وصف و معنى و تعريف كلمة الارتياض:


الارتياض: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح الارتياض في معاجم اللغة العربية:



الارتياض

جذر [ريض]

  1. اِرتياض: (اسم)
    • اِرتياض : مصدر إِرتاضَ
,
  1. رَوْدُ
    • ـ رَوْدُ : الطَّلَبُ ، كالرِّيادِ والارْتِيادِ والذَّهابُ والمَجيءُ ، والمُراوَدَةُ والرِّوادُ والرِّيدُ .
      ـ إِرادَةُ : المَشيئَةُ .
      ـ رَائِدُ : يَدُ الرَّحَى ، والمُرْسَلُ في طَلَبِ الكَلأَ .
      ـ رِيادُ الإِبِلِ : اخْتِلافُها في المَرْعَى مُقْبِلَةً ومُدْبرةً ، المَوْضِعُ : مُرادٌ ومُسْتَرادٌ .
      ـ امْرَأةٌ رادَةٌ ، بِلا هَمْزٍ ، ورُوادَةٌ ، ورائِدَةٌ : طَوَّافَةٌ في بيوتِ جاراتِها . وقد رادَتْ رَوَداناً .
      ـ رجُلٌ رادٌ : رائِدٌ ، أصلُهُ : رَوَدٌ ، فَعَلٌ بمعنى فاعِلٍ .
      ـ مِرْوَدُ : المِيلُ ، وحَديدَةٌ تَدورُ في اللِّجامِ ، ومِحْوَرُ البَكْرَةِ من حَديدٍ .
      ـ امْشِ على رُودٍ : مَهْلٍ ، وتَصْغيرُهُ : رُوَيْدٌ .
      ـ قد أرْوَدَ إرْواداً ومُرْوَداً ومَرْوَداً ورُوَيْداً ورُوَيْداءَ ورُوَيْدِيَةً : رَفَقَ .
      ـ رُوَيْداً : مَهْلاً .
      ـ رُوَيْدَكَ عَمْراً : أمْهِلْهُ ، وإنَّما تَدْخُلُهُ الكافُ إذا كانَ بمعنى أفْعِلْ ، ويكونُ لِوُجوهٍ أربعةٍ : اسْمَ فِعْلٍ : رُوَيْدَ زَيْداً : أمْهِلْهُ ، وصِفَةً : سارُوا سَيْراً رُوَيْداً ، وحالاً : سارَ القومُ رُوَيْداً اتَّصَلَ بالمَعْرِفَةِ فصارَ حالاً لها ، ومَصْدراً : رُوَيْدَ عَمْرٍو بالإِضافَةِ ، ويقالُ : رُوَيْدَكَنِي ، وبها : رُوَيْدَكِنِي ، ورُوَيْدَكُمَانِي ، ورُوَيْدَكُمُونِي ، ورُوَيْدَكُنَّنِي .
      ـ رِيحٌ رَوْدٌ ورائِدَةٌ : لَيِّنَةُ الهُبوبِ .
      ـ ماتُريدُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ الرِّوَنْدُ الصِّينِيُّ : دواءٌ معروف ، والأَطِبَّاءُ يَزيدونَها ألِفاً .
      ـ راوَنْدُ : موضع بِنَواحي أصْبَهانَ .
      ـ أحمدُ بنُ يَحْيَى الرَّاوَنْدِيُّ : من أهْلِ مَرْوِ الرُّوذِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الارتكاسيّة
    • ( حي ) ارتكاس ؛ عودة صفة من صفات السَّلف إلى الظهور في حين أنها لم تكن موجودة في الأقارب ولم تظهر في عدة أنسال سابقة .

    المعجم: عربي عامة

  3. الارْتِكازُ
    • الارْتِكازُ الارْتِكازُ نقطة الارتكاز ،( في الميكانيكا ) : الموضع الثابت الذي تتوازن عنده قوَّتا الدَّفْع والمقاومة .
      ويقال : اتَّخَذَ الجَيْشُ مدينة كذا نقطة ارتكاز : قاعدة لعمله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حقّ الارتفاق
    • حقّ مالك العقار في المرور إلى عقاره والخروج منه عبر أراضي الغير ( قانون ) ، وتعني بالانجليزية : access right

    المعجم: مالية

  5. حقّ الارتفاق
    • حقّ محدود لاستخدام شخص لأرض الغير لغرض الوصول إلى أرضه ، وتعني بالانجليزية : easement

    المعجم: مالية

  6. أرث
    • " أَرَّثَ بين القوم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْرِيثٌ : الإِغْراء بين القوم .
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً : إِيقادُ النار .
      وأَرَّثَ النارَ : أَوْقَدها ؛ قال عديّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها ، عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ ، هي : اتَّقَدَتْ ؛

      قال : فإِنَّ ، بأَعْلى ذِي المَجازة ، سَرْحةً طَويلاً ، على أَهل المَجازة ، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها ، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم ، قال : كنت مع عمر ، رضي الله عنه ، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ .
      التأْريثُ : إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها .
      والإِراثُ والأَرِيثُ : النارُ .
      وصِرارٌ ، بالصاد المهملة : موضع قريب من المدينة .
      والإِراثُ : ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها ؛ وقيل : هي النارُ نفْسُها ؛

      قال : مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ ، طَلْقُ اليَدَيْن ، له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال : أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً ، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض ، وهو إِيقادُها ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد : ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ ، بالضم : عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد ، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار ، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها .
      والإِراثُ : الرَّماد ؛ قال ساعدة بن جُؤية : عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد ، كأَنه حَمامٌ ، بأَلبادِ القِطارِ ، جُثُوم ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر .
      والإِرْثُ : الأَصلُ .
      قال ابن الأَعرابي : الإِرْثُ في الحَسَب ، والوِرثُ في المال .
      وحكى يعقوب : إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ ، على البدل .
      الجوهري : الإِرْثُ المِيراثُ ، وأَصل الهمزة فيه واو .
      يقال : هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل .
      وفي حديث الحج : إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم ، يريد به ميراثَهم مِلَّته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله : فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان .
      وأَصلُ همزته واو ، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ .
      والإِرْثُ من الشيء : البقية من أَصله ، والجمع إِراث ؛ قال كثير عزة : فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن ، حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة : سوادٌ وبياض .
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء : وهي الرَّقْطاء ، فيها سواد وبياض .
      والأُرَثُ والأُرَفُ : الحُدودُ بين الأَرضين ، واحدتها أُرْثة وأُرْفة .
      ابن سيده : والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين ، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن : جعل بينهما أُرْثة ؛ قال أَبو حنيفة : الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ ؛ قال : والأُرْثُ شبيه بالكُعْر ، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه ، قال : وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه ، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب ، غير أَن لا شَوْك فيه ، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء ، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه ، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض .
      والأُرْثة : الأَكَمَةُ الحمراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. رثد
    • " الرَّثْد : مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد : نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه .
      يقال : تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم .
      الكسائي : أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا .
      واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى ؛ قال ابن السكيت : ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل .
      والمَرْثَد : اسم من أَسماءِ الأَسد .
      والرَّثَد : ما رُثِدَ من المتاع ، وطعام مَرْثود ورَثِيد ؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه : فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً ، بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد : بالتحريك : متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض ، والمتاع رَثيد ومَرْثود .
      وفي حديث عمر : أَن رجلاً ناداه فقال : هل لك في رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره ؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه ، من قولك رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض ، وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع كقوله تعالى : فاعترفوا بذنبهم ، أَي بذنوبهم .
      ورَثَدُ البيت : سَقَطُه .
      ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد : جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي .
      ورَثَدَت الدجاجة بيضها : جمعته ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والرِّئْدَة واللثدة ، بالكسر : الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا يطعنون .
      والرَّثَدُ : ضَعَفَة الناس .
      يقال : تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً ، وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ .
      ومَرْثَدٌ : اسم .
      وأَرْثَدُ : موضع ؛

      قال : أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ ، إِلى النخلِ من وَدَّانَ : ما فَعَلَتْ نُعْمُ ؟"

    المعجم: لسان العرب

  8. رثم
    • " الرَّثَمُ والرُّثْمةُ : بياض في طرف أَنف الفرس ، وقيل : هو في جَحْفَلَةِ الفرس العليا ، وقيل : هو كل بياض قل أَو كثر إِذا أَصاب الجَحْفَلة العليا إِلى أَن يبلغ المَرْسِنَ ، وقيل : هو البياض في الأَنف ؛ وقد رَثِمَ رَثَماً ، فهو رَثِمٌ وأَرْثَمُ ، والأُنثى رَثْماء .
      قال أَبو عبيدة في شيات الفرس : إِذا كان بجَحْفَلَةِ الفرس العليا بياض فهو أَرْثَمُ ، وإِن كان بالسُّفلى بياض فهو أَلْمظُ ، وهي الرُّثْمَةُ واللُّمظَةُ ، الجوهري : وقد ارْثَمَّ الفرس ارْثِماماً صار أَرْثَمَ .
      وفي الحديث : خير الخيل الأَرْثَمُ الأَقْرَحُ ؛ الأَرَْثَمُ الذي أَنفه أَبيض وشفته العليا .
      ونعجة رَثْماء : سوداء الأَرْنَبَة وسائرها أَبيض .
      ورَثَمَ أَنفه وفاه يَرْثِمُهُ رَثْماً ، فهو مَرْثُومُ ورَثيم إِذا كسره حتى تَقَطَّرَ منه الدم ، وكذلك رَتَمَه ، بالتاء .
      وكل ما لُطِخَ بدم أَو كسر فهو رَثِيم .
      الليث : تقول العرب رَثَمْتُ فاه رَثْماً ، والرَّثْمُ تَخْديش وشق من طرف الأَنف حتى يخرج الدم فيقطر .
      وفي حديث أَبي ذر : بيانك عن الأَرْثَمِ صدقة ؛ قال ابن الأَثير : هو الذي لا يُصَحِّح كلامه ولا يُبَيِّنُهُ لآفةٍ في لسانه ، وأَصله من رَثيم الحَصى ، وهو ما دُقَّ منه بالأَخْفاف أَو من رَثَمْتُ أَنفه إِذا كسرته فكأَنّ فمه قد كسر فلا يُفْصِحُ في كلامه ، وقد ذكر في رَتَمَ بالتاء .
      ورَثَمَتِ المرأَة أَنفها بالطيب : لطَخَتْهُ وطَلَتْهُ ، وهو على التشبيه .
      والمِرْثَمُ : الأَنف في بعض اللغات من ذلك .
      ورَثِمَ مَنْسِمُ البعير : دَمِيَ .
      التهذيب : والرَّثْمُ كسر من طرف مَنْسِمِ البعير ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف امرأَة : تَثْني النِّقابَ على عِرْنِينِ أَرْنَبَة شَمَّاء ، مارِنُها بالمِسْكِ مَرْثو ؟

      ‏ قال الأَصمعي : الرَّثْم أَصله الكسر ، فشبه أَنفها مُلَغَّماً بالطيب بأَنف مكسور ملطخ بالدم ، كأَنه جعل المسك في المارِنِ شَبيهاً بالدم في الأَنف المَرْثوم .
      وخُفّ مَرْثُوم مثل مَلْثُوم إِذا أَصابته حجارة فَدَمِيَ ؛ وقال لبيد في المَنْسِمِ : بِرَثِيمٍ مَعِرٍ دامي الأَظَلّ مَنْسِمٌ رَثِيم : أَدْمَتْهُ الحجارة .
      وحَصىً رَثِيمٌ ورَثْمٌ إِذا انكسر ؛ قال الطَّرماح : رَثِيم الحَصى من مَلْكِها المُتَوَضِّح ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وكل كسر ثَرْمٌ ورَتْمٌ ورَثْم ؛ وقال الشاعر : لأَصْبَحَ رَثْماً دُقاقَ الحَصى ، مكان النبيِّ من الكاثِب (* راجع البيت في مادة رتم ).
      والرَّثِيمةُ : الفأْرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. رتل
    • " الرَّتَلُ : حُسْن تَناسُق الشيء .
      وثَغْرٌ رَتَلٌ ورَتِلٌ : حَسَن التنضيد مُستوي النباتِ ، وقيل المُفَلَّج ، وقيل بين أَسنانه فُروج لا يركب بعضها بعضاً .
      والرَّتَلُ : بياض الأَسنان وكثرة مائها ، وربما ، قالوا رجل رَتِلُ الأَسنان مثل تَعِبٍ بَيِّنُ الرَّتَل إِذا كان مُفَلَّج الأَسنان .
      وكلامٌ رَتَل ورَتِلٌ أَي مُرَتَّلٌ حسَنٌ على تؤدة .
      ورَتَّلَ الكلامَ : أَحسن تأْليفه وأَبانَه وتمَهَّلَ فيه .
      والترتيلُ في القراءة : التَّرَسُّلُ فيها والتبيين من غير بَغْيٍ .
      وفي التنزيل العزيز : ورَتِّل القرآن ترتيلاً ؛ قال أَبو العباس : ما أَعلم الترتيل إِلاَّ التحقيق والتبيين والتمكين ، أَراد في قراءة القرآن ؛ وقال مجاهد : الترتيل : الترسل ، قال : ورَتَّلته ترتيلاً بعضه على أَثر بعض ؛ قال أَبو منصور : ذهب به إِلى قولهم ثغر رَتَلٌ إِذا كان حسن التنضيد ، وقال ابن عباس في قوله : ورتل القرآن ترتيلاً ؛ قال : بَيِّنْه تبييناً ؛ وقال أَبو إسحق : والتبيين (* قوله « وقال أبو إسحق والتبيين إلخ » عبارة التهذيب : وقال أبو إسحق ورتل القرآن ترتيلاً بينه تبييناً ، والتبيين إلخ ) لا يتم بأَن يَعْجَل في القراءة ، وإِنما يتم التبيين بأَن يُبَيِّن جميع الحروف ويُوفِّيها حقها من الإِشباع ؛ وقال الضحاك : انْبِذْه حرفاً حرفاً .
      وفي صفة قراءة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كان يُرَتِّل آية آية ؛ ترتيلُ القراءة : التأَني فيها والتّمهُّلُ وتبيين الحروف والحركات تشبيهاً بالثغر المُرَتَّلِ ، وهو المُشَبَّه بنَوْر الأُقْحُوان ، يقال رَتَّلَ القراءة وتَرَتَّل فيها .
      وقوله عز وجل : ورَتَّلْناه ترتيلاً ، أَي أَنزلناه على الترتيل ، وهو ضد العجلة والتمكُّث فيه ؛ هذا قول الزجاج .
      وترتّل في الكلام : تَرَسَّل ، وهو يترتل في كلامه ويترسل .
      والرَّتَلُ والرَّتِلُ : الطيِّب من كل شيء .
      وما رَتِل بيِّن الرَّتَل : بارد ؛ كلاهما عن كراع .
      والرُّتَيْلاء ، مقصور وممدود ؛ عن السيرافي : جنس من الهوام .
      والرَّأْتَلَةُ : أَن يمشي الرجل مُتَكَفِّئاً في جانبيه كأَنه متكسر العظام ، والمعروف الرأْبَلةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رجب
    • " رَجِبَ الرجلُ رَجَباً : فَزِعَ .
      ورَجِبَ رَجَباً ، ورَجَبَ يَرْجُبُ : اسْتَحْيا ؛

      قال : فَغَيْرُكَ يَسْتَحيِـي ، وغيرُكَ يَرْجُبُ ورَجِبَ الرجلَ رَجَباً ، ورَجَبَه يرجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ، ورَجَّبه ، وتَرَجَّبَه ، وأَرْجَبَه ، كلُّه : هابَه وعَظَّمه ، فهو مَرْجُوبٌ ؛

      وأَنشد شمر : أَحْمَدُ رَبّـي فَرَقاً وأَرْجَبُهْ أَي أُعَظِّمُه ، ومنه سمي رَجَبٌ ؛ ورَجِبَ ، بالكسر ، أَكثر ؛

      قال : إِذا العَجوزُ اسْتَنْخَبَتْ ، فانْخَبْها ، * ولا تَهَيَّبْها ، ولا تَرْجَبْها وهكذا أَنشده ثعلب ؛ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : ولا تَرَجَّبْها ولا تَهَبْها شمر : رَجِبْتُ الشيءَ : هِبْتُه ، ورَجَّبْتُه : عَظَّمْتُه .
      ورَجَبٌ : شهر سموه بذلك لتعظيمهم إِيَّاه في الجاهلية عن القتالِ فيه ، ولا يَسْتَحِلُّون القتالَ فيه ؛ وفي الحديث : رَجَبُ مُضَرَ الذي بين جُمادَى وشعبانَ ؛ قوله : بين جُمادَى وشعبانَ ، تأْكيد للبَيانِ وإِيضاحٌ له ، لأَنهم كانوا يؤَخرونه من شهر إِلى شهر ، فيَتَحَوَّل عن موضعه الذي يَخْتَصُّ به ، فبين لهم أَنه الشهر الذي بين جُمادَى وشعبانَ ، لا ما كانوا يسمونه على حِساب النَّسِـيءِ ، وإِنما قيل : رَجَبُ مُضَرَ ، إِضافة إِليهم ، لأَنهم كانوا أَشدّ تعظيماً له من غيرهم ، فكأَنهم اخْتَصُّوا به ، والجمع : أَرْجابٌ .
      تقول : هذا رجب ، فإِذا ضَمُّوا له شَعْبانَ ، قالوا : رَجَبانِ .
      والتَّرْجِـيبُ : التعظيمُ ، وإِن فلاناً لَـمُرَجَّبٌ ، ومنه تَرْجِـيبُ العَتِـيرةِ ، وهو ذَبحُها في رَجَبٍ .
      وفي الحديث : هل تَدْرُون ما العَتِـيرةُ ؟ هي التي يسمونها الرَّجَبِـيَّةَ ، كانوا يَذْبحون في شهر رَجَبٍ ذَبيحَـةً ، ويَنْسُبونَها إِليه .
      والتَّرْجِـيبُ : ذَبْحُ النَّسائكِ في رَجَبٍ ؛ يقال : هذه أَيـَّامُ تَرْجِـيبٍ وتَعْتارٍ .
      وكانت العربُ تُرَجِّبُ ، وكان ذلك لهم نُسُكاً ، أَو ذَبائحَ في رَجَبٍ .
      أَبو عمرو : الرَّاجِبُ الـمُعَظِّم لسيده ؛ ومنه رَجِـبَهُ يَرْجَبُه رَجَباً ، ورَجَبَهُ يَرْجُبُه رَجْباً ورُجُوباً ، ورَجَّبَه تَرْجيباً ، وأَرْجَبَه ؛ ومنه قول الـحُباب : عُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ .
      قال الأَزهري : أَما أَبو عبيدة والأَصمعي ، فإِنهما جَعلاه من الرُّجْبةِ ، لا مِن التَّرْجِـيبِ الذي هو بمعنى التعظيم ؛ وقول أَبي ذُؤَيب : فَشَرَّجَها مِنْ نُطْفةٍ رَجَبِـيَّةٍ ، * سُلاسِلَةٍ من ماءِ لِصْبٍ سُلاسِلِ يقول : مَزَجَ العَسَلَ بماءِ قَلْتٍ ، قد أَبْقاها مَطَرُ رَجَبٍ هُنالك ؛ والجمع : أَرْجابٌ ورُجُوبٌ ، ورِجابٌ ورَجَباتٌ .
      والتَّرْجِـيبُ : أَنْ تُدْعَمَ الشجرةُ إِذا كَثُرَ حَمْلُها لئلا تَتَكسَّرَ أَغْصانُها .
      ورَجَّبَ النخلةَ : كانت كريمةً عليه فمالَتْ ، فبَنَى تحتَها دُكَّاناً تَعْتَمِد عليه لضَعْفِها ؛ والرُّجْبةُ : اسم ذلك الدُّكَّان ، والجمع رُجَبٌ ، مثل رُكْبةٍ ورُكَبٍ .
      والرُّجَبِـيَّةُ من النخل منسوبة إِليه .
      ونَخْلَةٌ رُجَبِـيَّةٌ ورُجَّبِـيَّةٌ : بُنِـيَ تحتها رُجْبةٌ ، كِلاهُما نَسَبٌ نادِرٌ ، والتثقيل أَذهَبُ في الشُّذُوذ .
      التهذيب : والرُّجْبَةُ والرُّجْمةُ أَن تُعْمَدَ النخلةُ الكريمةُ إِذا خِـيفَ عليها أَن تَقَعَ لطُولها وكثرة حَمْلِها ، بِـبِناء من حِجارة تُرَجَّبُ بها أَي تُعْمَدُ به ، ويكون تَرْجِـيبُها أَن يُجْعَلَ حَوْلَ النخلة شَوْكٌ ، لئلا يَرْقَى فيها راقٍ ، فيَجْنِـي ثمرها .
      الأَصمعي : الرُّجْمةُ ، بالميم ، البناء من الصخر تُعْمَدُ به النخلةُ ؛ والرُّجْبةُ أَن تُعمد النخلة بخَشبةٍ ذاتِ شُعْبَتَيْنِ ؛ وقد روي بيت سُوَيْدِ بن صامِتٍ بالوجهين جميعاً : ليست بِسَنْهاءٍ ، ولا رُجَّبِـيَّةٍ ، * ولكِنْ عَرايا في السِّنينَ الجَوائِـح يَصِفُ نَخْلة بالجَوْدةِ ، وأَنها ليس فيها سَنْهاءُ ؛ والسنهاءُ : التي أَصابتها السَّنةُ ، يعني أَضَرَّ بها الجَدْبُ ؛ وقيل : هي التي تحمل سنة وتَترك أُخرى ؛ والعَرايا : جمع عَرِيَّةٍ ، وهي التي يُوهَبُ ثَمَرُها .
      والجَوائحُ : السِّنونُ الشِّدادُ التي تُجِـيحُ المالَ ؛ وقبل هذا البيت : أَدِينُ ، وما دَيْنِـي عَلَيْكُم بِمَغْرَمٍ ، * ولكِنْ عَلى الشُّمِّ الجِلادِ القَراوِحِ أَي إِنما آخُذُ بدَيْنٍ ، على أَن أُؤَدِّيَه من مالي وما يَرْزُقُ اللّه من ثَمَرة نَخْلي ، ولا أُكلِّفُكم قَضاءَ دَيْني عني .
      والشُّمُّ : الطِّوالُ .
      والجِلادُ : الصَّابِراتُ على العَطَشِ والـحَرِّ والبَرْدِ .
      والقَراوِحُ : التي انْجَرَدَ كَرَبُها ، واحِدها قِرْواحٌ ، وكان الأَصل قَراويحَ ، فحَذَفَ الياءَ للضرورة .
      وقيل : تَرْجِـيبُها أَن تُضَمَّ أَعْذاقُها إِلى سَعَفاتِها ، ثم تُشَدُّ بالخُوصِ لئلا يَنْفُضَها الرِّيحُ ، وقيل : هو أَن يُوضَعَ الشَّوْكُ حَوالي الأَعْذاقِ لئلا يَصِلَ إِليها آكلٌ فلا تُسْرَق ، وذلك إِذا كانت غَريبةً طَريفةً ، تقول : رَجَّبْتُها تَرْجِـيباً .
      وقال الـحُبابُ ابن الـمُنْذِر : أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ ؛ قال يعقوب : التَّرْجِـيبُ هنا إِرفادُ النَّخلةِ من جانب ، لِـيَمْنَعَها من السُّقوط ، أَي إِن لي عَشِـيرةً تُعَضِّدُني ، وتَمْنَعُني ، وتُرْفِدُني .
      والعُذَيْقُ : تصغير عَذْقٍ ، بالفتح ، وهي النخلة ؛ وقد وَرَدَ في حَديث السَّقِـيفَةِ : أَنا جُذَيْلُها الـمُحَكَّكُ ، وعُذَيْقُها الـمُرَجَّبُ ؛ وهو تصغير تعظيم ، وقيل : أَراد بالتَّرْجِـيبِ التَّعْظِـيمَ . ورَجِبَ فلانٌ مولاه أَي عَظَّمَه ، ومِنه سمي رَجَبٌ لأَنه كان يُعَظَّم ؛ فأَما قول سَلامةَ بن جَنْدَلٍ : والعادِياتُ أَسابِـيُّ الدِّماءِ بِها ، * كأَنَّ أَعْناقَها أَنْصابُ تَرْجِـيبِ فإِنه شَبَّهَ أَعْناقَ الخيل بالنخل الـمُرَجَّبِ ؛ وقيل : شبَّه أَعْناقَها بالحجارة التي تُذْبَح عليها النَّسائِكُ .
      قال : وهذا يدل على صِحَّةِ قولِ مَن جَعل التَّرجِـيبَ دَعْماً للنخلة ؛ وقال أَبو عبيد : ُيفَسِّر هذا البيتَ تَفْسيرانِ : أَحدهما أَنت يكون شبَّه انْتِصابَ أَعْناقِها بِجِدارِ تَرْجِـيبِ النخل ، والآخَرُ أَن يكون أَراد الدِّماءَ التي تُراقُ في رجب .
      وقال أَبو حنيفة : رُجِّبَ الكَرْمُ : سُوِّيت سُرُوغُه ، ووُضِعَ مَواضِعَه مِنَ الدِّعَمِ والقِلالِ .
      ورَجَبَ العُودُ : خَرج مُنْفَرداً .
      والرُّجْبُ : ما بين الضِّلَعِ والقَصِّ .
      والأَرْجابُ : الأَمْعاءُ ، وليس لها واحد عند أَبي عبيد ، وقال كراع : واحدها رَجَبٌ ، بفتح الراءِ والجيم .
      وقال ابن حمدويه : واحدها رِجْبٌ ، بكسر الراءِ وسكون الجيم .
      والرَّواجِبُ : مَفاصِلُ أُصولِ الأَصابع التي تلي الأَنامل ؛ وقيل : هي بَواطِنُ مَفاصِلِ أُصولِ الأَصابِـع ؛ وقيل : هي قَصَبُ الأَصابع ؛ وقيل : هي ظُهُورُ السُّلاميَّات ؛ وقيل : هي ما بين البَراجِم من السُّلاميَّات ؛ وقيل : هي مَفاصِلُ الأَصابع ، واحدتها راجِـبةٌ ، ثم البَراجِمُ ، ثم الأَشاجِـعُ اللاتي تلي الكَفَّ .
      ابن الأَعرابي : الرَّاجِـبةُ البُقْعَةُ الـمَلْساء بينَ البراجِمِ ؛ قال : والبراجِمُ الـمُشَنَّجاتُ في مَفاصِل الأَصابع ، في كل إِصْبَعٍ ثَلاثُ بُرْجُماتٍ ، إِلاَّ الإِبهامَ .
      وفي الحديث : أَلا تُنَقُّونَ رواجِـبَكم ؟ هي ما بين عُقد الأَصابع من داخل ، واحدها راجِـبةٌ .
      والبراجِمُ : العُقَد الـمُتَشَنِّجَةُ في ظاهِر الأَصابعِ .
      الليث : راجِـبةُ الطائِر الإِصْبَعُ التي تلي الدَّائِرةَ مِن الجانبين الوَحْشِـيَّـيْن مِن الرِّجْلَيْن ؛ وقول صخر الغي : تَمَلَّى بها طُولَ الحياةِ ، فَقَرْنُه * له حَيَدٌ ، أَشْرافُها كالرَّواجِبِ شَبَّه ما نتأَ مِنْ قَرْنِه ، بما نَـتَأَ من أُصُولِ الأَصابع إِذا ضُمَّت الكَفُّ ؛ وقال كراع : واحدتها رُجْبةٌ ؛ قال : ولا أَدري كيف ذلك ، لأَنَّ فُعْلة لا تكسر على فَواعِلَ .
      أَبو العميثل : رَجَبْتُ فلاناً بقَوْلِ سَـيِّـئٍ ورَجَمْتُه بمعنى صكَكْتُه .
      والرَّواجِبُ من الـحِمار : عُروقُ مَخارج صَوْتِه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : طَوَى بَطنَه طُولُ الطِّراد ، فأَصْبَحَتْ * تَقَلْقَلُ ، مِنْ طُولِ الطِّرادِ ، رَواجِـبُهْ والرُّجْبةُ : بناءٌ يُبْنى ، يُصَادُ به الذئب وغيره ، يوضع فيه لحم ، ويُشَدُّ بخَيْط ، فإِذا جَذَبه سَقَط عليه الرُّجْبةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. رجف
    • " الرَّجَفانُ : الاضْطِرابُ الشديدُ : رجَفَ الشيءُ يرجُف رَجْفاً ورُجوفاً ورجَفاناً ورَجِيفاً وأَرْجَفَ : خَفَقَ واضْطَرَبَ اضْطِراباً شَديداً ، أَنشد ثعلب : ظَلَّ لأَعلى رأْسه رجِيفا ورَجْفُ الشيء كرَجَفانِ البعير تحت الرحل ، وكما تَرْجُفُ الشجرةُ إذا رَجَفَتْها الرِّيحُ ، وكما تَرْجُف السنّ إذا نَغَضَ أَصْلُها .
      والرجْفةُ : الزَّلْزَلَةُ .
      ورجَفَتِ الأَرض تَرْجُفُ رجْفاً : اضطَربت .
      وقوله تعالى : فلما أَخذتهم الرَّجفةُ ، قال رَبِّ لو شئتَ أَهلكتهم من قبل وإيَّاي ؛ أَي لو شئتَ أَمَتَّهم قبل أَن تقتلهم .
      ويقال : إنهم رَجَفَ بهم الجبلُ فماتوا .
      ورجَفَ القلبُ : اضْطَربَ من الجَزَعِ .
      والرّاجِفُ : الحُمّى المُحَرِّكَةُ ، مذكَّر ؛

      قال : وأَدْنَيْتَني ، حتى إذا ما جَعَلْتَني على الخَصْرِ أَو أَدْنى ، اسْتَقَلَّك راجِفُ ورجَفَ الشجرُ يَرْجُفُ : حرّكَتْه الريحُ ، وكذلك الأَسْنانُ .
      ورجَفَتِ الأَرضُ إذا تَزَلْزَلَتْ .
      ورَجَفَ القومُ إذا تَهَيَّؤُوا للحرب .
      وفي التنزيل العزيز : يوم تَرْجُفُ الراجفة تَتْبَعُها الرَّادِفةُ ؛ قال الفراء : هي النَّفْخةُ الأَُولى ، والرّادِفةُ النفخةُ الثانية ؛ قال أَبو إسحق : الرَّاجِفةُ الأَرض تَرْجُفُ تَتحرَّكُ حركة شديدة ، وقال مجاهد : هي الزَّلْزَلَة .
      وفي الحديث : أَيها الناسُ اذكُروا اللّه ، جاءتِ الراجفةُ تتبعها الرّادِفةُ ؛ قال : الراجفةُ النفخةُ الأَُولى التي تموت لها الخلائق ، والرادفة الثانية التي يَحْيَوْنَ لها يومَ القيامة .
      وأَصل الرجْف الحركةُ والاضْطِرابُ ؛ ومنه حديث المَبْعَثِ : فرجع تَرْجُفُ بها بَوادِرُه .
      الليث : الرَّجْفةُ في القرآن كلُّ عذاب أَخَذَ قوماً ، فهي رجْفَةٌ وصَيْحةٌ وصاعِقةٌ .
      والرَّعْدُ يَرْجُفُ رَجْفاً ورَجِيفاً : وذلك تَرَدُّدُ هَدْهَدَتِه في السَّحابِ .
      ابن الأَنباري : الرجْفةُ معها تَحْريك الأَرضِ ، يقال : رَجَفَ الشيءُ إذا تحرك ؛

      وأَنشد : تحْييِ العِظام الرَّاجفات منَ البِلى ، وليس لداء الرُّكْبَتَيْنِ طَبيبُ ابن الأعرابي : رَجَفَ البلد إذا تزلزل ، وقد رَجَفَت الأَرضُ وأرْجَفَتْ وأُرْجِفَتْ إذا تَزَلْزَلَتْ .
      الليث : أَرْجَفَ القومُ إذا خاضُوا في الأَخبار السيئة وذكر الفتَنِ .
      قال اللّه تعالى : والمُرْجِفُونَ في المَدينةِ ؛ وهم الذين يُوَلِّدُونَ الأَخبارَ الكاذبةَ التي يكون معها اضطرابٌ في الناس .
      الجوهري : والإرْجافُ واحد أَراجِيفِ الأَخْبارِ ، وقد أَرْجَفوا في الشيء أَي خاضُوا فيه .
      واسْتَرْجَفَ رأْسَه : حَرَّكه ؛ قال ذو الرمة : إذ حَرَّكَ القَرَبُ القَعْقاعُ أَلْحِيَها ، واسْتَرْجَفَتْ هامَها الهِيمُ الشَّغامِيمُ ويروى : إذ قَعْقَعَ القَرَبُ البَصْباصُ أَلْحِيَها والرّجّافُ : البحر ، سُمّي به لاضْطرابه وتحرك أَمْواجِه ، اسم له كالقَذّاف ؛

      قال : ويُكَلِّلُونَ جِفانَهُم بِسَدِيفِهِمْ ، حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّافِ وأَنشد الجوهري : المُطْعِمُونَ اللحمَ كلَّ عَشِيّةٍ ، حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّاف ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لمَطْرُود بن كعب الخُزاعِي يَرْثي عبد المطلب جدَّ سيدنا رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، والأَبيات : يا أَيُّها الرجُلُ المُحَوِّلُ رَحلَه ، هَلاَّ نَزَلْتَ بآلِ عَبْدِ مَنافِ ؟ هَبِلَتْكَ أُمُّك لو نَزَلْتَ بدارِهِمْ ، ضَمِنُوكَ مِن جُرْمٍ ومن إقْرافِ المُنْعِمِينَ إذا النجومُ تَغَيَّرَتْ ، والظاعِنِينَ لِرِحْلَةِ الإيلافِ والمُطْعِمُونَ إذا الرِّياحُ تَناوَحَتْ ، حتى تَغِيبَ الشمسُ في الرَّجّافِ وقيل : الرَّجّافُ يومُ القِيامةِ .
      ورَجَفَ القومُ : تَهَيَّؤُوا للقتال ، وأَرْجَفُوا : خاضُوا في الفِتْنةِ والأَخبار السيّئة .
      والرَّجَفانُ : الإسراعُ ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. ركز
    • " الرَّكْزُ : غَرْزُكَ شيئاً منتصباً كالرمح ونحوه تَرْكُزُه رَكْزاً في مَرْكَزِه ، وقد رَكَزَه يَرْكُزُه ويَرْكِزُه رَكْزاً ورَكَّزَه : غَرَزَه في الأَرض ؛

      أَنشد ثعلب : وأَشْطانُ الرِّماحِ مُرَكَّزاتٌ ، وحَوْمُ النَّعْمِ والحَلَقُ الحُلُولُ والمَراكِزُ : منابت الأَسنان .
      ومَرْكَزُ الجُنْدِ : الموضع الذي أُمروا أَن يلزموه وأُمروا أَن لا يَبرَحُوه .
      ومَرْكَزُ الرجل : موضعُه .
      يقال : أَخَلَّ فلانٌ بِمَرْكَزِه .
      وارْتَكَزْتُ على القوس إِذا وضعت سِيَتَها بالأَرض ثم اعتمدت عليها .
      ومَرْكَزُ الدائرة : وَسَطُها .
      والمُرْتَكِزُ الساقِ من يلبس النبات : الذي طار عنه الورق .
      والمُرْتَكِزُ من يابس الحشيش : أَن ترى ساقاً وقد تطاير عنها ورقها وأَغصانها .
      ورَكَزَ الحَرُّ السَّفا يَرْكُزه رَكْزاً : أَثبته في الأَرض ؛ قال الأَخطل : فلما تَلَوَّى في جَحافِلِه السَّفا ، وأَوْجَعَه مَرْكُوزُه وذَوابِلُهْ وما رأَيت له رِكْزَةَ عَقْلٍ أي ثَباتَ عقل .
      قال الفراء : سمعت بعض بني أَسد يقول : كلمت فلاناً فما رأَيت له رِكْزَةً ؛ يريد ليس بثابت العقل .
      والرِّكْزُ : الصوتُ الخفيُّ ، وقيل : هو الصوت ليس بالشديد .
      قال وفي التنزيل العزيز : أَو تَسْمَعُ لهم رِكْزاً ؛ قال الفراء : الرِّكْزُ الصوت ، والرِّكْز : صوت الإِنسان تسمعه من بعيد نحو ركز الصائد إِذا ناجَى كلابَهُ ؛

      وأَنشد : ‏ وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ نَدُسٌ ، بنَبْأَةِ الصَّوْتِ ، ما في سَمْعِه كَذِب وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : فَرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ، قال : هو رِكْز الناس ، قال : الرِّكْزُ الحِسُّ والصوت الخفي فجعل القَسْوَرَةَ نفسها رِكْزاً لأَن القسورة جماعة الرجال ، وقيل : هو جماعة الرُّماة فسماهم باسم صوتهم ، وأصلها من القَسْرِ ، وهو القَهْرُ والغلبة ، ومنه قيل للأَسد قَسْوَرَةٌ .
      والرِّكازُ : قِطَعُ ذهب وفضة تخرج من الأَرض أَو المعدن .
      وفي الحديث : وفي الرِّكازِ الخُمْسُ .
      وأَرْكَزَ المَعْدِنُ : وُجِدَ فيه الرِّكاز ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَرْكَزَ الرجلُ إِذا وَجد رِكازاً .
      قال أَبو عبيد : اختلف أَهل الحجاز والعراق ، فقال أَهل العراق : في الرِّكاز المعادنُ كلُّها فما استخرج منها من شيء فلمستخرجه أَربعة أَخماسه ولبيت المال الخمس ، قالوا : وكذلك المالُ العادِيُّ يوجد مدفوناً هو مثل المعدن سواء ، قالوا : وإِنما أَصل الركاز المعدنُ والمالُ العادِيُّ الذي قد ملكه الناس مُشَبَّه بالمعدن ، وقال أَهل الحجاز : إِنما الركاز كنوز الجاهلية ، وقيل : هو المال المدفون خاصة مما كنزه بنو آدم قبل الإِسلام ، فأَما المعادن فليست بركاز وإِنما فيها مثل ما في أَموال المسلمين من الركاز ، إِذا بلغ ما أَصاب مائتي درهم كان فيها خمسة دراهم وما زاد فبحساب ذلك ، وكذلك الذهب إِذا بلغ عشرين مثقالاً كان فيه نصف مثقال ، وهذان القولان تحتملهما اللغة لأَن كلاًّ منهما مركوز في الأَرض أَي ثابت .
      يقال : رَكَزَهُ يَرْكُزُهُ رَكْزاً إِذا دفنه ، والحديث إِنما جاءَ على رأْي أَهل الحجاز ، وهو الكنز الجاهلي ، وإِنما كان فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أَخذه .
      وروى الأَزهري عن الشافعي أَنه ، قال : الذي لا أَشك فيه أَن الرِّكاز دَفِينُ الجاهلية ، والذي أَنا واقف فيه الركاز في المعدن والتِّبْر المخلوق في الأَرض .
      وروي عن عمرو بن شعيب أَن عبداً وجد رِكْزَةً على عهد عمر ، رضي الله عنه ، فأَخذها منه عمر ؛ قال ابن الأَعرابي : الرِّكازُ ما أخرج المعدنُ وقد أَرْكَزَ المعدنُ وأَنالَ ، وقال غيره : أَرْكَزَصاحِبُ المعدن إِذا كثر ما يخرج منه له من فضة وغيرها .
      والرِّكازُ : الاسم ، وهي القِطَع العِظام مثل الجلاميد من الذهب والفضة تخرج من المعادن ، وهذا يُعَضِّدُ تفسير أَهل العراق .
      قال : وقال الشافعي يقال للرجل إِذا أَصاب في المعدن البَدْرَةَ المجتمعة : قد أَرْكَزَ .
      وقال أَحمد بن خالد : الرِّكازُ جمع ، والواحدة رِكْزَةٌ ، كأَنه رُكِزَ في الأَرض رَكْزاً ، وقد جاءَ في مسند أَحمد بن حنبل في بعض طرق هذا الحديث : وفي الرَّكائزِ الخُمْسُ ، كأَنها جمع رَكِيزَة أَو رِكازَةٍ .
      والرَّكِيزة والرِّكْزَةُ : القطعةُ من جواهر الأَرض المركوزةُ فيها .
      والرِّكْزُ : الجل العاقل الحليم السخي .
      والرِّكْزَة : النخلة التي تُقْتلَعُ عن الجِذْعِ ؛ عن أَبي حنيفة .
      قال شمر : والنخلة التي تنبت في جذع النخلة ثم تحوَّل إِلى مكان آخر هي الرِّكْزَة .
      وقال بعضهم : هذا رِكْزٌ حَسَنٌ وهذا وَدِيٌّ حَسَنٌ وهذا قَلْعٌ حسن .
      ويقال : رِكْزُ الوَدِيِّ والقَلْعِ .
      ومَرْكُوزٌ : اسم موضع ؛ قال الراعي : بأَعْلامِ مَرْكُوزٍ فَعَنْزٍ فَغُرَّبٍ ، مَغانِيُّ أُمّ الوَرْدِ ، إِذْ هي ما هيا "

    المعجم: لسان العرب



معنى الارتياض في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تريَّضَ يتريَّض، تريُّضًا، فهو مُتريِّض • تريَّض الشَّخصُ: خرج قاصدًا المشي على سبيل الرِّياضة والتَّدريب "خرج مُتَرَيِّضًا".


معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياض [مفرد]: مصدر راضَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رِياضَة [مفرد]: ج رياضات (لغير المصدر): 1- مصدر راضَ| رياضة رُوحيَّة: تدريبات لتقوية الروح- رياضة صُوفيَّة: تهذيب الأخلاق النَّفسية بملازمة العبادات والتَّخلِّي عن الشَّهوات. 2- نشاط يتضمَّن جهدًا جسديًّا ومهارة، تحكمه قوانين أو عادات تمارس عادة على نحو تنافسيّ "قلَّة الرياضة تُضرُّ بالصحَّة- رياضةُ الذَّاكرة: تدريبُها". • رياضة بَدَنيَّة: تمارين تخصّ جسم الإنسان وتكسبه قوَّة ومرونة. • علوم الرِّياضة: علوم تدرس الكمِّيات العدديَّة والعلاقات بينها والكمِّيات الفراغيَّة والعلاقات بينها، وتتضمن الحساب والهندسة والجبر، وتشمل فروعًا مثل: الرِّياضة البحتة والرِّياضة الحديثة والرِّياضة التطبيقيّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رياضيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى رِياضَة: "عقلية/ مسألة رياضيَّة- مراسل رياضي"| البرنامج الرِّياضيّ: بثّ الأحداث الرياضيّة أو الأنباء الرياضيّة- التَّحليل الرِّياضيّ: طريقة البرهنة أو الإثبات التي تُستقى فيها حقيقة معلومة كنتيجة لاستنتاجات مما يجب إثباته- المحرِّر الرِّياضيّ: من يكتب عن الرياضة خاصة في صحيفة أو مجلة- روح رياضيَّة: سعة صدر وتقبُّل للهزيمة- سيَّارة رياضيّة: سيارة منخفضة مجهّزة للسباق تتسع لراكب واحد أو راكبين. 2- من يمارس الرياضة البدنيّة. • الجغرافيا الرِّياضيَّة: علم موقع الأرض بين الأجرام السَّماوية من نجوم وكواكب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رياضيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من رِياضَة. • الرِّياضيَّات: (جب) علوم الرِّياضة: الحساب والجبر والهندسة، دراسة القياسات والخصائص والعلاقات الرِّياضيّة باستخدام الأرقام والرُّموز.
الرائد
* ريض. 1-من الدواب: التي لم تذلل، للمذكر والمؤنث. 2-من الأمور: الذي لم يحكم تدبيره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: