وصف و معنى و تعريف كلمة الاتساع:


الاتساع: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح الاتساع في معاجم اللغة العربية:



الاتساع

جذر [تسع]

  1. اِتِّساع: (اسم)
    • مصدر اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ
    • اتّساع الأمر لأكثر من وجه : احتماله عدَّة تأويلات
    • اِتِّسَاعُ البَيْتِ : كَوْنُهُ وَاسِعًا
    • انتشار ، ازدهار ونموّ
    • تضخُّم ، تمدُّد ، زيادة حجم ناتجة من مرض اتّساع القلب / المعدة
    • اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ
    • لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما
  2. اِتِّساع: (اسم)
    • اِتِّساع : مصدر إِتَّسَعَ
  3. أَتْساع: (اسم)
    • أَتْساع : جمع تِّسْعُ
  4. تُسع: (اسم)

    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء
,
  1. وَسِعَه
    • ـ وَسِعَه الشيءُ يَسَعُه ، سَعَةً وسِعَةً .
      ـ ما أسَعُ ذاكَ : ما أُطيقُهُ .
      ـ اللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا : وَسِّعْ '' ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ '': أمرٌ بالقرارِ فيه .
      ـ هذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ لعشرينَ .
      ـ هذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً : يَتَّسِعُ فيه عشرونَ . ويقالُ : وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ ، ولكلِّ شيءٍ ، وعلى كلِّ شيءٍ .
      ـ واسِعُ : ضِدُّ الضَّيِّقِ ، كالوَسيعِ ،
      ـ واسِعُ في الأَسْماءِ الحُسْنَى : الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ . وواسِعُ بنُ حَبَّانَ : في صُحْبَتِهِ خِلافٌ .
      ـ الوُسْعُ والوِسْعُ والوَسْعُ : الجِدَةُ ، والطَّاقَةُ ، كالسَّعَةِ ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ .
      ـ وَساعُ : النَّدْبُ ،
      ـ وَساعُ من الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ ، كالوَسيعِ ، وقد وَسُعَ وساعَةً وسَعَةً .
      ـ وَسِيعٌ : ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ .
      ـ يَسَعُ : اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ ، وقُرِئَ : { واللَّيْسَعَ } بِلامَيْنِ .
      ـ أوسعَ : صارَ ذا سَعَةٍ ،
      ـ أوسعَ اللَّهُ تعالى عليه : أَغْناهُ ، كوَسَّعَ عليه .
      ـ { وإِنَّا لمُوسِعُونَ }: أغْنِياءُ قادِرونَ ،
      ـ تَوَسَّعُوا في المَجْلِس : تَفَسَّحوا .
      ـ وَسَّعه تَوْسيعاً : ضِدُّ ضَيَّقَهُ ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوسعَ
    • استوسعَ يستوسع ، استيساعًا ، فهو مُستوسِع ، والمفعول :-
      مُستوسَع ( للمتعدِّي ) • استوسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : صار واسعًا .
      استوسع الرَّجلُ : اتَّسعت حاله .
      استوسع الشَّيءَ : وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأسْيَعُ
    • الأسْيَعُ : الماءُ أو السرابُ المُضْطرِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِستَوسَع
    • إستوسع - استيساعا
      1 - إستوسع الشيء : كان واسعا . 2 - إستوسع الشيء : وجده واسعا . 3 - إستوسع الشيء : طلبه واسعا . 4 - إستوسع : إتسعت حاله ، عاش في سعة وبحبوحة . ء

    المعجم: الرائد

  5. أوسَع
    • أوسع - إيساعا
      1 - أوسع : صار ذا سعة وكثر ماله . 2 - أوسع الله عليه ، أو عليه رزقه وفي رزقه : أغناه . 3 - أوسع الشيء : جعله واسعا . 4 - أوسع الشيء : وجده واسعا . 5 - أوسع الشيء الشيء : جعله يسعه .

    المعجم: الرائد

  6. أوسعَ
    • أوسعَ / أوسعَ في يُوسع ، إيساعًا ، فهو مُوسِع ، والمفعول مُوسَع ( للمتعدِّي ) :-
      أوسع فلانٌ كَثُر مالُه وصار ذا يُسرٍ وغنًى :- { وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ } .
      أوسع فلانٌ الشَّيءَ :
      1 - صيَّره واسعًا :- أوسعت الحكومةُ شوارعَ العاصمة .
      2 - جعله يَسَعهُ :- اللّهم أوسعنا رحمتَك : اجعلها تَسَعُنا ، - موسَع ضَرْبًا : مُشبَع :-
      أوسع خُطاه : زاد من سُرعة سيره ، عجّل ، أسرع فيه ، - أوسعه شتمًا : انهال عليه بالكلام القبيح ، أمطره وابلاً من الشَّتائم والسِّباب ، - أوسعه ضربًا : ضربه ضربًا كثيرًا مُبرِّحًا .
      أوسع اللهُ عليه رزقَه / أوسع اللهُ في رزقه : وسَعه ، أغناه ، بَسَطَهُ وكثّرهُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. استوسع الرّجل
    • اتَّسعت حاله .

    المعجم: عربي عامة

  8. استوسع الشّيء
    • مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ

    المعجم: عربي عامة

  9. استوسع الشّيء
    • وَجَده واسعًا ، طلبه واسِعًا .

    المعجم: عربي عامة



  10. اسْتَوْسَعَ
    • اسْتَوْسَعَ الشيءُ : مطاوع وسَّعَه .
      و اسْتَوْسَعَ الرجلُ : اتَّسعت حالُه .
      و اسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجَده واسعاً .
      و اسْتَوْسَعَ طلَبه واسعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِتِّساعٌ
    • [ و س ع ]. ( مصدر اِتَّسَعَ ).
      1 . :- اِتِّسَاعُ البَيْتِ :-: كَوْنُهُ وَاسِعًا .
      2 . :- اِتِّسَاعُ مَعَارِفِهِ :- : ذَاتُ سَعَةٍ وَشُمُولٍ .
      3 . :- لاَحَظَ اتِّسَاعَ عَيْنَيْهِ مِنَ الدَّهْشَةِ :- : بُرُوزَهُمَا وَتَغَيُّرَ شَكْلِهِما .

    المعجم: الغني

  12. اتّساع
    • اتّساع :-
      1 - مصدر اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ
      اتّساع الأمر لأكثر من وجه : احتماله عدَّة تأويلات .
      2 - سَعَة :- اتّساع إناء .
      3 - انتشار ، ازدهار ونموّ :- أخذت التِّجارة في الاتساع .
      4 - تضخُّم ، تمدُّد ، زيادة حجم ناتجة من مرض :- اتّساع القلب / المعدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مؤشر اتساع السوق
    • مؤشر صافي الأوراق المالية التي ارتفعت أو هبطت أسعارها في معاملات يوم معين مقسم على مجموع الإصدارات المتداولة . ، وتعني بالانجليزية : breadth index


    المعجم: مالية

  14. إتسع
    • إتسع - اتساعا
      1 - إتسع الشيء : كان واسعا « اتسع المكان ». 2 - إتسع : صار ذا سعة وغنى . 3 - إتسع النهار أو غيره : امتد وطال .

    المعجم: الرائد

  15. اتّساع السوق
    • عدد أسهم معيّنة متداولة - ، وتعني بالانجليزية : market breadth

    المعجم: مالية

  16. اتّساع السوق
    • النسبة المئوية للأوراق المالية أو الموجودات الأخرى الصاعدة السعر إلى تلك التي انخفض أو لم يتغيّر سعرها . ، وتعني بالانجليزية : breadth of market

    المعجم: مالية

  17. اتَّسعَ
    • اتَّسعَ / اتَّسعَ لـ يتَّسع ، اتِّساعًا ، فهو مُتَّسِع ، والمفعول مُتَّسَع له :-
      اتَّسع الشَّيءُ مُطاوع وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ : رَحُب وامتدّ وطال ، ضدّ ضاق :- اتَّسع الميدانُ : ازدادت مساحته ، - اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار :-
      • لم يجد متَّسعًا من الوقت : لم يجد الوقت الكافي ، - ما لي من ذلك متَّسع : مندوحة ومذهب .
      اتَّسع الشَّيءُ لكذا :
      1 - وَسِع ، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم :- بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى .
      2 - كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن :- مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا ، - اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج .
      3 - استوعب حُمولةً :- سفينة تتَّسع لألف برميل زيت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وسع
    • " في أَسْمائِه سبحانه وتعالى الواسِعُ : هو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه ووَسِعتْ رحمتُه كل شيء وغِناه كل فَقْرٍ .
      وقال ابن الأَنباري : الواسع من أَسماءِ الله الكثيرُ العطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْأَلُ ، قال : وهذا قول أَبي عبيدة .
      ويقال : الواسِعُ المُحِيطُ بكل شيء من قوله وَسِعَ كل شيءٍ عِلْماً ؛

      وقال : أُعْطِيهِمُ الجَهْدَ مِني بَلْهَ ما أَسَعُ معناه فَدَعْ ما أُحِيطُ به وأَقْدِر عليه ، المعنى أُعطيهم ما لا أَجده إِلاَّ بالجَهْدِ فَدَعْ ما أُحيطُ به .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وجهُ الله إِنّ الله واسِع عليم ؛ يقول : أَينما تولوا فاقصدوا وجه الله تَيَمُّمكم القِبْلة ، إِن الله واسع عليم ، يدل على أَنه تَوْسِعةٌ على الناسِ في شيء رَخَّصَ لهم ؛ قال الأَزهري : أَراد التحري عند إِشْكالِ القبلة .
      والسعة : نقبض الضِّيق ، وقد وَسِعَه يَسَعُه ويَسِعُه سَعةً ، وهي قليلة ، أَعني فَعِيلَ يَفْعِلُ وإِنما فتحها حرف الحلق ، ولو كانت يَفْعَلُ ثبتت الواو وصحت إِلاَّ بحسَب ياجَلُ .
      ووسُع ، بالضم ، وساعةً ، فهو وَسِيعٌ .
      وشيءٌ وَسِيعٌ وأَسِيعٌ : واسِعٌ .
      وقوله تعالى : للذين أَحسنوا في هذه الدنيا حسَنةٌ وأَرْضُ اللهِ واسعةٌ ؛ قال الزجاج : إِنما ذُكِرَتْ سَعةُ الأَرضِ ههنا لمن كان مع من يعبد الأَصنام فأَمِرَ بالهجرة عن البلَد الذي يُكره فيه على عِبادَتِها كما ، قال تعالى : أَلم تكن أَرضُ اللهِ واسِعةً فتُهاجِرُوا فيها ؛ وقد جرى ذِكْرُ الأَوْثانِ في قوله : وجعل لله أَنداداً ليُضِلَّ عن سبيلِه .
      واتَّسَعَ : كَوَسِعَ .
      وسمع الكسائي : الطريق ياتَسِعُ ، أَرادوا يَوْتَسِعُ فأَبدلوا الواو أَلفاً طلباً للخفة كما ، قالوا ياجَلُ ونحوه ، ويَتَّسِعُ أَكثرُ وأَقْيَسُ .
      واسْتَوْسَعَ الشيءَ : وجده واسِعاً وطلبَه واسِعاً ، وأَوْسَعَه ووَسَّعَه : صيَّره واسعاً .
      وقوله تعالى : والسماءَ بنيناها بأَيد وإِنا لَمُوسِعُون ؛ أَراد جعلنا بينها وبين الأَرض سَعةً ، جعل أَوْسَعَ بمعنى وَسَّعَ ، وقيل : أَوْسَعَ الرجلُ صار ذا سَعةٍ وغِنًى ، وقوله : وإنا لموسعون أَي أَغنِياءُ قادِرون .
      ويقال : أَوْسَعَ الله عليك أَي أَغناكَ .
      ورجل مُوسِعٌ : وهو المَلِيءُ .
      وتَوَسَّعُوا في المجلس أَي تَفَسَّحُوا .
      والسَّعةُ : الغِنى والرفاهِيةُ ، على المثل .
      ووَسِعَ ع عليه يَسَعُ سَعةً ووَسَّعَ ، كلاهما : رَفَّهَه وأَغناه .
      وفي النوادر : اللهم سَعْ عليه أَي وسِّعْ عليه .
      ورجل مُوَسَّعٌ عليه الدنيا : مُتَّسعُ له فيها .
      وأَوْسَعَه الشيءَ : جعله يَسَعُه ؛ قال امرؤ القيس : فَتُوسِعُ أَهْلَها أَقِطاً وسَمْناً ، وحَسْبُك من غِنًى شِبَعٌ ورِيُّ وقال ثعلب : قيل لامرأَة أَيُّ النساءِ أَبْغَضُ إِليْكِ ؟ فقالت : التي تأْكل لَمّاً ، وتُوسِعُ الحيَّ ذمّاً .
      وفي الدعاء : اللهم أَوْسِعْنا رَحْمَتَكَ أَي اجعلها تَسَعُنا .
      ويقال : ما أَسَعُ ذلك أَي ما أُطِيقُه ، ولا يَسَعُني هذا الأَمر مثله .
      ويقال : هل تَسَعُ ذلك أَي هل تُطِيقُه ؟ والوُسْعُ والوُسْعُ والسَّعةُ : الجِدةُ والطاقةُ ، وقيل : هو قَدْرُ جِدةِ الرجل وقَدْرُه ذاتُ اليد .
      وفي الحديث : إِنكم لن تَسَعُوا الناسَ بأَموالكم فَسَعُوهم بأَخْلاقِكم ، أَي لا تَتَّسِعُ أَمْوالُكم لعَطائِهم فوَسِّعُوا أَخْلاقَكم لِصُحْبتهم .
      وفي حديث آخر ، قاله ، صلى الله عليه وسلم : إِنكم لا تَسَعُونَ الناسَ بأَموالِكم فلْيَسَعْهم منكم بَسْطُ الوجه .
      وقد أَوْسَعَ الرجلُ : كثُرَ مالُه .
      وفي التنزيل : على المُوسِعِ قَدَرُه وعلى المُقْتِرِ قَدَرُه .
      وقال تعالى : ليُنفِقْ ذُو سَعةٍ من سَعَتِه ؛ أَي على قدر سعته ، والهاء عوض من الواو .
      ويقال : إِنه لفي سَعةٍ من عَيْشِه .
      والسَّعةُ : أَصلها وُسْعة فحذفت الواو ونقصت .
      ويقال : لِيَسَعْكَ بيتُك ، معناه القَرارُ .
      ويقال : هذا الكَيْلُ يَسَعُ ثلاثةَ أَمْناء ، وهذا الوِعاءُ يَسَعُ عشرين كيْلاً ، وهذا الوعاء يسعه عشرون كيلاً ، على مثال قولك : أَنا أَسعُ هذا الأَمْرَ ، وهذا الأَمْرُ يَسَعُني ، والأَصل في هذا أَن تدخل في وعلى ولام لأَنَّ قولك هذا الوعاء يَسَعُ عشرين كيلاً أَي يتسع لذلك ، ومثله : هذا الخُفُّ يَسَعُ رجلي أَي يَسَعُ لرجلي أَي يَتَّسِعُ لها وعليها .
      وتقول : هذا الوِعاءُ يَسَعُه عشرون كيلاً ، معناه يسع فيه عشرون كيلاً أَي يَتَّسِعُ فيه عشرون كيلاً ، والأَصل في هذه المسأَلة أَن يكون بِصفة ، غير أَنهم يَنْزِعُون الصفات من أَشياءَ كثيرة حتى يتصل الفعل إِلى ما يليه ويُفْضِيَ إِليه كأَنه مَفْعول به ، كقولك : كِلْتُكَ واسْتَجَبْتك ومَكَّنْتُكَ أَي كِلْتُ لك واستجبت لك ومكنت لك .
      ويقال : وسِعَتْ رحْمتُهُ كلَّ شيء ولكلِّ شيء وعلى كلِّ شيء ؛ قال الله عز وجل : وَسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرضَ ، أَي اتَّسَعَ لها .
      ووَسِعَ الشيءَ الشيءَ : لم يَضِقْ عنه .
      ويقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيقَ عنك أَي وأَن يَضِيقَ عنك ؛ يقول : متى وَسِعَني شيءٌ وَسِعَكَ .
      ويقال : إِنه لَيَسَعُني ما وَسِعَك .
      والتوْسِيعُ : خلاف التضْيِيقِ .
      ووسَّعْتُ البيتَ وغيره فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ .
      ووَسُعَ الفرسُ ، بالضم ، سَعةً ووَساعةً ، وهو وَساعٌ : اتَّسَعَ في السير .
      وفرس وَساعٌ إِذا كان جَواداً ذا سَعةٍ في خَطْوِه وذَرْعِه .
      وناقةٌ وَساعٌ : واسِعةُ الخَلْق ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : عَيْشُها العِلْهِزُ المُطَحَّنُ بالقَتْتِ ، وإِيضاعُها القَعُودَ الوَساعا القَعُودُ من الإِبل : ما اقْتُعِد فَرُكِبَ .
      وفي حديث جابر : فضرب رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، عَجُزَ جَملي وكان فيه قِطافٌ فانطلق أَوْسَعَ جملٍ رَكِبْتُه قَطُّ أَي أَعْجَلَ جمَلٍ سَيْراً .
      يقال : جمل وَساعٌ ، بالفتح ، أَي واسع الخَطْو سَرِيعُ السيْر .
      وفي حديث هشام يصف ناقة : إِنها لمِيساعٌ أَي واسعة الخَطْو ، وهو مِفْعالٌ ، بالكسر ، منه .
      وسَيْرٌ وَسِيعٌ ووَساعٌ : مُتَّسِعٌ .
      واتَّسَعَ النهارُ وغيره : امْتَدَّ وطالَ .
      والوَساعُ : الندْبُ لِسَعةِ خلقه .
      وما لي عن ذاك مُتَّسَعٌ أَي مَصْرِفٌ .
      وسَعْ : زجْرٌ للإِبل كأَنهم ، قالوا : سَعْ يا جملُ في معنى اتَّسِعْ في خَطْوكَ ومشيك .
      واليَسَعُ : اسم نبيّ هذا إِن كان عربيّاً ، قال الجوهري : يَسَعُ اسم من أَسماءِ العجم وقد أُدخل عليه الأَلف واللام ، وهما لا يدخلان على نظائره نحو يَعْمَرَ ويَزيدَ ويَشْكُرَ إِلاَّ في ضرورة الشعر ؛

      وأَنشد الفرَّاءُ لجرير : وجَدْنا الوَلِيدَ بنَ اليَزِيدِ مُبارَكاً ، شدِيداً بأَعْباءِ الخِلافةِ كاهِلُهْ وقرئَ : والْيَسَع واللَّيْسَع أَيضاً ، بلامين .
      قال الأَزهري : ووَسِيعٌ ماءٌ لبني سعْدٍ ؛ وقال غيره : وَسِيعٌ ودُحْرُضٌ ماءَانِ بين سَعْدٍ وبني قُشَيْرٍ ، وهما الدُّحْرُضانِ اللذان في شعر عَنْتَرةَ إِذ يقول : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَمِ "

    المعجم: لسان العرب

  19. سيع
    • " السَّيْعُ : الماءُ الجاري على وجه الأَرض ، وقد انساع .
      وانساع الجَمَدُ : ذابَ وسال .
      وساعَ الماءُ والسرابُ يَسِيعُ سَيْعاً وسُيوعاً وتَسَيَّعَ ، كلاهما : اضْطَرَبَ وجرى على وجه الأَرض ، وهو مذكور في الصاد ، وسرابٌ أَسْيَعُ ؛ قال رؤبة : فَهُنَّ يَخْبِطْنَ السَّرابَ الأَسْيَعا ، شَبِيهَ يَمٍّ بَيْنَ عِبْرَيْنِ معا وقيل : أَفعل هنا للمفاضلة ، والانْسِياعُ مثله .
      والسَّياعُ والسِّياعُ : الطينُ ، وقيل : الطين بالتِّبْن الذي يُطَيَّنُ به ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال القطامي : فلمَّا أَنْ جَرَى سِمَنٌ عليها ، كما بَطَّنْتَ بالفَدَنِ السَّياعا وهو مقلوب ، أَي كما بَطَّنْتَ بالسَّياعِ الفَدَنَ وهو القَصْر ، تقول منه : سَيَّعْتُ الحائطَ إِذا طَيَّنْتَه بالطين .
      وقال أَبو حنيفة : السَّياعُ الطين الذي يُطَيَّنُ به إِناء الخمر ؛

      وأَنشد لرجل من بني ضبة : فَباكَرَ مَخْتُوماً عليه سَياعُه هذاذَيْكَ ، حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعا وسَيَّعَ الرَّقَّ والسفينةَ : طلاهما بالقارِ طَلْياً رَقيقاً .
      والسياع : الزِّفْتُ على التشبيه بالطين لسواده ؛

      قال : كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وقيل : إِنما شبه الزِّفْتَ بالطين ، والقِنْدِيدُ هنا الوَرْسُ .
      قال ابن بري : أَما قول أَبي حنيفة إِن السِّياع الطينُ الذي تُطَيَّنُ به أَوْعية الخمر ، وجعل ذلك له خصوصاً فليس بشيء ، بل السياع الطين جعل على حائط أَو على إِناء خَمْر ، قال : وليس في البيت ما يدل على أَن السياع مختصّ بآنية الخمر دون غيرها ، وإِنما أَراد بقوله سَياعه أَي طينه الذي خُتِمَ به ؛ قال الأَزهري : السَّياعُ تَطْيِينُك بالجَصِّ والطِّينِ والقِيرِ ، تقول : سَيَّعْتُ به تَسْيِيعاً أَي طَلَيْتُ به طَلْياً رَقِيقاً ؛ وقول رؤْبة : مرسلها ماءَ السَّرابِ الأَسْيَع ؟

      ‏ قال يصفه بالرِّقَّةِ .
      وسَيَّعَ المكانَ تَسْيِيعاً : طَيَّنَه بالسّياعِ .
      والمِسْيعة : المالَج خشبة مَلْساءُ يطين بها .
      وسَيَّعَ الجُبَّ : طينه بطين أَو جص .
      وساعَ الشيءُ يَسِيعُ : ضاعَ ، وأَساعَه هو ؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليشكري : وكَفاني اللهُ ما في نفسِه ، ومَتى ما يَكْفِ شيئاً لا يُسَعْ أَي لا يُضَيَّعُ .
      وناقة مِسْياعٌ : تصبر على الإِضاعة والجَفاءِ وسُوءِ القيام عليها .
      وفي حديث هشام في وصف ناقة : إِنها لَمِسْياعٌ مِرْياع أَي تحتمل الضيعة وسوءَ الوِلاية ، وقيل : ناقة مِسْياعٌ وهي الذاهبة في الرَّعْي .
      وقال شمر : تَسِيعُ مكان تسُوعُ ، قال : وناقة مِسياعٌ تَدَعُ وُلْدَها حتى يأْكلها السبع .
      ويقال : رُبَّ ناقة تُسيع وَلَدَها حتى يأْكله السِّباعُ ؛ ومن الإِتباع ضائعٌ سائعٌ ومُضِيعٌ مُسِيعٌ ومِضْياعٌ مِسياعٌ ؛ قال : ويْلُ مِّ أَجْيادَ شاةً شاةً مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ ، قَليلِ الوَفْرِ ، مِسْياعِ وأُم أَجْياد : اسم شاة .
      وقد أَضَعْتُ الشيء وأَسَعْتُه .
      ورجل مِسْياعٌ : وهو المِضْياعُ للمال .
      وأَساعَ مالَه أَي أَضاعَه .
      وتَسَيَّعَ البقْلُ : هاجَ .
      وأَساعَ الرَّاعي الإِبلَ فَساعَتْ : أَساء حفظها فضاعَتْ وأَهْمَلَها ، وساعت هي تَسُوعُ سَوْعاً .
      والسَّياعُ : شجر البانِ ، وهو من شجر العِضاه له ثمر كهيئة الفُسْتُق ، قال : ولِثاؤُه مثل الكُنْدُرِ إِذا جَمَدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الاتساع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَسَعَ** - [ت س ع]. (ف: ثلا. متعد).** تَسَعْتُ**، **أَتْسِعُ**،** اِتْسِعْ**، (أَتْسَعُ، اِتْسَعْ)، مص. تَسْعٌ. 1. "تَسَعَ الأَولاَدَ" : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً. 2. "تَسَعَ القَوْمَ" : صَارَ تَاسِعَهُمْ. 3. "تَسَعَ الرِّبْحَ": أَخَذَ تُسْعَهُ. 4. "تَسَعَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ.
معجم الغني
**تُسْعٌ** - ج:** أَتْسَاعٌ**. [ت س ع].: الجُزْءُ مِنْ تِسْعَةِ أَجْزَاءِ الشَّيْءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتّساع [مفرد]: 1- مصدر اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ| اتّساع الأمر لأكثر من وجه: احتماله عدَّة تأويلات. 2- سَعَة "اتّساع إناء". 3- انتشار، ازدهار ونموّ "أخذت التِّجارة في الاتساع". 4- تضخُّم، تمدُّد، زيادة حجم ناتجة من مرض "اتّساع القلب/ المعدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتسعَ يُتسع، إتْساعًا، فهو مُتْسِع، والمفعول مُتْسَع (للمتعدِّي) • أتسَع القومُ: صاروا تِسْعةً. • أتسع الشَّيءَ: صيَّره تِسْعةً "أتسع الرسمَ: صيَّره ذا تسعة أركان- أتسع العددَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّسعَ/ اتَّسعَ لـ يتَّسع، اتِّساعًا، فهو مُتَّسِع، والمفعول مُتَّسَع له • اتَّسع الشَّيءُ: مُطاوع وسَّعَ/ وسَّعَ على/ وسَّعَ في/ وسَّعَ لـ: رَحُب وامتدّ وطال، ضدّ ضاق "اتَّسع الميدانُ: ازدادت مساحته- اتَّسع صدرُه للنّقاش والحوار"| لم يجد متَّسعًا من الوقت: لم يجد الوقت الكافي- ما لي من ذلك متَّسع: مندوحة ومذهب. • اتَّسع الشَّيءُ لكذا: 1- وَسِع، كان واسعًا بما فيه الكفاية واللُّزوم "بكل ما تتَّسع له الكلمة من معنى". 2- كان صالحًا لإقامة مؤقّتة أو للسّكن "مدرسة تتَّسع لخمسين تلميذًا- اتَّسعت القاعةُ لألف متفرِّج". 3- استوعب حُمولةً "سفينة تتَّسع لألف برميل زيت".
المعجم الوسيط
القومَ ـِ تَسْعاً: صيَّرهم بنفسه تسعة. ويقال: هو تاسع ثمانية. و ـ الشيءَ: أَخذَ تُسْعَهُ. ويقال: تَسَعَ القومَ: أَخذ تُسْعَ أَموالهم. و ـ الحبلَ: فتله على تِسْع قُوىً.أَتْسعَ القومُ: صاروا تسعة. و ـ وردت إِبلُهم تسعةَ أَيام. و ـ العددَ: جعله تِسْعَةً.التَّاسُوعاء: اليوم التاسع من المُحَرَّم.التُّسْعُ: جزء من تسعة أَجزاء. ( ج ) أَتْسَاع.التِّسْعة: عدد بعد الثمانية. وقبل العشرة.التَّسِيعُ: التُّسْع.
مختار الصحاح
ت س ع : التُّسْعُ بالضم جزء من تسعة وكذا التَّسِيعُ و التَّاسُوعاءُ بالمد قبل يوم العاشوراء وأظنه مولدا و تَسَعَ القوم من باب قطع إذا أخذ تسع أموالهم أو كان لهم تاسعا و أتْسَع القوم صاروا تِسْعةًتَضَيَّعَ في ض ي ع وفي ض و ع
الصحاح في اللغة
التِسْعَةُ في عدد المذكر، والتِسْعُ في عدد المؤنث، والتِسْعُ أيضاً: ظِمْءٌ من أظماء الإبل. والتُسْعُ بالضم: جزءٌ من تسعة، وكذلك التَسيعُ. والتاسوعاءُ قبل يوم العاشوراء. وتَسَعْتُ القومَ أَتْسَعُهُمْ، إذا أخذت تُسْعَ أموالهم، أو كنت لهم تاسعاً. وأَتْسَعَ القومُ، إذا وردتْ إبلهم تِسْعاً. وأَتْسَعوا، أي صاروا تِسْعَةً.
تاج العروس

تِسْعَةُ رِجَالٍ في العَدَد المُذَكَّر وتِسْعُ نِسْوَةٍ في العَدَدِ المُؤَنَّثِ مَعْرُوفٌ . وقَوْلُهُ تَعَالَى : " ولَقَدْ آتَيْنَا مُوَسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيَّناتٍ " هي : أَخْذُ آلِ فِرْعَوْنَ بالسِّنِينَ وإِخْرَاجُ مُوسَى عَلَيْه السّلامُ يَدَهُ بَيْضَاءَ والعَصَا والطُّوفانُ والجَرَادُ والقُمَّلُ والضَّفَادِعُ والدَّمُ وانْفِلاقُ البَحْرِ . وقَدْ جَمَعَ ذلِكَ المُصَنِّفُ في بَيْتٍ واحدٍ فقال :

عَصاً سَنَةٌ بَحْرٌ جَرَادٌ وقُمَّلٌ ... دَمٌ ويَدٌ بَعْدَ الضَّفادِعِ طُوفانُ وقَدْ ضَمَّنْتُه بِبَيْتٍ آخَرَ فقُلْتُ :

" آياتُ مُوسَى الكَلِيمِ التِّسْعُ يَجْمَعُهَابَيْتٌ فَرِيدٌ لَهُ في السَّبْك عُنْوَانُ عَصاً سَنة ...إِلى آخِرِه . أَمَّا العَصَا فَفِي قَوْلِه تَعَالَى : " فَألْقَى عَصَاهُ فإِذا هِيَ ثُعْبَانٌ مِبِين " وأَمَّا السَّنَةُ ففي قَوْلِه تَعالَى : " ولَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بالسِّنِينَ " وهو الجَدْبُ حَتَّى ذَهَبَتَ ثِمَارُهُمْ وذَهَبَ من أَهْلِ البَوَادِي مَوَاشِيهِم وكَذا بَقِيَّةُ الآيَاتِ وكُلُّهَا مَذْكُورَةٌ في القُرْآنِ قال شَيْخُنَا : وقَدْ نَظَمَها البَدْرَ بنُ جَمَاعَةَ أَيْضاً فِي قَوْلِه :

" آيَاتُ مُوسَى الكَلِيمِ التّسعُ يَجْمَعُهَابَيْتٌ عَلَى إِثْرِ هذَا البَيْتِ مَسْطُورُ

عَصاً يدٌ وَجرادٌ قُمَّلٌ ودَمٌ ... ضَفَادِعٌ حَجَرٌ والبَحْرُ والطُّورُ وقَالَ : وبَيْنَهُ مع بَيْتِ المُصَنِّف اتّفَاقٌ واخْتِلافٌ وجَعَلَهَا الزَّمَخْشَرِيّ إِحْدَى عَشْرَةَ آيَةً : فزاد الطَّمْسَةَ والنُّقْصَانَ في مَزَارِعِهِم وعِبَارَتُه : لِقَائِلٍ أَنْ يَقُولَ : كانَتِ الآيَاتُ إِحْدَى عَشرَةَ : ثِنْتَانِ منها اليَدُ والعَصَا والتَّسْعُ : الفَلقُ والطُّوفانُ والجَرَادُ والقُمَّلُ والضّفادِعُ والدَّمُ والطَّمْسُ والجَدْبُ في بَوادِيهِمْ والنَّقْصُ من مَزَارِعِهِم . انْتَهَى ولَمْ يَذْكُرِ الجَوَابَ . وقَوْلُه في النَّظْمِ : حَجَرٌ يُرِيدُ به انْفِجَارَهُ وقد ذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ أَيْضاً

قال شَيْخُنَا : ثُمَّ إِنَّ المُصَنِّف أَطْلَق في التِّسْعِ اعْتِمَاداً على الشُّهْرَة بالكَسْرِ فَلِمْ يَحْتَج إِلَى ضَبْطِهَا وفي سُورَةِ ص " تَسْعٌ وتسْعُون " بفَتْح التَّاءِ وكَأَنِّهُم لَمَّا جاوَرَ التِّسْعُ الثَّمانَ والعَشْرَ قَصَدُوا مُنَاسَبتَه لِمَا فَوْقَه ولِمَا تَحْتَهُ فتَأَمَّلْ . والتِّسْع أَيْضاً أَي بالكَسْرِ : ظِمْءٌ من أَظْمَاءِ الإِبِلِ وهو أَنْ تَرِدَ إِلَى تِسْعَةِ أَيّامٍ والإِبِلُ تَوَاسِعُ . والتُّسْعُ بالضَّمِّ : جُزْءٌ من تِسْعَةٍ كالتَّسِيعِ كأَمِيرٍ يَطَّرِدُ في جَمِيعِ هذِه الكُسُورِ عنْدَ بَعْضِهِم . قَالَ شَمِرٌ : ولَمْ أَسْمَعْ : التَّسِيع إِلاَّ لأَبِي زَيْدٍ . قُلْتُ : إِلاَّ الثَّلِيث . فإِنَّهُ لَمْ يُسْمَع كما نَقَلَهُ الشَّرَفُ الدِّمْيَاطِيّ في المُعْجَمِ عن ابنِ الأَنْبَارِيّ قَالَ : فَمَنْ تَكَلَّم به أَخْطأَ وقد تَقَدَّمَت الإِشَارَةُ إِلَيْه في ث ل ث

والتُّسَعُ كصُرَدٍ : اللَّيْلَةُ السَّابِعَةُ والثامِنَةُ والتّاسِعَةُ من الشَّهْرِ وهي بَعْدَ النُّفَلَ لأَنَّ آخِرَ لَيْلَةِ منها هي التاسعة وقيل : هي اللَّيّالِي الثَّلاثُ مِنْ أَوَّلِ الشَّهْرِ والأَوَّلُ أَقْيَسُ

وقال الأَزْهَرِيّ : العَرَبُ تَقُول في لَيالِي الشَّهْرِ : ثَلاثٌ غُرَرٌ وبَعْدَهَا ثَلاثٌ نُفَلٌ وبَعْدَهَا ثَلاثٌ تَسَعٌ سُمِّينَ تُسَعاً لأَنَّ آخِرَتَهُنَّ اللَّيْلَةُ التاسِعَةُ كما قِيلَ لِثَلاثٍ بَعْدَهَا : ثَلاثٌ عُشَرٌ لأَنَّ بَادِئَتَها اللَّيْلَةُ العاشِرَةُ . والتّاسُوعاءُ : اليَوْمُ التاسِعُ من المُحَرَّمِ وفي الصّحاح : قَبْلَ يَوْمِ عَاشُوراءَ مُوَلَّدٌ ونَصُّ الصّحاح : وأَظُنُّه مُوَلَّداً . وقالَ غَيْرُه : هو يَوْمُ عاشُورَاءَ . وقال الأَزْهَرِيُّ في قَوْله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ فِيما رَواهُ عَنْهُ ابنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا : لَئِنْ بَقِيتُ إِلَى قابِلٍ لأَصُومَنَّ التَّاسِعَ يَعْنِي يَوْمَ عاشُوراءَ كأَنَّهُ تَأَوَّلَ فيه عِشْرَ الوِرْدِ أَنَّهَا تِسْعَةُ أَيّامٍ والعَرَبُ تَقُولُ : وَرَدْتُ الماءُ عِشْراً يَعْنُونَ يَوْمَ التَّاسِعِ ومِنْ ها هُنا قالُوا : عِشْرِين ولم يَقُولُوا عِشْرِيْنِ لأَنَّهم جَعَلُوا ثَمانِيةَ عَشَرَ يَوْماً عِشْرَين واليَوْمَ التَّاسِعَ عَشَرَ والمُكَمِّلَ عِشْرِينَ طائفةً من الوِرْدِ الثّالِثِ فَجَمَعُوهُ بِذلِكَوقال ابنُ بَرِّيّ : لا أَحْسَبُهَم سَمَّوْا عَاشُوراءَ تاسُوعاءَ إِلاَّ عَلَى الأَظْماءِ نَحْوَ العِشْر لأَنَّ الإِبِلَ تَشْرَبُ في اليَوْمِ التّاسِعِ كَذلِكَ الخِمْسُ تَشْرَبُ في اليَوْمِ الرّابِعِ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : إِنَّمَا قالَ ذلِكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ كَرَاهَةً لِمُوَافَقَةِ اليَهُودِ فإِنَّهُمْ كانُوا يَصُومُونَ عاشُوراءَ وهو العَاشِرُ فأَرَادَ أَنْ يُخَالِفَهُمْ ويَصُومَ التّاسِعَ قال : وظاهِرُ الحَدِيثِ يَدُلُّ عَلَى خِلافِ ما ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ

قُلتُ : وقد صَحَّحَ الصّاغَانِيُّ هذا القَوْلَ . والمُرَادُ بظَاهِرِ الحَدِيثِ يَعْنِي حَدِيثَ ابنِ عَبّاسٍ المَذْكُورَ أَنَّه قالَ حِينَ صامَ رِسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ يَوْمَ عاشُورَاءَ وأَمَرَ بصِيَامِهِ قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّه يَوْمٌ تُعَظِّمُه اليَهُودُ والنَّصَارَى فَقَالَ : فإِذا كانَ العام القابِلُ صُمْنا اليَوْمَ التاسِعَ وفِي رِوَايةٍ : إِنْ بَقِيتُ إِلَى قَابِلٍ لأَصُومَنَّ تاسُوعاءَ أَي فكَيْفَ يَعِدُ بصَوْمِ يَوْمٍ قد كَانَ يَصُومُه . فَتَأَمَّلْ

وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ وغَيْرِه : إِنَّه مُولَّدٌ فيه نَظَرٌ فإِنّ المُوَلَّدَ هو اللَّفْظُ الَّذِي يَنْطِقُ به غَيْرُ العَرَبِ من المُحْدَثِينَ وهذِه لَفْظَةٌ وَرَدَتْ في الحَدِيثِ الشَّرِيفِ وقالَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ الَّذِي هو أَفْصَحُ الخَلْقِ وأَعْرَفُهُمْ بِأَنْوَاعِ الكَلامِ بوَحْيٍ مِن اللهِ الحَقِّ فَأَنَّى يُتَصَوَّرُ فِيها التَّوْلِيدُ أَوْ يَلْحَقُهَا التَّفْنِيدُ ؟ كما حَقّقَه شَيْخُنَا وأَشَرْنَا إِلَيْه في مُقَدّمة الكِتَابِ . وتَسَعَهُمْ كمَنَع وضَرَبَ الأخِيرَةُ عن يُونُسَ وعلَى الأُولَى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : أَخَذَ تُسْعَ أَمْوَالِهِمْ أَوْ كانَ تاسِعَهُمْ . ذَكَرَ الجَوْهَرِيُّ المَعْنَيَيْنِ أَوْ تَقُولُ : كانَ القَوْمُ ثَمَانِيَةً فتَسَعَهُمْ أَيْ صَيَّرَهُمْ تِسْعَةً بنَفْسهِ أَوْ كَانَ تَاسِعَهُمْ فَهُوَ تاسِعُ تِسْعِةٍ وتَاسِعُ ثَمَانِيَةٍ ولا يَجَوزُ أَنْ يُقَالَ : هو تاسِعٌ تِسْعَةً ولا رَابِعٌ أَرْبَعَةً إِنَّمَا يُقَال : رَابِعُ أَرْبَعَةٍ على الإِضَافَةِ ولكِنَّكَ تَقُولُ : رَابِعٌ ثَلاثةً هذا قَوْلُ الفَرّاءِ وغَيْرِهِ من الحُذَّاقِ

وأَتْسَعُوا : كانُوا ثَمَانِيَةً فصارُوا تِسْعَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَيْضاً : وَرَدَتْ إِبِلْهُمْ تِسْعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً أَيْ وَرَدَتْ لتِسْعَةِ أَيّامٍ وثَمَانِي لَيَالٍ فهم مُتْسِعُونَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قَوْلُهم : تِسْعَ عَشَرَةَ مَفْتُوحَانِ عَلَى كُلِّ حال لأَنَّهُمَا اسْمَانِ جُعِلاَ اسْماً وَاحِداً فأُعْطِيَا إِعْرَاباً وَاحِداً غَيْرَ أَنَّكَ تَقُولُ : تِسْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً وتِسْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً : قال اللهُ تَعَالَى : " عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ " أَي تِسْعَةَ عَشَرَ مَلَكاً وأَكْثَرُ القُرَّاءِ عَلَى هذِه القِراءَةِ وقَدْ قُرِئَ : تِسْعَةَ عْشَرَ بسُكُونِ العَيْنِ وإِنّما أَسْكَنَهَا مَنْ أَسْكَنَهَا لِكثْرَةِ الحَرَكاتِ . وقَوْلُهم : تِسْعَةُ أَكْثَرُ مِنْ ثَمَانِيَةَ فَلا تُصْرَفُ إِلاَّ إِذا أَرَدْتَ قَدْرَ العَدَدِ لا نَفْسَ المَعْدُودِ فإِنَّما ذلِكَ لأَنَّها تُصَيِّرُ هذا اللَّفْظَ عَلَماً لهذا المَعْنَى

وحَبْلٌ مَتْسُوعٌ : عَلَى تِسْعِ قُوىً . ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن اللَّيْثِ : رَجُلٌ مُتَّسِعٌ وهو المُنْكَمِشُ الماضِي في أَمْرِهِ . قال الأَزْهَرِيّ : ولا أَعْرفُ ما قَالَ إِلاَّ أَنْ يَكُون مُفْتَعِلاً من السَّعَةِ وإِذا كانَ كَذلِكَ فَلَيْسَ مِنْ هذا البابِ قالَ الصّاغَانِيّ : لَمْ يَقُل اللَّيْثُ شَيْئاً في هذا التَّرْكِيبِ وإِنَّمَا ذَكَرَهُ في تَرْكِيبِ س ت ع : رَجُلٌ مِسْتَعٌ : لُغَةٌ في مِسْدَع فانْقَلَبَ علَى الأَزْهَرِيّقُلْتُ : وهذا الَّذِي رَدَّ به علَى الأَزهَرِيّ فإِنَّهُ ذَكَرَهُ في كتابِهِ فِيما بَعْدُ فإِنَّهُ قالَ : وفي نُسْخَةٍ من كتَابِ اللَّيْثُ : مِسْتَعٌ ويُقَالُ : مِسْدَعٌ لُغَةٌ وهُوَ المُنْكَمِشُ الماضِي في أَمْرِهِ . ورَجُلٌ مِسْتَعٌ : سَرِيعٌ . فتَأَمَّلْ ذلِكَ

لسان العرب
التِّسْع والتِّسعة من العدد معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة يقال تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر واليوم التاسع والليلة التاسعة وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً قال الله تعالى عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً وأَكثر القرّاء على هذه القراءة وقد قرئ تسعةَ عْشر بسكون العين وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا وهو مذكور في موضعه والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر وتَسَعَهم يَتْسَعُهم بفتح السين صار تاسعهم وتَسَعَهم كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة وأَتْسَعُوا كانوا ثمانية فصاروا تسعة ويقال هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق والتاسُوعاء اليوم التاسع من المحرّم وقيل هو يوم العاشُوراء وأَظنه مُولَّداً وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً يعنون يوم التاسع ومن ههنا قالوا عِشْرِينَ ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين وقال ابن بري لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن الإِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع قال ابن الأَثير إِنما قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع قال وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء وهو اليوم العاشر ثم قال إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه ؟ والتسع من أَظْماء الإِبل أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام والإِبلُ تَواسِعُ وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال وحبْلٌ مَتْسُوع على تِسْع قُوىً والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة وقيل هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر والأَوّل أَقْيَسُ قال الأَزهري العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة والعَشِيرُ والتَّسِيعُ بمعنى العُشْر والتُّسْع والتُّسْعُ بالضم والتَّسِيعُ جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم قال شمر ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه أَخذ تُسْعه وتَسَعَ القومَ بفتح السين أَيضاً يَتْسَعُهم أَخذ تُسْع أَموالهم وقوله تعالى ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات قيل في التفسير إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ وهو الجَدْب حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم ومنها إِخراج موسى عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر وقال الليث رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره قال الأَزهري ولا أَعرف ما قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب قال وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ويقال مِسْدَعٌ لغة قال ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: