وصف و معنى و تعريف كلمة الإسكندر:


الإسكندر: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) .




معنى و شرح الإسكندر في معاجم اللغة العربية:



الإسكندر

جذر [سكندر]

  1. الإِسْكَنْدَرُ
    • ـ الإِسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ والأَسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ: مَلِكٌ قَتَلَ دارَا، ومَلَكَ البلادَ.
      ـ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ: سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً، منسوبةٌ إليه، منها: بلد بِبلادِ الهِنْدِ، وبلد بأرضِ بابِلَ، وبلد بِشاطِئِ النهرِ الأَعْظَمِ، وبلد بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ، وبلد بمَرْوَ، واسمُ مدينةِ بَلْخَ، والثَّغْرُ الأَعظمُ بِبِلادِ مِصرَ، وقرية بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وقرية على دِجْلَةَ قُرْبَ واسِطَ، منها الأَدِيبُ أحمدُ بنُ المُخْتارِ بنِ مُبَشِّرٍ، وقرية بين مكةَ والمدينةِ، وبلد في مَجارِي الأَنْهارِ بالهِنْدِ، وخمسُ مُدُنٍ أُخْرَى.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الإِسْكَنْدَرُ
    • ـ الإِسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ والأَسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ : مَلِكٌ قَتَلَ دارَا ، ومَلَكَ البلادَ .
      ـ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ : سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً ، منسوبةٌ إليه ، منها : بلد بِبلادِ الهِنْدِ ، وبلد بأرضِ بابِلَ ، وبلد بِشاطِئِ النهرِ الأَعْظَمِ ، وبلد بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ ، وبلد بمَرْوَ ، واسمُ مدينةِ بَلْخَ ، والثَّغْرُ الأَعظمُ بِبِلادِ مِصرَ ، وقرية بينَ حَماةَ وحَلَبَ ، وقرية على دِجْلَةَ قُرْبَ واسِطَ ، منها الأَدِيبُ أحمدُ بنُ المُخْتارِ بنِ مُبَشِّرٍ ، وقرية بين مكةَ والمدينةِ ، وبلد في مَجارِي الأَنْهارِ بالهِنْدِ ، وخمسُ مُدُنٍ أُخْرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسْكَفُ
    • ـ أسْكَفُ والإِسْكافُ والأسْكوفُ والسَّكَّافُ والسَّيْكَفُ : الخَفَّافُ ،
      ـ إِسْكافُ : كلُّ صانِعٍ سِوَى الخَفَّافِ فإنه الأسْكَفُ ، أو الإِسْكافُ : النَّجَّارُ ، وكلُّ صانِعٍ بِحَديدةٍ ، وحُمْرَةُ الخَمْرِ ، أو هذه من تَصْحِيفِ ابنِ عبَّادٍ ، وصُوابُهُ بالباءِ ، ومَوْضِعانِ أعْلَى وأسْفَلُ بنَوَاحِي النَّهْرَوانِ من عَمَلِ بَغْدادَ ، نُسِبَ إليهما عُلَمَاءُ ، والحاذِقُ بالأمرِ ، وحِرْفَتُه : السِّكافَةُ ، ولَقَبُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عليٍّ الإِسْفَرايِنِيِّ .
      ـ أسْكُفَّةُ : خَشَبَةُ البابِ التي يُوْطَأُ عليها .
      ـ ساكفُ : أعْلاهُ الذي يَدورُ فيه الصائِرُ .
      ـ أُسْكُفُّ العَيْنَيْنِ : مَنَابِتُ أهْدابِهِما ، أو جَفْنُهما الأسْفَلُ .
      ـ ما سَكِفْتُ البابَ : ما تَعَتَّبْتُهُ ، كما تَسَكَّفْتُهُ .
      ـ أسْكَفَ : صار إسْكافاً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإسْكارس
    • ( حن ) ديدان جسمها أسطوانيّ الشَّكل أملس ، ليس به أقسام أو حلقات ، تصل بويضة هذه الدُّودة إلى معدة الإنسان ثمّ إلى أمعائه بوساطة الخضار أو المياه الملَوَّثة .

    المعجم: عربي عامة

  4. الإِسكاريّة
    • الإِسكاريّة : مرض ينشأُ من وجود دود الإسكارس في الأَمعاء الدقيقة أَساسًا وفي بعض الأَعضاء الأخرى .
      ( وانظر : الصَّفَر ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإِسْكاتَةُ
    • الإِسْكاتَةُ : سكوتٌ يُنتظر بعده كلامٌ أَو قراءَة ، مع قِصَرٍ المُدَّة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الإسكلة
    • الإسكلة : ( انظر : سكل ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإسْكِيمُو
    • الإسْكِيمُو : ( انظر : إسكيمو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإِسْكيمُو
    • الإِسْكيمُو : جيل من الناس يسكنون مِنْطقة القُطب الشمالي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الإِسْكِلَةُ
    • الإِسْكِلَةُ : السُّلَّم المتنقّل .
      و الإِسْكِلَةُ مرفأُ السفن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الإسْكيم
    • الإسْكيم : ثوب الراهب .
      ( نصرانية معرّبة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الإسْكِيمُ
    • الإسْكِيمُ : ( انظر : إسكيم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الإسكاف
    • الإسكاف : ( انظر : سكف ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الإِسكافُ
    • الإِسكافُ : الخَرَّازُ .
      و الإِسكافُ صانعُ الأَحذية ومصلحها . والجمع : أَساكِفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سكم
    • " السَّكْمُ : تَقارُبُ الخَطْو في ضعف ، سَكَمَ يَسْكُمُ سَكْماً .
      وسَيْكَِمُ : اسم امرأَة منه .
      التهذيب : ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ .
      والسَّيْكَمُ : الذي يقارب خطوه في ضعف .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. سكب
    • " السَّكْبُ : صَبُّ الماءِ .
      سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً ، فسَكَبَ وانْسَكَبَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً ، وتَسْكاباً ، وانْسَكَبَ بمعنًى .
      وأَهلُ المدينة يقولون : اسْكُبْ على يَدِي .
      وماءٌ سَكْبٌ ، وساكِبٌ ، وسَكُوبٌ ، وسَيْكَبٌ ، وأُسْكُوبٌ : مُنْسَكِبٌ ، أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر . ودمْعٌ ساكِبٌ ، وماءٌ سَكْبٌ : وُصِفَ بالمصدرِ ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ ، وماءٌ غَوْرٌ ؛

      أَنشد سيبويه : بَرْقٌ ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر ؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك ؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ .
      وقال اللحياني : السَّكْبُ والأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ .
      وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب ، تَرثِـيه : والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ ، من دَمِ الأَجْوافِ ، أُسْكوبُ ويروى : من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ : الواسعة .
      والـمُثْعَنْجِرُ : الدَّمُ الذي يَسِـيلُ ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً .
      والنَّجِـيعُ : الدَّمُ الخالِصُ .
      والأُثْعُوبُ ، من الإِثْعابِ : وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ .
      وفي الحديث عن عروة ، عن عائشة ، رضي اللّه عنها : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يُصَلِّي ، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر ، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ ؛ قال سُوَيْدٌ : سَكَبَ ، يريدُ أَذَّنَ ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها .
      قال ابن الأَثير : أَرادت إِذا أَذَّن ، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ .
      وفي بعض الحديث : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً .
      يقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ ؛ وفي رواية : إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً .
      وفَرَسٌ سَكْبٌ : جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ ، مثلُ حَتٍّ .
      والسَّكْبُ : فَرَسُ سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وكان كُمَيْتاً ، أَغَرَّ ، مُحَجَّلاً ، مُطْلَقَ اليُمْنَى ، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ .
      وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه .
      ويقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ .
      ويقالُ : سُنَّةٌ سَكْبٌ .
      وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل ، وكان أَسِيراً : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً ، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً .
      والسَّكْبَةُ : الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض ؛ وفي التهذيب : التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض .
      والسَّكْبُ : النُّحاسُ ، عن ابن الأَعرابي .
      والسَّكْبُ : ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ .
      والسَّكْبَةُ : الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس ، كالشَّبَكَة ، من ذلك .
      التهذيب : السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه ، وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة ، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ : وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ .
      ابن الأَعرابي : السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب ، محرّك الكاف .
      والسَّكَبُ : الرَّصاصُ .
      والسَّكْبة : الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد ، أُرى من ذلك .
      والسَّكَبة : الـهِبْرِية التي في الرأْس .
      والأُسْكُوب والإِسْكاب : لغة في الإِسكاف .
      وأُسكُبَّة الباب : أُسْكُفَّته . والإِسْكابة : الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه ؛ وقيل : هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ .
      والإِسْكابةُ : خَشَبة على قدرِ الفَلْس ، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه ، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه ، فهي الإِسكابةُ .
      يقال : اجعلْ لي إِسكابةً ، فيُتَّخَذُ ذلك ؛ وقيل : الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ ؛

      أَنشد ثعلب : قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل : الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ ، وليس بلُغةٍ فيه ؛ أَلا تراه ، قال آذانُهُم ؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع ، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد .
      والسَّكَبُ ، بالتحريك : شَجَرٌ طَيِّبُ الريح ، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر ، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً ، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة ، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً ، وله جَـنًى يُؤْكَلُ ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً ، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً ، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع ، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً : كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة .
      الأَصمعي : من نباتِ السهلِ السَّكَبُ ؛ وقال غيرُه : السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ ، وهي من شجر القَيْظِ .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ ، فإِذا كان ذلك من غير النخل ، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ ؛ وقيل : السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ .
      وسَكاب : اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره .
      قال : وسَكابِ اسمُ فرسٍ ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ ؛ قال الشاعر : أَبَيْتَ اللَّعْنَ ، إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ ، لا تُعارُ ولا تُباعُ !"

    المعجم: لسان العرب

  16. سكف
    • " الأُسْكُفّةُ والأَسْكُوفةُ : عَتَبةُ البابِ التي يُوطَأُ عليها ، والسَّاكِفُ أَعلاه الذي يَدُورُ فيه الصائرُ ، والصائرُ أَسْفَلُ طَرَفِ البابِ الذي يَدُور أَعلاه ؛

      وأَنشد ابن بري لجرير أَو الفرزدق ، والشكُّ منه : ما بالُ لَوْمِكَها وجِئْتَ تَعْتِلُها ، حتى اقْتَحَمْتَ بها أُسْكُفَّةَ البابِ كِلاهما حِينَ جَدَّ الجَرْيُ بينهما قد أَقْلَعا ، وكِلا أَنْفَيْهِما رابي (* قوله « برية » المشهور : جارية .) وقال زهير : فَتُنْتَجْ لكم غِلمانَ أَشأَم ، كلُّهُمْ كأَحْمَرِ عاد ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِمِ وقال آخر : جائِفُ القَرْعة أَصْنَع حَسِبَ أَنَّ القَرْعة معمولةٌ ؛ قال ابن بري : هذا مثل يقال لمن عَمِلَ عملاً وظنَّ أَنه لا يَصْنع أَحد مِثْله ، فيقال : جائفُ القرعةِ أَصنعُ منكَ ، وحِرْفةُ الإسْكافِ السِّكافةُ والأُسْكُفّةُ ؛ الأَخيرة نادرة عن الفراء ‏ .
      ‏ الليث : الإسْكاف مصدره السِّكافةُ ، ولا فِعْل له ، ابن الأَعرابي : أَسْكَفَ الرجلُ إذا صار إسْكافاً ‏ .
      ‏ والإسكافُ عند العرب : كلُّ صانعٍ غيرِ مَن يعمل الخِفاف ، فإذا أَرادوا معنى الإسكاف في الحضَر ، قالوا هو الأَسْكَفُ ؛

      وأَنشد : وَضَعَ الأَسْكَفُ فيه رُقَعاً ، مِثْلَ ما ضَمّدَ جَنْبَيْه الطَّحَل ؟

      ‏ قال الجوهري : قولُ من ، قال كلُّ صانع عند العرب إسْكافٌ غير معروف ؛ قال ابن بري : وقول الأَعشى : أَرَنْدَج إسْكاف خطا (* هكذا بالأصل .) خطأٌ ‏ .
      ‏ قال شمر : سمعت ابن الفَقْعَسيّ يقول : إنك لإسْكافٌ بهذا الأَمر أَي حاذِقٌ ؛

      وأَنشد يصف بئراً : حتى طَوَيْناها كَطَيِّ الإسْكاف ؟

      ‏ قال : والإسْكافُ الحاذِقُ ، قال : ويقال رجل إسْكافٌ وأُسْكُوف للخَفّاف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإسكندر في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
رأَيت في

مسودّات كتابي هذا هذه الترجمة ولم أَدر من أَي جهة نقلتها كان الإِسْكَنْدَرُ والفَرَما أَخوين وهما ولدا فيلبس اليوناني فقال الإِسكندر أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس وقال الفرما أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فذهب رسمها وعفا أَثرها وبقيت مدينة الإِسكندر إِلى الآن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: