وصف و معنى و تعريف كلمة الإض:


الإض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ضاد (ض) .




معنى و شرح الإض في معاجم اللغة العربية:



الإض

جذر [اض]

  1. إِضّ: (اسم)
    • الجمع : إِضاض
    • الإِضُّ : الأَصْلُ
,
  1. الإِضُّ
    • ـ الإِضُّ : الأصْلُ .
      ـ إِضاضُ : المَلْجَأُ ، وتَصَلُّقُ الناقةِ عِنْدَ المَخاضِ .
      ـ أَضَّنِي الأمْرُ : بَلَغَ مِنِّي المَشَقَّة ،
      ـ أَضَّ الفَقْرُ إليكَ : أحْوَجَني ، وألْجَأنِي ،
      ـ أَضَّ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ أَضَّتِ النَّعامَةُ إلى أُدْحِيِّها : أرادَتْهُ ، كآضَّتْ إليه .
      ـ ائْتَضَّهُ : طَلَبَهُ ، وضَرَبَهُ ،
      ـ ائْتَضَّ إليه : اضْطَرَّ .
      ـ مُؤَاضُّ : المبادرُ ،
      ـ مُؤَاضُّ من الإِبِلِ : المَاخِضُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الإِضُّ
    • الإِضُّ : الأَصْلُ . والجمع : إِضاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. صَلْتُ
    • ـ صَلْتُ : الجَبينُ الواضِحُ ، وقد صَلُتَ صُلوتَةً ، والبارِزُ المُسْتَوِي ، والسَّيْفُ الصَّقيلُ الماضي ، كالمُنْصَلِت والإِصْليتِ ، والسَكِّينُ الكبيرةُ ، والرَّجُلُ الماضي في الحوائِجِ ، كالأَصْلَتِيِّ ، ( والإِصْلاتِ ) والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ والمُنْصَلِتِ ، ورَجُلُ ، ورَكْضُ الخَيلِ ،
      ـ صِلْتُ : اللِّصُّ .
      ـ صَلَتانُ : النَّشيطُ الحَديدُ الفُؤادِ من الخَيْلِ ، وشُعَراءُ : عَبْدِيُّ ، وضَبِّيُّ ، وفَهْمِيُّ .
      ـ انْصَلَتَ : مَضى وسَبَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَمْتُ
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ : السُّكوتُ ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ .
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ : أي بما صَمَتَ منه .
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه : أسْكَتَه ، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ .
      ـ صُماتُ : سُرْعَةُ العَطَشِ .
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ : الخاثِرُ ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ : عشْرون ،
      ـ صَامِتُ من المالِ : الذَّهَبُ والفِضَّةُ ، والناطِقُ منه : الإِبِلُ .
      ـ صَموتُ : الدِّرْعُ الثَّقيلُ ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ .
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ : تَمُرُّ في العِظامِ ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ .
      ـ " تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ "، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه : بالفلاةِ ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو .
      ـ مُصْمَتُ : الذي لاجَوْفَ له . وأصْمَتُّه أنا .
      ـ بابٌ ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ : مُبْهَمٌ .
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ : مُتَمَّمٌ .
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ : لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ .
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ : ( ماعدا )" مُرْ بِنَفْلٍ ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ : ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه .
      ـ مُصْمِتُ : سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ .
      ـ صِمِّيتُ : السَّكِّيتُ ( زنَةً ومعنى ).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً : شيئاً .
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ : لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ .
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ : غَليظةُ السَّاقَيْنِ ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ .
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ : أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الإِضَاءُ
    • الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الإِضَاضُ
    • الإِضَاضُ : الْحُرْقَةُ .
      و الإِضَاضُ الملجأُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الإضافة
    • ( سف ) نسبة بين شيئين يقتضي وجود أحدهما وجود الآخر كالأبوّة والبنوّة .

    المعجم: عربي عامة

  6. الإِضافةُ
    • الإِضافةُ الإِضافةُ ( عند النُّحاةِ ) : رَبْطُ اسمين أَحدهما بالآخر على وجه يفيد تعريفًا أَو تخصيصًا .
      و الإِضافةُ ( عند الحكماءِ ) : نسبةٌ بين شيئين يقتضي وجودُ أَحدهما وجودَ الآخر : كالأُبوة والبنوّة والأُخوَّة والصداقة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. الإِصْلِيتُ
    • الإِصْلِيتُ : الماضي في الأُمور . والجمع : أصاليتُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ضوف
    • " ضافَ عن الشيء ضَوْفاً : عَدَل كصافَ صَوْفاً ؛ عن كراع ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. أضض
    • " الأَضُّ : المشقَّة ؛ أَضَّه الأَمرُ يَؤُضُّه أَضّاً : أَحزنه وجَهَدَه ‏ .
      ‏ وأَضَّتْنى إِليك الحاجةُ تَؤُضُّني أَضّاً : أَجْهَدَتْني ، وتَئِضُّني أَضّاً وإِضَاضاً : أَلْجَأَتْني واضطرتْني ‏ .
      ‏ والإِضَاضُ ، بالكسر : المَلجأ ؛

      قال : لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ ، تَغْدُو وتطلُبُ الإِضَاضا أَي تطلب ملجأً تلجأُ إِليه ‏ .
      ‏ وقد ائْتَضَّ فلانٌ إِذا بلغ منه المشقة ، وائْتَضَّ إِليه ائْتِضاضاً أَي اضطر إِليه ؛ قال رؤبة : دايَنْتُ أَرْوَى ، والدُّيون تُقْضَى ، فَمَطَلَتْ بَعْضاً ، وأَدَّتْ بَعْضا ، وهي تَرى ذا حاجةٍ مُؤْتَضَّا أَي مضطراً مُلْجأً ؛ قال ابن سيده : هذا تفسير أَبي عبيد ، قال : وأَحسن من ذلك أَن تقول أَي لاجئاً مُحتاجاً ، فافهم ‏ .
      ‏ وناقةٌ مُؤْتَضَّةٌ إِذا أَخذها كالحُرقة عند نتاجها فَتَصَلَّقت ظَهْراً لبطنٍ ووجدت إِضاضاً أَي حُرْقةً ‏ .
      ‏ والأَضُّ : الكسر كالعَضِّ ، وفي بعض نسخ الجمهرة كالهَضّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. صلت
    • " الصَّلْتُ : البارِزُ المُسْتَوي .
      وسيفٌ صَلْتٌ ، ومُنْصَلِتٌ ، وإِصْلِيتٌ : مُنْجَرِدٌ ، ماضٍ في الضَّريبة ؛ وبعضٌ يقول : لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ .
      ويقال : أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه ؛ وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ ، مثل إِبْلِيسَ ، لأَن الله ، عز وجل ، أَبْلَسَه .
      وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ ، ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ .
      وفي حديث غَوْرَثٍ : فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً .
      ابن سيده : أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده ، فهو مُصْلَتٌ .
      وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ .
      والصَّلْتُ والصُّلْتُ : السِكِّينُ المُصْلَتة ؛ وقيل : هي الكبيرة ، والجمع أَصْلاتٌ .
      أَبو عمرو : سكِّينٌ صَلْتٌ ، وسيف صَلْتٌ ، ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ ؛ وقيل : انْجَرَدَ من غِمْدِه .
      ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره : وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة .
      وانْصَلَتَ في الأَمر : انْجَرَدَ .
      أَبو عبيد : انْصَلَتَ يَعْدُو ، وانْكَدَرَ يَعْدُو ، وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع .
      والصَّلْتُ : الأَمْلَسُ ؛ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ ؛ تقول منه : صَلُتَ ، بالضم ، صُلُوتةً .
      ورجل صَلْتُ الجَبين : واضحُه .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان صَلْتَ الجبين .
      قال خالدُ بن جَنْبَةَ : الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ ، الأَبيضُ الجَبينِ ، الواضحُ ؛ وقيل : الصَّلْتُ الأَمْلَس ، وقيل : البارزُ .
      يقال : أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين ، يَبْرُقُ ؛

      قال : فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً .
      ابن الأَعرابي : صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ ، صحيحة ؛ قال رؤْبة : وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ ، فهو صَلْتٌ .
      وقال أَبو عبيد : الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي .
      وقال ابن شميل : الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل .
      وفي حديث آخر : كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ ، صَلْتَهما .
      ورجل صَلْتٌ ، وأَصْلَتِيٌّ ، ومُنْصَلِتٌ : صُلْبٌ ، ماضٍ في الحوائج ، خفيفُ اللباس .
      الجوهري : رجل مِصْلَتٌ ، بكسر الميم ، إِذا كان ماضياً في الأُمور ، وكذلك أَصْلَتيٌّ ، ومُنْصَلِتٌ ، وصَلْتٌ ، ومِصْلات ؛ قال عامر بن الطُّفَيْل : وإِنَّا المَصالِيتُ ، يَوْمَ الوَغَى ، إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ : المُسْرِعُ من كل شيءٍ .
      ونَهْر مُنْصَلِتٌ : شديد الجِرْية ؛ قال ذو الرمة : يَسْتَلُّها جَدْولٌ ، كالسَّيفِ ، مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ ، تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر : الشديد الصُّلْبُ ، والجمع صِلْتانٌ ؛ عن كراع .
      وقال الأَصمعي : الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر ، من قولك : هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه ، مُنْجَرِدُه .
      الأَحْمرُ والفَرَّاءُ : الصَّلَتانُ ، والفَلَتانُ ، والبَزَوانُ ، والصَّمَيانُ : كل هذا من التَّقَلُّبِ ، والوَثْبِ ونحوه .
      وقال الجوهري : الصَّلَتانُ ، من الحُمر : الشديدُ النَّشِيطُ ، ومن الخيل : الحَديدُ الفؤاد .
      وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ ، ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم ، كثيرَ الماءِ ؛ قال : ويجوز يَصْلِد ، بهذا المعنى .
      وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه .
      وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه .
      وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق .
      وفي الحديث : مَرَّتْ سَحابةٌ ، فقال : تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر .
      يقال : انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير .
      ويُروى : تَنَصَّلَتْ ، بمعنى أَقْبَلَتْ .
      والصَّلْتُ : اسم رجل ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضيف
    • " ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه : نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه ، وقيل : نزلت به وصِرْت له ضَيفاً .
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه : طلبت منه الضِّيافةَ ؛ ومنه قول الفرزدق : وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى ، ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي : تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها ، كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء ؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ : تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً .
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه : أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه ، ولذلك قيل : هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه .
      ويقال : أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك .
      وفي التنزيل العزيز : فأَبَوْا أَن يضيفوهما ؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب : ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه ، إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه .
      قال شمر : سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول : ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه ، قال : والتضييفُ الإطعام ، قال : وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه ، وقال رجاء : في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما : يُطْعِمُوهما .
      قال أَبو الهيثم : أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه ، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه .
      قال : وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما ، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا ، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً .
      وتَضَيَّفْتُه : سأَلته أَن يُضِيفَني ، وأَتيتُه ضَيْفاً ؛ قال الأَعشى : تَضَيَّفْتُه يَوْماً ، فأَكْرَمَ مَقْعَدي ، وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق : ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال : ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف .
      والضَّيْفُ : المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ .
      وفي التنزيل العزيز : هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ ، وفيه : هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل ، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ ، فافهم ، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ ؛ قال : إذا نَزَلَ الأَضْيافُ ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه ؟

      ‏ قال ابن سيده : الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً ، وليس كقوله : وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة ، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون ؟ التهذيب : قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي ، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي ، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ ، بالهاء ؛ قال البَعيث : لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه ، وهي ضَيْفَةٌ ، فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض .
      يقال : ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض ، وقيل : معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها .
      واسْتَضافه : طلب إليه الضِّيافة ؛ قال أَبو خِراشٍ : يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه ، كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف .
      والضَّيْفَن : الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ ، مشتقّ منه عند غير سيبويه ، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره .
      الجوهري : الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ ، والنون زائدة ، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ ؛ قال الشاعر : إذا جاء ضَيْفٌ ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه : مال ودَنا ، وكذلك أَضاف ؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً : حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى ، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك .
      والمُضاف : المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم .
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه ، فقد أُضِيفَ ؛ قال امرؤ القيس : فلما دخَلْناه ، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها ؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم .
      وفي الحديث : مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه .
      يقال : أَضفتُه إليه أُضِيفُه .
      والمُضاف : المُلْزَق بالقوم .
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به ؛ قال الراعي : أَخُلَيْدُ ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه ، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه .
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد ، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه ، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف ، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه ، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة .
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه ، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة ، وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء .
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ : دنت للغروب وقرُبت .
      وفي الحديث : نَهى رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب ؛ تضيَّفت : مالت ، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف ؛ قال : ومنه الحديث : ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها : إذا طلعت الشمس حتى ترتفع ، وإذا تضَيَّفت للغروب ، ونصفَ النهار .
      وضاف السهمُ : عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة ، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث : صافَ السهم بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد .
      وفي حديث أَبي بكر ، قال له ابنه : ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ ؛ وقول أبي ذؤيب : جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر .
      والمُضافُ : الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة ؛ وأَما قول الهذلي : أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد ، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله : يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من ، قال في بِيع بُوعَ .
      والمضاف : المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ ؛ قال البُرَيْق الهذلي : ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا ، إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله « إذا ما دعا اللمة إلخ » هكذا في الأصل ، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م : إذا فرّ ذو اللمة الفيلم ) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً ، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة ، كانت مرفوعة أَو مجرورة ؛ أَلا ترى أَن فيها : بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها : والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها : وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ ، فلم يخرج من حكم المتقارَب .
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته ؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به ؛ قال طرفة : وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً ، كَسِيدِ الغَضَا ، نَبَّهْتَه ، المُتَوَرِّد ؟

      ‏ قال ابن بري : والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف ؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ : ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان : لجأَ إليه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي ، فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر : أَشْفَقَ وحَذِر ؛ قال النابغة الجعدي : أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام .
      يقال : أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ ، غلَّبوا التأْنيث .
      والمَضُوفةُ : الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ ؛ قال أَبو جندب الهذلي : وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ ، أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل ؛ قال أَبو سعيد : وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه : على المَضُوفةِ ، والمَضِيفَةِ ، والمُضافةِ ؛ وقيل : ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف .
      وفي حديث علي ، كرم اللّه وجهه : أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله « عباد » كذا بالأصل ، والذي في النهاية عبادة .) جاآه فقالا له : أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ ؛ مُضافين أَي خائفَين ، وقيل : مُضافين مُلْجَأَيْن .
      يقال : أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق .
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه .
      يقال : أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه .
      والمَضُوفة : الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ ، ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام ، ثم تصفَ بالمصدر ، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف .
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته .
      والضِّيفُ : جانبا الجبل والوادي ، وفي التهذيب : الضِّيفُ جانِبُ الوادي ؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال : حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب : تضايَقَ .
      أَبو زيد : الضِّيفُ ، بالكسر ، الجَنْبُ ؛

      قال : يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ ، إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه ، والقاف فيه تصحيف .
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه .
      وفي الحديث : أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه .
      والضِّيفُ : جانِبُ الوادي .
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه ؛ قال البُرَيْقُ الهذلي : منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا ، تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم : الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته ؛ ورواية أَبي عبيد : تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


آضَ/ آضَ إلى يئيض، إِضْ، أيضًا، فهو آيض، والمفعول مئيض (للمتعدِّي) • آض الحاجُّ: عاد، رجع "آض إلى أهله". • آض الماءُ ثلجًا/ آض الماءُ إلى ثلج: صار "آض الخشبُ فحمًا".
المعجم الوسيط
ـِ أيْضاً: عاد. ويقال: آض إليه. وـ الشيءُ كذا: تحوّل إليه. يقال: آض الثلْجُ ماءً.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: