وصف و معنى و تعريف كلمة الاطار:


الاطار: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح الاطار في معاجم اللغة العربية:



الاطار

جذر [اطر]

  1. إِطار: (اسم)
    • إِطار : جمع أُطْرَةُ
  2. وَطَر: (اسم)
    • الجمع : أَوطارٌ
    • الوَطَرُ : الحاجةُ فيها مأْرَبٌ وهِمَّةٌ ،
    • قضى منه وَطَرَه : أَي نال منه بُغْيتَه
,
  1. وطر
    • " الليث : الوَطَرُ كلُّ حاجةٍ كان لصاحبها فيها همة ، فهي وَطَرُه ، قال : ولم أَسمع لها فعلاً أَكثر من قولهم قضيت من أَمر كذا وَطَرِي أَي حاجتي ، وجمع الوَطَرِ أَوْطارٌ .
      قال الله تعالى : فلما قَضَى زَيْدٌ منها وَطَراً ؛ قال الزجاج : الوَطَرُ في اللغة والأَرَبُ بمعنى واحد ، ثم ، قال :، قال الخليل الوَطَرُ كل حاجة يكون لك فيها هِمَّةٌ ، فإِذا بلغها البالغ قيل : قضى وَطَرَه وأَرَبَهُ ، ولا يبنى منه فعل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَطْرُ
    • ـ أَطْرُ : عَطْفُ الشيءِ ، وأن تَجْعَلَ للشيءِ أُطْرَةً ، والفِعْلُ : أَطَرَ ، كالتَّأْطيرِ فيهما ،
      ـ أَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ ، والسحابُ ، واتِّخاذُ الإِطارِ للبيتِ ، وهو كالمِنْطَقَةِ حَوْلَهُ .
      ـ أطيرُ : الذَّنْبُ ، والضِّيقُ ، والكلامُ ، والشَرُّ يأتي من بَعيدٍ .
      ـ أُطْرَةُ : العَقَبَةُ تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ ، وحَرْفُ الذَّكَرِ ، كالإِطارِ فيهما ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، وطَرَفُ الأَبْهَرِ ، ورَمادٌ ، ودَمٌ خليطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ .
      ـ إِطارُ : الحَلْقَةُ من الناسِ ، وقُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي للتَّعْريشِ ، وما يَفْصِلُ بين الشَّفَةِ وبين شَعراتِ الشارِبِ ، وخَشَبُ المُنْخُلِ ، وكُلُّ ما أحاطَ بشيءٍ .
      ـ تأَطَّرَ : تَحَبَّسَ ،
      ـ تأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ،
      ـ تأَطَّرَتِ المرأةُ : أقامتْ في بيتِها ، واعْوَجَّ ، كانْأَطَرَ .
      ـ تأطيرُ : أن تَبْقَى في بيتِ أبَوَيْها زَماناً .
      ـ مَأْطورُ : البِئْرُ بِجَنْبِها أُخْرَى ، والماءُ يكونُ في السَّهْلِ فَتُطْوَى بالشَّجَرِ مخافةَ الانْهِيارِ ،
      ـ مَأْطورِةُ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لرأسِها عُوَيْدٌ ويُدارُ ، ثم يُلْبَسُ شَفَتَها .
      ـ أَطْرَيْرَةُ : بلد بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الطَرُّ
    • ـ الطَرُّ : الشَّدُّ ، والسَّوْقُ الشديدُ ، وضَمُّ الإِبِلِ من نَواحِيها ، وتَحْديدُ السِّكِّينِ وغيرِها ، كالطُّرُورِ ، وسِنانٌ طَرِيرٌ : مُحَدَّدٌ ، وتَجْديدُ البُنْيانِ ، وطُلُوعُ النَّبْتِ والشارِبِ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ ، وغُلامٌ طارٌّ وطَريرٌ ، كما طَرَّ شارِبهُ ، والشَّقُّ ، والقَطْعُ ، والخَلْسُ ، واللَّطْمُ ، والسُّقُوطُ ، يَطُرُّ ويَطِرُّ وأطَرَّهُ غيرهُ ، وما طَلَعَ من الوَبَرِ وشَعَرِ الحِمارِ بعدَ النُّسُولِ .
      ـ طَرَّةُ : الخَاصِرَةُ ، والإِلقاحُ من قَرْعَةٍ واحدةٍ ،
      ـ طُرَّةُ : جانِبُ الثَّوْبِ الذي لا هُدْبَ له ، وشَفِيرُ النَّهْرِ والوادِي ، وطَرَفُ كلِّ شيءٍ ، وحَرْفُه ، والناصِيَةُ ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ، والمَزَادَةُ ،
      ـ طَرَّةُ من الحِمارِ : خُطَّتَانِ على كتِفَيْهِ ، والطَّريقَةُ من السَّحابِ ، وأن تَقْطَعَ للجارِيَةِ في مُقَدَّمِ ناصِيَتها كالعَلَمِ تحتَ التَّاجِ ، وقد يُتَّخَذُ من رَامَكٍ ، كالطُّرورِ ، جَمْعُ الكُلِّ : طُرَرٌ وطِرارٌ .
      ـ أطَرَّ : أغْرَى ، وقَطَعَ ، وأدَلَّ .
      ـ ‘‘ أطِرِّي أو طِرِّي ، فإنكِ ناعِلَةٌ ’‘: خُذِي طُرَرَ الوادِي ، أو أدِلِّي ، أو اجْمَعِي الإِبِلَ ، فإنَّ عَلَيْكِ نَعْلَيْنِ ، يريدُ خُشونَةَ رِجْلَيْهَا ، قاله رجُلٌ لِراعِيَةٍ له كانتْ تَرْعَى في السُّهُولَةِ وتَتْرُكُ الحُزُونَةَ ، يقالُ لمن يُؤْمَرُ بِرُكوبِ الأَمْرِ الشديدِ لقُوَّتِهِ .
      ـ طَريرُ : ذُو المَنظرِ والرُّواءِ .
      ـ طُرْطُورُ : الدقيقُ الطويلُ ، والقَلَنْسُوَةُ تكونُ كذلِكَ ، والوَغْدُ الضَّعيفُ .
      ـ طِرِّيَانُ : الخِوانُ .
      ـ مُطَرَّةُ : العادَةُ .
      ـ طَرْطَرَ : طَرْمَذَ ،
      ـ طَرْطَرَ بِضَأنِه : أشْلاها .
      ـ طُرْطُرْ : أمْرٌ بِمُجاوَرَةِ بَيْتِ اللهِ الحرامِ والدَّوامِ عليها ، وعندي أنَّ الصَّوابَ أن يذْكَرَ في ط و ر ، ولكنَّ الأَزْهَرِيَّ وغيرَهُ ذكَرُوهُ في المُضاعَفِ ، فَتَبِعْتُهُم ، ونَبَّهْتُ .
      ـ طُرَّى : الأَتانُ المَطْرودَةُ .
      ـ طُرَّةُ : بلد بِإِفْريقِيَّةَ .
      ـ مُطِرُّ : فَرَسُ مُخَيَّلِ بنِ شِحْنَةَ .
      ـ طَرْطَرُ : موضع بالشأمِ .
      ـ إطْرِيرَةُ : بلد بالمَغْرِب .
      ـ اطْرَوْرَى : امْتَلأ من بِطْنَةٍ أو غَضَبٍ .
      ـ غَضَبٌ مُطِرٌّ : في غيرِ مَوْضِعِهِ ، وفيما لا يوجِبُ غَضَباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِطار
    • إطار - ج ، أطر
      1 - إطار : ما يحيط بالشيء فيحفظه : « إطار المنخل ، إطار الصورة ». 2 - إطار : غرفة من كاوتشوك تنفخ داخل عجلة السيارة .

    المعجم: الرائد



  4. انأَطَرَ
    • انأَطَرَ : اعوَجَّ وانْثَنى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُطَرة
    • أطرة
      1 - ما أحاط بالظفر من اللحم

    المعجم: الرائد

  6. الأُطْرَةُ
    • الأُطْرَةُ : الإِطار .
      و الأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفر من اللحم . والجمع : أُطَرة وإِطار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إطار


    • يطلق على من يشكلون نواة هيئة ما كالضباط بالنسبة للجيش وكمناضلي الطليعة بالنسبة لحزب ما .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  8. إطار برواز
    • أربع قطع من الخشب مصنوعة بطريقة خاصة وتجمع معا على شكل مستطيل من أجل تثبيت الاساس الشمعي عليها ، ويستعمل في خلايا النحل الحديثة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إطار فكريّ
    • ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: عربي عامة

  10. إِطارٌ


    • جمع : أُطُرٌ ، إِطاراتٌ . [ أ ط ر ].
      1 . :- وَضَعَ صورَةَ العائِلَةِ في إِطارٍ مُذَهَّبِ :- : حاشِيَة مِنْ خَشَبٍ أَوْ حَديدٍ أَو وَرَقٍ مُقَوّىً يُحيطُ بِالصُّورَةِ .
      2 . :- أَعادَ صِباغَةَ أُطُرِ النَّوافِذِ :- : حَواشِيها .
      3 . :- إِطارُ عَجَلَةِ السَّيَّارَةِ :- : مَطَّاطٌ يُنْفَخُ وَيوضَعُ في قَلْبِ العَجَلَةِ لِسَيْرِها .
      4 . :- يَعْمَلُ في إِطارٍ ضَيِّقٍ :- : في مَجالٍ ضَيِّقٍ . :- إِطارُ العَمَلِ .
      5 . :- إِطارٌ مِنَ النَّاسِ :- : الحَلْقَةُ مِنْهُمْ .
      6 . :- هُوَ مِنْ أُطُرِ الدَّوْلَةِ :- : مِنَ الْمُتَخَصِّصينَ في مَجالٍ عِلْمِيٍّ مُعَيَّنٍ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  11. إطار
    • إطار :-
      جمع إطارات وأُطُر :
      1 - ما أحاط بالشّيء من الخارج :- إطار الصُّورة / العجلة الداخليّ .
      2 - جهاز إداريّ :- إطار الحكومة .
      3 - نِطاق ، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع :- في إطار خطّة الدفاع / الاتِّفاقيَّات القائمة .
      4 - نطاق معرفة المرء واهتماماته .
      5 - مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا ، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة .
      إطار فكريّ : ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً :- أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الإِطَارُ
    • الإِطَارُ : كل ما أَحاط بالشّيء من خارج .
      ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب .
      و الإِطَارُ الحلْقة من الناس .
      يقال : بنو فلان إِطار لبني فلان : إِذا حَلُّوا حولهم .
      و الإِطَارُ قُضبان الكَرْم تُلْوَى للتعريش .
      وإِطارُ السَّهم : عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه .
      وإِطار الشَّفة : ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب . والجمع : أُطُرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أطّر الصّورة
    • جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .



    المعجم: عربي عامة

  14. أطّر الموضوع
    • جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَطَرَ
    • أَطَرَ الشيءَ أَطَرَ ُ أَطْراً : جعل له إِطاراً .
      و أَطَرَ العودَ : عطفَه وحَنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَطَرَّ
    • أَطَرَّ : أَدَلَّ واسْتطالَ .
      و أَطَرَّ مشى في نواحي الوادي وجوانبه .
      وفي المثل : :- أَطِرِّي فإنك ناعلة :- ومعناه : اركب الأمرَ الشديدَ وأَنت قويٌّ عليه .
      و أَطَرَّ الشيءَ : قَطَعَهُ ، أَو أَسْقطهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. أَطَّرَ
    • أَطَّرَ الشيءَ : أَطَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَطَرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). أَطَرَ ، يَأْطُرُ ، مصدر أَطْرٌ .
      1 . :- أَطَرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَرَ العودَ :-: عَطَفَهُ ، حَناهُ ، ثَناهُ .

    المعجم: الغني

  19. أَطَّرَ
    • [ أ ط ر ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطَّرَ ، يُؤَطِّرُ ، مصدر تَأْطيرٌ .
      1 . :- أَطَّرَ الصُّورَةَ :- : جَعَلَ لَها إِطاراً .
      2 . :- أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ :- : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا .

    المعجم: الغني

  20. أطر
    • أطر
      1 - مصدر أطر . 2 - منحنى القوس .

    المعجم: الرائد

  21. الأُطْرُ
    • الأُطْرُ من القوس : مُنْحَنَاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَطَر
    • أطر - إطرارا
      1 - أطر الشيء : قطعه . 2 - أطر الشيء : أسقطه . 3 - أطره : طرده . 4 - أطره على الأمر أو به : أغراه به ، حثه عليه . 5 - أطر : مشى في نواحي الوادي وجوانبه .

    المعجم: الرائد

  23. أطر
    • أطر - يأطر ويأطر ، أطرا
      1 - أطر الشيء : جعل له إطارا . 2 - أطر العود أو غيره : عطفه ، حناه .

    المعجم: الرائد

  24. أطَّرَ
    • أطَّرَ يؤطِّر ، تأطيرًا ، فهو مُؤطِّر ، والمفعول مؤطَّر :-
      أطَّر الصُّورةَ جعل لها إطارًا :- أطَّر البابَ / الدُّفَّ .
      أطَّر الموضوعَ : جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. أطرى
    • أطرى يُطرِي ، أَطْرِ ، إطراءً ، فهو مُطْرٍ ، والمفعول مُطْرًى :-
      أطرى المَلِكَ بالشِّعر مدحه بأحسن ما فيه ، بالغ في مدحه ، أثنى عليه :- أطرى المديرُ معاونيه في الشركة ، - أطرى صديقَه بحقّ ، - ملأت أذنيه عبارات الإطراء والمديح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الاطار في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أطارَ يُطير، أَطِرْ، إطارةً، فهو مُطِير، والمفعول مُطار • أطار الطَّائرَ: جعله يطير، أرسله إلى الجو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إطار [مفرد]: ج إطارات وأُطُر: 1- ما أحاط بالشّيء من الخارج "إطار الصُّورة/ العجلة الداخليّ". 2- جهاز إداريّ "إطار الحكومة". 3- نِطاق، هيكل عام يحدِّد معالم الشكل أو الموضوع "في إطار خطّة الدفاع/ الاتِّفاقيَّات القائمة". 4- نطاق معرفة المرء واهتماماته. 5- مجموع الظروف التي ترافق حدثًا أو أمرًا، فتكسبه قيمة خاصَّة وتُضفي عليه دلالة معنويّة. • إطار فكريّ: ما ينظر الإنسان من خلاله إلى الكون إجمالاً وتفصيلاً "أدَّى ظهور الإسلام إلى توحيد العرب في إطار فكريّ واحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّيَّرَ بـ/ اطَّيَّرَ من يَطّيَّر، فهو مُطَّيِّر، والمفعول مُطَّيَّر به • اطَّيَّر برؤية البُوم/ اطَّيَّر من رؤية البوم: تطيَّر، تشاءَم به أو منه، عكسه تفاءل "اطّيّر برؤية الغُراب الأسود- اطيَّر من الخنزير- {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ}: أصابنا الشُّؤم والنحس بك".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ أَطْراً: جعل له إطاراً. وـ العودَ: عطفَه وحَنَاهُ.أَطَّرَ الشيء: أَطَرَهُ.انْأَطَر: اعوَجَّ وانْثَنى.تَأَطَّرَ: انأَطر. وـ المرأةُ: تَثَنَّت في مَشْيها. وـ بالمكان: تحبَّس به.الآطِرَة: الآصِرَة. ( ج ) أوَاطِرُ.الإطَارُ: كل ما أحاط بالشيء من خارج. ومنه إطار الصورة والعجلة والدّفّ والباب. وـ الحلْقة من الناس. يقال: بنو فلان إطار لبني فلان: إذا حَلُّوا حولهم. وـ قُضبان الكرم تُلْوَى للتعريش. وإطارُ السَّهم: عَصَبة تُلْوَى على موضع الوتر منه. وإطار الشَّفة: ما يَفصل بينها وبين شَعْرِ الشَّارب. ( ج ) أُطُرٌ.الأَطْرُ من القوس: مُنْحَناها.الأُطْرَةُ: الإطار. وـ ما أحاط بالظُّفر من اللحم. ( ج ) أُطَر، وإطار.الأَطِير: الذَّنْبُ. يقال: أخذني بأطِيرِ غيري.المَأْطُورَةُ: القَوْس. ( ج ) مآطيرُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: أطَرْتُ القوسَ آطِرُها أطْراً، إذا حَنَيْتُها. قال: وتَأَطَّرَتِ المرأةُ تَأَطُّراً، إذا أَقامَتْ في بيتها. وأنشَدَ لعمر بن أبي ربيعة: تَأَطَّرْنَ حتَّى قُلْتُ لِسْنَ بَوارِحـاً   وذُبْنَ كما ذابَ السَديفُ المُسَرْهَدُ وتَأَطَّرَ الرمحُ: تَثَنَّى. وإطارُ المُنْخُلِ: خَشبُه. وإطارُ الحافِر: ما أحاط بالأشْعَرِ. ومنه إطارُ الشَفَةِ. وكلُّ شيءٍ أحاطَ بشيء فهو إطارٌ له. قال بشر: وحَلَّ الحَيُّ حيُّ بَني سُبَيْعٍ   قُراضِبَةٌ ونَحْنُ لهم إطارُ والأُطْرَةُ بالضم: العَقَبَةُ التي تلفُّ على مَجمع الفوقِ. تقول منه: أَطَرْتُ السهم أَطْراً. والأُطْرَةُ أيضاً: أن يؤخّذَ رَمادٌ ودمٌ فيُلطَخ به كَسْرُ القِدْرِ. قال الراجز: قد أَصْلَحَتِْ قدْراً لها بأُطْرَهْ والأَطيرُ: الذنْبُ. يقال: أخذَني بأَطيرِ غيري.
تاج العروس

الأطْرُ بفَتْحٍ فسُكُونٍ : عَطْفُ الشَّيْءِ تَقْبِضُ على أحَدٍ طَرَفَيْه فتُعَوِّجُه وفي الحَديثِ عن النبيِّ صلَّى الله عليه وسلّم أنه ذَكَر المَظَالم التي وقعتْ فيها بنو إسرائيلَ والمعاصيَ فقال : " لا والَّذِي نَفْسِي بيدِه حتّى تأْخُذُوا على يَدَي الظَّالِم وتَأطُرُوه على الحقّ أَطْراً "

قال أبو عَمْرو : أي تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأثِير : ومن غَرِيب ما يُحْكَى في هذا الحديثِ عن نِفْطَوَيْهِ أنه قال بالظّاءِ المُعْجَمة وجَعل الكلمةَ مقلُوبةً فقدَّم الهمزةَ على الظّاءِ وكلُّ شيءٍ عَطَفْتَه على شَيْءٍ فقد أَطَرْتَه تَأْطُرُهُ أطْراً

الأَطْرُ : أن تَجْعَل للسَّهْمِ أُطْرَةً بالضّمِّ وفي النُّسَخ : للشَّيْءِ بَدَلَ السَّهْم وستَأْتِي الأُطْرُة . والفِعْلُ كضَرَبَ ونَصَرَ يُقَال : أَطَرَه يَأْطِرُه أَطْراً فانْأَطَر انْئِطاراً كالتَّأْطِيرِ فيهما يقال : أطَّرَه فتأَطَّر : عَطَفَه فانعطَفَ كالعُودِ تراه مستديراً إذا جَمَعتَ بينَ طَرَفَيْه قال أبو النَّجْم يصفُ فَرَساً :

" كَبْداءُ قَعْسَاءُ على تَأْطِيرِهَا . وقال المُغِيرةُ بنُ حَبْنَاءَ التَّمِيمِيُّ :

وأنْتم أُناسٌ تَقْمِصُوُنَ مِنَ القَنَا ... إذا ما رَقَى أكتَافَكُم وتَأَطَّرا . أي إذا انْثَنَى وقال :

تَأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه ... وقد لَحَّ مِن أحمالِهِنَّ شُجُونُ . الأَطْرُ : مُنْحَنَى القَوْسِ والسَّحَابُ سُمِّيَ بالمَصْدر قال :

وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْهَا حَفِيفٌ ... وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقَاقُ . ثَنّاه وإن كان مصدراً لأنَّه جَعَلَه كالاسمِ . وقال ابو زَيْد : أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُهَا أطْراً إذا حَنَيْتَهَا وقال الهُذَلِيّ :

" أَطْرُ السَّحَابِ بها بَياضُ المِجْدَلِ . قال السُّكَّرِيُّ : الأَطْرُ كالاعوجاج تراه في السَّحَاب قال : وهو مَصْدَرٌ في معنَى مَفْعُول وقال طَرَفةُ يذكرُ ناقةً وضُلُوعَها :

كأَنَّ كَنِاسَىْ ضالَةٍ يكْنُفَانِها ... وأطْرَ قِسِيٍّ تحْتَ صُلْبٍ مُؤَبَّدِ . شَبَّه انحناءَ الأضلاعِ بما حُنِيَ مِن طَرَفَي القَوْسِ

والأَطْرُ : اتَّخَاذُ الإطارِ للبَيْتِ وهو أي إطارٌ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حولَه لإحاطَتِه به

والأَطِيرُ : كأميرٍ : الذَّنْبُ ويقال في المثَل : أخَذَنِي بأَطِيرِ غَيْرِي أي بِذَنْبِ غَيْرِي وقال مِسْكِينٌ الدّارميّ :

أبَصَّرْتَنِي بأَطِيرِ الرِّجالِ ... وكَلَّفْتَنِي ما يقولُ البَشَرْ . الأَطِيرُ : الضِّيقُ كأنَّه لإحاطته . وقيل : هو الكلامُ والشَّرُّ يَأْتِي من بَعِيد وقيل : إنّما سُمِّيَ بذلك لإحاطَتِه بالعُنُق . والأُطْرَةُ من السَّهْم بالضَّمّ : العَقَبَةُ الّتي تُلَفُّ على مَجْمَعِ الفُوقِ وقد أطَرَه يَأْطُرُه إذا عَمِلَ له أُطْرةً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً

الأُطْرَةُ : حَرْفُ الذَّكَرِ كالإطارِ فيهما أي ككتابٍ يقال : إطارُ السَّهْمِ وأُطْرَتُه وإطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه : حَرْفُ حُوقِه . الأُطْرَةُ : ما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ . والجَمْع أُطَرٌ وإطارٌ

الأطْرَةُ من الفَرَس : طَرَفُ الأبْهَرِ في رأْس الحَجَبَة إلى مُنتَهَى الخاصِرة . وعن أبي عُبَيْدَة : الأُطْرَةُ طِفْطِفَةٌ غليظةٌ كأنّها عَصَبَةٌ مُركَّبة في رأْس الحَجَبَة ويُستحبُّ للفَرَسِ تَشَنُّجُ أطْرَتِهِ

الأُطْرَةُ : أن يُؤخَذ رَمَادٌ ودَمٌ خَلِيطٌ يُلْطَخُ به كَسْرُ القِدْرِ ويُصلَح قال :

قد أصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ ... وأطْعَمَتْ كِرْيِدَةً وفِدْرَهْ . والإطَارُ ككتابٍ : الحَلْقَُ من النّاسِ لإحاطَتِهم بما حَلَّقُوا به قال بِشْرُ بنُ أبي خازم :

وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بَنِي سُبَيْعٍ ... قُرَاضِبَةً ونَحْنُ لَهُمْ إطارُ . أي ونحن مُحْدِقون بهم . وفي الأساس : ومن المجَاز : هم إطارٌ لبَنِي فلانٍ : حَلُّوا حولَهم . والإطارُ : قُضْبانُ الكَرْمِ تَلْتَوِي كذا في النُّسَخ وفي بعض الأُصُول : تُلْوَي للتَّعْرِيشِ

الإطارُ : ما يَفْصِلُ بين الشَّفَة وبين شَعَراتِ الشّارِبِ وهما إطَارانِ وسُئِلَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز عن السُّنَّة في قَصِّ الشّارِبِ فقال تَقُصُّه حتى يَبْدُوَ الإطارُ . وقال أبو عُبَيْدٍ : الإطارُ : الحَيْدُ الشّاخِصُ ما بين مَقَصِّ الشّاربِ والشَّفَةِ المُختَلِطُ بالفَمِ قال ابنُ الأثِير : يَعْنِي حَرفَ الشَّفَة الأعلَى الّذي يَحُول بين مَنابتِ الشَّعر والشَّفَة . الإطارُ : خَشَبُ المُنْخُلِ لاستدارِتَه . وكلُّ ما أحاطَ بشيْءٍ فهو له أُطْرَةٌ وإطارٌ كإطارِ الدُّفِّ وإطار الحافِرِ وهو ما أحاط بالأشْعَر ومنه صِفَةُ شَعر عليٍّ كرَّم اللهُ وجهَه : إنّما كان له إطارٌ أي شعرٌ مُحِيطٌ برأْسِه ووسطُه أصلعُ . وتَأَطَّرَ بالمكان : تَحَبَّسَ

تَأَطَّرَ الرُّمْحُ : تَثَنَّى ويقال : تَأَطَّر القَنَا في ظُهُورِهم ومنه في صِفَة آدَمَ عليه السّلام : أنّه كان طُوالاً فأَطَرَ اللهُ منه أي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَص مِن طُوله يقال : أطَرْتُ الشَّيْءَ فانْأَطَرَ وتَاَطَّرَ أي انْثَنَى . تَأَطَّرَتِ المَرْأَةُ : أقامتْ في بَيْتِهَا ولَزِمَتْه قال عُمَر بنُ أبي ربيعةَ :

تِأَطَّرْنَ حَتّى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً ... وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ . تَأَطَّرَ الشيْءُ : اعْوَجَّ وانْثَنَى كانْأَطَرَ انْئِطاراً

عن ابن الأعرابيِّ : التَّأْطِيرُ أنْ تَبْقَى الجاريةُ في بَيْتِ أبَويْهَا زَمَاناً لا تتزوَّجُ

والمَأْطُورُ : البِئْرُ التي ضَغَطَتْها بِجَنْبِها بئِرٌ أُخْرَى قال العَجّاج يصف الإبلَ :

وباكَرَتْ ذا جُمَّة نَمِيرا ... لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورَا . المَأْطُورُ : الماءُ يكونُ في السَّهْلِ فيُطْوَي بالشَّجَرِ مَخافةَ الانهيارِ والانْهِدَامِ

المَأْطُورةُ بهاءٍ : العُلْبَةُ يُؤْطَرُ لِرَأْسِهَا عُوَيْدٌ ويُدَارُ ثُمَّ يُلْبَسُ شَفَتَها ورُبما ثُنِى على العُود المَأْطُورِ أطرافُ جِلْدِ العُلْبة فتَجفُّ عليه قال الشّاعر :

وأوْرَثَكَ الرّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ... ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلْدِ . قال : والسَّوِيَّة : مَرْكَبٌ من مَراكب النِّسَاء . وأطْرَيْرَةُُ بفَتْح الهمزةِ والرّاءَين : د بالمَغْرِب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : وفي يَدِه مَأْطُورَةٌ : قَوْسٌ . قال أبو زَيْد : أطَرْتُ القَوْسَ أطْراً إذا حَنَيْتهاوتَأَطَّرَتْ : تَثَنَّتْ في مِشْيَتِها كما في الأساس . وأُطْرَةُ الرَّمْلِ : كُفَّتُه . وقال الأصمعيُّ : إنّ بينهم لأوَاصِرَ رَحِمٍ وأواطِرَ رَحِمٍ وعَوَاطِفَ رَحِمٍ بمعنىً واحدٍ الواحِدةُ آصِرَةٌ وآطِرَةٌ

وفي حديث عليٍّ كرَّم اللهُ وَجهَه : " فَأَطَرْتُهَا بينَ نِسَائِي " أي شَقَقْتُهَا وقَسَمتُهَا بينهنَّ وقيل : هو من قَوْلِهِمْ : طارَ له في القِسْمَة كذا أي وَقَعَ في حِصَّتِه فيكونُ من فَصْل الطّاء لا الهمزة

ومن المَجَاز : أطَرْتَ فُلاناً على مَوَدَّتِك

والأطْرَةُ بالضم : طَفْطَفَةٌ غَلِيظَةٌ كأنَّهَا عَصَبَةٌ مُرَكَّبَةٌ في رَأْسِ الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ قاله أبو عُبَيْدة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: