وصف و معنى و تعريف كلمة الإثر:


الإثر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ثاء (ث) و راء (ر) .




معنى و شرح الإثر في معاجم اللغة العربية:



الإثر

جذر [اثر]

  1. ثَرا: (فعل)
    • ثرا يثرُو ، اثْرُ ، ثراءً ، فهو ثريّ
    • ثرا المالُ : نما وزاد
    • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
    • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
    • ثرَا التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • ثَرَا التَّاجِرُ مُنَافِسَهُ : كَانَ أكْثَرَ منْهُ مَالاً
    • ثَرَا القومُ نظراءهم : فاقوهم مالاً أو عددًا
  2. ثَريَ: (فعل)
    • ثرِيَ / ثرِيَ بـ يَثرَى ، اثْرَ ، ثَراءً ، فهو ثَرِيّ وثَرٍ ، والمفعول مثريّ به
    • ثَرِيَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ وَغَنِيَ عَنِ النَّاسِ فهو ثَرٍ ، وثَرِيٌّ ، وثَرْوانُ وهي ثَرْوَى
    • ثَرِيَتِ الأَرْضُ : نَدِيَتْ وَلاَنَتْ فهي ثَرِيَّةٌ ، وثَرياءُ
    • ثَرِيَ بِنَجَاحِهِ : فَرِحَ ، سُرَّ
  3. وَثَرَ: (فعل)
    • وَثَرَ ( يَثِرُهُ ) وِثْرًا ، وثِرَةً
    • وَثَرَ الفِرَاشَ : وَطَأَهُ ، سَهَّلَهُ ، لَيَّنَهُ
  4. وَثِر: (اسم)

    • فِرَاشٌ وَثِرٌ : وَطِئٌ ، لَيِّنٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  5. وَثِر: (اسم)
    • وَثِر : فاعل من وثُرَ
  6. وَثَّرَ: (فعل)
    • وَثَّرْتُ ، أُوَثِّرُ ، وَثِّرْ ، مصدر تَوْثِيرٌ
    • وَثَّرَ الفِرَاشَ : وَطَّأَهُ ، لَيَّنَهُ
  7. وَثر: (اسم)
    • مصدر وَثَرَ
    • لَبِسَ الوَثْرَ : ثَوْبٌ كَالسَّرَاوِيلِ لاَ سَاقَيْنِ لَهُ
    • الوَثْر : مَا يُشْبِهُ الصِّدَارَ ، أَيْ قَمِيصٌ بِلاَ أَكْمَامٍ
    • الوَثْرُ : جِلدٌ يُقَدّ سُيورًا ، عَرْضُ السَّير منها أَربعُ أَصَابع أو شِبر ، تلبَسُهُ الجاريةُ الصَّغيرة قبل أَن تُدرِك ، أو وهي حائضَ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وثُرَ
  8. وِثْر: (اسم)
    • وِثْر : مصدر وَثَرَ


  9. وِثر: (اسم)
    • وِثْرُ الثِّيَابِ : مَا تُغَطَّى بِهِ فَيَعْلُوهَا
    • فِرَاشٌ وِثْرٌ : وَطِئٌ
    • وِثْرُ السَّرْجِ : مَا يُجْعَلُ عَلَيْهِ كَالْمِخَدَّةِ
  10. وثُرَ: (فعل)
    • وثُرَ يوثُر ، وَثارةً ، فهو وَثْر ووَثِر ووَثير والجمع : وِثارٌ وهي وثِيرَةٌ والجمع : وِثارٌ ، ووثائرٌ
    • وثُر الفراشُ : وطُؤَ وصار ليِّنًا ناعمًا
    • وَثُرَتِ الْمَرْأَةُ : سَمِنَتْ
,
  1. الإِثْر
    • الإِثْر : لَمَعانُ السيف ورَوْنقه ، ويشبِّه كل ذي نَصاعة نقيَّة .
      و الإِثْر بريق السيف .
      و الإِثْر ماء الوجه ورَوْنقه .
      وجاءَ في إِثْرِه : في عَقِبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وثر
    • " وثَرَ الشيءَ وثْراً ووَثَّرَهُ : وَطَّأَه .
      وقد وَثُر ، بالضم ، وَثارَة أَي وَطُؤَ ، فهو وَثِيرٌ ، والأُنثى وَثِيرَةٌ .
      الوَثيرُ : الفِراشُ الوَطِيءُ ، وكذلك الوِثْرُ ، بالكسر .
      وكل شيء جلست عليه أَو نمت عليه فوجدته وطيئاً ، فهو وَثِير .
      يقال : ما تحته وِثْرٌ ووِثارٌ ، وشيء وَثْرٌ ووَثِرٌ ووَثير ، والاسم الوِثارُ والوَثارُ .
      وفي حديث ابن عباس ، قال لعمر : لو اتخذت فِراشاً أَوْثَرَ منه أَي أَوْطَأَ وأَلْيَنَ .
      وامرأَة وثِيرَةُ العَجِيزَة : وطِيئَتُها ، والجمع وَثائِرُ ووِثارٌ .
      وقال ابن دريد : الوَثيرَة من النساء الكثيرة اللحم ، والجمع كالجمع .
      ويقال للمرأَة السمينة الموافقة للمضاجعة : إِنها لوَثِيرَةٌ ، فإِذا كانت ضَخْمَةَ العَجُزِ فهي وَثِيرَةُ العَجُزِ .
      أَبو زيد : الوَثارَةُ كَثْرَةُ الشحم ، والوَثاجَةُ كثرة اللحم ؛ قال القَطَاميُّ : وكأَنَّما اشْتَمَلَ الضَّجِيعُ بِرَيْطَةٍ ، لا بَلْ تَزِيدُ وَثارَةً ولَيانا وفي حديث ابن عمر وعُيَيْنَةَ بن حِصْنٍ : ما أَخَذْتَها بيضاء غَريرَةً ولا نَصَفاً وثِيرَةً .
      والمِيثَرَة : الثوبُ الذي تُجَلَّلُ به الثياب فيعلوها .
      والمِيْثَرَة : هنَةٌ كهيئة المِرْفَقَةِ تتخذ للسَّرْج كالصُّفَّة ، وهي المَواثِرُ والمَياثِرُ ، الأَخيرة على المعاقَبَةِ ، وقال ابن جني : لَزِمَ البَدَلُ فيه كما لزم في عِيدٍ وأَعْيادٍ .
      التهذيب : والمِيثَرَةُ مِيْثَرَةُ السَّرْجِ والرَّحْلِ يُوَطَّآن بها ، ومِيثَرَةُ الفَرَسِ : لِبْدَتُه ، غير مهموز .
      قال أَبو عبيد : وأَما المَياثِرُ الحُمْرُ التي جاء فيها النهي فإِنها كانت من مراكب الأَعاجم من ديباج أَو حرير .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن مِيثَرَة الأُرْجُوان ؛ هي وِطاءٌ محشوّ يُترَكُ على رحل البعير تحت الراكب .
      والمِيثَرَةُ ، بالكسر ، مِفْعَلَةٌ من الوثَارَةِ ، وأَصلها مِوْثَرَةٌ ، فقلبت الواو ياء لكسرة الميم ، والأُرْجُوانُ صِبْغ أَحمر يتخذ كالفِراشِ ، الصغير ويحشى بقطن أَو صوف يجعهل الراكب تحته على الرحال فوق الجمال ؛ قال ابن الأَثير : ويدخل فيه مَياثِرُ السُّروج لأَن النهي يشتمل على كل مِيْثَرَةٍ حمراءَ سواء انت على رحل أَو سرج .
      والوَاثِرُ : الذي يَأْثُرُ أَسفلَ خُفِّ البعير ، وأَرى الواو فيه بدلاً من الهمزة في الآثِرِ .
      والوَثْرُ ، بالفتح : ماء الفحل يجتمع في رحم الناقة ثم لا تَلْقحُ ؛ ووَثَرَها الفحلُ يَثِرُها وَثْراً : أَكثر ضِرابَها فلم تَلْقَحْ .
      أَبو زيد : المَسْطُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرحم رحمِ الناقة بعد ضِرابِ الفحل إِياها فيستخرج وَثْرَها ، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها ثم لا تَلْقَحُ منه ؛ وقال النضرُ : الوَثْرُ أَن يضربها على غير ضَبْعَةٍ .
      قال : والمَوْثُورَةُ تُضْرَبُ في اليوم الواحد مراراً فلا تَلْقَحُ .
      وقال بعض العرب : أَعْجَبُ النكاح وَثْرٌ على وِثْرٍ أَي نكاحٌ على فِراشٍ وَثِير .
      واسْتوْثَرْتُ من الشيء أَي استكثرت منه ، مثل اسْتَوْثَنْتُ واسْتَوْثَجْتُ .
      ابن الأَعرابي : التَّواثِيرُ الشُّرَطُ ، وهم العَتَلَةُ والفَرَعَةُ والأَمَلَةُ ، واحدهم آمِلٌ مثل كافر وكَفَرَةٍ .
      ابن سيده : والوَثْرُ جلد يُقَدُّ سُيُوراً عَرْضُ السير منها أَربع أَصابع أَو شِبْرٌ تلبَسُه الجارية الصغيرة قبل أَن تُدْرِكَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَلِقْتُها وهي عليها وَثِرْ ، حتى إِذا ما جُعِلَتْ في الخِدِرْ ، وأَتْلَعَتْ بمثلِ جِيدِ الوَبِرْ وقال مرة : وتلبسه أَيضاً وهي حائض ، وقيل : الوَثْرُ النُّقْبَةُ التي تلبس ، والمعنيان متقاربان ، قال : وهو الرَّيْطُ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الثَّرَى
    • ـ الثَّرَى : النَّدى ، والتُّرابُ النَّدِيُّ ، أو الذي إذا بُلَّ ، لم يَصِرْ طِيناً لازباً ، كالثَّرْياءِ ، والخَيْرُ ، والأرضُ ، وهُما ثَرَيَانِ وثَرَوانِ , ج : أثْراءٌ .
      ـ ثَرِيَتِ الأَرْضُ ، ثَرىً ، فهي ثَرِيَّةٌ ، وثَرْياءُ : نَدِيَتْ ، ولانَتْ بَعْدَ الجُدوبَةِ واليُبْس .
      ـ أثْرَتْ : كَثُرَ ثَراها .
      ـ ثَرَّى التَّرْبَةَ تَثْرِيَةً : بَلَّها ،
      ـ ثَرَّى الأقِطَ : صَبَّ عليه ماءً ثم لَتَّهُ ،
      ـ ثَرَّى المَكانَ : رَشَّهُ ،
      ـ ثَرَّى فُلانٌ : ألْزَمَ يَدَيْهِ الثَّرَى .
      ـ لَبِسَ أعْرابيٌّ عُرْيانٌ فَرْوَةً ، فقالَ : الْتَقَى الثَّرَيان ، أشَعَرُ العانَةِ وَوَبَرُ الفَرْوَة . ويُقالُ ذلك أيضاً إذا رَسَخَ المَطَرُ في الأَرْض حتى الْتَقَى ونَداها . وأبو ثُرَيَّةَ ،
      ـ ثُرَيَّةَ وثَرِيَّةُ : سَبْرَةُ بنُ مَعْبَدٍ الجُهَنِيُّ ، صَحابِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الثَّرْوَةُ
    • ـ الثَّرْوَةُ : كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا .
      ـ هذا مَثْرَاةٌ للمالِ : مَكْثَرَةٌ .
      ـ ثَرَى القومُ ثَراءً : كثُرُوا ونَمَوْا ،
      ـ ثَرَى المالُ : كثُرَ ونَمَى ،
      ـ ثَرَى بَنو فلانٍ بَني فلانٍ : كانوا أكْثَرَ منهم مالاً .
      ـ ثَرِيَ : كَثُرَ مالهُ ، كأَثْرَى .
      ـ مالٌ ثَرِيٌّ : كثيرٌ .
      ـ رجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى : كثيرهُ .
      ـ ثَّرْوانُ : الغَزيرُ الكثيرُ ، ورجُلٌ .
      ـ امرأةٌ ثَرْوَى : مُتَمَوِّلَةٌ .
      ـ ثُّرَيَّا : تَصْغِيرُها ، والنَّجْمُ ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ ، وموضع ، وبِئْرٌ بمكةَ ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ ، ومِياهٌ للضِّبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَثَرُ
    • ـ أَثَرُ : بَقِيَّةُ الشيءِ ، ج : آثارٌ وأُثورٌ ، والخَبَرُ .
      ـ الحُسَينُ بنُ عبدِ الملكِ ، وعبدُ المَلكِ بنُ مَنْصورٍ الأَثَرِيَّانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ خَرَجَ في إِثْرِهِ وأثَرِه : بعدَه .
      ـ ائْتَثَرَه وتَأَثَّرَهُ : تَبعَ أثَرَه .
      ـ أثَّرَ فيه تأثيراً : تَرَكَ فيه أثراً .
      ـ آثارُ : الأَعْلامُ .
      ـ أَثْرُ وإِثْرُ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ، كالأَثيرِ ، ج : أُثورٌ ،
      ـ أَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ وروايَتُه ، كالأَثارَةِ والأُثْرَةِ ، يأثِرُه ويَأثُرُه ،
      ـ أَثْرُ : إكْثارُ الفَحْلِ من ضِرابِ الناقَةِ ،
      ـ أُثْرُ وأُثُرُ : أثَرُ الجِراحِ يَبْقَى بعدَ البُرْءِ ، وماءُ الوجهِ ، وروْنَقهُ ،
      ـ أُثْرُ : وسِمَةٌ في باطِنِ خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أثَرُهُ .
      ـ إِثْرُ وأُثْرُ : خُلاصَةُ السَّمْنِ .
      ـ أَثُرٌ وأَثِرٌ : رَجُلٌ يَسْتَأثِرُ على أصْحابِه ، أي : يَخْتارُ لنَفْسِه أشْياءَ حَسَنَةً ، والاسمُ : الأَثَرَةُ والأُثْرَةُ والإِثْرَةُ والأُثْرَى .
      ـ أثِرَ على أصْحابِهِ : فَعَلَ ذلك .
      ـ أُثْرَةُ : المَكْرُمَةُ المُتوارَثَةُ ، كالمَأْثَرَةِ والمَأْثُرَةِ ، والبَقِيَّةُ من العِلْمِ تُؤْثَرُ ، كالأَثَرَةِ والأَثارَةِ ، والجَدْبُ ، والحالُ غيرُ المَرْضِيَّةِ .
      ـ آثَرَهُ : أكْرَمَهُ .
      ـ أَثيرةُ : الدابَّةُ العظيمَةُ الأَثَرِ في الأرضِ بحافِرِها .
      ـ فَعَلَ آثِراً ما ، وآثِرَ ذِي أثيرٍ ، وأوَّلَ ذي أثيرٍ ، وأثيرَةَ ذِي أثيرٍ ، وأُثْرَةَ ذي أثيرٍ ، وإِثْرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وأَثَرَ ذِي أثيرَيْنِ ، وآثِرَ ذَاتِ يَدَيْنِ وذي يَدَيْنِ : أوَّلَ كلِّ شيء .
      ـ سَيْفٌ مأثورٌ : في مَتْنِهِ أثَرٌ ، أو مَتْنُه حديدٌ أنيثٌ ، وشَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ ، أو هو الذي يَعْمَلُه الجِنُّ .
      ـ أثِرَ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ ،
      ـ أثِرَ على الأَمْرِ : عَزَمَ ،
      ـ أثِرَ له : تَفَرَّغَ .
      ـ آثَرَ : اخْتارَ ،
      ـ آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيَّاه .
      ـ ثُؤْثُورُ : حَديدةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أثَرُه ، كالمِثْئَثَرَةِ ، ؟؟ والجِلْوازُ .
      ـ اسْتَأْثَرَ بالشيءِ : اسْتَبَدَّ به ، وخَصَّ به نَفْسَهُ ،
      ـ اسْتَأْثَرَ اللّه تعالى بِفُلانٍ : إذا ماتَ ورُجِيَ له الغُفْرانُ .
      ـ ذو الآثارِ : الأَسْوَدُ النَّهْشَلِيُّ ، لأِنَّهُ إذا هَجا قوْماً تَرَكَ فيهم آثاراً ، أو شِعْرُهُ في الأَشْعارِ كآثارِ الأَسَدِ في آثارِ السِّباعِ .
      ـ فلانٌ أثيري : منْ خُلَصائِي .
      ـ كثيرٌ أثيرٌ : إتْباعٌ .
      ـ أُثَيْرٌ : ابنُ عَمْرٍو السَّكونِيُّ الطَّبيبُ ، ومُغيرَةُ بنُ جَميلِ بنِ أُثَيْرٍ شَيْخٌ لأِبي سَعيدٍ الأَشَجِّ . وقولُ عَليّ ، رضِيَ الله عنه : ‘‘ ولَسْتُ بِمَأثورٍ في ديني ’‘ في : أ ب ر .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ثَرَى
    • ثرى - ج ، أثراء
      1 - مصدر ثري . 2 - أرض . 3 - ندى . 4 - تراب ندي مبلل . 5 - خير .

    المعجم: الرائد

  5. أَثْرَى
    • أثرى - إثراء
      1 - أثرى : كثر ماله . 2 - أثرت الأرض : كثر ثراها . 3 - أثرى المطر : بل الثرى .

    المعجم: الرائد

  6. أثرى
    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى ( للمتعدِّي ) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك .
      • أثرت الأرضُ : كثُر ثراها .
      أثرى الشَّيءَ : جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره :- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة ، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أثرى


    • أثرى يُثري ، أثْرِ ، إثراءً ، فهو مُثْرٍ ، والمفعول مُثْرًى ( للمتعدِّي ) :-
      أثرى الرَّجلُ كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك .
      • أثرت الأرضُ : كثُر ثراها .
      أثرى الشَّيءَ : جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره :- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة ، - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَثير
    • أثير - ج ، أثراء
      1 - أثير : مكرم . 2 - أثير : خليص المفضل : « هو أثيري »، أي : الذي أؤثره وأفضله . 3 - أثير بريق السيف . 4 - أثير : عند الأقدمين : سائل لطيف يملأ الفضاء الممتد وراء جو الأرض . 5 - أثير : سائل لا وزن له ، مطاط ، كان علماء الطبيعيات يعتبرونه العامل : الذي ينقل النور والكهرباء .

    المعجم: الرائد

  9. إثراء وظيفي
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة

    المعجم: عربي عامة

  10. إثراء وظيفي
    • إعطاء العمال نوع من المهام ، ربما تشمل التخطيط ، التنظيم و تفحص أعمالهم الخاصة .



    المعجم: عربي عامة

  11. إِثْرَاءٌ
    • [ أ ث ر ]. ( مصدر أَثْرَى ). :- الإثْرَاءُ الفَاحِشُ :- : الغِنَى الفَاحِشُ ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ .

    المعجم: الغني

  12. إثراء
    • إثراء :-
      مصدر أثرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. إثراء
    • إثراء :-
      مصدر أثرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أثرى الرّجل
    • كثُر مالُه واستغنى به عن الناس :- أثرى بعضُ التجار نتيجة لدراستهم سوق الاستهلاك .

    المعجم: عربي عامة

  15. أثرى الشّيء
    • جعله غنيًّا ، نمّاه واستثمره :- الشاعر المبدع يُثري بنتاجه لغته القوميَّة - أثرَى القصَّة بالأحداث المثيرة .

    المعجم: عربي عامة

  16. ثرى
    • ث ر ى : الثَّرَى التراب الندي و الثَّراءُ بالمد كثرة المال و الثُّرَيَّا النجم و الثَّروةُ كثرة العدد قال بن السكيت يقال إنه لذو عدد وكثرة مال و أثْرَى الرجل كثرت أمواله

    المعجم: مختار الصحاح

  17. أثْرَى
    • أثْرَى : كثُر مالُه .
      و أثْرَى الأرضُ : كثُر ثَرَاها .
      و أثْرَى المطرُ : نَدّى الأرضَ .
      ويقال : أثرى ما بين الرجُلين .
      تداوما على الصلة ورعاية الحق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ثَرَى
    • ثَرَى المطرُ الترابَ ثَرَى ِ ثرْيًا : ندَّاه .
      و ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه : ألان من قسوته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ثَرَّى
    • ثَرَّى الرجلُ : وضع يدَيْه على الثرى .
      و ثَرَّى فلانًا : رشَّه بالماء .
      و ثَرَّى اللهُ القومَ : كثَّرهم .
      و ثَرَّى الرجلُ المالَ : كثَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أثْرَى
    • [ ث ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم ). أَثرَيْتُ ، أُثْرِي ، أثْرِ ، مصدر إِثرَاءٌ .
      1 . :- أثْرَى التَّاجِرُ :- : كَثُرَ مَالُهُ .
      2 . :- أَثْرَتِ الأَرْضُ :-: كَثُرَ ثراها .
      3 . :- أَثْرَى الْمَطَرُ :- : بَلَّ الثَّرَى .

    المعجم: الغني

  21. ثَرىً
    • جمع : أثْرَاءٌ . [ ث ر ي ]. ( مصدر ثَرِيَ ).
      1 . :- ثَرَى النَّبَاتِ :- : النَّدَى .
      2 . :- رَجُلٌ مِنْ أهْلِ الثَّرَى :- : مِنْ أهْلِ الخَيْرِ .
      3 . :- وَارَى جُثْمَانَهُ الثَّرَى :- : التُّرَابَ .
      4 . :- طَيَّبَ اللَّهُ ثَرَاهُ :- : لِيَجْعَلْ تُرَابَهُ نَدِيّاً رَاقِداً فِي رَاحَةٍ وَسَلامٍ .
      5 . :- يَبِسَ بَيْنَهُمُ الثَّرَى :-: اِنْقَطَعَتْ بَيْنَهُمَا أوَاصِرُ الصَّدَاقَةِ .
      6 . :- أيْنَ الثَّرَى مِنَ الثُّرَيَّا :- ( مثل ) : يُضْرَبُ لِلتَّمْييزِ بَيْنَ شَيْئَيْنِ بَيْنَهُمَا فَرْقٌ كَبِيرٌ قِيمَةً وَقَدْراً . طه آية 6 لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  22. أُثْرى
    • أُثْرى :-
      مصدر أثِرَ / أثِرَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ثَرًى
    • ثَرًى :-
      جمع أَثْراء ( لغير المصدر ): مصدر ثَرِيَ .
      • الثَّرى :
      1 - ( البيئة والجيولوجيا ) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض .
      2 - الأرض :- { لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } :-
      • أين الثَّرى من الثُّريّا : تعبير يستخدم لبيان الفرق الكبير بين أمرين كالبعد بين الأرض والنجوم المعروفة بالثُّريَّا ، - طواه الثرى : مات ، - طيَّب الله ثراه : دُعاء للمتوفى بأن يغمره الله برحمته ، رحمه الله ، - يَبِسَ بينهم الثَّرَى [ مثل ]: مثل يضرب في ضعف الأمل في إصلاح ذات البيْن بين المتخاصمين .
      3 - التُّرابُ النَّدِيّ ، وهو الذي تحت التُّراب الظَّاهر من وجه الأرض :- فَإِذَا كَلْبٌ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ [ حديث ]، - { لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أُثْرى
    • أثرى -
      1 - غني ، م ثرواء .

    المعجم: الرائد

  25. الثّرى
    • ( جو ) طبقة التُّربة وكُسارة الصُّخور المنحتَّة والمرتكزة على الصَّخر الصّلب دونها وهي تشكِّل سطح أغلب الأرض .

    المعجم: عربي عامة



معنى الإثر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آثرَ يُؤثر، إيثارًا، فهو مُؤثِر، والمفعول مُؤثَر • آثر الشَّيءَ: فَضَّله واختاره "آثر البقاءَ بجوار والديه- {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}". • آثره بسِرِّه: اختصّه به. • آثره على نفسه: قدَّمه واختصَّه بالخير "{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثارَ يُثير، أثِرْ، إثارةً، فهو مُثير، والمفعول مُثار • أثارَ الشَّيءَ: 1- هاجه، أعاده مرَّة بعد مرَّة "أثار الترابَ- {فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا. فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا}"| أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه- أثار الضَّحك: كان موضع سخرية- أثار انتباهه/ أثار اهتمامه: لفت نظره/ استرعاه- أثار بينهم الخلافَ: أوقعه بينهم- أثار فضوله: حرَّك حُبّ الاستطلاع لديه. 2- نشره ودفعه "{يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا}". • أثار الأرضَ: قَلَبها وحرثها للزراعة "{وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا}". • أثار الأمرَ: 1- بحثه واستقصاه| أثار فكرةً: أوجدها. 2- عرضه، طرحه للمناقشة "أثار موضوعًا/ مسألة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إثْر [مفرد]: عقِب، بَعْد "يسير/ خرج في إثْره- تساقطت الضحايا إثْر وقوع الانفجار- تُوفّي إثْر حادث أليم- {قَالَ هُمْ أُولاَءِ عَلَى إِثْرِي} [ق]"| في إثره: في عقبه مباشرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أَثَرة [مفرد]: ج أَثَرات (لغير المصدر): 1- مصدر أثِرَ/ أثِرَ على. 2- أنانيّة، تفضيل الإنسان نفسه على غيره "سَتَرَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً [حديث]: يستأثر أمراء الجور بالفيء". 3- أثارة؛ بقيَّة "{اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَرَةٍ مِنْ عِلْمٍ} [ق]". 4- منزلة "لفلان عندي أَثَرة". • الأَثَرة: (نف) الأنانيَّة وحُبّ النَّفس، وتطلق على ما لا يهدف إلاّ إلى نفعه الخاصّ، عكسها الإيثار. II أُثْرة [مفرد]: مصدر أثِرَ/ أثِرَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَثير [مفرد]: مفضَّل على غيره "إنّه كاتب أَثير عندي". • الأَثير: 1- (فز) وسط افتراضيّ يعمّ الكون ويتخلّل جميع أجزائه، وُضِعَ لتعليل انتقال الضَّوء أو الصَّوت أو الحرارة في الفراغ "نقلت وقائع المؤتمر عبر موجات الأَثير"| على جناح الأَثير: بواسطة المذياع أو الرَّاديو والموجات الكهربائيّة. 2- (كم) سائل عضويّ طيّار، لا لون له، يُستخدم مذيبًا في الصِّناعة، ومخدِّرًا في الطِّبّ. • الأثير الملحيّ: (كم) مركَّب عضويّ منتشر في الموادّ الدسمة والأزهار والثِّمار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أثيريَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى أَثير: "مادة أثيريّة". 2- مصدر صناعيّ من أَثير: حالة من الخفة والنشاط والشفافيّة والنقاوة "إنها تتميّز بجمال خلاّب وأثيريّة شفّافة".
المعجم الوسيط
ـُ أَثْراً، وأثارة، وأُثْرة: تَبِعَ أَثَرَه. وـ الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره. وـ السيفَ وغيره أَثْراً، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها. وـ فلانٌ أن يفعل كذا: اختار فعلَه.أَثِرَ عليه ـَ أَثَراً، وأَثَرَةً، وأُثْرة، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب. فهو أَثِرٌ. وـ أَن يفعل كذا: فضّل. وـ على الأمر: عَزَمَ. وـ له: فَرَغَ له. وـ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.آثَرَه إيثاراً: اختاره وفضَّلَه. ويُقال: آثره على نفسه. وفي التنزيل العزيز: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ}. وـ الشيءَ بالشيءِ: خصّه به. وـ جعله يتّبع أَثَره.أَثَّر فيه: ترك فيه أَثَراً.ائتَثره: تتبَّع أَثَره.تَأَثَّر الشيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ. وـ بالشيء: تَطَبَّعَ به. وـ الشيءَ: تتبَّع أثره.اسْتَأْثَرَ به: خَصَّ به نفسَه. وـ اللهُ فلاناً وبه: توفَّاه.الآثار، علم الآثار: مصطلح معناه: معرفة القديم، أو علم الوثائق القديمة.الإِثار: شبه كيس يُشَدُّ على الثَّدْي حتى لا يَتدلَّى؛ وعلى الفاكهة وقايةً لها. (ج) أُثُر.الأَثَارة: العلامة. وـ بقية الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هذَا أوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقينَ ).الأَثْر، و الإثْر: لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبَّه به كل ذي نَصاعة نقيَّة. وـ بريق السيف. وـ ماء الوجه ورَوْنقه. وجاءَ في إِثْرِه: في عَقِبه.الأُثْر، والأُثُر: بريق السَّيف. وـ ماء الوجه ورونقه. وـ أَثَر الجرح بعد البُرء.الأَثَرُ: العلامة. وـ لمعان السيف. وأَثَرُ الشيء: بقيته. وفي المثل: " لا تَطْلُبْ أَثَراً بعد عَيْن ": يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه. وـ ما يحدثه. وجاءَ في أثره: في عقبه. وـ ما خلَّفه السابقون. وـ الخبر المرويّ والسنّة الباقية. (ج) آثار. وأُثور.و( الأَثر الرجعي ): ( في التشريع ): سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.الأَثِر: رَجُلٌ أَثِر: يستأْثِر على غيره بالخير.الأَثَرة: المنزلة. يقال: لفلان عندي أَثَرة. وـ تفضيل الإنسان نفسه على غيره. وفي الحديث: " سترون بعدي أَثَرة ": يستأْثر أمراء الجور بالفيء. وأَثرة العلم: بقية منه تُؤْثَر. وـ ( في الفلسفة ): حب النفس. ويطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص، ويقابل الإيثار. ( مج ).الأُثْرة: الأثر في الأرض. وـ أثر السيف. وـ المكرُمة المتوارَثة. وـ أَثَرة العلم. ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خلصائي.الأَثَرِيُّ: من الأشياء: القديم المأْثور. وـ المشتغل بدراسة الآثار.الأَثير: بريق السيف. وـ المفضَّل على غيره. يقال: هو أَثيري: أُوثِرُه وأفضِّله.وـ ( في الفيزياء ): وَسَطٌ افتراضي يَعُمّ الكون، ويتخلل جميعَ أجزائه، وضع لتعليل انتقال الضوء في الفراغ.وـ ( عند الكيميائيين ): سائلٌ عضوي غير ذي لون، طَيَّار، يذيب المواد الدُّهنية ويستخدم في الطب. ( مج ).الإِيثار: تفضيل المرء غيرَه على نفسه. ( مج ).الإِيثارية ( عند علماء الأَخلاق ): مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ.وـ ( عند علماء النفس ): اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب. ( مج ).التأَثرية (في النقد ): مذهب يرى أن النقد الأدبي لا يخضع لأُصول مرعية وقواعد عقلية، بقدر ما يخضع للذوق الشخصيّ والتأثر الذاتي.المأْثُرة: المكرُمة المتوارثة. ( ج ) مآثر.المِئْثَرة: أداة تترك في الشيء أثراً خاصًّا يتميز به. ( ج ) مآثِر.المأْثُورُ: ما ورث الخلف عن السلف. وـ الحديث المرويّ.
الصحاح في اللغة
الأَثْرُ: فِرِنْدُ السيفِ. قال يعقوب: لا يعرفه الأصمعيُّ إلاّ بالفتح. قال وأنشدني عيسى ابن عمر الثَقفيّ: جَلاها الصَيْقَلونَ فأَخْلَصوها   خِفافاً كُلَّهَا يَتَقـي بـأَثْـرِ أي كلُّها يستقبلك بفِرِنْده. والمأثورُ: السَيفُ الذي يقال إنَّه من عمل الجنِّ. قال الأصمعي: وليس من الأثْرِ الذي هو الفرِنْد. والأَثْرُ أيضاً: مصدر قولك أَثَرْتُ الحديثَ، إذا ذكرْتَه عن غيرك. ومنه قيل: حديثٌ مأثورٌ، أي ينقلُه خَلَفٌ عن سلفٍ، قال الأعشى: إنَّ الذي فيه تَمارَيْتما   بُيِّنَ للسامِعِ والآثِرِ والأُثْرُ بالضم: أَثَرُ الجِراحِ يَبقى بعد البرء؛ وقد يثقَّل مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ. قال الشاعر: عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأَثُرُ والأُثْرَةُ أيضاً: أنْ يُسْحَى باطنُ خفِّ البعير بحديدةٍ لُيقْتَصَّ أَثَرُه. والإثْرُ بالكسر أيضاً: خُلاصة السَمْن. وتقول أيضاً: خرجْت في إثْرِهِ، أي في أَثَرِهِ. والأَثَرُ بالتحريك: ما بقي من رسْم الشيء وضربةِ السيفِ. وسُنَنُ النبي صلى الله عليه وسلم: آثارُهُ. واسْتَأْثَرَ فلانٌ بالشي، أي استبدَّ به، والاسم الأَثَرَةُ بالتحريك. واسْتَأْثَرَ الله بفلان، إذا ماتَ ورُجيَ له الغفرانُ. وحكى ابن السكيت: رجلٌ أَثُرٌ إذا كان يَسْتَأْثِرُ على أصحابه، أي يختار لنفسه أفعالاً وأخلاقاً حسنةً. والمَأْثرَة بفتح الثاء وضمها: المكرُمة وآثَرْت فلانا على نفسي، من الإيثار. وقولهم: أَفعلُ هذا آثِراً مَّا، وآثِرَ ذي أَثيرٍ، أي أوَّلَ كلَّ شيء. قال عُروة بن الورد: وقالوا ما تَشاء فقلتُ أَلْهو   إلى الإصباحِ آثِرَ ذي أَثيرِ وفلانٌ أَثيري، أي خُلْصاني. وشيءٌ كثيرٌ أَثيرٌ، إتباعٌ له مثل بَثيرٌ. أبو زيد: الأَثيرَةُ من الدوابّ: العظيمة الأَثَر في الأرض بخْفِّها أو حافرها. وأَثارَةٌ من عِلمٍ، أي بقيّة منه. وكذلك الأَثَرَةُ بالتحريك. والتَأْثيرُ: إبقاءُ الأَثَرِ في الشيء.
تاج العروس

الأَثَرُ محرَّكَةً : بَقِيَّةُ الشيءِ . ج آثَارٌ وأُثُورٌ الأَخيرُ بالضَّمِّ . وقال بعضُهم : الأثَرُ ما بَقِيَ مِنْ رَسْمِ الشَّيْءِ . الأََتَرُ : الخَبَرُ وجَمْعُه الآثارُ . وفلانٌ من حَمَلَةِ الآثارِ . وقد فَرقَ بينهما أئمَّةُ الحديثِ فقالوا : الخَبَرُ : ما كان عن النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم والأثَرُ : ما يُرْوَى عن الصَّحَابَة . وهو الذي نَقَلَه ابنُ الصَّلاحِ وغيرُه عن فُقَهاء خُراسانَ كما قاله شيخُنا

الحُسَيْنُ بنُ عبدِ المَلِكِ الخَلاَّلُ ثِقةٌ مشهورٌ تُوِفِّيَ سنةَ 532 ، وعبدُ الكريمِ بنُ منصورٍ العُمَرِيُّ المَوْصِلِيّ عن أَصحاب الأُرمويّ نقله السَّمْعَانِيُّ مات سنةَ 490 ، الأَثَرِيّانِ : مُحَدِّثَانِ

ممَّن اشْتَهَر به ايضاً : أبو بكر سعيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عليٍّ الطُّوسِيُّ وُلِدَ سنة 413 ، بنَيْسَابُورَ ومحمّدُ بنُ هياج بن مبادر الآثاريُّ الأنصاريُّ التاجر من أهل دِمشقَ وَرَدَ بغدَادَ وبابا جَعْفَرُ ابنُ محمّدِ بنِ حُسَيْن الأثَرِيُّ رَوَى عن أبي بكرٍ الخَزَرِيِّ . يقال : خَرَجَ فلانٌ في إِثْرِهِ بكسرٍ فسكونٍ أَثَرِهٍ مُحَركةً والثاني أَفصحُ كما صَرَّح به غيرُ واحدٍ مع تَأَمُّلٍ فيه وأَوردهما ثعلبٌّ فيما يُقَال بلُغَتَيْن من فَصِيحِه وصَوَّبَ شيخُنا تقديمَ الثّاني على الأوّل . وليس في كلامِ المصنِّف ما يدلُّ على ضَبْطِه قال : فإن جَرَيْنَا على اصطلاحِه في الإطلاق كان الأوّلُ مفتوحاً والثاني مُحْتَملاً لوجوهٍ أظهرُها الكَسْرُ والفَتْحُ ولا قائلَ به إنما يُعْرَفُ فيه التَّحْرِيكُ وهو أَفصحُ اللُّغَتَيْن وبه وَرَدَ القرآنُ : بَعْدَه . هكذا فَسَّرَه ابنُ سِيدَه والزَّمَخْشَرِيُّ . ووقَعَ في شُرُوح الفَصيح بَدَلَه : عَقِبهَ

قال صاحِبُ الواعِي : الأَثَرُ مُحرَّك هو ما يُؤَثِّرُه الرَّجُلُ بِقَدَمِه في الأرض وكذا كلُّ شَيْء مُؤَثَّرٌ أَثَرٌ يُقَال : جئتُكَ على أَثَر فلانٍ كأَنَّكَ جئتَه تَطَأُ أَثَرضه

قال : وكذلك الإِثْرُ ساكنُ الثّاني مكسورُ الهمزةِ فإن فتحتَ الهمزةَ فتحتَ الثّاءَ تقول : جئتُكَ على أَثَره وإِثْرِه والجمع آثارٌ . ائْتَثَرَه : تَبعَ أثَرَه وفي بعض الأُصول : تَتَبَّعَ أَثَرَه وهو عن الفارسيِّ . أَثَّر فيه تَأْثِيراً : تَرَكَ فيه أَثَراً . التَّأْثِيرُ : إبقاءُ الأثَرِ في الشَّيْءِ . الآثارُ : الأعْلاَمُ واحِدُه الأثَرُ . الأثْرُ بفتحٍ فسكونٍ : فِرِنْدُ السَّيْفِ ورَوْنَقُه ويُكْسَرُ وبضَمَّتَيْن على فُعُل وهو واحدٌ ليس بجمْعٍ كالأثِير . ج أُثُورٌ بالضمِّ . قال عَبِيدٌ بنُ الأَبرَصِ :

ونحنُ صَبَحْنَا عامِراً يومَ أَقْبَلُوا ... سُيُوفاً عليهنَّ الأُثُورُ بَواتِكَا . وأنشدَ الأزهريُّ :

كأَنَّهُمْ أَسْيُفُ بيضٌ يَمانِيَةٌ ... عَضْبٌ مَضَارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ . أَثْرُ السَّيْفِ : تَسَلْسُلُه ودِيبَاجَتُه فأَمَّا ما أنشدَه ابنُ الأعرابيِّ من قوله :

فإنِّي إنْ أقَعْ بكَ لا أُهَلِّكْ ... كوَقعِ السَّيْفِ ذِي الأَثَرِ الفِرِنْدِ . قال ثعلبٌ : إنّمَا أرادَ ذِي الأَثْر فحَرَّكَه للضَّرورة . قال ابن سِيدَه : ولا ضَرورةَ هنا عندي لأنّه لو قال : ذِي الأَثْر فسَكَّنه على أصلِه لصار مُفَاعَلَتُنْ إلى مَفَاعِيلُنْ : وهذا لا يكْسِر البَيْتَ لكن الشّاعر إنما أرادَ تَوْفِيَةَ الجزْءِ فحَرَّك لذك ومثلُه كثيرٌ وأَبْدَل الْفِرِنْدِ من الأثَر

في الصّحاح : قال يعقوب : لا يَعْرفُ الأصمعيُّ الأثْرَ إلاّ بالفتح قال : وأنشدَنِي عيسى بنْ عُمَر لخُفَافِ بنِ نَدْبَةَ :

جَلاَها الصَّيْقَلُونَ فأَخْلَصُوها ... خِفَافاً كلُّها يَتْقِي بأَثْرِ

أي كلُّها يستقبُلكَ بفرِنْدِه . ويَتْقِي مخفَّف مِن يَتَّقِي أي إذا نَظَر النّاظرُ إليها اتّصلَ شُعَاعُها بعينِه فلم يتَمَكَّن من النَّظَرِ إلِيها . ورَوَى الإيادِيُّ عن أَبي الهَيْثَمِ أنّه كان يقول : الإثْرُ بكَسْر الهَمْزِة لخُلاَصَةِ السَّمْنِ وأَمّا فِرِنْدُ السَّيْفِ فكلُّهُم يقول : أُثْر

عن ابن بُزُرْج : وقالوا : أُثْرُ السَّيْفِ مضمومٌ : جُرْحُه وأَثْرُه مفتوحٌ : رَوْنَقُه الّذي فيه

قلتُ : وزَعم بعضٌ أنّ الضَّمَّ أَفصحُ فيه وأَعرَفُ . في شَرْح الفَصِيح لابن التَّيّانِيِّ : أَثْرُ السَّيفِ مثال صَقْر وأُثُرُه مِثَال طُنُبٍ : فِرنِدُه . وقد ظهرَ بما أَوردنا من النُّصُوص أن الكسْرَ مسموعٌ فيه وأوردَه ابن سيده وغيره فلا يُعَرَّجُ على قول شيخِنَا : إنه لا قائلَ به من أئِمَّة اللغةِ وأهلِ العربيّة . فهو سَهْوٌ ظاهرٌ نَعم الأُثر بضمٍّ على ما أوردَه الجوهَرِيُّ وغيرُه وكذا الأُثُر بضمَّتَيْن على ما أسْلَفْنَا مُسْتَدْرَكٌ عليه وقد أُغْفِلَ شيخُنا عن الثّانية

الأَثِيرُ كأَمِيرٍ الذي ذكرَه المصنِّفُ أغفلَه أَئمَّةُ الغَرِيب . وحَكَى اللَّبْلِيُّ في شرح الفَصِيح : الأُثْرَةُ للسَّيفِ بمعنى الأَثْر جمعُه أُثَر كغُرَفٍ وهو مُستدَركٌ على المصنِّف

الأَثْرُ : نَقْلُ الحديثِ عن القَوم وروايتُه كالأثَارةِ بالفتح والأُثْرَةِ بالضّمِّ وهذه عن اللِّحْيَانيِّ

في المحكم : أَثَرَ الحديثَ عن القومِ يَأْثِرُه أي من حدِّ ضَرَبَ ويَأْثُره : أي من حدِّ نَصَرَ : أنْبأَهم بما سُبِقُوا فيه من الأَثَر وقيل : حَدَّثَ به عنهم في آثَارهم . قال : والصحيحُ عندي أنَّ الأُثْرَةَ الاسمُ وهي المَأْثَرَةُ والمأْثُرَةُ . في حديث عليٍّ في دُعَائِه على الخَوَارج : ولا بَقِيَ منكم آثِرٌ أي مُخْبِرٌ يَرْوِي الحديثَ . في قول أَبي سُفيانَ في حديث قَيْصَرَ : لولا أنْ تَأْثُرُوا عنِّي الكذبَ أي تَرْوُون وتَحكُون . في حديث عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه : " فما حَلَفتُ به ذاكراً ولا آثِراً " يريدُ مُخْبِراً عن غيرهِ أنَّه حَلَفَ به أي ما حلفْتُ به مُبتدِئاً مِن نفسِي ولا رَوَيْتُ عن أحدٍ أنّه حَلَف بها

ومن هذا قيل : حديثٌ مَأْثُورٌ أَي يُخْبِرُ الناسُ به بعضُهم بعضاً أَي يَنقلُه خَلَفٌ عن سَلَفٍ يقال منه : أَثَرْتُ الحديثَ فهو مَأْثُور وأَنا آثر وقال الأَعْشَى :

إنَّ الذي فيه تَمَارَيْتُمَا ... بُيِّنَ للسّامِعِ والآثِرِ . الأَثْر : إكْثَارُ الفَحْلِ مِن ضِرَاب النّاقَة وقد أَثَر يَأْثُر مِن حَدِّ نَصَرَ . الأُثْر بالضّمِّ : أثَرُ الجِرَاحَ يَبقَى بعد البُرْءِ . ومثلُه في الصحاح . في التهذيب : أُثْرُ الجُرْحِ : أَثَرُه يَبقَى بعد ما يَبْرَأُ . وقال الأصمعيُّ : الأُثْرُ بالضّمّ من الجُرْحِ وغيرِه في الجَسَد يَبْرَأُ ويبقَى أَثَرُه . وقال شَمِرٌ : يُقَال في هذا : أَثْرٌ وأُثْرٌ . والجمعُ آثارٌ ووجهُه إِثَارٌ بكسر الألفِ قال : ولو قلتَ أُثُورٌ كنتَ مُصِيباً

في المُحكم : الأُثْر : ماءُ الوجهِ ورَوْنَقُه وقد تُضَمُّ ثاؤُهما مثل عُسْرٍ وعُسُر ورَوَى الوَجْهَيْن شَمِرٌ والجمعُ آثارٌ . وأنشدَ ابنُ سِيدَه :

" عَضْبٌ مَضَارِبُهَا باقٍ بها الأُثُرُ . وأَوردَه الجوهريُّ هكذا : بيضٌ مضاربُهَا قال : وفي الناس مَن يَحْمِلُ هذا على الفِرِنْد

الأُثْر : سِمَةٌ في باطن خُفِّ البعيرِ يُقْتَفَى بها أَثَرُه والجمعُ أُثُور . وقد أَثَرَه يَأْثُره أَثَّراً أَثَّره : حَزَّهرَوَى الإياديُّ عن أبي الهَيْثم أَنه كان يقول : الإثْرُ بالكسر : خُلاصةُ السَّمْنِ إذا سُلِئَ وهو الخِلاصُ وقيل : هو اللَّبَنُ إذا فارَقَه السَّمْنُ . وقد يُضَمُّ وهذا قد أَنْكَره غيرُ واحدٍ من الأَئِمَّة وقالوا : إن المضمومَ فِرِنْدُ السَّيْفِ . الأَثُرُ بضم الثّاءِ كعَجُزٍ والأَثِرُ ككَتِفٍ : رجلٌ يَستأْثِرُ على أصحابِه في القَسْم أَي يَختارُ لنفْسه أشياءَ حَسنةً وفي الصّحاح : أي يحتاجُ لنفسه أَفعالاً وأَخلاقاً حسنة . الاسمُ الأَثَرَةُ محرّكة الأُثْرَةُ بالضّمّ الإِثْرةَ بالكسر والأُثْرَى كالحُسْنَى كلاهما الصَّغَانيِّ . قد أَثِرَ على أَصحابه كفَرِحَ إذا فَعَلَ ذلك . يقال : فلانٌ ذو أُثْرَةٍ بالضمّ إذا كان خاصّاً . ويقال : قد أَخَذَه بلا أَثَرةٍ وبلا إثْرَةٍ وبلا استئثار أي لم يَستأْثِر على غيرِه ولم يَأْخُذ الأَجْوَدَ . وجمْعُ الإِثْرَة بالكسر إِثَرٌ . قال الحُطَيئةُ يمدحُ عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه :

ما آثَرُوكَ بها إِذْ قَدَّمُوكَ لها ... لكنْ لأَنْفسِهِمْ كانتْ بكَ الإِثَرُ . أي الخِيَرَةُ والإيثارُ

في الحديث : لما ذُكِرَ له عُثْمَانُ بالخلافةِ فقال : أَخْشَى حَفْدَه وأَثَرَتَه أي إيثارَه وهي الإثْرَةُ وكذلك الأُثْرَةُ والأَثْرَةُ والأُثْرَى قال :

فقلتُ له يا ذئْبُ هل لكَ في أَخٍ ... يُوَاسي بلا أُثْرَى عليكَ ولا بُخْلِ . الأُثْرًةُ بالضّمِّ : المَكْرُمةُ لأنها تُؤْثَر ُ أي تُذْكًر ويًأْثُرها قَرْنٌ عن قَرْنٍ يتحدَّثُون بها . وفي المُحكَم : المَكْرُمةُ المُتَوارَثَة كالمَأْثَرَةِ بفتح الثاءِ والمَأْثُرَةِ بضمهَا ومثلُه من الكلامِ المَيْسَرَة والمَيْسُرة مما فيه الوَجْهَانِ وهي نحو ثلاثين كلمةً جَمَعَها الصّغانّي في ح ب ر

قال أبو زيد : مَأْثُرَةٌ ومآثِرُ وهي القدَمُ في الحَسَب . ومآثِرُ العَرَب : مَكارمُها ومَفاخرُها التي تُؤْثَرُ عنها أي تُذْكَرُ وتُرْوَى . ومثلُه في الأَساس

الأُثْرَةُ : البَقِيَّةُ من العِلْم تُؤْثَرُ أي تُرْوَى وتُذْكَر كالأَثَرَةِ محرَّكَةً والأَثارةِ كسَحَابةٍ . وقد قُرِئَ بها والأَخيرةُ أَعْلَى . قال الزَّجّاج : أَثَارةٌ في معنَى عَلامةٍ ويجوزُ أن يكونَ على معنى بَقِيَّةٍ من عِلْمٍ ويجوزُ أن يكونَ على ما يُؤْثَرُ من العِلْم . ويقال : أوْ شَيْءٌ مَأْثُورٌ من كُتُب الأَوَّلِين فمَن قرأَ : أَثَارَة فهو المصدرُ مثل السَّمَاحة ومَن قرأَ : أَثَرةٍ فإنه بناهُ على الأَثَر مثْل قَتَرَةٍ ومن قَرأَ : أَثْرة فكأَنه أراد مثلَ الخَطْفَةِ والرجْفَة . الأُثْرَة بالضّمّ : الجَدْبُ والحالُ غيرُ المَرْضِيَّة قال الشاعر :

إذا خافَ مِن أَيْدي الحَوَادث أُثْرَةً ... كَفَاهُ حِمَارٌ مِن غنِى مُقَيد . ومنه قولُ النبّيَّ صلَّى الله عليه وسلّم : " إنّكم سَتَلْقَوَن بَعْدِي أُثْرَةً فاصْبِرُوا حتَّى تَلْقَوْنِي على الحَوْضِ " . آثَره : أَكرَمه ومنه : رجلٌ أَثِيرٌ أَي مَكِينٌ مُكْرَمٌ . والجمع أُثَراءُ والأُنْثَى أَثِيرَةٌ

الأَثِيرَةُ : الدّابَّةُ العظيمةُ الأَثَرِ الأَرضِ بحاقِرِها وخُفَّيْهَا بَيِّنةُ الإثارةِ

عن ابن الأعرابيّ : فَعَلَ هذا آثِراً مّا وآثِرَ ذِي أَثِيرٍ كلاهما على صِيغَةِ اسمِ الفاعل وكذلك آثِراً بِلا ما . وقال عُرْوَةُ بنُ الوَرْد :

فقالُوا ما تُرِيدُ فقلتُ أَلْهُو ... إلى الإصْباحِ آثِرَ ذي أَثِيرِ . هكَذَا أَنشده الجوهريُّ . قال الصّغَانيُّ : والروايةُ : وقالتْ يَعْنِي امرأَتَه أُمَّ وَهْبٍ واسْمُها سَلْمَى

يُقَال : لَقِيتُه أَوَّلَ ذِي أَثِيرٍ وأَثِيرَةَ ذِي أَثِيرٍ نقله الصَّغانيّ . أُثْرةَ ذي أَثِيرٍ بالضّمِّ وضَبَطَه الصّاغانيُّ بالكَسْر . وقيل : الأَثِيرُ : الصُّبْحُ وذُو أَثِيرٍ : وَقْتُه . حَكَى اللَّحْيَانيُّ : إثْرَ ذِي أَثِيرَيْن بالكَسْر ويُحرَّك وإثْرَةً مّا . عن ابن الأعرابيّ : ولَقِيتُه آثِرَ ذاتِ يَدَيْنِ وذِي يَدَيْنِ أي أَوَّلَ كلِّ شيءٍ . قال الفَرّاءُ : ابْدَأْ بهذا آثِراً مّا وآثِرَ ذِي أَثِيرٍ وأَثِيرَ ذِي أَثِيرٍ أي ابْدَأْ به أَوَّلَ كلِّ شيءٍيُقَال : افْعَلْه آثِراً مّا وأَثِراً مّا أي إن كنتَ لا تفعلُ غيرَه فافْعَلْه

قيلَ : افْعَلْهُ مُؤْثِراً له على غيرِه وما زائدةٌ وهي لازمةٌ لا يجوزُ حذفُها لأَنَّ معناه افعلْه آثِراً مختاراً له مَعْنِيّاً به مِن قولك : آثَرتُ أن أَفعلَ كذا وكذا وقال المبرِّد : في قولِهم : خُذْ هذا آثِراً مّا قال : كَأَنّه يريدُ أَن يأْخذَ منه واحداً وهو يُسَامُ على آخَرَ فيقول : خُذْ هذا الواحِدَ آثِراً أي قد آثرتُكَ به وما فيه حَشْوٌ . يقال : سَيفٌ مأْثورٌ : في مَتْنِه أَثَرٌ وقال صاحبُ الواعِي : سَيفٌ مَأْثُورٌ أُخِذَ من الأَثَر كأَنّ وَشْيَهُ أَثَّرَ فيه أَو مَتْنُه حَدِيدُ أَنِيثٌ وشَفْرَتهُ حَدِيدٌ ذَكَرٌ نَقَلَ القَوْلَيْن الصَّغَانيُّ . أو هو الذي يُقَال إنه يَعْمَلُه الجِنُّ وليس من الأَثْرِ الذي هو الفِرِنْد . قال ابنُ مُقْبِلٍ :

إنِّي أُقَيِّدُ بالمَأْثُورِ راحِلَتِي ... ولا أُبالِي ولو كُنَّا على سَفَرِ . قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنّ المَأْثُورَ مَفْعُولٌ لا فِعْلَ له كما ذهَب إليه أبو عليّ في المَفْؤُود الذي هو الجَبان . وأَثِرَ يَفْعَلُ كذا كفَرِحَ : طَفِقَ وذلك إذا أَبْصَرَ الشَّيءَ وضَرِىَ بمعرِفتِه وحَذِقه وكذلك طَبِنَ وَطَبِقَ ودَبِقَ ولَفِقَ وفَطِنَ كذا في نَوادِر الأَعرابِ

قال ابن شُمَيل : إن أَثِرْتَ أن تَأْتِيَنَا فأْتِنَا يومَ كذا وكذا أي إن كان لا بُدَّ أن تَأْتِيَنَا فَأْتِنَا يومَ كذا وكذا . يُقَال : قد أَثِرَ أَنْ يَفْعَلَ ذلك الأمْرَ أي فَرَغَ له . أَثِرَ على الأَمرِ : عَزَمَ قال أبو زيد : قد أَثِرْتُ أَن أَقولَ ذلك : أي عَزَمْتُ . أَثِرَ له : تَفَرَّغَ وقال اللَّيْثُ : يقال : لقد أَثِرْتُ أن أَفْعَلَ كذا وكذَا وهو هَمٌّ في عَزْمٍ

وآثَرَ : اخْتارَ وفَضَّلَ وقَدَّمَ وفي التنزيل : " تاللهِ لقد آثَرَكَ الله عَلينا " قال الأصمعيُّ : آثرتُكَ إيثاراً أي فَضَّلْتُكَ . آثَرَ كذا بكذا : أتْبَعَه إيّاه ومنه قولُ مُتَمِّمِ بِن نُوَيرةَ يَصفُ الغَيثَ :

فآثَرَ سَيْلَ الوادِيَيْنِ بدِيمَةٍ ... تُرَشِّحُ وَسْمِيّاً من النَّبْتِ خِرْوَعَا . أَي أَتْبَعَ مَطراً تقدَّم بدِيمَةٍ بعدَه

التُّؤْثُورُ وفي بعض الأُصُول التؤْرُورُ أي على تُفْعُول بالضّمّ : حَدِيدَةٌ يُسْحَى بها باطِنُ خُفِّ البعيرِ ليُقْتَصَّ أَثَرُه في الأرض ويُعْرَفَ كالمِئْثَرِة . ورأَيتُ أُثْرَته أي مَوْضِعَ أَثَرِه من الأرض . وقيل : الأُثْرَةُ والتُّؤْثُورُ والتَّأْثُورُ كلُّها علاماتٌ تَجعلُهَا الأعرابُ في باطنِ خُفِّ البَعيرِ وقد تَقدَّم في كلام المصنِّف . التُّؤْثُورُ : الجِلْوَازُ كالتُّؤْرُورِ واليُؤْرُورِ بالياءِ التَّحْتِيَّة كما سيأْتي في أَرّ عن أَبي عليّ . استأْثرَ بالشيْءِ : استبدَّ به وانفردَ . واستأْثرَ بالشيْءِ على غيرِه : خَصَّ به نفْسَه قال الأَعشى :

استَأْثَرَ اللهُ بالوفاءِ وبال ... عَدْلِ ووَلَّى المَلامَةَ الرَّجُلا . في حديث عُمَرَ : " فو لله ما أَستأْثِرُ بها عليكم ولا آخذُها دُونَكم "

استأْثَرَ اللهُ تعالى فلاناً وبفلانٍ إذا ماتَ وهو مِمَّنْ يُرْجَى له الجَنَّةُ ورُجِىَ له الغُفْرَانُ

وذو الآثارِ : لَقَبُ الأُسوَد بنِ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيّ وإنما لُقِّب به لأَنَّه كان إذا هَجَا قَوماً تَرَكَ فيهم آثاراً يُعْرَفُون بها أَو لأَنّ شِعْره في الأَشعار كآثارِ الأَسدِ في آثارِ السِّباع لا يَخْفَى

يقال : فلانٌ أَثِيري أَي من خُلَصَائِي . وفي بعض الأُصول : أَي خُلْصانِي . وفلانٌ أَثِيرٌ عند فلانٍ وذو أُثْرةٍ إذا كان خاصّاً . رجلٌ أَثِيرٌ : مَكِينٌ مُكْرَمٌ . وفي الأَساس : وهو أَثِيرِي أي الذي أُوثِرُه وأُقَدِّمُه . شيْءٌ كَثِيرٌ أَثِيرٌ إِتباعٌ له مثلُ بَثِير . أُثَيْرٌ كزُبَيْرٍ بنُ عَمْروٍ السَّكُونِيُّ الطَّبِيبُ الكُوفيُّ وإليه نُسِبتْ صحراءُ أُثَيْرٍ بالكُوفة

ومُغِيرَةُ بنُ جَمِيلِ بنِ أُثَيْر شَيخٌ لأَبِي سَعِيدٍ عبدِ الله بن سَعِيدٍ الأَشَجِّ الكوفيّ أًحد الأًئمّة . قال ابن القرابِ مات سنة 357 . وجوادُ بنُ أُثَيْرِ بنِ جَوادٍ الحَضْرميّ وغيرهموقَولُ عليٍّ رَضِي اللهُ عنه : " ولستُ بمَأْثُورٍ في دِينِي " أي لستُ ممَّن يُؤْثَرُ عنِّي شَرٌّ وتُهمَةٌ في دِينِي . فيكونُ قد وَضَعَ المَأْثُورَ مَوضِعَ المَأْثُورِ عنه . وقد تقدَّم في أ ب ر ومَرّ الكلامُ هناك

ومما يُستدرَكُ عليه : الأَثَرُ بالتَّحْرِيك : ما بَقِيَ من رَسْمِ الشَّيْءِ والجَمْعُ الآثارُ

الأَثَرُ أَيضاً : مُقَابِلُ العَيْنِ ومعناه العَلامةُ . ومن أَمثالهم : " لا أَثَرَ بعد العَيْنِ " . وسَمَّي شيخُنَا كتابَه : إقرار العَيْنِ ببقاءِ الأَثَرِ بعدَ ذَهابِ العَيْنِ . والمَأْثُور : أَحدُ سُيُوفِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم . كما ذَكَره أَهْل السِّيَرِ . وحَكَى اللِّحْيَانيُّ عن الكِسائيِّ : ما يُدْرَى له أَينَ أَثَرٌ ولا يُدْرَى له ما أَثَرٌ أَي ما يُدْرَى أَين أَصْلُه وما أَصْلُه . والإثَارُ ككِتَابٍ : شِبْهُ الشِّمَالِ يُشَدُّ على ضَرْعِ العَنْزِ شِبْهُ كِيسٍ لئلا تُعَانَ . وفي الحديث : " مَنْ سَرَّه أَن يَبْسُطَ اللهُ له في رِزْقِه وَيَنْسَأَ في أَثَرِه فلْيَصِلْ رَحمَه " . الأَثَرُ الأَجَلُ سُمِّيَ به لأَنه يَتْبَعُ العُمرَ قال زُهَيْر :

والمرءُ ما عاشَ مَمْدُودٌ له أَمَلٌ ... لا يَنْتَهِي العُمْرُ حتَّى يَنْتَهِي الأَثَرُ . وأَصلُه مِن أَثَّرَ مَشْيُه في الأَرض فإنَّ مَن ماتَ لا يَبْقَى له أَثَرٌ ولا يُرَى لأَقدامِه في الأَرض أَثَرٌ . ومنه قولُه للَّذِي مَرَّ بين يَدَيْه وهو يُصَلِّي : قَطَعَ صَلاتَنا قَطَعَ اللهُ أَثَرَه دُعَاءٌ عليه بالزَّمَانَة لأنه إذا زَمِنَ انقطعَ مَشْيُه فانقطعَ أَثَرُه . وأَمّا مِيثَرةُ السَّرْجِ فغيرُ مَهْمُوزةٍ . وقولُه عَزَّ وجَلّ : " ونكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وآثَارَهُم " أي نكتُب ما أَسْلَفُوا مِن أَعمالِهم . في اللسان : وسَمِنَت الإِبلُ والنّاقةُ على أَثَارةٍ . أي على عَتِيقِ شَحْمٍ كان قبلَ ذلك قال الشَّمّاخُ :

وذاتِ أَثَارةٍ أَكَلتْ عليه ... نَبَاتاً في أَكِمَّتِه قَفَارَا . قال أَبو منصور : ويُحْتَملُ أن يكونَ قولُه تعالى : " أَو أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ " مِن هذا لأنها سَمِنَتْ على بَقِيَّةِ شَحْمٍ كانت عليها فكأَنَّها حَمَلَتْ شَحْماً على بَقِيَّةِ شَحْمِها . وفي الأَساس : ومنه : أَغْضَبَني فلانٌ عن أَثارةِ غَضَبٍ أَي كان قبل ذلك . وفي المُحْكَم والتَّهْذِيب : وغَضِبَ على أَثَارةٍ قبْلَ ذلك أي قد كان قبْلَ ذلكَ منه غَضَبٌ ثم ازْدادَ بعد ذلك غَضَباً . هذه عن اللِّحْيَانيِّ

وقال ابنُ عَبَّاس : أَو أَثارةً مِنْ عِلْمٍ إِنّه عِلْمُ الخَطِّ الذي كان أُوتِيَ بعض الأَنبياءِ

وأَثْرُ السَّيْفِ : دِيباجَتُه وتَسَلْسُلُه . ويقال : أَثَّرَ بوَجْهِه وبِجَبِينِه السُّجُودُ . وأَثَّرَ فيه السَّيْفُ والضَّرْبَةُ . وفي الأَمثال : يُقال للكاذب : " لا يَصْدُقُ أَثَرُه " أَي أَثَرُ رِجْلِه . ويقال : افعَلْه إثْرَةَ ذِي أَثِيرٍ بالكسر وأَثْرَ ذِي أَثِيرٍ بالفتح . لغتانِ في : آثِر ذي أَثِيرٍ بالمدّ نقلَه الصّاغانيُّ

قال الفَرّاءُ : افْعَلْ هذه أَثَراً مّا محرَّكةً مِثل قولك : آثِراً مّا

واستدرك شيخُنا : الأثِيرُ : كأَمِيرٍ وهو الفَلَكُ التّاسِعُ الأَعْظَمُ الحاكمُ على كلِّ الأفلاكِ لأَنّهُ يُؤَثِّرُ في غيره . وأَبناءُ الأَثِيرِ : الأَئِمَّةُ المَشَاهِيرُ الأخوةُ الثلاثةُ : عِزُّ الدِّين عليُّ بنُ محمّدِ بنِ عبدِ الكريمِ بنِ عبد الواحدِ الشَّيْبَانِيُّ الجَزَرِيُّ اللُّغَوِيُّ المحدِّثُ له التاريخُ والأَنسابُ ومعرفةُ الصَّحابةِ وغيرُها وأَخُوه مَجْدُ الدِّينِ أَبو السَّعَاداتِ له جامعُ الأُصولِ والنِّهَايَةُ وغيرُهما ذَكَرهما الذَّهَبِيُّ في التَّذْكرة وأَخُوهما الثّالثُ ضِياءُ الدِّين أَبو الفَتْحِ نَصْرُ الله له المَثَلُ السّائرُ وغيرُه ذَكَره مع أَخَويْه ابنُ خلِّكانَ في الوَفَيات . قال شيخُنا : ومِن لَطائِفِ ما قِيلَ فيهم :

وَبنُو الأَثِيرِ ثلاثةٌ ... قد حازَ كلٌّ مُفْتَخَرْ

فمُؤَرِّخٌ جَمَع العُلُو ... مَ وآخَرٌ وَلِيَ الوَزَرْ

ومُحَدِّثٌ كَتَب الحَدِي ... ثَ له النِّهَايةُ في الأَثَرْقال : والوَزِيرُ هو صاحبُ المَثَلِ السّائِرِ . وما أَلْطَفَ التَّوْريَةَ في النِّهَاية

وصحراءُ أُثَيْرٍ كزُبَيْرٍ : بالكُوفة حيثُ حَرَقَ أَميرُ المؤمنين عليٌّ رضيَ اللهُ عنه النَّفَرَ الغَالِين فيه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: