وصف و معنى و تعريف كلمة الاله:


الاله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح الاله في معاجم اللغة العربية:



الاله

جذر [اله]

  1. لَها: (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث : أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  2. لَهيَ: (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء ، ومنه : سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه : كرهه
  3. لها: (فعل)
    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا ، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله : غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
,


  1. لَها
    • ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك .
      ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ .
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به .
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها .
      ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ .
      ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ،
      ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى .
      ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ .
      ـ لَهْواءُ : موضع .
      ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ .
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه .
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً .
      ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ .
      ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلهَى
    • ألهى - إلهاء
      1 - ألهاه الشيء عن كذا : شغله ، صرفه عنه . 2 - ألهى الشيء : تركه عجزا . 3 - ألهى الطاحونة أو فيها أو لها القى في فمها « اللهوة »، وهي الحب : الذي يلقيه الطاحن في فم الطاحونة بيده . 4 - ألهى : أعطى أفضل العطايا وأوسعها .

    المعجم: الرائد

  3. ألهى
    • ألهى يُلهي ، ألْهِ ، إلهاءً ، فهو مُلْهٍ ، والمفعول مُلْهًى :-
      • ألهاه اللَّعِبُ سلاَّه ، شغله عن الأهمّ :- { رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللهِ } :-
      • المُلْهِيان : الخمر والنَّغَم .
      • ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة : شغله وأنساه :- { أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ . حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. التهاء
    • التهاء :-
      مصدر التهى بـ / التهى عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِلتَهَى
    • إلتهى - التهاء
      1 - إلتهى بالشيء : لعب . 2 - إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به . 3 - إلتهى بالشيء : تسلى به .

    المعجم: الرائد

  6. أُلْهُوَّةٌ
    • [ ل هـ و ]. :- جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ . :- بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْهَاءٌ
    • [ ل هـ و ]. ( مصدر ألْهَى ). :- حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ :- : إِشْغَالَهُ .


    المعجم: الغني

  8. إلهاء
    • إلهاء :-
      1 - مصدر ألهى .
      2 - ( سك ) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُلهوّة
    • ألهوة
      1 - ما يتخذ سلوى ولهوا

    المعجم: الرائد

  10. الأُلْهُوَّةُ
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به .
      يقال : بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَلْهَى
    • أَلْهَى فلانٌ : أَجزل العطيَّة .
      ويقال : أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا : شَغَله وأَنساه .
      و أَلْهَى الرَّحَى ، وفيها ، ولها : أَلقى اللُّهْوةَ في فمها .
      ويقال : أَلهَيْتُ لفلان لُهْوَةً من المال .
      [ على التشبيه ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألْهَى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْهَيْتُ ، أُلْهِي ، مصدر إلْهَاءٌ .
      1 . :- ألْهَاهُ اللَّعِبُ عَنْ دِرَاسَتِه :-: شَغَلَهُ ، أنْسَاهُ ... :- يُلْهِي أصْدِقَاءهُ عَنْ أدَاءِ مَهَامِّهِمْ :-
      التكاثر آية 1 ، 2 ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ ( قرآن ) :- ألْهَاهُ لَعِبُ الكُرَةِ .
      2 . :- أَلْهَى الرَّجُلُ :- : أعْطَى ، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ .
      3 . :- ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها :- : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا .

    المعجم: الغني

  13. التهى
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى .
      التهى عنه بغيره : شُغِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. تلهّى الشّخْص عنه
    • أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }

    المعجم: عربي عامة

  15. تَلَهَّى
    • تَلَهَّى بالشيء : لعِبَ به .
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه .
      ويقال : تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى .
      و تَلَهَّى عنه : تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَهَّى
    • [ ل هـ و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَهَّيْتُ ، أَتَلَهَّى ، تَلَهَّ ، مصدر تَلَهٍّ .
      1 . :- تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها ، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها .
      2 . :- تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها ، أَعْرَضَ .
      3 . :- تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى .

    المعجم: الغني

  17. تَلَهَّى
    • تلهى - تلهيا
      1 - تلهى بالشيء : لعب به ، تسلى . 2 - تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه . 3 - تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .


    المعجم: الرائد

  18. تلهَّى
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى : التهى به ؛ لعِب به وتسلَّى :- تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته .
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه : أعرض عنه ولم يهتمّ به ، تشاغل عنه :- تلهَّى عن سماع المحاضرة ، - { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى . وَهُوَ يَخْشَى . فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }: تتلهَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الاله في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إله [مفرد]: ج آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، ج مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة "يا إلهي! ما هذا الجمال؟- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}"| إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين- إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان- إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ "{قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوهيَّة [مفرد]: صفة الذات الإلهيّة. • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ إلاَهةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ. وفلاناً أَلْهاً: أَجاره وآمنه.أَلِهَ فلانٌ ـَ إلاَهَةً، وأُلُوهةً، وأُلُوهِيّةً، عَبَدَ. و- أَلَهاً: تحيّر. و- إليه: لجأ. و- عليه: اشتدَّ جَزَعُه. و- بالمكان: أقام.ألَّهَهُ: اتخذه إلهاً. و- عدَّه إلهاً.تَأَلَّهَ: تَنَسَّكَ وتعبَّد. و- ادّعى الأُلُوهيّة.الإلهُ: كل ما اتُّخِذَ معبوداً. ( ج ) آلِهَة.والحق الإلهِيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوروبة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي. وقد اندثر من بعد. ( محدثة ).الإلاهِيّاتُ: كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته.الإِلاهَةُ: الشمس. و- الحية العظيمة.الأَلِيهَةُ: الشمس.التَّأْلِيه: القَوْل بوجود إِله مدبّر للعالم، وهو ضربان: طبيعي: يُعوِّل على الأَدلَّة العَقْلِيَّة، ويرفض الوحي.وديني: يسلم بالعقل والنقل معاً ولا يرفض الوحي بحال.ويقابل الإِلحاد.( مج ).اللهُ: عَلَم على الإله المعبود بحق. أصله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.اللَّهُمَّ: كلمة تستعمل في النداءِ مثل: يا أَلله. وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بندرة المستثْنَى، مثل اللهمّ إلاَّ أن يكون كذا. أو للدلالة على تيقُّن المجيب للجواب المقترن به، مثل: اللهُمَّ نَعَم.
المعجم الوسيط
عرضٌ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ. أساسه الرقص على موسيقى خاصة، ويلتزم فيه لباس مُعيَّن يحكي قصة أو يعبر عن فكرة. وهو أنواع تعرف بالتمييز والوصف. ( مج ).
المعجم الوسيط
أَهدى إِليه شيئاً من الطَّعام عند قدومه من سَفَر.( لَهَّنَهُ ) أَطعمه اللُّهْنة.( تَلَهَّنَ ) فلانٌ: تعلَّل باللُّهْنة.( اللُّهْنَةُ ) ما تُهْدِيه للرجل إِذا قدم من سفر. و ـ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره. والطَّعام الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء. و ـ ما يُتبلَّغ به. يُقال: ما وجدت الماشيةُ إِلاَّ لُهْنة قليلاً من المرعَى.
الصحاح في اللغة
أَلهَ بالفتح إِلاهَةً، أي عَبَدَ عِبَادَةً. وإلاهَةُ أيضاً: اسمٌ للشمس. والآلِهَةُ: الأصنامُ، سَمَّوها بذلك لاعتقادهم أنَّ العبادة تَحُقُّ لها، وأسماؤهم تَتْبَعُ اعتقاداتِهم لا ما عليه الشيء في نفسه. والتَأْليهُ: التعبيد. والتَأَلُّهُ: التَّنَسُّكُ والتَعَبُّدُ. قال رؤبة: سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهي وتقول: أَلِهَ يَأْلَهُ أَلَهاً، أي تَحَيَّرَ؛ وأصله وَلِهَ يَؤْلَهُ وَلَهاً. وقد ألِهْتُ على فلانٍ، أي اشتدَّ جزعي عليه، مثل ولِهْتُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: