وصف و معنى و تعريف كلمة الإناث:


الإناث: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف همزة (إ) و نون (ن) و ألف (ا) و ثاء (ث) .




معنى و شرح الإناث في معاجم اللغة العربية:



الإناث

جذر [انث]

  1. إِناث: (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
,
  1. مَلْسُ
    • ـ مَلْسُ : السَّوْقُ الشديدُ ، واخْتِلاطُ الظَّلامِ ، كالإِمْلاسِ ، وسَلُّ خُصْيَيِ الكَبْشِ بِعُروقِهِما .
      ـ مَلُوسُ من الإِبِلِ : المِعْناقُ السابِقُ في كلِّ مَسيرٍ .
      ـ ناقةٌ مَلَسَى : نِهايَةٌ في السُّرْعةِ .
      ـ أبيعُكَ المَلَسَى ، لاعُهْدَةَ : تَتَمَلَّسُ وتَتَفَلَّتُ ، ولا تَرْجِعُ إلَيَّ .
      ـ مَلاسَةُ ومُلُوسَةُ : ضِدُّ الخُشونةِ ، وقد مَلُسَ ومَلَسَ . ومَلَسَنِي بِلسانِه .
      ـ أَمْلَسُ : الصحيحُ الظَّهْرِ .
      ـ ‘‘ هانَ على الأَمْلَسِ ما لاقَى الدَّبِرْ ’‘: يُضْرَبُ في سُوءِ اهْتِمامِ الرَّجُلِ بشأنِ صاحِبِه .
      ـ خِمْسٌ أمْلَسُ : مُتْعِبٌ شديدٌ .
      ـ مَلْساءُ : الخَمْرُ السَّلِسَةُ في الحَلْقِ ، ولَبَنٌ حامِضٌ يُشَجُّ به المَحْضُ ، كالمُلَيْساءِ .
      ـ مُلَيْس : اسْمٌ .
      ـ مُلَيْساءُ : نِصْفُ النهارِ ، وبينَ المغرِبِ والعَتَمَةِ ، وشَهْرُ صَفَرٍ ، وشَهْرٌ بينَ الصَّفَرِية والشِّتاءِ ، وشيءٌ من قُماشِ الطعامِ ، وحِصْنٌ بالطائف .
      ـ إِمْليسُ وإِمْليسَةُ : الفلاةُ ليس بها نباتٌ ، ج : أماليسُ ، وأمالسُ شاذٌّ .
      ـ الرُّمَّانُ الإِمليسِيُّ : كأَنه منسوبٌ إليه .
      ـ مَلاَّسَةُ : التي تُسَوَّى بها الأرضُ .
      ـ أمْلَسَتْ شاتُكَ : سَقَطَ صوفُها .
      ـ امَّلَسَ وتَمَلَّسَ وامْلاسَّ وانْمَلَسَ : أفْلَتَ .
      ـ امْتُلِسَ بَصَرُهُ : اخْتُطِفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الإِمْلِيصُ
    • الإِمْلِيصُ الإِمْلِيصُ سيرٌ إِمليصٌ : سريعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الإِنَاءُ
    • الإِنَاءُ : الوِعاءُ للطعام والشّراب . والجمع : آنية أَوانٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الإنارة
    • صوت الصياح بالحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الإنابة في الحج ‏
    • ‏ وهي أن ينيب الشخص شخصا آخر يحج عنه بالنيابة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. الإمْلِيسُ
    • الإمْلِيسُ : الفلاةُ لا نبات فيها .
      و ( الرُّمَّان الإمليسُ ، والإمليسيُّ ) : الحُلوُ الطيِّبُ الذي لا عَجَمَ له : لا نوى في حبَّاته . والجمع : أَمالِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الإِمْلِيسَة
    • الإِمْلِيسَة : الإمليسُ . والجمع : أَمالِيسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الإِنْبيق
    • الإِنْبيق : جهاز تُقَطَّر به السوائل .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ملس
    • " الملَس والمَلاسَة والمُلُوسة : ضد الخُشونة .
      والمُلُوسة : مصدر الأَمْلَس .
      مَلُسَ مَلاسَة وامْلاسَّ الشيء امْلِيساساً ، وهو أَمْلَس ومَلِيس ؛ قال عبيد بن الأَبرص : صَدْق مِنَ الهِنْدِيِّ أُلْبِسَ جُنَّة ، لَحِقَتْ بِكَعْبٍ كالنَّواة مَلِيس

      ويقال للخمر : مَلْساء إِذا كانت سَلِسَة في الحَلْق ؛ قال أَبو النجم : بالقَهْوة المَلْساء مِنْ جِرْيالِها ومَلَّسَه غيْرُه تَمْلِيساً فتملس وامّلَس ، وهو انفعل فأُدغم ، وانْمَلَسَ في الأَمر إِذا أُفْلِتَ منه ؛ وملَّسْته أَنا .
      وقوس ملساء : لا شَقّ فيها لأَنها إِذا لم يكن فيها شق فهي ملساء .
      وفي المثل : هان على الأَمْلَسِ ما لاقى الدَّبِرْ ؛ والأَمْلَسُ : الصحيح الظَّهر هَهنا .
      والدَّبِرُ : الذي قد دَبِرَ ظهره .
      ورجُل مَلَسى : لا يثبت على العَهْد كما لا يثبت الأَملس .
      وفي المثل : المَلَسى لا عُهْدَةَ له ؛ يُضْرب مثلاً للذي لا يُوثق بِوَفائه وأَمانته ؛ قال الأَزهري : والمعنى ، واللَّه أَعلم ، ذو المَلَسى لا عهدة له .
      ويقال في البيع : مَلَسى لا عُهْدَة أَي قد انملس من الأَمر لا لَه ولا عليه .
      ويقال : أَبِيعُك المَلَسى لا عُهْدة أَي تَتَمَلَّس وتَتَفَلَّتُ فلا تَرْجع إِليَّ ، وقيل : المَلَسى أَن يبيع الرجل الشيء ولا يضمن عُهْدَته ؛ قال الراجز : لما رأَيت العامَ عاماً أَعْبَسا ، وما رُبَيْعُ مالِنا بالمَلَسى وذُو المَلَسى : مثل السّلاَّل والخارِب يَسْرِق المتاع فيبيعه بدون ثمنه ، ويملِّس من فَوْرِه فيستخْفي ، فإِن جاء المستحق ووَجَدَ مالَه في يدِ الذي اشتراه أَخذه وبطل الثمن الذي فاز به اللصّ ولا يتهيأُ له أَن يرجع به عليه .
      وقال الأَحمر من أَمثالهم في كراهة المعايب : المَلَسَى لا عهدة له أَي أَنه خرج من الأَمر سالماً وانقضى عنه لا له ولا عليه ، والأَصل في الملسى ما تقدم .
      وقال شمر : والأَمالِيْسُ الأَرض التي ليس بها شجر ولا يَبِيس ولا كلأ ولا نبات ولا يكون فيها وَحْش ، والواحد إِمْلِيسٌ ، وكأَنه إِفْعِيْلٌ مِنَّ المَلاسَة أَي أَنّ الأَرض ملساء لا شيء بها ؛ وقال أَبو زيد فسماها مَلِيساً : فإيَّاكم وهذا العِرْقَ واسْمُوا لِمَوْماة ، مآخِذُها مَلِيْس والمَلَس : المكان المستوي ، والجمع أَملاس ، وأَمالِيْسُ جَمع الجمع ؛ قال الحُطَيْئَة : وإِنْ لم يَكنْ إِلا الأَماليسُ ، أَصْبَحَتْ لها حُلَّق ، ضَرَّاتها شَكِراتُ والكثير مُلُوس .
      وأَرض ملَسٌ ومَلَسى ومَلْساءُ وإِمْلِيسٌ : لا تُنْبِت .
      وسنة ملساءُ وجمعها أَمالِس وأَمالِيْسُ ، على غير قياس : جَدْبَة .
      ويقال : مَلَّسْت الأَرض تمليساً إِذا أَجريت عليها المِمْلَقَة بعد إِثارتها .
      والملاَّسة ، بتشديد اللام : التي تسوى بها الأَرض .
      ورُمّان إِمْليسٌ وإِمْلِيسِيّ : حُلْو طيّب لا عَجَم له كأَنه منسوب إِليه .
      وضَرَبَه على مَلْساء مَتْنِهِ ومُلَيْسائه أَي حيث استوى وتزلق .
      والمُلَيْساء : نصف النهار .
      وقال رجل من العرب لرجُل : أَكره أَن تزورني في المليساء ، قال : لمَ ؟، قال : لأَنه يَفُوت الغداء ولم يُهَيّإِ العَشاء .
      والحُجَيْلاءُ : موضع ، والغُمَيْصاءُ : نجم (* هذه الأَلفاظ الأربعة حشوٌ لا رابطة بينها وبين الكلام .).
      أَبو عمرو : المُلَيْساء شهر صفر .
      وقال الأَصمعي : المُلَيْساء شهر بين الصَّفَرِيّة والشتاء ، وهو وقت تنقطع فيه المِيرة .
      ابن سيده : والمليساء الشهر الذي تنقطع فيه المِيرة ؛

      قال : أَفِينا تَسُوم السّاهِرِيّةَ ، بَعدَمَا بَدا لكَ من شَهْرِ المُلَيْساء كوْكب ؟ يقول : أَتَعْرِض علينا الطِّيبَ في هذا الوقت ولا ميرة ؟ والمَلْسُ : سَلّ الخُصْيَتَيْن .
      ومَلَسَ الخُصْبَة يملُسها مَلْساً : استلَّها بعروقها .
      قال الليث : خُصْيٌ مَمْلَوس .
      ومَلَسْتُ الكبْشَ أَمْلُسه إِذا سَلَلْت خِّصْييه بعروقهما .
      ويقال : صَبِيٌّ مملوس .
      ومَلَسَت الناقة تملُس مَلْساً : أَسرعت ، وقيل : الملْس السير السَّهل والشديد ، فهو من الأَضداد .
      والمَلْس : السَّوق الشديد ؛ قال الراجز : عَهْدِي بأَظْعانِ الكَتُومِ تُمْلَس

      ويقال : مَلَسْت بالإِبل أَملُس بها مَلْساً إِذا سُقتها سوقاً في خُفْية ؛ قال الراجز : مَلْساً بِذَوْدِ الحَلَسِيِّ مَلْسا ابن الأَعرابي : الملْس ضرب من السير الرقيق .
      والمَلْس : اللَّيّن من كل شيء .
      قال : والملامسة لِينُ المَلْمُوس .
      أَبو زيد : الملموس من الإِبل المِعْناق التي تراها أَول الإِبل في المرعى والمَوْرد وكلّ مَسِير .
      ويقال : خِمْس أَمْلَسُ إِذا كان مُتْعباً شديداً ؛ وقال المرّار : يسير فيها القوم خِمْساً أَملَسَا ومَلَسَ الرجلُ يملُس ملساً إِذا ذهب ذهاباً سريعاً ؛

      وأَنشد : تملسُ فيه الريح كلّ مَمْلَس وفي الحديث : أَنه بعَث رجُلاً إِلى الجن فقال له : سِرْ ثلاثاً مَلْساً أَي سر سَيراً سَريعاً .
      والمَلْس : الخِفَّة والإِسراع والسَّوق الشديد .
      وقد امّلَسَ في سَيْرِه إِذا أَسْرَعَ ؛ وحَقِيقَةُ الحديث : سِرْ ثَلاثَ ليالٍ ذات مَلْسٍ أَو سِرْ ثلاثاً سيراً مَلْساً ، أَو أَنه ضربٌ من السَّير فَنَصَبَه على المَصْدَر .
      وتملَّس من الأَمر : تخلّص .
      ومَلَسَ الشيءُ يملُس ملْساً وامّلس : انْخَنَسَ سريعاً .
      وامْتُلِس بَصَرُه : اخْتُطِفَ .
      وناقة مَلُوسٌ ومَلَسَى ، مثال سَمَجى وجَفَلى : سريعة تمرّ مرّاً سريعاً ؛ قال ابن أَحمر : مَلَسى يَمَانِيَة وشَيْخٌ هِمَّة ، مُتَقَطّع دُون اليَماني المُصْعِد أَي تَملُس وتَمْضي لا يَعْلَق بها شيء من سرعتها .
      ومَلْسُ الظلامِ : اختِلاطُه ، وقيل : هو بعد المَلْث .
      وأَتيته مَلْسَ الظلام ومَلْثَ الظلام ، وذلك حين يَخْتَلط الليل بالأَرض ويختلط الظلام ، يستعمل ظَرفاً وغير ظرف .
      وروي عن ابن الأَعرابي : اختلط المَلْسُ بالمَلْثِ ؛ والمَلْث أَوّل سواد المغرب فإِذا اشتدّ حتى يأْتي وقت العشاء الأَخيرة ، فهو المَلْس بالملث ، ولا يَتَمَيز هذا من هذا لأَنه قد دخل الملث في الملس .
      والمِلْس : حجر يجعل على باب الرَّداحَة ، وهو بيت يُبنى للأَسد تجعل لُحْمَتُه في مُؤَخِّرِه ، فإِذا دخل فأَخذها وقع هذا الحجر فسدّ الباب .
      وتمَلَّس من الشَّراب : صحا ؛ عن أَبي حنيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نبق
    • " النَّبِق : ثمر السِّدْر .
      والنَّبِقُ والنِّبَق والنِّبْق والنَّبْقُ ، مخفف : حمل السِّدْر ، الواحدة من جميع ذلك بالهاء .
      الجوهري : نَبِقة ونَبِق ونَبِقات مثل كَلِمة وكَلِم وكَلِمات .
      وفي حديث سِدْرة المُنْتَهى : فإذا نَبِقُها أمثال القِلال .
      ونَبَّق النخلُ : فسد وصار تمره صغيراً مثل النَّبَقِ ، وقيل : نَبَّق أَزْهى .
      ونخل مُنَبَّق ، بالفتح ، ومُنَبَّق : مُصْطفّ على سطر مستو ، وكذلك كل شيء مستوٍ مُهَذَّب ؛ قال امرؤ القيس : وحَدِّثْ بأَن زالت بليْلٍ حُمُولُهم ، كنَخْلٍ من الأعراض غيرِ مُنَبَّقِ ويروى غير مُنَبِّق .
      المفضل في قوله غير مُنَبِّق : غير بالغ ؛ وأنشد ابن بري للمتلمس : والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ ، والنخلُ المُنَبِّقْ والنَّبْقُ مثل النَّمْقِ : الكتابة .
      ونَبَّقَ الكتاب : سَطره وكتبه .
      ابن الأعرابي : أَنْبَقَ ونَبَقَ ونَبَّقَ كله إذا غرس شِراكاً واحداً من الوادي .
      أبو عمرو : النَّبْقُ دقيق يخرج من لُبّ جِذْع النخلة حُلو يُقَوَّى بالصَّفْر يُنْبَذُ فيكون نهاية في الجَودْة ، ويقال لنبيذه الضَّرِيّ .
      أبو زيد : إذا كانت الضرطة ليست بشديدة قيل أَنْبَق بها إنْباقاً ، وكذلك نَبّق بها أَي حَبَق حَبْقاً غير شديد .
      يقال : أَنبق إذا حَبَق بصوت ، وطَحْرَب بغير صوت ، وإذا عظم الصوت قيل رَدَمَ .
      الفراء : النُّباقِيّ مأْخوذ من النُّبَاقِ وهو الحُصاص الضعيف .
      أبو زائدة وخترش : هو يَنْتَبقُ للكلام انْتباقاً ويَنْتَبِطُه أي يستخرجه .
      الجوهري : ويقال انْباقَ علينا بالكلام أَي انبعث مثل انْباع ؛ قال ابن بري : صواب انْباقَ علينا أَن يذكر في فصل بوق كما ذكر فيه انْباقَتْ عليهم بائِقةُ شرٍّ .
      وبنو أبي نَبْقة : بُطين من بني الحرث .
      وذو نَبعقٍ : اسم موضع ؛ قال الراعي : تَبَيَّنْ خليلي ، هل ترى من ظَعائنٍ بذي نَبَقٍ ، زالت بهنَّ الأَباعِرُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  11. بطح
    • " البَطْحُ : البَسْطُ .
      بَطَحه على وجهه يَبطَحُه بَطْحاً أَي أَلقاه على وجهه فانْبَطَح .
      وتَبَطَّحَ فلان إِذا اسْبَطَرَّ على وجهه ممتدّاً على وجه الأَرض ؛ وفي حديث الزكاة : بُطِحَ لها بقاعٍ أَي أُلقي صاحبها على وجهه لتطأَه .
      والبَطْحاءُ : مَسِيلٌ فيه دُقاقُ الحَصى .
      الجوهري : الأَبْطَحُ مَسِيل واسِع فيه دُقاقُ الحَصى .
      ابن سيده : وقيل بَطْحاءُ الوادي تراب لَيِّنٌ مما جَرَّتْه السُّيُولُ ، والجمع بَطْحاواتٌ وبِطاحٌ .
      يقال : بِطاحٌ بُطَّحٌ ، كما يقال أَعوامٌ عُوَّمٌ ، فإِن اتسع وعَرُضَ ، فهو الأَبطَحُ ، والجمع الأَباطِحُ ، كسَّروه تكسير الأَسماء ، وإِن كان في الأَصل صفة لأَنه غلب كالأَبْرَقِ والأَجْرَع فجرى مجرى أَفْكَل ؛ وفي حديث عمر : أَنه أَول من بَطَحَ المسجدَ ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، أَي أَلقَى فيه البَطْحاءَ ، وهو الحصى الصِّغار .
      قال ابن الأَثير : وبَطْحاءُ الوادي وأَبْطَحُه حَصاه اللين في بطن المَسِيل ؛ ومنه الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى بالأَبْطَح ؛ يعني أَبْطَح مكة ، قال : هو مسيل واديها .
      الجوهري : والبَطِيحَةُ والبَطْحاءُ مثل الأَبْطَحِ ، ومنه بَطْحاءُ مكة .
      أَبو حنيفة : الأَبْطَحُ لا يُنْبِتُ شيئاً إِنما هو بطن المَسِيل النضر .
      الأَبْطَحُ : بَطْنُ المَيْثاء والتَّلْعَةِ والوادي ، وهو البَطْحاءُ ، وهو التراب السهل في بطونها مما قد جَرَّته السيول ؛ يقال : أَتينا أَبْطَحَ الوادي فنمنا عليه ، وبَطْحاؤُه مثله ، وهو ترابه وحصاه السَّهْلُ اللَّيِّنُ .
      أَبو عمرو : البَطِحُ رمل في بَطْحاءَ ، وسمِّي المكان أَبْطَحَ لأَنَّ الماء يَنْبَطِح فيه أَي يذهب يميناً وشمالاً .
      والبَطِحُ : بمعنى الأَبْطَحِ ؛ وقال لبيد : يَزَعُ الهَيَامَ عن الثَّرَى ويَمُدُّه بَطِحٌ يُهايِلُه عن الكُثْبانِ وفي الحديث : كان عُمَرُ أَوَّلَ من بَطَحَ المسجد ، وقال : ابْطَحُوه من الوادي المبارك ، وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نائماً بالعَقِيقِ ، فقيل : إِنك بالوادي المبارك ؛ قوله : بطح المسجد أَي أَلقى فيه الحصى ووَثَّرَه به .
      ابن شميل : بَطْحاءُ الوادي وأَبطَحُه حصاه السهل اللين في بطن المسيل .
      واسْتَبْطَحَ الوادي وانْبَطَحَ في هذا المكان أَي اسْتَوْسَعَ فيه .
      وتَبَطَّح المكان وغيره : انبسط وانتصبَ ؛

      قال : إِذا تَبَطَّحْنَ على المَحامِلِ ، تَبَطُّحَ البَطِّ بِجَنْبِ الساحِلِ وفي حديث ابن الزبير وبناء البيت : فأَهابَ بالناسِ إِلى بَطْحِه أَي تسويته .
      وتَبَطَّحَ السَّيلُ : اتَّسع في البَطْحاءِ ؛ وقال ابن سيده : سال سَيْلاً عريضاً ؛ قال ذو الرمة : ولا زالَ ، من نَوْءِ السِّماكِ عليكما ونَوْءِ الثُّرَيَّا ، وابِلٌ مُتَبَطِّحُ الأَزهري : وفي النوادر : البُطاحُ مَرَضٌ يأْخذ من الحُمَّى ؛ وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : البُطاحِيُّ مأْخوذ من البُطاحِ ، وهو المرض الشديد .
      وبَطْحاءُ مكة وأَبْطَحُها : معروفة ، لانْبِطاحِها ، ومِنًى من الأَبْطَحِ ، وقُرَيشُ البِطاحِ : الذين ينزلون أَباطِحَ مكة وبَطْحاءَها ، وقريشُ الظَّواهر : الذين ينزلون ما حول مكة ؛

      قال : فلو شَهِدَتْني من قُرَيْشٍ عِصابَةٌ ، قُرَيْشِ البِطاحِ ، لا قُرَيشِ الظواهِر .
      الأَزهري ابن الأَعرابي : قريس البطاح هم الذين ينزلون الشِّعْبَ بين أَخْشَبَيْ مكة ، وقريشُ الظواهر الذين ينزلون خارجَ الشِّعْب ، وأَكرمُهما قريش البطاح .
      ويقال : بينهما بَطْحةٌ بعيدة أَي مسافة ؛ ويقال : هو بَطْحةُ رجل ، مثل قولك قامَةُ رجل .
      والبَطِيحَة : ما بين واسطَ والبَصْرة ، وهو ماء مُسْتَنْفِع لا يُرَى طرفاه من سَعَته ، وهو مَغِيضُ ماء دِجْلَة والفُرات ، وكذلك مَغايِضُ ما بين بَصْرَةَ والأَهْواز .
      والطَّفُّ : ساحلُ البَطِيحةِ ، وهي البَطائِحُ .
      والبُطْحانُ وبُطاحُ : موضع .
      وفي الحديث ذِكْرُ بُطاحٍ ، هو بضم الباءِ وتخفيف الطاء : ماء في ديار بني أَسد ، وبه كانت وقعة أَهل الرِّدة .
      وبَطائِحُ النَّبَطِ بين العِراقَيْنِ .
      الأَزهري : بُطاحٌ منزل لبني يَربوع ، وقد ذكره لبيد فقال : تَرَبَّعَتِ الأَشْرافُ ، ثم تَصَيَّفَتْ حِساءَ البُطاحِ ، وانْتَجَعْنَ السَّلائِلا وبُطْحانُ : موضع بالمدينة .
      وبُطْحانَى : موضع آخر في ديار تميم ، ذكره العجاج : أَمْسى جُمانٌ كالدَّهِينِ مُضَرَّعا بِبُطْحانَ .. ‏ .
      ‏ * قبلتين مُكَنَّعا (* كذا بياض بأَصله .) جُمان : اسم جمله .
      مُكَنَّعاً أَي خاضعاً ، وكذلك المُضَرَّعُ .
      وفي الحديث : كان كِمامُ أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بُطْحاً أَي لازِقةً بالرأْس غير ذاهبة في الهواء .
      والكِمامُ : جمع كُمَّةٍ ، وهي القلنسوة ؛ وفي حديث الصَّداق : لو كنتم تَغرِفُون من بَطْحانَ ما زدتم ؛ بَطْحان ، بفتح الباء : اسم وادي المدينة وإِليه ينسب البَطْحانِيُّونَ ، وأَكثرهم يضم الباء ، قال ابن الأَثير : ولعله ألأَصح .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. بعث
    • " بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً : أَرْسَلَهُ وَحْدَه ، وبَعَثَ به : أَرسله مع غيره .
      وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ .
      وفي حديث عليّ يصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، شَهِيدُك يومَ الدين ، وبَعِيثُك نعْمة ؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته ، فعيل بمعنى مفعول .
      وفي حديث ابن زَمْعَة : انْبَعَثَ أَشْقاها ؛ يقال : انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته .
      والبَعْثُ : الرسولُ ، والجمع بُعْثانٌ ، والبَعْثُ : بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو .
      والبَعَثُ : القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ ، ويقال : هم البَعْثُ بسكون العين .
      وفي النوادر : يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة .
      وفي حديث القيامة : يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار ؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها ، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر .
      وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً : وجَّهَهُمْ ، وهو من ذلك ، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ ، وجمع البَعْثِ : بُعُوث ؛

      قال : ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا ، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ : بُعُثٌ .
      والبَعْثُ : يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه ، مثل السَّفْر والرَّكْب .
      وقولهم : كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه .
      والبُعُوثُ : الجُيوش .
      وبَعَثَه على الشيء : حمله على فِعْله .
      وبَعَثَ عليهم البَلاء : أَحَلَّه .
      وفي التنزيل العزيز : بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد .
      وفي الخبر : أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال : بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة ، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة .
      وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ : انْدَفَع .
      وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً ، فانْبَعَثَ : أَيْقَظَه وأَهَبَّه .
      وفي الحديث : أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي .
      وتأْويلُ البَعْثِ : إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ .
      وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع .
      ورجلٌ بَعِثٌ : كثير الانْبِعاثِ من نومه .
      ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ : لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه ، وتَبْعَثُه من نومه ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : تَعْدُو بأَشْعَثَ ، قد وَهَى سِرْبالُه ، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم ، فيَسْهَرُ والجمع : أَبْعاث : وفي التنزيل :، قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا ؟ هذا وَقْفُ التَّمام ، وهو قول المشركين يوم النُّشور .
      وقولُه عز وجل : هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون ؛ قَوْلُ المؤْمِنين ؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء ، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ ؛ وقرئ : يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا ؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا .
      والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين : أَحدهما الإِرْسال ، كقوله تعالى : ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى ؛ معناه أَرسلنا .
      والبَعْثُ : إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ ، تقول : بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار .
      والبَعْثُ أَيضاً : الإِحْياء منالله للمَوْتى ؛ ومنه قوله تعالى : ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم : أَي أَحييناكم .
      وبَعَثَ اللمَوْتى : نَشَرَهم ليوم البَعْثِ .
      وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً : نَشَرَهم ؛ من ذلك .
      وفتح العين في البعث كله لغة .
      ومن أَسمائه عز وجل : الباعِثُ ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة .
      وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ : حَلَّ عِقالَه فأَرسله ، أَو كان باركاً فَهاجَهُ .
      وفي حديث حذيفة : إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل .
      قوله : بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات ، جمع بَعْثَةٍ .
      وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي الله عنها : فبَعَثْنا البَعيرَ ، فإِذا العِقْدُ تحته .
      والتَّبْعاثُ تَفْعال ، مِن ذلك : أَنشد ابن الأَعرابيّ : أَصْدَرها ، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ ، صاحبُ لَيْلٍ ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ ، كأَنه سالَ .
      ويومُ بُعاثٍ ، بضم الباء : يوم معروف ، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية ، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما ؛ قال الأَزهري : وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين ، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه ، وما كان الخليلُ ، رحمه الله ، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب ، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه ، وهو لسانُه ، والله أَعلم .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ ؛ هو هذا اليوم .
      وبُعاثٌ : اسم حِصن للأَوْس .
      وباعِثٌ وبَعِيثٌ : اسمان .
      والبَعِيثُ : اسم شاعر معروف من بني تميم ، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ ، وكنيته أَبو مالك ، سمي بذلك قوله : تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ ، بعدما اسْتَمرَّ فؤَادي ، واسْتَمَرَّ مَرِير ؟

      ‏ قال ابن بري : وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره : واستَمَرَّ عَزِيمي ، قال : وهو الصحيح ؛ ومعنى هذا البيت : أَنه ، قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما صالَحَ نصارَى الشام ، كتبوا له ؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة ، ولا نُخْرِج سَعانِينَ ، ولا باعوثاً ؛ الباعوثُ للنَّصارى : كالاستسقاء للمسلمين ، وهو اسم سرياني ؛ وقيل : هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان .
      وباعِيثا : موضع معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الإناث في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ أُنُوثةً، وأَناثةً: لان، فهو أَنِيث.آنَثَتِ الحاملُ إِيناثاً: ولدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ.أَنَّثَ في الأمر: لان ولم يتشدَّد. وـ الكلمةَ: ألحق بها علامة التأنيث.تَأَنَّثَ: مطاوع أَنَّثهُ. وـ لان ولم يتشدَّد. يقال: تأَنَّث له في الأمر. وـ تشبه بالأُنثى.الأُنْثى: خلاف الذكر من كل شيءٍ. وامرأةٌ أُنْثى: كاملة الأُنوثة. ( ج ) إِناث. وأناثَي.الأُنْثَيان: الخُصْيتان. وـ الأُذنان. يقال: ضربه تحت أُنْثَييه.الأَنِيثُ يقال: حَديدٌ أَنِيثٌ: غير صُلْب. وسيف أَنيثٌ: لَيِّن. ومكان أَنيثٌ: سهل مِنباتٌ. ورجل أَنيثٌ: ليِّن الكلام. متكسِّر الأعضاء.المِئْناث صيغة مبالغة للتي من عادتها ولادة الإِناث. ويقال أيضاً: رجل مِئْناث. وـ من الأرض: السهلة الكثيرة الإِنبات. وـ من السيوف. اللَّبِّن. ( ج ) مآنيث.المُؤَنَّثُ من الرجال: من يُشبه الأُنثى. وـ من الطِّيب: ما تتطيب به النساء مما يَترك لوناً كالزعفران.


الصحاح في اللغة
الأنثى: خلاف الذكر، ويجمع على إناث. وقد قيل أُنُثٌ كأنَّه جمع إناثِ. وآنَثَتِ المرأةُ، إذا وَلدت أنثى، فهي مُؤْنِثٌ. وإذا كان ذلك عادتَها فهي مِئْناثٌ أيضاً. وتأنيث الاسم؛ خلاف تذكيره. وقد أَنَّثْتُهُ فَتأَنَّثَ. والأَنيثُ: ما كان من الحديد غير ذَكَرٍ. والأُنْثَيانِ: الخُِصْيانِ. والأُنْثَيانِ أيضاً:

الأذنان. قال الكلابي: يقال ارض أَنيثَةٌ: تُنْبِتُ البَقْلَ سَهْلَةٌ.
تاج العروس

" آنَثَت المَرْأَةُ إِيناثاً " إِذا " وَلَدَتْ أُنْثَى " وفي بعضٍ : الإِناثَ " فهي مُؤْنِثٌ . ومُعْتادَتُهَا " أَي إِذا كان لها ذلك عَادَةً فهي " مِئنَاثٌ " والرَّجُلُ مِئنَاثٌ أَيضاً ؛ لأَنَّهُمَا يَسْتَويانِ في مِفْعَال ويقابِلُه الْمِذْكارُ وهي التي تَلِد الذُّكُورَ كثيراً . من المجاز : " الأَنِيثُ " من " الحَدِيدِ " : ما كانَ " غير الذَّكَرِ " وحَدِيدٌ أَنِيثٌ : غيرُ ذَكَرٍ . ونَزَعَ أَنِيثَه ثم ضَرَبَه تحت أُنْثَيَيْهِ . وفي اللسان : الأَنِيثُ من السُّيُوف : الذي من حَديدٍ غيرِ ذَكَرٍ وقيل : هو نَحْوٌ من الكَهَامِ . قال صَخْرُ الغَيِّ :

فيُعْلِمُهُ بَأَنَّ العَقْلَ عندِي ... جُرَازٌ لا أَفَلُّ ولا أَنِيثُ أَي لا أُعطِيه إِلاّ السَّيْفَ القَاطِعَ ولا أُعطِيه الدِّيَةَ . وسيفٌ أَنِيثٌ : وهو الذي ليس بِقاطِعٍ . من المجاز : " المُؤَنَّثُ " من الرِّجَالِ " : المُخَنَّثُ " شِبْهُ المَرْأَةِ في لِينِهِ ورِقَّةِ كَلامِه وتَكَسُّرِ أَعضَائِه " كالمِئْناث " والمِئْنَاثَةِ والأَنِيثِ . وبعضُهُم يقول : تَأَنَّثَ في أَمْرِه وتَخَنَّثَ وقال الكُمَيْتُ - في الرَّجُلِ الأَنِيث - :

وشَذَّبْتُ عَنْهُمْ شَوْكَ كُلِّ قَتَادَةٍ ... بِفَارِسَ يَخْشَاهَا الأَنِيثُ المُغَمَّرُ " والأُنْثَيَانِ : الخُصْيَتانِ " . في الأَساسِ : ومن المجاز : ونَزَعَ أُنْثَيَيْه وضَرَبه تَحْتَ أُنْثَيَيْهِ الأُنْثَيَانِ : " الأُذُنَانِ " يَمَانِيَة والأُنوثَةُ فيهِما من تَأْنِيثِ الاسْمِ . وأَنشد الأَزْهَرِيّ لذي الرُّمّة :

وكُنّا إِذا القَيْسِىُّ نَبَّ عَتُودُه ... ضَرَبْنَاهُ فوقَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وفي أَصْلِ الجَوْهَرِيّ : العَبْسِيّ وهو خَطَأُ . قال : يَعني الأُذُنَيْنِ ؛ لأَنَّ الأُذُنَ أُنْثَى وأَورده الجَوْهَرِيّ - " على ما أَورده الأَزهري " لذِي الرُّمّة - ولم يَنْسُبْه لأَحَدٍ . قال ابن بَرِّىّ : البيتُ للفَرَزْدَق قال : والمَشْهُور في الرّوايةِ :

" وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّر خَدَّهُ كما أَورَدَه ابنُ سِيده . الأُنْثَيانِ من أَحياءِ العَرَب " : بَجِيلَةُ وقُضَاعَةُ " عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيّ وأَنشد للكُمَيْت :

فيا عَجَباً للأُنْثَيَيْنِ تَهَادَتَا ... أَذَاتِىَ إِبْرَاقَ البَغَايَا إِلى الشَّرْبِ من المَجَاز : قال الكِلاَبيّ : " أَرْضٌ أَنِيثَةٌ ومِئْناثٌ : سَهْلَةٌ مِنْباتٌ " خَلِيقَةُ بالنَّباتِ لَيستْ بغَلِيظَة وفي الصّحاح : تُنْبِتُ البَقْلَ سَهْلَةٌ . وبَلَدٌ أَنِيثٌ : لَيِّنٌ سَهْلٌ . حكاه ابنُ الأَعْرَابيّ . ومكانٌ أَنِيثٌ إِذا أَسْرَعَ نَبَاتُه وكَثُر قال امرُؤُ القَيْس :

بمَيْثٍ أَنِيثٍ في رِياضٍ دَمِيثَةٍ ... تُحِيلُ سَواقِيَها بمَاءٍ فَضِيضِ

ومن كلامهم : بَلَدٌ أَنِيثٌ دَمِيثٌ طَيّبُ الرَّيْعَة مَرْتُ العُودِ . وزعم ابن الأَعرابيّ : أَنّ المرأَةَ إِنّمَا سُمِّيَتْ أُنْثَى من البَلَدِ الأَنِيثِ قال لأَن المَرْأَةَ أَلْيَنُ مِن الرَّجُل وسُمِّيَتْ أُنْثَى لِلِينِها قال ابن سيده : فأَصلُ هذا الباب - على قوله - إِنّما هو الأَنيثُ الذي هو اللَّيِّنُ . من المجاز : " أَنَّثْتُ لَهُ " في الأَمْرِ " تَأْنِيثاً وتَأْنَّثْتُ : لِنْتُ " له ولم أَتَشَدَّدْ . " والإِنَاثُ " بالكسر " : جمعُ الأُنْثَى " وهو خلافُ الذَّكَر من كلّ شَيْءٍ وجَمعُ الجَمعِ أُنُثٌ كحِمَارٍ وحُمُرٍ وفي التنزيل العَزيز " إِنْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلاّ إِنَاثاً " وقُرِىءَ " إِلاّ أُنُثاً " جمع إِنَاثٍ مثْل نِمَارٍ ونُمُرٍ وقرأَ ابنُ عبّاس : إِنْ يَدْعُونَ من دُونِهِ إِلا أُثُناً . قال الفرّاءُ : هو جَمْع الوَثَنِ " كالأَنَاثَى " كعَذَارَى جاءَ ذلك في الشِّعْر من قرأَ : إِلاّ إِنَاثاً أَرادَ " المَوَات " الذي هو خِلافُ الحَيَوَان " كالشَّجَرِ والحَجَرِ " والخَشَب عن اللِّحْيَانِيّ . وعن الفَرَّاءِ تقول العَرَبُ : اللاَّتُ والعُزَّى وأَشْبَاهُهما من الآلِهَة المُؤَنَّثَةِ . الإِناثُ " : صِغارُ النُّجُومِ " . يقال : هذه " امْرَأَةٌ أُنْثَى " إِذا مُدِحَتْ بأَنَّهَا " كامِلَةٌ " من النّساءِ كما يُقَال : رجُلٌ ذَكَرٌ إِذا وُصِفَ بالكَمَال وهو مجاز . من المجاز أَيضاً : " سَيْفٌ " أَنِيثٌ و " مِئْنَاثٌ ومِئْنَاثَةٌ " بالهاءِ وهذه عن اللِّحْيَانيّ وكذلك مُؤَنَّثٌ أَي " كَهَامٌ " وذلك إِذا كانَتْ حَدِيدَتُه لَيِّنةً تأْنيثُه على إِرادَةِ الشَّفْرَةِ أَو الحَديدَةِ أَو السِّلاح . وقال الأَصْمَعّي : الذَّكَرُ من السُّيُوفِ : شَفْرَتُه حديدٌ ذَكَرٌ وَمَتْنَاهُ أَنِيثٌ . يقول الناسُ : إِنَّها من عَمَلِ الجِنّ

ومما يستدرك عليه : قال ابنُ السِّكّيت : يُقال : هذا طائرٌ وأُنْثَاهُ ولا يُقَال : وأُنْثَاتُه . وقد أَنَّثْتُه فتَأَنَّثَ . والأُنْثَى : المَنْجَنِيقُ وقد جاءَ قول العَجّاجِ

" وكُلُّ أُنْثَى حَمَلَتْ أَحْجَارَا وأُنْثَيَا الفَرَسِ : رَبَلَتَا فَخِذَيْهَا قالَ الشّاعر في صفة الفَرَسِ :

" تَمَطَّقَتْ أُنَيْثَيَاهَا بِالعَرَقْ

" تَمَطُّقَ الشَّيْخِ " العَجُوزِ " بالمَرَقْ وسَيْفٌ مُؤَنَّثٌ كالأَنِيثِ . وأَنشدَ ثعلب :

وما يَسْتَوِي سَيْفَانِ : سَيْفٌ مُؤَنَّثٌ ... وسَيْفٌ إِذا ما عَضَّ بالعَظْمِ صَمَّمَا ورَوِىَ عن إِبراهيمَ النَّخَعِيّ أَنه قال : كانوا يَكرَهون المُؤنَّث من الطيِّبِ ولا يَرَوْن بِذُكُورَتِهِ بَأساً . قال شَمِرٌ : أَرادَ بالمُؤَنّثِ طِيبَ النِّسَاءِ مثل : الخَلُوق والزَّعْفَرَان وما يُلَوِّن الثِّيَابَ وأَمّا ذُكُورَةُ الطِّيب : فما لا لَونَ لَه . مثل : الغَالِيَةِ والكَافُورِ والمِسْكِ والعُودِ والعَنْبَرِ ونحوِها من الأَدْهَانِ التي لا تُؤَثِّر كذا في اللسان

فصل الباء الموحّدة مع التاءِ المثلّثة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: