-
الهَدُّ
- ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً .
ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ .
ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ .
ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ .
ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ .
ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ .
ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ .
ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ .
ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ،
ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ .
ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ .
ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ،
ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ،
ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ،
ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ .
ـ هَدادَيْكَ : مهلاً .
ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ .
ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ .
ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ .
ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ .
ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ .
ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ .
ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ .
ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ .
ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .
المعجم: القاموس المحيط
-
استهدَّ
- استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ :-
• استهدَّ فلانٌ فلانًا استضعفه ، أي : وجده قليلَ القوَّة :- استهدَّه فسلبه حَقَّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انهدَّ
- انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
• انهدَّ الجبلُ / انهدَّ البيتُ انهدم :- حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِستهدّ
- إستهد - استهدادا
1 - إستهده : وجد ضعيفا
المعجم: الرائد
-
اِنْهِدَادٌ
- [ هـ د د ]. ( مصدر اِنْهَدَّ ). :- اِنْهِدَادُ البِنَاءِ :-: اِنْهِيَارُهُ ، سُقُوطُهُ .
المعجم: الغني
-
إِنهَدّ
- إنهد - انهدادا
1 - إنهد البيت أو نحوه : انهدم
المعجم: الرائد
-
استهدّ فلان فلانا
المعجم: عربي عامة
-
انهدّ الجبل / انهدّ البيت
- انهدم :- حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة .
المعجم: عربي عامة
-
اِنْهَدَّ
- [ هـ د د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَدَّ ، يَنْهَدُّ ، مصدر اِنْهِدَادٌ . :- اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ :- : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا ، اِنْهَدَمَتْ ، اِنْهَارَتْ .
المعجم: الغني
-
اسْتَهدّهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
استهدى
- استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى ( للمتعدِّي ) :-
• استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى ، أي الرَّشاد :- اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل ، - استهدى الضّالُّ الطريقَ .
• استهدى الشَّيءَ : طلب أن يُهدَى إليه :- استهداه التُّحفةَ فأبَى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الهَدُّ
- الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ .
و الهَدُّ الرجُل الجبانُ .
والضَّعيف .
و الهَدُّ الرَّجُلُ الكريم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهِدُّ
- الهِدُّ : المهدودُ .
و الهِدُّ الجبانُ والضعيف .
يقال : إِني لغير هِدًّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهد
- صوت الوطء الشديد على الأرض
المعجم: معجم الاصوات
-
الهد
المعجم: معجم الاصوات
-
الهد
المعجم: معجم الاصوات
-
هدد
- " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟
قال ابن سيده : هو من هذا .
وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛
وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
والأَهَدُّ : الجبان .
ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛
وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟
قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛
قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛
وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟
قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟
قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
وهُداهِد : حي من اليمن .
وهَدْهادٌ : اسم .
وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
"
المعجم: لسان العرب
-
لهد
- " أَلهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجارَ .
وأَلْهَدَ به : أَزْرَى .
وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به ؛
قال : تَعَلَّمْ ، هَداكَ اللَّهُ ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ ، فهو مَلْهُود ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل : الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً ؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً ، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة .
ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً ، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثقله وضَغَطه .
واللَّهْدُ : انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل ؛ وقيل : اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ .
التهذيب : واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها ؛
وأَنشد : تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم : جَهَدُوها وأَحْرَثوها ؛ قال جرير : ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً ، لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً .
واللَّهْدُ : داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج .
واللهد : الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ .
ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده : غَمَزه ؛ قال طرفة : بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث : اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر .
ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه ، فهو ملهود ؛ وكذلك لَهَّده ؛ قال طرفة ، وأَنشد البيت : ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع ، وإِنما شدد للتكثير .
الهوازني : رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل .
ويقال : لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته ، فهو ملهود .
ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه .
وفي حديث ابن عمر : لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه ؛ واللَّهْد : الدَّفْعُ الشديد في الصدر ، ويروى : ما هِدْته أَي حَرَّكْته .
وناقة لَهِيدٌ : غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها ؛ عن اللحياني .
ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً : لَحِسَه وأَكله ؛ قال عدي : ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ : لم يبطئ أَن ينبت .
والنِّهاءُ : الغُدُر ، فشبه الرياض (* قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل .) بحافاتها المزارع .
وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله .
قال : فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته ، فقد أَلهدت به ؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه ، قال : والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ .
واللَّهِيدةُ : من أَطعمة العرب .
واللَّهِيدةُ : الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم ، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة ؛ والسخينة : التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى .
"
المعجم: لسان العرب
-
نهد
- " نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد ، بالضم ، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ .
ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ، ونَهَّدَتْ ، وهي مُنَهِّدٌ ، كلاهما : نَهَدَ ثَدْيُها .
قال أَبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل : هي ناهِد ؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ .
وفي حديث هِوازِنَ : ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع .
يقال : نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم .
وفرس نَهْد : جَسِيمٌ مُشْرِفٌ .
تقول منه : نَهُدَ الفرس ، بالضم ، نُهُودة ؛ وقيل : كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع ، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ ، وقيل : كل مرتفع نَهْد ؛ الليث : النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف .
يقال : فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى ؛ وفي حديث ابن الأَعرابي : يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ، وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ : الفرس الضخْمُ القويُّ ، والأُنثى نَهْدةٌ .
وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ : مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه ، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ .
وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ : الذي قد عَلا وأَشرَف ، وحَفَّان : قد بلغ حِفافَيْهِ .
أَبو عبيد ، قال : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها ، يقال : نَهَدَتِ المَلْءَ ، قال : فإِذا كانت دون مَلْئها قيل : غَرَّضْتُ في الدَّلو ؛
وأَنشد : لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها ، فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ .
وقال : وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً .
الصحاح : أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه ؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد .
وحكى ابن الأَعرابي : ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه .
ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا .
ونَهَدَ إِليه : قامَ ؛ عن ثعلب .
والمُناهَدَةُ في الحرب : المُناهِضةُ ، وفي المحكم : المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض ، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال .
ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد ، بالفتح : نَهَض .
أَبو عبيد : نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله .
وفي الحديث : أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ .
وفي حديث ابن عمر : أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا .
والنّهْد : العَوْنُ .
وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم : أَعانهم وخارجهم .
وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا ، يكون ذلك في الطعام والشراب ؛ وقيل : النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة .
والتناهُدُ : إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه .
يقال : تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً .
والمُخْرَجُ يقال له : النِّهْدُ ، بالكسر .
قال : والعرب تقول : هات نِهدَكَ ، مكسورة النون .
قال : وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه ، قال : أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم ؛ قال ابن الأَثير : النِّهد ، بالكسر ، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة .
وتَناهَدَ القومُ الشيء : تناولوه بينهم .
والنَّهْداء من الرمل ، ممدود : وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد .
والنهْداء : الرملة المشرفة .
والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله : الزُّبْدةُ العظيمة ، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة ؛ وقيل : النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل ، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل ؛ وقيل : النهيد ، بغير هاء ، الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل .
قال أَبو حاتم : النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة .
ورجل نَهْدٌ : كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور .
والمناهَدةُ : المُساهَمة بالأَصابع .
وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً ؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي : أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة : يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ ، إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً ، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ ؛
وأَنشد الفراء : أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا ، أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث ، حديث دار النَّدْوة وإِبليس : فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً .
ونَهْدٌ : قبيلة من قَبائل اليمن .
ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ : أَسماء .
"
المعجم: لسان العرب