وصف و معنى و تعريف كلمة الأوكسجين:


الأوكسجين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و كاف (ك) و سين (س) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الأوكسجين في معاجم اللغة العربية:



الأوكسجين

جذر [كسج]

  1. أوكسجين: (اسم)
    • أكسيجين ، أُكسجين ، عنصر غازيّ من عناصر الهواء عديم اللَّون والطَّعم والرّائحة ، يكوّن خُمس الهواء الجوّيّ ، وهو أساس التأكسد والاحتراق وضروريّ لتنفُّس الإنسان والحيوان والنبات
,
  1. أوَّلُ
    • ـ أوَّلُ : ضِدُّ الآخِرِ ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ ، ج : الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ ، وهي الأولى ، ج : أُوَلُ وأُوَّلُ . وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً ، مَنَعْتَهُ ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ . تقولُ : لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ ، وعاماً أوَّلاً ، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ . وتقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ ، وابْدَأ بِه أولُ ، تَضُمُّ على الغايةِ ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ ، بالنَّصْبِ ، وتَقولُ : ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك . وهذا أوَّلُ ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ .
      ـ مُوَئِّلُ : صاحِبُ الماشِيَةِ .
      ـ وَأْلَةُ : قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ .
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وَأْلانُ : لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو ، هو أبو قَبيلَةٍ .
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ : مُحَدِّثان .
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ : أبو قَبيلَةٍ ، وابنُ حُجْرٍ ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأوَّلُ
    • ـ الأوَّلُ هذا مَوْضِعُه ، وذُكِرَ في و أ ل . قال النُّحاةُ : أوائِلُ بالهَمْزِ أَصْلُهُ أَواوِلُ ، لكن لَمَّا اكْتَنَفَتِ الألِفَ واوانِ ، ووَلِيتِ الأخِيرَةُ الطَّرَفَ فَضَعُفَتْ ، وكانتِ الكَلِمَةُ جَمْعاً ، والجَمْعُ مُسْتَثْقَلٌ ، قُلِبَتِ الأَخِيرَةُ هَمْزَةً . وقد يَقْلِبونَ فيقولونَ الأَوالي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَألَ
    • ـ وَألَ إليه يَئِلَ وَأَلاً ووؤولاً ووَئِيلاً وواءَلَ مُواءَلَةً ووِآلاً : لَجَأَ وخَلَصَ .
      ـ وَأْلُ : المَوْئِلُ .
      ـ وَأَلَ ووَاءَلَ : طَلَبَ النَّجاة ،
      ـ وَأَلَ إلى المكانِ : بادَرَ . وألَ المكانُ وأوْأَلَهُ هو .
      ـ وَأْلَةُ : أبعارُ الغنمِ والإِبِلِ جميعاً تَجْتمِعُ وتَتَلَبَّدُ ، أو أبوالُ الإِبِلِ وأبعارُها فقطْ .
      ـ مَوْئِلُ : مُسْتَقَرُّ السَّيْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأَوْكَحُ
    • الأَوْكَحُ : المكان الصُّلْب ، و الأَوْكَحُ الحَجَرُ .
      و الأَوْكَحُ التُّرابُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الأَوْكَسُ
    • الأَوْكَسُ الأَوْكَسُ رجلٌ أَوْكَسُ : خسيسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأُوقيَّةُ
    • الأُوقيَّةُ : الأُوقيّة . والجمع : أَواقِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأُوقِيَةُ
    • الأُوقِيَةُ : جزء من اثني عشر جزءاً من الرَّطل المصريّ . والجمع : أُواقٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأوّل
    • السابق على جميع الموجودات
      سورة : الحديد ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  9. الأوّل
    • اسم من أسماء الله الحُسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  10. الأَوّل
    • الأَوّل : ضِدُّ الآخِر ، أَصله أَوْأَل ، أو وَوْأل . والجمع : الأَوائل .
      و الأوَالِي ، والأَوَّلُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الأَوَّلُ
    • الأَوَّلُ : ضدُّ الآخِر ، [ أَصله أَوْأَل ، أَوْ ، وَوْأَل ]. والجمع : الأَوائل ، والأَوالِي ، والأَوَّلُون .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. تِشْرِينُ الأَوَّل
    • : الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ الشَّمْسِيَّةِ ، عَدَدُ أَيَّامِهِ ( 31 ) يوماً ، يَلِيهِ تِشْرِينُ الثَّانِي ، أَيْ أُكْتُوبَر حَسَبَ الشُّهُورِ الغَرْبِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  13. الشباك الأوّل في البنك الدولي
    • نافذة الإقراض بشروط السوق ، وتعني بالانجليزية : first window

    المعجم: مالية

  14. الظهور الأول
    • وصول أسهم جديدة إلى البورصة وأوّل تعامل فيها ، وتعني بالانجليزية : debut

    المعجم: مالية

  15. القسط الأوّل


    • أوّل قسط يدفع عند إبرام عقد التأمين ، وتعني بالانجليزية : initial premium

    المعجم: مالية

  16. القطاع الأوّل
    • إسم ، وتعني بالانجليزية : primary sector

    المعجم: مالية

  17. الكوبون الأول
    • تاريخ أوّل دفعة فوائد من قبل جهة الإصدار . ، وتعني بالانجليزية : first coupon

    المعجم: مالية

  18. المستويان الأوّل والثاني لرأس المال
    • في حساب كفاية رأسمال البنك المستوى الأوّل هو رأس المال الأساسي core capital or primary capital أمّا المستوى الثاني فهو رأس المال التكميلي أو الثانوي و ، وتعني بالانجليزية : tier 1 and tier 2 capital



    المعجم: مالية

  19. المسؤول الأوّل عن عمليات عقود الخيار
    • موظّف في شركة وساطة هو المسؤول الرئيسي عن عملياتها المتعلّقة بعقود الخيار ، وتعني بالانجليزية : senior registered options principal

    المعجم: مالية

  20. ‏ الأذان الأول
    • ‏ وهو النداء الأول قبل صلاة الفجر والجمعة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ التشهد الأول
    • ‏ وهو الدعاء الذي يتوسط الصلاة ويكون بعد أول ركعتين من كل صلاة رباعية أو ثلاثية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ شهر جمادى الأول
    • ‏ وهو من الشهور الهجرية الشهر الخامس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. ‏ شهر ربيع الأول
    • ‏ وهو الشهر الثالث من شهور الهجرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. ‏ الجلوس للتشهد الأول
    • ‏ وهو أن يجلس المصلي على الأرض عند التشهد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. وكأ
    • " تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ : تَحَمَّلَ واعتمَدَ ، فهو مُتَّكِئٌ .
      والتُكأَةُ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي .
      وفي الصحاح : ما يُتَكَأُ عليه .
      يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ، ويَتَّكِئُ .
      أَبو زيد : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ .
      وفي الحديث : هذا الأَبيضُ الـمُتَّكِئُ الـمُرْتَفِقُ ؛ يريد الجالِسَ الـمُتَمَكِّنَ في جلوسه .
      وفي الحديث : التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ .
      التُكَأَةُ ، بوزن الهُمَزة : ما يُتَّكَأُ عليه .
      ورجل تُكَأَةٌ : كثير الاتِّكاءِ ، والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب ، والموضعُ مُتَّكَأٌ .
      وأَتْكَأَ الرَّجُلَ : جَعل له مُتَّكَأً ، وقُرئَ : وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً .
      وقال الزجاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ .
      وقال المفسرون في قوله تعالى : وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً ، أَي طعاماً ، وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا ، وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك .
      قال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ .
      وفي الحديث : لا آكُلُ مُتَّكِئاً .
      الـمُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً ، والعامّةُ لا تعرف الـمُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه ؛ والتاءُ فيه بدل من الواو ، وأَصله من الوِكاءِ ، وهو ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره ، كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه .
      قال ابن الأَثير : ومعنى الحديث : أَنـِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ، ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً ، فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً .
      قال : ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ ، فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ، ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ، ورُبَّما تأَذَّى به .
      وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ .
      ويقال : تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً ؛ والتُّكَأَةُ ، بوزن فُعَلةٍ ، أَصله وُكَأَةٌ ، وإِنما مُتَّكَأٌ ، أَصله مُوتَكَأٌ ، مثل مُتَّفَقٍ ، أَصله مُوتَفَقٌ .
      وقال أَبو عبيد : تُكَأَةٌ ، بوزن فُعَلةٍ ، وأَصلُهُ وُكَأَة ، فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ ، كما ، قالوا تُراثٌ ، وأَصله وُراثٌ .
      واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً ، أَصله اوتَكَيْتُ ، فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت ، وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً .
      وضربه فأَتْكَأَه ، على أَفْعَله ، أَي أَلقاه على هيئة الـمُتَّكِئِ .
      وقيل : أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر .
      والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو .
      أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً ، وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ .
      ورجل تُكَأَةٌ ، مثل هُمَزة : كثير الاتِّكاءِ .
      الليث : تَوَكَّأَتِ الناقةُ ، وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها .
      والتَّوَكُّؤُ : التَّحامُل على العَصا في الـمَشْي .
      وفي حديث الاسْتِسْقاءِ ، قال جابِرٌ ، رضي اللّه عنه : رأُيتُ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ .
      ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا ، وهو التَّحامُلُ عليها .
      قال ابن الأَثير : هكذا ، قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن ، والذي جاءَ في السُّنَن ، على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها ، بالباء الموحدة .
      قال : والصحيح ما ذكره الخطابي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الأوكسجين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُكسجين [مفرد]: (كم) أكسيجين، أوكسجين، عنصر غازيّ من عناصر الهواء عديم اللَّون والطَّعم والرَّائحة، يكوّن خُمس الهواء الجوّيّ، وهو أساس التأكسد والاحتراق وضروريّ لتنفّس الإنسان والحيوان والنبات.
المعجم الوسيط
عنْصُر غازيّ من عناصر الهواء. عديم اللَّون والطَّعْم والرَّائحة، ويذوبُ بنسبةٍ ضئيلةٍ في الماء، وهو لازم للتنفُّس للحَيَوَان والنبات. ( مج ).
مختار الصحاح
ك س ج : الكَوْسَجُ بفتح الكاف الأثط وهو معرب
الصحاح في اللغة
الكَوْسَجُ: الأثَطّ، وهو معرَّب. والكَوسج: سمكة في البحر، له خرطومٌ كالمنشار.
تاج العروس

" الكَوْسَجُ " بالفتح وعليه اقتصر ثعلب في الفصيح وأَكثرُ شُرّاحِه وهو الذي في الصّحاح والمِصْباح " ويُضَمّ " - وهذا أَنكره يَعقوبُ بنُ السِّكِّيت وابنُ دُرُسْتَوَيْه . وقال ابن خالَوَيْه : كَلامُ العرب : الكَوْسَج بالفتح . قال : وقال الفَرّاءُ : من العرب من يقول : كُوسَج فيأْتي به على لفْظ الأَعجميّ . وزاد ابنُ هِشام اللَّخْميّ أَنه يقال : كُوسُج بضمّ السّين . قال شيخنا : وهو أَغْربُها . ثم قال : وبما نقله المصنّف من ضمّ أَوّله يُتعقَّب قولُ أَبي حَيَّانَ : ليس لهم فُوعَل إِلا صُوبَج وسُوسَن لا ثالث لهما - " : م " أَي معروف . وفي المحكم : هو الذي لا شَعرَ على عراِضَيْه وهو الأَثَظُّ . وفي شروح الفصيح أَنه النَّقيُّ الخَدَّينِ من الشَّعرِ . الكَوْسَج : " سَمَكٌ " في البَحر " خُرْطومه كالمِنْشَارِ " يأْكلُ النّاسَ ويُسمَّى اللُّخم . قال الأَصمعيّ : هو " النّاقصُ الأَسنانِ " . قال سيبويه : أَصلُه بالفارسيّة كُوزَة . ونقل شيخنا عن رجُلٍ : أَن امرأَته قالت له : أَنت كَوْسَج . فقال لها : إِنْ كنتُ كَوْسَجاً فأَنت طالق . فسأَل عن ذلك إِمامَ العِراق وشَيْخَ الكوفة الإِمامَ أَبا حَنيفة رضي الله عنه . فقال : تُعَدّ أَسنانُه فإِنْ كانت ثمانياً وعشرين فهو كَوْسَج وتُطلَّق عليه ؛ وإِنْ كانت اثنتين وثلاثين فَلا ولا تُطلَّق . فعُدَّت فوُجِدت اثنتَين وثلاثين . الكَوْسَج : " البَطِيءُ من البَراذين " . وهذه من الأَساس . وفي التّهذيب : الكاف والسين والجيم مهملة غيرَ الكَوْسج . قال : هو مُعرَّبٌّ لا أَصلَ له في العربيّة . في شِفاءِ الغليل : الكَوْسَجُ عَجميّ مُعرَّب واشتقّوا منه فِعْلاً وقالوا : " كَوْسَجَ " الرَّجُلُ : إِذا " صار كَوْسَجاً " . وقالوا : مَنْ طالتْ لِحْيَتُه تَكَوْسَجَ عَقْلُه . والكَوْسَجُ : لَقَبُ أَبي يَعقوبَ إِسحاقَ بنِ منصورِ بن بهْرَامَ المَرْوَزيّ وأَبي سَعيدٍ الحَسن بن حَبيبٍ البَصريّ وعبد ربه بنِ بارِقٍ الحَنَفيّ اليَماميّ وهم مُحدِّثون

لسان العرب
الكَوْسَجُ الأَثَطُّ وفي المحكم الذي لا شعَر على عارِضَيْه وقال الأَصمعي هو الناقص الأَسنان معرّب قال سيبويه أَصله بالفارسية كُوسَهْ والكَوْسَجُ سمكة في البحر تأْكل الناس وهي اللُّخْمُ وقال الجوهري سمكة في البحر لها خُرْطومٌ كالمِئْشارِ التهذيب الكاف والسين والجيم مهملة غير الكَوْسَجِ قال وهو معرّب لا أَصل له في العربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: