وصف و معنى و تعريف كلمة الإزار:


الإزار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و زاي (ز) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح الإزار في معاجم اللغة العربية:



الإزار

جذر [ازر]

  1. الإزار: (مصطلحات)
    • ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن = المئزر. (فقهية)
  2. وَزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له
    • وَزَرَ لِلْمَلِكِ أَوِ الرَّئِيسِ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • وَزَرَ رَئِيسَ الْحُكُومَةِ : صَارَ وَزِيراً فِي حُكُومَتِهِ
    • وَزَرَهُ عَلَى أَعْبَائِهِ : آزَرَهُ، عَاوَنَهُ، سَاعَدَهُ، قَوَّاُه
  3. وُزِرَ: (فعل)
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور
    • وُزِرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، وَقَعَ فِي خَطِيئَةٍ، أَوْ رُمِيَ بِوِزْرٍ
    • وُزِرَ: رَكِبَ الوِزْرَ
    • وُزِر فلانٌ :رُمِي بِوِزْرٍ
  4. وزَرَ: (فعل)
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور - للمتعدِّي
    • وزَر الشَّخصُ :حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة
    • وَزَرَ الرَّجُلُ : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً
    • وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ : لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى
    • وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه


  5. وَزَر: (اسم)
    • الوَزَرُ : الجبلُ المنيع
    • الوَزَرُ :الملجأُ والمعتَصَم يُتحصّن به
  6. وَزْر: (اسم)
    • وَزْر : مصدر وُزِرَ
  7. وَزر: (اسم)
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
  8. وِزر: (اسم)
    • الجمع : أوزار
    • الوِزْرُ : حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به
    • مصدر وُزِرَ ووزَرَ
    • أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال
    • غَسَل أوزارَه: تاب إلى الله
  9. معقد الإزار: (مصطلحات)
    • فوق السرة. (فقهية)
  10. أَزارَ: (فعل)


    • أزارَ يُزير ، أَزِرْ ، إزارةً ، فهو مُزِير ، والمفعول مُزار
    • أزاره المريضَ :حمله على زيارته
    • ، أَزَرْتُه ثَنَائِي وقصائدي: وجَّهْتُها إِليه
  11. أَزَرَ : (فعل)
    • أزَرَ يَأزُر ، أَزْرًا ، فهو آزِر ، والمفعول مَأْزور
    • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
    • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
    • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
    • أَزَرَ البِنْتَ : أَلْبَسَهَا الإزَارَ
    • أَزَرَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : قَوَّاهُ، عَاوَنَهُ، عَضَّدَهُ
    • أَزَرَهُ عَلَيْهِ: أَعَانَهُ عَلَيْهِ
  12. أَزَرَّ : (فعل)
    • أزرَّ يُزرّ ، أزرِرْ / أزِرَّ ، إِزْرارًا ، فهو مُزِرّ ، والمفعول مُزَرّ
    • أَزَرَّ الثوبَ: جعل له أَزْرَارًا
  13. أَزِرَ : (فعل)
    • أَزِرَ أَزَرًا فهو آزَر، وهي أَزْراء والجمع : أُزْرٌ
    • أَزِرَ الحصانُ: كان أبيَض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض
  14. أَزَّرَ : (فعل)
    • أزَّرَ يؤزِّر ، تَأْزيرًا ، فهو مُؤزِّر ، والمفعول مُؤزَّر
    • أزَّر الشَّيءَ/ أزَّر الشَّخصَ : قوَّاه ودعّمه أزّره على عدوّه،
    • نصْرٌ مؤزَّرٌ: قويّ
  15. أُزُر : (اسم)
    • أُزُر : جمع إِزار
  16. أَزْر : (اسم)


    • أَزْر : مصدر أَزَرَ
  17. أَزْرُ : (اسم)
    • الأَزْرُ : القوة
    • شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه.
  18. أُزْر : (اسم)
    • أُزْر : جمع آزَرُ
  19. أُزُر : (اسم)
    • أُزُر :جمع إِزَار
  20. اِستَوزَرَ: (فعل)
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر - للمتعدِّي
    • اسْتَوْزَرَهُ : جعله له وزيرًا
    • اسْتَوْزَرَهُ ذهب به
    • استوزر فلانٌ :سعى للحصول على منصب وَزاريّ
  21. أَوزَرَ: (فعل)
    • أَوْزَرْتُ، أُوْزِرُ، أَوْزِرْ، مصدر إيزَارٌ
    • أوْزَرَ مَالَهُ : خَبَّأَهُ
    • أَوْزَرَ الهَارِبَ : جَعَلَ لَهُ وَزَراً، أيْ ملْجَأً يَأْوِي إلَيْهِ
    • أوْزَرَ مَالاً : أصَابَهُ، نَالَهُ، أحْرَزَهُ
    • أوْزَرَ الحَيَوَانَ : أوْثَقَهُ
    • أوْزَرَ السَّيْفَ : ذَهَبَ بِهِ
  22. تَوَزَّرَ: (فعل)


    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له
    • تَوَزَّرَ لَهُ : صَارَ وَزِيراً لَهُ
    • تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ : صَارَ وَزِيراً
  23. أَوْزَار: (اسم)
    • أَوْزَار : جمع وَزِيْرُ
  24. أوزار: (اسم)
    • جمع وِزْر
  25. أوزار: (اسم)
    • أوزار : جمع وِزر
,
  1. الإِزَارُ
    • الإِزَارُ : ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن :-يذكر ويؤَنث.
      و الإِزَارُ الرأي يُعَلَّق به في أسفل الكتابِ .
      ويقال: فلان عفيف الإزار: عَفُّ عما يُحَرَّم عليه من النساءِ.
      وإِزار الحائطِ: ما يلصق به بأَسفله للتَّقوية أَو الصِّيانة أَو الزِّينة . والجمع : أُزُر، وآزِرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وزر

    • "الوَزَرُ: المَلْجَأُ، وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع، وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ.
      وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ؛ قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه، هذا أَصله.
      وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به، فهو وَزَرٌ.
      ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله.
      والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل.
      والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ، وجمعهما أَوْزارٌ.
      وأَوْزارُ الحرب وغيرها: الأَثْقالُ والآلات، واحدها وِزرٌ؛ عن أَبي عبيد، وقيل: لا واحد لها.
      والأَوْزارُ: السلاح؛ قال الأَعشى: وأَعْدَدْت للحربِ أَوْزارَها: رِماحاً طِوالاً وخَيْلاً ذُكُورَ؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فأَعددتَ، وفتح التاء لأَنه يخاطب هَوْذةَ‎ ‎بن‎ علي الحنفي؛ وقبله: ولما لُقِيتَ مع المُخْطِرِين،وَجَدْتَ الإِلهَ عليهم قَدِيرَا المخطرون: الذين جعلوا أَهلهم خَطَراً وأَنفسهم، إِما أَن يظفروا أَو يظفر بهم، ووضعت الحربُ أَوْزارَها أَي أَثقالها من آلة حرب وسلاح وغيره.
      وفي التنزيل العزيز: حتى تَضَعَ الحربُ أَوْزارَها؛ وقيل: يعني أَثقال الشهداء لأَنه عز وجل يُمَحِّصُهم من الذنوب.
      وقال الفراء: أَوزارها آثامها وشِرْكها حتى لا يبقى إِلا مُسْلم أَو مُسالم، قال: والهاء في أَوزارها للحرب، وأَتت بمعنى أَوزار أَهلها.
      الجوهري: الوَزَرُ الإِثم والثِّقْلُ والكارَةُ والسلاحُ.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يطلق في الحديث على الذنب والإِثم.
      يقال: وَزَرَ يَزِرُ إِذا حمل ما يُثْقِلُ ظهرَه من الأَشياء المُثْقِلَةِ ومن الذنوب.
      ووَزَرَ وِزْراً: حمله.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَزِرُ وازرَةٌ وِزْرَ أُخرى؛ أَي لا يؤخذ أَحد بذنب غيره ولا تحملُ نفسٌ آثمةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخرى، ولكن كلٌّ مَجْزِيٌّ بعلمه.
      والآثام تسمى أَوْزاراً لأَنها أَحمال تُثْقِلُه، واحدها وِزْرٌ، وقال الأَخفش: لا تأْثَمُ آثِمَةٌ بإِثم أُخرى.
      وفي الحديث: قد وضعت الحرب أَوزارها أَي انقى أَمرها وخفت أَثقالها فلم يبق قتال.
      ووَزَرَ وَزْراً ووِزْراً وَوِزْرَةً: أَثم؛ عن الزجاج.
      وَوُزِرَ الرجلُ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      وفي الحديث: ارْجِعْنَ مأْزُورات غير مأْجورات؛ أَصله موْزورات ولكنه أَتبع مأْجورات، وقيل: هو على بدل الهمزة من الواو في أُزِرَ، وليس بقياس، لأَن العلة التي من أَجلها همزت الواو في وُزِرَ ليست في مأْزورات.
      الليث: رجل مَوْزُورٌ غير مأْجور، وقد وُزِرَ يُوزَرُ، وقد قيل: مأْزور غير مأْجور، لما قابلوا الموزور بالمأْجور قلبوا الواو همزة ليأْتلف اللفظان ويَزْدَوِجا، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏كأَن مأْزوراً في الأَصل مَوْزُورٌ فَبَنَوْه على لفظ مأْجور.
      واتَّزَرَ الرجلُ: رَكِبَ الوِزْرَ، وهو افْتَعَلَ منه، تقول منه: وَزِرَ يَوْزرُ ووَزَرَ يَزِرُ ووُزِرَ يُوزَرُ، فهو موزورٌ، وإِنما، قال في الحديث مأْزورات لمكان مأْجورات أَي غير آثمات، ولو أَفرد لقال موزورات،وهو القياس، وإِنما، قال مأْزورات للازدواج.
      والوَزِيرُ: حَبَأُ المَلِكِ الذي يحمل ثِقْلَه ويعينه برأْيه، وقد اسْتَوْزَرَه، وحالَتُه الوَزارَةُ والوِزارَةُ، والكسر أَعلى.
      ووَازَرَه على الأَمر: أَعانه وقوّاه، والأَصل آزره.
      قال ابن سيده: ومن ههنا ذهب بعضهم إِلى أَن الواو في وزير بدل من الهمزة؛ قال أَبو العباس: ليس بقياس لأَنه إِذا قل بدل الهمزة من الواو في هذا الضرب من الحركات فبدل الواو من الهمزة أَبعد.
      وفي التنزيل العزيز: واجْعَلْ لي وَزيراً من أَهلي؛

      قال: الوزير في اللغة استقاقه من الوَزَرِ، والوَزَرُ الجبلُ الذي يعتصم به ليُنْجى من الهلاك، وكذلك وَزِيرُ الخليفة معناه الذي يعتمد على رأْيه في أُموره ويلتجئ إِليه، وقيل: قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة أَي يحمل ذلك.
      الجوهري: الوَزِيرُ المُوازِرُ كالأَكِيلِ المُواكِلِ لأَنه يحمل عنه وِزْرَه أَي ثقله.
      وقد اسْتُوزِرَ فلان، فهو يُوازِرُ الأَمير ويَتَوَزَّرُ له.
      وفي حديث السَّقِيفة: نحن الأُمراء وأَنتم الوزراء، جمع وزير وهو الذي يُوازِرُه فيحمل عنه ما حُمِّلَه من الأَثقال والذي يلتجئ الأَمير إِلى رأْيه وتدبيره، فهو ملجأٌ له ومَفْزَعٌ.
      ووَزَرْتُ الشيءَ أَزِرُه وزْراً أَي حملته؛ ومنه قوله تعالى: ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى.
      أَبو عمرو: أَوْزَرْتُ الشيء أَحرزته،ووَزَرْتُ فلاناً أَي غلبته؛

      وقال: قد وَزَرَتْ جِلَّتَها أَمْهارُها التهذيب: ومن باب وَزَرَ، قال ابن بُزُرج يقول الرجل منا لصاحبه في الشركة بينهما: إِنك لا تَوَزَّرُ حُظُوظَةَ القوم.
      ويقال: قد أَوْزَرَ الشيءَ ذهب به واعْتَبَأَه.
      ويقال: قد اسْتَوْزَرَه.
      قال: وأَما الاتِّزارُ فهو من الوِزْر، ويقال: اتَّزَرْتُ وما اتَّجَرْتُ، ووَزَرْتُ أَيضاً.
      ويقال: وازَرَني فلان على الأَمر وآزَرَني، والأَوّل أَفصح.
      وقال: أَوْزَرْتُ الرجل فهو مُوزَرٌ جعلت له وَزَراً يأْوي إِليه، وأَوْزَرْتُ الرجل من الوِزْرِ، وآزَرْتُ من المُوازَرَةِ وفعلتُ منها أَزَرْتُ أَزْراً وتَأَزَّرْتُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. أَزْرُ
    • ـ أَزْرُ: الإِحاطَةُ، والقُوَّةُ، والضَّعْفُ، ضِدٌّ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ،
      ـ أُزْرُ: مَعْقِدُ الإِزارِ،
      ـ إِزْرُ: الأصْلُ،
      ـ إِزْرَةُ: هَيْئَةُ الائْتِزارِ.
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ: المِلْحَفَةُ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ، وائْتَزَرَ به، وتأزَّرَ به، ولا تَقُلِ: اتَّزَرَ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ، ج: آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ، والعَفافُ، والمرأةُ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ: إزارْ إزارْ.
      ـ مُؤَازَرَةُ: المساواةُ، والمُحاذاةُ، والمُعاوَنَةُ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ.
      ـ التَّأْزِيرُ: التَّغْطِيَةُ، والتَّقْوِيَةُ.
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر: بالِغٌ شديدٌ.
      ـ آزَرُ: ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ، وصنمٌ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ، وأما أبوه فإنَّه: تارَحُ، أو هُما واحدٌ.
      ـ فَرَسٌ آزَرُ: أبيضُ الفَخِذَيْنِ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ.
      ـ مُؤَزَّرَةُ: نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَزَرُ
    • ـ وَزَرُ: الجبلُ المَنيعُ، وكلُّ مَعْقِلٍ، والمَلْجَأُ، والمُعْتَصَمُ.
      ـ وِزْرُ: الإِثمُ، والثِّقْلُ، والكارَةُ الكبيرةُ، والسِّلاحُ، والحِمْلُ الثقيلُ، ج: أوْزارٌ.
      ـ وَوَزَرَهُ وِزْراً: حَمَلَهُ.
      ـ وَوَزَرَ يَزِرُ، ووَزِرَ يَوْزَرُ، وَوُزِرَ يُوزَرُ وِزْراً وَوَزْراً وَزِرَة: أثِمَ، فهو مَوْزُورٌ. وقوله صلى الله عليه وسلم: ‘‘ارْجِعْنَ مَأْزُورَاتٍ غيرَ مَأْجورَاتٍ’‘ لِلازْدِواجِ، ولو أُفْرِدَ، لَقيلَ: مَوْزُوراتٍ.
      ـ وَزَرَ الثُّلْمَةَ: سَدَّها،
      ـ وَزَرَ الرَّجُلَ: غَلَبَه.
      ـ زُزِرَ: رُمِيَ بِوِزْرٍ.
      ـ وَزيرُ: حَبَأْ المَلِكِ الذي يحْمِلُ ثِقْلَهُ، ويُعِينُهُ بِرأيِهِ. وقد اسْتَوْزَرَهُ فَتَوَزَّرَ له وَوَازَرَهُ، وحالُهُ: الوِزارَةُ والوَزارَةُ، ج: أوزارٌ ووُزَراءُ.
      ـ أوزَرَهُ: أحْرَزَهُ، وذَهَبَ به، كاسْتَوْزَرَهُ، وجَعَلَ له وَزَراً، وأوثَقَهُ، وخَبَأَهُ.
      ـ اتَّزَرَ: رَكِبَ الوِزْرَ.
      ـ وَزِيرُ: المُوازِرُ، وعَلَمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وزر
    • و ز ر: الوَزَرُ بفتحتين الملجأ وأصله الجبل والوِزْرُ الإثم والثقل والكارة والسلاح و الوَزِيرُ المُوَازِر كالأكيل والمؤاكل لأنه يحمل عنه وِزْرَه أي ثقله و الوَزَارَة بالفتح لغة في الوِزَارَة وقد اسْتُوزِرَ فلان فهو يُوَازرُ الأمير و يَتَوَزَّر له و اتَّزَرَ الرجل ركب الوِزْر وقوله تعالى {ولا تَزِرُ وازرة وِزْر أخرى} أي ى تحمل حاملة حمل أخرى وقال الأخفش لا تأثم آثمة بإثم أخرى تقول منه وَزِرَ بالكسر يَوْزَر و وَزَرَ يزر بالكسر و وَزِرَ يُوزَر على ما لم يسم اعله فهو مَوْزُور وإنما قال في الحديث {مَأْزُورَات} لمكان مأجورات ولو أفرد لقال مَوْزُورَات


    المعجم: مختار الصحاح

  6. استوزرَ
    • استوزرَ يستوزر ، اسْتيزارًا ، فهو مُستَوْزِر ، والمفعول مُسْتَوْزَر (للمتعدِّي) :-
      استوزر فلانٌ سعى للحصول على منصب وَزاريّ.
      استوزر فلانًا: جعله وزيرًا له :-استوزره الأميرُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وِزْر
    • وِزْر :-
      جمع أوزار (لغير المصدر):
      1 - مصدر وُزِرَ ووزَرَ.
      2 - حمل ثقيل مرهق وشاقّ، ما يصعب حمله والقيام به :- {حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا} :-
      أوزار الحرب: آلاتها وأثقالها، - وضَعت الحربُ أوزارَها: انقضت ولم يبق قتال.
      3 - ذنب، إثم، خطيئة :-حمل وِزْرًا، - {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ} :-
      • غَسَل أوزارَه: تاب إلى الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أوْزَرَ
    • [و ز ر]. (فعل: رباعي متعد). أَوْزَرْتُ، أُوْزِرُ، أَوْزِرْ، مصدر إيزَارٌ.
      1. :-أَوْزَرَ الهَارِبَ :- : جَعَلَ لَهُ وَزَراً، أيْ ملْجَأً يَأْوِي إلَيْهِ.
      2. :-أوْزَرَ مَالَهُ :- : خَبَّأَهُ.
      3. :-أوْزَرَ مَالاً :- : أصَابَهُ، نَالَهُ، أحْرَزَهُ.
      4. :-أوْزَرَ الحَيَوَانَ :- : أوْثَقَهُ.
      5. :-أوْزَرَ السَّيْفَ :- : ذَهَبَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  9. وَزَرَ
    • [و ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَزَرَ، يَزِرُ، مصدر وَزْرٌ، وِزْرٌ، وِزْرَةٌ.
      1. :-وَزَرَ الْمُسَافِرُ :- : حَمَلَ مَا يُثْقِلُ ظَهْرَهُ.
      2. :-وَزَرَ الرَّجُلُ :- : أَثِمَ، اِرْتَكَبَ إِثْماً.
      3. :-وَزَرَ الثِّقْلَ :- : حَمَلَهُ.الأنعام آية 174 وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (قرآن)، أَيْ لاَ يُؤْخَذُ أَحَدٌ بِذَنْبِ غَيْرِهِ، وَلاَ تَحْمِلُ نَفْسٌ آثِمَةٌ وِزْرَ نَفْسٍ أُخْرَى.

    المعجم: الغني

  10. وزَرَ
    • وزَرَ يَزِر ، زِر ، وَزْرًا ووِزْرًا ، فهو وازِر ، والمفعول مَوزور (للمتعدِّي) :-
      وزَر الشَّخصُ
      1 - حمل ما يُثْقل ظهره من الأشياء المُثْقِلة. 2 - أَثِم.
      وزَر الشَّيءَ: حَمَلهُ :- {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}: لا تُؤاخذ نفسٌ بذنب أخرى.
      وزَر الرَّجُلَ: غَلَبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَوزَر
    • أوزر - إيزارا
      1- أوزره : جعل له «وزرا»، أي ملجأ يأوي إليه. 2- أوزر المكان : جعله لنفسه وزرا يأوي إليه. 3- أوزر الشيء : خبأه. 4- أوزر الشيء : أصابه، أحرزه، ناله. 5- أوزر الشيء : ذهب به، أخذه.

    المعجم: الرائد

  12. وُزِرَ
    • وُزِرَ وُزِرَ َ (يُوزَر) وِزْرًا، وزِرَةً: رَكِبَ الوِزْرَ.
      و وُزِرَ رُمِيَ بِوزْرٍ.
      فهو موزورٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. توزَّرَ
    • توزَّرَ لـ يَتَوزّر ، تَوزُّرًا ، فهو مُتوزِّر ، والمفعول مُتَوزَّر له :-
      توزَّر الشَّخصُ له صار وزيرًا له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَوْزَرَهُ
    • أَوْزَرَهُ : جعل له وزَرًا يأْوى إليه.
      و أَوْزَرَهُ خَبَأَهُ.
      و أَوْزَرَهُ الشيءَ: أَحرزه.
      و أَوْزَرَهُ أَوثقه.
      و أَوْزَرَهُ ذهب به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوِزْرُ
    • الوِزْرُ : الحِملُ الثَّقيل.
      و الوِزْرُ السلاحُ.
      و الوِزْرُ الذَّنْبُ.
      (ج) .
      أَوزارٌ.
      ويقال: أعَدُّوا أوزارَ الحربِ: آلاتها.
      ووضعت الحربُ أوزارها: انقضى أَمرُها وخَفَّتْ أَثقالُها، فلم يبق قتال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَزَرَ
    • وَزَرَ وَزَرَ ِ (يَزِرُ) وَزْرًا، وزِرَة: حَمَل ما يُثقِل ظهرَهُ من الأَشياء المثقِلة.
      و وَزَرَ أَثِمَ فهو وازرٌ.
      و وَزَرَ له وَزارةً (بكسر الواو وفتحها) : صار وزيرًا له.
      و وَزَرَ الشيء و

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وِزَارِيٌّ
    • [و ز ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوِزَارَةِ).
      1. :-مَجْلِسٌ وِزَارِيٌّ :- : مَجْلِسُ أَعْضَاءِ الْحُكُومَةِ.
      2. :-حَصَلَ تَعْدِيلٌ وِزَارِيٌّ :- : تَعْدِيلٌ فِي مَسْؤُولِيَّاتِ الوِزَارَةِ. :-قَرَارٌ وِزَارِيٌّ :- :-أَزْمَةٌ وِزَارِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  18. وِزْرٌ
    • جمع: أَوْزَارٌ . [و ز ر]. (مصدر وَزَرَ).
      1. :-حَمَلَ وِزْراً :- : حِمْلاً ثَقِيلاً.
      2. :-اِرْتَكَبَ وِزْراً :- : ذَنْباً، إِثْماً. :-غَسَلَ أَوْزَارَهُ.
      3. :-أَوْزَارُ الْحَرْبِ :- : آلاَتُهَا، أَثْقَالُهَا.
      4. :-وَضَعَتِ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا :- : أَيْ تَوَقَّفَ القِتَالُ وَانْتَهَتِ الْمَعَارِكُ.

    المعجم: الغني

  19. وُزِرَ
    • وُزِرَ يُوزَر ، وِزْرًا ووَزْرًا ، والمفعول مَوْزور :-
      وُزِر فلانٌ رُمِي بِوِزْرٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. وزر
    • وزر - يزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1- وزر الشيء : حمله. 2- وزر : حمل ما يثقل ظهره.

    المعجم: الرائد

  21. تَوَزَّرَ
    • [و ز ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَزَّرْتُ، أتَوَزَّرُ، تَوَزَّرْ، مصدر تَوَزُّرٌ.
      1. :-تَوَزَّرَ لَهُ :- : صَارَ وَزِيراً لَهُ.
      2. :-تَوَزَّرَ الْمُدِيرُ :- : صَارَ وَزِيراً.

    المعجم: الغني

  22. وزَرَ
    • وزَرَ لـ يَزِر ، زِرْ ، وَزارَةً ووِزارَةً ، فهو وَزير ، والمفعول موزور له :-
      وَزَر للحاكم صار وزيرًا له، فأعانه في أمره وحمل عنه من أعباء عمله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَوزَر
    • إستوزر - استيزارا
      1- إستوزره : جعله له وزيرا. 2- إستوزر السياسي : سعى إلى أن يكون وزيرا. 3- إستوزر الشيء : ذهب به، حمله، أخذه.

    المعجم: الرائد

  24. إزار
    • إزار - ج، آزرة وأزر
      1- إزار : ملحفة. 2- إزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن. 3- إزار : عفاف. 4- إزار : حائط صغير يقوى به الحائط.

    المعجم: الرائد

  25. وزَر
    • وزر - يوزر ، وزرا ووزرا وزرة
      1-أثم، وقع في خطيئة

    المعجم: الرائد



معنى الإزار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I آزرَ يؤازر، مُؤازرةً، فهو مُؤازِر، والمفعول مُؤازَر • آزر فلانًا: عاونه وأيَّده، ساعده ووقف بجانبه "آزر الحكومة/ أصدقاءه- يؤازر الأخوة بعضهم بعضًا في الشدائد- نعم المؤازرة المشاورة [مثل]- {كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى}". II آزَرُ [مفرد]: اسم أبي إبراهيم، أو لقب له، أو اسم عمّه، وكان يصنع الأوثان لقومه "{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ ءَازَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا ءَالِهَةً}". III آزَرُ [مفرد]: (انظر: أ ا ز ر - آزَرُ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَزْوَرُ [مفرد]: ج زُور، مؤ زَوْراء، ج مؤ زوراوات وزُور: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زوِرَ| الزَّوْراءُ: مدينة بغداد. 2- من ينظر بمؤخر عينه. 3- بعيد "أرضٌ زوراء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ازورَّ عن يزورّ، ازْوَرِرْ/ازْوَرَّ، ازورارًا، فهو مزوَرّ، والمفعول مزوَرٌّ عنه • ازورَّ عن طريق الصَّواب: ازوارّ؛ مال عنه وانحرف "{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزْوَرُّ عَنْ كَهْفِهِمْ} [ق]".
المعجم الوسيط
الزرعُ ـُ أَزْراً: الْتَفّ فقوّى بعضُه بعضاً. وـ به: أحاط. وـ فلاناً: ألبسَه الإزار. وـ الشيءَ: قَوَّاه ودعَمَه.أَزِرَ: الحصانُ ـَ أَزَراً: كان أبيض العجُز أو الفخذين، ومقاديمُه غير بيض. فهو آزَر، وهي أزْراء. ( ج ) أُزْرٌ.آزَرَ الزرعُ مُؤازَرَةً: أَزَرَ. وـ فلاناً: عاونه. وـ الشيءَ: ساواه وحاذاه.أَزَّرَهُ: أَزَرَهُ. وـ النبتُ الأرضَ: غطاها. وـ الحائطَ: قواه بحويِّط يلزق به. وـ الكتابَ: علَّق عليه برأيه. ويقال: نَصَره نَصراً مؤزَّراً: شديداً قويًّا.ائْتَزَرَ، واتَّزَرَ: لبس الإزار. ويقال: ائْتَزَرَ به، وائْتَزَرَ إِزْرَةً حسنة.تَأَزَّر: ائْتَزَرَ. وـ الزرعُ: أَزَر.الإِزَارُ: ثوبٌ يُحيط بالنِّصف الأَسفل من البدن " يذكر ويؤنث ". وـ الرأْي: يُعَلَّق به في أسفل الكتاب (مو). ويقال: فلان عفيف الإزار: عَفَّ عما يُحَرَّم عليه من النساء. وإزار الحائطِ: ما يلصق به بأسفله للتَّقوية أو الصِّيانة أو الزِّينة. ( مج ) ( ج ) أُزُر. وآزِرة.الإِزارة: الإزار.الأَزْرُ: القوة. ويُقال: شَدَّ أَزْرَهُ: قَوَّاه. وفي التنزيل العزيز: ( اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ). وفي المثل: ( إن كنت بي تَشُدُّ أزرك فأَرْخِهِ ): أي إن تَتَّكل عليّ في حاجتك فقد حُرِمْتَها.الإِزْرُ: الإزار. وـ الأَصْلُ. و0(الإِزْرَة): هيئة الائْتِزار.المِئْزَرُ: الإزار. ويقال: شدَّ للأمرِ مِئْزَرَهُ: تهيَّأَ له وتَشَمَّرَ. وشد مِئْزَرَه دون النساء: اعتزلهنَّ. وفلان عفيف المئزر: عفَّ عما يحرم عليه من النساء. ( ج ) مَآزِر.المِئْزَرَةُ: المِئْزَر. ( ج ) مَآزِر.
الصحاح في اللغة
الأَزْرَ: القُوَّة. وقوله تعالى: "اُشْدُدْ به أَزْري"، أي ظهري، ومَوضعَ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ. وآزَرْتُ فلاناً، أي عاونْته. والإزارُ معروفٌ، يذكّر ويؤنث، والإزارَةُ مثله. وقال الأعشى: كَتَـمَـيُّلِ الـنَـشـوانِ يَرْ   فُلُ في البَقيرِ وفي الإزارَةْ وجمع القِلَّة آزِرَةٌ والكثير أُزُرٌ. وقول الشاعر: ألا أَبْلِغْ أَبا حَفْـصٍ رسـولاً   فِدىً لك من أخي ثِقَةٍ إزاري قال أبو عُمَر الجرمي: يريد بالإزارِ هاهنا المرأة. والمِئْزَرُ: الإزارُ. ويقال: أَزَّرْتُهُ تأْزيراً فتأَزَّرَ. وأتَزَرَ إزْرةً حسنة. وتَأزَّر النَبت: التفَّ واشتدّ. قال الشاعر: تأَزَّرَ فيه النَبْتُ حتَّى تَخايَلَـتْ   رُباهُ وحتَّى ما تَرى الشاَّءَ نوَّما
تاج العروس

الأزْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الإحاطةُ عن ابن الأعرابيّ . الأزْرُ : القُوَّةُ والشِّدَّةُ . قيل : الأزْرُ : الضَّعْفُ ضِدُّ الأَزْرُ : التَّقْوِيَةُ عن الفَرّاءِ وقرأ ابنُ عامر : " فأَزَره فاسْتَغْلَظ " على فَعَله وقرأَ سائرُ القُرَاء : فآزرَه . وقد آزرَه : أعانَه وأسعدَه . الأَزْرُ : الظَّهْرُ قال البَعِيثُ :

شَدَدْتُ له أزْرِي بِمِرَّةِ حازِمٍ ... على مَوْقِعٍ مِن أمْرِه ما يُعَاجِلُهْ . قال ابنُ الأعرابيِّ في قوله تعالَى : " اشْدُدْ به أزْرِي " : مَن جَعَلَ الأزْرَ بمعنى القُوَّة قال : اشْدُدْ به قُوَّتِي ومَن جعلَه الظَّهْرَ قال : شُدَّ به ظَهْرِي ومَن جعلَه الضَّعْفَ قال : شُدَّ به ضَعْفِي وقَوِّ به ضَعْفِي

الأُزْرُ بالضَّمِّ : مَعْقِدُ الإزارِ من الحَقْوَيْنِ . الإزْرُ بالكَسْر : الأصْلُ عن ابن الأعرابيّ . الإزْرَةُ بهاءٍ : هَيْئَةُ الائْتِزار مثل الجِلْسةِ والرِّكْبَةِ يقال : إنَّه لَحَسنُ الإزْرَةِ ولكلِّ قومٍ إزْرَةُ يَأْتَزِرُونَهَا وائْتَزَر فلانٌ إزْرَةً حسنةً ومنه الحديثُ : " إزْرَةُ المُؤْمِنِ إلى نصْفِ السّاقِ ولا جُناح عليه فيما بينَه وبين الكَعْبَيْن وفي حديث عُثمانَ رضي اللهُ عنه : " هكذا كان إزْرَةُ صاحِبنا وقال ابنُ مُقْبِل :

مثلُ السِّنانِ نَكِيراً عند خِلَّتِه ... لكلِّ إزْرَةِ هَذا الدَّهْرِ ذا إزَرِ . والإزارُ بالكسرِ معروفٌ وهو المِلْحَفَةُ وفَسَّره بعضُ أهلِ الغَرِيب بما يسْتُرُ أسفلَ البَدنِ والرِّداءُ : ما يَستُر به أعلاه وكلاهما غيرُ مَخِيط وقيل : الإزار : ما تحتَ العاتِقِ في وَسَطِه الأسفل والرِّداءُ : ما على العاتق والظهر وقيل الإزار ما يستر أَسفلَ البدنِ ولا يكونُ مَخِيطاً والكلُّ صحيحٌ قاله شيخُنا . يذكَّر ويُؤَنَّثُ عن اللِّحْيَانيّ قال أبو ذُؤَيْب :

تَبَرَّأُ مِن دَمِ القَتِيلِ وبَزِّه ... وقد عَلِقَتْ دَمَ القَتِيلِ إزارُهَا

أي دَمُ القَتِيلِ في ثَوْبِهَا كالمِئْزَر والمِئْزَرِة الأخِيرَةُ عن اللِّحْيَانيّ وفي حديث الاعتكاف : كان إذا دَخَلَ العَشْرُ الأوَاخِرُ أيقظَ أهلَه وشَدَّ المِئْزَرَ كَنَى بِشَدِّه عن اعتزال النِّساءِ وقيل : أرادَ تَشْمِيرَه للعبادة يقال : شَدَدْتُ لهذا الأمْرِ مِئزَرِي أي تشمَّرتُ له والإزْرِ والإزَارِة بكَسْرِهما كما قالُوا : وِسَادٌ ووِسادَة قال الأعشى :

كَتَمَايُلِ النَّشْوَانِ يَرْ ... فُلُ في البَقِيرَةِ والإزارَهْ . وقد ائْتَزَر به وتَأَزَّرَ به : لَبِسَه ولا تَقُل اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ بإِدغامِ الهمزةِ في التَّاء ومنهم مَن جَوَّزه وجعلَه مثلَ اتَّمنتُه والأصلُ ائْتَمنتُه في الحديث : كان يُبَاشِرُ بعضَ نسائِه وهي مُؤْتَزِرةٌ في حالة الحَيْض أي مَشْدُودَةُ الإزارِ قال ابنُ الأثِير : وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ أي الرِّواياتِ كما هو نَصُّ النِّهايَة : وهي مُتَّزِرَةٌ ولَعلَّه من تَحْريفِ الرُّوَاة قال شيخُنَا : وهو رَجاءٌ باطلٌ بل هو واردٌ في الرِّواية الصحيحةِ صَحَّحها الكِرْمانِيُّ وغيرُه من شُرّاح البُخَاريِّ وأثبته الصّاغانيّ في مَجْمَعِ البَحْرِينِ في الجَمْع بين أحادِيثِ الصَّحِيحَيْن

قلتُ : والذي في النِّهَايَة أنه خطأٌ لأن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاء . وقال المطرّزيّ : إنها لغةٌ عاميَّةٌ نعمْ ذَكَر الصّغانيّ في التَّكْمِلَة : ويجوزُ أن تقولَ اتَّزَرَ بالمِئْزَرِ أيضاً فيمَن يُدْغِمُ الهمزةَ في التّاءِ كما يقال : اتَّمَنُته والأصلُ ائْتَمنتُه . وقد تقدَّم في أخَذَ هذا البحثُ فراجِعْه

" ج آزِرَةٌ " مثل حِمارٍ وأحْمِرَةٍ أُزُرٌ مثل حِمَارٍ وحُمُرٍ حجازيَّة وهما جَمعان للقلَّة والكَثرة وأُزْرٌ بضمٍّ فسكونٍ تميميّة على ما يُقاربُ الاطِّراد في هذا النَّحْو . قال شيخُنا : هو تخفيفٌ مِن أُزُر بضَمَّتَين . قيل : الإزارُ : كلُّ ما وَارَاكَ وسَتَرَكَ عن ثَعلب وحُكِىَ عن ابنُ الأعْرَابيِّ : رأيتُ السَّرَوِيَّ يَمْشِي في داره عُرْياناً فقلتُ له : عُرْياناً ؟ فقال : دارِي إزارِي . مِن المَجاز : الإزارُ : العَفَافُ قال عَدِيُّ بنُ زيد :

أجْلِ أنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ... فَوْقَ مَن أحْكَأَ صُلْباً بإزارِ . قال أبو عُبَيْد : فلانٌ عفِيفُ المِئْزَرِ وعَفِيفُ الإزارِ إذا وُصِفَ بالعِفَّة عَمَّا يَحْرُمُ عليه من النِّساءِ . ومن سَجَعَاتِ الأساس : هو عفيفُ الإزار خَفِيفُ الأوْزار

ويُكْنَى بالإزار عن النَّفْس والمرأَة ومنه قولُ أبي المِنْهَالِ نُفَيْلَةَ الأكبر الأشْجَعِيَّ كَتَب إلى سَيِّدِنا عُمَرَ رضيَ اللهُ عنه :

ألا أبْلِغْ أبَا حَفْصٍ رَسُولاً ... فِدىً لكَ مِن أخِي ثِقَةٍ إزارِي . في الصّحاح : قال أبو عَمْروٍ الجَرْمِيّ : يُرِيدُ بالإزار ها هنا المرأةَ وقيل : المرادُ به أهْلِي ونَفْسِي وقال أبو عليٍّ الفارسيُّ : إنه كنايةٌ عن الأهْل في موضع نَصْبٍ على الإغراءِ أي احْفَظْ إزارِي وجعلَه ابنُ قُتَيْبَةَ كنايةً عن النَّفْس أي فِدىً لك نَفْسِي وصَوَّبه السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْض . في حديث بَيْعَة العَقَبَة : " لَنَمْنَعنَّكَ ممّا نمنَعُ منه أُزُرَنا " أي نسَاءَنَا وأهلَنَا كَنَى عنهُنّ بالأُزُرِ وقيل : أراد أنفسنا وفي المُحْكَم : والإزار : المرأَةُ على التَّشْبِيه أنشدَ الفارسيُّ :

" كانَ منْها بحَيثُ تُعْكَى الإِزارُ . من المَجاز : الإزارُ : النَعْجَةُ وتُدْعَى للحلْبِ فَيُقَال : إزارْ إزارْ مبنيّاً على السكون والذي في الأساس : وشَاةٌ مُؤَزَّرةٌ كأنَّمَا أُزِّرَتْ بسَوادٍ ويقال لها : إزار . المُؤازَرَةُ بالهَمْز : المُسَاواةُ وفي بعض النُّسَخ : المُوَاساة والأوّلُ الصحيحُ ويَشْهَدُ للثاني حديثُ أبي بكر يومَ السَّقِيفة للأنصار : " لقد نصرْتُم وآزَرْتُم وآسَيْتُم " والمُحَاذاةُ وقد آزَرَ الشيءُ الشيءَ : ساواه وحاذاه قال امْرُؤُ القَيْسِ :

بمِحْنِيَةٍ قد آزَرَ الضّالَ نَبْتُهَا ... مجَرِّ جُيوشٍ غانِمِينَ وخُيَّبِأيْ ساوَى نبتُهَا الضّالَ وهو السِّدْرُ البَرِّيُّ لأن النَّاسَ هابوه فلم يَرْعَوْهُ المُؤازَرةُ بالهَمْز أيضاً : المُعَاوَنةُ على الأمر تقول : أردتُ كذا فآزَرَنِي عليه فلانٌ : أي ظاهَرَ وعاوَنَ يقال : آزَرَه ووازَرَه بالواوِ على البَدَل من الهَمْز هو شاذٌّ والأولُ أفصحُ وقال الفَرّاءُ : أزَرْتُ فُلاناً أزْراً : قَوَّيتُه وآزَرْتُه : عاوَنتُه والعامَّةُ تقول : وازَرْتُه . وقال الزَّجّاج : آزرْتُ الرجلَ على فلانٍ إذا أعَنْتُه عليه وقَوَّيتُه . المُؤازرةُ أن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعْضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ ويتلاصَقَ وهو مَجازٌ كما في الأساس . وقال الزَّجّاج في قوله تعالى : " فآزَرَه فاسْتَغْلَظَ : أي فآزَر الصِّغارُ الكِبَارَ حتى استَوَى بعضُه مع بعضِ . والتَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ وقد أَزَّرَ النَّبْتُ الأرْضَ : غَطّاها قال الأعْشَى :

يُضاحِكُ الشَّمْسَ منها كَوْكَبٌ شَرِقٌ ... مُؤَزَّرٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ مُكْتَهِلُ . من المَجَاز : التَّأْزِيرُ التَّقْوِيَةُ وقد أزَّرَ الحائِطَ إذا قَوّاه بتَحْوِيطٍ يَلزَقُ به

مِن المَجاز : نَصْرٌ مُؤَزَّرٌ أي بالغٌ شديدٌ وفي حَدِيث المَبْعَثِ قال له وَرَقةُ : إنْ يُدْرِكْنِي يَومُكَ أنْصُرْكَ نَصْراً مُؤَزَّراً أي بالغاً شديداً . وآزَرُ كهاجَرَ : ناحيةٌ بين سُوقِ الأهْوازِ ورامَهُرْمُزَ ذَكَره البَكْرِيُّ وغيرُه . آزَرُ : صَنَمٌ كان تارَحُ أبُو إبراهيمَ عليه السلامُ سادِناً له كذا قالَهُ بعضُ المُفَسِّرِين . ورُوِيَ عن مُجَاهِدٍ في قوله تعالَى : " آزَرَ أَتَتَّخِذَّ أصْنَاماً " قال : لم يَكُن بأَبِيه ولكنّ آزرَ اسمُ صَنَمٍ فموضِعُه نَصْبٌ على إضمارِ الفِعْل في التِّلاوة كأنّه قال : وإذ قال إبراهيمُ لأبيه أتَتَّخِذُ آزَرَ إلهاً أي أَتَّتَّخذُ أصناماً آلهةً . وقال الصّاغانِيُّ : التَّقْدِيرُ : أَتَتَّخِذُ آزَر إلهاً ولم ينتصبْ بأتَتَّخِذُ الذي بعدَه لأن الاستفهامَ لا يعملُ فيما قبلَه ولأنه قد استوفَى مفعولَيْه

آزَرُ : كَلمةُ ذَمٍّ في بعضِ اللغَاتِ أي يا أعرجُ قاله السُّهَيْلِيّ وفي التَّكملة : يا أعرجُ أو كأنّه قال : وإذْ قال إبراهيمُ لأبِيه الخاطِئ وفي التَّكْملة : يا مُخْطِئُ يا خَرِفُ وقيل : معناه يا شَيْخُ أو هي كلمةُ زَجْرٍ ونَهْيٍ عن الباطل . قيل : هو اسْمُ عَمِّ إبراهِيمَ عليه وعلى محمّدٍ أفضلُ الصّلاة والسّلام في الآيةِ المذكورة وإنّمَا سُمِّيَ العَمُّ أباً وجَرى عليه القرآنُ العَظيم على عادةِ العربِ في ذلك لأنهم كثيراً ما يُطلِقُون الأبَ على العَمّ وأمّا أبُوه فإنه تارَخُ بالخاءِ المُعْجَمة وقيل بالمُهْمَلة على وَزْن هاجرَ وهذا باتّفاق النَّسّابِين ليس عندَهم اختلافٌ في ذلك كذا قاله الزَّجَّاجُ والفَرَّاءُ أو هُمَا واحدٌ . قال القُرطُبِيُّ : حُكِيَ أنّ آزَرَ لقبُ تارَخَ عن مُقَاتِلٍ أو هو اسمُه حقيقةً حَكَاه الحَسَن فهما اسمان له كإسرائيلَ ويعقوبَ

عن أبي عُبَيْدَةَ : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ولَوْنُ مَقَادِيمِه أسودُ أو أيُّ لَوْن كانَ وقال غيرُه : فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ العَجُزِ وهو موضعُ الإزارِ من الإنسان وزاد في الأساس : فإن نزَلَ البَيَاضُ بفَخِذَيْه فَمُسَرْوَلٌ وخَيْلٌ أُزْرٌ وهو مَجازٌ . من المَجَاز أيضاً : المُؤَزَّرَةُ كمُعَظَّمةٍ : نَعْجَةٌ وفي الأساس : شاةٌ كأنَّهَا . وفي الأساس : كأنَّمَا : أُزِّرَتْ بسواد ويقال لها : إزارٌ وقد تقدَّم

ومما يُستَدرك عليه : يقال : أَزَرْتُ فلاناً إذا أَلْبَسْتُه إزاراً فتَأَزَّر به تَأَزُّراً ويقال : أزَّرتُه تَأْزِيراً فتَأَزَّرَ وتَأَزَّرَ الزَّرْعُ : قَوَّى بعضُه بعضاً فالتَفَّ وتلاصَقَ واشتدَّ كآزَرَ قال الشاعرُ :

تأَزَّرَ فيه النَّبْتُ حتَّى تَخايَلَتْ ... رُبَاهُ وحتَّى ما تُرَى الشَّاءُ نُوَّمَا . وهو مَجاز وذَكَرهما الزَّمَخْشَرِيُّ . وفي الأساس : ويُسَمِّى أهلُ الديوانِ ما يُكْتَبُ آخِرَ الكتابِ من نُسخَةِ عَمَلٍ أو فَصْلٍ في مُهِمٍّ : الإزارَ وأزَّرَ الكتابَ تَأْزِيراً وكَتَبَ كتاباً مُؤَزَّراًوالأُزْرِيُّ إلى الأُزْر جمعُ إزارٍ هو أبو الحسن سعدُ اللهِ بنُ عليِّ بنِ محمّدٍ الحَنَفِيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: