وصف و معنى و تعريف كلمة الإحراز:


الإحراز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و حاء (ح) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح الإحراز في معاجم اللغة العربية:



الإحراز

جذر [حرز]

  1. الإحراز: (مصطلحات)
    • الحيازة ، ومنه : إحراز المباح حفظ الشيء في المكان المناسب لحفظه . ( فقهية )
  2. الإحراز: (مصطلحات)
    • الضم ، وأحرز الأجر : ناله أو حازه أو صانه أو ادخره . ( فقهية )
  3. إِحراز: (اسم)
    • مصدر أَحْرَزَ
    • إِحْرَازُ النَّصْرِ : نَيْلُهُ والحُصُولُ عَلَيْهِ
  4. إِحراز: (اسم)

    • إحراز : مصدر أَحْرَزَ
,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني



  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الإحراز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَرَّزَ** - [ح ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَرَّزْتُ**،** أُحَرِّزُ**،** حَرِّزْ**، مص. تَحْريزٌ. 1. "حَرَّزَ ثَرْوَتَهُ" : بالَغَ في حِفْظِها. 2. "حَرَّزَ القَطيعَ إلى الجَبَلِ" : أَلْجَأَها إِلَيْهِ وَجَعَلَهُ لَها حِرْزاً. 3. "حَرَّزَهُ الْمَكانُ" : صارَ لَهُ حِرْزاً وَمَلْجَأً.
معجم الغني
**حِرْزٌ** - ج:** أَحْرازٌ**. [ح ر ز]. 1. "كَتَبَ لَها الْمُشَعْوِذُ حِرْزاً" : أَيْ تَعْويذَةً، رُقْيَةً تَقِي حامِلَها مِنَ الشَّرِّ والْمَرَضِ كَما يَزْعُمونَ. 2. "وَضَعَتْ جَواهِرَها في حِرْزٍ أَمينٍ" : في صُنْدوقٍ تَحْفظُ فيهِ الأَشْياءَ الثَّمينَةَ. 3. "أَخَذَ حِرْزَهُ مِنَ الإِرْثِ" : نَصيبَهُ. 4. "كانَ في حِرْزٍ حَريزٍ" : في مَوْضِعٍ حَصينٍ.
معجم الغني
**حَرُزَ** - [ح ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** حَرُزْتُ**،** أَحْرُزُ**، مص. حَرازَةٌ، حَرازٌ. "حَرُزَ الْمُحارِبُ" : تَحَصَّنَ، اِمْتَنَعَ. "حَرُزَ الجَيْشُ".
معجم الغني
**حَرَزَ** - [ح ر ز]. (ف: ثلا. متعد).** حَرَزْتُ**،** أَحْرُزُ**،** اُحْرُزْ**، مص. حَرْزٌ. 1. "حَرَزَ عُقوداً عائِلِيَّةً" : حَفِظَها وَصانَها في حِرْزٍ. 2. "حَرَزَ المالَ" : جَمَعَهُ.
معجم الغني
**حَرَزٌ** - ج:** أَحْرازٌ**. (مص. حَرِزَ). كل ما يُذَّخَرُ وَيُصانُ وَيُحْرَزُ.
معجم الغني
**حَرِزَ** - [ح ر ز]. (ف: ثلا. لازم).** حَرِزْتُ**،** أَحْرَزُ**، مص. حَرَزٌ. "حَرِزَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ وَرَعُهُ وَتَرَفُّعُهُ عَنِ الْمَعاصِي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احتراز [مفرد]: 1- مصدر احترزَ من. 2- تحفُّظ واحتراس "أبدى بعض الاحترازات على المشروع"| بكامل الاحتراز: بتحفّظ كامل. 3- (طب) اتّقاء بالوسائل كلّها التي تحفظ من الأمراض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
احترزَ من يحترز، احِترازًا، فهو مُحترِز، والمفعول مُحترَز منه • احترز منه: تجنّبه، توقّاه وصان نفسَه منه "يحترز في أكله من السُّكَّريَّات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أحرزَ يُحرز، إحرازًا، فهو مُحرِز، والمفعول مُحرَز • أحرَز الشَّيءَ: 1- حرَزه، صانه "أحرز مالَهُ: ادّخره". 2- حازه وناله، حصل عليه وملكه، كسبه "أحرز البطولةَ- أحرز الهدفَ الأوّلَ"| أحرز رقْمًا قياسيًّا: سجَّله، ضربه- أحرز قَصَبَ السَّبْق: سبَق غيَره إلى الفوز في أمرٍ، تفوّق على غيره.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حارِز [مفرد]: اسم فاعل من حرَزَ. • حِرْز حارِز: منيع لا يُدرك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَرازة [مفرد]: مصدر حرُزَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حَريز [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرُزَ| حِرْز حَريز: حصين، منيع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحرَّزَ من يتحرَّز، تَحَرُّزًا، فهو مُتحرِّز، والمفعول مُتحرَّز منه • تحرَّزَ منه: 1- احترز، توقّاه "يُشدِّد المحافظون على التحرُّز من الجديد في قيمه الفنيّة والموضوعيّة". 2- انتبه واستعدَّ له "تحرَّز لكلِّ مفاجأة".
المعجم الوسيط
ـُ حَرَزاً: صانه.( حَرِزَ ) ـَ حَرَزاً: اشتدَّ ورعه.( حَرُزَ ) ـُ حَرازة: امتنع وتحَصَّن.( أحْرَزَه ): حَرَزَه. وـ حازه. ويُقال: أحْرز قَصبَ السَّبق: سبَقَ غيره إلى الفَوز في أمر. وـ مالَه: ادَّخره لوقت الحاجة إليه. وـ المكان المتاع: جعله فيه.( حَرَّز ) الشيء: بالغ في حِفْظه، ومنه ( في اصطلاح الشُّرطة ): حرّز جسم الجريمة أو أداتها.( احْتَرَز ) منه: توقَّاه.( تَحَرَّز ) منه: احْتَرز.( اسْتَحْرَزَ ): صار في حِرْز.( الحارِزُ ): حِرْز حارز: منيعٌ لا يُدْرَك. ومنه حديث الدعاء: ( اللهمَّ اجعلنا في حِرْز حارز ).( الحِرْز ): الوعاء الحصينُ يُحفظ فيه الشيء. وـ المكان المنيع يلجأ إليه. وـ العُوذة.( الحَرَز ): ما يُحْرَز.( الحَرَزَة ): خيار المال.( الحَريزُ ): الحصين. يقال: حِرْز حَرِيز.( الحَريزة ): ما لا يباع لنفاسته. ( ج ) حَرَائز.
مختار الصحاح
ح ر ز : الحِرْزُ الموضع الحصين يقال هذا حِرْزٌ حَرِيزٌ ويسمى التعويذ حِرْزاً و احْتَرَزَ من كذا و تَحَرَّزَ منه أي توقاه
الصحاح في اللغة
الحِرْزُ: الموضع الحصين. يقال: هذا حِرْزٌ حَريْزٌ. ويسمى التعويذ حِرْزاً. واحْتَرَزْتُ من كذا وتَحَرَّزْتُ: تَوَقَّيْتُهُ.
تاج العروس

الحِرْز بالكسر : العُوذَة وجَمْعُه الأَحْراز وهو مَجاز كما صرّح به الزَّمَخْشَرِيّ . الحِرْزُ : المَوضعُ الحَصين وقيل : ما أَحْرَزَكَ من مَوْضِعٍ وغَيرِه . يقال : هو في حِرْزٍ لا يُوصَلُ إليه . يقال : هذا حِرْزٌ حَريزٌ أي مَوْضِعٌ حَصين . وقال بَعْضُهم : الحِرْز : ما حِيزَ من مَوْضِعٍ أو غَيْرِه أو لُجِئَ إليه والجَمع أَحْرَازٌ . مكانٌ مُحْرِز وحَريزٌ وقد حَرُزَ ككَرُمَ حَرازَةً وحَرَزَاً . الحَرَزُ بالتحريك : الخطَرُ وهو الجَوْزُ المَحْكوك الذي يلعبُ به الصِّبيانُ والجَمعُ أَحْرَازُ وأَخْطَارٌ الحَرَز : كلُّ ما أُحْرِزَ فَعَلٌ بمعنى مُفْعَل . الحَرَزَة بهاءٍ : خِيارُ المال لأنّ صاحِبَها يُحرِزُها ويَصونُها . وَضَبَطه ابنُ الأثير بسُكونِ الراءِ وقال : جَمْعُه حَرَزَات ومنه الحديث في الزكاة : " لا تَأْخُذوا من حَرَزَاتِ أَمْوَالِ الناس شيئاً " أي من خِيارِها قال : هكذا رُوِيَ بتقديمِ الراءِ على الزاي والرِّوايةُ المشهورة بتقديم الزاي على الراء وقد ذُكِرَ في موضعه . عن أبي عمرو في نوادرِه : الحَرائِزُ من الإبلِ : التي لا تُباعُ نَفَاسَةً بها قال الشّمّاخ :

" تُباعُ إذا بِيعَ التِّلادُ الحَرائِزُ ومنه المثَل : لا حَرِيزَ مِن بَيْعٍ أي إن أَعْطَيْتَني ثَمَنَاً أَرْضَاه أَمْتَنِعْ مِن بَيْعِه . وقال إهابٌ بنُ عُمَيْرٍ يصفُ فَحْلاً :

يَهُدُّ في عَقائلٍ حَرائِزِ ... في مِثلِ صُفْنِ الأَدَمِ المَخارِزِ

أي يَهُدُّ في شِدَّةِ الهَدْرِ . وحَرَازٌ كَسَحَابٍ : جبلٌ بمكّةَ وليس بجبلِ حِراء كما تظنُّه العامَّة كأنّهم يُصَحِّفونِه . حَرازُ بنُ عَوْفِ بن عَديّ بَطْنٌ من ذي الكَلاع من حِمْيَر ومن نَسْلِه الحَرازِيُّون المُحدِّثون وغيرُهم منهم أَزْهَرُ الحِرازيّ وغيرُه . حَرازٌ : مِخْلافٌ باليمن نُسِبَ إليهم وعليُّ بنُ أبي حَرازَة حكى عنه عباسٌ الدُّوريّ قال الحافظ والذي في الإكمال أن الراءَ بعد الألف . وحَرَّازُ بنُ عمروٍ الضَّبِّيَ وحَرّازُ بن عثمان الصَّيْرَفيّ عن يوسفَ القاضي وغيرِه مُشدَّدَيْن مُحدِّثان . قلتُ : وحفيدُ الأخيرِ أبو الحسن مُحَمَّد بن عثمان بن حَرّازٍ الحَرّازيّ نُسِبَ إلى جدِّه سمع النَّجَّاد وعنه أبو مُحَمَّد الخَلاّل ووَثَّقَه . ومُحْرِزُ بنُ نَضْلَةَ بن عَبْد الله بن مُرَّةَ أبو نَضْلَةَ الأسَديّ يُعرَفُ بالأَخْرَم بَدْرِيّ قُتِلَ سنة سِتٍّ وسَمَّاه موسى ابنُ عُقْبَة مُحْرِزُ بن وَهْبٍ ويُلَقَّب فُهَيْدة . مُحْرِزُ بنُ زُهَيْر الأَسْلَميّ وصَحَّفه ابنُ عبد البَرّ فقال مُحْرِزُ بن دَهْر وكذا مُحْرِزُ بن مالكٍ الخَزْرَجيّ النَّجَّاريّ بَدْرِيٌّ وفيه خُلْف ومُحْرِزُ بن قَتادة ومُحْرِزٌ القَصّاب الذي أدركَ الجاهليّة كما قاله البخاريّ وقيل : إنّه مُخضْرَم . وأبو حَرِيزٍ كأمير : الذي روى عنه أبو ليلى الأنصاريّ وكذا أبو حَريزَة الذي روى عنه أبو إسحاقَ الكُوفيّ صحابِيُّون . ومُحْرِزُ بنُ عَوْنٍ شَيْخُ مُسلِم بن الحَجّاج صاحب الصحيح . وأبو مُحَيْريزٍ عَبْد الله بن مُحَيْريزٍ تابعيٌّ . والمُحْرِزِيُّ : ة بأسفلِ البَصرة نقله الصَّاغانِيّ . وَحَرَزَهُ حَرْزَاً : حَفِظَه وَجَعَله في حِرْزٍ أو هو إبْدالٌ والأصلُ حَرَسَه بالسين المُهمَلة . حَرِزَ الرجلُ كفَرِح : كَثُرَ ورَعُه نقله الصَّاغانِيّ . وحرَّزَه تَحْرِيزاً : بالَغَ في حِفظِه نقله الصَّاغانِيّ وفي الأساس : حَرِّزوا أَنْفُسَكم : احْفَظوها . وأَحْرَزَ الأَجْرَ : حازَه فهو مُحْرِزٌ وحَريزٌ ومنه المثَل : أَحْرَزْتُ نَهْبِي وأَبْتَغي النَّوافِل . وأصلُه قَوْلُ أبي بكرٍ رضي الله عنه فإنّه كان يُوتِرُ أوّلَ الليلِ ويقولُ هذا القولَ يريد أنّه قَضَىَ وِترَه وأَمِنَ فَواتَه وأَحْرَزَ أَجْرَه فإن اسْتَيْقظَ من الليل تنفَّل وإلاّ فقد خَرَجَ من عُهدَةِ الوِترِ . أَحْرَزَت المرأةُ فَرْجَها : أَحْصَنَتْه كأنّها جَعَلَتْه في حِرْزٍ لا يُوصَل إليه . أَحْرَزَ المكانُ الرجلَ : أَلْجَأَه كحرَّزَه تَحْرِيزاً قال المُتَنَخِّل الهُذَليّ :

يا لَيْتَ شِعري وهَمُّ المَرءِ مُنْصِبُهُ ... والمَرءُ لَيْسَ له في العَيشِ تَحْرِيزُ والمُحارَزَة : المُفاكَهةُ التي تُشبِهُ السِّباب . قلتُ : الصواب فيه بالجيم كما تقدّم وقد تصَحَّف على المُصَنِّف هنا منَ المَجاز : من أمثالِهم فيمَن طَمِعَ في الرِّبْح حتى فاتَه رَأْسُ المالِ قَوْلُهم :

" واحَرَزا وأَبْتَغي النَّوافِلاأي واحَرَزاهُ والألِفُ فيه مُنقلِبَةٌ عن ياءِ الإضافة كقولهم يا غُلاما أَقْبِل في : يا غلامى . والنَّوافِل : الزَّوائد . واحْتَرزَ منه وَتَحَرَّزَ : تحَفَّظَ وَتَوَقَّى كأنّه جعلَ نَفْسَه في حِرْزٍ منه . وحَريزُ بن عثمانَ بن جَبْر الرَّحْمِيّ المَشْرِقيّ الحِمْصيّ الحافظ يُكْنى أبا عَوْنٍ وأبا عثمان من صِغارِ التابعين خارجيٌّ . وقال الحافظ : شاميٌّ مشهورٌ وقال الذهبيّ في الدِّيوان : هو حُجَّةٌ لكنّه ناصِبيّ . وقال الصَّفَديّ : روى له مُسلمٌ وأبو داوود والتِّرْمِذِيّ والنَّسَائيُّ وابنُ ماجَهْ . وقال ابنُ الأثير في جامعِ الأصول : أخرجَ عنه البُخاريُّ حديثَيْن تُوفِّي سنة 163 . حَرِيز : ة باليمن نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حَرَزَه حَرْزَاً : ضمَّه وَجَمَعه . وأَحْرَزَه إحْرازاً إذا حَفِظَه وضَمَّه وصانَه عن الأَخْذ . وفي حديث الدُّعاء : " اللَّهُمَّ اجْعَلْنا في حِرْزٍ حارِزٍ " أي كَهْفٍ مَنيع كما يقال شِعرٌ شاعرٌ فَأَجْرى اسمَ الفاعلِ صفةً للشِّعرِ وهو لقائله والقياس أن يكون حِرْزاً مُحْرِزاً أو في حِرْزٍ حَريزٍ لأنّ الفِعلَ منه أَحْرَزَ ولكن كذا رُوِيَ . قال ابنُ الأثير : ولعلّه لغةٌ . واللَّواقِحُ الحَرائِزُ : هي السِّياطُ المُتَفَقِّدَة إذا صُنِعَت ودُبِغَت قاله ثعلب . ويقال : أَخَذَ حِرْزَه بالكسر أي نَصيبَه . وكذا أخَذوا أَحْرَازَهم وهو مَجاز . وأَحْرَزَ قَصَبَ السَّبْق إذا سَبَقَ . وهو مَجاز أيضاً . وأبو حِريزٍ : عَبْد الله بن حُسَيْن قاضي سِجِسْتان من مشايخ الشيعة . وأبو حَريزٍ سَهْلٌ عن الزُّهْرِيّ . وحَريزُ بن المُسَلم عن عبد المجيد بن أبي رَوَّاد وجَعفرُ بن حَريزٍ عن الثَّوْرِيّ . والعَلاءُ بن حَريز شَيْخُ الأَصْمَعِيّ . ويحيى بنُ مَسْعُود بن مطلق بن نَصْر الله بن مُحْرِرِ بن حَريز الرفّاء روى عن ابن البَطّي . وحَريزُ بن شُرَحْبيل روى عنه عَمْرُو بن قَيْس . وحَريزٌ مَوْلَى مُعاوِيَةَ بن أبي سُفيان . وحَريزُ بن مِرْداسٍ عن شُرَيْحٍ القاضي . وحَريزُ بن حَمْزَةَ القُشَيْريّ مُحدِّثٌ مِصريّ . وحَريزُ بن عَبْدَةَ شاعرٌ . وأبو حَريزٍ البَجَلِيّ تابِعيٌّ . وقُطْبَةُ بن حَريزٍ أبو حَوْصَلة له صُحبة . فهؤلاءِ كلُّهم كأَميرٍ . وأبو القاسم أحمد بن عليّ بن الحَرّاز المُقرئ الخَيّاط كشَدّاد سَمِعَ من قاضي المرستان ومات سنة سِتِّمائةٍ . والفقيه شِهابُ الدين أحمد بن أبي بكرٍ بن حِرْزِ الله السُّلَمِيّ حدَّث عن يحيى بن الحنبليّ وَخَطَبَ بجِسْرين . وابنُ حِرْزِهِم من كبار مَشايخِ المَغْرب والشَّريفُ أبو المعالي حُرَيْزٌ كزُبَيْرٍ ويُدعى أيضاً مُحْرِزاً ابن الشريف أبي القاسم الحُسَيْنيّ الطَّهْطائيّ التِّلْمِسانيّ تقدّم في القراآت كأبيه وروى وحدَّثَ وكذا ولَدُه الإمامُ المُحدِّثُ شَمْسُ الدين محمد ؛ وحفيدُه القاضي مَجْدُ الدين أبو بَكْرِ بن مُحَمَّد بن حُرَيْز توَلَّى القَضاءَ بمَنْفَلوط وحَسُنَت سِيرَتُه وولَدُه قاضي القُضاةِ أبو عَبْد الله حسامُ الدين محمدٌ حدَّث عن أبي زُرْعَةَ العِراقيّ وأخوه سِراجُ الدين عمر تُوفِّي سنة 892 ، وهم أَكْبَرُ بيتٍ بالصَّعيد ويقال لهم المَحارِزَة والحُرَيْزِيُّون

لسان العرب
الحِرْز الموضع الحصين يقال هذا حِرْزٌ حَرِيزٌ والحِرْزُ ما أَحْرَزَك من موضع وغيره تقول هو في حِرْزٍ لا يُوصَل إِليه وفي حديث بأَجوج ومأْجوج فَحَرِّزْ عبادي إِلى الطُور أَي ضُمَّهم إِليه واجعله لهم حِرْزاً يقال أَحْرَزْت الشيء أُحْرِزُه إِحْرازاً إِذا حفظته وضممته إِليك وصُنْتَه عن الأَخذ وفي حديث الدعاء اللهم اجعلنا في حِرْزٍ حارِزٍ أَي كَهْفٍ مَنِيع وهذا كما يقال شِعْرٌ شاعِرٌ فأَجرى اسم الفاعل صفة للشِّعْر وهو لقائله والقياس أَن يكون حِرْزاً مُحْرِزاً أَو في حِرْزٍ حَرِيزٍ لأَنه الفعل منه أَحْرَز ولكن كذا روي قال ابن الأَثير ولعله لغة ويسمى التّعْويذُ حِرْزاً واحْتَرَزْتُ من كذا وتَحَرَّزْتُ أَي تَوَقَّيْتهُ وأَحْرَزَ الشيءَ فهو مُحْرَز وحَرِيزٌ حازَه والحِرْزُ ما حِيزَ من موضع أَو غيره أَو لُجِئَ إِليه والجمع أَحْراز وأَحْرَزَني المَكانُ وحَرَّزَني أَلْجَأَني قال المتنخل الهذلي يا ليتَ شِعْري وَهَمُّ المَرءِ مُنْصِبُه والمَرْءُ ليس له في العَيْشِ تَحْرِيزُ واحْتَرَزَ منه وتَحَرَّزَ جعل نفسه في حِرْزٍ منه ومكان مُحْرِزٌ وحَرِيزٌ وقد حَرُزَ حَرازَةً وحَرَزاً وأَحْرَزَت المرأَةُ فرجها أَحْصَنَتْه وقوله ويْحَكَ يا عَلْقَمَةُ بنَ ماعِزِ هل لك في اللَّواقِحِ الحَرائِزِ ؟ قال ثعلب اللَّواقِح السِّياط ولم يفسر الحرائِز إِلا أَن يعني به المعدودة أَو المُتَفَقَّدة إِذا صنعت ودبغت والحَرَز بالتحريك الخَطَر وهو الجَوْز المَحْكوك يلعب به الصبيّ والجمع أَحْراز وأَخطار ومن أَمثالهم فيمن طَمِع في الربح حتى فاته رأْس المال قولهم واحَرَزَا وأَبْتَغِي النَّوافِلا يريد واحَرَزَاهُ فَحَذف وقد اختلف فيه وفي حديث الصدّيق رضي الله عنه أَنه كان يُوتِرُ من أَوّل الليل ويقول وَاحَرَزا وأَبْتَغِي النَّوافلا ويروى أَحْرزتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النوافلا يريد أَنه قضى وتره وأَمِن فَواتَه وأَحْرَز أَجْره فإِن استيقظ من الليل تَنَفَّل وإِلا فقد خرج من عُهْدة الوتر والحَرَز بفتح الحاء المُحْرَز فَعَل بمعنى مُفْعَل والأَلفُ في واحَرَزَا مُنْقَلبةٌ عن ياءِ الإِضافة كقولهم يا غلاما أَقْبِل في يا غلامي والنوافِلُ الزوائد وهذا مثَل للعرب يُضربُ لمن ظَفِر بمطلوبه وأَحْرَزَه وطلب الزيادة أَبو عمرو في نوادره الحَرائِزُ من الإِبل التي لا تباع نَفاسَة بها وقال الشماخ تُباعُ إِذا بِيعَ التِّلادُ الحَرائِزُ ومن أَمثالهم لا حَرِيزَ من بَيْعٍ أَي إِن أَعطيتني ثمناً أَرضاه لم أَمتنع من بيعه وقال الراجز يصف فحلاً يَهْدِرُ في عَقائِلٍ حَرائِزِ في مثل صُفْنِ الأَدَم المَخارِزِ ابن الأَثير وفي حديث الزكاة لا تأُخذوا من حَرَزات أَموال الناس شيئاً أَي من خيارِها هكذا روي بتقديم الراء على الزاي وهي جمع حَرْزة بسكون الراء وهي خيار المال لأَن صاحبَها يُحْرِزها ويصونها والروايةُ المشهورةُ بتقديم الزاي على الراء وقد تقدم ذكره في موضعه ومن الأَسماء حَرَّاز ومُحْرِز
الرائد
* حرز يحرز: حرزا. 1-ه أو الشيء: صانه، حفظه. 2-الشيء: ضمه وجمعه.
الرائد
* حرز يحرز: حرازة وحرازا. كان منيعا حصينا.
الرائد
* حرز يحرز: حرزا. إشتد ورعه وترفعه عن المعاصي.
الرائد
* حرز تحريزا. 1-ه أو الشيء: بالغ في حفظه. 2-الشيء: أحرزه، ملكه. 3-ه المكان: أصبح له ملجأ.
الرائد
* حرز. ج أحراز. 1-مص. حرز. 2-كل ما يدخر ويصان ويحفظ..
الرائد
* حرز. ج أحراز. 1-موضع حصين. 2-وعاء حصين تحفظ فيه الأشياء. 3-نصيب. 4-مكان يلجأ إليه. 5-عوذة أو رقية تكتب وتعلق في العنق لوقاية المرء من الخطر أو المرض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: