وصف و معنى و تعريف كلمة الازياء:


الازياء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و زاي (ز) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الازياء في معاجم اللغة العربية:



الازياء

جذر [زيء]

  1. أزياء: (اسم)
    • أزياء : جمع زيّ
  2. أزياء: (اسم)
    • أزياء : جمع زايُ
  3. زيّ: (اسم)
    • الجمع : أزياء
    • الزِّىُّ : الهيئةُ والمنظر
    • الزِّىُّ : اللِّباسُ
    • مصدر زوَى
    • عارضة الأزياء : فتاة حسناء ، ترتدي نماذج من الملابس الجديدة ؛ لتعرضها على أعين المشترين في حفل
    • عَلَى الزِّيِّ الجَديدِ : على الطِّرازِ الجَديدِ
,


  1. الزِيُّ
    • ـ الزِيُّ : الهَيْئَةُ ، ج : أزْياءٌ . وتَزَيَّا الرَّجُلُ ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تزيَّا
    • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به :-
      تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .
      تزيَّا بكذا : مُطاوع زيَّا : صار ذا هيئة معيَّنة :- تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَزَيّا
    • تزيا - تزييا
      1 - تزيا : صار ذا زي . 2 - تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون .

    المعجم: الرائد



  4. تزيَّة
    • تزيَّة :-
      مصدر زيَّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَزَيٍّ
    • [ ز ي ي ]. ( مصدر تَزَيَّا ). :- التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لبسه .

    المعجم: الغني

  6. لزي
    • لزي - ج ، أزياء
      1 - لزي : هيئة . 2 - لزي : هيئة اللباس : « زي أهل المدن ».

    المعجم: الرائد

  7. زَيّا
    • زيا - تزيية وتزية
      1 - زياه أو به : جعل له زيا . 2 - زياه : لبسه .


    المعجم: الرائد

  8. زيَّا
    • زيَّا يُزيِّي ، زَيِّ ، تَزيَّةً ، فهو مُزَيٍّ ، والمفعول مُزَيًّ :-
      زيَّا فلانٌ فلانًا هيَّأه ولبَّسَه .
      زيَّا فلانٌ فلانًا بالشَّيءِ : جعله زِيًّا له :- زيَّا المخرجُ الممثلين بزي العصر الذي يمثلون حوادثه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تزيّا بزيّ غيره
    • لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .

    المعجم: عربي عامة

  10. تزيّا بكذا
    • مُطاوع زيَّا

    المعجم: عربي عامة

  11. تَزَيَّا
    • تَزَيَّا بكذا : تهيَّأَ وتلبّسَ .
      يقال : تزَيَّا بِزِيِّ غيره : لِبسَ كما يَلبَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَزَيَّا
    • [ ز ي ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَيَّيْتُ ، أَتَزَيَّا ، تَزَيَّ ، مصدر تَزَيٍّ .
      1 . :- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لَبِسَهُ .
      2 . :- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ :- : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ .

    المعجم: الغني

  13. زيا
    • " الزِّيُّ : الهَيْئة من الناس ، والجمع أَزْياءٌ ، وقد تَزَيَّا الرَّجلُ وزَيَّيْته تَزِيَّةً ، وجعله ابن جني من زَوَى ، وأَصله عنده تَزَوْيا فقلبت الواو ياءً لتقدّمها بالسكون وأُدغمت وقد ذكرناه قبلها .
      والزِّيُّ والزَّايُ : حرف سكونٍ ، وهو حرف مهموس يكون أَصلاً وبدلاً ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : يُخُطُّ لامَ أَلِفٍ مَوْصولِ ، والزَّيَّ والرَّا أَيَّمَا تَهْلِيل ؟

      ‏ قال سيبويه : ومن العرب مَنْ يَقُول زَيْ بمَنْزِلة كَيْ ، ومنهم من يقول زَاي فجعَلُها بزِنَةِ واو ، فهي على هذا من زَوَى ؛ قال ابن جني : من ، قال زَيْ وأَجْراها مِجْرى كَيْ فإنه لو اشتقَّ منها فَعَلْت كمَّلَها اسماً فزاد على الياء ياءً أُخرى ، كما أَنه إذا سمَّى رجُلاً بكَيْ ثَقَّل الياءَ فقال هذا كَيٌّ ، فكذلك تقول أَيضاً زَيٌّ ، ثم تقول زَيَّيْت كما تقول من حَيْت (* قوله « من حيت » هكذا في الأصل ).
      حَيَّيْت ؛ قال ابن سيده : فإن قلت إذا كانت الياءُ من زَيْ في موضع العين فَهلاَّ زَعَمْت أَن الأَلف من زَايٍ ياءٌ لوجودك العين من زَيْ ياءً ؟ فالجواب أَنَّ ارتكاب هذا خطأٌ من قِبَل أَنك لو ذهبت إلى هذا لحكمت بأَنَّ زَيْ محذوفةٌ من زايٍ ، والحذف ضرب من التصرف ، وهذه الحروف جوامد لا تصرّف في شيءٍ منها ، وأَيضاً فلو كانت الأَلف من زاي هي الياء في زي لكانت منقلبة ، والإنقلاب في الحروف مفقود غير موجود .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: