وصف و معنى و تعريف كلمة الإله:


الإله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح الإله في معاجم اللغة العربية:



الإله

جذر [اله]

  1. إِله: (اسم)
    • الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
    • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
    • الإله : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المعبود بحقّ
    • إله الخصب : تمُّوز عند البابليّين ،
    • إله الشِّعر والموسيقى : أبولّو عند قدماء اليونان ،
    • إلهة الخصب والأمومة : إيزيس عند قدماء المصريّين
    • والحق الإلهيّ : أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى ، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
  2. لَها: (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث : أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  3. لَهيَ: (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء ، ومنه : سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه : كرهه
  4. لها: (فعل)

    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله : غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
,
  1. الإله
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  2. الإلهُ
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً . والجمع : آلِهَة .
      والحق الإلهيّ : أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى ، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي .
      وقد اندثر من بعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. إلَهِيٌّ
    • [ أ ل هـ ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ .
      1 . :- حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ .
      2 . :- القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ .
      3 . :- الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ .

    المعجم: الغني

  3. إلَهِيَّاتٌ
    • [ أ ل هـ ].: كُلُّ ما يَتَعَلَّقُ بِذَاتِ الإلَهِ وَصِفَاتِهِ وَ يُعالِجُ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالقَضَايَا الإلاَهِيَّةِ ، وَفَلْسَفَةِ مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَة .

    المعجم: الغني

  4. إلهيَّات
    • إلهيَّات :-
      • الإلهيَّات الإلاهيّات .
      • علم الإلهيَّات : ( الديانات ) علم الإلاهيّات .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إلهيّ
    • إلهيّ :-
      اسم منسوب إلى إله : :- العناية الإلهيَّة : حفظُ الله ورعايتُه :-
      • الحقّ الإلهيّ : أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. إِلهيّات
    • إلهيات
      1 - جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب - « فلسفة ما وراء الطبيعة »

    المعجم: الرائد

  7. ‏ وحي إلهي
    • ‏ أي من الله تعالى ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  8. إلهيَّة
    • إلهيَّة :-
      • العلوم الإلهيَّة ( الديانات ) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِلهيّة
    • إلهية
      1 - إلهية : كون الإله أو صفته . 2 - إلهية : عبادة

    المعجم: الرائد

  10. ‏ العناية الإلهية ‏
    • ‏ المحافظة من الله تعالى لعباده ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ‏ المشيئة الإلهية ‏


    • ‏ أي الإرادة الإلهية ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. إلَهٌ
    • جمع : آلِهَةٌ . مؤ : إلَهَةٌ . [ أ ل هـ ]. :- يَعْبُدُ إلاَهاً وَاحِداً :-: مَعْبُوداً وَاحِداً . :- لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ .

    المعجم: الغني

  13. إله
    • إله :-
      جمع آلِهة ، مؤ إلهة وإلاهة ، جمع مؤ آلِهة : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة :- يا إلهي ! ما هذا الجمال ؟ - { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } :-
      إله الخصب : تمُّوز عند البابليّين ، - إله الشِّعر والموسيقى : أبولّو عند قدماء اليونان ، - إلهة الخصب والأمومة : إيزيس عند قدماء المصريّين .
      • الإله : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المعبود بحقّ :- { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. إله
    • إله
      1 - كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة



    المعجم: الرائد

  15. إله النّاس
    • مَعْبُودِهِم الحقّ
      سورة : الناس ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران

  16. الإلهُ
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً . والجمع : آلِهَة .
      والحق الإلهيّ : أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى ، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي .
      وقد اندثر من بعد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. في السّمـاء إله
    • هو معْبودٌ في السّماء
      سورة : الزخرف ، آية رقم : 84

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. ‏ الإيمان بوجود إله
    • ‏ الاعتقاد القلبي والعقلي بوجود إله لهذا الكون ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ المؤمن بوجود إله
    • ‏ أي المعتقد في هذا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. اللَّهُمَّ
    • 1 . الزمر آية 46 قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ ( قرآن ): أيْ يَا اللَّهُ .
      2 . :- اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ :- : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ . :- اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي .
      3 . :- أمُحَمَّدٌ فِي البَيْتِ : الَّلهُمَّ نَعَمْ :- : وَهِيَ هُنَا لِتَمْكِينِ الجَوَابِ فِي ذِهْنِ السَّامِعِ .

    المعجم: الغني

  21. اللَّهُمَّ
    • اللَّهُمَّ :-
      صيغة نداء ودعاء مثل : يا الله ، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :- اللّهم ارحمني ، - { قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } .
      اللَّهُمَّ إلاَّ : صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .
      اللَّهُمَّ نعم : صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول : اللهُمَّ نعم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. اللَّهُمّ
    • اللَّهُمّ
      1 - معناها « يا ألله »، وتكون : 1 - للنداء ، نحو : « اللهم »، وقد حذف حرف النداء ، والميم المشددة عوض عن الحرف المحذوف . 2 - لتمكين الجواب في نفس السامع ، نحو : « اللهم نعم »، لمن سأل : « أناجح المجتهد ؟». 3 - لاستثناء أمر نادر مستبعد ، نحو : « أنا أزورك اللهم إذا لم تدعني »

    المعجم: الرائد

  23. اللّهمّ
    • لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. اللّهمّ إلاّ
    • صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .

    المعجم: عربي عامة

  25. اللّهمّ نعم
    • صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول

    المعجم: عربي عامة



معنى الإله في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: