وصف و معنى و تعريف كلمة الأهم:


الأهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح الأهم في معاجم اللغة العربية:



الأهم

جذر [اهم]

  1. وَهَم: (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  2. وَهَمَ: (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً : تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ / وهَم في الأمرِ : ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ : دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة : غلط فيها وسها
  3. وَهِمَ: (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره : غَلِطَ فيه وسَهَا
  4. وَهْم: (اسم)

    • وَهْم : مصدر وَهَمَ
  5. وَهَّمَ: (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه : أَوقَعَهُ في الوَهْم
  6. وَهم: (اسم)
    • الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث : واهمةٌ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
    • الوَهْمُ : الطَّريقُ الواسع
    • لا وَهْمَ من ذلك : لا بُدَّ منه
    • مصدر وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في
    • لا وَهْمَ من كذا : لابُدَّ منه
    • ( علوم النفس ) شكّ ، وسواس ، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه ، ويدلّ على مرض عقليّ
  7. وُهُم: (اسم)
    • وُهُم : جمع وَهم
,
  1. وهم
    • " الوَهْمُ : من خَطَراتِ القلب ، والجمع أَوْهامٌ ، وللقلب وَهْمٌ .
      وتَوَهَّمَ الشيءَ : تخيَّله وتمثَّلَه ، كان في الوجود أَو لم يكن .
      وقال : تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد ؛ قال زهير في معنى التوَهُّم : فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت : وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ).
      والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ .
      ويقال : تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا .
      وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته .
      ويقال : وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ .
      ثعلب : وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه ، فقيل : كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك ، فقال : كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً .
      الأَصمعي : أَوْهَمَ إذا أَسقَط ، وَوَهِمَ إذا غَلِط .
      وفي الحديث : أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط .
      وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال : قيل له كأَنك وَهِمْتَ ، قال : وكيف لا أَيهَمُ ؟، قال : هذا على لغة بعضهم ، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم ، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً .
      ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً : ذَهب وهْمُه إليه .
      ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ ، كلاهما : سَهَا .
      ووَهِمْتُ في الصلاة : سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ .
      الفراء : أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه ، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً .
      وفي الحديث : أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه .
      ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً .
      الجوهري : وَهَمْتُ في الشيء ، بالفتح ، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره ، وتوَهَّمْتُ أي ظننت ، وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً ، والتَّوْهِيمُ مثلُه ؛

      وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً : بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ ، بكسر الهاء : غَلِط وسَها .
      وأَوْهَم من الحساب كذال : أَسقط ، وكذلك في الكلام والكتاب .
      وقال ابن الأَعرابي : أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء ؛

      وأَنشد : فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً ، فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر ؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر : فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر : أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى ، قال : ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا .
      الجوهري : أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه .
      يقال : أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط ، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً ، وقال أبو عبيد : أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً ، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ .
      وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط .
      ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت .
      ويقال : لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه .
      والتُّهَمةُ : أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه .
      يقال : اتَّهَمْتُ فلاناً ، على بناء افتعَلْت ، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة .
      الجوهري : اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا ، والاسم التُّهَمةُ ، بالتحريك ، وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ .
      ابن سيده : التُّهَمةُ الظنُّ ، تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ ؛ سيبويه : الجمع تُهَمٌ ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب : هي التُّهَمُ ، ولم يقولوا هو التُّهمُ ، كما ، قالوا هو الرُّطَبُ ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً ، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير .
      واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه : أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه ، واتَّهَم هو ، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ ؛

      وأَنشد أَبو يعقوب : هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل ، على أَفْعَل ، إذا صارت به الرِّيبةُ .
      أبو زيد : يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه : أَتْهَمْتُ إتْهاماً ، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً .
      وفي الحديث : أَنه حُبس في تُهْمةٍ ؛ التُّهْمةُ : فُعْلةٌ من الوَهْم ، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء .
      واتَّهَمْتُه : ظننتُ فيه ما نُسب إليه .
      والوَهْمُ : الطريق الواسع ، وقال الليث : الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه : ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ ، وَهْمٍ صُواهُ ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً ؛ قال ذو الرمة يصف ناقته : كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً ، والأُنثى وَهْمةٌ ؛ قال الكميت : يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم : العظيمُ من الرجال والجمالِ ، وقيل : هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      وقال الليث : الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الوَهْمُ
    • ـ الوَهْمُ : من خَطَراتِ القَلْبِ ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه , ج : أوهامٌ ، والطريقُ الواسعُ ، والرجُلُ العظيمُ ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ , ج : أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ : غَلِطَ ،
      ـ وَهَمَ في الشيء : ذَهَبَ وَهْمُه إليه .
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ : أسْقَطَ ،
      ـ وَهَمَ ، ووَهِمَ ، وأوْهَمَ : بمعنًى .
      ـ تَوَهَّمَ : ظَنَّ . وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ .
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً ، واتَّهَمَهُ ، وأوْهَمَهُ : أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ ، أي : ما يُتَّهَمُ عليه ، فاتَّهَمَ هو ، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوهَم
    • أوهم - إيهاما
      1 - أوهمه : أوقعه في الوهم . 2 - أوهم : وقع في الوهم . 3 - أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به . 4 - أوهم : كذا من الحساب أو غيره : أسقطه . 5 - أوهم الشيء : تركه كله .

    المعجم: الرائد



  4. أوهمَ
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم :-
      أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه ، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .
      أوهم فلانًا بكذا : أدخل عليه التُّهمة .
      أوهم من صلاته ركعةً : تركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِيهَامٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر أوْهَمَ ).
      1 . :- حَاوَلَ إيهَامَهُ :- : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ .
      2 . :- الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ :- : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ .

    المعجم: الغني

  6. إيهام
    • إيهام :-
      1 - مصدر أوهمَ .
      2 - ( بلاغة ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. أوهم فلانا
    • أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أوهم فلانا بكذا
    • أدخل عليه التُّهمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. أوهم من صلاته ركعة
    • تركها .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْهَمَ


    • أَوْهَمَ فلانٌ : وَهَمَ .
      و أَوْهَمَ فلانًا : أَوقعه في الوَهْم .
      و أَوْهَمَ فلانًا بكذا : أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به .
      و أَوْهَمَ الشيءَ : تَرَكَهُ كلَّه .
      ويقال : أَوهم من صلاته ركعةً : تركها .
      وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا : أَسقَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْهَمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْهَمْتُ ، أُوْهِمُ ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ .
      1 . :- أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ .
      2 . :- أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ :- : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ .
      3 . :- أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ .
      4 . :- أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا .
      5 . :- أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ :- : أسْقَطَ .
      6 . :- أوْهَمَ العَمَلَ :- : تَرَكَهُ كُلَّهُ . :- أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً .

    المعجم: الغني

  12. توهّم الأمر
    • ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .

    المعجم: عربي عامة

  13. توهّم المرض
    • ( نف ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .



    المعجم: عربي عامة

  14. توهّم فيه الخير
    • توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَوَهَّمَ
    • تَوَهَّمَ الشيءَ : ظَنَّه .
      و تَوَهَّمَ تمثَّله وتخيَّله ، كان في الوجود أَو لم يكن .
      و تَوَهَّمَ الخيرَ فيه : توسَّمه وتفرّسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوَهَّمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَوَهَّمْتُ ، أَتَوَهَّمُ ، مصدر تَوَهُّمٌ .
      1 . :- يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ :- : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ .
      2 . :- تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ :- : تَخَيَّلَهَا .
      3 . :- تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :- : تَوَسَّمَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تَوَهُّمٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر تَوَهَّمَ ).
      1 . :- تَوَهُّمُ مَرَضٍ :- : تَوَقُّعُهُ ، ظَنُّهُ . :- الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ :- ( التوحيدي ).
      2 . :- تَوَهُّمُ صورَةٍ :- : تَخَيُّلُها .
      3 . :- التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ :-: تَوَسُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  18. توهُّم
    • توهُّم :-
      1 - مصدر توهَّمَ .
      2 - اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس .
      3 - قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات .
      توهُّم المرض : ( علوم النفس ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. توهَّم
    • توهم - توهما
      1 - توهم الشيء : ظنه . 2 - توهم الشيء : تخيله . 3 - توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير .

    المعجم: الرائد

  20. توهم
    • توهم
      1 - مصدر توهم . 2 - في الفلسفة : قوة نفسانية تدرك الصور الحسية أو تحضرها بعد غياب محسوساتها .

    المعجم: الرائد

  21. توهَّمَ
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم :-
      توهَّم الأمرَ
      1 - ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .
      2 - تخيَّله :- توهَّم أنَّه مريض ، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة .
      توهَّم فيه الخيرَ : توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تُهْمَةٌ
    • جمع : تُهَمٌ . [ و هـ م ]. ( اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ ). :- أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ .

    المعجم: الغني

  23. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : تُهْمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الأهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهمَّ يُهِمّ، أهْمِمْ/ أهِمَّ، إهمامًا، فهو مُهِمّ، والمفعول مُهَمّ • أهمَّنا حالُ الفلسطينيين: أحزننا، أقلقنا، أتعسنا "همُّك ما أهمَّك". • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة: أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه "{وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ}". II أهمُّ [مفرد]: اسم تفضيل من همَّ/ همَّ بـ/ همَّ على/ همَّ لـ: أكثر أهمية "قدّم الأهمَّ على المُهِمّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهْيمُ [مفرد]: ج هِيَم، مؤ هيماءُ، ج مؤ هيماوات وهِيَم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هامَ2/ هامَ بـ: "{فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ}: إبل عطاش أشدّ العطش أو مصابة بداء الهيام الذي يجعلها تشرب ولا ترتوي". • ليل أهيمُ: لا نجوم فيه "تعوَّد اللُّصوصُ السَّيرَ في الليل الأهيم".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: