وصف و معنى و تعريف كلمة الإمع:


الإمع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و ميم (م) و عين (ع) .




معنى و شرح الإمع في معاجم اللغة العربية:



الإمع

جذر [امع]

  1. أَمعَ: (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ : صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ : أَرطَب
,
  1. الإمَّعُ
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد : :- أنا مَعك :-، ولا يثبت على شيء ، لضعف رأيِه .
      و الإمَّعُ المَلِّد في الدِّين .
      و الإمَّعُ المتردِّد الذَي لا يثبت على صَنْعة .
      و الإمَّعُ الطُّفَيْليّ .
      وتزاد التاء فيه للمبالغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أمع
    • " الإِمَّعةُ والإِمَّعُ ، بكسر الهمزة وتشديد الميم : الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء ، والهاء فيه للمبالغة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ ، وهو الأَحمق ؛ قال الأَزهري : وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده ؛ قال الشاعر : لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال : فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى ، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه ؛ قال أَبو عبيد : والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا ‏ .
      ‏ الليث : رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً : لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً ، قيل : وما الإِمَّعَةُ ؟، قال : الذي بقول أَنا مع الناس ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه ، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات ، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل ، وقيل فِعْيَل ، وقال ابن بري : ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط ، لا يقال للنساء ذلك ‏ .
      ‏ وقد حكي عن أَبي عبيد : قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ ‏ .
      ‏ والإِمّعَةُ : المُتردّد في غير ما صَنْعة ، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ‏ .
      ‏ ورجال إِمّعون ، ولا يجمع بالأَلف والتاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. إِمَّعُ
    • ـ إِمَّعُ وإِمَّعَةُ وأَمَّعُ وأَمَعَةُ : الرجُلُ يتابعُ كُلَّ أحدٍ على رَأيِهِ لا يَثْبُتُ على شيءٍ ، ومُتَّبعُ الناسِ إلى الطَّعامِ من غيرِ أن يُدْعَى ، والمُحْقِبُ الناسِ دِينَه ، والمُتَرَدِّدُ في غيرِ صَنْعَةٍ ، ومَن يقولُ أنا معَ الناسِ ، ولا يُقالُ : امرأةٌ إمَّعَةٌ ، أو قد يُقالُ .
      ـ تَأمَّعَ واسْتَأمَعَ : صارَ إمَّعَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَأمَّعَ
    • تَأمَّعَ يتأمَّع ، تأمُّعًا ، فهو مُتَأَمِّع :-
      تأمَّع الرَّجلُ صار إمَّعةً ؛ مقلِّدًا لغيره ، تَبِع غيرَه دون رأي له :- تأمّع لزوجته / لرئيسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِمَّعٌ
    • [ إ م ع ]. :- رَجُلٌ إِمَّعٌ أَو إِمَّعَةٌ :- : الْمُتَرَدِّدُ الَّذِي لا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وَيُوافِقُ كُلَّ واحِدٍ على رَأْيِهِ . وَتُزادُ التَّاءُ فيهِ لِلْمُبالَغَةِ . اُغْدُ عالِماً أَوْ مُتَعَلِّماً وَلا تَكُنْ إِمَّعَةً ( حديث ).

    المعجم: الغني



  4. أَمْعَتِ
    • أَمْعَتِ النخلةُ : صَار ثمرُها مَعْواً .
      و أَمْعَتِ البُسرُ : أَرطَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إمَّعة
    • إمَّعة :-
      1 - إمَّع ، مَنْ يقول لكل أحدٍ : أنا معك ، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :- شخص إمَّعة .
      2 - مُقلِّد في الدِّين :- لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تأمّع الرّجل
    • صار إمَّعةً ؛ مقلِّدًا لغيره ، تَبِع غيرَه دون رأي له :- تأمّع لزوجته / لرئيسه .

    المعجم: عربي عامة



  7. تَأَمَّعَ
    • تَأَمَّعَ : صار إمَّعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إمَّع
    • إمَّع :-
      1 - إمَّعة ، مَنْ يقول لكلِّ أحدٍ : أنا معك ، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :- شخصٌ إمَّع .
      2 - مُقلِّد في الدِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تأمّع
    • تأمع - تأمعا
      1 - صار « إمعا »، أي ضعيف الرأي تابعا مترددا

    المعجم: الرائد



  10. الإمَّعُ
    • الإمَّعُ : الذي يقول لكل أحد : :- أنا مَعك :-، ولا يثبت على شيء ، لضعف رأيِه .
      و الإمَّعُ المَلِّد في الدِّين .
      و الإمَّعُ المتردِّد الذَي لا يثبت على صَنْعة .
      و الإمَّعُ الطُّفَيْليّ .
      وتزاد التاء فيه للمبالغة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إِمَّع
    • إمع - ج ، إمعون
      1 - إمع : ضعيف الرأي غبي يتابع كل واحد على رأيه . 2 - إمع : مقلد في الدين . 3 - إمع : الذي لا يثبت على صنعة . 4 - إمع : طفيلي .

    المعجم: الرائد

  12. أماعَ
    • أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع :-
      أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز :- أماعتِ السَّمْنَ ، - أماعَ الجليدَ ، - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أمع


    • " الإِمَّعةُ والإِمَّعُ ، بكسر الهمزة وتشديد الميم : الذي لا رأْي له ولا عَزْم فهو يتابع كل أَحد على رأْيِه ولا يثبت على شيء ، والهاء فيه للمبالغة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : اغْدُ عالماً أَو مُتعلِّماً ولا تكن إِمَّعةً ، ولا نظير إِلا رجل إِمَّرٌ ، وهو الأَحمق ؛ قال الأَزهري : وكذلك الإِمَّرةُ وهو الذي يوافق كل إنسان على ما يُريده ؛ قال الشاعر : لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ ، سأَلتُه عَمّا مَعَهْ ، فقال ذَوْدٌ أَرْبَعهْ وقال : فلا دَرَّ دَرُّكَ مِن صاحِبٍ ، فأَنْتَ الوُزاوِزةُ الإِمَّعَهْ وروى عبد الله بن مسعود ، رضي الله عنه ، قال : كنا في الجاهلية نَعُدُّ الإمَّعةَ الذي يتْبَع الناسَ إِلى الطعام من غير أَن يُدْعى ، وإِنَّ الإِمَّعةَ فيكم اليوم المْحْقِبُ الناسِ دِينَه ؛ قال أَبو عبيد : والمعنى الأَوَّلُ يرجع إِلى هذا ‏ .
      ‏ الليث : رجل إِمّعةٌ يقول لكل أَحد أَنا معك ، ورجل إِمّع وإِمّعة للذي يكون لضَعْف رأْيه مع كل أَحد ؛ ومنه قول ابن مسعود أَيضاً : لا يَكُونَنَّ أَحدُكم إِمَّعَةً ، قيل : وما الإِمَّعَةُ ؟، قال : الذي بقول أَنا مع الناس ‏ .
      ‏ قال ابن بري : أَراد ابن مسعود بالإِمَّعَة الذي يَتْبع كل أَحد على دِينِه ، والدليل على أَنَّ الهمزة أَصل أَن إِفْعَلاً لا يكون في الصِّفات ، وأَما إِيَّل فاختلف في وَزْنه فقيل فِعَّل ، وقيل فِعْيَل ، وقال ابن بري : ولم يجعلوه إِفْعَلاً لئلا تكون الفاء والعين من موضع واحد ، ولم يجئ منه إِلا كَوْكَبٌ ودَدَنٌ ، وقول من قول امرأَة إِمَّعة غلط ، لا يقال للنساء ذلك ‏ .
      ‏ وقد حكي عن أَبي عبيد : قد تأَمَّعَ واسْتَأْمَعَ ‏ .
      ‏ والإِمّعَةُ : المُتردّد في غير ما صَنْعة ، والذي لا يَثْبُت إِخاؤه ‏ .
      ‏ ورجال إِمّعون ، ولا يجمع بالأَلف والتاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. معع
    • " المَعُّ : الذّوَبانُ .
      والمَعْمَعةُ : صوت الحَريقِ في القَصَبِ ونحوه ، وقيل : هو حكايةُ صوتِ لهب النار إِذا شُبَّتْ بالضِّرامِ ؛ ومنه قولُ امرئ القيس : كمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وقال كعب بن مالك : مَنْ سَرَّه ضرْبٌ يُرَعْبِلُ بعضُه بعضاً ، كمَعْمَعةِ الأَباءِ المُحْرَقِ والمَعْمَعةُ : صوت الشُجَعاءِ في الحرب ، وقد مَعْمَعوا ؛ قال العجاج : ومَعْمَعَتْ في وَعْكةٍ ومَعْمَعا

      ويقال للحرب مَعْمَعةٌ ، وله معنيان : أَحدهما صوت المُقاتلةِ ، والثاني اسْتِعارُ نارِها .
      وفي حديث : لا تَهْلِكُ أُمَّتي حتى يكون بينهم التمايُلُ والتمايُزُ والمَعامِعُ ؛ المَعامِعُ شدَّة الحرْبِ والجِدُّ في القِتالِ وهَيْجُ الفِتَنِ والْتِهابُ نِيرانِها ، والأَصل فيه مَعْمعةُ النارِ ، وهي سُرْعةُ تَلَهُّبِها ، ومثله مَعْمَعةُ الحرِّ ، وهذا مثل قولهم : الآن حَمِيَ الوَطِيسُ .
      والمَعْمَعةُ : شدَّةُ الحرّ ؛ قال لبيد : إِذا الفَلاةُ أَوحَشَتْ في المَعْمَعهْ والمَعْمَعانُ كالمَعْمَعةِ ، وقيل : هو أَشدُّ الحرّ .
      وليلة مَعْمَعانةٌ ومَعْمَعانيَّةٌ : شديدةُ الحرّ ، وكذلك اليومُ مَعْمَعانيٌّ ومَعْمَعانٌ .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : كان يَتَتَبَّعُ اليومَ المَعْمَعانِيَّ فيصومُه أَي الشديدَ الحرّ .
      وفي حديث ثابت ، قال بكر بن عبد الله : إِنه لَيَظَلُّ في اليوم المَعْمَعانيِّ البعيدِ ما بين الطرَفَيْنِ يُراوِحُ ما بين جَبْهَتِه وقدَمَيْه .
      ويومٌ مَعْماعٌ كمَعْمَعانيٍّ ؛

      قال : يومٌ من الجَوْزاءِ مَعْماعٌ شَمِسْ ومَعْمَعَ القومُ أَي ساروا في شدَّةِ الحرّ .
      والمَعْمَعُ : المرأَة التي أَمرُها مُجْمَعٌ لا تُعْطِي أَحداً من مالها شيئاً .
      وفي حديث أَوْفى بن دَلْهَمٍ : النساء أَربع ، فمنهن مَعْمَع لها شَيْئُها أَجْمَع ؛ هي المسْتَبدةُ بمالها عن زوجها لا تواسِيه منه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا فسر .
      والمَعْمَعِيُّ : الرجل الذي يكون مع مَن غَلَب .
      ويقال : مَعْمَعَ الرجلُ إِذا لم يحْصُل على مذهَبٍ كأَنه يقول لكّلٍ أَنا معَك ، ومنه قيل لمثله : رجل إِمَّعٌ وإِمَّعةٌ .
      والمَعْمَعةُ : الدَّمْشَقةُ وهو عَمَلٌ في عَجَلٍ .
      وامرأَة مَعْمَعٌ : ذكِيَّةٌ مُتَوَقِّدةٌ ، وكذلك الرجل .
      ومَعَ ، بتحريك العين : كلمة تضم الشيء إِلى الشيء وهي اسم معناه الصحبة وأَصلها مَعاً ، وذكرها الأَزهري في المعتلِّ ؛ قال محمد بن السريّ : الذي يدل على أَن مَعَ اسمٌ حركة آخره مع تحرك ما قبله ، وقد يسَكن ويُنَوَّنُ ، تقول : جاؤوا مَعاً .
      الأَزهري في ترجمة معاً : وقال الليث كنا معاً معناه كنا جميعاً .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : إِنَّا معَكم إِنما نحن مستهزئُون ؛ نصب معكم كنصب الظروف ، تقول : أَنا معكم وأَنا خَلْفَكم ، معناه أَنا مستقِرّ معكم وأَنا مستقر خلفكم .
      وقال تعالى : إِنَّ الله مع الذين اتقَوْا والذين هم محسنون ، أَي ناصِرُهم ؛ وكذلك قوله : لا تحزن إِن الله معنا ؛ أَي الله ناصِرنا ، وقوله : وكونوا مع الصادقين ، معناه كونوا صادِقين ، وقوله عز وجل : إِنَّ مع العُسْرِ يُسْراً ، معناه بعدَ العسر يُسْر ، وقيل : إِنَّ بمعناها مَعْ بسكون العين غير إِنَّ مع المتحركة تكون اسماً وحرفاً ومع الساكنة العين حرف لا غير ؛

      وأَنشد سيبويه : ورِيشِي مِنْكُمُ وهَوايَ مَعْكُمْ ، وإِنْ كانتْ زِيارَتُكم لِماما وحكى الكسائي عن ربيعة وغَنْمٍ أَنهم يسكِّنون العين مِنْ مَعْ فيقولون معْكم ومعْنا ، قال : فإِذا جاءت الأَلف واللام وأَلف الوصل اختلفوا فيها ، فبعضهم يفتح العين وبعضهم يكسرها ، فيقولون مَع القومِ ومَعَ ابنِك ، وبعضهم يقول مَعِ القوم ومَعِ ابنِك ، أَما من فتح العين مع الأَلف واللام فإِنه بناه على قولك كنا مَعاً ونحن معاً ، فلما جعلها حرفاً وأَخرجها من الاسم حذف الأَلف وترك العين على فتحها فقال : معَ القوم ومعَ ابنك ، قال : وهو كلام عامة العرب ، يعني فتح العين مع الأَلف واللام ومع أَلف الوصل ، قال : وأَما من سكَّن فقال معْكم ثم كسر عند أَلف الوصل فإِنه أَخرجَه مُخْرَجَ الأَدَواتِ ، مثل هَلْ وبَلْ وقدْ وكمْ ، فقال : معِ القومِ كقولك : كمِ القومُ وبلِ القوم ، وقد ينوَّن فيقال جاؤوني معاً ؛ قال ابن بري : مَعاً تستعمل للاثنين فصاعِداً ، يقال : هم مَعاً قِيامٌ وهنَّ معاً قيامٌ ؛ قال أُسامةُ بن الحرث الهذلي : فسامُونا الهِدانةَ مِن قَريبٍ ، وهُنَّ مَعاً قِيامٌ كالشُّجُوبِ والهِدانةُ : المُوادَعةُ ؛ وقال آخر : لا تُرْتَجى حِينَ تُلاقي الذَّائِدا ، أَسَبْعةً لاقَتْ مَعاً أَمْ واحِداً ؟ وإِذا أَكثر الجل من وقول مع قيل : هو يُمَعْمِعُ مَعْمعةً .
      قال : ودرهم مَعْمَعِيٌّ كتب عليه مع مع ؛ وقوله : تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فؤَادي ، فَبادِيهِ مع الخافي يَسِيرُ أَراد فبادِيهِ مضموماً إِلى خافِيه يسِيرٌ ، وذلك أَنه لما وصف الحبّ بالتغَلْغُلِ إِنما ذلك وصْفٌ يَخُصُّ الجَواهِرَ لا الأَحْداثَ ، أَلا تر أَن المتغَلغِلَ في الشيء لا بدَّ أَن يتجاوز مكاناً إِلى آخر ؟ وذلك تفرِيغُ مَكانٍ وشُغْلُ مكان ، وهذه أَوصاف تخص في الحقيقة الأَعيان لا الأَحداث ، فأَما التشبيه فلأَنه شبه ما لا ينتقل ولا يزول بما ينتقل ويزول ، وأما المبالغة والتواليد فإِنه أَخرجه عن ضعف العَرَضِيَّةِ إِلى قوة الجَوْهَرِيَّةِ .
      وجئت مِن معِهم أَي من عندهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإمع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أماعَ يُميع، أمِعْ، إماعَةً، فهو مُمِيع، والمفعول مُماع • أماع الجامِدَ: حوّله إلى سائل أو غاز "أماعتِ السَّمْنَ- أماعَ الجليدَ- تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه".


معجم اللغة العربية المعاصرة
إمَّع [مفرد]: 1- إمَّعة، مَنْ يقول لكلِّ أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه "شخصٌ إمَّع". 2- مُقلِّد في الدِّين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إمَّعة [مفرد]: 1- إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه "شخص إمَّعة". 2- مُقلِّد في الدِّين "لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث]".
الصحاح في اللغة
يقال رجلٌ إمَّعٌ وإمَّعَةٌ أيضاً، للذي يكون لضعف رأيه مع كلِّ أحدٍ. ومنه قول ابن مسعود: "لا يَكونَنَّ أحدُكم إمَّعَةً".
تاج العروس

قُلْتُ : وهذا بِنَاءً عَلَى أَنَّ الأَوْلَعَ والأَوْلَقَ وَزْنُهما فَوْعَلٌ فإِنْ قِيلَ : أَفْعَلُ - كَمَا ذَهَبَ إِلَيْهِ قَوْمٌ - فالصَّوابُ ذِكْرهُ في الوَاوِ كما سَيَأْتِي قالَهُ شَيْخُنَا . قُلْتُ : وهو قَوْلُ عَرَّامٍ ونَصُّه : يُقَالُ : بِفُلانٍ مِنْ حُبِّ فُلانَةَ الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ وهو شِبْهُ الجُنُونِ ومحل ذكره في و حلب عز وجل كما سيأتي أَ م ع

الإِمَّعُ والإِمَّعَةُ كهِلَّعٍ وهِلَّعَةٍ ويُفْتَحَانِ الفَتْحُ لُغَةٌ عن الفَرَّاءِ . وقال ابنُ السَّرّاجِ : إِمَّعٌ فِعَّلٌ لأَنَّهُ لا يَكُونُ إِفْعَلُ وَصْفاً وهو الرَّجُلُ لا رَأْيَ لَهُ ولا عَزْمَ فهو يُتَابِعُ كُلَّ أَحَدٍ عَلَى رَأْيِهِ ولا يَثْبُتُ علَى شَيٍْ والهاءُ فيهِ لِلْمُبَالَغَةِ . ومنه حَدِيثُ عَبْدِ الله بنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عَنْه : اغْدُ عالِماً أَو متعلماً ولا تَكُنْ إِمَّعَةً ولا نَظِيرَ لَهُ إِلاّ رَجُلٌ إِمَّرٌ وهو الأَحْمَقُ . قَالَ الأَزْهَرِيُّ : وكَذلِكَ الإِمَّرَةُ وهو الَّذِي يُوَافِقُ كُلَّ إِنْسَانٍ عَلَى ما يُرِيدُه قال الشَّاعِرُ :

" لَقِيتُ شَيْخاً إِمَّعَهْ

" سَأَلْتُه عَمَّا مَعَهْ

" فَقَالَ ذَوْدٌ أَرْبَعَهْ وقالَ آخَرُ :

" فلا دَرَّ دَرُّكَ مِنْ صَاحِبٍ فَأَنْتَ الوُزَاوِزَةُ الإِمَّعَهْ

وفي حَدِيثِ أَيْضَاً : لا يَكُونَنَّ أَحَدُكُمْ إِمَّعَةً . ورُوِيَ عن ابْنِ مَسْعُودٍ قالَ : كُنّا في الجَاهِلِيَّةِ نَعُدُّ الإِمَّعَةَ هو مُتَّبِع النَّاسِ إِلى الطَّعَامِ من غَيْرِ أَنْ يُدْعَى وإِنَّ الإِمَّعَةَ فِيكُمُ اليَوْمَ المُحْقِبُ الناسِ دِينَه . قالَ أَبُو عُبَيْدٍ : والمَعْنَى الأَوّلُ يَرْجِعُ إِلَى هذا . قُلْتُ : ومَعْنَاهُ المُقَلّدُ الَّذِي جَعَلَ دِينَهُ تابِعاً لدِينِ غَيْرِه بلا رَوِيَّةٍ ولا تَحْصِيلِ بُرْهَانٍ . وفي أَمَالِي القَالِي : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بنُ الأَنْبَارِيّ حَدَّثَنا مُحمَّدُ بنُ عَلِيٍّ المَدِينِيّ حَدَّثَنَا أَبُو الفَضْلِ الرَّبَعِيّ حَدَّثَنَا نَهْشَلُ بنُ دارم عن أَبيه عَنْ جَدِّه عَنْ الحَارِثِ الأَعْوَرِ قالَ : سُئل عَلِيُّ بنُ أَبي طالِبٍ رَضِيَ اللهُ تعالىَ عَنْهُ عَنْ مَسْأَلَةٍ فَدَخَلَ مُبَادِراً ثُمَّ خَرَجَ في رِدَاءٍ وحِذَاءٍ وهو مُتَبَسِّمٌ فقيلَ له : يا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ إِنَّكَ كُنْتَ إِذا سُئِلْتَ عن المَسْأَلَةِ تَكُونُ فيها كالسِّكَّةِ المُحْمَاةِ قالَ : إِنّي كُنْتُ حَاقِناً ولا رَأْيَ لحَاقِنٍ ثُم أَنْشَأَ يَقُولُ :

إِذا المُشْكِلاتُ تَصَدَّيْنَ لِي ... كَشَفْتُ حَقَائِقَها بالنَّظَرْ

لِسَانِ كشِقْشِقةِ الأَرْحَبِيِّ ... أَو كالحُسَامِ اليَمَانِي الذَّكَرْ

ولَسْت بإِمَّعَةٍ فِي الرِّجالِ ... أُسَائلُ هذَا وذَا ما الخَبَرْ ؟ ولكِنَنِي مِذْرَبُ الأَصْغَرَيْنِ أُبَيِّنُ مَعْ مَا مَضَى ما غَبَرْ وقِيلَ : الإِمَّعَةُ : المُتَردِّدُ فِي غَيْرِ صَنْعَةٍ . ورُوِيَ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ سُئِلَ : ما الإِمَّعةُ ؟ قالَ : مَنْ يَقُولُ : أَنا مَعَ النّاسِ . قالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : أَرادَ بذلِكَ الَّذِي يَتْبَعُ كُلَّ أَحَدٍ عَلَى دِينِهِ أَيْ لَيْسَ المُرَادُ بِهِ كَرَاهَةَ الكَيْنُونَةِ مع النّاسِ . وقال اللَّيْثُ : رَجُلٌ إِمَّعَةٌ يَقُولُ لِكُلِّ أَحَدٍ : أَنَا مَعَكَ

ولا يُقَالُ : امْرَأَةٌ إِمَّعَةٌ . فإِنَّهُ خَطَأٌ أَو قَدْ يُقَالُ حَكَاه الجَوْهَرِيّ عن أَبِي عُبَيْدٍ

وتَأَمّعَ الرَّجُلُ واسْتَأْمَعَ : صَارَ إِمَّعَةً ورِجالٌ إِمَّعُونَ ولا يُجْمَعُ بالأَلِفِ والتّاءِ

فصل الباء مع العين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: