وصف و معنى و تعريف كلمة الا:


الا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح الا في معاجم اللغة العربية:



الا

جذر [الا]

  1. الاَّ: (حرف/اداة)
    • حرف مركّب من إن الشرطيّة ولا النافية : والذين ظلموا منهم
  2. أَلا: (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا : اجتهد
    • ألا : فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ ، فَتَرَ ، أَبْطَأَ ، تَوَانَى . لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا : لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا : استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ : أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ : تَرَكَهُ
  3. أَلاّ: (اسم)
    • أَلاّ : مصدر أَلَّ
  4. أَلو: (اسم)

    • الأَلْوُ : النِّعْمة والجمع : آلاء
  5. أُلو: (اسم)
    • أُلُو : ذَوُو وهو مضافٌ دائمًا ويستعملُ للمفرد ذو من غير لفظه
  6. ألْو: (اسم)
    • ألْو : مصدر أَلا
  7. ألاَ: (حرف/اداة)
    • حرف غير عامل يفيد التنبيه
    • حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس
    • حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس ألا حياءَ وقد كبرت
    • حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي ألاَ زرتَ المريض
  8. ألاّ: (حرف/اداة)
    • حرف مركب من ( أن حرف مركب من أن المخفّفة
    • حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا ألاّ تزور أقاربك ،
    • ألاّ تؤمن بالله


  9. غَلِفَ: (فعل)
    • غلِفَ يَغلَف ، غَلَفًا ، ا فهو أَغلفُ ، وهي غلفاءُ والجمع : غُلْفٌ
    • غَلِفَ الصَّبِيُّ : كَانَ أَغْلَفَ ، أَيْ لَمْ يُخْتَنْ بَعْدُ
    • غلِف قلبُه : غوى ، لم يتَّبع الرُّشْدَ ، كأنَّ عليه غلافًا ، : لا تفقه
    • غَلِفَ : كان في غطاءٍ خِلْقِيّ
,
  1. ألا
    • " حرف يفتتح به الكلام ، تقول ألا إنَّ زيداً خارج كما تقول اعلم أن زيداً خارج .
      ثعلب عن سلمة عن الفراء عن الكسائي ، قال : أَلا تكون تنبيهاً ويكون بعدها أَمرٌ أَو نهي أَو إخبار ، تقول من ذلك : أَلا قُمْ ، أَلا لا تقم ، أَلا إنَّ زَيْداً قد قام ، وتكون عرضاً أَيضاً ، وقد يكون الفعل بعدها جزْماً ورفعاً ، كل ذلك جاء عن العرب ، تقول من ذلك : أَلا تَنْزِلُ تأْكل ، وتكون أَيضاً تَقْريعاً وتوبيخاً ويكون الفعل بعدها مرفوعاً لا غير ، تقول من ذلك : أَلا تَنْدَمُ على فِعالك ، أَلا تسْتَحي من جِيرانِك ، أَلا تخافُ رَبَّكَ ؛ قال الليث : وقد تُرْدَفُ أَلا بلا أُخرى فيقال : أَلا لا ؛

      وأَنشد : فقامَ يذُودُ الناسَ عنها بسَيْفِه وقال : أَلا لا من سَبيلٍ إلى هِنْدِ

      ويقال للرجل : هل كان كذا وكذا ؟ فيقال : أَلا لا ، جعل أَلا تنبيهاً ولا نفياً . غيره : وألا حرف استفتاح واستفهام وتنبيه نحو قول الله عز وجل : أَلا إنَّهم من إفْكِهم ليَقولون ، وقوله تعالى : أَلا إِنَّهم هُمُ المُفْسِدون ؛ قال الفارِسي : فإذا دخلت على حرف تنبيه خَلَصَتْ للاستفتاح كقوله : أَلا يا اسْلَمي يا دارَ مَيَّ على البِلى فخَلَصَتْ ههنا للاستفتاح وخُصّ التنبيهُ بيا .
      وأَما أَلا التي للعَرْضِ فمُرَكَّبة من لا وأَلف الاستفهام .
      ألا : مفتوحة الهمزة مُثَقَّلة لها معنيان : تكون بمعنى هَلاَّ فَعَلْتَ وأَلاَّ فعلتَ كذا ، كأَنَّ معناه لِمَ لَمْ تَفْعَلْ كذا ، وتكون أَلاَّ بمعنى أَنْ لا فأُدغمت النون في اللام وشُدِّدت اللامُ ، تقول : أَمرته أَلاَّ يفعل ذلك ، بالإدغام ، ويجوز إظهار النون كقولك : أَمرتك أَن لا تفعل ذلك ، وقد جاء في المصاحف القديمة مدغماً في موضع ومظهراً في موضع ، وكل ذلك جائز .
      وروى ثابت عن مطرف ، قال : لأَنْ يَسْأَلني ربِّي : أَلاَّ فعلتَ ، أَحبُّ إلي من أَن يقول لي : لِمَ فعَلْتَ ؟ فمعنى أَلاَّ فعَلْتَ هَلاَّ فعلتَ ، ومعناه لِم لم تفعل .
      وقال الكسائي أَنْ لا إذا كانت إخباراً نَصَبَتْ ورَفَعَتْ ، وإذا كانت نهياً جَزَمَت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ألو
    • ألايا ألو

    المعجم: لسان العرب

  3. أ 1 لا
    • " أَلا يَأْلو أَلْواً وأُلُوّاً وأُلِيّاً وإلِيّاً وأَلَّى يُؤَِلِّي تَأْلِيَةً وأْتَلى : قَصَّر وأَبطأَ ؛

      قال : وإنَّ كَنائِني لَنِساءُ صِدْقٍ ، فَما أَلَّى بَنِيَّ ولا أَساؤوا وقال الجعدي : وأَشْمَطَ عُرْيانٍ يُشَدُّ كِتافُه ، يُلامُ على جَهْدِ القِتالِ وما ائْتَلى أَبو عمرو : يقال هُو مُؤَلٍّ أي مُقَصِّر ؛

      قال : مُؤلٍّ في زِيارَتها مُلِيم

      ويقال للكلب إذا قَصَّر عن صيده : أَلَّى ، وكذلك البازِي ؛ وقال الراجز : جاءت به مُرَمَّداً ما مُلاَّ ، ما نِيَّ آلٍ خَمَّ حِينَ أَلاّ ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال ثعلب فميا حكاه عنه الزجاجي في أَماليه سأَلني بعض أَصحابنا عن هذا لبيت فلم أَدْرِ ما أَقول ، فصِرْت إلى ابن الأَعرابي ففَسَّره لي فقال : هذا يصف قُرْصاً خَبَزته امرأَته فلم تُنْضِجه ، فقال جاءت به مُرَمَّداً أَي مُلَوَّثاً بالرماد ، ما مُلَّ أَي لم يُمَلَّ في الجَمْر والرماد الحارّ ، وقوله : ما نِيَّ ، قال : ما زائدة كأَنه ، قال نِيَّ الآلِ ، والآلُ : وَجْهُه ، يعني وجه القُرْصِ ، وقوله : خَمَّ أَي تَغَيَّر ، حين أَلَّى أَي أَبطأَ في النُّضْج ؛ وقول طُفَيل : فَنَحْنُ مَنعَنْا يَوْمَ حَرْسٍ نِساءَكم ، غَدَاةَ دَعانا عامِرٌ غَيْرَ مُعْتَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : إنما أَراد غَيْرَ مُؤْتَلي ، فأَبدل العين من الهمزة ؛ وقول أَبي سَهْو الهُذلي : القَوْمُ أَعْلَمُ لَو ثَقِفْنا مالِكاً لاصْطافَ نِسْوَتُه ، وهنَّ أَوالي أَراد : لأَقَمْنَ صَيْفَهُنَّ مُقَصِّرات لا يَجْهَدْنَ كلَّ الجَهْدِ في الحزن عليه لِيَأْسِهِنَّ عنه .
      وحكى اللحياني عن الكسائي : أقْبَل يضربه لا يَأْلُ ، مضمومة اللام دون واو ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم : لا أَدْرِ ، والاسم الأَلِيَّة ؛ ومنه المثل : إلاَّ حَظِيِّه فلا أَلِيَّه ؛ أَي إن لم أَحْظَ فلا أَزالُ أَطلب ذلك وأَتَعَمَّلُ له وأُجْهِد نَفْسي فيه ، وأَصله في المرأَة تَصْلَف عند زوجها ، تقول : إن أَخْطَأَتْك الحُظْوة فيما تطلب فلا تَأْلُ أَن تَتَودَّدَ إلى الناس لعلك تدرك بعض ما تريد .
      وما أَلَوْتُ ذلك أَي ما استطعته .
      وما أَلَوْتُ أَن أَفعله أَلْواً وأُلْواً وأُلُوّاً أَي ما تركْت .
      والعرب تقول : أَتاني فلان في حاجة فما أَلَوْتُ رَدَّه أَي ما استطعت ، وأَتاني في حاجة فأَلَوْت فيها أَي اجتهدت .
      قال أَبو حاتم :، قال الأَصمعي يقال ما أَلَوْت جَهْداً أَي لم أَدَع جَهْداً ، قال : والعامة تقول ما آلُوكَ جَهْداً ، وهو خطأ .
      ويقال أَيضاً : ما أَلَوْته أَي لم أَسْتَطِعْه ولم أُطِقْه .
      ابن الأَعرابي في قوله عز وجل : لا يَأَلُونَكم خَبالاً ؛ أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم .
      وفي الحديث : ما من وَالٍ إلاَّ وله بِطانَتانِ : بِطانةٌ تأْمره بالمعروف وتَنْهاه عن المُنْكَر ، وبِطانةٌ لا تَأْلُوه خَبالاً ، أَي لا تُقَصِّر في إفساد حاله .
      وفي حديث زواج علي ، عليه السلام :، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لفاطمة ، عليها السلام : ما يُبْكِيكِ فما أَلَوْتُكِ ونَفْسِي وقد أَصَبْتُ لكِ خَيرَ أَهْلي أَي ما قَصَّرْت في أَمرك وأَمري حيث اخترتُ لكِ عَلِيّاً زوجاً .
      وفلان لا يأْلُو خيراً أَي لا يَدَعُه ولا يزال يفعله .
      وفي حديث الحسن : أُغَيْلِمَةٌ حَيَارَى تَفاقَدُوا ما يَأْلَ لهم (* قوله « ما يأل لهم إلى قوله وأيال له إيالة » كذا في الأصل وفي ترجمة يأل من النهاية ).
      أَن يَفْقَهوا .
      يقال : يالَ له أَن يفعل كذا يولاً وأَيالَ له إيالةً أَي آنَ له وانْبَغَى .
      ومثله قولهم : نَوْلُك أَن تفعل كذا ونَوالُكَ أَن تَفْعَله أَي انْبَغَى لك .
      أَبو الهيثم : الأَلْوُ من الأَضداد ، يقال أَلا يَأْلُو إذا فَتَرَ وضَعُف ، وكذلك أَلَّى وأْتَلى .
      قال : وأَلا وأَلَّى وتَأَلَّى إذا اجتهد ؛

      وأَنشد : ونحْنُ جِياعٌ أَيَّ أَلْوٍ تَأَلَّتِ معناه أَيَّ جَهْدٍ جَهَدَتْ .
      أَبو عبيد عن أَبي عمرو : أَلَّيْتُ أَي أَبْطأْت ؛ قال : وسأَلني القاسم بن مَعْن عن بيت الربيع بن ضَبُع الفَزارِي : وما أَلَّى بَنِيّ وما أَساؤوا فقلت : أَبطؤوا ، فقال : ما تَدَعُ شيئاً ، وهو فَعَّلْت من أَلَوْت أَي أَبْطأْت ؛ قال أَبو منصور : هو من الأُلُوِّ وهو التقصير ؛

      وأَنشد ابن جني في أَلَوْت بمعنى استطعت لأَبي العِيال الهُذَلي : جَهْراء لا تَأْلُو ، إذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ، ولا مِنْ عَيْلةٍ تُغْنِيني أَي لا تُطِيق .
      يقال : هو يَأْلُو هذا الأَمر أَي يُطِيقه ويَقْوَى عليه .
      ويقال : إنى لا آلُوكَ نُصْحاً أَي لا أَفْتُر ولا أُقَصِّر .
      الجوهري : فلان لا يَأْلُوك نصْحاً فهو آلٍ ، والمرأَة آلِيَةٌ ، وجمعها أَوالٍ .
      والأُلْوة والأَلْوة والإلْوة والأَلِيَّة على فعِيلة والأَلِيَّا ، كلُّه : اليمين ، والجمع أَلايَا ؛ قال الشاعر : قَلِيلُ الأَلايَا حافظٌ لِيَمينِه ، وإنْ سَبَقَتْ منه الأَلِيَّةُ بَرَّتِ ورواه ابن خالويه : قليل الإلاء ، يريد الإيلاءَ فحذف الياء ، والفعل آلَى يُؤْلي إيلاءً : حَلَفَ ، وتأَلَّى يَتأَلَّى تأَلِّياً وأْتَلى يَأْتَلي ائتِلاءً .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَأْتَلِ أُولو الفَضْل منكم (* قوله « أو ألاوية شقرا » كذا في الأصل مضبوطاً بالنصب ورسم ألف بعد شقر وضم شينها ، وكذا في ترجمة قضى من التهذيب وفي شرح القاموس ).
      ذو قِضين : موضع .
      وساقاها جَبَلاها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلَّم ، في صفة أَهل الجنة : ومَجامِرُهم الأَلُوَّة غير مُطَرَّاة ؛ قال الأَصمعي : هو العُود الذي يُتَبَخَّر به ، قال وأُراها كلمة فارسية عُرِّبت .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَسْتَجمر بالأَلُوَّة غيرَ مُطَرَّاة .
      قال أَبو منصور : الأَلُوَّة العود ، وليست بعربية ولا فارسية ، قال : وأُراها هندية .
      وحكي في موضع آخر عن اللحياني ، قال : يقال لضرب من العُود أَلُوَّة وأُلُوَّةٌ ولِيَّة ولُوَّة ، ويجمع أَلُوَّةٌ أَلاوِيَةً ؛ قال حسان : أَلا دَفَنْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ ، من الأَلُوَّة والكافُورِ ، مَنْضُودِ وأَنشد ابن الأَعرابي : فجاءتْ بِكافورٍ وعُود أَلُوَّةٍ شَآمِيَة ، تُذْكى عليها المَجامِرُ ومَرَّ أَعرابي بالنبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُدْفَن فقال : أَلا جَعَلْتُم رسولَ اللهِ في سَفَطٍ ، من الأَلُوَّةِ ، أَحْوى مُلْبَساً ذَهَبا وشاهد لِيَّة في قول الراجز : لا يَصْطَلي لَيْلَةَ رِيح صَرْصَرٍ إلاَّ بِعُود لِيَّةٍ ، أَو مِجْمَر ولا آتيك أَلْوَة أَبي هُبَيْرة ؛ أَبو هُبَيْرَة هذا : هو سعد بن زيد مَناة بن تميم ، وقال ثعلب : لا آتيك أَلْوَةَ بنَ هُبيرة ؛ نَصبَ أَلْوَة نَصْبَ الظروف ، وهذا من اتساعهم لأَنهم أَقاموا اسم الرجل مُقام الدَّهر .
      والأَلْىة ، بالفتح : العَجِيزة للناس وغيرهم ، أَلْيَة الشاة وأَلْية الإنسان وهي أَلْية النعجة ، مفتوحة الأَلف ، في حديث : كانوا يَجْتَبُّون أَلَياتِ الغَنَم أَحياءً ؛ جمع أَلْية وهي طَرَف الشاة ، والجَبُّ القطع ، وقيل : هو ما رَكِبَ العَجُزَ من اللحم والشحم ، والجمع أَلَيات وأَلايا ؛ الأَخيرة على غير قياس .
      وحكى اللحياني : إنَّه لذُو أَلَياتٍ ، كأَنه جعل كل جزء أَلْيةً ثم جمع على هذا ، ولا تقل لِيَّة ولا إلْية فإنهما خطأٌ .
      وفي الحديث : لا تقومُ الساعةُ حتى تَضْطرِبَ أَلَياتُ نِساء دَوْسٍ على ذي الخَلَصة ؛ ذو الخَلَصَة : بيتٌ كان فيه صَنَمٌ لدَوْسٍ يسمى الخَلَصة ، أَراد : لا تقوم الساعة حتى ترجع دَوْسٌ عن الإسلام فَتَطُوفَ نساؤهم بذي الخَلَصة وتَضْطَرِبَ أَعجازُهُنَّ في طوافهن كما كُنَّ يفعلن في الجاهلية .
      وكَبْشٌ أَلَيان ، بالتحريك ، وأَلْيان وأَلىً وآلٍ وكباشٌ ونِعاجٌ أُلْيٌ مثل عُمْي ، قال ابن سيده : وكِباش أَلْيانات ، وقالوا في جمع آلٍ أُلْيٌ ، فإما أَن يكون جُمِع على أَصله الغالب عليه لأَن هذا الضرب يأْتي على أَفْعَل كأَعْجَز وأَسْته فجمعوا فاعلاً على فُعْلٍ ليعلم أَن المراد به أَفْعَل ، وإمّا أَن يكون جُمِع نفس آلٍ لا يُذْهَب به إلى الدلالة على آلَى ، ولكنه يكون كبازِلٍ وبُزْلٍ وعائذٍ وعُوذٍ .
      ونعجة أَلْيانةٌ وأَلْيا ، وكذلك الرجل والمرأَة مِنْ رِجالٍ أُلْيٍ ونساء أُلْيٍ وأَلْيانات وأَلاءٍ ؛ قال أَبو إسحق : رجل آلٍ وامرأَة عَجزاء ولا يقال أَلْياءُ ، قال الجوهري : وبعضهم يقوله ؛ قال ابن سيده : وقد غلط أَبو عبيد في ذلك .
      قال ابن بري : الذي يقول المرأَة أَليْاء هو اليزيدي ؛ حكاه عنه أَبو عبيد في نعوت خَلْق الإِنسان .
      الجوهري : ورجل آلَى أَي عظيم الأَليْة .
      وقد أَلِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَأْلَى أَلىً .
      قال أَبو زيد : هما أَليْانِ للأَلْيَتَيْن فإِذا أَفردت الواحدة قلت أَليْة ؛

      وأَنشد : كأَنَّما عَطِيَّةُ بنُ كَعْبِ ظَعِينةٌ واقِفَةٌ في رَكْبِ ، تَرْتَجُّ أَليْاهُ ارْتِجاجَ الوَطْبِ وكذلك هما خُصْيانِ ، الواحدة خُصْيَة .
      وبائعه أَلاَّء ، على فَعَّال .
      قال ابن بري : وقد جاء أَلْيَتان ؛ قال عنترة : مَتَى ما تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرْجُفْ رَوانِفُ أَلْيَتَيْك وتُسْتَطارا واللِّيَّة ، بغير همز ، لها مَعنيان ؛ قال ابن الأَعرابي : اللِّيَّة قرابة الرجل وخاصته ؛

      وأَنشد : فَمَنْ يَعْصِبْ بِلِيَّتهِ اغْتِراراً ، فإِنَّك قد مَلأْتَ يَداً وشامَا يَعْصِبْ : يَلْوِي مِنْ عصب الشيء ، وأَراد باليد اليَمَن ؛ يقول : مَنْ أَعْطى أَهل قرابته أَحياناً خصوصاً فإِنك تعطي أَهل اليَمَن والشام .
      واللِّيَّة أَيضاً : العود الذي يُسْتَجْمَر به وهي الأَلُوَّة .
      ويقال : لأَى إِذا أَبطأَ ، وأَلاَ إِذا تَكَبَّر ؛ قال الأَزهري : أَلاَ إِذا تَكبَّر حرف غريب لم أَسمعه لغير ابن الأَعرابي ، وقال أَيضاً : الأَليُّ الرجل الكثير الأَيْمان .
      وأَليْة الحافر : مُؤخَّره .
      وأَليْة القَدَم : ما وقَع عليه الوَطءُ من البَخَصَة التي تحت الخِنْصَر .
      وأَلْيَةُ الإبهام : ضَرَّتُها وهي اللَّحْمة التي في أَصلها ، والضرَّة التي تقابلها .
      وفي الحديث : فَتَفَلَ في عين عليٍّ ومسَحَها بأَليْة إِبْهامه ؛ أَليْة الإِبهام : أَصلُها ، وأَصلُ الخِنْصَر الضَّرَّة .
      وفي حديث البَراء : السُّجود على أَلْيَتَي الكَفِّ ؛ أَراد أَلْية الإِبهام وضَرَّة الخِنْصر ، فَغَلَّب كالعُمَرَيْن والقَمَرَيْن .
      وأَلْيةُ الساقِ : حَماتُها ؛ قال ابن سيده : هذا قول الفارسي .
      الليث : أَلْية الخِنْصَر اللَّحْمة التي تحتها ، وهي أَلْية اليد ، وأَلْية الكَفِّ هي اللَّحْمة التي في أَصل الإِبهام ، وفيها الضَّرَّة وهي اللَّحْمة التي في الخِنْصَر إِلى الكُرْسُوع ، والجمع الضَّرائر .
      والأَلْية : الشحمة .
      ورجل أَلاَّءٌ : يبيع الأَلْية ، يعني الشَّحْم .
      والأَلْية : المَجاعة ؛ عن كراع .
      التهذيب : في البَقَرة الوحشية لآةٌ وأَلاةٌ بوزن لَعاة وعَلاة .
      ابن الأَعرابي : الإِلْية ، بكسر الهمزة ، القِبَلُ .
      وجاء في الحديث : لا يُقام الرجلُ من مَجْلِسه حتى يقوم من إِلْية نفسه أَي من قِبَل نفسه من غير أَن يُزْعَج أَو يُقام ، وهمزتها مكسورة .
      قال أَبو منصور : وقال غيره قام فلان مِنْ ذِي إِلْيةٍ أَي من تِلْقاء نفسه .
      وروي عن ابن عمر : أَنه كان يقوم له الرجلُ مِنْ لِيةِ نفسه ، بلا أَلف ؛ قال أَبو منصور : كأَنه اسم من وَلِيَ يَلي مثل الشِّية من وَشَى يَشِي ، ومن ، قال إِلْية فأَصلها وِلْية ، فقلبت الواو همزة ؛ وجاء في رواية : كان يقوم له الرجل من إِلْيته فما يَجْلِس في مجلسه .
      والآلاء : النِّعَمُ واحدها أَلىً ، بالفتح ، وإِلْيٌ وإِلىً ؛ وقال الجوهري : قد تكسر وتكتب بالياء مثال مِعىً وأَمْعاء ؛ وقول الأَعشى : أَبْيض لا يَرْهَبُ الهُزالَ ، ولا يَقْطَع رِحْماً ، ولا يَخُونُ إِل ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون إِلا هنا واحد آلاء اللهِ ، ويخُون : يَكْفُر ، مُخفَّفاً من الإِلِّ (* قوله « مخففاً من الال » هكذا في الأصل ، ولعله سقط من الناسخ صدر العبارة وهو : ويجوز أن يكون إلخ أو نحو ذلك ).
      الذي هو العَهْد .
      وفي الحديث : تَفَكَّروا في آلاء الله ولا تَتَفَّكروا في الله .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : حتى أَوْرَى قَبَساً لقابِسِ آلاء الله ؛ قال النابغة : هُمُ الملوكُ وأَنْباءُ المُلُوكِ ، لَهُمْ فَضْلٌ على الناس في الآلاء والنِّعَ ؟

      ‏ قال ابن الأَنباري : إِلا كان في الأَصل وِلاَ ، وأَلا كان في الأَصل وَلاَ .
      والأَلاء ، بالفتح : شَجَر حَسَنُ المَنْظَر مُرُّ الطَّعْم ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فإِنَّكُمُ ومَدْحَكُمُ بُجيَراً أَبا لَجَأٍ كما امْتُدِح الأَلاءُ وأرْضٌ مأْلأَةٌ كثيرة الأَلاء .
      والأَلاء : شجر من شجر الرمل دائم الخضرة أَبداً يؤكل ما دام رَطْباً فإِذا عَسا امْتَنَع ودُبغ به ، واحدته أَلاءة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة ، قال : ويجمع أَيضاً أَلاءَات ، وربما قُصِر الأَلاَ ؛ قال رؤبة : يَخْضَرُّ ما اخضَرَّ الأَلا والآس ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنه إِنما قصر ضرورة .
      وقد تكون الأَلاءَات جمعاً ، حكاه أَبو حنيفة ، وقد تقدم في الهمز .
      وسِقاءٌ مَأْلِيٌّ ومَأْلُوٌّ : دُبِغ بالأَلاء ؛ عنه أَيضاً .
      وإِلْياءُ : مدينة بين المقدس .
      وإِلِيَّا : اسم رجل .
      والمِئلاة ، بالهمز ، على وزن المِعْلاة (* قوله « المعلاة » كذا في الأصل ونسختين من الصحاح بكسر الميم بعدها مهملة والذي في مادة علا : المعلاة بفتح الميم ، فلعلها محرفة عن المقلاة بالقاف ): خِرْقَة تُمْسِكها المرأَة عند النَّوح ، والجمع المآلِي .
      وفي حديث عمرو بن العاص : إِني والله ما تَأَبَّطَتْني الإِماء ولا حَمَلَتني البَغايا في غُبَّرات المآلي ؛ المَآلِي : جمع مِئلاة بوزن سِعْلاة ، وهي ههنا خرقة الحائض أَيضاً (* قوله « وهي ههنا خرقة الحائض أيضاً » عبارة النهاية : وهي ههنا خرقة الحائض وهي خرقة النائحة أيضاً ).
      يقال : آلَتِ المرأَة إِيلاءً إِذا اتَّخَذَتْ مِئْلاةً ، وميمها زائدة ، نَفَى عن نفسه الجَمْع بين سُبَّتَيْن : أَن يكون لِزَنْيةً ، وأَن يكون محمولاً في بَقِية حَيْضَةٍ ؛ وقال لبيد يصف سحاباً : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذُراه ، وأَنْواحاً عَلَيْهِنَّ المَآلي المُصَفَّحاتُ : السيوفُ ، وتَصْفِيحُها : تَعْريضُها ، ومن رواه مُصَفِّحات ، بكسر الفاء ، فهي النِّساء ؛ شَبَّه لَمْعَ البَرْق بتَصْفِيح النساء إِذا صَفَّقْنَ بأَيديهن .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَزْرُ
    • ـ أَزْرُ : الإِحاطَةُ ، والقُوَّةُ ، والضَّعْفُ ، ضِدٌّ ، والتَّقْوِيَةُ والظَّهْرُ ،
      ـ أُزْرُ : مَعْقِدُ الإِزارِ ،
      ـ إِزْرُ : الأصْلُ ،
      ـ إِزْرَةُ : هَيْئَةُ الائْتِزارِ .
      ـ إِزارُ وإِزارَةُ : المِلْحَفَةُ ، كالمِئْزَرِ والإِزْرِ والإِزارَةِ ، وائْتَزَرَ به ، وتأزَّرَ به ، ولا تَقُلِ : اتَّزَرَ ، وقد جاءَ في بعضِ الأحاديثِ ، ولَعَلَّهُ من تَحْريفِ الرُّواةِ ، ج : آزِرَةٌ وأُزُرٌ وأُزْرٌ ، وكُلُّ ما سَتَرَكَ ، والعَفافُ ، والمرأةُ ، والنَّعْجَةُ ، وتُدْعَى للحَلْبِ فيقالُ : إزارْ إزارْ .
      ـ مُؤَازَرَةُ : المساواةُ ، والمُحاذاةُ ، والمُعاوَنَةُ ، وأن يُقَوِّيَ الزَّرْعُ بعضُه بعضاً فَيَلْتَفَّ .
      ـ التَّأْزِيرُ : التَّغْطِيَةُ ، والتَّقْوِيَةُ .
      ـ نصْرٌ مُؤَزَّر : بالِغٌ شديدٌ .
      ـ آزَرُ : ناحِيَةٌ بينَ الأهوازِ ورامَهُرْمُزَ ، وصنمٌ ، وكَلِمَةُ ذَمٍّ في بعضِ اللُّغاتِ ، واسْمُ عَمِّ إبراهيمَ ، وأما أبوه فإنَّه : تارَحُ ، أو هُما واحدٌ .
      ـ فَرَسٌ آزَرُ : أبيضُ الفَخِذَيْنِ ، ولَوْنُ مقادِيمِهِ أسودُ ، أو أيُّ لَوْنٍ كانَ .
      ـ مُؤَزَّرَةُ : نَعْجَةٌ كأنَّها أُزِّرَتْ بسَوادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ألْفُ
    • ـ ألْفُ من العَدَدِ : مُذَكَّرٌ ، ولو أُنِّثَ باعْتبارِ الدَّراهِمِ لَجَازَ ، ج : أُلُوفٌ وآلافٌ .
      ـ أَلَفَهُ يألِفُهُ : أعْطاهُ ألْفاً .
      ـ الإِلْفُ : الألِيفُ ، ج : آلافٌ ، وجَمْعُ الألِيف : ألائِفُ .
      ـ ألُوفُ : الكَثير الألْفَةِ ، ج : أُلُفٌ .
      ـ إِلْفُ والإِلْفَةُ : المَرْأةُ تَأْلَفُها وتَألَفُكَ ، وقد ألِفَهُ أَلْفاً ، وهو آلِفٌ ، ج : أُلاَّفٌ ، وهي آلِفَةٌ ، ج : ألفاتٌ وأوالِفُ .
      ـ مَأْلَفُ : مَوْضِعُهما ، والشَّجَرُ المُورِقُ يَدْنُو إليه الصَّيْدُ لإِلْفِهِ إيَّاهُ .
      ـ ألْفَةُ : اسْمٌ من الائْتِلافِ .
      ـ ألِفُ : الرَّجُلُ العَزَبُ ، وأوَّلُ الحُرُوفِ ، والأليفُ ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ العَضُد إلى الذِراعِ ، وهُما الألِفانِ ، والواحِدُ من كُلِّ شيء .
      ـ آلفَهُم : كَمَّلَهُم ألْفاً ،
      ـ آلفَ الإِبِلُ : جَمَعَتْ بَيْنَ شَجَرٍ وماءٍ ،
      ـ آلفَ المَكانَ : ألِفَهُ ،
      ـ آلفَ الدَّراهِمَ : جَعَلَها ألْفاً ، فآلَفَتْ هي ،
      ـ آلفَ فُلاناً مَكانَ كذا : جَعَلَهُ يألَفُهُ .
      ـ إِيلافُ في التَّنْزيلِ : العَهْدُ ، وشِبْهُ الإِجازَةِ بالخفارَةِ ، وأوَّلُ مَنْ أخَذَها هاشِمٌ مِن مَلِكِ الشامِ ، وتَأويلُهُ : أنَّهُم كانوا سُكَّانَ الحَرَمِ ، آمِنينَ في امْتيازِهِم وتَنَقُّلاتِهِم شِتاءً وصَيْفاً ، والناسُ يُتَخَطَّفُونَ من حَوْلِهِم ، فإذا عَرَضَ لَهُم عارِضٌ ، قالوا : نَحْنُ أهْلُ حَرَمِ الله ، فَلا يَتَعَرَّضُ لَهُمْ أحَدٌ ، أو اللامُ للتَّعَجُّبِ ، أي : اعْجَبُوا لإِيلافِ قُرَيْشٍ ، وكان هاشِمٌ يُؤَلِّفُ إلى الشامِ ، وعَبْدُ شَمْسٍ إلى الحَبَشَةِ ، والمُطَّلِبُ إلى اليَمَنِ ، ونَوْفَلٌ إلى فارِسَ ، وكان تُجَّارُ قُريْشٍ يَخْتَلفُونَ إلى هذه الأمصارِ بِحِبالِ هذه الإِخْوَةِ ، فَلا يُتَعَرَّضُ لَهُم ، وكانَ كُلُّ أخٍ منهم أخَذَ حَبْلاً منْ مَلِكِ ناحِيَةِ سَفَرِهِ أَمَاناً لَهُ .
      ـ ألَّفَ بَيْنَهُما تَأليفاً : أوْقَعَ الألْفَةَ ،
      ـ ألَّفَ ألِفاً : خَطَّها ،
      ـ ألَّفَ الألْفَ : كَمَّلَهُ .
      ـ مُؤَلَّفَةُ قُلُوبُهُم مِنْ سادَةِ العَرَبِ : أُمِرَ النبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، بِتَألُّفِهِم ، وإعْطائِهِم لِيُرغِّبُوا مَنْ وَرَاءَهُم في الإِسْلامِ ، وهُمُ : الأقْرَعُ بنُ حابسٍ ، وجُبَيْرُ بنُ مُطْعم ، والجَدُّ بنُ قَيْسٍ ، والحَارثُ بنُ هِشامٍ ، وحَكيمُ بنُ حِزامٍ ، وحَكيمُ بنُ طُلَيْقٍ ، وحُوَيْطِبُ ابنُ عَبْدِ العُزَّى ، وخالِدُ بنُ أسِيدٍ ، وخالدُ بنُ قَيْسٍ ، وزَيْدُ الخَيْلِ ، وسَعيدُ بنُ يَرْبُوعٍ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرِو بنِ عَبْدِ شَمْسٍ العامِرِيُّ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرٍو الجُمَحِيُّ ، وصَخْرُ ابنُ أمَيَّةَ ، وصَفْوانُ بنُ أمَيَّةَ الجُمَحِيُّ ، والعَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَرْبُوعٍ ، والعَلاءُ بنُ جاريةَ ، وعَلْقَمَةُ بنُ عُلاثَةَ ، وأبو السَّنابِلِ عَمْرُو بنُ بَعْكَكٍ ، وعَمْرُو ابنُ مِرْداسٍ ، وعُمَيْرُ بنُ وَهْبٍ ، وعُيَيْنَةُ بنُ حِصْنٍ ، وقيس بن عدِن ، وقَيْسُ بنُ مَخْرَمَةَ ، ومالكُ بنُ عَوْفٍ ، ومَخْرَمَةُ بنُ نَوْفَلٍ ، ومُعاوِيَةُ بنُ أبي سُفيانَ ، والمُغِيرَةُ بنُ الحَارِثِ ، والنُّضَيْرُ بنُ الحَارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ ، وهِشامُ بنُ عَمْرٍو ، رضي الله عنهم .
      ـ تألَّفَ فلاناً : دَارَاهُ ، وقارَبَهُ ، ووصَلَهُ حتى يَسْتَميلَهُ إليه ،
      ـ تألَّفَ القومُ : اجْتَمَعُوا ، كائْتَلَفُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الائْتِكال
    • الائْتِكال : ( في الاصطلاح العلميّ ) : التغيُّرُ الناشئُ عن عوامل التأَكّل المختلفة من طبِيعيَّة وكيماويّة وغيرها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الإيمانية
    • ‏ الاعتماد على الإيمان بدلا من العقل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. الإيوان
    • الإيوان : الإوَان .
      ومنه إيوان كسرى . والجمع : أواوين ، وإيوانات .
      ( انظر : أون ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الائتمان
    • الائتمان هو تقديم مال الحاضر نظير الحصول على مال مستقبل ، وأساسه الثقة .

    المعجم: عربي عامة



  7. تأمين الائتمان
    • ضمان القروض أو تأمين ضدّ مخاطر عجز المقترض عن السداد ، وتعني بالانجليزية : credit insurance

    المعجم: مالية

  8. تجميد الائتمان المصرفي
    • فرض المصارف لقيود على الائتمان ، وتعني بالانجليزية : credit freeze

    المعجم: مالية

  9. تحليل الائتمان
    • دراسة مالية وإدارية يجريها مقرض إمّا مباشرة أو من خلال هيئة تصنيف ائتمان لتحديد مدى سلامة المركز المالي للمقترض وقدرته على الفواء بديونه والتزماته الأخرى . ، وتعني بالانجليزية : credit analysis

    المعجم: مالية

  10. حدّ الائتمان


    • أكبر مبلغ يجوز إقراضه لشخص ما ، وتعني بالانجليزية : limit of credit

    المعجم: مالية

  11. سقف الائتمان
    • الحدّ الأعلى للاقتراض ، وتعني بالانجليزية : credit ceiling

    المعجم: مالية

  12. ضوابط الائتمان
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه ، وتعني بالانجليزية : credit controls

    المعجم: مالية

  13. معايير الائتمان
    • معايير تحديد الأهلية الائتمانية ، وتعني بالانجليزية : credit criteria

    المعجم: مالية

  14. مؤشرات الائتمان
    • نسب تحليل الائتمان ، وتعني بالانجليزية : credit barometrics

    المعجم: مالية

  15. الائتمان المتاح
    • القروض المتاحة . ، وتعني بالانجليزية : available credit

    المعجم: مالية

  16. الإيمان
    • الشّرائع الـتـّـفصيلـيّـة التي لا تـُـعْـلـَـم إلا بالوَحْي
      سورة : الشورى ، آية رقم : 52

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الإيمانُ
    • الإيمانُ : التَّصدِيق .
      و الإيمانُ شَرعاً : التصديق بالقَلْب ، والإِقرار باللّسان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الإيمان بالله ‏
    • ‏ الاعتقاد بالله بالقلب والنطق باللسان والعمل بما لا يناقض ذلك ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ جزاء الإيمان
    • ‏ أي ثواب الإيمان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ شعب الإيمان
    • ‏ أي فروع الإيمان

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. ‏ ضعف الإيمان
    • ‏ أي تناقصه وقلته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. ‏ نواقض الإيمان
    • ‏ أي الأشياء التي تفسد إيمان المرء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. الإيمان بالبعث ‏
    • ‏ أي التصديق ببعث الموتى يوم القيامة للحساب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. الإيمان بالجن ‏
    • ‏ أي الإيمان بوجودهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. الإيمان بالرسل ‏
    • ‏ التصديق بهم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى الا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
المعجم الوسيط
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
المعجم الوسيط
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
المعجم الوسيط
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( ج ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( ج ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( ج ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( ج ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( ج ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( ج ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( ج ) مَآلٍ.
الصحاح في اللغة
أما ألا فحرفٌ يفتتَح به الكلام للتنبيه، تقول: ألا إنّ زيداً خارجٌ، كما تقول: اعلمْ أنّ زيداً خارجٌ. وأمَّا إلا فهو حرف استثناء يستثنا به على خمسة أوجهٍ: بعد الإيجابِ، وبعد النفي، والمُفَرَّغِ، والمُقَدَّم، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت: جاءني القومُ إلاَّ زيد، كقوله تعالى: "لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا". وقال عمرو بن معد يكرب: وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخـوه   لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر: وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال   سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ إلى: حرفٌ خافضٌ، وهو مُنْتَهَى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة. وجائزٌ أن تكون دخْلتَها وجائزٌ أن تكون بَلغْتَها ولم تدخلْها؛ لأنَّ النهاية تشتمل أوّلَ الحدّ وآخره، وإنما تمتنع مجاوزته. وربَّما استعمل بمعنى عِنْدَ؛ قال الراعي: فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا وقد تجيء بمعنى مَعَ، كقولهم: الذَودُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ. قال الله تعالى: "ولا تأكُلوا أموالَهُمْ إلى أموالكم"، وقال: "مَنْ أنصاري إلى الله" أي مع الله، وقال: "وإذا خَلَوْأ إلى شَياطينهم". وأمّا أوُلو فجمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده ذو. وأولات للإناث واحدتها ذات، تقول: جاءني أوُلو الألباب، وأولات الأحمال. وأمَّا أُولي فهو أيضاَ جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحدُه ذا للمذكر، وذِهِ للمؤنث، يمدّ ويقصر، فإنْ قصرته كتبته بالياء، وإن مددتَه بنيته على الكسر. ويستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصر؛ لأنَّ تصغير المبهم لا يغيِّر أوَلُه بل يترك على ما هو عليه من فتحٍ أو ضمٍّ. وتدخل ياء التصغير ثانيةً إذا كان على حرفين، وثالثةً إذا كان على ثلاثة أحرف. وتدخل عليه ها لِلتنبيه، تقول: هؤلاء. قال أبو زيد: ومن العرب من يقول هَؤُلاء قومُك، فينوِّن ويكسر الهمزة. وتدخل عليه الكاف للخطاب، تقول: أُولَئِكَ وأُولاكَ. قال الكسائي: مَن قال أُولَئِكَ فواحده ذَلِكَ، ومن قال أُولاكَ فواحده ذاكَ. وأُولالِكَ مثل أُولَئِكَ. وأنشد ابن السكِّيت: أولالِكَ قوْمي لم يكونوا أَشابَةً   وهل يَعِظُ الضِلِّيَل إلاَّ أولالكا وإنّما قالوا: أولَئِكَ في غير العقلاء. قال الشاعر: ذُمّ المَنازِلُ بعد مَنْزِلَةِ اللِوى=والعَيْشُ بعد أُولَئِكَ الأَيَّامِ وقال تعالى: "إنَّ السمعَ والبصرَ والفؤادَ كلّ أولئكَ كانَ عنه مَسئُولاً". وأما الأولى بوزن العُلى، فهو أيضاً جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده الَّذي. وأمّا قولهم: ذهبت العرب الألى، فهو مقلوب من الأوَلِ، لأنّه جمع أُولى، مثل أُخرى وأَخَر.
الصحاح في اللغة
أَلا الرجل يَأْلو، أي قَصَّرَ. وفلانٌ لا يَأْلوكَ نصْحاً، فهو آلٍ، والمرأةُ آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ. ويقال أيضاً: أَلَّى يُؤَلِّي تَأْليَةً، إذا قصَّر وأبطأ. وتقول: آلاهُ يَأْلوهُ أَلْواً: استطاعه. قال العرجيّ: إذا قادَهُ السُوَّاسُ لا يَملكونـه   وكان الذي يَأْلونَ قَولاً له هَلا أي يستطيعون. قال ابن السكيت: قولُهم: لا دَرَبْتُ ولا ائْتَلَيْتُ، هو افتعلتُ من قولك: ما أَلَوْتُ هذا، أي ما استطعتُه. أي ولا استطعتُ. والآلاء: النِعَمُ، واحدها أَلاً بالفتح، وقد يُكْسَرُ ويُكْتَبُ بالياء، مثاله مِعىً وأَمْعاءٌ. وآلى يُؤلي إيلاءً: حَلَفَ. وتَأَلَّى وائْتَلى مثلُه فيه. ويقال أيضاً: ائْتَلى في الأمر، إذا قصَّر. والأَلِيَّةُ: اليمينُ، والجمع أِلايا. قال الشاعر: قليلُ الألايا حافظٌ ليمـينـه   وإنْ سَبَقَتْ منه الألِيَّةُ بَرَّتِ وكذلك الأُلْوَةُ والألْوَةُ والإلْوَةُ. وأما الأُلوَّةُ بالتشديد، فهو العود الذي يُتَبَخَّرُ به. وفيه لغتان أُلُوَّةٌ وأَلُوَّةٌ. والمِثْلاةُ بالهمز: الخِرْقَةٌ التي تُمسكها المرأةُ عند النَوح وتشير بها؛ والجمع المآلي. والأَلْيَةُ بالفتح: ألْيَة الشاة، ولا تقل إلْيَة ولا لِيَّةً. فإذا ثَنّيْتَ قلتَ أَلْيان فلا تلحقه التاء. وكبشٌ آلى على أَفْعَلَ ونعجةٌ أَلْيا، والجمع أُلْيٌ على فعلٍ. ويقال أيضاً: كبْشٌ أَلَيانٌ بالتحريك، ونعحةٌ أَلْيانَةٌ وكِباشٌ أَلْياناتٌ. ورجلٌ آلى، أي عظمُ الألْيَةِ. وامرأةٌ عَجْزاء، ولا تقل ألْياء، وبعضهم يقوله. وقد أَليَ الرجلُ بالكسر يَأْلى أليٌ. والألْيَةُ: اللحمةُ التي في أصل الإبهام وأَلْيَةُ الحافِرِ: مؤخَّرُهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: