وصف و معنى و تعريف كلمة الارتفاعان:


الارتفاعان: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و فاء (ف) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الارتفاعان في معاجم اللغة العربية:



الارتفاعان

جذر [ارتفاعان]

  1. اِرتِفاع : (اسم)
    • مصدر اِرْتَفَعَ
    • ارْتِفَاعُ :عُلُوُّ
    • يَزْدَادُ صَوْتُهُ ارْتِفَاعاً : تَضَخُّماً، تَعَاظُماً
    • الارْتِفَاعُ (في علم الهندسة) : طول العمود النازل من الرأس إلى القاعدة
    • ارْتِفَاعُ : (الجغرافيا) بُعد رأسيّ لنقطة ما من منسوب البحر قرية تقع على ارتفاع ألف مِتْر عن سَطْح البحر
    • الارتفاع الأقصى المطلق: الارتفاع الأقصى فوق سطح البحر الذي يمكن عنده لطائرة أو صاروخ أو قذيفة أن تبقى محلِّقة بشكل أفقيّ تحت الظروف الجويَّة القاسية
    • خطّ ارتفاع الماء: خط أو بقعة كالتي تبقى على حائط البحر تشير إلى العلوّ الذي ارتفع إليه، أو من الممكن أن يرتفع إليه
  2. اِرتفاع : (اسم)
    • اِرتفاع : مصدر إِرتفعَ
,
  1. رفع (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسْماء الله تعالى الرافِعُ: هو الذي يَرْفَعُ المؤْمن بالإِسعاد وأَولياءَه بالتقْرِيب.
      والرَّفْعُ: ضدّ الوَضْع، رَفَعْته فارْتَفَع فهو نَقيض الخَفْض في كل شيء، رَفَعه يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفُع هو رَفاعة وارْتَفَع.
      والمِرْفَع: ما رُفِع به.
      وقوله تعالى في صفة القيامة: خافِضةٍ رافِعة؛ قال الزجاج: المعنى أَنها تَخْفِض أَهل المعاصي وتَرْفَع أَهل الطاعة.
      وفي الحديث: إِنّ اللهَ تعالى يَرفع العَدْلَ ويَخْفِضُه؛ قال الأَزهري: معناه أَنه يرفع القِسط وهو العَدل فيُعْلِيه على الجَوْرِ وأَهله، ومرة يخْفِضه فيُظهر أَهلَ الجور على أَهل العدل ابْتلاءً لخلقه، وهذا في الدنيا والعاقبةُ للمتقين.
      ويقال: ارْتَفَعَ الشيءُ ارْتِفاعاً بنفسه إِذا عَلا.
      وفي النوادر: يقال ارتفع الشيءَ بيده ورَفَعَه.
      قال الأَزهري: المعروف في كلام العرب رَفَعْت الشيءَ فارتفع، ولم أَسمع ارتفع واقعاً بمعنى رَفَع إِلاَّ ما قرأْته في نوادر الأعراب.
      والرُّفاعة، بالضم، ثوب تَرْفَع به المرأَة الرَّسْحاء عَجِيزتَها تُعظِّمها به، والجمع الرفائعُ؛ قال الراعي: عِراضُ القَطا لا يَتَّخِذْن الرَّفائعا والرفاع: حبل (* قوله «والرفاع حبل» كذا بالأصل بدون هاء تأنيث وهو عين ما بعده.) يُشدُّ في القيد يأْخذه المُقَيَّد بيده يَرْفَعُه إِليه.
      ورُفاعةُ المُقيد: خيط يرفع به قيدَه إِليه.
      والرَّافِعُ من الإِبل: التي رَفَعت اللِّبَأَ في ضَرْعِها؛ قال الأَزهري: يقال للتي رَفَعَت لبنَها فلم تَدِرَّ رافِعٌ، بالراء، فأَما الدَّافِعُ فهي التي دَفَعت اللبأَ في ضرعها.
      والرَّفْع تَقرِيبك الشيء من الشيء.
      وفي التنزيل: وفُرُشٍ مَرْفوعة؛ أَي مُقَرَّبةٍ لهم، ومن ذلك رَفَعْتُه إِلى السلطان، ومصدره الرُّفعان،بالضم؛ وقال الفراء: وفرش مرفوعة أَي بعضها فوق بعض.
      ويقال: نساء مَرْفُوعات أَي مُكَرَّمات من قولك إِن الله يَرْفَع من يَشاء ويَخْفِضُ.
      ورفَعَ السَّرابُ الشخص يَرْفَعُه رَفْعاً: زَهاه.
      ورُفِعَ لي الشيء: أَبصرته من بُعْد؛ وقوله: ما كان أَبْصَرَنِي بِغِرَّاتِ الصِّبا،فاليَوْمَ قَد رُفِعَتْ ليَ الأَشْباحُ قيل: بُوعِدت لأَني أَرى القريب بعيداً، ويروى: قد شُفِعت ليَ الأَشْباح أَي أَرى الشخص اثنين لضَعْف بصري، وهو الأَصح، لأَنه يقول بعد هذا: ومَشَى بِجَنْبِ الشخْصِ شَخْصٌ مِثْلُه، والأَرضُ نائِيةُ الشخُوصِ بَراحُ ورافَعْتُ فلاناً إِلى الحاكم وتَرافَعْنا إِليه ورفَعه إِلى الحَكَمِ رَفْعاً ورُفْعاناً ورِفْعاناً: قرّبه منه وقَدَّمه إِليه ليُحاكِمَه،ورَفَعْتُ قِصَّتي: قَدَّمْتُها؛ قال الشاعر: وهم رَفَعُوا لِلطَّعْن أَبْناء مَذْحِجٍ أَي قدَّمُوهم للحرب؛ وقول النابغة الذبياني: ورَفَعَته إِلى السِّجْفَيْنِ فالنَّضَدِ (* قوله: رفَعَته؛ في ديوان النابغة رفَّعته بتشديد الفاء.) أَي بَلَغَتْ بالحَفْر وقَدَّمَتْه إِلى موضع السِّجْفَيْنِ، وهما سِتْرا رُواقِ البيت، وهو من قولك ارْتَفَع الشيء أَي تقدَّم، وليس هو من الارْتِفاعِ الذي هو بمعنى العُلُوّ، والسيرُ المَرْفُوعُ: دون الحُضْر وفوق المَوْضُوعِ يكون للخيل والإِبل، يقال: ارْفَعْ من دابَّتك؛ هذا كلام العرب.
      قال ابن السكيت: إِذا ارتفع البعير عن الهَمْلَجة فذلك السير المَرْفُوعُ، والرَّوافِعُ إِذا رفَعُوا في مَسيرهم.
      قال سيبويه: المَرْفُوعُ والمَوْضُوعُ من المصادر التي جاءت على مَفْعول كأَنه له ما يَرْفَعُه وله ما يَضَعُه.
      ورفَع البعيرُ في السير يَرْفَع، فهو رافعٌ أَي بالَغَ وسارَ ذلك السيرَ، ورفَعَه ورفَع منه: ساره، كذلك، يَتعدّى ولا يتعدّى؛ وكذلك رَفَّعْتُه تَرْفِيعاً.
      ومَرْفُوعها: خلاف مَوْضُوعِها، ويقال: دابة له مَرْفُوع ودابة ليس له مَرْفُوع، وهو مصدر مثل المَجْلُود والمَعْقُول:، قال طرفة: مَوْضُوعُها زَوْلٌ، ومَرْفُوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِي؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مرفوعها زول، وموضوعها كَمَرِّ صَوْبٍ لَجِبٍ وسْطَ رِيح والمرفوعُ: أَرفع السير، والمَوضُوع دونه، أَي أَرْفَعُ سيرها عَجَب لا يُدْرك وصْفُه وتشبيهُه، وأَمّا موضوعها وهو دون مرفوعها، فيدرك تشبيهه وهو كمرّ الريح المُصوِّتة، ويروى: كمرّ غَيْثٍ.
      وفي الحديث: فَرَفَعْتُ ناقتي أَي كلّفْتها المَرْفُوع من السير، وهو فوق الموضوع ودون العَدْو.
      وفي الحديث: فرَفَعْنا مَطِيَّنا ورَفَع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،مَطِيَّتَه وصَفِيَّةُ خَلْفَه.
      والحمار يُرَفِّع في عَدْوه تَرْفِيعاً،ورفَّع الحِمار: عَدا عَدْواً بعضُه أَرْفع من بعض.
      وكلُّ ما قدَّمْتَه،فقد رَفَّعْته.
      قال الأَزهري: وكذلك لو أَخذت شيئاً فرَفَعْتَ الأَوّل،فالأَوّل رفَّعْته ترفيعاً.
      والرِّفْعة: نقيض الذِّلّة.
      والرِّفْعة: خلاف الضّعة، رَفُع يَرْفُع رَفاعة، فهو رَفيع إِذا شَرُف، والأُنثى بالهاء.
      قال سيبويه: لا يقال رَفُع ولكن ارْتَفَع، وقوله تعالى: في بيوت أَذِنَ الله أَن تُرْفَع؛ قال الزجاج:، قال الحسن تأْويل أَن تُرفع أَنْ تُعَظَّم؛ قال: وقيل معناه أَن تُبْنَى، كذا جاء في التفسير.
      الأَصمعي: رَفَع القومُ، فهُم رافِعُون إِذا أَصْعَدُوا في البلاد؛ قال الراعي: دَعاهُنَّ داعٍ للخَرِيفِ، ولم تَكُنْ لَهُنَّ بِلاداً، فانْتَجَعْنَ روافِعا أَي مُصْعِداتٍ؛ يريد لم تكن تلك البلادُ التي دعَتْهن لهُنّ بِلاداً.
      والرَّفِيعةُ: ما رُفِعَ به على الرَّجل، ورَفَعَ فلان على العامل رَفِيعة: وهو ما يَرْفَعُه من قَضِيَّة ويُبَلِّغها.
      وفي الحديث: كلُّ رافِعةٍ رَفَعتْ عَلَيْنا من البَلاغِ فقد حَرَّمْتُها أَن تُعْضَد أَو تُخْبَط إِلاَّ لعُصْفُورِ قَتَبٍ أَو مَسْنَدِ مَحالةٍ، أَي كلُّ نفْس أَو جماعة مُبلِّغة تُبَلِّغ وتُذِيعُ عنا ما نقوله فَلْتُبَلّغْ ولتَحْك أَنّي قد حَرَّمْت المدينة أَن يُقْطَع شجرها أَو يُخْبَط ورَقُها، وروي: من البُلاَّغِ، بالتشديد، بمعنى المُبَلِّغين كالحُدّاثِ بمعنى المُحدِّثِين؛ والرَّفْع هنا من رَفَع فلان على العامل إِذا أَذاع خبره وحكى عنه.
      ويقال: هذه أَيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ، قال الكسائي: سمعت الجَرامَ والجِرامَ وأَخَواتها إِلا الرِّفاع فإِني لم أَسمعها مكسورة، وحكى الأَزهري عن ابن السكيت، قال: يقال جاء زَمَنُ الرَّفاعِ والرِّفاعِ إِذا رُفِعَ الزَّرْعُ، والرَّفاعُ والرِّفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرعِ ورَفْعُه بعد الحَصاد.
      ورَفَع الزَّرعَ يَرْفَعُه رَفْعاً ورَفاعة ورَفاعاً: نقله من الموضع الذي يَحْصِدُهُ فيه إِلى البَيْدر؛ عن اللحياني: وبَرْقٌ رافع: ساطعٌ؛ قال الأَحوص:أَصاحِ أَلم تَحْزُنْك رِيحٌ مَرِيضةٌ،وبَرْقٌ تَلالا بالعَقِيقَيْنِ رافِعُ؟ ورجل رَفِيعُ الصوتِ أَي شريف؛ قال أَبو بكر محمد بن السَّرِيّ: ولم يقولوا منه رَفُع؛ قال ابن بري: هو قول سيبويه، وقالوا رَفِيع ولم نَسمعه؟

      ‏قالوا رَفُع.
      وقال غيره: رَفُعَ رِفْعة أَي ارْتَفَعَ قَدْرُه.
      ورَفاعةُ الصوت ورُفاعتُه، بالضم والفتح: جَهارَتُه.
      ورَجل رَفِيعُ الصوت: جَهِيرُه.
      وقد رَفُع الرجل: صار رَفِيع الصوتِ.
      وأَمّا الذي ورد في حديث الاعتكاف: كان إِذا دخل العَشْرُ أَيْقظَ أَهلَه ورَفَع المِئْزَر، وهو تشميره عن الإِسبال، فكناية عن الاجْتهاد في العِبادة؛ وقيل: كُنِي به عن اعْتِزال النساء.
      وفي حديث ابن سلام: ما هلَكت أُمّة حتى يُرْفَع القُرآنُ على السلطان أَي يتَأَوَّلونه ويَرَوْن الخروج به عليه.
      والرَّفْعُ في الإِعراب: كالضمّ في البِناء وهو من أَوضاع النحويين، والرَّفعُ في العربية: خلاف الجر والنصب، والمُبْتَدأُ مُرافِع للخبر لأَنَّ كل واحد منهما يَرْفَع صاحبه.
      ورِفاعةُ، بالكسر: اسم رجل.
      وبنو رِفاعةَ: قبيلة.
      وبنو رُفَيْع: بطن.
      ورافِع: اسم.
      "
  2. رَفَعَهُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ رَفَعَهُ: ضِدُّ وضَعَهُ، كرَفَّعَهُ، وارْتَفَعَهُ فارْتَفَعَ،
      ـ رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ: بالَغَ.
      ـ ورَفَعْتُهُ أنا، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ورَفَعَ القَوْمُ: أصْعَدُوا في البلادِ،
      ـ رَفَعَ الزَّرْعَ: حَمَلوهُ بعد الحَصادِ إلى البَيْدَرِ. وهذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ
      ـ رَفاعُ: اكْتِنازُ الزَّرْعِ،
      ـ رَفاَّعُ: جَدُّ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ الأَنْدَلُسِيِّ المُحدِّثِ.
      ـ {وفُرُشٍ مَرْفوعَةٍ}: بعضُها فوق بعضٍ أو مُقَرَّبَةٌ لهم، ومنه: رَفَعْتُهُ إلى السلطانِ رُفْعاناً، أو مَعْناهُ: النِّساءُ المكَرَّماتُ.
      ـ ناقَةٌ رافِعٌ: رَفَعَتِ اللِّبَأَ في ضَرْعِها.
      ـ بَرْقٌ رافِعٌ: ساطِعٌ.
      ـ رافِعٌ: خَمْسَةٌ وثَلاثون صحابياً.
      ـ رِفاعَةُ: ثَلاثَةٌ وعشرون.
      ـ رُوَيْفِعٌ: مَوْلَى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم، ورُوَيْفِعُ بنُ ثابِتٍ: صحابيان.
      ـ رِفاعَةُ والرُّفاعَةُ: العُظَّامَةُ، وخَيْطٌ يَرْفَعُ به المُقَيَّدُ قَيْدَهُ إليه، وشِدَّةُ الصَّوْتِ.
      ـ رَفُعَ رَفاعَةً: صارَ رَفيعَ الصَّوْتِ،
      ـ رَفُعَ رِفْعَةً: شَرُفَ وعلا قَدْرُهُ، فهو رفيعٌ.
      ـ رُفَيْعٌ: أبو العالِيَة الرِّيَاحِيُّ التابِعِيُّ.
      ـ رَبيعَةُ بنُ رُفَيْعٍ: في القافِ،
      ـ رُفَيْعَةٌ: بِنْتُ وَزَرٍ المُحَدِّثَةُ.
      ـ رَفَّعَهُمْ تَرْفيعاً: باعَدَهُمْ في الحَرْبِ،
      ـ رَفَّعَ الحِمارُ في عَدْوِهِ: عَدَا عَدْواً بَعْضُهُ أرْفَعُ من بعضٍ.
      ـ رافَعَهُ إلى الحاكِمِ: شَكاهُ،
      ـ رافَعَهُ بهم: أبْقى عليهم.
      ـ رافَعَني وخافَضَني: داوَرَني كلَّ مُداوَرَةٍ.
      ـ اسْتَرْفَعَه: طَلَبَ رَفْعَه،
      ـ اسْتَرْفَعَ الخِوانُ: نَفِذَ ما عليه، وحانَ أن يُرْفَعَ.
  3. رفُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفُعَ في يَرفُع ، رِفعةً ورِفاعةً ، فهو رَفيع ، والمفعول مَرْفُوع فيه :-
      رفُعَ الشَّخصُ في حسبه ونسبه ارتفع قَدْرُه وشَرُف :-نال رِفْعة بين مواطنيه، - رفيع الشأن/ المستوى، - مقام/ خُلُق رفيع:-
      • فلانٌ أرفعُ من السَّماء.
  4. ارتفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتفعَ / ارتفعَ إلى / ارتفعَ بـ يرتفع ، ارتفاعًا ، فهو مُرتفِع ، والمفعول مُرتَفع إليه :-
      ارتفعَ الشَّيءُ علا :-ارتفعت الطائرة، - ارتفع صوته/ البناءُ، - ارتفع الزرعُ: بدأ ينمو:-
      ارتفعت روحه المعنويّة: قوي ونشِطت نفسه، - ارتفع عن سطح البحر: علا عن معدل ارتفاع البحر، - ارتفع وانخفض: لم يثبت على حال.
      ارتفعَ السِّعرُ: زاد، غلا :-ارتفع بكاؤه، - ارتفعت حرارته:-? ارتفعت أسهمه: علا شأنه.
      ارتفعَ الشَّخصُ: ارتقى :-ارتفع الموظفُ في سُلَّم الوظيفة، - ارتفع عن الدنايا: ترفَّع وبَعُد عنها:-? ارتفع مستوى المعيشة: تحسّن مستواها لدى الأفراد.
      ارتفعَ الأمرُ: زال، انتفى :-ارتفع الخطرُ/ النهارُ، - ارتفع من بينهم الخصام.
      ارتفعَ إلى الشَّيء: صعِد وتوجَّه إليه.
      ارتفعَ بالبناء: علا به.
  5. رافعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رافعَ / رافعَ عن يرافع ، مُرافعةً ، فهو مُرافِع ، والمفعول مُرافَع :-
      رافعَ فلانًا داورَه :-رافعه وخافضه: داوره كلَّ مداورة.
      رافعَ فلانًا إلى الحاكم وغيرِه: قدَّم الأمرَ إليه وشكاه ليحاكمه :-رافعه إلى القاضي.
      رافعَ المحامي عن المتَّهم: ترافع عنه، دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه.


  6. رفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَعَ يَرفَع ، رَفْعًا ، فهو رافِع ، والمفعول مَرْفوع :-
      رفَعَ الشَّيءَ
      1 - أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه :-رفع البناءَ/ مرتَّبه/ مكانته/ العَلَمَ، - رفَع السِّعرَ: زادَ فيه، - رفع صوتَه: جَهَر به، - سار مرفوع الرأس، - {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} :-
      رفَع الأذانَ: أقامه وأذاعه، - رفَع الرَّاية البيضاء: استسلم، - رفَع السِّلاح في وجهه: جاهر بالعداوة، - رفَع العصا عليه: حاول ضربَه، - رفَع الكُلفة: ترك المجاملة، - رفَع راية كذا: أعلنه وجاهر به، - رفَع له القُبَّعة: حيَّاه، عظّمه، - رفَع لواءَ الثَّورة: تزعمها وتحمس لها، - رفَع يدَه عليه: هَمَّ بضربه، ضَرَبه، - رفَع يديه: استسلم، - لا يرفع العصا عن عاتقه: شديد التأديب لغيره أو كثير الأسفار، - لا يرفع بصرَه في فلان: يجلُّه ويحترمه، - لا يرفع رأسَه عن العمل: لا يتوقف عنه.
      2 - حمَله ونقَله :-رفَع الزرعَ بعد الحصاد إلى الجُرْن، - رفع الميّت: نقله إلى قبره ودفنه، - رفع الحجرَ من مكانه.
      رفَعَ فلانًا: نوَّه بذكره وأَعْلى قَدْرَه وشرفَه وعظَّمه :- {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} - {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ}: فاضَلهم على غيرهم، - {يَرْفَعِ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} :-
      • الله يرفَع ويخفِض: يعز ويذل، - رفَع شأنَه: علاَّه وأكرمه، - لا يرفَع رأسَه: كناية عن الخجل والاستحياء، - لم يرفَع لي رأْسًا: لم يُعِرْني اهتمامًا، - هذا أَمرٌ يرفَع الرأسَ: يُعطي مَجْدًا وكرامةً.
      رفَعَ الصَّوتَ: أظهره، جهَر به :- {لاَ تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} .
      رفَعَ الأمرَ
  7. رفُعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفُعَ يَرفُع ، رَفاعةً ، فهو رفيع :-
      رفُعَ الصَّوتُ جهَر :-في صوته رفاعة: فيه شدّة وجهارة.
      رفُعَ الشَّيءُ: رقَّ ودقَّ، خلاف غلَظ :-رفُع الثَّوْبُ، - رفُع بَدَنُه: نحل وهزل، - خيط رفيع.
  8. رفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رفَّعَ يُرفِّع ، ترفيعًا ، فهو مُرفِّع ، والمفعول مُرفَّع :-
      رفَّعَ المُوَظَّفَ رقَّاه إلى رُتبةٍ أعلى :-رفَّع فلانًا على صاحبه في المجلس: قدَّمه وأعلى مكانتَه.
      رفَّعَ الشَّيءَ: رقَّقه :-رفَّع شاربه/ سنّ القلم الرّصاص.
      رفَّعَ يَدَه: استسلم وأعلن الطَّاعة.
  9. رَفع (المعجم الرائد)
    • رفع - يرفع ، رفعة ورفاعة
      1-شرف وعلا قدره
  10. ارتفع/ يرتفع (المعجم مالية)

    • يرتدّ بعد هبوط حادّ ، وتعني بالانجليزية: rebound
  11. ترافعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترافعَ إلى / ترافعَ عن يترافَع ، ترافُعًا ، فهو مُترافِع ، والمفعول مُترافَع إليه :-
      ترافعَا إلى الحاكم احتكما إليه :-ترافَع خَصمان إلى القاضي.
      ترافعَ المحامي عن المتَّهم: دافع عنه بالحُجَّة وتحدَّث بما فيه مصلحتُه :-مترافِعٌ في دعوى.
  12. ترفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترفَّعَ / ترفَّعَ على / ترفَّعَ عن يترفَّع ، ترفُّعًا ، فهو مُترفِّع ، والمفعول مُترفَّع عليه :-
      ترفَّعَ البِناءُ تعلّى وارتفع :-ترفَّع إلى الدَّرجة الرَّابعة: ارتفع.
      ترفَّعَ على زملائه: تكبَّر وتعالى.
      ترفَّعَ الشَّخصُ عن الشَّيء: تنزَّه وتعلَّى وأنف :-ترفَّع عن الدَّنايا/ الكذب، - نفسٌ مُترفِّعة عن صغائر الأمور.
  13. رفع (المعجم الرائد)
    • رفع - يرفع ، رفعا ورفعانا
      1- رفعه الى القاضي : قدمه إليه ليحاكمه. 2- رفعه الى الحاكم : قربه.
  14. الرافعة الرأسمالية (المعجم مالية)
    • قدرة المنشأة على الحصول على قروض واستثمار حصيلته لتحقيق عائد أعلى من تكلفة الإقراض ، وتعني بالانجليزية: capital leverage


  15. الرفع (المعجم مالية)
    • نسبة رأس مال شركة مقترض إلى رأسمالها الكلّي أي ديونها طويلة الأجل، التي تتمثّل عادة في سندات، وأسهمها الممتازة وحقوق مساهميها. ، وتعني بالانجليزية: leverage
  16. الرفع الإيجابي (المعجم مالية)
    • استعمال الأموال المقترضة لزيادة عائد الاستثمار. ، وتعني بالانجليزية: positive leverage
  17. الرفع التشغيلي (المعجم مالية)
    • زيادة توظيف الأموال في الأصول التجارية بقصد خفض التكاليف المتغيّرة للوحدة ، وتعني بالانجليزية: operating leverage
  18. الرفع التشغيلي (المعجم مالية)
    • زيادة توظيف الأموال في الأصول الثابتة كالآلات الإنتاجية وذلك بقصد خفض التكاليف المتغيّرة للوحدة وعند ذلك يحقّق أي تغيّر صغير في المبيعات تغيّراً كبيراً نسبياًّ في صافي الربح. ، وتعني بالانجليزية: operational leverage


  19. الرفع الثنائي (المعجم مالية)
    • قيام شركة قابضة بالاقتراض من أجل إقراض شركة تابعة لها ، وتعني بالانجليزية: double leverage
  20. الرفع المالي (المعجم مالية)
    • استخدام أموال مقترضة في رفع معدّل العائد على الاستثمار وذلك عن طريق تشغيلها في أدوات تدرّ عائدات أعلى من الفائدة المدفوعة على القروض ، وتعني بالانجليزية: financial leverage
  21. الرفع المالي (المعجم مالية)
    • (أ) قدرة شركة على اقتراض أموال وإعادة استثمارها لتحقيق دخل أعلى من قيمة الفوائد المستحقّة على ما تقترضه (ب) استخدام أموال مقترضة لشراء أصول. ، وتعني بالانجليزية: financial leverage
  22. الرفع المالي (المعجم مالية)
    • نسبة الأموال التي تحصل عليها الشركة من حملة أسهمها العادية وعن طريق الاقتراض طويل الأجل ، وتعني بالانجليزية: capital gearing
  23. الرفع المالي (المعجم مالية)

    • نسبة الدين إلى رأس المال ، وتعني بالانجليزية: financial gearing
  24. الرفع المالي السالب (المعجم مالية)
    • عندما يكون سعر الفائدة المستحقّ على القرض أعلى من معدّل عائد استثمار القرض ، وتعني بالانجليزية: negative leverage
  25. أثر الرافعة (المعجم مالية)
    • أثر الرفع الرأسمالي لشركة على أرباح المساهمين. ، وتعني بالانجليزية: gearing effect


معنى الارتفاعان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: