وصف و معنى و تعريف كلمة الأوي:


الأوي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح الأوي في معاجم اللغة العربية:



الأوي

جذر [اوي]

  1. أَوَّي: (اسم)
    • صوت بالخيل لتقبل
  2. أُوِيّ: (اسم)
    • أُوِيّ : مصدر أَوَى
  3. أويّ: (اسم)
    • مصدر أوَى / أوَى إلى
,


  1. اليَهَمُ
    • ـ اليَهَمُ : الجُنونُ .
      ـ الأيْهَمُ : من لا عَقْلَ له ولا فَهْمَ ، والحَجَرُ الأمْلَسُ ، والجَبَلُ الصَّعْبُ ، والأصَمُّ ، والبَرِّيَّةُ ، والشُّجاعُ .
      ـ الأيْهمانِ عِنْدَ أهْلِ البادِيَةِ : السَّيْلُ والجَمَلُ الهائِجُ الصَّؤُولُ ، وعِنْدَ الحاضِرَة : السَّيْلُ والحَريقُ .
      ـ اليَهْماءُ : الفَلاةُ لا يُهْتَدَى فيها ، والسَّنَةُ الشَّديدَةُ لا فَرَجَ فيها .
      ـ جَبَلَةُ بنُ الأيْهَمِ : آخِرُ مُلوكِ غَسَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَيْكُ
    • ـ أَيْكُ : الشَّجَرُ المُلْتَفُّ الكثيرُ ، والغَيْضَةُ تُنْبِتُ السِدْرَ والأَراكَ ، أوِ الجَماعَةُ مِن كُلِّ الشَّجَرِ ، حتى من النَّخْلِ ، الواحِدَةُ : أيْكَةٌ ، ومن قَرَأ الأَيْكَةَ : فهي الغَيْضَةُ ، ومَنْ قَرَأَ لَيْكَةَ ، فهي : اسْمُ القَرْيَةِ ، ومَوْضِعُهُ اللامُ ، ووَقَعَ في البُخارِيِّ : اللاَّيْكَةُ ، جَمْعُ أيْكَةٍ ، وكأنَّهُ وَهَمٌ .
      ـ أيِكَ الأَراكُ ، واسْتَأْيَكَ : صارَ أيْكَةً .
      ـ أيْكٌ أَيِكٌ : مُثْمِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَوْبُ
    • ـ أَوْبُ وإِيابُ وإِيَّابُ وأَوْبَةُ وأَيْبَةُ وإِيبَةُ وتَأْويبُ وتَأْييبُ وتَأَوُّبُ : الرُّجُوعُ .
      ـ أَوْبُ : السحابُ ، والريحُ ، والسُّرْعَةُ ، وَرَجْعُ القَوائمِ في السَّيْرِ ، والقَصْدُ ، والعادَةُ ، والاسْتِقَامَةُ ، والنَّحْلُ ، والطريقُ ، والجهَةُ ، وورُودُ الماءِ لَيْلاً ، وجمْعُ آيبٍ ، كالأُوَّاب والأُيَّابِ .
      ـ آبَهُ اللَّهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ آبَكَ ، وآبَ لَك : مثْلُ وَيْلَلكَ .
      ـ آبَتِ الشَّمسُ إِيَاباً وأُوباً : غابَتْ .
      ـ تَأَوَّبَه وتأَيَّبَه : أتاه لَيْلاً ، والمصْدَرُ : المُتَأَوَّبُ والمُتَأَيَّبُ .
      ـ ائْتَبَبْتُ الماءَ : ورَدْتُه لَيْلاً .
      ـ أَوِبَ : غَضِبَ ، وأَوْأَبْتُهُ .
      ـ تَأْويبُ : السَّيْرُ جميعَ النهارِ ، أو تَباري الرَّكَابِ في السَّيرِ ، كالمُآوَبَة .
      ـ ريحٌ مُؤوِّبَةٌ : تَهُبُّ النهار كُلَّه .
      ـ آيبَةُ : شَرْبَةُ القائلة .
      ـ آبَةُ : بلد قُرْب ساوَةَ ، و بلد بإِفريقيَّةَ .
      ـ مآبُ : بلد بالبلْقَاءِ .
      ـ مُأَوَّبُ : المُدَوَّرُ ، والمُقَوَّرُ المُلَمْلَمُ ، ومنه : " أنا حُجَيْرُها المُؤَوَّبُ وعُذَيْقُها المُرَجَّبُ ".
      ـ آبُ : شَهْرٌ ، مُعَرَّبٌ .
      ـ مآبُ : المَرْجِعُ والمُنْقَلَبُ .
      ـ بينَهُما ثَلاثُ مآوِبَ : ثلاثُ رَحَلاتٍ بالنهارِ .
      ـ أَوْبَاتُ : القوائمُ ، واحدَتُها أَوْبَةٌ .
      ـ مُخَيِّسٌ الأَوَّابيُّ : تابعيُّ ، نسْبَةٌ إلى بني أَوَّاب : قَبِيلَةٍ

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الأونسكو
    • منّظمة الأمم المتّحدة للتَّربية والعلوم والثقافة مقرَّها باريس وأنشئت 1366 هـ - 1946 م من أهدافها مكافحة التمييز العنصريّ ونشر المثل العليا عن طريق التَّربية والثَّقافة وتعميم العلم .

    المعجم: عربي عامة

  5. الأُوَيْسُ
    • الأُوَيْسُ : تصغير الأوْس .
      و الأُوَيْسُ الذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأَوهِيّةُ
    • الأَوهِيّةُ : ما بين أَعلى الجبل إِلى مستقَرِّ الوادي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَوِيدُ
    • الأَوِيدُ : أَوِيدُ الناس : أزيزُهم وحِسُّهم .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الأَوْهَزُ
    • الأَوْهَزُ : الحَسَنُ المِشْية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَيَّاب
    • الأَيَّاب : السَّقَّاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأويد
    • صوت الناس

    المعجم: معجم الاصوات

  11. وهز
    • " الكسائي : وَهَزْتُه ولَهَزْتُه ونَهَزْتُه ، بن سيده : وَهَزَه وَهْزاً دفعه وضربه .
      وفي حديث مُجَمِّع : شهدنا الحُدَيْبِيَةَ مع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما انصرفنا عنها إِذا الناس يَهزُونَ الأَباعِرَ أَي يَحُثُّونها ويدفعونها .
      والوَهْزُ : شدّة الدفع والوطِِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن سَلَمَة بن قيس الأَسْلَمِيَّ بعث إِلى عمر من فتح فارس بِسَفَطَيْنِ مَمْلُؤَيْنِ جواهراً ، قال : فانطلقنا بالسَّفَطَيْنِ نَهِزُهما حتى قدمنا المدينة أَي ندفعهما ونسرع بهما ، وفي رواية : نَهِزُ بهما أَي ندفع بهما البعير تحتهما ؛ ويروى بتشديد الزاي من الهَزِّ .
      ووَهَزْتُ فلاناً إِذا ضربته بِثِقَلِ يدك .
      والتَّوَهُّزُ : وَطْءُ البعير المُثْقَلِ .
      الأَزهري في ترجمة لَهَزَ : اللَّهْزُ الضرب في العُنُق ، واللَّكْزُ بجُمْعِك في عنقه وصدره ، والوَهْزُ بالرجلين ، والبَهْزُ بالمِرْفَقِ .
      ووَهَزَ القَمْلَة بين أَصابعه وَهْزاً : حكها وقصعها ؛

      وأَنشد شمر : يَهِزُ الهَرانِعَ لا يَزالُ ، ويَفْتَلِي بأَذَلَّ حيثُ يكونُ من يَتَذَلَّلُ والوَهْزُ : الكسر والدَّقُّ .
      والوَهْزُ الوطءُ أَو الوَثْبُ .
      وتَوَهُّز الكلب : تَوَثُّبُه ؛

      قال : تَوَهُّزَ الكَلْبَةِ خَلُفَ الأَرْنَبِ ورجل وَهْزٌ : غليظ شديد مُلَزَّزُ الخَلْق قصير ، والجمع أَوْهازٌ ، قياساً .
      وجاء يَتَوَهَّزُ أَي يمشي مِشْيَةَ الغِلاظِ ويَشُدُّ وَطْأَهُ .
      ووَهَّزَهُ : أَثقله .
      ومَرَّ يَتَوَهَّز أَي يغمز الأَرض غَمْزاً شديداً ، وكذلك يَتَوَهَّسُ .
      ابن الأَعرابي : الأَوْهَزُ الحَسَنُ المِشْيَةِ مأْخوذ من الوَهازَةِ وهي مشي الخَفِرات .
      وفي حديث أُم سلمة : حُمادَياتُ النساء غَضُّ الأَطْرافِ وقِصَرُ الوَهازَةِ أَي قِصَرُ الخُطَى .
      والوَهازَةُ (* قوله « الوهازة » ضبطت بفتح الواو في الأصل ومتن القاموس شكلاً ، وضبطت في النهاية بكسرها ونقل الكسر شارح القاموس عن الصاغاني ): الخَطْوُ ، وقد تَوَهَّزَ يَتَوَهَّزُ إِذا وَطِئَ وَطأً ثقيلاً ؛ ومنه قول أُم سلمة لعائشة ، رضي الله عنهما : قُصارَى النساء قِصَرُ الوَهازَةِ ؛ وقال ابن مقبل : يَمِحْنَ بأَطْرافِ الذُّيولِ عَشِيَّةً ، كما وَهَّزَ الوَعْثُ الهِجانَ المُزَنَّما شبَّه مشي النساء بمشي إِبل في وَعْثٍ قد شَقَّ عليها ؛

      وقال : كلّ طَويلٍ سَلِبٍ ووَهْز ؟

      ‏ قالوا : الوَهْزُ الغليظ الرَّبْعَة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وهي
    • " الوَهْيُ : الشقُّ في الشيء ، وجمعه وُهِيٌّ ، وقيل : الوُهِيّ مصدر مبني على فُعولٍ ، وحكى ابن الأَعرابي في جمع وَهْيٍ أَوْهِيةً ، وهو نادر ، وأَنشد : حَمَّالُ أَلْوِيةٍ شَهَّادُ أَنْجِيةٍ ، سَدّادُ أَوْهِيةٍ فَتَّاحُ أَسْدادِ ووَهَى الشيء والسِّقاء ووَهِيَ يَهِي فيهما جميعاً وَهْياً ، فهو واهٍ : ضَعُفَ ؛ قال ابن هرمة : فإِنَّ الغَيْثَ قد وَهِيَتْ كُلاهُ بِبَطْحاء السَّيالةِ فالنَّظِيمِ والجمع وُهِيٌّ .
      وأَوْهاه : أَضْعَفه .
      وكلُّ ما اسْتَرْخَى رِباطه فقد وَهَى .
      الجوهريّ : وَهَى السقاء يَهِي وَهْياً إِذا تَخَرَّقَ .
      وفي السقاء وَهْيٌ ، بالتسكين ووُهَيَّةٌ على التصغير : وهو خَرْق قليل ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة على قوله في السقاء وَهْيٌ ، قال : ولا مِنّا لِوَهْيك راقِع وفي الحديث : المؤمن واهٍ راقِعٌ أَي مُذْنِبٌ تائبٌ ، شبَّهه بمن يَهِي ثَوبُه فيَرْقَعُه .
      وقد وَهَى الثَّوبُ يَهِي وَهْياً إِذا بَلِيَ وتَخَرَّقَ ، والمراد بالواهِي ذو الوَهْي ، ويروى المؤمن مُوهٍ راقِعٌ ، كأَنه يُوهِي دِينَه بمَعْصِيته ويَرْقَعُه بتوبته .
      وفي حديث علي ، رضي الله تعالى عنه : ولا واهِياً في عَزْمٍ ، ويروى : ولا وَهْي في غرام أَي ضَعِيف أَو ضَعْف ؛ وفي المثل : خَلِّ سَبِيلَ مَنْ وَهَى سِقاؤُه ، ومَنْ هُرِيقَ بالفَلاةِ ماؤُه يضرب لمن لا يَستقِيم أَمرُه .
      ووَهَى الحائط يَهِي إِذا تَفَزَّرَ واسْتَرْخَى ، وكذلك الثَّوْبُ والقِربةُ والحَبْلُ ، وقيل : وهِيَ الحائطُ إِذا ضَعُفَ وهَمَّ بالسُّقُوطِ .
      وفي الحديث : أَنه مر بعبد الله بن عَمْرو وهو يُصْلِحُ خُصًّا له قد وهَى أَي خَرِبَ أَو كادَ .
      ويقال : ضربَه فأَوْهَى يَدَه أَي أَصابَها كَسْرٌ أَو ما أَشبه ذلك .
      وأَوْهَيْتُ السِّقاء فوَهَى : وهو أَن يَتَهَيّأَ للتَّخرُّق .
      ويقال : أَوْهَيْتَ وَهْياً فارْقَعْه .
      وقولهم : غادَرَ وَهْيةً لا تُرْقَعُ أَي فَتْقاً لا يُقدَرُ على رَتْقِه .
      ويقال للسحاب إِذا تَبَعَّقَ بالمطر تَبَعُّقاً أَو انْبَثَقَ انْبِثاقاً شديداً : قد وهَتْ عَزالِيه ؛ قال أَبو ذؤيب : وهَى خَرْجُه واسْتُجِيلَ الرَّبا بُ منه ، وغُرِّمَ ماء صَريحا (* قوله « وغرّم » يروى أيضاً : وكرّم .) ووَهَتْ عَزالي السَّماء بمائها .
      وإِذا اسْتَرْخَى رِباطُ الشيء يقال : وَهَى ؛ قال الشاعر : أَمِ الحَبْل واهٍ بها مُنْحذِمْ (* قوله « منحذم » كذا في الأصل والتهذيب بالحاء المهملة .) ابن الأَعرابي : وهَى إِذا حَمُقَ (* قوله « وهى إذا حمق » كذا ضبط في الأصل والتهذيب ، وضبطه في التكملة كولي وفي القاموس ما يؤيد الضبطين .)، ووهَى إِذا سَقَط ، ووَهَى إِذا ضَعُفَ .
      والوَهِيَّةُ : الدُّرّةُ ، سُميت بذلك لثَقْبِها لأَن الثَّقْب مما يُضْعِفُها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فَحَطَّتْ كما حَطَّتْ وَهِيَّةُ تاجِرٍ وهى نَظْمُها ، فارْفَضَّ منها الطَّوائف ؟

      ‏ قال ويروى ونِيَّةُ تاجِرٍ ، وهي دُرَّةٌ أَيضاً ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. وهط
    • " وهَطَه وَهْطاً ، فهو مَوْهُوط ووَهِيطٌ : ضرَبه ، وقيل : طعنَه .
      ووَهَطه يَهِطُه وَهْطاً : كسَره وكذلك وَقَصَه ؛

      وأَنشد : يمرُّ أَحْلافاً يَهِطْنَ الجَنْدَلا والوَهْطُ : شِبْهُ الوَهْنِ والضَّعْف .
      ووهَط يَهِطُ وَهْطاً أَي ضَعُف .
      ورَمَى طائراً فأَوْهَطَه أَي أَضْعَفَه .
      وأَوْهَط جناحه وأَوْهَطه : صرَعه صَرْعةً لا يَقُوم منها ، وهو الإِيهاطُ ، وقيل : الإِيهاطُ القَتل والإِثْخانُ ضَرْباً أَو الرَّمْي المُهْلك ؛

      قال : بأَسْهُمٍ سَرِيعة الإِيها ؟

      ‏ قال عَرّام السُّلَمِي : أَوْهَطْت الرَّجل وأَوْرَطْته إِذا أَوْقَعْتَه فيما يكره .
      والأَوْهاطُ : الخُصومة والصِّياح .
      والوَهْطُ : الجماعة .
      والوَهْطُ : المكان المطمئنّ من الأَرض المُستوي ينبُت فيه العِضاهُ والسَّمُر والطَّلْح والعُرْفُطُ ، وخَصّ بعضهم به مَنْبِت العرفط ، والجمع أَوْهاط ووِهاطٌ .
      ويقال لما اطمأَنَّ من الأَرض وَهْطة ، وهي لغة في وَهْدةٍ ، والجمع وَهْطٌ ووِهاطٌ ، وبه سمي الوَهْط .
      ويقال : وَهْط من عُشَر ، كما يقال : عِيصٌ من سِدْر .
      وفي حديث ذِي المِشْعارِ الهَمْدانيّ : على أَن لهم وِهاطَها وعَزازَها ؛ الوِهاطُ : المواضع المطمئنَّة ، واحدتها وَهْط ، وبه سمي الوَهْطُ مالٌ كان لعَمرو بن العاص ، وقيل : كان لعبد اللّه بن عمرو بن العاص بالطائف ، وقيل : الوَهْط موضع ، وقيل : قَرية بالطائف .
      والوهْطُ : ما كثر من العُرفط .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى الأوي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أُوِيّ [مفرد]: مصدر أوَى/ أوَى إلى.
الصحاح في اللغة
المَأْوى:

كلُّ مكان يَأْوي إليه شيءٌ ليلاً أو نهاراً. وقد أوى فلانٌ إلى منزله يَأْوي أَوِيَّاً، وإواءً. ومنه قوله تعالى "قال سآوي إلى جَبَلٍ يَعْصِمُني من الماء". وآوَيْتُهُ أنا إيواءً، وأَوَيتُهُ أيضاً، إذا أنزلته بك. وتَأَوَّتِ الطيرُ تَأَوِّياً: تجمعتْ. وهُنَّ أُوِيٌّ. جمع آوٍ ومُتَأَوِّياتٌ. وأَوَيْتُ لفلان فأنا آوي له أَوْيَةً وإيَّةً أيضاً، ومَأْوِيَةً ومَأْواةٌ، أي أَرْثي له وأَرِقُّ. قال الشاعر: ولو أنني اسْتَأْوَيُتُهُ ما أوى لِيا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: