وصف و معنى و تعريف كلمة الازدراء:


الازدراء: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و دال (د) و راء (ر) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الازدراء في معاجم اللغة العربية:



الازدراء

جذر [زدر]

  1. اِزدِراء: (اسم)
    • مصدر اِزْدَرَى
    • لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ
  2. اِزدراء: (اسم)
    • اِزدراء : مصدر إِزدَرَى
,
  1. زَرَى
    • ـ زَرَى عليه زَرْياً وزِرايَةً ومَزْرِيَةً ومَزْراةً وزُرْياناً : عابَه ، وعاتَبَه كأزْرَى ، لكِنَّهُ قَليلٌ ، وتَزَرَّى .
      ـ أزْرَى بأخِيهِ : أدْخَلَ عليه عَيْباً أو أمْراً يُريدُ أن يُلَبِّسَ عليه به ،
      ـ أزْرَى بالأَمْرِ : تَهاوَنَ .
      ـ رجُلٌ مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناسِ .
      ـ سِقاءٌ زَرِيٌّ : بينَ الصغيرِ والكبيرِ .
      ـ مُزْدَرِي : المُحْتَقِرُ ، كالمُسْتَزْرِي ، والأسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَزْرَى
    • أزرى - إزراء
      1 - أزرى عليه : عابه . 2 - أزرى عليه : عتب عليه . 3 - أزرى بالشيء : احتقره . 4 - أزراه أو به : وضع من حقه أو من قيمته « أزرى به الدهر ».

    المعجم: الرائد

  3. ازدرى
    • ازدرى / ازدرى بـ يزدري ، ازْدَرِ ، ازدراءً ، فهو مُزْدرٍ ، والمفعول مُزْدرًى :-
      ازدرى خصمَه / ازدرى بخصمه حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء ، - ازدرته عيني : احتقرَته ، - الازدراء أقسى أنواع التأنيب [ مثل ]، - ترى الرجل النحيف فتزدريه ... وفي أثوابه أسد جَسُورُ ، - { وَلاَ أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللهُ خَيْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أزرى
    • أزرى / أزرى بـ / أزرى على يُزري ، أزْرِ ، إزراءً ، فهو مُزرٍ ، والمفعول مُزْرًى :-
      أزرى كلامَه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اسْتَزَرَاهُ
    • اسْتَزَرَاهُ : ازدراه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ازدرى خصمه / ازدرى بخصمه
    • حقَّره واستخفَّ به :- نظر الحاضرون إلى المتّهم بازدراء - ازدرته عيني

    المعجم: عربي عامة

  7. اِزْدَرَى
    • [ ز ر ي ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِزْدَرَى ، يَزْدَرِي ، مصدر اِزْدِرَاءٌ .
      1 . :- اِزْدَرَاهُ لِتصَرُّفِهِ السَّيِّءِ :-: اِحْتَقَرَهُ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ . :- لاَ يَزْدَرِي أَحَداً .
      2 . :- اِزْدَرَاهُ أَمامَ الناَّسِ :- : أَهَانَهُ .

    المعجم: الغني

  8. اِزْدِرَاءٌ
    • [ ز ر ي ]. ( مصدر اِزْدَرَى ). :- لم يَعْرِفْ سَبَبَ ازْدِرَائِهِ :- : اِحْتِقَارِهِ ، الاِسْتِخْفَاف بِهِ .


    المعجم: الغني

  9. ازدِراء
    • ازدِراء :-
      مصدر ازدرى / ازدرى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. إزراء
    • إزراء :-
      مصدر أزرى / أزرى بـ / أزرى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ازدَرَاهُ
    • ازدَرَاهُ : حَقَّرَهُ .
      و ازدَرَاهُ عابه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِزدَرَى
    • إزدرى - ازدراء
      1 - إزدراه : احتقره . 2 - إزدراه : عابه .

    المعجم: الرائد

  13. أزرى كلامه / أزرى بكلامه / أزرى على كلامه
    • عابَه وحقّره ، انتقص من قدره .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَزْرَى
    • أَزْرَى عليه : زَرَى .
      و أَزْرَى بالشيءِ : تهاونَ به وقصّر .
      و أَزْرَى بأَخيه : أدخل عليه أمرًا يريدُ أَن يُلبِّسَ عليه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَزْرَى
    • [ ز ر ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَزْرَى ، يُزْرِي ، مصدر إِزْرَاءٌ .
      1 . :- أَزْرَى عَلَيْهِ :- : عَابَهُ .
      2 . :- أَزْرَى بِهِ اسْتِصْغَاراً لَهُ :- : حَطَّ مِنْ قِيمَتِهِ . :- أَزْرَى بِهِ الدَّهْرُ :- :- أَزْرَاهُ الدَّهْرُ .

    المعجم: الغني

  16. زري
    • " زَرَيْتُ عليه وزَرَى عليه ، بالفتح ، زَرْياً وزِرايةً ومَزْرِيةً ومَزْراةً وزَرَياناً : عابه وعاتَبه ؛ قال الشاعر : يا أَيُّها الزَّارِي على عُمَرٍ ، قد قُلْتَ فيه غَيْرَ ما تَعْلَمْ وتَزَرَّيْتُ عليه إذا عتَبْتَ عليهك وقال الشاعر : وإِنِّي على لَيْلَى لَزارٍ ، وإِنَّنِي على ذاكَ ، فيما بيننا ، مُسْتَدِيمُها أَي عاتِبٌ ساخِطٌ غير راضٍ .
      وزَرَى عليه عَمَلَه إِذا عابَه وعَنَّفَه .
      قال الليث : وإِذا أَدخل على أَخيه عيباً فقد أَزْرَى به وهو مُزْرىً به .
      ابن الأَعرابي : زارَى فُلانٌ فلاناً إِذا عاتَبَه .
      قال ابن سيده : وأَزْرَى عليه قليلة .
      وأَزْرَى به ، بالأَلف ، إِزْراءً : قَصَّرَ به وحَقَّرَه وهَوَّنه .
      وقال أَبو عمرو : الزَّارِي على الإِنسان الذي لا يَعُدُّه شيئاً ويُنْكِر عليه فِعْلَه .
      والإِزراء : التَّهاوُن بالشيء .
      يقال : أَزْرَيْت به إِذا قَصَّرْتََ به وتَهاوَنْتَ .
      وازْدَرَيْته أَي حَقَّرته .
      وفي الحديث : فهو أَجْدَرُ أَن لا تُزْدَرَى نِعْمةُ اللهِ عَلَيْكُم ؛ الازْدِراء : الاحْتِقارُ والانْتِقاصُ والعَيْبُ ، وهو افْتِعالٌ من زَرَيْت عليه زِرايةً إِذا عِبْتَه ، قال : وأَصل ازْدَرَيْتُ ازْتَرَيْتُ ، وهو افْتَعَلْتُ منه ، فقُلِبت التاء دالاً لأَجل الزاي ، وأَزْرَى بِعِلْمِي وزَرَى ؛ قال ابن سيده : حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال : وعندي أَنه قَصَّرَ به .
      وأَزْرَى به : أَدْخَلَ عليه أَمْراً يُريد أَن يُلَبِّسَ عليه .
      ورَجل مِزْراءٌ : يُزْرِي على الناس .
      وسِقاءٌ زَرِيٌّ : بين الصغير والكبير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الازدراء في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
حِرْفَةُ البَيْزَار. و ـ البَيْزَرَة. ( مع ).
تاج العروس

أَزْدَرَهُ لغةٌ في أَصْدَرَه أهمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ : يقال : جاء فلانٌ يَضْرِب أزْدَرَيْه وأسْدَرَيْه وأصْدَرَيْه أَي جاءَ فارِغاً كذلك حَكاهُ يَعقوُب بالزاي قال ابنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ الزَّايَ مُضَارعة وإِنما أَصلُها الصَّاد وسيأْتي هناك لأن الأصْدَرَيْن عِرْقانِ يَضْرِبَان تحْتَ الصُّدْغَيْن لا يُفرَد لهما واحدٌ . وقُرِئ : " يَوْمَئذ يَزْدُر النَّاسُ أشْتَاتاً " وسائِر القَرَّاءِ قَرَؤُوا " يَصْدُر " وهو الحَقّ . قال شيخُنَا : أَما إشْمام صادِه زاياً فهي قراءَة حَمْزَةَ والكِسَائِيّ . وأمّا قِرَاءَة الزَّاي الخالِصَة فلا أَعرفها وإن ثَبَتَت فهي شاذَّةٌ كما أشار إليه في النَّامُوس . وعندي أَنَّ هذِه المادّةَ لا تكاد تَثْبُتُ على جِهَةِ الأَصالةِ والله أعلم . قلتُ : وقد أَطال الصَّغَانيّ في البَحْث نَقْلاً عن سيَبَويْه وغيرِه في التَّكْمِلَة وأنشد قول الشاعر :

لسان العرب
جاء فلانٌ يضرب أَزْدَرَيْهِ وأَسْدَرَيْهِ إِذا جاء فارغاً كذلك حكاه يعقوب بالزاي قال ابن سيده وعندي أَن الزاي مضارعة وإِنما أَصلها الصاد وسنذكره في الصاد لأَن الأَصْدَرَيْنِ عِرْقانِ يَضْرِبانِ تحت الصُّدْغَيْنِ لا يفرد لهما واحد وقرأَ بعضهم يومئذ يَزْدُرُ الناس أَشتاتاً وسائر القراء قرأُوا يَصْدُرُ وهو الحق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: