وصف و معنى و تعريف كلمة الإستشارة:


الإستشارة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و تاء (ت) و شين (ش) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الإستشارة في معاجم اللغة العربية:



الإستشارة

جذر [شار]

  1. اِستشارة: (اسم)
    • جمع استشارات ( لغير المصدر ): مصدر استشارَ
    • استشارة طبّيَّة : رأي الطّبيب في الحالة الصِّحيّة ،
    • استشارة قانونيَّة : رأي المحامي في القضيَّة
  2. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : مصدر شارَ
  3. شَوْر: (اسم)
    • شَوْر : جمع شَّوْرَةُ
  4. شَوَّرَ: (فعل)

    • شوَّرَ إلى يُشوِّر ، تشويرًا ، فهو مُشوِّر ، والمفعول مُشوَّر إليه
    • شوَّر إليه بيده : أشارَ ، لوّح إليه ، أومأ
    • شَوَّرَ : فَعَلَ ما يُخجلُه
    • شَوَّرَ صاحِبَهُ أوْ شَوَّرَ بِهِ : أخْجَلَهُ
    • شَوَّرَ النّارَ أو بِها : رَفَعَها
    • شَوَّرَ عَلَيْهِ بِكَذَا : أَمَرَهُ بِهِ
    • شَوَّرَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالعُصْفُرِ
    • شَوَّرَ الدّابَّةَ : عَرَضَها لِلبَيْعِ
  5. شَور: (اسم)
    • الشَّوْرُ : العسلُ المَشُور
,
  1. شور
    • " شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة : استخرجه من الوَقْبَة واّحتَناه ؛ قال ساعدة بن جؤية : فَقَضَى مَشارتَهُ ، وحَطَّ كأَنه حَلَقٌ ، ولم يَنْشَبْ بما يَتَسَبْسَبُ وأَشَاره واشْتاره : كَشَارَه .
      أَبو عبيد : شُرْت العسل واشْتَرْته اجْتَنَيْته وأَخذته من موضعه ؛ قال الأَعشى : كأَن جَنِيّاً ، من الزَّنْجبِيل ، باتَ لِفِيها ، وأَرْياً مَشُورَا شمر : شُرْت العسل واشْتَرْتُه وأَشَرْتُه لغة .
      يقال : أَشِرْني على العسل أَي أَعِنِّي ، كما يقال أَعْكِمْني ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعدي بن زيد : ومَلاهٍ قد تَلَهَّيْتُ بها ، وقَصَرْتُ اليومَ في بيت عِذارِي في سَمَاعٍ يأْذَنُ الشَّيْخُ له ، وحَدِيثٍ مثْلِ ماذِيٍّ مُشارِ ومعنى يأْذَن : يستمع ؛ كما ، قال قعنب بن أُمّ صاحب : صُمٌّ إِذا سَمِعوا خَيْراً ذُكِرْتُ به ، وِإِنْ ذُكِرْتُ بسُوء عندهم أَذِنُوا أَوْ يَسْمَعُوا رِيبَةً طارُوا بها فَرَحاً مِنِّي ، وما سَمِعوا من صالح دَفَنُوا والمَاذِيّ : العسل الأَبيض .
      والمُشَار : المُجْتَنَى ، وقيل : مُشتار قد أُعين على أَخذه ، قال : وأَنكرها الأَصمعي وكان يروي هذا البيت : « مِثْلِ ماذِيِّ مَشَار » بالإِضافة وفتح الميم .
      قال : والمَشَار الخَلِيَّة يُشْتار منها .
      والمَشَاوِر : المَحابِض ، والواحد مِشْوَرٌ ، وهو عُود يكون مع مُشْتار العسل .
      وفي حديث عمر : في الذي يُدْلي بحبْل ليَشْتَارَ عسلاً ؛ شَار العسل يَشُوره واشْتَاره يَشْتارُه : اجتناه من خلاياه ومواضعه .
      والشَّوْرُ : العسل المَشُور ، سُمّي بالمصدر ؛ قال ساعدة بن جؤية : فلّما دنا الإِفراد حَطَّ بِشَوْرِه ، إِلى فَضَلاتٍ مُسْتَحِيرٍ جُمومُها والمِشْوَار : ما شار به .
      والمِشْوَارة والشُّورة : الموضع الذي تُعَسَّل فيه النحل إِذا دَجَنَها .
      والشَّارَة والشُّوْرَة : الحُسْن والهيئة واللِّباس ، وقيل : الشُّوْرَة الهيئة .
      والشَّوْرَة ، بفتح الشين : اللِّباس ؛ حكاه ثعلب ، وفي الحديث : أَنه أَقبل رجل وعليه شُوْرَة حَسَنة ؛ قال ابن الأَثير : هي بالضم ، الجَمال والحُسْن كأَنه من الشَّوْر عَرْض الشيء وإِظهاره ؛ ويقال لها أَيضاً : الشَّارَة ، وهي الهيئة ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً أَتاه وعليه شَارَة حسَنة ، وأَلِفُها مقلوبة عن الواو ؛ ومنه حديث عاشوراء : كانوا يتخذونه عِيداً ويُلبسون نساءَهم فيه حُلِيَّهُم وشَارَتهم أَي لباسهم الحسَن الجميل .
      وفي حديث إِسلام عمرو بن العاص .
      فدخل أَبو هريرة فَتَشايَرَه الناس أَي اشْتَهَرُوه بأَبصارهم كأَنه من الشَّارَة ، وهي الشَّارة الحسَنة .
      والمِشْوَار : المَنْظَر .
      ورجل شَارٌ صارٌ ، وشَيِّرٌ صَيِّرٌ : حسَن الصورة والشَّوْرة ، وقيل : حسَن المَخْبَر عند التجربة ، وإِنما ذلك على التشبيه بالمنظَر ، أَي أَنه في مخبره مثله في منظره .
      ويقال : ما أَحسن شَوَارَ الرجل وشَارَته وشِيَارَه ؛ يعني لباسه وهيئته وحسنه .
      ويقال : فلان حسن الشَّارَة والشَّوْرَة إِذا كان حسن الهيئة .
      ويقال : فلان حسن الشَّوْرَة أَي حسن اللِّباس .
      ويقال : فلان حسن المِشْوَار ، وليس لفلان مِشْوَار أَي مَنْظَر .
      وقال الأَصمعي : حسن المِشْوَار أَي مُجَرَّبه وحَسَنٌ حين تجرّبه .
      وقصيدة شَيِّرة أَي حسناء .
      وشيء مَشُورٌ أَي مُزَيِّنٌ ؛

      وأَنشد : كأَن الجَراد يُغَنِّيَنه ، يُباغِمْنَ ظَبْيَ الأَنيس المَشُورَا .
      الفراء : إِنه لحسن الصُّورة والشُّوْرَة ، وإِنه لحسَن الشَّوْر والشَّوَار ، واحده شَوْرَة وشَوارة ، أَي زِينته .
      وشُرْتُه : زَيَّنْتُه ، فهو مَشُور .
      والشَّارَة والشَّوْرَة : السِّمَن .
      الفراء : شَار الرجلُ إِذا حسُن وجهه ، ورَاشَ إِذا استغنى .
      أَبو زيد : اسْتَشَار أَمرُه إِذا تبيَّن واسْتَنار .
      والشَّارَة والشَّوْرة : السِّمَن .
      واسْتَشَارَتِ الإِبل : لبست سِمَناً وحُسْناً ويقال : اشتارت الإِبل إِذا لَبِسها شيء من السِّمَن وسَمِنَتْ بعض السِّمَن وفرس شَيِّر وخيل شِيارٌ : مثل جَيّد وجِياد .
      ويقال : جاءت الإِبل شِياراً أَي سِماناً حِساناً ؛ وقال عمرو ابن معد يكرب : أَعَبَّاسُ ، لو كانت شِياراً جِيادُنا ، بِتَثْلِيثَ ، ما ناصَبْتَ بعدي الأَحامِسَا والشِّوَار والشَّارَة : اللباس والهيئة ؛ قال زهير : مُقْوَرَّة تَتَبارَى لا شَوارَ لها إِلا القُطُوعُ على الأَجْوازِ والوُرُك (* في ديوان زهير : إِلا القطوع على الأَنساع ).
      ورجل حسن الصُّورة والشُّوْرَة وإِنه لَصَيِّر شَيِّر أَي حسن الصورة والشَّارة ، وهي الهيئة ؛ عن الفراء .
      وفي الحديث : أَنه رأَى امرأَة شَيِّرَة وعليها مَناجِد ؛ أَي حسنة الشَّارة ، وقيل : جميلة .
      وخيلٌ شِيار : سِمان حِسان .
      وأَخذت الدابة مِشْوَارها ومَشَارَتَها : سَمِنت وحسُنت هيئتها ؛ قال : ولا هِيَ إِلا أَن تُقَرِّبَ وَصْلَها عَلاةٌ كِنازُ اللّحم ، ذاتُ مَشَارَةِ أَبو عمرو : المُسْتَشِير السَّمِين .
      واسْتَشار البعيرُ مثل اشْتار أَي سَمِن ، وكذلك المُسْتَشيط .
      وقد شَار الفرسُ أَي سَمِن وحسُن .
      الأَصمَعي : شارَ الدَّابَّة وهو يَشُورها شَوْراً إِذا عَرَضَها .
      والمِشْوار : ما أَبقت الدابَّة من علَفها ، وقد نَشْوَرَتْ نِشْواراً ، لأَن نفعلت (* قوله : « لأن نفعلت إلخ » هكذا بالأَصل ولعله إِلا أَن نفعلت ).
      بناء لا يعرف إِلا أَن يكون فَعْوَلَتْ ، فيكون من غير هذا الباب .
      قال الخليل : سأَلت أَبا الدُّقَيْش عنه قلت : نِشْوار أَو مِشْوار ؟ فقال : نِشْوار ، وزعم أَنه فارسي .
      وشَارها يَشُورها شَوْراً وشِواراً وشَوَّرَها وأَشارَها ؛ عن ثعلب ، قال : وهي قليلة ، كلُّ ذلك : رَاضَها أَو رَكِبها عند العَرْض على مُشْترِيها ، وقيل : عَرَضها للبيع ، وقيل : بَلاها ينظُر ما عندها ، وقيل : قلَّبها ؛ وكذلك الأَمَة ، يقال : شُرْت الدَّابة والأَمة أَشُورُهما شَوْراً إِذا قلَّبتهما ، وكذلك شَوَّرْتُهُما وأَشَرْتهما ، وهي قليلة .
      والتَّشْوِير : أَن تُشَوِّرَ الدابة تنظرُ كيف مِشْوارها أَي كيف سَيْرَتُها .
      ويقال للمكان الذي تُشَوَّرُ فيه الدَّوابّ وتعرَض : المِشْوَار .
      يقال : أَياك والخُطَب فإِنها مِشْوارٌ كثير العِثَارِ .
      وشُرْت الدَّابة شَوْراً : عَرَضْتها على البيع أَقبلت بها وأَدبرت .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه ركب فَرساً يَشُوره أَي يَعْرِضُه .
      يقال : شَارَ الدَّابة يشُورها إِذا عَرَضها لِتُباع ؛ ومنه حديث أَبي طَلْحَةَ : أَنه كان يَشُور نفسه بين يَدَيْ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَي يعرِضُها على القَتْل ، والقَتْل في سبيل الله بَيْع النفس ؛ وقيل : يَشُور نفسه أَي يَسْعى ويَخِفُّ يُظهر بذلك قوَّته .
      ويقال : شُرْت الدابة إِذا أَجْرَيْتها لتعرف قُوَّتها ؛ وفي رواية : أَنه كان يَشُور نفسه على غُرْلَتِه أَي وهو صبيٌّ ، والغُرْلَة : القُلْفَةُ .
      واشْتار الفحل الناقة : كَرَفَها فنظر إِليها لاقِح هي أَم لا .
      أَبو عبيد : كَرَف الفحل الناقة وشافَها واسْتَشارها بمعنى واحد ؛ قال الراجز : إِذا اسْتَشارَ العَائطَ الأَبِيَّا والمُسْتَشِير : الذي يَعرِف الحائِلَ من غيرها ، وفي التهذيب : الفَحْل الذي يعرِف الحائِل من غيرها ؛ عن الأُموي ، قال : أَفزَّ عنها كلّ مُسْتَشِيرِ ، وكلّ بَكْرٍ دَاعِرٍ مِئْشيرِ مِئْشير : مِفْعِيل من الأَشَر .
      والشَّوَارُ والشَِوَرُ والشُّوَار ؛ الضم عن ثعلب .
      مَتاع البيت ، وكذلك الشَّوَار لِمتَاع الرَّحْل ، بالحاء .
      وفي حديث ابن اللُّتْبِيَّة : أَنه جاء بشَوَار كَثِيرٍ ، هو بالفتح ، مَتاع البَيْت .
      وشَوار الرجُل : ذكَره وخُصْياه واسْتُه .
      وفي الدعاء : أَبْدَى الله شُواره ؛ الضم لغة عن ثعلب ، أَي عَوْرَته ، وقيل : يعني مَذاكِيره .
      والشَّوار : فرج المرأَة والرجُل ؛ ومنه قيل : شَوَّر به كأَنه أَبْدَى عَوْرَته .
      ويقال في مَثَلٍ : أَشْوَارَ عَروسٍ تَرَى ؟ وشَوَّرَ به : فعَل به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه ، وهو من ذلك .
      وتَشَوَّرَ هو : خَجِل ؛ حكاها يعقوب وثعلب .
      قال يعقوب : ضَرَطَ أَعرابيّ فَتَشَوَّر ، فأَشار بإِبْهامه نحوَ اسْتِه وقال : إِنها خَلْفٌ نطقَتْ خَلْفاً ، وكرهها بعضهم فقال : ليست بعربِيَّة .
      اللحياني : شَوَّرْت الرجلَ وبالرجل فَتَشَوَّر إِذا خَجَّلْته فَخَجِل ، وقد تشوَّر الرجل .
      والشَّوْرَة : الجَمال الرائِع .
      والشَّوْرَة : الخَجْلَة .
      والشَّيِّرُ : الجَمِيل .
      والمَشارة : الدَّبْرَة التي في المَزْرَعة .
      ابن سيده : المَشارة الدَّبْرَة المقطعة لِلزِّراعة والغِراسَة ؛ قال : يجوز أَن تكون من هذا الباب وأَن تكون من المَشْرَة .
      وأَشار إِليه وشَوَّر : أَومَأَ ، يكون ذلك بالكفِّ والعين والحاجب ؛

      أَنشد ثعلب : نُسِرُّ الهَوَى إِلاَّ إِشارَة حاجِبٍ هُناك ، وإِلاَّ أَن تُشِير الأَصابِعُ وشَوَّر إِليه بيده أَي أَشارَ ؛ عن ابن السكيت ، وفي الحديث : كان يُشِير في الصلاة ؛ أَي يُومِئ باليد والرأْس أَي يأْمُرُ ويَنْهَى بالإِشارة ؛ ومنه قوله لِلَّذى كان يُشير بأُصبعه في الدُّعاء : أَحِّدْ أَحِّدْ ؛ ومنه الحديث : كان إِذا أَشار بكفِّه أَشارَ بها كلِّها ؛ أَراد أَنَّ إِشارَاتِه كلَّها مختلِفة ، فما كان منها في ذِكْر التوحيد والتشهُّد فإِنه كان يُشِير بالمُسبِّحَة وحْدها ، وما كان في غير ذلك كان يُشِير بكفِّه كلها ليكون بين الإِشارَتَيْن فرْق ، ومنه : وإِذا تحَدَّث اتَّصل بها أَي وصَلَ حَدِيثَه بإِشارة تؤكِّده .
      وفي حديث عائشة : مَنْ أَشار إِلى مؤمن بحدِيدة يريد قتلَه فقد وَجَب دَمُه أَي حلَّ للمقصود بها أَن يدفعَه عن نفسه ولو قَتَلَه .
      قال ابن الأَثير : وَجَب هنا بمعنى حلَّ .
      والمُشِيرَةُ : هي الإِصْبَع التي يقال لها السَّبَّابَة ، وهو منه .
      ويقال للسَّبَّابَتين : المُشِيرَتان .
      وأَشار عليه بأَمْرِ كذا : أَمَرَه به .
      وهيَ الشُّورَى والمَشُورَة ، بضم الشين ، مَفْعُلَة ولا تكون مَفْعُولَة لأَنها مصدر ، والمَصادِر لا تَجِيء على مثال مَفْعُولة ، وإِن جاءت على مِثال مَفْعُول ، وكذلك المَشْوَرَة ؛ وتقول منه : شَاوَرْتُه في الأَمر واسْتشرته بمعنى .
      وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي يصلُح لِلْمُشاورَة .
      وشاوَرَه مُشاوَرَة وشِوَاراً واسْتَشاره : طَلَب منه المَشُورَة .
      وأَشار الرجل يُشِيرُ إِشارَةً إِذا أَوْمَأَ بيديْه .
      ويقال : شَوَّرْت إِليه بِيَدِي وأَشرت إِليه أَي لَوَّحْت إِليه وأَلَحْتُ أَيضاً .
      وأَشارَ إِليه باليَدِ : أَوْمأَ ، وأَشارَ عليه بالرَّأْيِ .
      وأَشار يُشِير إِذا ما وَجَّه الرَّأْي .
      ويقال : فلان جيِّد المَشُورة والمَشْوَرَة ، لغتان .
      قال الفراء : المَشُورة أَصلها مَشْوَرَة ثم نقلت إِلى مَشُورة لخفَّتها .
      اللَّيث : المَشْوَرَة مفْعَلَة اشتُقَّ من الإِشارة ، ويقال : مَشُورة .
      أَبو سعيد : يقال فلان وَزِيرُ فلان وشيِّرُه أَي مُشاورُه ، وجمعه شُوَرَاءُ .
      وأَشَارَ النَّار وأَشارَ بِها وأَشْوَرَ بها وشَوَّرَ بها : رفعَها .
      وحَرَّة شَوْرَان : إِحْدَى الحِرَارِ في بلاد العرَب ، وهي معروفة .
      والقَعْقاعُ بن شَوْر : رجُلٌ من بَنِي عَمْرو بن شَيْبان بن ذُهْل بن ثعلبة ؛ وفي حديث ظبيان : وهمُ الَّذِينَ خَطُّوا مَشائِرَها أَي ديارَها ، الواحدة مَشارَة ، وهي من الشَّارة ، مَفْعَلَة ، والميم زائدة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شارَ
    • ـ شارَ العَسَلَ شَوْراً وشِيَاراً وشِيارَةً ومَشاراً ومَشارَةً : اسْتَخْرَجَه من الوَقْبَةِ ، كأَشَارَهُ واشْتارَه واسْتَشارَهُ
      ـ مَشارُ : الخَلِيَّةُ .
      ـ شَوْرُ : العَسَلُ المَشُورُ .
      ـ مِشوارُ : ما شارَهُ به ، والمَخْبَرُ ، والمَنْظَرُ ، كالشُّورَةِ ، وما أبْقَتِ الدابةُ من عَلَفِها ، مُعَرَّبُ نِشْخَوار ، والمَكانُ يُعْرَضُ فيه الدَّوابُّ ، ومنه : إِيَّاكَ والخُطَبَ ، فإِنَّها مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ ، ووَتَرُ المِنْدَفِ ،
      ـ مِشوارَةُ : موضِعُ العَسَلِ ، كالشُّورَةِ .
      ـ مَاذِيٌّ مُشَارٌ : أُعِينَ على جَنْيِهِ .
      ـ شَورَةُ وشَارَةُ وشَوْرُ وشِيَارُ وشَوَارُ : الحُسْنُ ، والجَمالُ ، والهَيْئَةُ ، واللِّباسُ ، والسِّمَنُ ، والزِّينَةُ ،
      ـ اسْتَشارَتِ الإِبِلُ وأخذَتْ مِشْوارَها ومَشارَتَها : سَمِنَتْ وحَسُنَتْ .
      ـ الخَيْلُ شِيارُ : سِمانٌ حِسانٌ .
      ـ شَارَها شَوْراً وشِوَاراً وشَوَّرَها وأشَارَهَا : راضَها ، أو رَكِبَها عند العَرْضِ على مُشْتَرِيها ، أو بَلاهَا يَنْظُرُ ما عندَها ، أو قَلَّبَها ، وكذا الأَمَةُ .
      ـ اسْتَشارَ الفَحْلُ الناقَةَ : كَرَفَهَا فَنَظَر أَلاقِحٌ هي أم لاَ ،
      ـ اسْتَشارَ فلانٌ : لَبِسَ لِباساً حَسَناً ،
      ـ اسْتَشارَ أمْرُهُ : تَبَيَّنَ .
      ـ مُسْتَشِيرُ : من يَعْرفُ الحائلَ من غيرِها .
      ـ شُوارُ وشَوارُ وشِوارُ : مَتاعُ البَيْتِ ، وذَكَرُ الرَّجُلِ وخُصْياهُ واسْتُهُ .
      ـ شَوَّرَ به : فَعَلَ بهِ فِعْلاً يُسْتَحْيَا منه فَتَشَوَّرَ ،
      ـ شَوَّرَ إليه : أوْمَأَ ، كأشارَ ، ويكونُ بالكَفِّ والعَيْنِ والحاجِبِ .
      ـ أشارَ عليه بكذا : أمَرَهُ ، وهي : الشُّوْرَى .
      ـ مَشُورَةَ : مَفعُلَةٌ لا مَفْعولَةٌ .
      ـ اسْتَشارَهُ : طَلَبَ منه المَشُورَةَ .
      ـ أشارَ النار ، وأشارَ بها وأشْوَرَ بها وشَوَّرَ : رَفَعَها .
      ـ مَشَارَةُ : الدَّبْرَةُ في المَزْرَعَةِ ج : مَشاوِرُ ومَشائِرُ .
      ـ شَوْرُ بنُ شَوْرِ بنِ شَوْرِ بنِ شَوْرٍ : اسْمُه دِيْوَاشْتِي جَدٌّ لعبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ ميكالَ ، مَمْدوحِ ابنِ دُرَيْدٍ في ‘‘ مَقْصورَتِه ’‘، وأرْبَعَتُهُم مُلُوكٌ .
      ـ القَعْقَاعُ بنُ شَوْرٍ : تابعيٌّ .
      ـ شَوْرانُ : العُصْفُرُ ، وثَوْبٌ مُشَوَّرٌ ، وجَبَلٌ قُربَ عَقيقِ المدينةِ ، فيه مِياهُ سَمَاءٍ كثيرةٌ .
      ـ حَرَّةُ شَوْرانَ : من حِرارِ الحجازِ .
      ـ شَوْرَى : نَبْتٌ بَحْرِيٌّ .
      ـ شَيِّرُكَ : مُشاوِرُكَ ووَزِيرُكَ ، ج : شُوَرَاءُ .
      ـ قَصِيدةٌ شَيِّرَةٌ : حَسناءُ .
      ـ شُوْرَةُ : الناقةُ السمينةُ ، وقد شارَتْ ،
      ـ شَوْرَةُ : الخَجْلَةُ .
      ـ مُشِيرَةُ : الإِصْبَعُ السَّبَّابَةُ .
      ـ أشِرْنِي عَسَلاً : أعنّي على جَنْيِه .
      ـ شِيْرَوَانُ : قرية بِبُخارا .
      ـ بَنُو شاوِرٍ : بَطْنٌ من هَمْدانَ .
      ـ شيءٌ مَشُورٌ : مُزَيَّنٌ .
      ـ شَيْرُ ، مُمالَةً : لَقَبُ محمدٍ جَدِّ الشريفِ النَّسَّابةِ العُمَرِي ، أعْجَمِيَّةٌ ، أي : الأَسَدُ .
      ـ ريحٌ شَوارٌ : رُخَاءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. استشارَ
    • استشارَ يَستشير ، استشِرْ ، استشارةً ، فهو مُسْتَشير ، والمفعول مُستشار :-
      استشار فلانًا في كذا طلب رأيَه :- استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اشتارَ
    • اشتارَ العَسَل : شارَهُ .
      و اشتارَ الفحْلُ النَّاقة ونحوها : شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقِحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استشاريّ
    • استشاريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى استشارة : :- لجنة استشاريَّة ، - مجلس استشاريّ : لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة .
      2 - مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة ، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات :- استشاريّ النساء والتوليد / فنِّيّ .
      3 - غير مُلزِم :- رأي استشاريّ .
      • طبيب استشاريّ : طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه ، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة .
      • السُّلطة الاستشاريَّة : هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة ، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. استشاري إدارة
    • مستشار متخصّص في تقديم المشورة للشركات لتحسين كفاءتها وربحيتها ، وتعني بالانجليزية : management consultant

    المعجم: مالية

  6. استشاري السندات
    • محامي أو استشاري قانوني يتمتّع بخبرة في شؤون السندات وقادر على إبداء الرأي بشأن قانونية الإصدار ، وتعني بالانجليزية : bond counsel

    المعجم: مالية

  7. استشار فلانا في كذا
    • طلب رأيَه :- استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَشَارَ


    • اسْتَشَارَ فلانٌ : لَبس شارَةً : لباسًا حَسَنًا .
      و اسْتَشَارَ أمْرُهُ : تبيَّنَ واستنَارَ .
      و اسْتَشَارَ فلاناً في كذا اسْتَشَارَ أو في الأمرِ : شاوَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَشَارَ
    • [ ش و ر ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَشَرْتُ ، أَسْتَشِيرُ ، اِسْتَشِرْ ، مصدر اِسْتِشَارَةٌ .
      1 . :- اِسْتَشَارَهُ فِي أَمْرٍ يَهُمُّهُ :-: طَلَبَ رَأْيَهُ ، طَلَبَ مِنْهُ الْمَشُورَةَ . :- ذَهَبَ لِيَسْتَشِيرَ الطَّبِيبَ .
      2 . :- اِسْتَشَارَ الحَاكِمُ الشَّعْبَ فِي ... :-: طَلَبَ مِنْهُ الإدْلاَءَ بِرَأْيِهِ في ...
      3 . :- اِسْتَشَارَ الأمْرُ :- : تَبَيَّنَ ، اِتَّضَحَ .
      4 . :- اِسْتَشَارَ العَسَلَ :-: اِسْتَخْرَجَهُ ، جَناهُ .

    المعجم: الغني

  10. اِسْتِشَارَةٌ
    • [ ش و ر ]. ( مصدر اِسْتَشَارَ ). :- لاَ يَقُومُ بِعَمَلٍ إِلاَّ بَعْدَ اِسْتِشَارَةٍ :- : أَيْ بَعْدَ أَخْذِ رَأْيِ الآخَرِينَ . :- الاِسْتِشَارَةُ القَانُونِيَّةُ :- :- الاِسْتشَارَةُ الطِّبِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  11. استشارة
    • استشارة :-
      جمع استشارات ( لغير المصدر ): مصدر استشارَ
      استشارة طبّيَّة : رأي الطّبيب في الحالة الصِّحيّة ، - استشارة قانونيَّة : رأي المحامي في القضيَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِستَشار
    • إستشار - استشارة
      1 - إستشاره في الأمر : طلب منه المشورة . 2 - إستشار الأمر : تبين واتضح . 3 - إستشار : لبس لباسا حسنا . 4 - إستشار العسل : استخرجه وجناه . 5 - إستشارت الجمال : سمنت بعض السمن .

    المعجم: الرائد

  13. بشرط الاستشارة أو الرجوع ثانية
    • عندما لا تزال هناك بعض الأمور العالقة على الرغم من إبرام العقد ، وتعني بالانجليزية : Ad referendum

    المعجم: مالية

  14. إشارة
    • تحذير ، وتعني بالانجليزية : signal

    المعجم: مالية



  15. إشارة المرور الضّوئيّة
    • إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة ، وهي الأحمر ويشير للتوقّف ، والأخضر للسير ، والأصفر للمتابعة والاستعداد .

    المعجم: عربي عامة

  16. إشارة الوقوف
    • إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير .

    المعجم: عربي عامة

  17. إشارَةٌ
    • جمع : ـاتٌ . [ ش و ر ]. ( مصدر أَشارَ ).
      1 . :- إِشاراتُ الْمُرورِ :-: عَلاماتٌ تَتَضَمَّنُ دَلاَلَةً ، أَيْ تَرْمَزُ إلى شَيْءٍ مَّا وَتَدُلُّ عَلَيْهِ . :- إشارَةُ مَنْعِ الوُقوفِ :- :- إِشارَةُ الخَطَرِ .
      2 . :- هَذَا ، هَذِهِ ، هَؤُلاءِ :- : مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ .
      3 . :- أَنا رَهْنُ إِشارَتِكَ :- : أَيْ رَهْنُ أَمْرِكَ .
      4 . :- إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشارَةِ يَفْهَم :- : الإيماءةَ .

    المعجم: الغني

  18. إشارة
    • إشارة :-
      جمع إشارات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أشارَ إلى / أشارَ على .
      2 - علامة أو رمز أو حركة للدّلالة على أمرٍ ما :- أجاب بإشارة من رأسه :-
      إشارة الخَطر : إنذار بقدوم خطر ، علامة توضع على الموادّ السامّة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار ، - إشارة المرور ، - إشارة ضبط الوقت : علامة بصوت مميّز لضبط الوقت ، - رهن إشارته : تحت أمره ، سريع الاستجابة له ، - لُغَة الإشارة : لُغَة تعتمد على الحركات اليدويَّة ؛ للوصول للمعنى ، لُغَة الصُّم والبُكْم .
      3 - تعليمات تُرْسل بطريق البرق أو الهاتف :- وصلت إشارة من المحافظ بكذا ، - إشارة برقيّة / تلغرافيَّة ، - إشارة لاسلكيّة : تعليمات مرسلة بطريق اللاّسلكيّ .
      4 - تأشيرة :- إشارة دخول / مرور .
      • سلاح الإشارة : ( سك ) إحدى وحدات الجيش المُكلَّفة بتلقِّي الرسائل وإرسالها .
      • اسم الإشارة : ( النحو والصرف ) ما وضع لمشار إليه ، مثل : هذا ، هذه ، هذان ... إلخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. إشارة
    • إشارة
      1 - مصدر أشار . 2 - علامة : « إشارة المرور في الشارع ». 3 - « اسم الإشارة » : اسم يشار به إلى إنسان أو حيوان أو شيء معين ، إن قريبا أو متوسطا أو بعيدا « هذا هو الرجل ». 3 - « سلاح الإشارة » في الجيش : فريق من العسكريين يقوم بتأمين الاتصالات السلكية واللاسلكية للجيش .

    المعجم: الرائد

  20. إشارة بالبيع
    • إشارة بأن سعر الورقة على وشك الهبوط ويستحسن بيعها ، وتعني بالانجليزية : sell signal

    المعجم: مالية

  21. إشارة شراء
    • إشارة تتمثل في أداة فنيّة مثل رسم بياني بالأعمدة أو حجم تداول تدلّ على أنه يتعيّن شراء الورقة المالية ، وتعني بالانجليزية : buy signal

    المعجم: مالية

  22. الإشارةُ
    • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها .
      و الإشارةُ التلويح بشيء يفهم منه المراد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الإِشارة
    • الإِشارة : ( انظر : شور ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أَشار
    • أشار - إشارة
      1 - أشار اليه بعينه أو بيده : أومأ . 2 - أشار عليه بالأمر : أمره به ، ونصحه ، ودله على الصواب ، وبين له وجه المصلحة . 3 - أشار بعلامة أو نحوها : عرف ، وضع علامة . 4 - أشار النار أو بها : رفعها ، قواها . 5 - أشار العسل : استخرجه وجناه من خلاياه . 6 - أشاره عسلا : أعانه على جنيه . 7 - أشار الدابة : أجراها عند البيع ليظهر قوتها .

    المعجم: الرائد

  25. أشارَ
    • أشارَ إلى / أشارَ على يُشِير ، أشِرْ ، إشارةً ، فهو مُشير ، والمفعول مشار إليه :-
      أشار إليه بيده أو نحوها لوَّح ، أومأ إليه معبِّرًا عن معنى من المعاني كالدعوة إلى الدخول أو الخروج أو السكوت أو الاستمرار ، أو غير ذلك :- أشار إليه بالسَّبّابة / بعينه ، - { فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا } :-
      أشار إلى الانطلاق : أعطى إشارة ، - يُشار إليه بالبنان : مشهور .
      أشار إلى الوقت : دَلّ عليه :- سهم يشير إلى الاتِّجاه .
      أشار إلى صُعوبات العمل : أوردها وتحدَّث عنها .
      أشار عليه بكذا : أرشده ، ونصحه أن يفعل كذا ، مبيِّنًا ما فيه من الصواب :- خليليَّ ليس الرَّأيُ في صدر واحدٍ ... أشيرا عليّ بالذي تريانِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الإستشارة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَارَ** - [ش و ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** شُرْتُ**،** أَشُورُ**،** شُرْ**، مص. شَوْرٌ، شِيَارٌ، مَشَارٌ، مَشَارَةٌ. 1. "شَارَ العَسَلَ" : اِسْتَخْرَجَهُ، اِجْتَنَاهُ. 2. "شَارَ الرَّجُلُ" : حَسُنَ مَنْظَرُهُ. 3. "شَارَ الْمَتاعَ" : عَرَضَهُ لِيُبْدِيَ مَا فِيهِ مِنْ مَحَاسِنَ.
معجم الغني
**شَارٍ**،** الشَّارِي**، ةٌ - ج: شُرَاةٌ. [ش ر ي]. (فا. من شَرَى). 1. "يَبْحَثُ عَنْ شَارٍ لِبِضَاعَتِهِ" : عَنْ مُشْتَرٍ. 2. "عُرِفوا بالشُّراةِ": أي الخوارِج.
معجم الغني
**شَارَّ** - [ش ر ر]. (ف: ربا. متعد).** شَارَرْتُ**،** أُشَارُّ**،** شَارِرْ**، مص. مُشَارَّةٌ. "شَارَّ زَمِيلَهُ" : خَاصَمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارَ يَستشير، استشِرْ، استشارةً، فهو مُسْتَشير، والمفعول مُستشار • استشار فلانًا في كذا: طلب رأيَه "استشِرْ عدوّك تعرف مقدار عداوته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشارة [مفرد]: ج استشارات (لغير المصدر): مصدر استشارَ| استشارة طبّيَّة: رأي الطّبيب في الحالة الصِّحيّة- استشارة قانونيَّة: رأي المحامي في القضيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استشاريّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى استشارة: "لجنة استشاريَّة- مجلس استشاريّ: لجنة تقوم بتقديم المعلومات والنصائح الفنِّيّة للاعتماد عليها في تحقيق الأغراض المطلوبة والأهداف المنظَّمة". 2- مَنْ يعطي رأيًا أو نصيحة، وصف للوظائف التي تنطوي على أعمال توجيهيّة أو مساعدة أو على تقديم التسهيلات والخدمات "استشاريّ النساء والتوليد/ فنِّيّ". 3- غير مُلزِم "رأي استشاريّ". • طبيب استشاريّ: طبيب معالج حصل على درجة الأستاذيّة في تخصّصه، يلجأ إليه الأطباء الصِّغار لأخذ المشورة. • السُّلطة الاستشاريَّة: هيئة مساعدة للسُّلطة التَّنفيذيّة، تقوم بتقديم المقترحات والتَّوصيات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شارَّ يشارّ، شارِرْ/ شارَّ، مُشارّةً، فهو مُشارّ، والمفعول مُشارّ • شارَّ فلانًا: عاداه وخاصمه "شارّ جيرانَهُ".
المعجم الوسيط
الرجلُ ـُ شَوْراً: حَسُنَ منظره. وـ الشيءَ: عرَضَه ليُبدِيَ ما فيه من محاسن. ويقال: شار الدَّابَّةَ: أجراها عند البَيْع ليُظهر قوَّتها. وفي حديث طلحة: ( كان يَشُور نفْسَه أمامَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ): أي يسعى ويخفُّ ليظهر بذلك قوَّتَه. وـ العسل: استخرجه من الخلية.( أَشَارَ ) إليه وبيده أو نحوها: أَوْمَأَ إليه معبِّراً عن معنى من المعاني، كالدعوة إلى الدخول أو الخروج. وـ عليه بكذا: نصحه أن يفعله مبيِّناً ما فيه من صواب. وـ فلاناً على العسل: أعانه على شَوْرِه، أي جَنْيِه.( شَاوَرَه ) في الأمرِ مُشاورةً، وشِواراً: طلب رأيه فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ}.( شَوَّرَ ) إليه بيده ونحوها: أشار. وـ بالنار: رفعها. وـ فلاناً، وبه: أخجله. وـ فعل ما يُخْجِلُه. وـ الثوب ونحوه: صَبَغَه بالشَّوْرَان، أي العُصفر.( اشْتَارَ ) العسلَ: شَارَهُ. وـ الفحلُ الناقة ونحوها: شمَّها لينظر أحائلٌ هي أم لاقح.( اشْتَوَرَ ) القوم: شاوَرَ بعضهم بعضاً.( تَشَاوَرُوا ): اشتَوَرُوا.( اسْتَشَارَ ) فلانٌ: لبسَ شارَةً: لباساً حسناً. وـ أمره: تبيَّن واستنار. وـ فلاناً في كذا أو في الأمر: شاوَرَه.( الإشارةُ ): تعيين الشيء باليد ونحوها. وـ التلويح بشيء يفهم منه المراد.( الشَّارُ ): حَسَنُ المنظر. يقال: رجُلٌ صارٌ شارٌ، أو شارٌ صارٌ: حَسَن الصورةِ والشُّورةِ؛ أي أنه في مَخْبَرِهِ مثله في منظره.( الشَّارَةُ ): الجمالُ الرَّائع. وـ الهيئة. وـ اللِّبَاس الحسن. وـ السِّمَن.( الشَّوَارُ ): الشَّارَة. وـ الزينة.( الشَُّوَارُ ): متاعُ البيت، أو المُسْتَحْسَنُ منه. وـ جِهاز العروس.( الشَّوْرُ ): العسل المَشُور.( الشُّوْرَى ): التشاوُر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُم}. وـ الأمر الذي يُتَشَاوَرُ فيه.( الشُّورَةُ ): المَخْبَرُ. وـ المنظرُ. وـ الخليَّة أو موضع العسل.( الشِّيَارُ ): الشَّارَةُ.( الشَّيِّرُ ): الحَسَنُ الجميل. ( ج ) شُوَرَاء. وهنّ شِيَار.( المُسْتَشَارُ ): العليمُ الذي يؤْخذ رأيه في أمرٍ هامّ علميّ أو فنيّ أو سياسيّ أو قضائيّ أو نحوه. ( محدثة ).( المَشَارُ ): الخليَّة يُشار منها العسل. ( ج ) مَشَاوِرُ.( المِشْوَارُ ): عُودٌ يُجْمَع به العسل. وـ وَتَرُ المِنْدَف. وـ المكان الذي تُعرض فيه السِّلْعة. وـ المدى تُجْرَى فيه الدابَّة حين البيْع، واستعمل في المسافة يقطعها الإنسان. ويقال: الخُطَبُ مِشْوارٌ كثيرُ العِثَار. ( ج ) مَشَاوير.( المِشْوَرُ ): المِشْوار.( المَشُورَةُ ): ما يُنصح به من رأيٍ وغيره.( المَشْوَرَةُ ): المَشُورَةُ.( المُشِيرَةُ ): الإصبَعُ السَّبَّابَةُ.
الرائد
* شار يشور: شورا وشيارا وشيارة ومشارا ومشارة. (شور) العسل: استخرجه من خليته.
الرائد
* شار يشور: شورا وشوارا. (شور) 1-الدابة: أجراها عند البيع ليظهر للمشتري قوتها. 2-الدابة: ذللها، طوعها. 3-ت الجمال: سمنت وحسنت. 4-حسن منظره.
الرائد
* شار مشارة. (شرر) ه: خاصمه.
الرائد
* شار (الشاري). ج شراة. 1-فا. 2-من يملك الشيء بدفع ثمنه. 3-بائع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: