وصف و معنى و تعريف كلمة الإخلاء:


الإخلاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الإخلاء في معاجم اللغة العربية:



الإخلاء

جذر [خلء]

  1. خَلأَ: (فعل)
    • خَلأَ خَلْئًا ، وخِلاءً ، وخُلُوءا فهو خالئٌ وهي خالئٌ ، وخَلُوءٌ
    • خَلأَتِ الناقةُ : حَرَنَت ، وفي الحديث : حديث شريف أَنَّ ناقة النبي صلى الله عليه وسلم خَلأَتْ به يوم الحُدَيْبِية ، فقالوا : خلأَت القَصْواء ، فقال صلى الله عليه وسلم : ما خلأَت ، وما هو لها بخُلُق ، ولكن حَبَسها حابِسُ الفيل /
    • خَلأَ الإِنسانُ : لم يَبْرح مكانَه
,
  1. خلأ
    • " الخِلاءُ في الإِبل كالحِرانِ في الدَّوابِّ .
      خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خَلأ وخِلاءً ، بالكسر والمدّ ، وخُلُوءاً ، وهي خَلُوءٌ : بَرَكَتْ ، أَو حَرَنَتْ مِنْ غيرِ علةٍ ؛ وقيل إِذا لم تَبْرَحْ مَكانَها ، وكذلك الجَمَلُ ، وخص بعضُهم به الاناثَ من الابل ، وقال في الجمل : أَلَحَّ ، وفي الفرس : حَرَنَ ؛ قال : ولا يقال للجمل : خَلأَ ؛ يقال : خَلأَتِ الناقةُ ، وأَلَحَّ الجَمَلُ ، وحَرَنَ الفرسُ ؛ وفي الحديث : أَن ناقة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خَلأَتْ به يومَ الحُدَيْبِيةِ ، فقالوا : خَلأَتِ القَصْواءُ ؛ فقال رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ما خَلأَتْ ، وما هُو لها بِخُلُقٍ ، ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيلِ .
      قال زهير يصف ناقة : بآرِزةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها * قِطافٌ في الرِّكاب ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال الراجز يصف رَحَى يَدٍ فاسْتعارَ ذلك لها : بُدِّلْتُ ، مِن وَصْلِ الغَوانِي البِيضِ ، كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّضيضِ ، تَخْلأُ إِلاَّ بيدِ القَبِيضِ القَبِيضُ : الرَّجلُ الشديدُ القَبْضِ على الشيء ؛ والرَّضِيضُ : حِجارةُ الـمَعادِن فيها الذهبُ والفضة ؛ والكَبْداءُ : الضَّخْمةُ الوَسطِ : يعني رَحًى تَطْحَنُ حجارةَ الـمَعْدِنِ ؛ وتَخْلأُ : تَقُومُ فلا تجري .
      وخَلأَ الانسانُ يَخْلأُ خُلُوءاً : لَمْ يَبْرَحْ مكانَه ، وقال اللحياني : خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خِلاءً ، وهي ناقةٌ خالِئٌ بغير هاء ، إِذا بَرَكَتْ فلم تَقُمْ ، فإِذا قامت ولم تَبْرَحْ قيل : حَرَنَتْ تَحْرُنُ حِراناً ، وقال أَبو منصور : والخِلاء لا يكون الا للناقة ، وأَكثر ما يكون الخِلاء منها إِذا ضَبِعَتْ ، تَبْرك فلا تَثُور .
      وقال ابن شميل : يقال للجمل : خَلأَ يَخْلأُ خِلاءً : إِذا بَرَكَ فلم يقم .
      قال : ولا يقال خَلأَ إِلاَّ للجمل .
      قال أَبو منصور : لم يعرف ابن شميل الخِلاء فجعله للجمل خاصة ، وهو عند العرب للناقة ، وأَنشد قول زهير : بآرزة الفقارة لم يخنها والتِّخْلِئُ : الدنيا ، وأَنشد أَبو حمزة : لو كان ، في التِّخْلِئِ ، زَيْد ما نَفَعْ ، * لأَنَّ زَيْداً عاجِزُ الرَّأْيِ ، لُكَعْ .
      (* قوله « لو كان في التخلئ إلخ » في التكملة بعد المشطور الثاني : إِذا رأى الضيف توارى وانقمع )

      ويقال : تِخْلِئٌ وتَخْلِئٌ ، وقيل : هو الطعام والشراب ؛ يقال : لو كان في التِّخْلِئ ما نفعه .
      وخالأَ القومُ : تركوا شيئاً وأَخذوا في غيره ، حكاه ثعلب ، وأَنشد : فلَمَّا فَنى ما في الكَنائنِ خالَؤُوا * إِلى القَرْعِ من جِلدِ الهِجانِ الـمُجَوَّبِ يقول : فَزِعُوا إِلى السُّيوف والدَّرَقِ .
      وفي حديث أُم زَرْع : كنتُ لكِ كأَبِي زَرْعٍ لأُمّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاء لا في الفُرْقةِ والخِلاء .
      الخِلاء ، بالكسر والمدّ : الـمُباعَدةُ والمُجانَبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خَلأتِ
    • ـ خَلأتِ النَّاقَةُ ، خَلْئاً وخِلاءً وخُلُوءاً ، فهي خالِئٌ وخَلُوءٌ : بَرَكَتْ ، أو حَرَنَتْ فلم تَبْرَحْ ، وكذلك الجَمَلُ ، أو خاصٌّ بالإِنَاثِ ،
      ـ خَلأ الرَّجُلُ خُلُوءاً : لم يَبْرَحْ مَكَانَهُ .
      ـ تِخْلِئُ والتَّخْلِئُ : الدُّنْيا ، أو الطَّعامُ والشَّرابُ .
      ـ خالأَ القَوْمُ : تَرَكُوا شَيْئاً وأخَذُوا في غَيْرِهِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. خالأَ
    • خالأَ القومُ مخالأَة ، وخِلاء : تركوا شيئًا وأَخذوا في غيره .
      و خالأَ القومَ : باعَدَهم وجانبهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. خلأ
    • خ ل أ : خَلأَتِ الناقة حرنت وبركت من غير علة وهو في حديث سراقة

    المعجم: مختار الصحاح

  4. خَلأَتِ
    • خَلأَتِ الناقةُ خَلأَتِ َ خَلْئًا ، وخِلاءً ، وخُلُوءا : حَرَنَت .
      وفي الحديث : حديث شريف أَنَّ ناقة النبي صلى الله عليه وسلم خَلأَتْ به يوم الحُدَيْبِية ، فقالوا : خلأَت القَصْواء ، فقال صلى الله عليه وسلم : ما خلأَت ، وما هو لها بخُلُق ، ولكن حَبَسها حابِسُ الفيل //.
      فهي خالئٌ ، وخَلُوءٌ .
      و خَلأَتِ الإِنسانُ خُلُوءا : لم يَبْرح مكانَه .
      فهو خالئٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. خلأ
    • " الخِلاءُ في الإِبل كالحِرانِ في الدَّوابِّ .
      خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خَلأ وخِلاءً ، بالكسر والمدّ ، وخُلُوءاً ، وهي خَلُوءٌ : بَرَكَتْ ، أَو حَرَنَتْ مِنْ غيرِ علةٍ ؛ وقيل إِذا لم تَبْرَحْ مَكانَها ، وكذلك الجَمَلُ ، وخص بعضُهم به الاناثَ من الابل ، وقال في الجمل : أَلَحَّ ، وفي الفرس : حَرَنَ ؛ قال : ولا يقال للجمل : خَلأَ ؛ يقال : خَلأَتِ الناقةُ ، وأَلَحَّ الجَمَلُ ، وحَرَنَ الفرسُ ؛ وفي الحديث : أَن ناقة النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، خَلأَتْ به يومَ الحُدَيْبِيةِ ، فقالوا : خَلأَتِ القَصْواءُ ؛ فقال رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : ما خَلأَتْ ، وما هُو لها بِخُلُقٍ ، ولكن حَبَسَها حابِسُ الفِيلِ .
      قال زهير يصف ناقة : بآرِزةِ الفَقارةِ لم يَخُنْها * قِطافٌ في الرِّكاب ، ولا خِلاء ؟

      ‏ قال الراجز يصف رَحَى يَدٍ فاسْتعارَ ذلك لها : بُدِّلْتُ ، مِن وَصْلِ الغَوانِي البِيضِ ، كَبْداءَ مِلْحاحاً على الرَّضيضِ ، تَخْلأُ إِلاَّ بيدِ القَبِيضِ القَبِيضُ : الرَّجلُ الشديدُ القَبْضِ على الشيء ؛ والرَّضِيضُ : حِجارةُ الـمَعادِن فيها الذهبُ والفضة ؛ والكَبْداءُ : الضَّخْمةُ الوَسطِ : يعني رَحًى تَطْحَنُ حجارةَ الـمَعْدِنِ ؛ وتَخْلأُ : تَقُومُ فلا تجري .
      وخَلأَ الانسانُ يَخْلأُ خُلُوءاً : لَمْ يَبْرَحْ مكانَه ، وقال اللحياني : خَلأَتِ الناقةُ تَخْلأُ خِلاءً ، وهي ناقةٌ خالِئٌ بغير هاء ، إِذا بَرَكَتْ فلم تَقُمْ ، فإِذا قامت ولم تَبْرَحْ قيل : حَرَنَتْ تَحْرُنُ حِراناً ، وقال أَبو منصور : والخِلاء لا يكون الا للناقة ، وأَكثر ما يكون الخِلاء منها إِذا ضَبِعَتْ ، تَبْرك فلا تَثُور .
      وقال ابن شميل : يقال للجمل : خَلأَ يَخْلأُ خِلاءً : إِذا بَرَكَ فلم يقم .
      قال : ولا يقال خَلأَ إِلاَّ للجمل .
      قال أَبو منصور : لم يعرف ابن شميل الخِلاء فجعله للجمل خاصة ، وهو عند العرب للناقة ، وأَنشد قول زهير : بآرزة الفقارة لم يخنها والتِّخْلِئُ : الدنيا ، وأَنشد أَبو حمزة : لو كان ، في التِّخْلِئِ ، زَيْد ما نَفَعْ ، * لأَنَّ زَيْداً عاجِزُ الرَّأْيِ ، لُكَعْ .
      (* قوله « لو كان في التخلئ إلخ » في التكملة بعد المشطور الثاني : إِذا رأى الضيف توارى وانقمع )

      ويقال : تِخْلِئٌ وتَخْلِئٌ ، وقيل : هو الطعام والشراب ؛ يقال : لو كان في التِّخْلِئ ما نفعه .
      وخالأَ القومُ : تركوا شيئاً وأَخذوا في غيره ، حكاه ثعلب ، وأَنشد : فلَمَّا فَنى ما في الكَنائنِ خالَؤُوا * إِلى القَرْعِ من جِلدِ الهِجانِ الـمُجَوَّبِ يقول : فَزِعُوا إِلى السُّيوف والدَّرَقِ .
      وفي حديث أُم زَرْع : كنتُ لكِ كأَبِي زَرْعٍ لأُمّ زرعٍ في الأُلْفةِ والرِّفاء لا في الفُرْقةِ والخِلاء .
      الخِلاء ، بالكسر والمدّ : الـمُباعَدةُ والمُجانَبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإخلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إخلاء [مفرد]: 1- مصدر أخلى| إخلاء السَّبيل: إعادة الحرية إلى الموقوف احتياطيًّا بقرار قضائيّ- إخلاء المدينة: تهجير سكَّانها. 2- أن يتخلى واضعُ اليد عن العقار. • إخلاء سبيل مشروط: إطلاق سراح سجين لمّا تنته مُدَّته بعد، على أن يكون مشروطًا بسلوك قانوني متعارف عليه ويخضع عادة للمراقبة من ضابط الشرطة أو في أحد مراكزها لفترة من الوقت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
اختلاء [مفرد]: مصدر اختلى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خَلاء [مفرد]: 1- مصدر خلا إلى/ خلا بـ/ خلا لـ وخلا/ خلا عن/ خلا من.

2- فضاء واسع لاشيء فيه "نام في الخلاء". 3- موضع قضاء الحاجة والوضوء خارج البيوت "قضى حاجته في الخلاء"| بَيْتُ الخلاء: دورة المياه، مرحاض- خلاؤك أقضى لحيائك: منزلك أستر لعيوبك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: