وصف و معنى و تعريف كلمة الإسفلت:


الإسفلت: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و فاء (ف) و لام (ل) و تاء (ت) .




معنى و شرح الإسفلت في معاجم اللغة العربية:



الإسفلت

جذر [سفل]



معنى الإسفلت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سُفْلٌ** - [س ف ل]. "نَزَلَ إلَى سُفْلِ النَّهْرِ" : إلَى قَعْرِهِ.


معجم الغني
**سَفَّلَ** - [س ف ل]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّلْتُ**،** أُسَفِّلُ**،** سَفِّلْ**، مص. تَسْفِيلٌ. "سَفَّلَ الشَّيْءَ" : أَنْزَلَهُ مِنْ أعْلى إلَى أسْفَلَ.
معجم الغني
**سَفَلَ** - [س ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفَلَ**،** يَسْفُلُ**، مص. سُفُولٌ. 1"سَفَلَ الوَلَدُ" : صَارَ نَذْلاً، حَقِيراً، خَسِيساً، اِنْحَطَّ. 2. "سَفَلَ فِي العِلْمِ" : كَانَ قَلِيلَ الحَظِّ فِيهِ.


معجم الغني
**سَفُلَ** - [س ف ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفُلَ**،** يَسْفُلُ**، مص. سَفَالَةٌ. 1. "سَفُلَ الوَلَدُ" : خَسَّ، نَذُلَ، اِنْحَطَّ. 2. "سَفُلَ فِي الشَّيْءِ" : نَزَلَ مِنْ أعْلَى إلَى أسْفَل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سُفول [مفرد]: مصدر سفَلَ/ سفَلَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسفَلُ [مفرد]: ج أسافِلُ وأسفلون (للعاقل)، مؤ سُفْلَى، ج مؤ سُفْلَيات: اسم تفضيل من سفَلَ/ سفَلَ في: أكثر انحطاطًا وانخفاضًا "{فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ}". • أسفل الشَّيء: الجزء المنخفض منه، تحته، عكس أعلى الشيء "أسفلُ التّلِّ/ النهر- الطابق الأسفل- {وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى}". • أسفل سافلين: أكثر المواضع انحطاطًا، أي النار "{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}". • الدَّرْك الأسفل: أقصى قعر الشّيء "{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تسفَّلَ يتسفَّل، تسفُّلاً، فهو مُتَسَفِّل • تسفَّلَ الشَّخصُ: انحطَّ، انحدر "تسفَّل في خُلُقِه: تصرَّف بطريقة سيِّئة".
معجم اللغة العربية المعاصرة

سافِل [مفرد]: ج سافِلون وسُفّال وسُفَّل وسَفَلة وسَفِلة وسِفْلة: 1- اسم فاعل من سفُلَ وسفَلَ/ سفَلَ في. 2- سيِّئ الخُلُق، خسيس نَذْل "جماعة من السَّفَلة- سافل الطَّبع- كثيرًا ما تستر الثيابُ الجميلة المنبت السافل [مثل أجنبيّ]: يماثله: إيّاكم وخضراء الدِّمن"| السِّفْلة من الناس: أراذلهم وغوغاؤهم- فعل سافِل: غير أخلاقيّ. 3- طفل؛ عاجز كبير السن "{ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ}: رددناه إلى أسفل وأحطّ صورة من الهرم والضعف والعجز جزاء جحوده وكفره". • سافل الشَّيء وسافلته: أسفله، نقيض عاليه وعاليته "{جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا}". • سافلة الإنسان: عجُزُه، مقعدتُه ودبرُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفالة [مفرد]: مصدر سفُلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سفلتَ يسفلت، سفلتةً، فهو مُسَفْلِت، والمفعول مُسَفْلَت • سفلت الطَّريقَ: عبَّدها باستخدام الأسفلت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُفليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُفْلَى. • العالم السُّفليّ: 1- مقرُّ الموتى. 2- جانب المجتمع المنخرط في الرَّذيلة والأعمال الإجراميّة.
المعجم الوسيط
أحد المنتجات الثقيلة التي تتخلف عن تقطير البترول الخام. ويُستعمل في تعبيد الطُّرق ونحو ذلك. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـُ سُفُولاً، وسَفَالاً، وسُفَالَةً: ضِدّ: عَلاَ. ويُقال: سَفَلَ في الشيءِ: نَزَلَ من أَعلاهُ إِِلى أَسفلِه، وسَفَلَ في عِلمه وخُلُقِهِ: قَلَّ حَظُّهُ فيه. فهو سافِلٌ. ( ج ) سُفَّلٌ، وسُفَّال، وسَفَلة.( سَفُلَ ) ـُ سَفَالَةً: خَسَّ ونَذُلَ.( سَفَّلَهُ ): خفضه وأَرسله إِِلى أَسفل.( اسْتَفَلَ ): سَفَلَ.( تَسَفَّلَ ): انحطَّ.( الأَسْفَلُ ): أَسفلُ الشيءِ: ضدُّ: أَعلاه. ( ج ) أَسافِلُ. وهي سُفْلَى.( السَّافِلةُ ): مؤنث السافل. وسافِلةُ الشيءِ: أَسفَلُه. يُقال: سافلِةُ الرُّمْح: لنصفِه الذي يلي الزُّجَّ. وسافِلَةُ النهر وغيرِه: لنقيضِ عاليتِه.( السُّفَالَةُ ): سُفَالَةُ الشيءِ: أَسفَلُه. وسُفَالَةُ الرِّيحِ: الجهة التي تقابل مَهَبَّها.( السَّفِلَةُ ) من الناس: أَسافِلُهُمْ وغوغاؤُهُمْ.( السِّفْلَةُ ) من الناس: السَّفِلة.( المَسْفَلةُ ): مَسفلةُ الشيءِ: أَسفلُه. يُقال: هو يَسْكُنُ مَعْلاَةَ المدينة وأَنا أَسكنُ مَسْفَلَتَها. ( ج ) مَسافِلُ.
مختار الصحاح
س ف ل : السُّفْلُ بضم السين وكسرها و السُّفُولُ بالضم و السَّفَالُ بالفتح و السَّفَالةُ بالضم ضد العلو بضم العين وكسرها والعلو بالضم والتشديد والعلاء بالفتح والمد والعلاوة بالضم يقال قعد بسفالة الريح وعلاوتها والعلاوة حيث تهب والسفالة بإزاء ذلك و السَّافِلُ ضد العالي وبابه دخل و السَّفَالَةُ بالفتح النذالة وقد سَفُلَ من باب ظرف و السَّفِلَةُ بكسر الفاء السقاط من الناس يقال هو من السفلة ولا تقل هو سفلة لأنها جمع والعامة تقول رجل سفلة من قوم سفل وبعض العرب يخفف فيقول فلان من سفلة الناس فينقل كسرة الفاء إلى السين
الصحاح في اللغة
السُفْلُ، والسِفلُ، والسُفولُ، والسَفالُ، والسُفالَةُ بالضم: نقيض العُلْوِ، والعِلْوِ، والعُلُوُّ، والعَلاءِ، والعَلاوَةِ. يقال: قعدتُ بسُفالَةِ الريح وعُلاوَتِها. والعُلاوَةُ: حيث تَهُبُّ، والسُفالَةُ بإزاء ذلك. والسافِلُ: نقيض العالي. والسَفالَةُ بالفتح: النَذَالة، وقد سَفُلَ بالضم. والسافِلَةُ: المَقْعَدَةُ والدُبُرُ. والسَفِلَةُ بكسر الفاء: قوائم البعير. والسَفِلَةُ أيضاً: السُقاطُ من الناس. يقال: هو من السَفِلَةُ، ولا تقلْ هو سَفِلَةٌ، لأنَّها جمع. والتَسْفيلُ: التصويبُ. والتَسَفُّلُ: التصوُّبُ. والأَسافِلُ: صغارُ الإبل.
تاج العروس

السُّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفَالَةُ بِضَمِّهِنَّ والسِّفْلُ والسِّفْلَةُ الْعُلْوِ والعُلُوِّ والعُلاوَةِ والعِلْوِ والْعِلْوَةِ والْعَلاَءِ ويُقالُ : أَمْرُهم في سَفَالٍ والسُّفْلَى : نَقِيضُ العُلْيَا والأَسْفَلُ : نَقَيضُ الأَعْلَى يَكُونُ اسْماً وظَرْفاً وقُرَِ قَوْلُهُ تَعالى : " والرَّكْبِ أَسْفَلَ مِنكُم " بالنَّصْبِ عَلى أنَّهُ ظَرْفٌ وبالرَّفْعِ أي أَشَدُّ تَسَفُّلاً منْكُمٍ والتَّسَفُّلُ : نَقِيضُ التَّعَلِّي والسَّافِلُ : نَقِيضُ الْعَالِي . وقَوْلُه تَعَالى : " رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ " أي إلى أَرْذَلِ الْعُمرِ وهو الهَرَم كأنَّهُ قالَ : رَدَدْناهُ أسْفَلَ مَنْ سَفَلَ وأَسْفَلَ سَافِلٍ أو إلى التَّلَفَ أو إلى الضَّلالِ لِمَنْ كَفَرَ لأَنَّ كُلَّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلى الفِطْرَةِ فَمَنْ كَفَرَ وضَلَّ فهوَ المَرْدُودُ إلى أَسْفَلِ السَّافِلِينَ كَما قالَ عَزَّ وَجَلَّ : " إنَّ الإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ إِلاَّ الذِين ءامَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ " والجَمْعُ أَسافِلُ . وقَدْ سَفُلَ ككَرُمَ وعَلِمَ ونَصَرَ الأَخِيرَتَانِ عَن الْفَرَّاءِ سَفَالاً وسُفُولاً وسَفْلاً الثّلاثَةُ مِنْ مَصادِرِ البَابَيْنِ وسَفَالَة مَصْدَرُ البابِ الأَوَّل . ومِنَ الْمَجازِ : تَسَفََّ فُلاَنٌ وسَفُلَ في خُلُقِهِ وعِلْمِهِ ونَسَبِهِ ككَرُمَ سَفْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وسِفالاً ككِتَابٍ الثَّلاثَةُ عَلى غَيْرِ الْقِيَاسِ وتَسَفُّلاً مَصْدَر الأَوَّلِ وإِنَّما لَمْ يَذْكُرْهُ لِشُهْرَتِهِ وكذلكَ استَفَلَ كُلُّ ذلكَ بِمَعْنَى : خَسّ حَظُّهُ فيهِ . وسَفَلَ في الشَّيْءِ مِن حَدِّ نَصَرَ سُفُولاً بالضَّمِّ : نَزَلَ مِن أَعْلاَهُ إلى أَسْفَلِهِ . وسِفْلَةُ النَّاسِ بالكسْرِ على التَّخْفِيفِ بِنَقْلِ كَسْرَةِ الْفاءِ إِلَى السِّينِ نَقَلَهُ ابنُ السِّكِّيتِ عن بعضِ العَرَبِ وكفَرِحَةٍ : أسافِلُهُمْ وغَوْغَاؤُهُمْ وأَرَاذِلُهُم وسُقَّاطُهُم مُسْتَعَارٌ مِنْ سَفِلَةِ الدَّابَّةِ . وسَفِلَةُ الْبَعِيرِ كفِرِحَةٍ : قَوائِمُهُ لأَنَّها أسْفَلُ كما في المُحْكَمِ . قال : وسَافِلَةُ الرُّمْحِ : نِصْفُهُ الذي يَلِي الزُّجَّ . وسُفَالَةُ الرِّيحِ بالضَّمِّ : ضِدُّ عُلاَوَتِهَا يُقالُ : قَعَدَ في سُفَالَةِ الرِّيحِ وعُلاَوِتِها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتَها وعُلاَوَتُهَا مِنْ حَيْثُ تَهُبُّ والسُّفَالَةُ : ما كانَ بإِزَاءِ ذلكَ وقيلَ : كُنْ في عُلاَوَةِ الرِّيحِ وسُفَالَةِ الرِّيحِ فَأَمَّا عُلاوَتُها فَإَنْ يَكُونَ فَوْقَ الصِّيْدِ وأَمَّا سُفَالَتُها فَأَنْ يكونَ تحتَ الصَّيْدِ لا يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ وقيلَ : سُفَالَةُ كُلِّ شَيْءٍ وعُلاَوَتُهُ : أَسْفَلُهُ وأَعْلاَهُ . وسُفَالَةُ : د بالْهِنْدِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . والسَّفَالَةُ بالفتحِ : النَّذَالَةُ وقد سَفُلَ ككَرُمَ . والْمِسْفَلَةُ : مَحَلَّةٌ بِأَسْفَلِ مَكَّةَ شَرَّفَها اللهُ تَعالى والمَعْلاَةُ : مَحَلَّةٌ أَعْلاَها وأيضاً : ة بالْيَمامَةِ مِن قُرَى الخَزْرَجِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَسَافِلُ الأَوْدِيَةِ : ضِدُّ أَعالِيها قالَ أبو ذُؤَيْبٍ :

" وأَشْهَى إِذا نَامَتْ كِلاَبُ الأَسافِلِ وأَسَافِلُ الإِبِلِ : صِغَارُها عَنْ الأَصْمَعِيِّ وأَنْشَدَ أبو عُبَيْدٍ لِلرَّاعِي :

تَوَاكَلَها الأَزْمانُ حَتَّى أَجَأْنَهَا ... إلى جَلَدٍ منْها قَليلِ الأسَافِلِأي قَلِيلِ الأَوْلادِ . والسَّافِلَةُ : المَقْعَدَةُ والدُّبُرُ . والسِّفْلَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن يُونُسَ وابنِ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ وحَكى عن أبي عُمَرَ أنَّ المُرَادَ بها أَسْفَلُ السُّفَّلِ قالَ : وكذا قالَ الوزيرُ يُقالُ لأَسْفَلِ السُّفَّلِ : سَفِلَة وجمعُ السِّفِلَةِ بالكسرِ : سَفِلٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ولا يُقالُ : هوَ سَفِلَةٌ لأَنَّها جَمْعٌ والعامَّةُ تَقُولُ : رَجُلٌ سَفِلَةٌ مِنْ قَوْمٍ سَفِلٍ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : وليسَ بِعَرَبِيٍّ . وسَأَلَ رَجُلٌ التِّرْمِذٍيَّ فقالَ لَهُ : قالتْ لشيَ امْرَأَتِي يا سَفَلَةُ فقلتُ لها : إِنْ كُنْتُ سَفِلَةً فَأَنْتِ طالِقٌ فقالَ لَهُ : ما صَنْعَتُكَ ؟ قالَ : سَمَّاكَ أَعَزَّكَ اللهُ قالَ : سَفلَةٌ واللهِ . فظاهِرُ هذهِ الحِكايَةِ أنَّهُ يَجُوزُ أَنْ يُقالَ للواحِدِ : سَفِلَةٌ فتَأَمَّلْ . والتَّسْفِيلُ : التَّصْوِيبُ . والتَّسَفُّلُ : التَّصْوِيبُ . التَّسَفُّلُ : التَّصْوُّبُ . والسَّفِيلُ كأَمِيرٍ : السَّافِلُ النَّاقِصُ الْحَظِّ . وسَفَلَتْ مَنْزِلَتُهُ عندَ الأَمِيرِ . وهو مِن سُفْلِيِّ مُضَرَ . ويُقالُ لِلْقَليلِ الحَظِّ : هو سُفْلِيٌّ بالضَّمِّ نِسْبَةً إلى السُّفْلِ . والسُّفْلِيُّ : مُقابِلُ العُلْوِيِّ ومنهُ قَوْلهم : مَنْ يَرْحَمِ السُّفْلِيَّ يَرْحَمْهُ الْعَلِيُّ . وهوَ يُسافِلُ فُلاناً أي يُبارِيهِ في أَفْعالِهِ السَّفِلَةِ . وذُو سِفالٍ ككِتَابٍ قَرْيَةٌ بالْيَمَنِ منها : أبو إِسْحاقَ إِبْراهِيمُ بنُ عبدِ الوَهَّابِ بنِ أَسْعَدَ السِّفَالِيُّ رَوَى عنهُ أبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ عبدِ الْوارِثِ الحافِظُ الشِّيرَازِيُّ . وقالَ الحافِظُ : ذُو سِفْلٍ بالكَسْرِ : لَقَبُ رَجُلٍ مِن هَمْدَانَ بَأَرْضِ يَحْصُبَ

لسان العرب
السُّفْلُ والسِّفْلُ والسُّفُولُ والسَّفال والسُّفالة بالضم نقيضُ العُلْوِ والعِلْوِ والعُلُوِّ والعَلاءِ والعُلاوة والسُّفْلى نقيضُ العُلْيا والسُّفْلُ نقيض العُلْوِ في التَّسَفُّل والتَّعَلِّي والسافِلةُ نقيض العالِية في الرُّمْح والنهر وغيره والسَّافِلُ نقيض العالي والسِّفْلة نقيضُ العِلْية والسَّفَالُ نقيض العَلاء قال ابن سيده والأَسْفَل نَقِيض الأَعْلى يكون اسماً وظرفاً ويقال أَمرهم في سَفَال وفي عَلاء والسُّفُولُ مصدر وهو نقيض العُلُوِّ والسِّفْل نقيض العِلْوِ في البناء وفي التنزيل العزيز والرَّكْبُ أَسْفَلَ منكم قرئ بالنصب لأَنه ظرف ويقرأ أَسْفَلُ منكم بالرفع أَي أَشدُّ تَسَفُّلاً منكم والسَّفَالة بالفتح النَّذَالة قد سَفُلَ بالضم وقوله عز وجل ثم رَدَدْناه أَسْفَلَ سافِلِين قيل معناه إِلى الهَرَم وقيل إِلى التَّلَف وقيل رَدَدْناه إِلى أَرْذل العُمُر كأَنه قال رددناه أَسْفَلَ مَنْ سَفَل وأَسْفَلَ سافِلٍ وقيل إِلى الضلال لأَن كل مولود يولد على الفِطْرة فمن كفر وَضَلَّ فهو المردود إِلى أَسفل السافلين كما قال عز وجل إِن الإِنسان لفي خُسْر إِلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وجمعها أَسافِلُ قال أَبو ذؤيب بأَطْيَبَ مِن فيها إِذا جِئْتُ طارِقاً وأَشْهَى إِذا نامت كِلابُ الأَسافِل أَراد أَسافل الأَودية يسكنها الرُّعَاة وهم آخر من ينام لِتَشاغُلِهم بالرَّبْط والحَلْب وقد سَفَلَ وسَفُلَ يَسْفُل فيهما سَفَالاً وسُفُولاً وتَسَفَّلَ وسَفِلة الناس وسِفْلَتُهم أَسافِلهُم وغَوْغاؤهم قال ابن السكيت هم السَّفِلة لأَرذال الناس وهم من عِلْيَة القوم ومن العرب من يُخَفِّف فيقول هم السِّفْلة وفلان من سِفْلة القوم إِذا كان من أَراذِلهم فَيَنْقُل كسرة الفاء إِلى السين الجوهري السَّفِلة السُّقَاط من الناس يقال هو من السَّفِلة ولا يقال هو سَفِلة لأَنها جمع والعامة تقول رجل سَفِلة من قوم سَفِلٍ قال ابن الأَثير وليس بعربي وفي حديث صلاة العيد فقالت امرأَة من سَفِلة النِّساء بفتح السين وكسر الفاء وهي السُّقَاط قال ابن بري حكى ابن خالويه أَنه يقال السِّفِلة بكسرهما وحكي عن أَبي عمر أَن المراد بها أَسْفَل السُّفْل قال وكذا قال الوزير يقال لأَسفل السُّفُل سَفِلة وسأَل رجل التِّرْمِذي فقال له قالت لي امرأَتي يا سَفِلة فقلت لها إِن كُنْتُ سَفِلة فأَنت طالق فقال له ما صَنْعَتُك ؟ قال سَمَّاكٌ أَعَزَّك اللهُ قال سَفِلةٌ والله قال فظاهر هذه الحكاية أَنه يجوز أَن يقال للواحد سَفِلة وأَسافِلُ الإِبل صغارُها وأَنشد أَبو عبيد تَوَاكَلَها الأَزْمانُ حتى أَجَأْنَها إِلى جَلَدٍ منها قليلِ الأَسافِل أَي قليل الأَولاد والسافِلَة المَقْعَدة والدُّبُرُ والسَّفِلة بكسر الفاء قوائم البعير ابن سيده وسَفِلةُ البعير قوائمُه لأَنها أَسفل وسافلةُ الرُّمح نصفه الذي يلي الزُّجَّ وقَعَد في سُفَالة الريح وعُلاوتها وقَعَدَ سُفَالَتَها وعُلاوَتها فالعُلاوةُ من حيث تَهُبُّ والسُّفالة ما كان بإِزاء ذلك وقيل سُفَالة كل شيء وعُلاوتُه أَسْفَلُه وأَعْلاه وقيل كُنْ في عُلاوةِ الرِّيح وسُفَالة الريح فأَما عُلاوتُها فأَن تكون فوق الصيد وأَما سُفَالتها فأَن تكون تحت الصيد لا تستقبل الريح والتَّسْفِيل التصويب والتَّسَفُّل التَّصوُّب
الرائد
* سفل يسفل: سفولا وسفالا وسفالة. 1-كان سافلا، دنيئا، ساقطا. 2-إنخفض، إنحط. 3-في العلم أو غيره: كان قليل الحظ فيه.
الرائد
* سفل يسفل: سفالة. كان منحطا خسيسا.
الرائد
* سفل يسفل: سفولا. في الشيء: نزل من أعلاه إلى أسفله.
الرائد
* سفل يسفل: سفولا وسفالا،*ر.*©سفل©.
الرائد
* سفل يسفل: سفلا. *ر.*©سفل©.
الرائد
* سفل تسفيلا. ه أو الشيء: أنزله من أعلى إلى أسفل.
الرائد
* سفل. إنخفاض، نقيض علو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: