وصف و معنى و تعريف كلمة الإحصائيات:


الإحصائيات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و حاء (ح) و صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح الإحصائيات في معاجم اللغة العربية:



الإحصائيات

جذر [حصائ]

  1. إِحصاء: (اسم)
    • الجمع : إحصاءات
    • مصدر أحْصَى
    • الإحصاء العام : أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان
    • علم الإحصاء : ( الجبر والإحصاء ) علم يرتكز على تجميع الظَّواهر والوقائع والأشياء وتنسيقها على نحوٍ يؤدِّي إلى علاقات عدديّة ثابتة تمكّن الباحثَ من التكهّن بالمستقبل ، أو فرع من الرياضيّات التّطبيقيّة يستند إلى نظرية الاحتمالات ، هدفه الجمع الأسلوبيّ لسلسلة من الوقائع أو المعطيات المُبَيَّنة بالأرقام
  2. إِحصاء: (اسم)
    • إحصاء : مصدر أَحْصَى
,
  1. حَفْشُ
    • ـ حَفْشُ : القَشْرُ ، والاسْتِخْرَاجُ ، والجِدُّ ، والجَمْعُ ، وجَرَيَانُ السَّيلِ إلى مُسْتَنْقَعٍ واحدٍ ، وجَرْيُ الفرسِ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ ، واجْتِمَاعُ القومِ ، والطَّرْدُ .
      ـ حِفْشُ : وِعاءُ المَغَازِلِ ، والسَّفَطُ ، والبيتُ الصغيرُ جِدّاً ، أو من شَعَرٍ ، والسَّنَامُ ، والفَرْجُ ، والدُّرْجُ ، والشيءُ البالي ، وما كان من أسْقَاطِ الآنِيَةِ كالقَواريرِ وغيرِهَا ، والجُوالِقُ العظيمُ البالي ، ج : أحْفَاشٌ .
      ـ أحْفاشُ البيتِ : قُماشُهُ ، ورُذَالُ مَتاعِهِ ،
      ـ أحْفاشُ من الأرضِ : ضِبَابُهَا وقَنافِذُها .
      ـ حَفِشَ السَّنَامُ : أَخَذَتْهُ الدَّبَرَةُ في مُقَدَّمِهِ ، فأكَلَتْهُ من أسْفَلِهِ إلى أعْلاَهُ ، وبَقِيَ مُؤَخَّرُهُ صحيحاً . وبعيرٌ حَفِشُ السَّنامِ ، وجَمَلٌ أحْفَشُ ، وناقةٌ حَفْشاء ، وحفِشَةٌ .
      ـ حَفِشَتِ المرأةُ لزوْجِهَا الوُدَّ : اجْتَهَدَتْ فيه ،
      ـ حَفِشَتِ السماءُ : جَادَتْ بمَطَرٍ شديدٍ ساعَةً .
      ـ الإِحْفَاشُ : الإِعْجَالُ .
      ـ تَحْفِيشُ وتَحَفُّشُ : لُزُومُ البيتِ الصغيرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. حَفَدَ
    • ـ حَفَدَ يَحْفِدُ حَفْداً وحَفَداناً : خَفَّ في العَمَلِ ، وأسْرَعَ ، كاحْتَفَدَ ، وخَدَمَ .
      ـ حَفَدُ : الخَدَمُ ، والأَعْوانُ ، جَمْعُ حافِدٍ ، ومشيٌ دونَ الخَبَبِ ، كالحَفَدانِ والإِحْفادِ .
      ـ حَفَدَةُ الرَّجُلِ : بَناتُه ، أو أولادُ أولادِه ، كالحَفيدِ ، أو الأَصْهارُ ، وصُنَّاعُ الوَشْيِ .
      ـ مَحْفِدُ ومِحْفَدُ : شيءٌ يُعْلَفُ فيه الدَّوابُّ .
      ـ مِحْفَدُ : طَرَفُ الثَّوْبِ ، وقَدَحٌ يُكالُ به .
      ـ مَحْفِدُ : الأَصْلُ ، وأصْلُ السَّنامِ ، ووَشْيُ الثَّوْبِ ، وقرية باليَمَنِ .
      ـ مَحْفَدٌ : قرية بالسَّحولِ .
      ـ سَيْفٌ مُحْتَفِدٌ : سريعُ القَطْعِ .
      ـ أحْفَدَه : حَمَلَه على الإِسْراعِ .
      ـ رجُلٌ مَحْفودٌ : مَخْدومٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حِلْسُ
    • ـ حِلْسُ وحَلَسُ : كساءٌ على ظَهْرِ البَعيرِ تحتَ البَرْذَعَةِ ، ويُبْسَطُ في البيتِ تَحْتَ حُرِّ الثِّيابِ ، ج : أحْلاسٌ وحُلوسٌ وحِلَسَةٌ ، والرابعُ من سِهامِ المَيْسِرِ ، كالحَلِسِ ، والكَبيرُ من الناس .
      ـ هو حِلْسُ بَيْتِهِ : إذا لم يَبْرَح مَكانَهُ .
      ـ بَنو حِلْسٍ : بَطْنٌ من الأَزْدِ .
      ـ أُمُّ حِلْسٍ : الأَتانُ .
      ـ حُلَيْسٌ الحِمْصِيُّ ، وابنُ زَيْد بنِ صَيْفِيٍّ : صحابِيَّانِ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : سَيِّدُ الأَحابيشِ ، وابنُ يَزيدَ : من كِنانَة .
      ـ حُلَيْسِيَّةُ : ماءٌ لبنِي الحُلَيْسِ .
      ـ حَلَسَ البعيرَ يَحْلِسُهُ : غَشَّاهُ بِحِلْسٍ ،
      ـ حَلَسَتِ السماءُ : دامَ مَطَرُها ، كأَحْلَسَ فيهما .
      ـ حَلْسُ وحِلْسُ : العَهْدُ ، والمِيثاقُ ،
      ـ حَلْسُ : أن يأخُذَ المُصَدّقُ النَّقْدَ مَكانَ الفَريضَةِ
      ـ حَلِسُ : الشُّجاعُ ، والحَريصُ ، كحِلْسَمٍّ ،
      ـ حَلَسُ : أن يكونَ مَوْضِعُ الحِلْسِ من البَعير يُخالِفُ لَوْنَ البَعيرِ .
      ـ مَحْلوسُ من الأَحْراحِ : القليلُ اللَّحْمِ .
      ـ حَلْساءُ : شاةٌ شَعَرُ ظَهْرِها أسْوَدُ ، وتَخْتَلِطُ به شَعْرَةٌ حَمْراءُ ، وهو أحْلَسُ .
      ـ حُلاساءُ من الإِبِلِ : التي حَلَسَتْ بالحَوْضِ والمَرْبَعِ ، من قولِهِم : حَلَسَ في هذا الأَمْرِ ، إذا لَزِمَهُ ، ولَصِقَ به .
      ـ أبو الحُلاسِ : ابنُ طَلْحَةَ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ العُزَّى ، قُتِلَ كافِراً .
      ـ أُمُّ الحُلاسِ : بِنْتُ يَعْلَى بنِ أُمَيَّةَ ، وبِنْتُ خالِدٍ .
      ـ حَوالِسُ : لُعْبَةٌ لصِبْيانِ العَرَبِ ، تُخَطُّ خَمْسَةُ أبْياتٍ في أرْضٍ سَهْلَةٍ ، ويُجْمَعُ في كلِّ بَيْتٍ خَمْسُ بَعَراتٍ ، وبَيْنَها خَمْسَةُ أبْياتٍ ، ليس فيها شيءٌ ، ثم يُجَرُّ البَعَرُ إليها ، كُلُّ خَطٍّ منها حالِسٌ .
      ـ أحْلَسَ البَعيرَ : ألْبَسَهُ الحِلْسَ ،
      ـ أحْلَسَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ مَطَراً دَقيقاً دائماً .
      ـ أرضٌ مُحْلِسَةٌ : صارَ النَّباتُ عليها كالحِلْسِ كثْرَةً .
      ـ الإِحْلاسُ : غَبْنٌ في البَيْعِ ، والإِفْلاسُ .
      ـ اسْتَحْلَسَ السَّنامُ : رَكِبَتْهُ روادِفُ الشَّحْمِ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ النَّبْتُ : غَطَّى الأرضَ بِكَثْرَتِهِ ، كأَحْلَسَ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ فلانٌ الخَوْفَ : لم يُفارِقْهُ ،
      ـ اسْتَحْلَسَ الماءَ : باعَهُ ، ولَم يَسْقِهِ .
      ـ احْلَسَّ احْلِساساً : صارَ أحْلَسَ ، وهو بينَ السَّوادِ والحُمْرَةِ .
      ـ تَحَلَّسَ لِكَذا : طافَ له ، وحامَ به ،
      ـ تَحَلَّسَ بالمكانِ : أقامَ .
      ـ سَيْرٌ مُحْلَسٌ : لا يُفْتَرُ عنه .
      ـ ‘‘ ما هو إلاَّ مُحْلَسٌ على الدَّبَرِ ’‘: أُلْزِمَ هذا الأَمْرَ إلزامَ الحِلْسِ الدَّبِرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الإحساس بالذّنْب
    • ( نف ) ردّ فعل انفعاليّ لما يشعر به الفرد عند ارتكابه الخطأ أو فشله في العمل أو عدم مراعاته للمعايير الاجتماعيّة المتَّفق عليها .

    المعجم: عربي عامة



  5. الإحْرِيض
    • الإحْرِيض : العُصفُر .
      و الإحْرِيض من الرجال : الساقط الذي لا يقدر على النُّهوض .
      و الإحْرِيض الذي لا خيرَ فيه . والجمع : أَحاريضُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الإحْلابةُ
    • الإحْلابةُ : اللبَنُ يُحلبُ في المرعَى ويَبْعَثُ به الحالبُ إلى أهله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ اشتراط الإحصان في الرجم ‏
    • ‏ لتوقيع حد الرجم لا بد وأن يكون الشخص محصنا أي متزوجا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. الإحصاء العام
    • أن يُحصى عدد السُّكان في بلد من البلدان .


    المعجم: عربي عامة

  9. مكتب الإحصاء الأوروبّي
    • مقرّه لوكسمبورغ ، وتعني بالانجليزية : Eurostat

    المعجم: مالية

  10. الإحسان
    • إتقان العمل . أو نفعِ الخلق
      سورة : النحل ، آية رقم : 90

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. ‏ جزاء الإحسان


    • ‏ ثواب الإحسان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. حسن
    • " الحُزْنُ والحَزَنُ : نقيضُ الفرَح ، وهو خلافُ السُّرور .
      قال الأَخفش : والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ ، والجمعُ أَحْزانٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ، وقد حَزِنَ ، بالكسر ، حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن .
      ورجل حَزْنانٌ ومِحْزانٌ : شديد الحُزْنِ .
      وحَزَنَه الأَمرُ يَحْزُنُه حُزْناً وأَحْزَنَه ، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ ؛ الأَخيرة على النَّسب ، من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ .
      الجوهري : حَزَنَه لغةُ قريش ، وأَحْزَنه لغةُ تميم ، وقد قرئ بهما .
      وفي الحديث : أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّى أَي أوْقَعه في الحُزْن ، ويروى بالباء ، وقد تقدم في موضعه ، واحْتزَنَ وتحَزَّنَ بمعنى ؛ قال العجاج : بَكَيْتُ والمُحْتَزَن البَكِيُّ ، وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ .
      وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه .
      وقال سيبويه : أَحْزَنَه جعله حَزِيناً ، وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً ، كأَفْتَنَه جعله فاتِناً ، وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة .
      وعامُ الحُزْنِ (* قوله « وعام الحزن » ضبط في الأصل والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس ، وضبط في المحكم بالتحريك ).
      العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ ، رضي الله عنها ، وأَبو طالب فسمّاه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عامَ الحُزْنِ ؛ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين .
      الليث : للعرب في الحُزْن لغتانِ ، إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا ، وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا ؛ يقال : أَصابَه حَزَنٌ شديد وحُزْنٌ شديد ؛ أَبو عمرو : إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه ، وإذا جاء مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل : وابْيَضَّتْ عَيْناهُ من الحُزْنِ ؛ أَي أَنه في موضع خفض ، وقال في موضع آخر : تَفِيضُ من الدَّمْعِ حَزَناً ؛ أَي أَنه في موضع نصب .
      وقال : أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله ، ضمُّوا الحاء ههنا ؛ قال : وفي استعمال الفعل منه لغتان : تقول حَزَنَني يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ ، ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وهو مُحْزِنٌ ، ويقولون : صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن ، ولا يقولون صوت حازنٌ .
      وقال غيره : اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه ، وأَكثر القرَّاء قرؤوا : ولا يَحْزُنْك قَوْلُهم ، وكذلك قوله : قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذي يقولون ؛ وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير .
      أَبو زيد : لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ ، ويقولون يَحْزُنُه ، فإذ ؟

      ‏ قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف .
      وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْوَ وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال : إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَي يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ ؟ فيقع في الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه .
      وقوله تعالى : وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَن ؛ قالوا فيه : الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ ، وقيل : هو كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ ، فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ .
      والحُزَانةُ ، بالضم والتخفيف : عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم .
      الليث : يقول الرجلُ لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم .
      وفي قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ (* قوله « حزانة أي فتنة » ضبط في الأصل بضم الحاء وفي المحكم بفتحها ).
      قال : وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العجم في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع ما اسْتَحَقوا حُزانةً .
      قال ابن سيده : والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّل قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع ؛ قال الأَزهري : وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة .
      والسَّفَنْجَقانيَّة : شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونوا إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم ، ثم يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى .
      والحَزْنُ : بلادٌ للعَربِ .
      قال ابن سيده : والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض ، والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ ؛ وقوله : الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً .
      أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة ، لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قوله الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً .
      وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً ، جاؤوا به على بناء ضِدِّه وهو قولهم : مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة .
      وفي حديث ابن المُسَيَّب : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَراد أَن يُغَيِّرَ اسمَ جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى ، وقال : لا أُغيِّر اسماً سَمَّاني به أَبي ، قال : فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ .
      والحَزْنُ : المكانُ الغليظ ، وهو الخَشِنُ .
      والحُزونةُ : الخُشونة ؛ ومنه حديث المغيرة : مَحْزون اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة .
      ومنه حديث الشعبي : أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَبَ وأَجْدَبَ ، ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْنَ والسَّهْلَ ، كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه .
      قال أَبو حنيفة : الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ ، وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاثِ ليالٍ في مِثْلِها ، وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر ، فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث .
      وبعيرٌ حَزْنِيٌّ : يَرْعَى الحَزْنَ من الأَرض .
      والحَزْنةُ : لغة في الحَزْنِ ؛ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً : فَحَطَّ ، من الحُزَنِ ، المُغْفِرا تِ ، والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا .
      قال الأَصمعي : الحُزَنُ الجبال الغلاظُ ، الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر ، والمُغْفِراتُ : ذواتُ الأَغفار ، والغُفْرُ : وَلَدُ الأُرْوية ، والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ ، ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين ، وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء ؛ ومثله قول المتنخل الهذلي : وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني ، وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراطٍ (* قوله « وبعض الخير » أنشده في مادة شوك : وبعض القوم ).
      والحَزْنُ من الدوابِّ : ما خَشُنَ ، صفةٌ ، والأُنْثَى حَزْنةٌ ؛ والحَزْنُ : قبيلةٌ من غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله : تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان ، إذْ حَضروا ، والحَزْنُ : كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ ؟ وأَورده الجوهري : كيف قراه الغلمة الجشر ؛ قال ابن بري : الصواب كيف قَراك كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب ، وكان قد قُتِل ، فتقول له بعد موته : كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر ، وإنما ، قالوا له ذلك لأَنه كان يقول لهم : إنما أَنتم جَشَرٌ ، والجَشَرُ : الذين يَبِيتون مع إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم .
      والحَزْنُ : بلادُ بني يربوعٍ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : وما لِيَ ذَنْبٌ ، إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَتْ بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا .
      قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَق بَعِير فقال : ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذا البَلَد ، يقول : جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها ؛ والحَزْنُ في قول الأَعشى : ما رَوْضَةٌ ، مِنْ رِياضِ الحَزْن ، مُعْشِبَةٌ خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ .
      موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك ، وهو من أَرض بني أَسَدٍ .
      قال الأَزهري : في بلاد العَرب حَزْنانِ : أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ ، وهو مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياضٌ وقِيعانٌ ، وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّى الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ ، والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبالة فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد ، وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ ، وكان أَبو عمرو يقول : الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض ، وقال غيره : الحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور ، والجمع الحُزُوم .
      والحَزْنُ : ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ ، وقد ذُكِرَ الحَزْم في مكانه .
      قال ابن شميل : أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُها وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها ، ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ ، وإن جَلُدَتْ ، حَزْناً ، وجمعُها حُزُون ، قال : ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن .
      وأَحْزَن الرجلُ إذا صار في الحَزْن .
      قال : ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان ؛

      وأَنشد قول ابنِ مُقْبل : مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ ، ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ .
      الحُزُن : جمع حَزْن .
      وحُزَن : جبل ؛ وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم : فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات .
      ورواه بعضهم من حُزُن ، بضم الحاء والزاي .
      والحَزُون : الشاة السيِّئة الخُلق .
      والحَزينُ : اسم شاعر ، وهو الحزين الكِنانيُّ ، واسمه عمرو بن عبد وُهَيب ، وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليها يمدحُه في أَبيات من جملتها : لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً ، وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ ، حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ ، وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِمُ في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق ، في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ ، فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِمُ (* روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين : هذا الذي تعرف البطحاء وطأته .) وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل : كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ ، فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ ، يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ ، مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: