وصف و معنى و تعريف كلمة الاكتناز:


الاكتناز: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و كاف (ك) و تاء (ت) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح الاكتناز في معاجم اللغة العربية:



الاكتناز

جذر [كنز]

  1. الاكتناز: (مصطلحات)
    • الاحتفاظ بالثروة بغير استثمار . ( فقهية )
  2. ‏الاكتناز‏: (مصطلحات)
    • الاحتفاظ بالمال دون أداء ما وجب فيه من الزكاة ‏ . ( فقهية )
  3. الاكتناز: (مصطلحات)
    • الجمع والامتلاء . ( فقهية )
  4. اِكْتِناز: (اسم)

    • اِكْتِناز : مصدر إِكتَنَزَ
  5. اِكتِناز: (اسم)
    • مصدر اِكْتَنَزَ
    • اِكْتِنَازُ الْمَالِ أَوِ الذَّهَبِ : جَمْعُهُ ، مُرَاكَمتُهُ
    • ( الاقتصاد ) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود
,
  1. الاكتناز
    • هو الاحتفاظ بالمال دون أداء ما وجب فيه من الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. الاكتناز
    • ‏ هو الاحتفاظ بالمال دون أداء ما وجب فيه من الزكاة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الاكتناز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَزَ** - [ك ن ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَزْتُ**،** أَكْنِزُ**،** اِكْنِزْ**، مص. كَنْزٌ. 1. "كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً" : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.**![التوبة آية 34]وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ**! (قرآن). 2. "كَنَزَ الإِنَاءَ": مَلأَهُ جِدّاً. 3. "كَنَزَ الرُّمْحَ" : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ. 4. "كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ" : دَفَنَهُ. 5. "كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ" : وَعَاهُ.
معجم الغني
**كَنْزٌ** - ج:** كُنُوزٌ**. [ك ن ز]. (مص. كَنَزَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ" : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ. 2. "كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى" : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
معجم الغني
**كَنِزٌ** - [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ" : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنز يتكنز ، تكنزا ، فهو متكنز• تكنز اللحم : تجمع وصلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [مفرد]: 1- مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في. 2- (قص) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في يكتنز، اكْتِنازًا، فهو مُكتنِز، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) • اكتنز المالَ: كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره "اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات". • اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها. • اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب "رياضيّ مكتنز العضلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّزَ يتكنَّز، تكنُّزًا، فهو مُتكنِّز • تكنَّز اللَّحمُ: تجمّع وصَلُب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز يكنز ويكنز ، كنزا ، فهو كانز ، والمفعول مكنوز وكنيز• كنز المال : 1 - جمعه وادخره ، ولم يؤد حقه كنز الأب ثروة هائلة لأولاده - { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } - { فذوقوا ما كنتم تكنزون } : وقرئت الآية بضم النون ( تكنزون ) . 2 - دفنه تحت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في يكتنز ، اكتنازا ، فهو مكتنز ، والمفعول مكتنز ( للمتعدي ) • اكتنز المال : كنزه ؛ جمعه وادخره اكتنز المال شابا ليجده شيخا - اكتنز أموالا كثيرة / مجموعة من العملات . • اكتنز الكتاب بالفوائد : امتلأ بها . • اكتنز اللحم في جسمه : اجتمع وصلب رياضي مكتنز العضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في . 2 - ( قص ) إبقاء جزء من الادخار على شكل نقود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز [ مفرد ] : ج كنوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنز . 2 - مال مدفون في الأرض اكتشف الفلاح كنزا في أرضه من عهد الرومان - { وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما } . 3 - كل مدخر ثمين يتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة يحفظ كنوزه في البنك - معه كنز من كنوز العلم - كنوز قارون : الأموال الكثيرة - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة } . • البحث عن الكنز : ( رض ) لعبة يحاول اللاعبون فيها إيجاد أدوات مخبأة عن طريق حل سلسلة من الألغاز . • كنوز الأرض : ما تحتوي عليه من معادن نفيسة ، كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعي ، وغير ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من كنز .
المعجم الوسيط
المالَ ـِ كَنْزاً: دفنه تحت الأرض. وـ جمعه وادّخره. فهو كانِز وكنّاز، والمال مكنوز، وكنيز. وفي التنزيل العزيز: {هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}. وـ الشيءَ: كبسه بيده أو برجله في وعاء أو في الأرض. وـ الإناء: ملأه جدًّا. وـ الرّمْح: ركزه في الأرض.( اكْتَنَزَ ) الشيءُ: اجتمع وامتلأ. ويقال: اكتنز اللّحم: اجتمع وصلب. ويقال: هذا كِتاب مكتنز بالفوائد. وـ المال: كنزه.( تكنَّزَ ) اللّحمُ: تجمّع وصلب.( الكِنَاز ): أوان كنز التَّمْر.( الكِنَاز ): المجتمع اللحم القويّه. ويقال: جارية كِناز، وناقة كِناز. ( ج ) كُنُز، وكِناز أيضاً كلفظ مفرده.( الكَنْز ): المال المدفون تحت الأرض. وـ ما يُحْرَز فيه المال. ( ج ) كُنوز.
مختار الصحاح
ك ن ز : الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز } و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
الصحاح في اللغة
الكَنْزُ: المال المدفون. وقد كَنَزْتُهُ أكْنُزُهُ. وفي الحديث: "كلُّ مالٍ لا تؤدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ". واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ. وقد كَنَزْتُ التمر. وهذا زمنُ الكَنازِ. قال ابن السكيت: لم يُسمع إلا بالفتح. وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِدادِ، والصَرامِ والصِرامِ. وناقةٌ كِنازٌ بالكسر، أي مُكْتَنِزَةُ اللحم.
تاج العروس

الكَنْزُ : المالُ المَدفون تحت الأرض هذا هو الأصل ثم تُجُوِّزَ فيه فقيل : إذا أُخرِجَ منه الواجبُ عليه لم يَبْقَ كَنْزَاً ولو كان مَكْنُوزاً ومنه الحديث : " كلُّ مالٍ لا تُؤدَّى زَكاتُه فهو كَنْز " . والجَمعُ كُنوز . وقد كَنَزَه يَكْنِزه من حدِّ ضَرَبَ هذا هو المشهور فيه ومثلُه في التهذيب والمُحكَم واللِّسان وتهذيبِ ابنِ القَطّاعِ والأساس وحكى شَيْخُنا في مُضارِعِه : يَكْنُز بالضمّ من حدِّ نَصَرَ . في الحديث : " أُعطِيتُ الكَنْزَيْن من الأحمرِ والأبيض " أي الذَّهَب والفِضّة . وفي قول عَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَاديِّ :

دُمْيَةٌ شافَها رِجالُ نَصارى ... يومَ فِصْحٍ بماءٍ كَنْزٍ مُذابِ الكَنْز : الذهَبُ . وقال شَمِرٌ : قال العلاءُ بنُ عمروٍ الباهليُّ : الكَنْز : الفِضّةُ في قولِ الشاعر :

كأنَّ الهَبْرَقِيَّ غَدا عليها ... بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قيل : الكَنْزُ : اسمٌ للمال إذا أُحرِزَ في وعاءٍ وكذا ما يُحرَزُ به أَي فيه المالُ قال شَمِرٌ : وتُسَمِّي العرَبُ كلَّ كّثيرٍ مَجموعٍ يُتَنافَسُ فيه : كَنْزاً . الكَنْزُ أَيضاً رَكْزُ الرُّمْحِ في الأَرض . يقال : كَنَزْتُ الرُّمْحَ كَنْزاً إذا رَكَزْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وكلُّ شيءٍ غَمَزْتَه بيدك أَو رِجلكَ في وعاءٍ أَو أَرضٍ فقد كَنَزْتَه تَكْنِزُه كَنْزاً . واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ يقال : كَنَزْتُ البُرَّ في الجِراب فاكْتَنَزَ وكنَزْتُ السِّقاءَ فاكْتَنَزَ . والكَنِيزُ كأَميرٍ : التَّمْرُ يُكْتَنَزُ في قواصِرَّ والأَوعية والجِلال للشِّتاءِ . والفِعْل الاكْتِنازُ . كَنِيزٌ : والِدُ بَحْرٍ السَّقّاءِ المُحَدِّث قال الذَّهبيُّ : كان يسقي الماء بعرفاتٍ وفي الأَماكن المُنقطعَةِ اتفقوا على تَركه وقال الحافظ : هو جَدُّ عَمْرِو بنِ بحرِ بن كَنيزٍ الفَلاّس الحافظ . البَحرانِيُّون يقولون : جاءَ زَمَنُ الكِناز كسَحابٍ ويُكسَر مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ أَي أَوانُ كَنْزِ التَّمْرِ في الجِلال وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسفلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجلَين حتّى يدخُلَ بعضُ في بعض ثمَّ جِرابٌ بعدَ جِرابٍ حتّى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنوزَةً ثمَّ تُخاطُ بالشُّرَطِ وقال الأُمَوِيُّ : أَتيتُهُم عندَ الكَنازِ والكِنازِ يعني حين كَنَزوا التَّمْرَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الكَنازُ بالفتح . وقد كَنَزوه يَكنِزونَه كَنْزاً من حَدِّ ضَرَبَ فهو كَنِيزٌ ومَكْنُوزٌ ورُبَّما اسْتُعْمِلَ الكَنازُ في البُرِّ أنشد سيبويه للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وناقةٌ كِنازٌ وجاريَةٌ كِنازُ ككِتابٍ : كثيرةُ هكذا في النُّسَخ بالمثلَّثة والرَّاءِ وفي بعض الأُصول : كَنِيزَة اللحم . وفي الصِّحاح أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحم صُلبَةٌ . وقال الشاعِر :

" حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنَازِ ج كُنُزٌ بضَمَّتينِ وكِنازٌ بالكسْر كالواحِدةِ باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلِفَيْن وجعله بعضهم من باب جُنُب وهذا خطاٌّ لقولهم في التَّثْنِيَة كِنازانِ . وكَنْزَةُ بالفتح : وادٍ باليمامة كثيرُ النَّخْل . كَنْزَةُ : اسمُ أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المِنْقَرِيِّ التَّميميِّ . كَنْزَةُ أَيضاً : جَدُّ مُحَمَّد بن عليٍّ الأَهوازِيِّ المُحَدِّثِ يَروي عن عَمْرو بنِ مَرْزوقٍ وعنه مُحَمَّد بن نوحٍ الجُنْدَيْسابوريُّ . كَنْزَةُ : فَرَسُ المُقْعَدِ بنِ شَمَّاس السَّعديِّ الجُذاميِّ ولها يقول :

أَتأْمُرُني بكَنْزَةَ أُمُّ قَشْعٍ ... لأَشْرِيَها فقلتُ لها دَعيني

فلَو في غيرِ كَنْزَةَ تَعْذِلِيني ... ولكِنِّي بكَنْزَةَ كالضَّنِينِ كذا في أَنسابِ الخَيل لابنِ الكَلْبِيِّ . كَنَّازٌ : ككَتَّانٍ : اسمُ رجُلٍ من ضبَّةَ بنِ أُدّ بنِ طابِخَةَ بن الياسِ بنِ مُضَرَ . قلتُ : وهو أَبو خَبيئَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه في خَبأَ . كَنَّازُ بنُ حِصْنٍ أَو حُصَيْنٍ كزُبَيْرٍ بن يَرْبوعٍ أبو مَرْثَدٍ الغَنَوِيُّ صحابيٌّ بَدرِيٌّ حَليفُ حمزةَ بنِ عبد المُطَّلبِ . وقال ابن الجَوْزِيِّ في التَّلقيح : اسمُه أَيمَنُ والأَوَّل أَصحُّ . كَنَّازُ بنُ صُرَيْمٍ وكَنَّازُ بنُ نُعَيْمٍ : شاعران . وكُنَيْزٌ الخادِمُ كزُبير مُحَدِّث وهو مَولَى أَحمدَ بن طولونَ يَروي عن الرَّبيع بن سليمانَ وداوود بن عليٍّ الأَصبهانيِّ وعنه الطَّبرانِيُّ وأَبو بكر بن الحَدَّاد . وكُنَيْزُ دُبَّةَ : من المُغَنِّين له أَخبارٌ ذكرَه ابن ماكُولا . ومما يُستدرَكُ عليه : اكْتَنَزَ المالَ : كَنَزَه . وكَنَزْتُ السِّقاءَ : ملأْتُه . ويقولون : شَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ : إذا ملأَها . وله مَكْنِزٌ ومَكانِزُ : هو الذي يُكْنَزُ فيه . وإنه كَنيزُ اللَّحم وكَنِزُه : مُكْتَنِزُه . والكَنَّازُ ككتانٍ : المُدَّخِرُ للذَّهب والفِضَّة والمُبالِغُ في كَنزِهما . ورجلٌ مَكْنوزُ اللَّحم أَنشد سيبويه :

" صَقْبانِ مَمْشُوقانِ مَكْنُوزا العَضَلْوالكِنازُ بالكسْر : المُجتمِعُ اللَّحم القوِيُّه . ومنَ المَجاز : معه كَنْزٌ من كُنوزِ العِلْمِ ومن ذلك الحديثُ : " أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوزِ الجَنَّة : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ باللَّه " أَي أَجرُها مُدَّخَرٌ لقائلِها والمُتَّصِف بها كما يُدَّخَرُ الكَنْزُ وقال ابن عبَّاسٍ في قوله تعالى : " وكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لهُما " قال : ما كان ذَهَباً ولا فِضَّةً ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً . ورُويَ عن عليٍّ رضي الله عنه أَنَّه قال : أَربعةُ آلافٍ وما دُونَها نفقَةٌ وما فوقَها كَنْزٌ . والكُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ قُرْبَ قُرَّانَ من بلاد العرَب باليمامة . وعبدُ العزيز بنُ عبد بن كَنْز بن عيسى التِّنِّيسِيُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن جَدِّه وعنه عبد الرَّحمن بن عُمَرَ البَزَّازُ . وكتاب مُكتنِزٌ بالفوائد وهو مَجازٌ . واستدرَكَ شيخُنا : الكَنْزُ بمعنى الشَّحْمِ في بيت عَلْقَمَةَ قال : وعَدُّوه من المفاريد وقال أَبو عليّ القالي في أَماليه : لا أَعرفُه إلاّ في هذا البيت . قلتُ : ولمْ يَذكر بيتَ علقَمَةَ حتّى يظْهَرَ لنا مَعناه وإنْ صَحَّ ما ذكَرَه فهو بضَرْبٍ من المَجاز كما لا يَخفَى . وبَنُو الكَنْزِ : مُلوكُ البَجَة ويُعرفون الآن بالمُك وكان آخرَهم كَنزُ الدَّوْلَة قتلَه الملِك العادلُ أَبو بكرِ بنُ أَيُّوبَ بطَوْد سنة 570

لسان العرب
الكَنْزُ اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه وقيل الكَنْزُ المال المدفون وجمعه كُنُوزٌ كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ ويقال كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ قال شمر قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قال وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً وفي الحديث أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وفي رواية لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز وفي التنزيل العزيز والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته ابن عباس في قوله تعالى في الكهف وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً وروي عن علي كرم الله تعالى وجهه أَنه قال أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً غَمَزه بيده وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم كِنازٌ وكذلك الناقة وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ بالكسر أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ والكِنازُ الناقة الصُّلْبة اللحم والجمع كُنُوز وكِنازٌ كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين وجعله بعضهم من باب جُنب وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً باللام وقد تقدم وفي صفته صلى الله عليه وسلم بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ هي بالفتح والكِنازُ والكَنازُ رَفاعُ التمر وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً فهو كَنِيز ومكنوز والكَنيزُ التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية والفعل الاكْتِنازُ قال والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ الأُمَوِيُّ أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ يعني حين كَنَزُوا التمر ابن السكيت هو الكَنازُ بالفتح لا غير قال ولم يسمع إِلا بالفتح وقال بعضهم هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز اسم رجل
الرائد
* كنز يكنز: كنزا. 1-المال: جمعه واذخره. 2-المال: دفنه في الأرض. 3-الرمح: ركزه في الأرض. 4-الشيء في وعاء أو أرض: كبسه وضغطه بيده. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* كنز يكنز: كنازا وكنازا. التمر: جعله كنيزا.
الرائد
* كنز. «رجل كنز اللحم»: كثير اللحم صلبه.ي
الرائد
* كنز. ج كنور. 1-مص. كنز. 2-مال مدفون في الأرض. 3-كل مجموع مذخر. 4-ما يذخر فيه المال كالصندوق والمخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: