزل ، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها .
      ورواه أَبو عبيد : تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ ، من قوله تعالى : وتَلَّهُ للجبين .
      وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه .
      وهَتَره الكِبَرُ ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك ، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر .
      والتَّهَتُّرُ : كالتَّهْتارِ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول ، قال : هذا قول أَبي زيد ، وقال غيره : المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً .
      وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء .
      واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل .
      وقال النبي ، صلي الله عليه وسلم : المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول ، من الهِتْرِ ، بالكسر ، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين .
      يقال : اسْتُهْتِر فلان ، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل ، والهِتْرُ : الباطلُ .
      قال ابن الأَثير : أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام ، وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به ، وقيل : أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا .
      ابن الأَعرابي : الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ .
      الأَزهري : التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل ؛

      وأَنشد : ‏ إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ، من النَّواكَةِ ، تَهْتاراً بِتَهْتار ؟

      ‏ قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ ، قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً ، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص ، وهما معرّبان .
      والهِتْرُ : العَجَبُ والداهية .
      وهِتْرٌ هاتِرٌ : على المبالغة ؛

      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ : يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ .
      الأزهري : ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ : إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ .
      وتَهاتَرَ القومُ : ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً .
      ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأهتار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَارَ** - [هـ و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَارَ**،** يَهُورُ**، مص. هَوْرٌ، هُؤُورٌ. 1. "هَارَ الْبِنَاءُ" : تَهَدَّمَ. 2. "هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ" : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ. 3. "هَارَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 4. "هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ. 5. "هَارَهُ عَنِ الشَّيْء" : صَرَفَهُ عَنْهُ. 6. "هَارَ خَصْمَهُ" : صَرَعَهُ. 7. "هَارَ الأَعْدَاءَ" : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهارَ ينهار، انْهَرْ، انهيارًا، فهو مُنهار • انهار السَّدُّ ونحوُه: مُطاوع هارَ: سقط وانهدم "{أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ}". • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت "انهارت معنويّاتُه". • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت "انهارت الثلوجُ". • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.
المعجم الوسيط
البناءُ ونحوه ـُ هَوْراً، وهُؤوراً: تهدَّم. وـ انصدع من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه. وـ فلاناً بالأمر هَوْراً: اتَّهَمَه أو ظنه به. وـ على الشيء: حَمَلَه عليه وأراده به. وـ عنه: صرفه. وـ فلاناً: صرعه. وـ غشَّه. وـ القومَ: قتلهم وكبّ بعضهم على بعض. وـ الشيءَ: حزره. وـ البناءَ: هَدَمه.( هَوَّرَ ) البناءَ: هَدَمَه. وـ غيره: صَرَعَه.( اهْتَوَرَ ): هَلَك.( انْهَارَ ) البناءُ ونحوه: انْهَدَم. وفي التنزيل العزيز: {فانْهَارَ به في نار جهنَّم}.( تَهَوَّرَ ) البناءُ ونحوه: تَهَدَّم. وـ فلان: وقع في الامر بِقلَّة مبالاة. وـ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق. وـ الشِّتاءُ: ذهب أكثره وانكسر بردُه. ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أكثره وانكسر ظلامه. وـ الوَعَكُ الناسَ: أخذهم وعَمَّهم.( التَّيْهور ): ما انهار من الرمل.( الهَائِر ) مِن الرّجال: الضَّعِيف الساقط من كبر السّنّ.( الهارُ ) مِن الرّجال: الهائر. وـ من الرمال: المتساقط المنهار.( الهَارِي ) مِن الرِّجال: الهائر. ( مقلوب الهائر ).( الهَوَارَة ): الهَلَكَة والضَّيْعة. يقال: لا هَوَارَة عليه.( الهَوْر ): القطيع من الغنم. وـ البُحَيْرَة تندفع إليها مياه غِياض وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤها. ( ج ) أهوار.( الهَوْرَة ): المهْلكة. ( ج ) هَوْرَات.( الهُورَة ): التُّهمة والظّنّ.( الهَيِّر ): الذي يتهوَّر في الأشياء.
الرائد
* هار يهور: هورا. (هور) 1-ه بالأمر: اتهمه به. 2-ه على الشيء: حمله عليه. 3-ه عن الشيء: أحاله وصرفه عنه. 4-القوم: قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر. 5-ه: صرعه، قتله. 6-البناء: هدمه. 7-البناء: انهدم. 8-الشيء: حزره. 9-ه: غشه.
الرائد
* هار يهور: هورا وهؤورا. (هور) البناء: انشق ولم يسقط.
الرائد
* هار مهارة. (هرر) ه: هر في وجهه كما يهر الكلب.
الرائد
* هار. «شيخ هار»: ضعيف.
الرائد
* هار (الهاري). 1-فا. 2-بناء انشق ولم يسقط. 3-شيخ ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: