وصف و معنى و تعريف كلمة الإجاد:


الإجاد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و جيم (ج) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح الإجاد في معاجم اللغة العربية:



الإجاد

جذر [اجد]

  1. وَجَدَ: (فعل)
    • وجَدَ يجِد ، جِدْ ، وَجْدًا ووِجدانًا وجِدَةً ، وجودًا ، وَجْدًا ، مَوْجِدَةً ، وُجْدًا وجِدَةً فهو واجِد ، والمفعول مَوْجود
    • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا : حَزِن
    • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
    • وَجَدَ مطلوبَه ، وجْدًا ، ووُجْدًا ، وجِدةً ، ووُجُودًا ، ووِجْدانًا :: أصابه وأدرَكه وظفِر به ، عَثَر عليه
    • وَجَدَ الشيءَ كذا : عَلِمَه إِياه
  2. وَجْد: (اسم)
    • وَجْد : مصدر وَجَدَ
  3. وَجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • بِهِ وَجْدٌ : شَغَفٌ
    • أَرَّقَهُ الوَجْدُ : الْحُبُّ
    • الوَجْدُ : منقَع الماء
    • مصدر وجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) ما يصادف القلب ويَرِد عليه دون تكلُّف وتصنّع من فزع أو غمّ أو رؤية معنى من أحوال الآخرة ، أو هو لهب يتأجّج من شهود عارض القلق وللوجد مراتب هي : التواجد ، والوجد ، والوجود وهو المرتبة العليا والأخيرة
  4. وُجِدَ: (فعل)

    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود
    • وُجِدَ مِنْ عَدَمٍ : حَصَلَ وُجُودُهُ ، خِلافُ عُدِم
  5. وُجد: (اسم)
    • مصدر وَجَدَ
    • الوُجْدُ : اليسارُ والسَّعَة
,
  1. وجد
    • " وجَد مطلوبه والشيء يَجِدُه وُجُوداً ويَجُده أَيضاً ، بالضم ، لغة عامرية لا نظير لها في باب المثال ؛ قال لبيد وهو عامريّ : لو شِئْت قد نَقَعَ الفُؤادُ بِشَرْبةٍ ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجُدْنَ غَلِيلا بالعَذبِ في رَضَفِ القِلاتِ مَقِيلةً قَِضَّ الأَباطِحِ ، لا يَزالُ ظَلِيل ؟

      ‏ قال ابن بريّ : الشعر لجرير وليس للبيد كما زعم .
      وقوله : نَقَعَ الفؤادُ أَي روِيَ .
      يقال نَقَعَ الماءُ العطشَ أَذْهبه نَقْعاً ونُقوعاً فيهما ، والماء الناقعُ العَذْبُ المُرْوي .
      والصَّادِي : العطشان .
      والغليل : حَرُّ العطش .
      والرَّضَفُ : الحجارة المرضوفةُ .
      والقِلاتُ : جمع قَلْت ، وهو نقرة في الجبل يُستَنْقَعُ فيها ماء السماء .
      وقوله : قَِضّ الأَباطِحِ ، يريد أَنها أَرض حَصِبةٌ وذلك أَعذب للماء وأَصفى .
      قال سيبويه : وقد ، قال ناس من العرب : وجَدَ يَجُدُ كأَنهم حذفوها من يَوْجُد ؛ قال : وهذا لا يكادُ يوجَدُ في الكلام ، والمصدر وَجْداً وجِدَةً ووُجْداً ووجُوداً ووِجْداناً وإِجْداناً ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : وآخَر مُلْتاث ، تَجُرُّ كِساءَه ، نَفَى عنه إِجْدانُ الرِّقِين المَلاوِي ؟

      ‏ قال : وهذا يدل على بَدَل الهمزة من الواو المكسورة كما ، قالوا إِلْدةٌ في وِلْدَة .
      وأَوجَده إِياه : جَعَلَه يَجِدُه ؛ عن اللحياني ؛ ووَجَدْتَني فَعَلْتُ كذا وكذا ، ووَجَدَ المالَ وغيرَه يَجِدُه وَجْداً ووُجْداً وجِدةً .
      التهذيب : يقال وجَدْتُ في المالِ وُجْداً ووَجْداً ووِجْداً ووِجْداناً وجِدَةً أَي صِرْتُ ذا مال ؛ ووَجَدْت الضَّالَّة وِجْداناً .
      قال : وقد يستعمل الوِجْدانُ في الوُجْد ؛ ومنه قول العرب : وِجْدانُ الرِّقِين يُغَطِّي أَفَنَ الأَفِين .
      وفي حديث اللقطة : أَيها الناشدُ ، غيرُك الواجِدُ ؛ مِن وَجَدَ الضَّالّة يَجِدُها .
      وأَوجده الله مطلوبَه أَي أَظفره به .
      والوُجْدُ والوَجْدُ والوِجْدُ : اليسار والسَّعةُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَسكِنُوهُنَّ من حيثُ سكَنْتم من وَجْدِكم ؛ وقد قرئ بالثلاث ، أَي من سَعَتكم وما ملكتم ، وقال بعضهم : من مساكنكم .
      والواجِدُ : الغنِيُّ ؛ قال الشاعر : الحمدُ للَّه الغَنِيِّ الواجِد وأَوجَده الله أَي أَغناه .
      وفي أَسماء الله عز وجل : الواجدُ ، هو الغني الذي لا يفتقر .
      وقد وجَدَ تَجِدُ جِدة أَي استغنى غنًى لا فقر بعده .
      وفي الحديث : لَيُّ الواجِدِ يُحِلّ عُقُوبَتَه وعِرْضَه أَي القادرِ على قضاء دينه .
      وقال : الحمد لله الذي أَوْجَدَني بعد فقر أَي أَغناني ، وآجَدَني بعد ضعف أَي قوّاني .
      وهذا من وَجْدِي أَي قُدْرتي .
      وتقول : وجَدْت في الغِنى واليسار وجْداً ووِجْداناً (* قوله « وجداً ووجداناً » واو وجداً مثلثة ، أفاده القاموس .) وقال أَبو عبيد : الواجدُ الذي يَجِدُ ما يقضي به دينه .
      ووُجِدَ الشيءُ عن عدَم ، فهو موجود ، مثل حُمّ فهو محموم ؛ وأَوجَدَه الله ولا يقال وجَدَه ، كما لا يقال حَمّه .
      ووَجَد عليه في الغَضب يَجُدُ ويَجِدُ وَجْداً وجِدَةً وموجَدةً ووِجْداناً : غضب .
      وفي حديث الإِيمان : إِني سائلك فلا تَجِدْ عليّ أَي لا تَغْضَبْ من سؤالي ؛ ومنه الحديث : لم يَجِدِ الصائمُ على المُفْطر ، وقد تكرَّرَ ذكره في الحديث اسماً وفعلاً ومصدراً وأَنشد اللحياني قول صخر الغيّ : كِلانا رَدَّ صاحِبَه بِيَأْسٍ وتَأْنِيبٍ ، ووِجْدانٍ شَديدِ فهذا في الغضب لأَن صَخْرَ الغيّ أَيأَسَ الحَمامَة من ولدها فَغَضِبَتْ عليه ، ولأَن الحمامة أَيْأَسته من ولده فغَضِبَ عليها .
      ووَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ لا غير ، وإِنه ليَجِدُ بفلانة وَجْداً شديداً إِذا كان يَهْواها ويُحِبُّها حُبّاً شديداً .
      وفي الحديث ، حديث ابن عُمر وعُيينة بن حِصْن : والله ما بطنها بوالد ولا زوجها بواجد أَي أَنه لا يحبها ؛ وقالت شاعرة من العرب وكان تزوجها رجل من غير بلدها فَعُنِّنَ عنها : مَنْ يُهْدِ لي مِن ماءٍ بَقْعاءَ شَرْبةً ، فإِنَّ له مِنْ ماءِ لِينةَ أَرْبعَا لقد زادَني وَجْداً بِبَقْعاءَ أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا بِلِينةَ ظُلَّعا فَمَنْ مُبْلِغٌ تِرْبَيَّ بالرَّمْلِ أَنني بَكَيْتُ ، فلم أَترُكْ لِعَيْنَيَّ مَدْمَعا ؟ تقول : من أَهدى لي شربة من ماءِ بَقْعاءَ على ما هو من مَرارة الطعم فإِن له من ماءِ لِينةَ على ما هو به من العُذوبةِ أَربعَ شربات ، لأَن بقعاء حبيبة إِليَّ إِذ هي بلدي ومَوْلِدِي ، ولِينةُ بَغِيضَةٌ إِليّ لأَن ال ذي تزوجني من أَهلها غير مأْمون عليّ ؛ وإِنما تلك كناية عن تشكيها لهذا الرجل حين عُنِّنَ عنها ؛ وقولها : لقد زادني حبّاً لبلدتي بقعاء هذه أَن هذا الرجل الذي تزوجني من أَهل لينة عنن عني فكان كالمطية الظالعة لا تحمل صاحبها ؛ وقولها : فمن مبلغ تربيّ ( البيت ) تقول : هل من رجل يبلغ صاحِبَتَيَّ بالرمل أَن بعلي ضعف عني وعنن ، فأَوحشني ذلك إِلى أَن بكيت حتى قَرِحَتْ أَجفاني فزالت المدامع ولم يزل ذلك الجفن الدامع ؛ قال ابن سيده : وهذه الأَبيات قرأْتها على أَبي العلاء صاعد بن الحسن في الكتاب الموسوم بالفصوص .
      ووجَد الرجلُ في الحزْن وَجْداً ، بالفتح ، ووَجِد ؛ كلاهما عن اللحياني : حَزِنَ .
      وقد وَجَدْتُ فلاناً فأَنا أَجِدُ وَجْداً ، وذلك في الحزن .
      وتَوَجَّدْتُ لفلان أَي حَزِنْتُ له .
      أَبو سعيد : تَوَجَّد فلان أَمر كذا إِذا شكاه ، وهم لا يَتَوَجَّدُون سهر ليلهم ولا يَشْكون ما مسهم من مشقته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. وَجَدَ
    • ـ وَجَدَ المَطْلوبَ ووَجِدَ ، يَجِدُهُ ويَجُدُهُ ، ولا نَظيرَ لَها ، وجْداً وجِدَةً ووُجْداً وَوُجوداً ووِجْداناً وإجْداناً : أدْرَكَهُ ،
      ـ وَجَدَ المالَ وغَيْرَهُ يَجِدُهُ وَجْداً ووُجْداً ووِجْداً وجِدَةً : اسْتَغْنى ،
      ـ وَجَدَ عليه يَجِدُ ويَجُدُ وجْداً ، وجِدَةً ومَوْجِدَةً : غَضِبَ ،
      ـ وَجَدَ به وَجْداً : في الحُبِّ فقطْ ، وكذا في الحُزْنِ ، لكِنْ يكسرُ ماضِيهِ .
      ـ وَجْدُ : الغِنَى ، كالوِجْدُ والوُجْدُ ، ومَنْقَعُ الماءِ ، الجمع : وِجادٌ .
      ـ أوْجَدَهُ : أغْناهُ ،
      ـ أوْجَدَ فُلاناً مَطْلوبَهُ : أظْفَرَهُ به ،
      ـ أوْجَدَهُ على الأَمْرِ : أكْرَهَهُ ،
      ـ أوْجَدَهُ بَعْدَ ضُعْفٍ : قَوَّاهُ ، كآجَدَهُ .
      ـ تَوَجَّدَ السَّهَرَ وغَيْرَهُ : شَكاهُ .
      ـ وَجيدُ : ما اسْتَوى من الأَرْضِ ، الجمع : وُجْدانٌ .
      ـ وُجِدَ من العَدَمِ فهو مَوْجودٌ ، ولا يقال : وَجَدَهُ الله تعالى ، وإنَّما يقالُ : أوْجَدَهُ الله تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَوجَد
    • أوجد - إيجادا
      1 - أوجد الشيء : جعله موجودا . 2 - أوجده الشيء : جعله يجده ويظفر به . 3 - أوجده : أغناه . 4 - أوجده : قواه . 5 - أوجده على الأمر : أكرهه عليه ، حمله . 6 - أوجده الى الأمر الجأه إليه

    المعجم: الرائد

  3. أوجدَ
    • أوجدَ يُوجد ، إيجادًا ، فهو مُوجِد ، والمفعول مُوجَد :-
      أوجد عملاً لأخيه دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين ، - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .
      • أوجده مطلوبَه : أظفره به :- أوجد ابنه اللُّعبة بعد أن أخفاها عنه .
      أوجد الشَّخصَ : أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .
      أوجد اللهُ الكونَ : أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .
      • أوجده إليه : اضطرّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَوَجَّدَ
    • تَوَجَّدَ لفلانٍ : حزِن له .
      و تَوَجَّدَ بفلانة : أَحبّها .
      و تَوَجَّدَ الأَمرَ : شكاه .
      يقال : توجَّدَ السَّهرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَوَجَّدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَوَجَّدْتُ ، أتَوَجَّدُ ، تَوَجَّدْ ، مصدر تَوجُّدٌ .
      1 . :- تَوَجَّدَ لِجَارِهِ :- :
      حَزِنَ لَهُ .
      2 . :- تَوَجَّدَ بِهَا :- : أحَبَّهَا .
      3 . :- تَوَجَّدَ الأمْرَ :- : شَكَاهُ . :- تَوَجَّدَ السَّهَرَ .

    المعجم: الغني

  6. تَوَجُّدٌ
    • [ و ج د ]. ( مصدر تَوَجَّدَ ).
      1 . :- أحَسَّ بِتَوجُّدٍ لَمَّا رَأَى صَاحِبَهُ فِي مِحْنَةٍ :- : بِحُزْنٍ .
      2 . :- لَمْ يَسْتَطِعْ إخْفَاءَ تَوَجُّدِهِ بِهَا :- : حُبُّهُ لَهَا .
      3 . :- تَوَجُّدُ أمْرٍ :- : شَكْوَاهُ .

    المعجم: الغني

  7. تَوجَّد
    • توجد - توجدا
      1 - توجد به : أحبه . 2 - توجد له : حزن له . 3 - توجد الأمر : شكاه .

    المعجم: الرائد

  8. تواجد الأصدقاء


    • وُجدوا مع بعضِهم :- تواجدت الجماعةُ - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تواجد الشّخص
    • أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :- تواجد أمام أهل الفقيد .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَوَاجَدَ
    • تَوَاجَدَ فلانٌ : أَرى من نفسه الوَجْدَ .
      و تَوَاجَدَ الجماعة : اجتمع بعضها إلى بعض

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَوَاجَدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَوَاجَدَ ، يَتَواجَدُ ، مصدر تَوَاجُدٌ . :- تَوَاجَدَ الفَتَى :- : تَظَاهَرَ بالوَجْدِ .



    المعجم: الغني

  12. تَوَاجُدٌ
    • [ و ج د ]. ( مصدر تَواجَدَ ). :- تَواجُدُ الْمَرْأةِ :- : تَظَاهُرُهَا بِالوَجْدِ .

    المعجم: الغني

  13. تواجَد
    • تواجد - تواجدا
      1 - تظاهر بـ « الوجد »، أي الحب

    المعجم: الرائد

  14. أوجد الشّخص
    • أغناه :- الحمد لله الذي أوجدني بعد فقر .

    المعجم: عربي عامة



  15. أوجد الله الكون
    • أنشأه من غير سَبْق مثال :- أوجد اللهُ الخلقَ .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوجد عملا لأخيه
    • دبَّر :- أوجدت الحكومةُ عملاً للعاطلين - أوجد صاحب المصنع عملاً لمئات العُمَّال .

    المعجم: عربي عامة

  17. أَوْجَدَ
    • أَوْجَدَ اللهُ الشيءَ : أنشأَه من غير سَبْق مثال .
      و أَوْجَدَ فلانًا : أَغناه .
      يقال : الحمدُ لله الذي أَوجَدَني بعد فقر .
      و أَوْجَدَ فلانًا بَعْدَ ضعف : قوَّاه .
      و أَوْجَدَ على الأمر : أَكرهه وأَلجأَه .
      و أَوْجَدَ الشيءَ : جعله يَجِدُه ويَظفَرُ به .
      و أَوْجَدَ مطلوبَهُ : أظفره به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أوْجَدَ
    • [ و ج د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْجَدْتُ ، أُوْجِدُ ، أوْجِدْ ، مصدر إيجَادٌ .
      1 . :- أوْجَدَ اللَّهُ الخَيْرَ :-: جَعَلَهُ مَوْجُوداً .
      2 . :- أوْجَدَ آلَةً جَدِيدَةً :- : اِخْتَرَعَهَا .
      3 . :- يُوجِدُهُ مَطْلُوبَهُ :- : يُظْفِرُهُ بِهِ .
      4 . :- أوْجَدَ صَاحِبَهُ :- : أغْنَاهُ . :- أوْجَدَهُ اللَّهُ بَعْدَ فَقْرٍ .
      5 . :- أوْجَدَهُ عَلَى المعْصِيَةِ :- : أَكْرَهَهُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  19. تواجدَ
    • تواجدَ يتواجد ، تواجُدًا ، فهو مُتواجِد :-
      تواجد الشَّخصُ أظهر من نفسه الوجدَ أو الحُزن :- تواجد أمام أهل الفقيد .
      تواجد الأصدقاءُ : وُجدوا مع بعضِهم :- تواجدت الجماعةُ ، - تواجدت أقوامٌ على أرض الوطن ، - اتّفقنا على التَّواجد في ساعة معيّنة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. موجود
    • موجود :-
      1 - اسم مفعول من وُجِدَ ووجَدَ على ووجَدَ 1 / وجَدَ بـ ووجَدَ 2 ووجَدَ 4 .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) ثابت في الذِّهن وفي الخارج :- النفط موجود في باطن الأرض العربيَّة بكميّات جيّدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. موجود
    • موجود
      1 - موجود : حاضر ، حاصل ، ليس عدما . 2 - موجود في الفلسفة الثابت في الذهن وفي الحقيقة .

    المعجم: الرائد

  22. موجود محتفظ به للمتاجرة
    • موجود مالي تمّ اقتناؤه أساساً بغرض توليد ربح من التقلّبات قصيرة الأجل في السعر أو هامش التعامل . ، وتعني بالانجليزية : financial asset held for trading

    المعجم: مالية

  23. المَوْجُودُ
    • المَوْجُودُ المَوْجُودُ ( في الفلسفة ) : الثابت في الذهن وفي الخارج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مَوْجُودٌ
    • جمع : ون ، ات . [ و ج د ]. ( مفعول من وَجَدَ ).
      1 . :- مَوْجُودٌ فِي بَيْتِهِ :- : أَيْ وُجُودُهُ فِي البَيْتِ حَاصِلٌ . :- غَيْرُ مَوْجُود .
      2 . :- بَضَائِعُ أَجْنَبِيَّةٌ مَوْجُودَةٌ بِالسُّوقِ :- : مُتَوَافِرَةٌ .
      3 . :- أَنَا أُفَكِّرُ إِذًا أَنَا مَوْجُودٌ :- : أَنَا كَائِنٌ .
      4 . :- مَوْجُودَاتُ الكَوْنِ :- : كَائِنَاتُهُ .

    المعجم: الغني

  25. وُجِدَ
    • وُجِدَ يُوجَد ، وُجودًا ، والمفعول مَوْجود :-
      وُجد الكوكبُ من عدم كان وحصل ، خلاف عُدِم :- وُجِدت السَّمواتُ من عدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الإجاد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أجادَ يُجيد، أجِدْ، إجادةً، فهو مُجيد، والمفعول مُجاد (للمتعدِّي) • أجادَ الشَّخصُ: أتى بالجيِّد من قولٍ أو عملٍ "أجاد الممثِّلُ في تأدية دوره". • أجادَ العملَ: أتقنه، صيّره جَيِّدًا "أجاد لغةً أجنبيَّةً- كافأه على إجادته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَجْيَدُ [مفرد]: ج جُود، مؤ جَيْدَاءُ، ج مؤ جَيْداوات وجُود: مَنْ طال عنقه مع حُسن| عنقٌ أجْيَدُ: طويل حسنٌ.
المعجم الوسيط
البناءَ ـُ أَجْداً: قَوَّاه ووَثَّقه وأحكمه. ويقال: الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف. آجَدَهُ إيجاداً: أَجَدَه. يقال: إنه لَمُؤْجَدُ الأنيابِ والأظافر. وثوب مُؤْجَدُ النسج: متينه.أَجَّدَه: أَجَدَهُ. الأُجُد: ناقة أُجُد: موثَّقةُ الخَلْق. ولا يقال: جمل أُجُد.
الصحاح في اللغة
ناقَقٌ أُجُدٌ، إذا كانت قوية موثَّقة الخلق. وآجَدَها الله فهي موجَدَةُ القَرا، أي موثَّقَةُ الظهر. والحمد لله الذي آجَدَني بعد ضعف، أي قَوَّاني.
تاج العروس

الأُجاد ككِتَابٍ وغُرَاب كالطَّاقِ الصَّغيرِ وفي التّكملة : القصير . ويقال : نَاقَةٌ أُجُدٌ بضمّتين : قَوِيَّةٌ . وناقَةٌ أُجُدٌ : مُوَثَّقَةُ الخَلْقِ وناقةٌ أَجُدٌ : مُتَّصِلةُ فَقَارِ الظَّهْرِ تَراها كأَنّها عَظْمٌ واحد خاصٌّ بالإِناث ولا يُقَال للجَمَل أُجُدٌ . وآجَدَهَا اللّهُ تعالى فهي مُؤْجَدةُ القَرَا أَي مُوَثّقةُ الظَّهْرِ . ويقَال : الحمدُ للّه الذي آجَدَنِي بَعْدَ ضَعْف أَي قَوّانِي . وبناءٌ مُؤْجَد : وَثِيق مُحْكَم وقد أَجَدَه وآجَدَهُ . وإِجِدْ بالكسر ساكنة الدال : زَجْرٌ للإِبلِ وفي اللسان : من زجْر الخَيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: