وصف و معنى و تعريف كلمة الإرشادية:


الإرشادية: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و شين (ش) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الإرشادية في معاجم اللغة العربية:



الإرشادية

جذر [رشاد]

  1. إِرشاد : (اسم)
    • الجمع : إرشادات
    • مصدر أَرْشَدَ
    • يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ: الوَعْظِ، التَّوْجِيهِ، الهِدَايَةِ
    • (علوم النفس) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة إرشادات المرور،
  2. إِرشاديّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد
    • بطاقة إرشاديَّة: بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة
  3. إِرشاد : (اسم)
    • إرشاد : مصدر أَرْشَدَ
,
  1. رَشَدَ
    • ـ رَشَدَ ورَشِدَ ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً : اهْتَدى ، كاسْتَرْشَدَ .
      ـ اسْتَرْشَدَ : طَلَبَهُ .
      ـ رَشَدى : اسْمٌ منه . وأرشَدَهُ الله .
      ـ رُشْدُ : الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه .
      ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى : الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ .
      ـ رَشيدٌ : قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة ، واسْمٌ .
      ـ رَشيدِيَّةُ : طَعامٌ معروف ، فارِسِيَّتُهُ : رِشْتَه .
      ـ مَراشِدُ : مَقاصِدُ الطُّرُقِ .
      ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ : ضِدُّ لِزَنْيَةٍ .
      ـ أُمُّ راشِدٍ : الفأرَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً .
      ـ رَشادَةُ : الصَّخْرَةُ ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ ، الجمع : رَشادٌ .
      ـ حَبُّ الرَّشادِ : الحُرْفُ ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً ، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ : الحِرْمانُ .
      ـ رَاشِديَّةُ : قرية ببَغْدادَ .
      ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ : بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ : بَنِي غَيَّانَ ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْشَد
    • أرشد - إرشادا
      1 - أرشده : هداه ، دله « أرشده إلى الأمر أو عليه او له »

    المعجم: الرائد

  3. استرشدَ
    • استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد :-
      استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .
      استرشد بكذا : اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله ، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .
      استرشد لأمره : اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أرشدَ
    • أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أرشد الغلامُ رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .
      أرشد فلانًا إلى الشَّيء / أرشد فلانًا على الشَّيء / أرشد فلانًا للشَّيء : هداه ودلّه إليه :- أرشده الله ، - أرشده إلى الصواب ، - أرشده على الحق ، - أرشده للخير ، - أرشد سائحًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إرشاديَّة
    • إرشاديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد : :- لوحات إرشاديَّة .
      • بطاقة إرشاديَّة : بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس ، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خطوط إرشادية
    • توجيهات ، وتعني بالانجليزية : guidelines

    المعجم: مالية

  7. اِسْتِرْشَادٌ
    • [ ر ش د ]. ( مصدر اِسْتَرْشَدَ ). :- لَمْ يَجِدْ أَحَداً لاِسْتِرْشَادِهِ :- : لإِرْشَادِهِ وَدَلِّهِ عَلَى مُبْتَغَاهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِستَرشَد
    • إسترشد - استرشادا
      1 - إسترشد : للأمر : اهتدى له اكتشفه . 2 - إسترشده : طلب منه أن يرشده . 3 - إسترشد : عرف طريقه .

    المعجم: الرائد

  9. إرشاد
    • هي وثيقة تشرح الممارسات المثلى و ترشح ماذا ينبغي فعله . و التوافق مع إرشاد ما شئ غير ملزم في الوضع العادي .
      راجع المواصفات القياسية .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. إِرْشَادٌ
    • [ ر ش د ]. ( مصدر أَرْشَدَ ). :- يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ :-: الوَعْظِ ، التَّوْجِيهِ ، الهِدَايَةِ .

    المعجم: الغني



  11. إرشاد
    • إرشاد :-
      جمع إرشادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرشدَ .
      2 - ( علوم النفس ) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة :- إرشادات المرور ، - هيئة الوعظ والإرشاد ، - وزارة الثقافة والإرشاد ، - إرشاد سياسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أرشد الغلام
    • رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أرشد فلانا إلى الشّيء / أرشد فلانا على الشّيء / أرشد فلانا للشّيء
    • هداه ودلّه إليه :- أرشده الله - أرشده إلى الصواب - أرشده على الحق - أرشده للخير - أرشد سائحًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. استرشد الشّخص فلانا
    • طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .


    المعجم: عربي عامة

  15. استرشد بكذا
    • اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  16. استرشد لأمره
    • اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْترشَدَ
    • اسْترشَدَ له : اهتدى له .
      و اسْترشَدَ فلاناً : طلب منه أَن يُرْشِدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرْشَدَ
    • [ ر ش د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْشَدْتُ ، أُرْشِدُ ، أَرْشِدْ ، مصدر إِرْشَادٌ .
      1 . :- أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ :- : هَدَاهُ ، دَلَّهُ ، وَجَّهَهُ . :- أَرْشَدَهُ اللَّهُ :- :- أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ .
      2 . :- أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَرْشَدَ
    • [ ر ش د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَرْشَدْتُ ، أَسْتَرْشِدُ ، اِسْتَرْشِدْ ، مصدر اِسْتِرْشَادٌ .
      1 . :- اِسْتَرْشَدَهُ الطَّرِيقَ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُرْشِدَهُ وَيَدُلَّهُ عَلَيْهَا .
      2 . :- اِسْتَرْشَدَ لِمُبْتَغَاهُ :- : اِهْتَدَى لَهُ .

    المعجم: الغني

  20. أَرشَدَهُ
    • أَرشَدَهُ : هدَاه ودَلَّهُ .
      يقال : أَرشَدَهُ الله ، وأَرشدَهُ إِلى الأَمر ، وله ، وعليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رشد
    • " في أَسماء الله تعالى الرشيدُ : هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها ، فَعِيل بمعنى مُفْعل ؛ وقيل : هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد .
      الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد : نقيض الغيّ .
      رَشَد الإِنسان ، بالفتح ، يَرْشُد رُشْداً ، بالضم ، ورَشِد ، بالكسر ، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً ، فهو راشِد ورَشيد ، وهو نقيض الضلال ، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق .
      وفي الحديث : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً ، وأَرْشَدته أَنا .
      يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً ، رحمة الله عليهم ورضوانه ، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة .
      ورَشِدَ أَمرَه ، وإِن لم يستعمل هكذا .
      ونظيره : غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك .
      وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده : هداه .
      واستَرْشَده : طلب منه الرشد .
      ويقال : استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له ، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد .
      وفي الحديث : وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه .
      والرَّشَدى : اسم للرشاد .
      إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل : لا يَعْمَ (* قوله « لا يعم إلخ » في بعض الأصول لا يعمى ؛ قاله في الاساس .) عليك الرُّشْد .
      قال أَبو منصور : ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال .
      والابرشاد : الهداية والدلالة .
      والرَّشَدى : من الرشد ؛ وأَنشد الأَحمر : لا نَزَلْ كذا أَبدا ، ناعِمين في الرَّشَدى ومثله : امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير .
      وقوله تعالى : يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد ، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون .
      والمَراشِدُ : المقاصد ؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي : تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ، ومن لم يكن له من الله واقٍ ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ .
      والمراشِدُ : مقاصِدُ الطرق .
      والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد .
      وهو لِرِشْدَة ، وقد يفتح ، وهو نقيض زِنْيَة .
      وفي الحديث : من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث .
      يقال : هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح ، كما يقال في ضده : وَلد زِنْية ، بالكسر فيهما ، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين ؛ الفراء في كتاب المصادر : ولد فلان لغير رَشْدَةٍ ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ ، كلها بالفتح ؛ وقال الكسائي : يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ ؛ قال : وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح ، فأَما غَيَّة ، فهو بالفتح .
      قال أَبو زيد :، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية ، بفتح الراء والزاي منهما ، ونحو ذلك ؛ قال الليث وأَنشد : لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة ، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ

      ويقال : يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد ؛ وقال ذو الرمة : وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول : كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه .
      وبنو رَشدان : بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بني رَشْدان ؛ ورواه قوم بنو رِشْدان ، بكسر الراء ؛ وقال لرجل : ما اسمك ؟ فقال : غَيَّان ، فقال : بل رَشدان ، وإِنما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان ؛ قال ابن سيده : وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه ، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس ، كقوله ، صلى الله عليه وسلم : ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات ، وكقولهم : عَيْناء حَوراء من الحير العين ، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين ، وكذلك قولهم : إِني لآتيه بالغدايا والعشايا ، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا ، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل ، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره ، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة ، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس ، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ ، أَلا تراهم يقولون : رأَيت زيداً ، فيقال : من زيداً ؟ ومررت بزيد ، فيقال : من زيد ؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل ، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل ، وكل ذلك على سبيل المحاكاة ، كقوله تعالى : إِنما نحن مستهزئُون ، الله يستهزئ بهم ؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة ، وتعليقه بالله عز وجل مجاز ، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق ؛ وكذلك قوله تعالى : يخادعون الله ، وهو خادعهم ؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة ، وهي من الله سبحانه مجاز ، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل ، مكافأَة لهم ؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم : أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا ، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ؛ وهو باب واسع كبير .
      وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ببني رِشْدة .
      والرَّشاد وحب الرشاد : نبت يقال له الثُّفَّاء ؛ قال أَبو منصور : أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد ؛ قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة ، وجمعها الرَّشاد ، قال : وهو صحيح .
      وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإرشادية في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو مصدر الفعل رَشُدَ و رَشِدَ، أي اهتدى، استقام، رزُنَ. فالرشاد: الاهتداء في الدين، الاستقامة في طريق الحق، الإدراك، الوعي.
اصل اسم رَشاد: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رشاد خليفة:

رشاد خليفة (19 نوفمبر 1935 - 31 يناير 1990) هو مصري هاجر إلى الولايات المتحدة للدراسة في 1959 وتخصّص في مجال الكيمياء الحيوية وأصبح مواطناً أمريكياً بعد حصوله الجنسية الأمريكية. اشتهر بإدعائه الرسالة وبحثه في الإعجاز العددي في القرآن. في العام 1974 استخرج رشاد علاقة بين الرقم 19 والقرآن بشكل عام، وكلماته وحروفه بشكل خاص وقام بتأليف العديد من الكتب فيما يتعلق بالرقم 19 والقرآن، ويعتبر نفسه أول من نبه وأثبت الرقم 19 في القرآن.

رشاد بن محمود فرعون:

معالي الدكتور رشاد محمود فرعون ولد في دمشق سنة ١٩١٠م، تعلم بمدارسها ودرس فيها الطب، ثم سافر إلى العاصمة الفرنسية باريس لإستكمال تخصصه كجراح، ثم عاد إلى سورية ليعمل طبيباً في الجيش الفرنسي برتبة ملازم ثاني ثم جدة حيث عين هناك رئيس لقسم الجراحة بالمستشفى العام ومن خلال الدكتور مدحت شيخ الارض عين طبيبا خاصا مرافقا للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل ال سعود ثم مستشارا له وفي سنة ١٩٤٧ م عين وزيرا مفوضا للمملكة العربية السعودية لدى فرنسا وقد استطاع وزير الخارجية السعودي انذاك الأمير فيصل بن عبد العزيز اقناع الحكومة الفرنسية بقبول التعين . وفي سنة ١٩٥٣ م عين وزيراً للصحة حتى عام ١٩٦٠م، ثم عاد إلى فرنسا كسفير للمملكة العربية السعودية لمدة ثلاث سنوات ثم عين مستشاراً بالديوان الملكي من عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود حتى وفاته عام ١٩٩٠ م في مدينة جدة عن عمر ناهزا الثمانين عام.

رشاد مهنا:

محمد رشاد مهنا (2 أكتوبر 1909 - 3 يناير 1996) ضباط مصري عاصر ثورة يوليو 1952 وقال عنه اللواء محمد نجيب انه الاب الروحى لثورة يوليو 1952.

رشاد أبو شاور:

رشاد محمود أبو شاور هو قاص وروائي فلسطيني من مواليد عام 1942 في قرية ذكرين قضاء الخليل, فلسطين. انخرط في صفوف المقاومة الفلسطينية واستلم عدة مناصب في مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية. عمل نائباً لرئيس تحرير مجلة الكاتب الفلسطيني الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب والصحفيين الفلسطينيين في بيروت. عضو في جمعية القصة والرواية.

رشاد عبد الوهاب فقيها:

على مدار عدة سنوات قدم رشاد فقيها خدماته كمستشار لأشهر رجال الأعمال على مستوى البلاد. إنه يملك قدرة منقطعة النظير على تبسيط الاستراتيجيات المعقدة و تحويلها إلى نماذج سهلة و قوية يمكن تطبيقها على الفور لتحقيق نتائج دائمة و قابلة للقياس. لقد ترك فقيها تأثيرا مباشرا على حياة أكثر من ١٢٠ ألف شخص في ١٤ دولة حول العالم و من خلال تنظيمه للفعاليات والدورات الحية أمام الأعداد الهائلة من الجمهور, كما خاطب الملايين من المشاهدين حول العالم من خلال برامجه التلفزيونية التي حققت أعلى معدلات المشاهدة والتي عرضت على أهم القنوات التلفزيونية العربية، حيث قـدم بــرنامج “جـيل المستحيل” على قناة MBC وبرنامجي “أطلق قواك الخفية” و “حقق حلمك” على التلفزيون السعودي، كما أنه يحل ضيفاً و بشكل دائم على العديد من البرامج الناجحة في مختلف المحطات الفضائية. حصل رشاد فقيها على العديد من الامتيازات منها أنه أول مدرب سعودي معتمد من البورد الأمريكي في البرمجة اللغوية العصبية. و أول مدرب سعودي معتمد من البورد الأمريكي في العلاج بالتنويم الإيحائي وأول مدرب سعودي معتمد من البورد الأمريكي في العلاج بخط الزمن . كما أنه مدرب معتمد من جمعية المدربيـــن والمستشارين الدولية . و يعد رشاد فقيها واحداً من عشرين في العالم الذين يحملون حق التمثيل الرسمي لجامعة البرمجة اللغوية العصبية (وهي جامعة غير معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية و ليس لها حق إصدار شهادات لأي درجة علمية وهي تقع هذا الجامعة في مدينة سانتاكروز الأمريكية ولا علاقة لها بجامعة كاليفورنيا في سانتاكروز University of California, Santa Cruz لذا وجب التنويه) التابعة لجامعة سانتا كروز في كاليفورنيا وهي جامعة تختلف عن جامعة كاليفورنيا في سانتاكروز المعتمدة. يقدم العديد من البرامج والدورات محليا وعربيا ودولياً باللغتين العربية والإنجليزية في مجال التنمية البشرية والتدريب المهني والوظيفي وتطوير الأعمال. يعتبر د. رشاد فقيها كمرجع معروف في سيكولوجية القيادة والتفاوض والعلوم العقلية والأداء الأفضل، وهو محل تقدير الكثيرين كما انه اختير من ضمن أكثر 20 شخصية تأثيراً في الشباب العربي سنة 2008 في استفتاء قامت به مجلة شباب20 الإماراتية وشمل آلاف الشباب على مستوى الوطن العربي. تحدث د. رشاد في أكبر الجامعات العربية، و أمام أعضاء العديد من الملتقيات العربية والخليجية وكذلك للأمن العام والشرطة والمرور وقوات حرس الحدود، وقدم استشاراته للمدراء التنفيذيين للعديد من الشركات، والكثير من الإعلاميين والرياضيين المعروفين ولاعبين في المنتخب السعودي لكرة القدم. وكأحد شباب الأعمال الناجحين، يتاب




معجم الغني
**رَشادٌ** -  [ر ش د]. (مص.رَشِدَ، رَشَدَ). 1. "سارَ في طَريقِ الرَّشادِ" : في طَريقٍ سَوِيٍّ. **![غافر آية 38]يا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبيلَ الرَّشادِ!** (قرآن). 2. : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ الصَّليبِيَّاتِ يَنْبُتُ في البَرِّيَّةِ، وَلَهُ حَبٌّ حِرِّيفٌ يُسَمَّى حَبَّ الرَّشادِ، تَحْرِقُهُ النِّساءُ على الجَمْرِ وَيَتَصاعَدُ مِنْهُ بُخارٌ، لَهُ رائِحَةٌ زَكِيَّةٌ.   "أَحْرَقَتْ حَبَّ الرَّشادِ إِيماناً مِنْها أَنَّ ذَلِكَ سَيُبْعِدُ الأَرْواحَ الشِّرِّيرَةَ عَنِ البَيْتِ".(أ. عبد الغني).
الرائد
* رشاد. 1-مص. رشد ورشد. 2-رشد. 3-نبات له حب حريف الطعم.(


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: