وصف و معنى و تعريف كلمة الاستحواذ:


الاستحواذ: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح الاستحواذ في معاجم اللغة العربية:



الاستحواذ

جذر [حواذ]

  1. اِستِحواذ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَحْوَذَ
    • الاسْتِحْوَاذُ عَلَى أَمْلاَكِ الغَيْرِ : الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا
    • استحواذ الكرة : السيطرة والتحكّم في كرة القدم أو كرة اليد أو كرة الماء طوال المباراة
    • ( علوم النفس ) انشغال بفكرة معيّنة أو شعور أو عاطفة غير مرغوب فيها وعادة ما يصاحبها القلق الشديد
  2. اِستحواذ: (اسم)
    • اِستحواذ : مصدر اِستَحوَذَ
  3. اِستحواذيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من استحواذ : نزعة تسلطيّة واستيلائيّة تهدف إلى تملّك أيّ شيء وفرض السّيطرة عليه
,


  1. حَوْذُ
    • ـ حَوْذُ : الحَوْطُ ، والسَّوْقُ السَّريعُ ، كالإِحواذِ ، والمُحافَظَةُ على الشيءِ .
      ـ حاذُ المَتْنِ : مَوْضِعُ اللِّبْدِ منه .
      ـ حاذانِ : ما وقَعَ عليه الذَّنَبُ من أدْبارِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ حاذُ : الظهْرُ ، وشَجرٌ .
      ـ خَفيفُ الحاذِ : قليلُ المالِ والعيالِ .
      ـ أَحْوَذِيُّ : الخَفيفُ الحاذِقُ ، والمُشَمِّرُ للأُمورِ القاهِرُ لها ، لا يَشِذُّ عليه شيءٌ ، كالحَوِيذِ .
      ـ حَوْذانُ : نَبْتٌ .
      ـ حُوذِيُّ : الطارِدُ المُسْتَحِثُّ على السَّيْرِ .
      ـ أحْوَذَ ثَوْبَهُ : جَمَعَهُ ،
      ـ أحْوَذَ الصانِعُ القِدْحَ : أخَفَّهُ .
      ـ حِواذُ : البُعْدُ .
      ـ اسْتَحْوَذَ : غَلَبَ واسْتَوْلَى .
      ـ هُما بِحاذةٍ واحدةٍ : بحالَةٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَحْوَذ
    • أحوذ - إحواذا
      1 - أحوذ الجمال : ساقها سوقا شديدا . 2 - أحوذ السير : سار سيرا شديدا . 3 - أحوذ : ثوبه : ضمه . 4 - أحوذ : قصيدته : أحكمها .

    المعجم: الرائد

  3. أحوذَ
    • أحوذَ يُحوذ ، إحواذًا ، فهو مُحوِذ ، والمفعول مُحوَذ ( للمتعدِّي ) :-
      أحوذ فلانٌ أسرَعَ .
      أحوذ الدَّوابَّ : حاذها ؛ ساقها سوقًا عنيفًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. استحوذَ
    • استحوذَ على يستحوذ ، استحواذًا ، فهو مستحوِذ ، والمفعول مستحوَذ عليه :-
      استحوذ على الشَّيء استولَى عليه وجعله لنفسه :- استحوذ حادثُ الطَّائرة على اهتمام الرّأي العامّ ، - يستحوذ على حُبّ المرء تدريجيًّا :-
      استحوذ على الإعجاب ونحوه : ناله .
      استحوذ على فلان : غلبه :- استحوذ على خصمه ، - { اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ } - { قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استحواذيَّة
    • استحواذيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استحواذ : :- نزعة استحواذية .
      2 - مصدر صناعيّ من استحواذ : نزعة تسلطيّة واستيلائيّة تهدف إلى تملّك أيّ شيء وفرض السّيطرة عليه :- حاول التخلّص من استحواذيَّة أمّه تجاهه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِسْتِحْوَاذٌ
    • [ ح و ذ ]. ( مصدر اِسْتَحْوَذَ ). :- الاسْتِحْوَاذُ عَلَى أَمْلاَكِ الغَيْرِ :- : الاسْتِيلاَءُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. استحواذ
    • استحواذ :-
      1 - مصدر استحوذَ على : :- نسبة استحواذ الكرة 55 للفريق الأول و 45 للفريق الآخر : نسبة السيطرة والتحكّم في كرة القدم أو كرة اليد أو كرة الماء طوال المباراة .
      2 - ( علوم النفس ) انشغال بفكرة معيّنة أو شعور أو عاطفة غير مرغوب فيها وعادة ما يصاحبها القلق الشديد .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِستَحوَذ
    • إستحوذ - استحواذا
      1 - إستحوذ على الشيء : استولى عليه . 2 - إستحوذ عليه : غلبه .

    المعجم: الرائد

  9. أحوذ الدّوابّ
    • حاذها ؛ ساقها سوقًا عنيفًا .

    المعجم: عربي عامة

  10. أحوذ فلان
    • أسرَعَ .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَحْوَذَ
    • أَحْوَذَ : أسرع .
      ويقال : أحْوَذَ السَّيرَ .
      و أَحْوَذَ الدوابَّ : حاذَها .
      و أَحْوَذَ الشيءَ : جمعه وضَمَّه .
      و أَحْوَذَ القصيدةَ : أحكمها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استحوذ على الشّيء
    • استولَى عليه وجعله لنفسه :- استحوذ حادثُ الطَّائرة على اهتمام الرّأي العامّ - يستحوذ

    المعجم: عربي عامة

  13. استحوذ على فلان
    • غلبه :- استحوذ على خصمه - { اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنْسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ } - { قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ }.

    المعجم: عربي عامة



  14. استَحْوَذَ
    • استَحْوَذَ على الشيءِ : استولى .
      و استَحْوَذَ على فلان : غَلَبه .
      ويقال : اسْتَحْوذَ عليه الشيطانُ وفي التنزيل العزيز : المجادلة آية 19 اسْتَحْوَذَ عَلَيْهمُ الشَّيْطَانُ فأنسَاهُمْ ذِكْرَ اللهِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَحْوَذَ
    • [ ح و ذ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَحْوَذَ ، يَسْتَحْوِذُ ، مصدر اِسْتِحْوَاذٌ .
      1 . :- اِسْتَحْوَذَ عَلَى كُلِّ اللُّعَبِ :- : اِسْتَوْلَى عليهاكَأَنَّها في مِلْكِهِ . :- اِسْتَحْوَذَ عَلى مُمْتَلَكاتِ غَيْرِهِ .
      2 . :- اِسْتَحْوَذَ عَلَيْهِ الشَّكُّ :- : غَلَبَ عَلى فِكْرِهِ ، أَخَذَهُ . :- اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةُ الانْتِقَامِ :- المجادلة آية 19 اِسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأنْساهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. استحوذ عليهم
    • اسْـتولى و غلبَ على عقولهم
      سورة : المجادلة ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. حوذ


    • " حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً ، والحَوْذُ : الطَّلْقُ .
      والحَوْذُ والإِحْواذُ : السيرُ الشديد .
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً : ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً ؛ وروي هذا البيت : يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف هذا إِلا ههنا ، والمعروف : يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة : فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها ، فهو مؤمن أَي حافظ عليها ، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها .
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ : سريع ؛ قال بَخْدَجٌ : لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني ، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا ، وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ : سار سيراً شديداً .
      والأَحْوَذِيُّ : السريع في كل ما أَخَذَ فيه ، وأَصله في السفر .
      والحَوْذُ : السوق السريع ، يقال : حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله .
      والأَحْوَذِيّ : الخفيف في الشيء بحذفه ؛ عن أَبي عمرو ، وقال يصف جناحي قطاة : على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما ، فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر : أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا ، ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال .
      والأَحْوَذيّ : الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال ؛

      وأَنشد : ‏ لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ ، وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب ؟

      ‏ قال : انضمامها انطواء بدنها ، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها .
      قال : والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب .
      ويقال : أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه ؛ ومنه يقال : استحوذ على كذا إِذا حواه .
      وأَحْوَذ ثوبه : ضمه إِليه ؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً : إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا ؟

      ‏ قال : يعني ضمها ولم يفته منها شيء ، وعنى بالعُوج القوائم .
      وأَمر مَحُوذ : مضموم محكم كَمَحُوز ، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها .
      ويقال : أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه ؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره ؛ قال لبيد : فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ : المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء .
      والحَويذُ من الرجال : المشمر ؛ قال عمران بن حَطَّان : ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه ، لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ .
      والأَحْوَذِيّ : الذي يَغْلِب .
      واستَحْوَذ : غلب .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنهما : كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه .
      الأَحْوذِيّ : الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور .
      وحاذه يَحُوذه حوذاً : غلبه .
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب ، جاء بالواو على أَصله ، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب ، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل .
      تقول العرب : اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب ، وهو قياس مطرد عندهم .
      وقوله تعالى : أَلم نستحوذ عليكم ؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم .
      وفي الحديث : ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه ؛ قال : وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام .
      قال ابن جني : امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به ، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان .
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى : استحوذ عليهم الشيطان ، فقال : غلب على قلوبهم .
      وقال الله عز وجل ، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار : أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين ؛ وقال أَبو إِسحق : معنى أَلم نستحوذ عليكم : أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم .
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها ؛

      وأَنشد : يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ ؟

      ‏ قال وقال النحويون : استحوذ خرج على أَصله ، فمن ، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ ، ومن ، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل ، قال استحوذ .
      والحاذُ : الحال ؛ ومنه قوله في الحديث : أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر .
      والحاذانِ : ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين ، وقيل : خفيف الحال من المال ؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان ؛ وفي الحديث : ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة ؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال .
      شمر : يقال كيف حالُك وحاذُك ؟ ابن سيده : والحاذُ طريقة المتن ، واللام أَعلى من الذال ، ‏

      يقال : ‏ حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه ، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس .
      قال : والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها ؛

      قال : وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ ؟

      ‏ قال : والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره ؛

      قال : خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي ، وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي ، قال : الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب ؛

      وأَنشد : وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد : الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين ، وجمع الحاذ أَحْواذ .
      والحاذُ والحالُ معاً : ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس ؛ وضرب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم ، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر .
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال ، ويكون أَيضاً القليل العيال .
      أَبو زيد : العرب تقول : أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك .
      والحاذُ : نبت ، وقيل : شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك .
      وقال أَبو حنيفة : الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل ، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً ؛ قال الراعي ووصف إِبله : إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله « وصالها » كذا بالأصل هنا وفي عرد .
      وقد وردت « أجرعا » في كلمة « عرد » بالحاء المهملة خطأ ).
      قال ابن سيده : وأَلف الحاذ واو ، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء .
      قال أَبو عبيد : الحاذ شجر ، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة ؛

      وأَنشد : ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ : شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب ، وقيل : الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش ؛ قال ابن مقبل : وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة ، ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم : دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ : نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه ، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم ؛ ولذلك ، قال الشاعر : آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ : نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها ، وقلما ينبت في السهل ، ولها زهرة صفراء .
      وفي حديث قس عمير حَوْذان : الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر .
      وقال في ترجمة هوذ : والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها ، وجمعها الهاذ ؛ قال الأَزهري : روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ .
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان : أَسماء رجال ؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح : أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ ، أَبا الحَوْذِ ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام ؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة : جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود ؛ وكقول النابغة : ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً ، وقد غلط كما غلط الحطيئة ؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير ، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل ؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز : لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ ، قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ ، أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ : الوزَغُ ؛ ورواه غيره : بأَبي زياد ؛ وروي : أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الاستحواذ في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* حواذ. 1-فراق. 2-بعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: