وصف و معنى و تعريف كلمة الإرم:


الإرم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح الإرم في معاجم اللغة العربية:



الإرم

جذر [ارم]

  1. إِرَم: (اسم)
    • الجمع : آرام و أُرُوم
    • اسم بلدة قبيلة عاد ، وكانت أبنيتهم عالية ، أو من الخيام ذات العماد
  2. رَمَى: (فعل)
    • رمَى / رمَى إلى / رمَى بـ يَرمِي ، ارْمِ ، رَمْيًا ورِمايةً ورَماءً ، فهو رامٍ ، والمفعول مَرْمِيّ
    • رَماهُ بِسَهْمٍ : أَطْلَقَهُ عَلَيْهِ ، الفيل آية 3 وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابيلَ تَرْميهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ ( قرآن )
    • رَمَى الحِجارَةَ في البِئْرِ : أَلْقاها
    • يَرْمِي لِمُثُلٍ عُلْيا : يَهْدِفُ ، يَقْصِدُ
    • رَمَى الْمَكانَ : قَصَدَهُ
    • رَمَى الشيءُ رَمَى رَماءً : رَبَا وزادَ
    • رَمَى على الخمسينَ من عُمْرِهِ : زادَ
    • وهو ويَرْمِي على صَاحبه : يزيد
    • رمَى نفسه عليه : مهَّد لعقد صداقة معه
    • رَمَى الله له : نَصَرَهُ وصَنَعَ له
    • ورمى الله في يده وغيرها من الأعضاء : دعاء عليه
    • ورمى بحَبْلِهِ على غارِبه : تركهُ وخَلاهُ
    • ورمى به كل البَلَدِ : سَلَّطَهَ وولاهُ
    • رمَى لغايةٍ بعيدة : قصد تحقيق مطلب بعيد المنال
    • رمَى عن القوس وعليها رَميًا ، ورِمايَةً : أطلق سَهْمَهَا
  3. أُرُوم: (اسم)
    • أُرُوم : جمع إِرَم
,


  1. الإِرَم
    • الإِرَم : حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها . والجمع : آرام ، وأُرُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. أرَمَ
    • ـ أرَمَ ما على المائدةِ : أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً ،
      ـ أرَمَ فلاناً : لَيَّنَهُ ،
      ـ أرَمَ السَّنَةُ القَوْمَ : قَطَعَتْهُم ، فهي أرِمةٌ ،
      ـ أرَمَ الشيءَ : شَدَّهُ ،
      ـ أرَمَ عليه : عَضَّ ،
      ـ أرَمَ الحَبْلَ : فَتَلَه شديداً . وكرُكَّعٍ : الأَضْراسُ ، وأطْرافُ الأَصابعِ ، والحِجارَةُ ، والحَصَى .
      ـ أرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ : لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ .
      ـ الآرام : الأَعْلامُ ، أَو خاصٌّ بعادٍ ، الواحدُ : إِرَمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ .
      ـ الأرُومُ : الأَعْلامُ ، وقُبور عادٍ ،
      ـ الأرُومُ من الرأسِ : حُروفُه .
      ـ إرَمٍ وأَرام : والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم ، أَو أُمِّهِم ، أَو قَبِيلَتِهم . وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ ، أو موضع بفارِسَ . وإرَمُ الكَلْبَةِ ، أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ : ع بين البَصْرَة ومكةَ . وكسَحابٍ : جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ .
      ـ الأَرومةُ ، الأُرومةُ : الأصلُ , ج : أرومٌ .
      ـ رأسٌ مُؤَرَّمٌ : ضَخْمُ القَبائلِ .
      ـ بَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ : واسِعةُ الأَعْلى .
      ـ ما به أرَمٌ ، وأريمٌ ، وإِرَمِيٌّ ، وأَرَمَيٌ ، أيْرَمِيٌّ ، وإيْرَمِيٌ : أَحدٌ ، ولا عَلَمٌ .
      ـ جارِيةٌ مَأْرومةٌ : حَسَنَةُ الأَرْمِ ، أَي : مَجْدولةُ الخَلْقِ .
      ـ أرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى : أَما واللهِ وأَمَ والله .
      ـ أُرْمُ : موضع بِطَبَرِسْتانَ .
      ـ أُرْمِيَةُ : بلد بأَذْرَبيجانَ .
      ـ أَرومٍ : جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ .
      ـ أَأرَمَ َ : موضع .
      ـ بِئْرُ إِرْمَى : قُرْبَ المدينةِ .
      ـ الأوْرَمُ : في و ر م .
      ـ آرِمُ : بلد بمازَنْدَرانَ ، منه : خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ ، وقرية قُرْبَ دِهِسْتانَ .
      ـ آرامٌ : جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ .
      ـ ذاتُ آرامٍ : جَبَلٌ بديارِ الضِّباب .
      ـ ذو آرامٍ : حَزنٌ به آرامٌ ، جَمَعَتْها عادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَمَكَةُ
    • ـ رَمَكَةُ : الفرسُ ، والبِرْذَوْنَةُ تُتَّخَذُ للنَّسْلِ ، ج : رَمَكٌ ، جج : أرْماكٌ ، والرجُلُ الضعيفُ .
      ـ رامِكُ : شيءٌ أسْوَدُ يُخْلَطُ بالمِسْكِ ، والمُقيمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُ ، أو خاصٌّ بالمَجْهودِ . وقد رَمَكَ رُموكاً ، وأرْمَكْتُهُ ،
      رَمَكَتِ الإِبِلُ : عَكَفَتْ على الماءِ .
      ـ رُمْكَةُ : لَوْنُ الرَّمادِ ، وقد ارْمَكَّ الجَمَلُ ، فهو أرْمَكُ .
      ـ رَمَكَانُ : موضع .
      ـ يَرْمُوكُ : وادٍ بناحيةِ الشامِ .
      ـ أرْمُكُ : جَزِيرةٌ ببَحْرِ اليَمنِ .
      ـ اسْتَرْمَكَ القومُ : اسْتُهْجِنوا في أحْسابِهِم .
      ـ ارْمَكَّ ارْمِكاكاً : لَطُفَ ودَقَّ ،
      ـ ارْمَكَّ البعيرُ : ضَمُرَ ونَهِكَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَمَّه


    • ـ رَمَّه يَرِمُّه ويَرُمُّه رَمًّا ومَرَمَّةً : أصْلَحَه ،
      ـ رَمَّتْ البَهْيمةُ : تَنَاوَلَتِ العيدانَ بِفَمِها ، كارْتَمَّتْ ،
      ـ رَمَّ الشيءَ : أكَلَه ،
      ـ رَمَّ العَظْمُ يَرِمُّ رِمَّةً ، ورَمًّا ورَميماً وأرَمَّ : بَلِيَ ، فهو رَميمٌ .
      ـ واسْتَرَمَّ الحائطُ : دَعا إلى إصْلاحِه .
      ـ الرُّمَّةُ : قِطْعَةٌ من حَبْلٍ ، والرِّمَّة ، وبه سُمِّي ذو الرُّمَّةِ ، وقاعٌ عظيمٌ بنَجْدٍ ، تَنْصَبُّ فيه أوْدِيَةٌ ، وقد تُخَفَّفُ ميمُه . وفي المَثَلِ : '' تقولُ الرُّمَّةُ : كلُّ شيءٍ يُحْسِينِي إلاَّ الجُرَيْبَ فإنه يُرْويني ''. والجُرَيْبُ : وادٍ تَنْصَبُّ فيه ، والجَبْهَةُ .
      ـ دَفَعَ رجُلٌ إلى آخَرَ بعيراً بحَبْلٍ في عُنُقِهِ ، فقيلَ لكلِّ مَن دَفَعَ شيئاً بِجُمْلَته : أعطاهُ برُمَّتِه ،
      ـ رِمَّته : العِظامُ البالِيَةُ ، والنَّمْلَةُ ذاتُ الجَناحَيْنِ ، والأرَضَةُ .
      ـ حَبْلٌ أرْمامٌ ورِمامٌ ، ورِمَمٍ : بالٍ .
      ـ جاءَ بالطِّمِّ والرِّمِّ : بالبَحْرِ والثَّرَى ، أو الرَّطْبِ واليابِسِ ، أو التُّرابِ والماءِ ، أو بالمالِ الكثيرِ .
      ـ الرِّمُّ : ما يَحْمِلُهُ الماءُ ، أَو ما على وجْهِ الأرضِ من فُتاتِ الحَشيشِ ، والنِّقْيُ ، وقد أرَمَّ العَظْمُ ،
      ـ ناقةٌ مُرِمٌّ ، مُرُمٌّ : الهَمُّ ، وبئرٌ بمكةَ قديمةٌ ، وبِناءٌ بالحِجازِ ،
      ـ مَرُمّ : خَمْسُ قُرَّى كلُّها بِشيرازَ .
      ـ المَرَمَّةُ ، والمَرِمَّةُ : شَفَةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ .
      ـ أرَمَّ : سَكَتَ ،
      ـ أرَمَّ إلى اللَّهْوِ : مالَ . وفي الحديث : '' كيفَ تُعْرَضُ صَلاتُنا عليكَ ، وقد أرَمْتَ ''، أي : بَلِيتَ . أصْلُهُ : أرْمَمْتَ ، فَحُذِفَتْ إحْدَى الميمين ، كأَرَمْت في أَرْمَمَتْ .
      ـ الرَّمْرامُ : نَبْتٌ أغْبَرُ .
      ـ رَمْرَمٌ أو يَرَمْرَمُ : جَبَلٌ .
      ـ دارَةُ الرِّمْرِمِ ، ورُمَّانٌ ورُمَّانَتانِ ، وأرْمامٌ : مَواضِعُ .
      ـ الرَّمَمُ : وادٍ .
      ـ تَرَمْرَموا : تَحَرَّكوا للكلامِ ولم يَتَكَلَّموا .
      ـ الرُمامَةٍ : البُلْغَةُ .
      ـ تَرَمَّمَ : تَعَرَّقَ .
      ـ المَراميمُ : السِّهامُ المُصْلَحَةُ الرِيشِ .
      ـ ارْتَمَّ الفَصيلُ : وهو أوَّلُ ما تَجِدُ لسَنامِه مَسًّا .
      ـ المُرِمَّاتُ : الدواهي .
      ـ الرُّمُمُ : الجَواري الكَيِّسات .
      ـ رُمامٍ : الرَّميمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرم
    • أرم - إرماما
      1 - أرم العظم : بلي . 2 - أرم العظم : مثلا بالمخ . 3 - أرم الى اللهو : مال إليه . 4 - أرم : سكت .

    المعجم: الرائد

  5. أرمَّ
    • أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      أرمَّ العَظْمُ رَمَّ 2 ؛ بَلِي :- أرمَّ الميتُ .
      أرمَّ اللهُ الشَّيءَ : جعله رميمًا باليًا :- { أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَروم


    • أَروم :-
      1 - أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها .
      2 - حَسَبٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. الأَرُوم
    • الأَرُوم ، والأَرُومة : أَصل الشجرة .
      واستعملت للحَسَبِ ؛ يقال : هو طيب الأَرومَةِ : كريم الأَصل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَرُومَةٌ
    • جمع : أُرُومٌ . [ أ ر م ]. :- هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :-: مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ .
      2 . :- أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ :- : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ .

    المعجم: الغني

  9. أَرُومة
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأُرُوم :
      1 - أروم ؛ أصل الشَّجرة ، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :- هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين .
      2 - حَسَب
      • طيِّب الأرُومة : كريم الأصل .
      3 - ( الأحياء ) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَرُومة
    • أَرُومة / أُرُومة :-
      جمع أرومات وأروم :
      1 - أروم ؛ أصل الشَّجرة ، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها ، وتُستعمل للحَسَب :- هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين ، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة :-
      • طيِّب الأرُومة : كريم الأصل .
      2 - ( الأحياء ) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم ، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِرَمُ
    • إِرَمُ : قوم منهم عاد ، وقيل مدينة كبيرة لهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِرَمُ 1
    • إِرَمُ 1 :-
      1 - اسم بلدة قبيلة عاد ، وكانت أبنيتهم عالية ، أو من الخيام ذات العماد :- { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ . إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } .
      2 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت ، وقيل : جدّ قوم عاد :- { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ . إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. إِرَمُ 2
    • إِرَمُ 2 :-
      جمع آرام وأُرُوم : حجارة تُنصب في الصحراء كعلامة أو دليل ليُهتدى بها :- { إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إرَم
    • هو اسمُ جَدِّهم وبه سُمِّـيَت القبيلة
      سورة : الفجر ، آية رقم : 7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. الإِرَم
    • الإِرَم : حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها . والجمع : آرام ، وأُرُوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أرم الطّعام

    • أكله ولم يترك منه شيئًا :- أرمتِ الماشيةُ الكلأَ .

    المعجم: عربي عامة

  17. أرم على الشّيء
    • عضَّ عليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أرمّ العظْم
    • رَمَّ 2 ؛ بَلِي :- أرمَّ الميتُ .

    المعجم: عربي عامة

  19. أرمّ الله الشّيء
    • جعله رميمًا باليًا :- { أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  20. أرم
    • أ ر م : قوله تعالى { بعاد إرم ذات العماد } فمن لم يضف جعل إرم اسمه ولم يصرفه لأنه جعل عادا اسم أبيهم وإرم اسم القبيلة وجعله بدلا منه ومن قرأ بالإضافة ولم يصرفه جعله اسم أمهم أو اسم بلدة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. أرَمَّ
    • أرَمَّ العَظْمُ : رَمَّ .
      وكذلك أرَمَّ الميِّت .
      و أرَمَّ العظم : جَرى فيه المُخّ .
      ويقال للشاةِ المهزولةِ : ما يُرِمُّ منها مَضرِبٌ : أي إذا كُسِرَ عَظْمٌ من عظامها لم يُصَبْ فيه مخٌ .
      و أرَمَّ فلان إلى اللَّهوِ : مال .
      و أرَمَّ سَكَتَ .
      وفي الحديث : حديث شريف أيُّكم المُتكلِّم بكذا وكذا ؟ فأرمَّ القومُ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَرَمَ
    • أَرَمَ عليه أَرَمَ ِ أَرْمًا : عضَّ .
      و أَرَمَ الشيءَ : استأصله .
      يقال : أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى : أَتت عليه .
      وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ .
      و أَرَمَ الحبلَ : فتَله فتلا شديدًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَرِم
    • أَرِم أَرِم َ أَرَما : فَنِيَ .
      و أَرِم الأَرضُ : لم تُنْبت شيئًا .
      فهو أَرِمٌ وآرِمٌ ، وهي أَرْماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَرْم
    • أَرْم :-
      1 - مصدر أرَمَ / أرَمَ على .
      2 - اسم بلدة قبيلة عاد ، وكانت أبنيتهم عالية ، أو من الخيام ذات العماد :- { أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } [ قرآن ] .
      3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت ، وقيل : جدّ قوم عاد :- { أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أرم
    • أرم
      1 - وإرم . حجارة تنصب في الصحارى علامة يهتدى بها ، ج أرام وأروم

    المعجم: الرائد



معنى الإرم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عليه ـِ أَرْماً: عضَّ. وـ الشيءَ: استأْصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أتت عليه. وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ. وـ الحبلَ: فتَله فتلاً شديداً.أَرِمَ: ـَ أَرَماً: فَنِيَ. وـ الأرضُ: لم تُنْبت شيئاً. فهو أَرِمٌ، وآرِمٌ، وهي أَرْماء.الأُرَّم: الأضراس، كأَنَّها جمع أرِم. وفلان يحرُقُ عليك الأُرَّمَ: يحكُّ أضراسَه بعضها ببعض من الغيظ.الأُرْم ـ الإِرْم: الضِّرْس.الإِرَم: حجارة أو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. ( ج ) آرام، وأُرُوم.إِرَمُ: قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.الأَرِم: الإِرَم.الأَرُوم، والأَرُومة: أصل الشجرة. واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومةِ: كريم الأصل.
الصحاح في اللغة
الإرَمُ: حجارة تُنْصَبُ عَلَماً في المفازة، والجمع آرامٌ وأُرومٌ. والأرومُ فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرنِ. قال صخرُ الغَيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيوسٍ إذا يُناطِحُها   يأْلَمُ قَرْناً أُرومُهُ نَقِـدُ قوله: "يأْلُمُ قَرْناً" أي يَأْلُكُ قَرْنَه. أبوزيد: ما بالدار أَريمٌ وما بها أَرِمٌ، بحذف الياء، أي ما بها أحدٌ. قال زهير: دارٌ لإَسْماء بالَغمْريْنِ مـاثـلة   كالوحْي ليس بها من أهلها أَرِمُ وأَرَمَ على الشيء يأْرِمُ بالكسر، أي عَض عليه. وأَرَمَهُ أيضاً، أي أكله. قال الكميت: ونَأْرِمُ كُلَّ نابِتَةٍ رِعاءً=وحُشّاشاً لَهُنَّ وحاطِبينا أي من كَثْرتها. وقوله "لهنَّ" أي للنابتة. ومنه سَنَةٌ آرِمَةٌ، أي مستأصِلَة. ويقال: أَرَمَتِ السَنَةُ بأموالنا، أي أكلتْ كلَّ شيء. وأَرَمْتُ الحبْلَ آرِمُهُ، إذا فَتَلْتَهُ فَتْلاً شديداً. والأُرَّمُ: الأَضْراس، كأنه جمع آرِمٍ. يقال: فلان يَحرُق عليك الأُرَّمَ! إذا تَغَيَِّظَ فحَكَّ أضراسه بَعضَها ببعض. قال الشاعر: نُبِّئْتُ أَحْماءَ سُلَيْمى إنَّـمـا   باتو غَضاباً يَحرْقُونَ الأُرَّما وقولهم: جاريٌة مَأرومَةٌ حَسَنةُ الأَرْمِ، إذا كانت مجدولةَ الخَلْقِ. ويقال: الأُرَّمُ: الحصى. قال الشاعر: يَلوكُ من حَرْدٍ عَلَيَّ الأُرَّما


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: