وصف و معنى و تعريف كلمة الإران:


الإران: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الإران في معاجم اللغة العربية:



الإران

جذر [ارن]

  1. إِران: (اسم)
    • الجمع : أُرُنٌ
    • الإِران : الثَّور الوحشي ، يطلق على الذكر من الفصيلة البقرية ، وهو من العواشب أي آكلات العشب المجترّة
    • الإِران : النَّعش
  2. إِران: (اسم)
    • إِران : مصدر آرَن
  3. أُرُن: (اسم)
    • أُرُن : جمع إِران
,


  1. الإِران
    • الإِران : الثَّور الوحشي ، يطلق على الذكر من الفصيلة البقرية ، وهو من العواشب أي آكلات العشب المجترّة ( مج ) .
      و الإِران النَّعش . والجمع : أُرُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ورن
    • " ابن الأَعرابي : التَّوَرُّنُ كثرة التَّدَهُّن والنعيم ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَدُّنُ ، بالدال ، أَشبه بهذا المعنى ‏ .
      ‏ ووَدَنَ الشيءَ وَدْناً وأَوْدَنَه ووَدَّنَه : قصره ‏ .
      ‏ وودَنْتُه وأَودَنْتُه : نَقَّصته وصَغَّرته ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مَعي صاحبٌ غيرُ هِلواعَةٍ ، ولا إِمَّعِيّ الهَوَى مُودَن وقال آخر : لما رأَته مُودَناً عِظْيَرَّا ، قالت : أُرِيدُ العُتْعُتَ الذِّفَرَّا العُتْعُت : الرجل الطويل ‏ .
      ‏ والمُودَنُ والمَوْدُون : القصير العُنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين الناقص الخلق ؛ قال بعضهم : مع قصر أَلواح اليدين ؛ وفي التهذيب : مع قصر الأَلواح واليدين ‏ .
      ‏ وامرأَةٌ مَوْدُونة : قصيرة صغيرة ‏ .
      ‏ وفي حديث ذي الثُّدَيَّةِ : أَنه كان مَوْدُونَ اليد ، وفي رواية : مُودَنَ اليد ، وفي أُخرى : إِنه لَمُودَنُ اليد أَي ناقص اليد صغيرها ‏ .
      ‏ قال الكسائي وغيره : المُودَنُ اليد القصير اليد ‏ .
      ‏ يقال : أَوْدَنْتُ الشيء قصرته ‏ .
      ‏ قال أَبو عبيد : وفيه لغة أُخرى وَدَنْتُه فهو مَوْدونٌ ؛ قال حسان بن ثابت يذم رجلاً : وأُمُّكَ سَوْداءُ مَوْدُونَةٌ ، كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ وأَورد الجوهري هذا البيت شاهداً على قوله : وَدَنَتِ المرأَةُ وأَوْدَنَتْ إِذا ولدت ولداً ضاوِيّاً ، والولد مَوْدونٌ ومُودَنٌ ، وأَنشد البيت ؛ وقال آخر : وقد طُلِقَتْ ليلةً كُلَّها ، فجاءت به مُودَناً خَنْفَقِيقا أَي لئيماً ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنَتِ المرأَة وأَوْدَنَتْ ولدت ولداً قصير العنق واليدين ضيق المنكبين ، وربما كان مع ذلك ضاوِيّاً ، وقيل : المُودَنُ القصير ‏ .
      ‏ ويقال : وَدَنْت الشيءَ أَي دققته فهو مَوْدونٌ أَي مَدْقوق ‏ .
      ‏ والمَوْدُونَةُ : دُخَّلَةٌ من الدَّخاخيل قصيرة العنق دقيقة الجُثَّة ‏ .
      ‏ ومَوْدُون : اسم فرسِ مِسْمَع بن شهاب ، وقيل : فرس شَيْبان بن شِهاب ؛ قال ذو الرمة : ونَحْنُ ، غَدَاةَ بَطْنِ الجِزْعِ ، فِئْنَا بمَوْدُونٍ وفارِسِه جهارَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أرِنَ
    • ـ أرِنَ ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً ، فهو أرِنٌ وأرُونٌ : نَشِطَ .
      ـ إرانٌ : سَريرُ المَيِّتِ ، أو تابوتُه ، والسَّيْفُ ، وكِناسُ الوَحْشِ , ج : أُرُنٌ ، كالمِئْرانِ , ج : مآرينُ ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ .
      ـ الأرونُ : السَّمُّ ، أو دِماغُ الفيلِ ، ويَموتُ آكلُه , ج : أُرُنٌ .
      ـ آرَنَه : باهاهُ ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً : طَلَبَها .
      ـ شاةُ إرانٍ : الثَّوْرُ .
      ـ الأرْنَةُ : الجُبْنُ الرَّطْبُ ، والشَّرابُ ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه ، كالأُرانَى ، وأُرَيِنٌ والأرَبَى .
      ـ الأرينُ : الهَدَرُ ، والمكانُ .
      ـ أرَنَهُ : عَضَّهُ .
      ـ أَرونٌ : بلد بطَبَرِسْتانَ .
      ـ أَرَنٌ : بلد .
      ـ أَرينٌ : موضع .
      ـ أُرَيْنَةٌ : ناحيَةٌ بالمَدينَةِ .
      ـ أُرَيْنِيَّةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ .
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ : مَواضِعُ .
      ـ أَرِنٌ : فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ أرَّانُ : إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ .
      ـ الأرانِيَةُ : ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّنَّةُ


    • ـ الرَّنَّةُ : الصوتُ .
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً : صاحَ ،
      ـ رَنَّ إليه : أصْغَى ، كأَرَنَّ فيهما ،
      ـ رَنَّ القوسُ : صَوَّتَتْ .
      ـ رُّنَّى : الخَلْقُ كُلُّهُمْ ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ .
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ : القوسُ .
      ـ رَّنَنُ : شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ .
      ـ رُنانٌ : قرية بأصْفَهانَ ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إران
    • إران - ج ، أرن
      1 - مصدر أرن . 2 - سيف . 3 - بيت الوحش . 4 - سرير الميت . 5 - ثور وحشي .

    المعجم: الرائد

  4. أرن
    • أرن - يأرن ، أرنا وأرينا وإرانا
      1 - مرح ونشط

    المعجم: الرائد

  5. آرَنه


    • آرَنه مؤارنةً ، وإِرانًا : فاخره وباهاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأُرْنة
    • الأُرْنة : الأُرَانَى . والجمع : أُرَنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإِران
    • الإِران : الثَّور الوحشي ، يطلق على الذكر من الفصيلة البقرية ، وهو من العواشب أي آكلات العشب المجترّة ( مج ) .
      و الإِران النَّعش . والجمع : أُرُنٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أرنّ الشّيء
    • رنَّ ، صَوَّت :- أرنَّت المرأةُ في نوحها - أرنّت الحمامةُ في سجعها - أرنّت السحابة في رعدها - أرنّ الماءُ في خريره - إرنان المعدِن .



    المعجم: عربي عامة

  9. أرَنَّ
    • أرَنَّ : رَنَّ .
      ويقال : أرَنَّتِ القَوْسُ في إنباضِها ، وأرَنَّتِ المرأة في نَوْحِها ، وأرنَّت الحمامةُ في سَدْعِها ، وأرنَّتِ السحابة في وَعْدها ، وأرَنَّ الماءُ في خَريره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرِنَ
    • أَرِنَ أَرِنَ َ أَرَنًا ، وإِرانًا ، وأَرينًا : نشط ومرح .
      و أَرِنَ بَطِرَ .
      فهو أَرِنٌ .
      وفي المثل : :- سَمِنَ فأَرِنَ :-: يُضرب لمن تعدّى طَوْرَه .
      وهو وهي أَرُون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أرن
    • أرن
      1 - مرح نشيط

    المعجم: الرائد



  12. أَرَنه
    • أَرَنه أَرَنه أَرْنًا : عضَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأرن
    • صوت القَوْس وهو فوق الحنين

    المعجم: معجم الاصوات

  14. أَرَنّ
    • أرن - إرنانا
      1 - أرن الشيء : رن « أرنث القوس ». 2 - أرن : صاح باكيا . 3 - أرن اليه : أصغى إليه . 4 - أرن : للشيء التهى به .

    المعجم: الرائد

  15. أرَنَّ


    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ :-
      أرنَّ الشَّيءُ رنَّ ، صَوَّت :- أرنَّت المرأةُ في نوحها ، - أرنّت الحمامةُ في سجعها ، - أرنّت السحابة في رعدها ، - أرنّ الماءُ في خريره ، - إرنان المعدِن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أرن
    • " الأَرَنُ : النشاطُ ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً ؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ : مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ ؛ قال حُميد الأَرْقَط : أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون ، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَرَنُ البطَرُ ، وجمعه آرانٌ ‏ .
      ‏ والإرانُ : النَّشاطُ ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً : فانْقَضَّ مُنْحَدِباً ، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وأَرِنَ البعيرُ ، بالكسر ، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً ، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ ‏ .
      ‏ والإرانُ : الثورُ ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ غيره : الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها ؛ قال الشاعر : وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه ، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً : طلبَها ، وبه سُمِّي الرجل إراناً ، وشاةُ إرانٍ : الثورُ لذلك ؛ قال لبيد : فكأَنها هي ، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ ، شاةُ إرانِ وقيل : إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما ، قالوا : ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر ‏ .
      ‏ والمِئْرانُ : كِناسُ الثورِ الوحشيّ ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الإرانُ كِناسُ الوحش ؛ قال الشاعر : كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ ؛ وشاهد الجمع قول جرير : قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم ، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب : قَطَعْتُها ، إذا المَها تَجَوَّفَتْ ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏ .
      ‏ والإرانُ : الجنازةُ ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى ؛ قال الأَعشى : أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل : الإران تابوت الموتى ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الإرانُ تابوتُ خشب ؛ قال طرفة : أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده : الإرانُ سرير الميت ؛ وقول الراجز : إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش ، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة ، وذلك فيهن مذموم ‏ .
      ‏ والأُرْنةُ : الجُبن الرَّطْب ، وجمعها أُرَنٌ ، وقيل : حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ ؛

      وأَنشد : هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله « وحكي الأرنى أيضاً » هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون ، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء ) ‏ .
      ‏ والأُرانى : الجُبن الرَّطبُ ، على وزن فُعالى ، وجمعه أَرانيّ ‏ .
      ‏ قال : ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى ‏ .
      ‏ والأُرانى : حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه ؛ وقول ابن أَحمر : وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل : يعني السَّرابَ والشمس ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : يعني شعرَ رأْسه ، وفي التهذيب : وتقنَّع الحرباء أُرْتَته ، بتاءَين ، قال : وهي الشَّعرات التي في رأْسه ‏ .
      ‏ وقوله : هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن ، ويقال : هو مَهْدونٌ ؛

      قال : ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري : وأُرْنةُ الحِرباء ، بالضم ، موضعه من العود إذا انتصب عليه ؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر : وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض ، ويروى : أُرْبَته ، بالباء ، وأُرْبَتُه : قِلادته ، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة ، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة ، وقيل : الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس ‏ .
      ‏ والأَرُون : السّمُّ ، وقيل : هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ ؛ أَنشد ثعلب : وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه ، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني ، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة ؛ وقال أَبو حنيفة : هي جناتُها ‏ .
      ‏ والأَرانيةُ : ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره ، وفي نسخة : ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره ‏ .
      ‏ وفي حديث اسْتسقاء عمر ، رضي الله عنه : حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل ؛ الأَرينةُ : نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ ، وقد روي هذا الحديث : حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ ‏ .
      ‏ قال شمر :، قال بعضهم : سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال : نبتٌ ، قال : وهي عندي الأَرْنبة ، قال : وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ ، قال : ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق ‏ .
      ‏ قال شمر : وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون : هو الأَرِين ، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ : هي الأَرينةُ ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس ؛ قال أَبو منصور : والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح ، وشمر مُتْقِن ، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه ، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا ، قال : ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية ، قال : وهو خطأ عندي ، قال : وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة ، وهو غير صحيح ، وحكى ابن بري : الأَرين ، على فَعِيل ، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ ، قال : ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج ‏ .
      ‏ النهاية : وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ ؛ قال ابن الأَثير : هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها ، قال الخطابي : هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته ، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه : أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم ، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر ، على ما رواه أَبو داود في السُّنن ، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون ، والثاني أَن يكون إئْرَنْ ، بوزن أَعْرَبْ ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ ، يقول : خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً ، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه ، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه ، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح ، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله « وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ » كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً ) ‏ .
      ‏ والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ ‏ .
      ‏ قال الزمخشري : كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك ‏ .
      ‏ ورِينَ بفلان : ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم ، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك ، قال : ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها ؛ ومنه حديث الشعبي : اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏ .
      ‏ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي : لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ ، وهو الخراجُ والإتاوةُ ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان ‏ .
      ‏ قال الخطابي : الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة ، وهو الزيادة على الحقّ ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. رنأ
    • " الرَّنْءُ : الصَّوت .
      رَنَأَ يَرْنَأُ رَنْأً .
      قال الكميت يَصِفُ السهم : يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً ، يُعَلِّلهُ * عند الإِدامةِ ، حتى يَرْنَأَ الطَّرَبُ الأَهْزَعُ : السهمُ .
      وحَنَّانٌ : مُصَوِّتٌ .
      والطَّرَبُ : السهمُ نَفْسُه ، سماه طَرَباً لتصويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع .
      وقالوا : الطَّرِبُ الرجل ، لأَنَّ السهمَ إِنما يُصَوِّتُ عند الإِدامةِ إِذا كان جَيِّداً وصاحِبُه يَطْرَبُ لصوته وتأْخُذه له أَرْيَحِيَّةٌ ، ولذلك ، قال الكُمَيْتُ أَيضاً : هَزِجاتٍ ، إِذا أُدِرْنَ على الكَفِّ ، * يُطَرِّبْنَ ، بالغِناءِ ، الـمُدِيرا واليَرَنَّأُ واليُرَنَّأُ ، بضم الياءِ وهمزة الأَلِف : اسم للحِنَّاءِ .
      قال ابن جني وقالوا : يَرْنَأَ لِحْيَته : صَبَغَها باليُرَنَّاءِ ، وقال : هذا يَفْعَلَ في الماضِي ، وما أَغْرَبَه وأَطْرَفَه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. رنن
    • " الرَّنَّةُ : الصَّيْحَةُ الحَزِينةُ .
      يقال : ذو رَنَّةٍ .
      والرَّنِينُ : الصياح عند البكاء .
      ابن سيده : الرَّنَّةُ والرَّنِينُ والإرْنانُ الصيحة الشديدة والصوت الحزين عند الغناء أَو البكاء .
      رَنَّت تَرِنُّ رَنيناً ورَنَّنَتْ تَرْنيناً وتَرْنِيَة وأَرَنَّتْ : صاحت .
      وفي كلام أَبي زُبَيْدٍ الطائي : شَجْراؤُه مُغِنَّة ، وأَطيارُه مُرِنَّة ؛ قال الشاعر : عَمْداً فَعَلْتُ ذاكَ ، بَيْدَ أَني أَخافُ إن هَلَكْتُ لم تُرِنِّي وقيل : الرَّنِين الصوت الشَّجِيُّ .
      والإرْنانُ : الشديد .
      ابن الأَعرابي : الرَّنَّة صوت في فَرَحٍ أَو حُزْنٍ ، وجمعها رَنَّات ، قال : والإرْنان صوتُ الشَّهيقِ مع البكاء .
      وأَرَنَّ فلان لكذا وأَرَمَّ له ورَنَّ لكذا واسْتَرَنَّ لكذا وأَرْناه كذا وكذا (* قوله « وأرناه كذا وكذا إلخ » ذكره المجد وغيره في المعتل ).
      أَي ألهاه .
      وأَرَنَّت القوسُ في إنباضِها ، والمرأَةُ في نوحها ، والنساءُ في مَناحَتها ، والحمامةُ في سَجْعها ، والحمار في نَهيقه ، والسحابة في رعدها ، والماء في خَريره ، وأَرَنَّتِ المرأَة تُرِنّ ورَنَّتْ تَرِنّ ؛ قال لبيد : كلّ يومٍ مَنَعُوا حامِلَهُم ومُرِنَّاتٍ كآرامٍ تُمَلّ وقال العجاج يصف قوساً : تُرِنُّ إرْناناً إذا ما أُنْضِبا ، إِرْنانَ مَحْزونٍ إذا تَحَوَّبا أَراد أُنْبِضَ فقلب .
      ورَنَّنْتها أَنا تَرْنيناً .
      والمُرِنَّة : القوسُ ، والمِرْنان مثله .
      وقوس مُرِنٌّ ومِرْنانٌ ، وكذلك السحابة ، ويقال لها المِرْنانُ على أَنها صفة غلبت غلبة الاسم .
      وقال أَبو حنيفة : أَرَنَّتِ القَوْس وهو فوق الحنين .
      وفي الحديث : فَتَلَقَّاني أَهلُ الحي بالرَّنين ؛ الرَّنينُ : الصوت ، وقد رَنَّ يَرِنّ رنيناً .
      والرَّنَنُ : شيء يصيح في الماء أَيام الصيف ؛

      وقال : ولم يَصْدَحْ له الرَّنَنُ والرَّنَنُ : الماء القليل ، والرَّبَب : الماء الكثير .
      والرُّنَّاءُ : الطَّرَبُ على بَدَلِ التضعيف ، رواه ثعلب بالتشديد ، وأَبو عبيد بالتخفيف ، وهو أَقيس لقولهم رَنَوْتُ أَي طَرِبْتُ ومددت صوتي ، ومن ، قال رَنَوْتُ فالرُّنَّاءُ عنده معتل .
      ويوم أَرْوَنانٌ : شديد في كل شيء ، أَفْوَعالٌ من الرَّنِين فيما ذهب إليه ابن الأَعرابي ، وهو عند سيبويه أَفْعَلانٌ من قولك : كشف الله عنك رُونَةَ هذا الأَمر أَي غُمَّته وشدّته ، وهو مذكور في موضعه .
      أَبو عمرو : الرُّنَّى شهر جُمادى (* قوله « الرنى شهر جمادى » الذي في القاموس : ورنى ، بلا لام ، شهر جمادى ).
      وجمعها رُنَنٌ .
      والرُّنَّى : الخَلْقُ .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثله .
      قال أَبو عمر الزاهد : يقال لجمادى الآخرة رُنَّى ، ويقال رُنَةُ ، بالتخفيف ؛ وأَنه ، قال : يا آلَ زَيْدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ من رُنَةٍ حتى تُوافِيها رُنَه ؟

      ‏ قال : وأَنكر رُبَّى ، بالباء ، وقال : هو تصحيف إنما الرُّبَّى الشاة النُّفَساء ؛ وقال قطْرُبٌ وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غير ؛ قال أَبو القسم الزجاجي : لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛

      وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحَنِين فقلتَ : رُبَّى وماذا بين رُبَّى والحَنِينِ ؟ والحَنِينُ : اسم لجمادى الأُولى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإران في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الفراء: الأَرَنُ: النشاط. يقال: أَرِنَ البعير بالكسر يَأرَنُ أَرَناً، إذا مِرح مرحاً، فهو أَرِنٌ أي نشيط. أبو عمرو: الإرانُ: تابوتُ خشب. والإرانُ: كِناسُ الوحشيّ. والمِئْرانُ مثله، والجمع مآرينُ. وقال: كأنه تَيسُ إرانٍ مُنْبَتِلْ أي مُنْبَتٌّ. وأرنةُ الحرباء بالضم: موضعُه من العود إذا انتصبَ عليه. قال ابن أحمر: وتَعَلّلَ الحرباءُ أَرْنَتَهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: