وصف و معنى و تعريف كلمة الإخباريتين:


الإخباريتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح الإخباريتين في معاجم اللغة العربية:



الإخباريتين

جذر [خبار]

  1. الإخباريّ من الأفعال:
    • الذي يعبِّر عن إخبار، كالفعل قال أو روى.
  2. خَبَر : (اسم)
    • الجمع : أخابيرُ و أخبار
    • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
    • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
    • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  3. خَبَر : (اسم)
    • خَبَر : جمع أَخْبَار
  4. خَبَرَ : (فعل)
    • خبَرَ يَخبُر خُبْرًا وخِبْرَةً و خُبْرَةً وخُبُورًا وخِبْرًا ومَخْبرَةً، فهو خابِر وخبير ، والمفعول مَخْبور
    • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
    • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
    • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
    • مِنْ أين خَبَرْت هذا الأمر؟: أي من أين عرفت حقيقتَه؟
    • خَبَرَ الأرْضَ خُبْرًا : حَرَثَهَا
    • خَبَرَ الطَّعَامَ خُبْرًا: دَسَّمَهُ
    • خَبَرَتِ الناقه خُبُورًا: غَزُرَ لبنُها


  5. خَبُرَ : (فعل)
    • خبُرَ / خبُرَ بـ يخبُر ، خُبْرًا وخِبْرَةً ، فهو خبير ، والمفعول مَخْبُور به
    • خَبُرَ الأَمْرَ: عَرَفَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، جَرَّبَهُ
    • خَبُرَ بِالأَمْرِ: عَلِمَهُ
    • خَبُرَ الرَّجُلُ : صَارَ خَبِيراً مُجَرِّباً
    • خَبُرَتِ النَّاقةُ : غَزُرَ لَبَنُهَا، خَبَرَتْ
  6. خَبِر : (اسم)
    • رَجُلٌ خَبِرٌ : عَالِمٌ بِالْخَبَرِ
  7. خَبِرَ : (فعل)
    • خبِرَ يَخبِر ، خَبَرًا ، فهو خابر ، والمفعول مَخْبور
    • خَبِرَ الْحَدِيثَ : عَلِمَهُ
    • خَبِرَتِ الأرْضُ : كَثُرَ خَبَارُهَا
  8. خَبَّرَ : (فعل)
    • خبَّرْتُ، أُخبِّرُ، خبِّرْ، مصدر تَخْبِيرٌ
    • خَبَّرَهُ بكذا: أَخبره به
  9. خَبر : (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخَبْرُ : مَنْقَعُ الماء في الجبَل
    • الخَبْرُ: الزرعُ
    • الخَبْرُ: السِّدْرُ والأرَاكُ وما حولهما من الْعُشْبِ
    • الخَبْرُ :الناقةُ الغزيرة اللبَن
    • الخَبْرُ: الراوية العظيمةُ
  10. خُبِر : (اسم)


    • خُبِر : جمع خبِرة
  11. خُبْر : (اسم)
    • خُبْر : مصدر خَبَرَ
  12. خُبر : (اسم)
    • مصدر خبَرَ وخبُرَ/ خبُرَ بـ
    • لأَخْبُرنَّ خُبْرك: لأعلمنَّ علمَك
  13. خِبر : (اسم)
    • الجمع : خُبُورٌ
    • الخِبْرُ : المزارعة بالمخابَرة
    • الخِبْرُ: الناقةُ الغزيرةُ اللَّبن
    • الخِبْرُ: الرَّاوِيَةُ العظيمة
,
  1. الأخباريّ
    • الأخباريّ : المُؤَرخُ.
      (نُسِب إلى الأخبار) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الإخباريّ من الأفعال

    • الذي يعبِّر عن إخبار، كالفعل قال أو روى.

    المعجم: عربي عامة

  3. خبر
    • "الخَبِيرُ: من أَسماء الله عز وجل العالم بما كان وما يكون.
      وخَبُرْتُ بالأَمر (* قوله: «وخبرت بالأمر» ككرم.
      وقوله: وخبرت الأمر من باب قتل كما في القاموس والمصباح).
      أَي علمته.
      وخَبَرْتُ الأَمرَ أَخْبُرُهُ إِذا عرفته على حقيقته.
      وقوله تعالى: فاسْأَلْ بهِ خَبِيراً؛ أَي اسأَل عنه خبيراً يَخْبُرُ.
      والخَبَرُ، بالتحريك: واحد الأَخبْار.
      والخَبَرُ: ما أَتاك من نَبإِ عمن تَسْتَخْبِرُ.
      ابن سيده: الخَبَرُ النَّبَأُ، والجمع أَخْبَارٌ،وأَخابِير جمع الجمع.
      فأَما قوله تعالى: يومئذٍ تُحَدِّثُ أَخَبْارَها؛ فمعناه يوم تزلزل تُخْبِرُ بما عُمِلَ عليها.
      وخَبَّرَه بكذا وأَخْبَرَه: نَبَّأَهُ.
      واسْتَخْبَرَه: سأَله عن الخَبَرِ وطلب أَن يُخْبِرَهُ؛ ويقال: تَخَبَّرْتُ الخَبَرَ واسْتَخْبَرْتُه؛ ومثله تَضَعَّفْتُ الرجل واسْتَضْعَفْتّه، وتَخَبَّرْتُ الجواب واسْتَخْبَرْتُه.
      والاسْتِخْبارُ والتَّخَبُّرُ: السؤال عن الخَبَر.
      وفي حديث الحديبية: أَنه بعث عَيْناً من خُزَاعَةَ يَتَخَبَّر له خَبَرَ قريش أَي يَتَعَرَّفُ؛ يقال: تَخَبْرَ الخَبَرَ واسْتَخْبَر إِذا سأَل عن الأَخبْارِ ليعرفها.
      والخابِرُ: المُخْتَبِرُ المُجَرِّبُ ورجل خابر وخَبِير: عالم بالخَبَرِ.
      والخَبِيرُ: المُخْبِرُ؛ وقال أَبو حنيفة في وصف شجر: أَخْبَرَني بذلك الخَبِرُ، فجاء به على مثال فَعِلٍ؛ قال ابن سيده: وهذا لا يكاد يعرف إِلاَّ أَن يكون على النسب.
      وأَخْبَرَهُ خُبُورَهُ: أَنْبأَهُ ما عنده.
      وحكي اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَيْنَ خَبَرٌ وما يُدُرَى له ما خَبَرٌ أَي ما يدرى، وأَين صلة وما صلة.
      والمَخْبَرُ: خلاف المَنْظَرِ، وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ، بضم الباء، وهو نقيض المَرْآةِ والخِبْرُ والخُبْرُ والخِبْرَةُ والخُبْرَةُ والمَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ،كله: العِلْمُ بالشيء؛ تقول: لي به خِبْرٌ، وقد خَبَرَهُ يَخْبُره خُبْراً وخُبْرَةً وخِبْراً واخْتَبَره وتَخَبَّرهُ؛ يقال: من أَين خَبَرْتَ هذا الأَمر أَي من أَين علمت؟ وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ أَي لأَعْلَمَنَّ عِلْمَك؛ يقال: صَدَّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.
      وأَما قول أَبي الدرداء: وجدتُ الناسَ اخْبُرْ نَقْلَه؛ فيريد أَنك إِذا خَبَرْتَهُم قليتهم،فأَخرج الكلام على لفظ الأَمر، ومعناه الخَبَرُ.
      والخُبْرُ: مَخْبُرَةُ الإِنسان.
      والخِبْرَةُ: الاختبارُ؛ وخَبَرْتُ الرجل أَخْبُرُه خُبْرِاً وخُبْرَةً.
      والخِبْيرُ: العالم؛ قال المنذري سمعت ثعلباً يقول في قوله: كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا فقال: هذا مقلوب إِنما ينبغي أَن يقول كفى قوماً بصاحبهم خُبْراً؛ وقال الكسائي: يقول كفى قوم.
      والخَبِيرُ: الذي يَخْبُرُ الشيء بعلمه؛ وقوله أَنشده ثعلب: وشِفَاءُ عِيِّكِ خابِراً أَنْ تَسْأَلي فسره فقال: معناه ما تجدين في نفسك من العيّ أَن تستخبري.
      ورجل مَخْبَرانِيٌّ: ذو مَخْبَرٍ، كما، قالوا مَنْظَرانِيّ أَي ذو مَنْظَرٍ.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: المَزادَةُ العظيمة، والجمع خُبُورٌ، وهي الخَبْرَاءُ أَيضاً؛ عن كراع؛ ويقال: الخِبْرُ، إِلاَّ أَنه بالفتح أَجود؛ وقال أَبو الهيثم: الخَبْرُ، بالفتح، المزادة، وأَنكر فيه الكسر؛ ومنه قيل: ناقة خَبْرٌ إِذا كانت غزيرة.
      والخَبْرُ والخِبْرُ: الناقة الغزيرة اللبن.
      شبهت بالمزادة في غُزْرِها، والجمع كالجمع؛ وقد خَبَرَتْ خُبُوراً؛ عن اللحياني.
      والخَبْراءُ: المجرَّبة بالغُزْرِ.
      والخَبِرَةُ: القاع يُنْبِتُ السِّدْرَ،وجمعه خَبِرٌ، وهي الخَبْراءُ أَيضاً، والجمع خَبْراوَاتٌ وخَبَارٌ؛ قال سيبويه: وخَبَارٌ كَسَّرُوها تكسير الأَسماء وَسَلَّموها على ذلك وإِن كانت في الأَصل صفة لأَنها قد جرت مجرى الأَسماء.
      والخَبْراءُ: مَنْقَعُ الماء، وخص بعضهم به منقع الماء في أُصول السِّدْرِ، وقيل: الخَبْراءُ القاع ينبت السدر، والجمع الخَبَارَى والحَبارِي مثل الصحارَى والصحارِي والخبراوات؛ يقال: خَبِرَ الموضعُ، بالكسر، فهو خَبِرٌ؛ وأَرض خَبِرَةٌ.
      والخَبْرُ: شجر السدر والأَراك وما حولهما من العُشْبِ؛ واحدته خَبْرَةٌ.
      وخَبْراءُ الخَبِرَةِ: شجرها؛ وقيل: الخَبْرُ مَنْبِتُ السِّدْرِ في القِيعانِ.
      والخَبْرَاءُ: قاع مستدير يجتمع فيه الماء، وجمعه خَبَارَى وخَبَاري.
      وفي ترجمة نقع: النَّقائهعُ خَبَارَى في بلاد تميم.
      الليث: الخَبْراءُ شَجْراءُ في بطن روضة يبقى فيها الماء إِلى القيظ وفيها ينْبت الخَبْرُ، وهو شجر السدر والأَراك وحواليها عُشْبٌ كثير، وتسمى الخَبِرَةَ، والجمع الخَبِرُ.
      وخَبْرُ الخَبِرَةِ: شجرُها، قال الشاعر: فَجادَتْكَ أَنْواءُ الرَّبيعِ، وهَلِّلَتْ عليكَ رِياضٌ من سَلامٍ ومن خَبْرِ والخَبْرُ من مواقع الماء: ما خَبِرَ المَسِيلُ في الرؤوس فَتَخُوضُ فيه.
      وفي الحديث: فَدَفعنا في خَبَارٍ من الأَرض؛ أَي سهلة لينة.
      والخَبارُ من الأَرض: ما لانَ واسْتَرخَى وكانت فيهع جِحَرَةٌ.
      والخَبارُ: الجَراثيم وجِحَرَةُ الجُرْذانِ، واحدته خَبارَةٌ.
      وفي المثل: من تَجَنَّبَ الخَبَارَ أَمِنَ العِثارَ.
      والخَبارُ: أَرض رِخْوَةٌ تتعتع فيه الدوابُّ؛

      وأَنشد: ‏تَتَعْتَع في الخَبارِ إِذا عَلاهُ،ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ ابن الأَعرابي: والخَبارُ ما اسْتَرْخَى من الأَرض وتَحَفَّرَ؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وهو ما تَهَوَّرَ وساخَتْ فيه القوائم.
      وخَبِرَتِ الأَرضُ خَبَراً: كثر خَبارُها.
      والخَبْرُ: أَن تزرع على النصف أَو الثلث من هذا، وهي المُخابَرَةُ، واشتقت من خَيْبَرَ لأَنها أَول ما أُقْطِعَتْ كذلك.
      والمُخابَرَةُ: المزارعة ببعض ما يخرج من الأَرض، وهو الخِبْرُ أَيضاً،بالكسر.
      وفي الحديث: كنا نُخابر ولا نرى بذلك بأْساً حتى أَخْبَرَ رافعٌ أَن رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، نهى عنها.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُخابرة؛ قيل: هي المزارعة على نصيب معين كالثلث والربع وغيرهما؛ وقيل: هو من الخَبارِ، الأَرض اللينة، وقيل: أَصل المُخابرة من خَيْبر،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎نبي، صلى الله عليه وسلم، أَقرها في أَيدي أَهلها على النصف من محصولها؛ فقيل: خابَرَهُمْ أَي عاملهم في خيبر؛ وقال اللحياني: هي المزارعة فعمّ بها.
      والمُخَابَرَةُ أَيضاً: المؤاكرة.
      والخَبِيرُ: الأَكَّارُ؛

      قال: تَجُزُّ رؤُوس الأَوْسِ من كلِّ جانِبٍ،كَجَزِّ عَقاقِيلِ الكُرومِ خَبِيرُها رفع خبيرها على تكرير الفعل، أَراد جَزَّه خَبِيرُها أَي أَكَّارُها.
      والخَبْرُ الزَّرْعُ.
      والخَبِيرُ: النبات.
      وفي حديث طَهْفَةَ: نَسْتَخْلِبُ الخَبِيرَ أَي نقطع النبات والعشب ونأْكله؛ شُبّهَ بِخَبِيرَ الإِبل، وهو وبَرُها لأَنه ينبت كما ينبت الوبر.
      واستخلابه: احْتِشاشُه بالمِخْلَبِ، وهو المِنْجَلُ.
      والخَبِيرُ: يقع على الوبر والزرع والأَكَّار.
      والخَبِيرُ: الوَبَرُ؛ قال أَبو النجم يصف حمير وحش: حتى إذا ما طار من خَبِيرِها والخَبِيرُ: نُسَالة الشعر، والخَبِيرَةُ: الطائفة منه؛ قال المتنخل الهذلي: فآبوا بالرماحِ، وهُنَّ عُوجٌ،بِهِنَّ خَبائِرُ الشَّعَرِ السِّقَاطُ والمَخْبُورُ: الطَّيِّب الأَدام.
      والخَبِيرُ: الزَّبَدُ؛ وقيل: زَبَدُ أَفواه الإِبل؛

      وأَنشد الهذلي: تَغَذّمْنَ، في جانِبيهِ، الخَبِيرَ لَمَّا وَهَى مُزنُهُ واسْتُبِيحَا تغذمن من يعني الفحول أَي الزَّبَدَ وعَمَيْنَهُ.
      والخُبْرُ والخُبْرَةُ: اللحم يشتريه الرجل لأَهله؛ يقال للرجل: ما اختَبَرْتَ لأَهلك؟ والخُبْرَةُ: الشاة يشتريها القوم بأَثمان مختلفة ثم يقتسمونها فَيُسْهِمُونَ كل واحد منهم على قدر ما نَقَدَ.
      وتَخَبَّرُوا خُبْرَةً: اشْتَرَوْا شَاةً فذبحوها واقتسموها.
      وشاة خَبِيرَةٌ: مُقْتَسَمَةٌ؛ قال ابن سيده: أُراه على طرح الزائد.
      والخُبْرَةُ، بالضم: النصيب تأْخذه من لحم أَو سمك؛

      وأَنشد: باتَ الرَّبِيعِيُّ والخامِيز خُبْرَتُه،وطاحَ طَيُّ بني عَمْرِو بْنِ يَرْبُوعِ وفي حديث أَبي هريرة: حين لا آكلُ الخَبِيرَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية أَي المَأْدُومَ.
      والخَبير والخُبْرَةُ: الأَدام؛ وقيل: هو الطعام من اللحم وغيره؛ ويقال: اخْبُرْ طعامك أَي دَسِّمْهُ؛ وأَتانا بِخُبْزَةٍ ولم يأْتنا بخُبْزَةٍ.
      وجمل مُخْتَبِرٌ: كثير اللحم.
      والخُبْرَةُ: الطعام وما قُدِّم من شيء.
      وحكي اللحياني أَنه سمع العرب تقول: اجتمعوا على خُبْرَتِه، يعنون ذلك.
      والخُبْرَةُ: الثريدة الضخمة.
      وخَبَرَ الطعامَ يَخْبُرُه خَبْراً: دَسَّمَهُ.
      والخابُور: نبت أَو شجر؛

      قال: أَيا شَجَرَ الخابُورِ ما لَكَ مُورِقاً؟ كأَنَّكَ لم تَجْزَعُ على ابنِ طَرِيفِ والخابُور: نهر أَو واد بالجزيرة؛ وقيل: موضع بناحية الشام.
      وخَيْبَرُ: موضع بالحجاز قرية معروفة.
      ويقال: عليه الدَّبَرَى (* قوله: «عليه الدبرى إلخ» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      وسيأتي في خ س ر يقول: بفيه البرى).
      وحُمَّى خَيْبَرى.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإخباريتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَبَارٌ** - [خ ب ر]. 1. "كَثُرَ خَبَارُ الأرْضِ" : التُّرَابُ الْمُجْتمِعُ بِأصُولِ الشَّجَرِ.

2. "أرْضٌ خَبَارٌ" : لَيِّنَةٌ مُسْتَرْخِيَةٌ تَسِيخُ فِيهَا قَوَائِمُ الدَّوَابِّ. "مَنْ تَجَنَّبَ الخَبَارَ أمِنَ الْعِثَارَ".
الرائد
* خبار. 1-تراب مجتمع بأصول الشجر. 2-من الأرض: ما لان واسترخى. 3-جراثيم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: