وصف و معنى و تعريف كلمة الإسطرلاب:


الإسطرلاب: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و طاء (ط) و راء (ر) و لام (ل) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح الإسطرلاب في معاجم اللغة العربية:



الإسطرلاب

جذر [طرب]

  1. أَسطُرْلاب : (اسم)
    • الجمع : أَسْطُرْلابات
    • الأَسطُرْلاب : جهاز استعمله المتقدِّمون في تعْيين ارتفاعات الأجرام السماوية، ومعرفة الوقت والجهات الأَصلية
,
  1. الأَسطُرْلاب
    • الأَسطُرْلاب : جهاز استعمله المتقدِّمون في تعْيين ارتفاعات الأجرام السماوية، ومعرفة الوقت والجهات الأَصلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. السِطامُ
    • ـ السِطامُ : المِسْعارُ ، لِحَديدَةٍ مَفْطوحَةٍ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والدَّرَوَنْدُ ، وصِمامُ القارورَةِ ، وحَدُّ السيفِ ، كالسَّطْمِ .
      ـ أُسْطُمَّةُ القومِ : وسَطُهُمْ ، وأشْرافُهُم ، أو مُجْتَمَعُهُم .
      ـ السُّطُمُ : الأُصولُ .
      ـ سَطَمَ البابَ : رَدَمَهُ .
      ـ الإِسْطامُ : المِسْعارُ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الإسفاناخ
    • الإسفاناخ : الإِسْباناخ ( السبانخ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الإِسطَبْل
    • الإِسطَبْل : حظيرة الخيل . والجمع : إِسطبلات ( مع ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الإسرائيليّات
    • الأخبار المنقولة عن اليهود في كتب التَّفسير والتَّاريخ وغيرهما .

    المعجم: عربي عامة

  5. الإسراع بوادي محسر ‏
    • ‏ هو واد بين المزدلفة ومنى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الإسفار بالصبح ‏
    • ‏ هو تأخير صلاة الصبح حتى يظهر ضوء الصباح جيدا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. الإِسْعَافُ
    • الإِسْعَافُ الإِسْعَافُ جمعيَّة الإِسعاف : جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الإِسطَامُ
    • الإِسطَامُ : المِسْعَارُ ، وهو حديدةٌ عريضة الرأْس تحرَّك بها النار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سطم
    • " سَطَمَ البابَ : ردّه كَسَدَمَهُ .
      والسَّطْم والسِّطامُ : حَدّ السيف .
      وفي الحديث : العرب سِطامُ الناس أَي هم في شوكتهم وحِدَّتهم كالحدّ من السيف .
      وسُطُمَّةُ البحر والحسَب وأُسْطُمَّتُهُ وأُسْطُمهُ : وسطه ومجتمعه ؛ قال رؤبة : وصَلْتُ من حَنْظَلةَ الأُسْطُمَّا (* قوله « وصلت من حنظلة » كذا في الجوهري ، وتقدم في مادة وس ط : وسطت من حنظلة ).
      وروي الأُصْطُمَّا ، بالصاد ، بمعناه ، والجمع الأَساطِمُ ، والأُطْسُمَّةُ مثله ، على القلب ، قال : وتميم تقول أَساتِم ، تعاقب بين الطاء والتاء فيه .
      والأُسْطُمُّ : مجتمع البحر .
      وأُسْطُمَّةُ كلّ شيء : معظمه .
      وهو في أُسْطُمَّةِ قومه أَي في سِرِّهم وخيارهم ؛ عن يعقوب ، وقيل : في وسطهم وأَشرافهم ، وقال الأَصمعي : هو إِذا كان وسطاً فيهم مُصاصاً .
      والإِسطامُ : القطعة من الشيء .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : من قضَيْتُ له بشيء من حق أَخيه فلا يأْخُذَنَّه فإِنما أَقْطَعُ له سِطاماً من النار أَي قطعة منها ، ويروى إِسْطاماً ، وهما الحديدة التي تحرك بها النار وتُسْعَرُ أَي أَقطع له ما يُسْعِرُ به النارَ على نفسه ويُشْعِلُها ، أَو أَقْطعُ له ناراً مُسَعَّرَة ، وتقديره : ذات إِسْطامٍ ؛ قال الأَزهري : ما أَدْري أَعَجَمِيَّةٌ هي أَم أَعجمية عُرّبَتْ (* قوله « أعجمية هي أم أعجمية عربت » هكذا هو بالأصل والنهاية ، والذي في نسخة التهذيب التي بأيدينا : أعربية محضة أو معربة )، ويقال للحديدة التي تُحْرَثُ بها النار سِطامٌ وإِسْطامٌ إِذا فُطِح طرفها .
      ابن الأَعرابي : يقال لسداد القِنِّينَة العِذامُ (* قوله « العذام » كذا هو في الأصل والتهذيب ).
      والسِّطامُ والعِفاصُ والصِّمادُ والصِّبار .
      ابن الأَعرابي : السُّطُمُ الأُصول .
      ويقال للدَّرَوَنْد : سِطام .
      وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُه إِذا رددته ، فهو مَسْطوم ومَسْدُوم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. سعف
    • " السَّعْفُ : أَغصانُ النخلة ، وأَكثر ما يقال إذا يبست ، وإذا كانت رَطْبة ، فهي الشَّطْبةُ ؛

      قال : إني على العَهْدِ ، لستُ أَنْقُضُه ، ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ ، وقيل : السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها ؛ وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال : وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً ، كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ .
      قال : والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها ، ويجوز السعفُ (* قوله ويجوز السعف إلخ » ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك .) والواحدة سَعفةٌ ، ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً .
      وقال الأَزهري : الأَغصانُ هي الجَرِيدُ ، وورقها السعَفُ ، وشوْكُه السُّلاء ، والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ ؛ ومنه حديث عمار : لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ ، وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل .
      وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة : ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ .
      والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ : قُرُوحٌ في رأْس الصبي ، وقيل : هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره ؛ وقال كراع : هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه ، وقد سُعِفَ ، فهو مسْعُوفٌ .
      وقال أَبو حاتم : السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع .
      والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها .
      وفي الحديث : أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة ، بسكون العين ؛ قيل : هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس .
      والسَّعَف : داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه ؛ بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء ، وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ ، وقد سَعِفَ سَعَفاً ، ومثله في الغنم الغَرَبُ .
      وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل : من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ ؛ والأَسْعَفُ من الخيل : الأَشْيَبُ الناصيةِ ، وناصِيةٌ سَعْفاء ، وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض ، فإذا ابيضَّتْ كلُّها ، فهو الأَصْبَغُ ، وهي صَبْغاء .
      والسَّعْفاء من نواصِي الخيل : التي فيها بياض ، على أَيّةِ حالاتِها كانت ، والاسم السَّعَفُ ؛ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم : كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ : شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ ، وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ .
      والإسْعافُ : قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها .
      ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب .
      وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها ، من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة ، أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها .
      والإسْعافُ والمُساعَفةُ : المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ ؛

      قال : وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ ، لو تُسْعِفُ النَّوَى ، أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي ؛ قال أَوس بن حجر : ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال : إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ ، وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ : أَعانَه .
      وأَسْعَفَ بالرجل : دَنا منه .
      وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ .
      وكل شيء دَنا ، فقد أَسْعَفَ ؛ ومنه قول الراعي : وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ : الطبِيعةُ ، ولا واحد له .
      قال ابن الأعرابي : السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره ، ويقال للضَّرائب سُعوفٌ ، قال : ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها .
      وسُعُوفُ البيتِ : فُرُشُه وأَمْتِعَتُه ، الواحد سَعَفٌ ، بالتحريك .
      والسُّعوف : جِهازُ العَرُوسِ .
      وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء ، وقيل : كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته ، فهو سَعَفٌ .
      وسَعْفةُ : اسم رجل .
      والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ : أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ .
      يقال : سَعِّفْ لي دُهْني .
      قال ابن بري : والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ : حتى أَتَيْت مُرِيّاً ، وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ ، يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ "

    المعجم: لسان العرب



  11. سطر
    • " السَّطْرُ والسَّطَرُ : الصَّفُّ من الكتاب والشجر والنخل ونحوها ؛ قال جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَه ، ما يَكْمُلُ التِّيمُ في ديوانِهمْ سَطَرا والجمعُ من كل ذلك أَسْطُرٌ وأَسْطارٌ وأَساطِيرُ ؛ عن اللحياني ، وسُطورٌ .
      ويقال : بَنى سَطْراً وغَرَسَ سَطْراً .
      والسَّطْرُ : الخَطُّ والكتابة ، وهو في الأَصل مصدر .
      الليث : يقال سَطْرٌ من كُتُبٍ وسَطْرٌ من شجر معزولين ونحو ذلك ؛

      وأَنشد : إِني وأَسْطارٍ سُطِرْنَ سَطْرا لقائلٌ : يا نَصْرُ نَصْراً نَصْرَا وقال الزجاج في قوله تعالى : وقالوا أَساطير الأَوّلين ؛ خَبَرٌ لابتداء محذوف ، المعنى وقالوا الذي جاء به أَساطير الأَولين ، معناه سَطَّرَهُ الأَوَّلون ، وواحدُ الأَساطير أُسْطُورَةٌ ، كما ، قالوا أُحْدُوثَةٌ وأَحاديث .
      وسَطَرَ بَسْطُرُ إِذا كتب ؛ قال الله تعالى : ن والقلم وما يَسْطُرُونَ ؛ أَي وما تكتب الملائكة ؛ وقد سَطَرَ الكتابَ يَسْطُرُه سَطْراً وسَطَّرَه واسْتَطَرَه .
      وفي التنزيل : وكل صغير وكبير مُسْتَطَرٌ .
      وسَطَرَ يَسْطُرُ سَطْراً : كتب ، واسْتَطَرَ مِثْلُهُ .
      قال أَبو سعيد الضرير : سمعت أَعرابيّاً فصيحاً يقول : أَسْطَرَ فلانٌ اسمي أَي تجاوز السَّطْرَ الذي فيه اسمي ، فإِذا كتبه قيل : سَطَرَهُ .
      ويقال : سَطَرَ فلانٌ فلاناً بالسيف سَطْراً إِذا ‏ قطعه به كَأَنَّهُ سَطْرٌ مَسْطُورٌ ؛ ومنه قيل لسيف القَصَّابِ : ساطُورٌ .
      الفراء : يقال للقصاب ساطِرٌ وسَطَّارٌ وشَطَّابٌ ومُشَقِّصٌ ولَحَّامٌ وقُدَارٌ وجَزَّارٌ .
      وقال ابن بُزُرج : يقولون للرجل إِذا أَخطأَ فَكَنَوْا عن خَطَئِهِ : أَسْطَرَ فلانٌ اليومَ ، وهو الإِسْطارُ بمعنى الإِخْطاءِ .
      قال الأَزهري : هو ما حكاه الضرير عن الأَعرابي أَسْطَرَ اسمي أَي جاوز السَّطْرَ الذي هو فيه .
      والأَساطِيرُ : الأَباطِيلُ .
      والأَساطِيرُ : أَحاديثُ لا نظام لها ، واحدتها إِسْطارٌ وإِسْطارَةٌ ، بالكسر ، وأُسْطِيرٌ وأُسْطِيرَةٌ وأُسْطُورٌ وأُسْطُورَةٌ ، بالضم .
      وقال قوم : أَساطِيرُ جمعُ أَسْطارٍ وأَسْطارٌ جمعُ سَطْرٍ .
      وقال أَبو عبيدة : جُمِعَ سَطْرٌ على أَسْطُرٍ ثم جُمِعَ أَسْطُرٌ على أَساطير ، وقال أَبو أُسطورة وأُسطير وأُسطيرة إِلى العشرة .
      قال : ويقال سَطْرٌ ويجمع إِلى العشرة أَسْطاراً ، ثم أَساطيرُ جمعُ الجمعِ .
      وسَطَّرَها : أَلَّفَها .
      وسَطَّرَ علينا : أََتانا بالأَساطِيرِ .
      الليث : يقال سَطَّرَ فلانٌ علينا يُسَطْرُ إِذا جاء بأَحاديث تشبه الباطل .
      يقال : هو يُسَطِّرُ ما لا أَصل له أَي يؤلف .
      وفي حديث الحسن : سأَله الأَشعث عن شيء من القرآن فقال له : والله إِنك ما تُسَيْطِرُ عَلَيَّ بشيء أَي ما تُرَوِّجُ .
      يقال : سَطَّرَ فلانٌ على فلان إِذا زخرف له الأَقاويلَ ونَمَِّّْقَها ، وتلك الأَقاويلُ الأَساطِيرُ والسُّطُرُ .
      والمُسَيْطِرُ والمُصَيْطِرُ : المُسَلَّطُ على الشيء لِيُشْرِف عليه ويَتَعَهَّدَ أَحوالَه ويكتبَ عَمَلَهُ ، وأَصله من السَّطْر لأَن الكتاب مُسَطَّرٌ ، والذي يفعله مُسَطِّرٌ ومُسَيْطِرٌ .
      يقال : سَيْطَرْتَ علينا .
      وفي القرآن : لست عليهم بِمُسْيِطرٍ ؛ أَي مُسَلَّطٍ .
      يقال : سَيْطَرَِ يُسَيِطِرُ وتَسَيطَرَ يتَسَيْطَرُ ، فهو مُسَيْطِرٌ ومَتَسَيْطِرٌ ، وقد تقلب السين صاداً لأَجل الطاء ، وقال الفراء في قوله تعالى : أَم عندهم خزائن ربك أَم هم المُسَيْطِرُونَ ؛ قال : المصيطرون كتابتها بالصاد وقراءتها بالسين ، وقال الزجاج : المسيطرون الأَرباب المسلطون .
      يقال : قد تسيطر علينا وتصيطر ، بالسين والصاد ، والأَصل السين ، وكل سين بعدها طاء يجوز أَن تقلب صاداً .
      يقال : سطر وصطر وسطا عليه وصطا .
      وسَطَرَه أَي صرعه .
      والسَّطْرُ : السِّكَّةُ من النخل .
      والسَّطْرُ : العَتُودُ من المَعَزِ ، وفي التهذيب : من الغنم ، والصاد لغة .
      والمُسَيْطِرُ : الرقيب الحفيظ ، وقيل : المتسلط ، وبه فسر قوله عز وجل : لستَ عليهم بمسيطر ، وقد سَيْطْرَ علينا وسَوْطَرَ .
      الليث : السَّيْطَرَةُ مصدر المسيطر ، وهو الرقيب الحافظ المتعهد للشيء .
      يقال : قد سَيْطَرَ يُسَيْطِرُ ، وفي مجهول فعله إِنما صار سُوطِر ، ولم يقل سُيْطِرَ لأَن الياء ساكنة لا تثبت بعد ضمة ، كما أَنك تقول من آيَسْتُ أُويِسَ يوأَسُ ومن اليقين أُوقِنَ يُوقَنُ ، فإِذا جاءت ياء ساكنة بعد ضمة لم تثبت ، ولكنها يجترها ما قبلها فيصيرها واواً في حال (* قوله : « في حال » لعل بعد ذلك حذفاً والتقدير في حال تقلب الضمة كسرة للياء مثل وقولك أَعيس إلخ ).
      مثل قولك أَعْيَسُ بَيِّنُ العِيسةِ وأَبيض وجمعه بِيضٌ ، وهو فُعْلَةٌ وفُعْلٌ ، فاجترت الياء ما قبلها فكسرته ، وقالوا أَكْيَسُ كُوسَى وأَطْيَبُ طُوبَى ، وإِنما تَوَخَّوْا في ذلك أَوضحه وأَحسنه ، وأَيما فعلوا فهو القياس ؛ وكذلك يقول بعضهم في قسمة ضِيزَى إِنما هو فُعْلَى ، ولو قيل بنيت على فِعْلَى لم يكن خطأ ، أَلا ترى أَن بعضهم يهمزها على كسرتها ، فاستقبحوا أَن يقولوا سِيطِرَ لكثرة الكسرات ، فلما تراوحت الضمة والكسرة كان الواو أَحسن ، وأَما يُسَيْطَرُ فلما ذهبت منه مَدة السين رجعت الياء .
      قال أَبو منصور : سَيْطَرَ جاء على فَيْعَلَ ، فهو مُسَيْطِرٌ ، ولم يستعمل مجهول فعله ، وينتهي في كلام العرب إِلى ما انتهوا إِليه .
      قال : وقول الليث لو قيل بنيتْ ضِيزَى على فِعْلَى لم يكن خطأَ ، هذا عند النحويين خطأَ لأَن فِعْلَى جاءت اسماً ولم تجئ صفة ، وضِيزَى عندهم فُعْلَى وكسرت الضاد من أَجل الياء الساكنة ، وهي من ضِزْتُه حَقَّهُ أَضُيزُهُ إِذا نقصته ، وهو مذكور في موضعه ؛ وأَما قول أَبي دواد الإِيادي : وأَرى الموتَ قد تَدَلَّى ، مِنَ الحَضْرِ ، عَلَى رَبِّ أَهلِهِ السَّاطِرونِ فإِن الساطرون اسم ملك من العجم كان يسكن الحضر ، وهو مدينة بين دِجْلَةَ والفرات ، غزاه سابور ذو الأَكتاف فأَخذه وقتله .
      التهذيب : المُسْطَارُ الخمر الحامض ، بتخفيف الراء ، لغة رومية ، وقيل : هي الحديثة المتغيرة الطعم والريح ، وقال : المُسْطَارُ من أَسماء الخمر التي اعتصرت من أَبكار العنب حديثاً بلغة أَهل الشام ، قال : وأُراه روميّاً لأَنه لا يشبه أَبنية كلام العرب ؛ قال : ويقال المُسْطار بالسين ، قال : وهكذا رواه أَبو عبيد في باب الخمر وقال : هو الحامض منه .
      قال الأَزهري : المسطار أَظنه مفتعلاً من صار قلبت التاء طاء .
      الجوهري : المسطار ،(* قوله : « الجوهري المسطار بالكسر إلخ » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب الضم ، قال : وكان الكسائي يشدد الراء فهذا دليل على ضم الميم لأَنه يكون حينئذٍ من اسطارّ يسطارّ مثل ادهامّ يدهامّ ).
      بكسر الميم ، ضرب من الشراب فيه حموضة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإسطرلاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرَّبَ** - [ط ر ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** طَرَّبْتُ**،** أُطَرِّبُ**،** طَرِّبْ**، مص. تَطْرِيبٌ. 1. "طَرَّبَ الْمُغَنِّي" : تَغَنَّى. 2. "طَرَّبَهُ بِغِنَاءٍ عَذْبٍ" : هَزَّهُ طَرَباً، أَطْرَبَهُ، حَمَلَهُ عَلَى الطَّرَبِ. 3. "طَرَّبَ فِي صَوْتِهِ" : رَجَّعَهُ، مَدَّهُ، حَسَّنَهُ. 4. "طَرَّبَ في قِراءتِهِ" : مَدَّ، رَجَّعَ. 5. "طَرَّبَ عَنِ الطَّرِيقِ" : مَالَ عَنْهُ.


معجم الغني
**طَرَبٌ** - [ط ر ب]. (مص. طَرِبَ). 1. "هَزَّهُ الطَّرَبُ" : مَا يَهُزُّ الْمَرْءَ مِنْ هَزَّةٍ أَوْ خِفَّةٍ لِشِدَّةِ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ. 2. "آلَةُ الطَّرَبِ" : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى.


معجم الغني
**طَرِبَ** - [ط ر ب] .(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَرِبْتُ**،** أَطْرَبُ**،** اِطْرَبْ**، مص. طَرَبٌ. 1. "طَرِبَ مِنْهُ" : خَفَّ مِنْ فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ. "طَرِبَ لَهُ". 2. "يَطْرَبُ لِلْغِنَاءِ وَالشِّعْرِ" : أَيْ يَرْتَاحُ وَيَهْتَزُّ فَرَحاً وَسُرُوراً. "يُحِبُّ الْمُوسِيقَى وَيَطْرَبُ لَهَا" "طَرِبْتُ وَمَا شَوْقاً إِلَى البِيضِ أَطْرَبُ". (الكميت).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطرَّبَ يتطرَّب، تَطَرُّبًا، فهو مُتَطَرِّب • تطرَّب الرَّجلُ: مُطاوع طرَّبَ/ طرَّبَ في: اهتزَّ طَرَبًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطربَ يُطرِب، إطرابًا، فهو مُطرِب، والمفعول مُطرَب • أطربَه: أمتعه، جعله يهتزّ ويخفُّ من فرح أو سرور "أطربني صوت المغني- أطربه خبر نجاحه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَرُوب [مفرد]: ج طِرَاب، مؤ طَرُوب وطَرُوبة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرِبَ لـ/ طرِبَ من.
المعجم الوسيط
الرئيس من الروم. وـ القائد من قُوَّادهم. ( مع ).
المعجم الوسيط
منه، أو له ـَ طَرَباً: خَفَّ واهتزَّ من فرح وسرور، أو من حُزْن وغمّ. ويقال: طرب للغناء: ارتاح ونشِطَ واهتزَّ. فهو طَرِب، وطَروب، وهي طَروب، وطروبة.( أطْرَبَه ): جعله يطرب.( طَرَّبَ ): تَغَنَّى. وـ في صوته: رجَّعَه ومَدَّه وحسَّنَه. وـ فلاناً: أطربه.( تطَرَّب ): اهتزَّ طرباً. وـ فلاناً: أطربه.( اسْتَطْرَبَ ): طَرِب. وـ طلب الطَّرَبَ. وـ فلاناً: سأله أن يُطَرِّب ويُغَنِّي. وـ فلاناً: أطربه.( الطَّرَب ): خِفَّة وهِزَّة تثير النَّفْس لفرح أو حُزن أو ارتياح. وأغلب ما يستعمل اليوم في الارتياح. وـ الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَب.( الطَّرُوب ): السَّريع الهِزَّة والتأثُّر بما يُطرَب. ( ج ) طِراب.( المُطْرِب ): اسم فاعل من أطْرَب، وغلب في المغنِّي الحسن الصوت والأداء.
المعجم الوسيط
قذيفة ضخمة تطلقها غواصة أو زورق أو طائرة على سفن العدو أو مواقعه. ( د ).
المعجم الوسيط
غطاء للرأس يصنع من نسيج صفيق من صوف أو نحوه، وقد تلفّ عليه العمامة. ( د ). ( ج ) طرابيش.
مختار الصحاح
ط ر ب : التَّطْرِيبُ في الصوت مدُّه وتحسينه و ضَرْطَبَ الحالب للمعز دعاها و الطُّرْطُبُ بتشديد الباء الثدي الطويل و الطَّرَبُ خفة تصيب الإنسان لشدة حزن أو سرور وقد طَرِبَ بالكسر طَرَباً و أطْرَبَهُ غيره و تَطَرَّبَهُ بمعنى
الصحاح في اللغة
الطَرَبُ: خِفَّة تصيب الإنسانَ لشدةِ حزنٍ أو سرور. وقد طَرِبَ يَطْرَبُ. قال الشاعر: وأَراني طَرِباً في إثْرِهِـمْ   طَرَبَ الوالِهِ أو كالمُخْتَبَلِ وأَطْرَبَهُ غيرُه وتَطَرَّبَهُ. قال الكُميت: ولم تُلْهِني دارٌ ولا رسمُ مَنْزِلٍ   ولم يَتَطَرَّبْني بَنانٌ مُخَضَّـبُ وإبلٌ طواربُ: تَنْزِع إلى أوطانها. والمَطارِب: طرقٌ متفرِّقة واحدها مَطْرَبَةٌ ومَطْرَبٌ. قال الشاعر: ومَتْلَفِ مثلِ فَرْقِ الرأس تَخْلِجُهُ   مَطاربٌ زَقَبٌ أميالُهـا فـيحُ والتطريب في الصوت: مدُّهُ وتحسينه.
تاج العروس

الطَّرَبُ مُحَرَّكَة : الفَرَحُ . والحُزْنُ عَنْ ثَعْلَب وَهُوَ ضِدٌّ . أَوْ هُوَ خِفَّة تَلْحَقُك سواء تَسُرُّك أَوْ تَحْزُنُك فهِيَ تَعْتَري عِنْدَ شِدَّةِ الفَرَح أَو الحُزْنِ أَو الغَمِّ وقيل : الطَّرَبُ : حُلُولُ الفَرَحِ وذَهَاب الحُزْن كذا في المُحْكَمِ وتَخْصِيصُه بالفَرَحِ وَهَم . قال النَّابِغَةُ الجَعْدِيّ في الهَمِّ

سَأَلَتْنِي أَمَتِي عن جَارَتِي ... وإِذَا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَأَلْ

سَأَلَتْنِي عن أُنَاسٍ هَلَكُوا ... شَرِبَ الدهرُ عَلَيْهم وأَكَلْ

وأَرَاني طَرباً في إِثْرِهِمُ ... طَرَبَ الوَالِهِ أَو كالمُخْتَبَلْ الوَالِهُ : الثَّاكِلُ . والمُخْتَبَلُ : مَنْ جُنَّ عَقْلُه . في المحكم وقَالَ ثَعْلَب : الطَّرَبُ مُشْتَقٌّ مِنَ الحَرَكَة فكَأَنَّ الطَّرَبُ عِنْدَه هْوَ الحَرَكَة ولا أَعْرِف ذَلِكَ انْتَهى . الطَّرَبُ : الشَّوْقُ والجَمْعُ مِنْ ذَلِك أَطْرَاب . قَالَ ذو الرُّمَّة :

" أَستحدثَ الركبُ عَنْ أَشْيَاعِهِم خَيَراًأَمْ رَاجَعَ القَلْبَ مِنْ أَطْرَابِه طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً فهو طَرِبٌ من قَوْم طَرَابٍ وقَوْلُ الهُذَلِيّ :

حَتَّى شَآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... باتَتْ طِرَاباً وبَاتَ اللَيْلَ لَمْ يَنَم يقول : لمَا رَأَتْه مِنَ الْبَرْق فَرَجَتْه مِنَ الْمَاءِ . ورَجُلٌ مِطرَابٌ ومِطرَابَة وهذه عن اللِّحْيَانيّ وطَرُوبٌ أَي كَثِيرُ الطَّرَب . واسْتَطْرَب القَوْمُ : اشْتَد طَرَبُهُم . واسْتَطْرَبْتُه : سَأَلْتُه أَنْ يُطَرِّبَ ويُغَنِّيَ . واسْتَطْرَبَ طَلَبَ الطَّرَب . واللَّهْوَ . اسْتَطْرَبَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بالحُدَاءِ . وإِبِلٌ طراب : تنزع إلى أوطانها وقيل إذا طَرِبَت لحُدَاتِهَا . وطَرِبَت الإِبِلُ للحُدَاءِ . وإِبِلٌ مَطَارِيبُ . وحَمَامَةٌ مِطْرَاب . واسْتَطْرَبَ الحُدَاةُ الإِبِلَ إِذَا خَفَّت في سَيْرِهَا من أَجْل حُدَاتِها . وقال الطِّرِمَّاحُ :

" واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهم لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِم آلُ الضُّحَى ناشِطاً من دَاعِيَاتِ دَدِ يقول : حَمَلَهم على الطَّرَبِ شَوْقٌ نَازِع . والتَّطْرِيبُ : الإِطْرَابُ أَطْرَبَه هُو وتَطَرَّبَه . قال الكُمَيْتُ :

ولم تُلْهِنِي دَارٌ ولا رَسْمُ مَنْزِل ... ولم يَتَطرَّبْنِي بَنَانٌ مُخَضَّبُ كالتَّطَرُّبِ . و التَّطْرِيبُ : التَّعَنِّي . طَرَّبَه هو وطَرَّبَ : تَعَنَّى . قال امْرُؤُ القَيْسِ :

يُغَرِّدُ بالأَسْحَارِ في كل سُدْفَة ... تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَامَى المُطَرِّبِ ويقال : طَرَّبَ فُلاَنٌ في غِنَائه تَطْرِيباً إِذَا رَجَّع صَوْتَه وزَيَّنَه . قال امرؤُ القَيْس :

" إِذا طَرَّب الطَّائِرُ المُسْتَحِرْ أَي رَجَّعَ . والتَّطْرِيب في الصَّوْت : مَدُّهُ وتَحْسِينُه . وطَرَّبَ في قِراءَته : مَدَّ ورجَّعَ وطَرَّبَ الطَّائِرُ في صَوْتِه كَذَلِكَ وخَصَّ بَعْضُهُم بِهِ المُكَّاءَ . وفُلاَنٌ : قَرَأَ بِالتَّطْرِيب وتَقُولُ : إِذَا خَفَقَت المَضَارِيبُ خَفَّت المَطَارِيب

قال اللَّيْتُ : الأَطْرَابُ بالفَتْح نقَاوَةُ الرِّيَاحِينِ . وقِيلَ : الأَطْرَابُ : الرَّيَاحِينُ وإِذكاؤها . والمَطْرَبُ والمَطْرَبَةُ بفَتْحِهِمَا : الطَّرِيقُ الضَّيِّقُ ولا فِعْلَ له والجَمْعُ المَطَارِبُ . قال أَبو ذُؤَيْبٍ :

وَمَتْلَفٍ مِثْلِ فَرْقِ الرَأْس تَخْلِجُه ... مَطَارِبٌ زَقَبٌ أَمْيَالُهَا فيحُ وعن ابن الأَعْرَابِيّ : المَطْرَبُ والمَقْرَبُ : الطَّرِيقُ الوَاضِحُ . والمُتْلَفُ : القَفْرُ . والزَّقَبُ : الضَّيِّقَةُ . ومثل فَرْق الرَّأْس أَي في ضِيقِه . وتَخْلِجُه أَي تَجْذِبه مَطَارِب أَيْ هذِه الطُرقُ إِلَى هذِه وهذِه إِلَى هذِه . وفي الحدِيث : لَعَن اللهُ من غَيَّر المَطْرَبَة والمَقْرَبَة وهي طُرُقٌ صِغَارٌ تَنْفُذُ إِلَى الطُّرُق الكِبَارِ وقِيلَ : هي الطُّرُقُ الضَّيِّقَةُ المُنْفَرِدَة . يُقَالُ : طَرَّبتُ عَنِ الطَّرِيقِ : عَدَلْتُ عَنْه . الطَّرِبُ كَكَتِفٍ : اسْمُ فَرَس النبيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ومِثْلُه في لِسَان العَرَب والسيرة الجَزريّة قال شَيْخُنَا : ولم يَتَعَرَّض لَهُ غَيْرُه منْ أَرْبَابِ السِّيَر الوَاسِعَة بَلْ لَمْ أَقِف عَلَيْهِ لغَيْرِه وغَيْرِ المُصَنِّف . والمَعْرُوفُ المَشْهُورُ الظَّرِبُ بالمُعْجَمَة كما سَيَأْتي قُلْتُ : وقد أَسْبَقْنَا النَّقْلَ عَنِ لِسَانِ الْعَرَب وكَفَى بِهِ عُمْدَةً . والمَطَارِبُ : مِخْلاَفٌ بِالْيَمَنِ ذُو طُرُق ضَيِّقَة وشُعَبٍ كَثِيرَة . وطَيْرُوبٌ كقَيْصُومٍ : اسم رَجُل . وَطَارَابُ : ة بِبُخَارَى وَهُم يَقُولُونَهَا تَارَاب بالتاء . مِنْهَا مَهْدِيّ بْنُ إِسْكَاب المحدِّث . وَطَرَابيَة كَقَرَاسِيَة : كُورَةٌ بِمِصْر أَو هِي ضَرَابِية وَهُوَ الصَّحِيح . ذَكَره البَكْرِيّ ويَاقُوت والحَنْبَلِيّ وقد تقدم . وأَما الطَّاء فتَصْحِيف . ومِمَّا بَقي عَلَى المُصَنِّف مِمَّا لَم يَذْكُرْه : قال السُّكَّرِيّ : طَرَّبُوا : صَاحُوا سَاعَةً بَعْدَ سَاعَة . قَال سَلْمَى بْن المُقْعَدِ :

لَمَّا رَأَى أَنْ طَرَّبُوا مِنْ سَاعَةٍ ... أَلْوَى برَيْعَانِ العَدِيّ وأَجْزَمَا والطَّرِبُ كَكَتِف : الرَّأْسُ . قَال الكُمَيْتُ :

يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً يَعْلِّلُه ... عِنْدَ الإِدَامَة حَتَّى يَرْنأَ الطَّرِبُ سَمَّاهُ طَرِباً لِتَصْويتِه إِذَا دُوِّمَ أَي فُتِلَ بالأَصَابِع كذا في لسان العرب . وأَطْرَابُونُ : البِطْرِيق كذَا في شَرْح أَمَالِي الْقَالِي وحكى ابْنُ قُتَيْبَة أَنَّه رَجُلٌ رُومِيٌّ وذَكَرَه الجَوَاليقِي . وقَالَ ابن سيده : هو الرَّئِيسُ من الرُّوم . وقال ابْنُ جِنِّي في حَاشِيَته : هي خُمَاسِية كعَضْرَفُوط فَعَلَى هَذَا مَوْضِعُه النُّونُ والهَمْزَةُ والصَّوَابُ أَنَّ وَزْنَه أَفْعَلُون من الطَّرَب وَهَذَا مَوْضِع ذِكْرِه استَدْرَكَه شَيْخُنَا . وقال أَيضاً في أَول الترجَمة ما نصّه : زَعَمَ بَعْضُ من ادَّعَى النَّظَر في القَامُوس ومَعْرِفَة اصْطِلاَحه أَنَّ الفعل من طَرَبَ ككَتَب لِقَوْله في الخطْبَة : وإِذَا ذكرتُ المصدَر مُطْلَقاً فَالفِعْلُ على مِثَال كَتَب وهو من العَجَائِب فإِنَّه هُنَاكَ قَيَّدَ بقَوْله : ولا مَانِع والمَانِع هنا كَوْنُه مُحَرَّكاً فإِن وُرُودَ المَصْدَر مُحَرَّكاً إِنَّما يُقَاسُ في فَعِلَ مَكْسُور العَيْن الَّلازِم كَفَرِح ووروده على خِلاَفِ ذَلِكَ في غَيْره نادِر كالطَّلَب ونَحْوِه ثم شُرُوطُه كُلُّهَا مُقَيَّدَةٌ بعدَمِ الشُّهْرَة كما في الفَتْح . وأَمَّا إِذَا أَطْلَقَ المَشَاهِيرَ فلا يُعْتَدُّ بإِطْلاَقِه فِيهَا بل تَجْرِي عَلَى قَوَاعِد الصَّرْفِ المَشْهُورَة ويُعْمَلُ فِيهَا بالاشتهار الرَّافِع للنِّزَاع كما هُنَا ؛ فإِنَّ الفِعْلَ من الطَّرَبِ أَجْمَعُوا عَلَى كَسْرِه عَلَى القِيَاسِ فَلاَ اعْتِدَادَ بالإِطْلاَقِ ولا بِغَيْرِه مِمَّا يُخَالِفُه المَشْهُور انْتَهَى . وهو مُهِمٌّ جِدّاً . وأَطْرَبُ أَفْعَلُ من الطَّرَب : مَوْضِع قرْبَ حُنَيْنٍ . قال سَلَمَةُ بن دُرَيْد بن الصِّمَّة وهو يَسُوقٌ ظَعِينَة :

أَنَسِيتَنِي ما كنتِ غيرَ مُصابة ... ولقد عرفتِ غداة نَعْفِ الأَطْرَبأَني مَنَعْتُك والركُوب مُجَنَّبٌ ... ومَشَيْتُ خَلْفَك غَيْرَ مَشْيِ الأَنْكَبِ كذا في المعجم

لسان العرب
الطَّرَبُ الفَرَح والحُزْنُ عن ثعلب وقيل الطَّرَبُ خفة تَعْتَري عند شدَّة الفَرَح أَو الحُزن والهمّ وقيل حلول الفَرَح وذهابُ الحُزن قال النابغة الجعديّ في الهمّ سَأَلَتْني أَمتي عن جارَتي ... وإِذا ما عَيَّ ذو اللُّبِّ سَأَلْ سَأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا ... شَرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكلْ وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِمْ ... طَرَبَ الوالِهِ أَو كالمُخْتَبَلْ والوالِهُ الثاكِلُ والمُخْتَبَلُ الذي اخْتُبِلَ عَقْله أَي جُنَّ وأَطْرَبَهُ هو وتَطَرَّبه قال الكميت ولم تُلْهِني دارٌ ولا رَسْمُ مَنزِلٍ ... ولم يَتَطَرَّبني بَنانٌ مُخَضَّبُ وقال ثعلب الطَّرَبُ عندي هو الحركة قال ابن سيده ولا أَعرف ذلك والطَّرَبُ الشَّوقُ والجمع من ذلك أَطْرابٌ قال ذو الرمة اسْتَحْدَثَ الرَّكْب عن أَشياعِهِم خَبَراً ... أَم راجَعَ القلبَ من أَطرابه طَرَبُ وقد طَرِبَ طَرَباً فهو طَرِبٌ من قوم طِرابٍ وقولُ الهُذَليّ حتى شَآها كَليلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ ... بانَتْ طِراباً وباتَ الليلَ لم يَنَمِ يقول باتت هذه البَقَر العِطاشُ طِراباً لِمَا رَأَته من البَرْقِ فَرَجَتْه من الماء ورجل طَروبٌ ومِطْرابٌ ومِطرابةٌ الأَخيرة عن اللحياني كثيرُ الطَّرَبِ قال وهو نادرٌ واسْتَطْرَب طلب الطَّرب واللَّهْوَ وطَرَّبه هو وطَرَّب تَغَنَّى قال امرؤ القيس يُغَرِّدُ بالأَسْحارِ في كلِّ سُدْفَةٍ ... تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدامى المُطَرِّبِ ويقال طَرَّب فلانٌ في غِنائِه تَطْريباً إِذا رَجَّع صوتَه وزيَّنَه قال امرؤ القيس كما طَرَّبَ الطَّائرُ المُسْتَحِرْ أَي رجَّع والتَّطْريب في الصوت مَدُّه وتَحْسينُه وطَرَّبَ في قراءته مَدَّ ورجَّع وطَرَّبَ الطائِرُ في صوته [ ص 558 ] كذلك وخَصَّ بعضُهم به المُكَّاء وقول سَلْمى ( 1 ) ( 1 قوله « وقول سلمى إلخ » كذا بالأصل ) ابنِ المُقْعَدِ لما رأَى أَن طَرَّبوا من ساعَةٍ ... أَلْوى بِرَيْعانِ العِدى وأَجْذَما قال السُّكَّريُّ طَرَّبوا صاحُوا ساعةً بعد ساعةٍ والأَطْرابُ نُقاوَةُ الرَّياحينِ وقيل الأَطْرابُ الرَّياحينُ وأَذْكاؤُها وإِبلٌ طرابٌ تَنزِعُ إِلى أَوْطانِها وقيل إِذا طَرِبَتْ لِحُداتها واستَطْرَبَ الحُداةُ الإِبلَ إِذا خَفَّتْ في سيرها من أَجلِ حُداتِها وقال الطِّرمَّاحُ واسْتَطْرَبَتْ ظُعْنُهُم لما احْزَأَلَّ بهمْ ... آلُ الضُّحى ناشِطاً من داعِباتِ دَدِ ( 2 ) ( 2 قوله « من داعبات » كذا بالأصل كالتهذيب بالموحدة بعد العين والذي في الأساس بالمثناة التحتية ثم قال أي سألته أن يطرب ويغني وهو من داعيات دد أي من دواعيه وأسبابه يعني الناشط وهو الحادي لأنه ينشط من مكان إلى مكان ) يقول حَملَهم على الطرب شوقٌ نازعٌ وقولُ الكُمَيْت يُريد أَهْزَعَ حَنَّاناً يُعَلِّله ... عندَ الإِدامَة حتى يَرْنَأَ الطَّرِبُ ( 3 ) ( 3 قوله « يريد أهزع إلخ » أنشده في دوم يستل أهزع إلخ والأهزع بالزاي السريع ) فإِنما عَنى بالطَّرِبِ السَّهْم سماه طَرِباً لِتَصْويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع والمَطْرَبُ والمَطْرَبةُ الطريق الضيق ولا فعل له والجمعُ المَطارِبُ قال أَبو ذؤيب الهذلي ومَتْلَفٍ مثلِ فَرْقِ الرَّأْسِ تَخْلِجُه ... مَطارِبٌ زَقَبٌ أَميالُها فيحُ ابن الأَعرابي المَطْرَبُ والمَقْرَبُ الطريق الواضح والمَتْلَفُ القَفْر سمي بذلك لأَنه يُتْلِفُ سالِكَه في الأكثر كما سموا الصَّحراءَ بَيْداء لأَنها تُبيدُ سالِكَها والزَّقَبُ الضيقة وقوله مثل فَرْقِ الرأْس أَي مثل فرق الرأْس في ضيقه وتَخْلِجُهُ أَي تَجْذِبهُ هذه الطرقُ إِلى هذه وهذه إِلى هذه وأَميالُها فيح أَي واسعة والميلُ المسافة من العَلَم إِلى العَلَم وفي الحديث لَعَنَ اللّهُ من غيَّر المَطْرَبَةَ والمَقْرَبَة المَطْرَبَة واحدة المطارب وهي طُرُقٌ صِغار تَنْفُذُ إِلى الطرقِ الكبارِ وقيل المطارِبُ طُرُقٌ متَفرقة واحدتُها مَطْربة ومَطْرَبٌ وقيل هي الطرق الضيقة المنفردة يقال طَرَّبْتُ عن الطريق عدَلْتُ عنه والطَّرَبُ اسم فرس سيدنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وطَيْروب اسم
الرائد
* طرب يطرب: طربا. 1-إهتز فرحا. 2-حزن.ن
الرائد
* طرب تطريبا. 1-ه: جعله يطرب. 2-تغنى. 3-في صوته: رجعه وحسنه. 4-عن الطريق: مال عنه، إبتعد.
الرائد
* طرب. 1-مص. طرب. 2-إرتياح النفس لفرح أو حزن أو صوت جميل. 3-نمط من الغناء فيه تطريب.
الرائد
* طرب. 1-فرح. 2-حزين. 3-رأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: