وصف و معنى و تعريف كلمة الامتزاز:


الامتزاز: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و زاي (ز) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح الامتزاز في معاجم اللغة العربية:



الامتزاز

جذر [مزز]



معنى الامتزاز في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تمزمز يتمزمز ، تمزمزا ، فهو متمزمز ( انظر : م ز م ز - تمزمز ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مزة [ مفرد ] : خمر فيها حموضة ولا خير فيها فاكهة مزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتزاز [مفرد]: (كم) التصاق ذرَّات أو جزيئات أو أيونات مادّة بسطح سائل أو جامد يلامسها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمزَّزَ يتمزَّز، تمزُّزًا، فهو مُتمزِّز، والمفعول مُتمزَّز (للمتعدِّي) • تمزَّز الشَّخصُ: أكل المُزَّ أو شربه، وهو ما كان طعمُه بين الحلو والحامض. • تمزَّز الشَّخصُ الشَّرابَ: تذوَّقه شيئا بعد شيء، امتصّه في مهلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة


مز1 مززت ، يمز ، امزز / مز ، مزا ، فهو ماز ، والمفعول ممزوز• مز الشراب : مصه مز عصير البرتقال ولم يبق منه شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مز2 مززت ، يمز ، امزز / مز ، مزازة ، فهو مز• مز الشراب : اشتدت حموضته ، صار طعمه بين الحلو والحامض مز الليمون / الرمان - إذا فسد العصير مز طعمه - لهذا الرمان طعم مز .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تمزز يتمزز ، تمززا ، فهو متمزز ، والمفعول متمزز ( للمتعدي ) • تمزز الشخص : أكل المز أو شربه ، وهو ما كان طعمه بين الحلو والحامض . • تمزز الشخص الشراب : تذوقه شيئا بعد شيء ، امتصه في مهلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزمز يمزمز ، مزمزة ، فهو ممزمز ، والمفعول ممزمز ( انظر : م ز م ز - مزمز ) .


معجم اللغة العربية المعاصرة
امتزاز [ مفرد ] : ( كم ) التصاق ذرات أو جزيئات أو أيونات مادة بسطح سائل أو جامد يلامسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزازة [ مفرد ] : مصدر مز2 .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مز [ مفرد ] : مصدر مز1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مز [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من مز2 : ما كان طعمه بين الحلو والحامض أو خليطا منهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مزة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من مز1 : مصة شربها بمزة واحدة ° ما بقي في الإناء إلا مزة : إلا القليل . 2 - ما يؤكل على الشراب من مخللات وفواكه وغيرها ، فاتحات الشهية .
مختار الصحاح
م ز ز : مَزَّهُ أي مصه وبابه ردَّ و المَزَّةُ المرَّة الواحدة وفي الحديث { لا تُحَرِم المَزَّة ولا المَزتان } يعني في الرضاع وشراب مُزٌّ ورمان مُزٌّ بين الحلو والحامض و المَزْمَزَةُ التحريك وفي الحديث { ترتُروه و مَزْمِزُوهُ }
الصحاح في اللغة
مَزَّهُ يَمُزُّهُ مَزًّا ومزازَةً، أي مصَّه. والمَزَّةُ: المرَّة الواحدة. وفي الحديث: "لا تُحَرِّمُ المَزَّةُ ولا المَزَّتانِ" يعني في الرضاع. والتَمَزُّزُ: تمصُّصُ الشراب قليلاً قليلاً، مثل التَمَزُّزِ. وشرابٌ مُزٌّ، ورمَّانٌ مُزٌّ: بين الحلو والحامض. والمُزَّةُ بالضم: الخمر التي فيها طعمُ حموضةٍ ولا خير فيها. والمَزَّةُ بالفتح: الخمر اللذيذة الطعم، سمِّيت بذلك للذعها اللسان. قال الأعشى: نازَعْتُهُمْ قُضُبَ الرَيحانِ مُتَّكِئاً   وقَهوةً مَزَّةً راوُوقُها خَضِلُ ولا يقال مِزَّةٌ بالكسر. والمُزَّاءُ بالضم: ضربٌ من الأشربة. قال الأخطل يعيب قوماً: بِئْسَ الصُحاةُ وبِئْسَ الشَرْبُ شَرْبُهمُ   إذا جرى فيهم المُزَّاءُ والسَكَـرُ وهو اسمٌ للخمر، ولو كان نعتاً لها لكان مَزَّاءَ بالفتح. والمِزُّ بالكسر: الفَضْلُ. يقال: له على هذا مِزٌّ، أي فَضْلٌ.
تاج العروس

مَزَّه مَزَّاً : مَصَّه . والمَزَّة : المَرَّةُ منه وهي المَصَّة ومنه حديثُ المُغيرة : فتُرضِعُها جارَتُها المَزَّةَ والمَزَّتَيْن . المَزَّة : الخَمرُ اللذيذةُ الطَّعم سُمِّيتْ بذلك للَذْعِها اللِّسان وقيل : اللذيذةُ المَقطَع عن ابْن الأَعْرابِيّ هكذا رواه أبو سعيد بالفَتْح وأنشد للأعشى :

نازَعْتُهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً ... وقَهوَةً مُزَّةً راوُوقُها خَضِلُ وقال حَسّان :

كأنَّ فاها قَهْوَةٌ مُزَّةٌ ... حديثةُ العَهدِ بفَضِّ الخِتامِ كالمُزّاءِ بالضَّمّ مَمْدُوداً قال الفارسيُّ : هو على تحويلِ التَّضعيف . وهو اسمٌ لها ولو كان نَعْتَاً لقيل : مَزّاء بالفَتْح . وقال أبو حنيفة : المُزَّة والمُزَّاء : الخمرُ التي تَلْذَعُ اللِّسان وليست بالحامِضَة قال الأخطَلُ يعيبُ قوماً :

بِئْسَ الصُّحاةِ وبئسَ الشُّرْبُ شُرْبُهمُ ... إذا جَرَتْ فيهم المُزّاءُ والسَّكَرُ وقال ابنُ عُرْسٍ في جُنَيْدٍ بن عبد الرحمن المُرِّيِّ :

لا تَحْسَبَنَّ الحَربَ نَوْمَ الضُّحى ... وشُربَكَ المُزّاءَ بالبارِدِ

فلمّا بَلَغَه ذلك قال : كَذَبَ عليَّ والله ما شَرِبْتُها قطُّ . قال أبو عُبَيْد : المُزّاء : ضَرْبٌ من الشرابِ يُسكِر . قال الجَوْهَرِيّ : وهي فُعَلاء - بفتحِ العين - فأُدغِمَ ؛ لأنّ فُعَلاء ليس من أَبْنِيتِهم ويقال هو فُعَّالٌ من المَهْموز قال : وليس بالوَجه : لأنّ الاشتِقاقَ ليس يدُلُّ على الهمزة كما دلَّ في القُرّاءِ والسُّلاَّء . وقال ابنُ بَرِّيٍّ في قولِ الجَوْهَرِيّ وهو فُعَلاءُ فأُدغِم قال : هذا سَهْوٌ ؛ لأنّه لو كانت الهمزةُ للتأنيثِ لامْتنعَ الاسمُ من الصَّرْفٍ عند الإدْغامِ كما امتنعَ قبلَ الإدغام وإنّما مُزّاءٌ فُعْلاءٌ من المَزّ وهو بمنزلةِ قُوباءٍ في كَوْنِه على وزنِ فُعْلاءٍ قال : ويجوزُ أن يكون مُزّاء فُعّالاً من المَزِيَّة والمعنى فيهما واحدٌ ؛ لأنّه يقال : هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أي أفضل . كذلك المُزُّ بالضَّمّ فإنّه من أسماءِ الخَمرِ أيضاً ؛ سُمِّيت للَذْعِها اللِّسان . المِزَّة بالكَسْر : ة بدمشق من دِيارِ قُضاعة وإليها يُنسَبُ الإمامُ الحافظُ أبو الحَجّاج يوسفُ بنُ الزّكي المِزِّيُّ روى عن العِزِّ الحَرّانيّ وابن أبي الخَيْر وصَنَّفَ كُتُباً مفيدةً وأخوه محمدٌ وابنُه عبدُ الرحمن بنُ يوسف وأبو بكر بنُ يوسف وابنُه أحمدُ بنُ أبي بكرٍ وحفيدُه مُحَمَّد بن احمد : مُحدِّثون . المُزَّة بالضَّمّ : الخَمرُ التي فيها طَعْمُ حُموضةٍ ولا خَيْرَ فيها قال الجَوْهَرِيّ : ولا يقال : مِزَّةٌ بالكَسْر . ويقال : يُروى في بيت الأعشى بالوجهَيْن . وقال بعضهم : المُزَّة : الخَمرُ التي فيها مَزَازَةٌ وهو طعمٌ بين الحَلاوةِ والحُموضة وأنشد :

مُزَّةٌ قبلَ مَزْجِها فإذا ما ... مُزِجَتْ لَذَّ طَعْمُها مَن يَذوقُ وقيل : هي من خِلْطِ البُسْر والتَّمر . والمِزُّ بالكَسْر : القَدرُ والفَضل والمَعنيان مقتربان . يقال : فلانٌ له مِزٌّ عليك أي فَضْلٌ وقَدْرٌ . وهذا أمَزُّ من هذا أي أَفْضَل . ومَزِزْتَ يا هذا - بالكَسْر - تَمَزُّ بالفَتْح أي صِرتَ مَزيزاً كأَميرٍ أي فاضِلاً نقله الصَّاغانِيّ . ومَزْمَزَه : حرَّكَه وأَقْبَلَ به وأَدْبَر فَتَمَزْمَز : تحرَّكَ وكذلك البَزْبَزَة وهو التحريكُ الشديد وبه فُسِّرَ قولُ ابنِ مَسْعُود في سَكْرَان أُتِيَ به : تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوه أي حرِّكوه ؛ ليُسْتَنْكَه وهو أن يُحرَّكَ تَحْرِيكاً عنيفاً ؛ لعلّه يُفيقُ من سُكرِه ويَصْحُو . ومازَزْتُ بينهما : باعَدْتُ . نقله الصَّاغانِيّ . وتَمازَّتْ به النِّيَّةُ : تَباعَدَتْ نقله الصَّاغانِيّ أيضاً . وَتَمَزَّزَ : تمَصَّصَ الشرابَ وقال أبو عمروٍ : هو شُربُه قليلاً قليلاً . وفي روايةٍ من حديث أبي العاليَة : اشْربْ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ بهذا المعنى والمشهورُ بزايٍ وراءٍ وقد ذُكِرَ في محلِّه . والمَزَزُ محرَّكةً : المَهَل . أيضاً الكَثرةُ والفَضلُ : كالمَزازَة . والمَزيز كأميرٍ : القليلُ ممّا يُمَصُّ . المَزيز : الصعبُ الذي لا يُنالُ في فَضْلِه كالأَمَزِّ والمَزِّ بالفَتْح . وعَزيزٌ مَزيزٌ : إتباعٌ له أو عَزيزٌ فاضِلٌ . يقال : شرابٌ مُزٌّ ورُمّانٌ مُزٌّ بالضَّمّ : بين الحامِضِ والحُلوِ . قال الليث : المُزُّ من الرُّمَّان : ما كان طَعْمُه بين حَلاوَةٍ وحُموضةٍ . وحكى أبو زَيْد عن الكِلابيِّين : شرابُكم مُزٌّ . وقد مَزَّ شرابُكم أَقْبَحَ المَزازةِ والمُزوزة ؛ وذلك إذا اشتدَّتْ حُموضَتُه . وتَمَزْمَزَ للقيامِ : نهضَ وتحرَّك . تَمَزْمزَ بنو فلانٍ : انْحاشوا وتفرَّقوا هكذا في سائر النُّسَخ وصوابُه فَرِقوا كما هو نصُّ التكملة . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مِزٌّ ومَزيزٌ وأَمَزٌّ أي فاضلٌ . وقد مَزَّ مَزازةً ومَزَّزَه : رأى له فَضْلاً أو قَدْرَاً . ومَزَّزَه بذلك الأمر : فضَّلَه قال المُتنَخِّلُ الهُذَليّ :

لكانَ أُسوَةَ حَجّاجٍ وإخْوَتِه ... في جُهدِنا وله شِفٌّ وتَمْزيزُكأنّه قال : ولَفَضَّلْتُه على حَجّاجٍ وإخْوتِه وهم بنو المُتنَخِّل . قلتُ : ولم أَجِدْه في شِعر المتنخِّل . والمِزُّ بالكَسْر : الكَثرةُ ومنه قولُ النَّخَعيِّ : إذا كان المالُ ذا مِزٍّ ففَرِّقْه في الأصنافِ الثمانيةِ وإذا كان قليلاً فَأَعْطِه صِنفاً واحداً . وقد مَزَّ مَزازةً فهو مَزيزٌ إذا كثُرَ . ويقال : ما بَقِيَ في الإناءِ إلاّ مَزَّةٌ أي قليلٌ . والمَزُّ اسمُ الشيءِ المَزيز وهو الذي يقعُ مَوْقِعاً في بَلاغَتِه وكَثْرَتِه . والتَّمَزُّز : أَكْلُ المُزِّ وشُربُه . والمَزْمَزَة : التَّعْتَعَة . ويقال : صَحْفَةٌ مِمَزَّةٌ بالكَسْر أي واسِعةٌ . وحِنطَةٌ مازَّةٌ وهي التي لا يكادُ يُعجَنُ دَقيقُها ؛ لرَخاوَتِه . وخَلقٌ مَزْمَازٌ - بالفَتْح - أي حسَنٌ مُمْتَدٌّ . وكأميرٍ : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ بن مَزيزٍ السَّرْخَسيُّ عن مُغيث بن بديل وعنه ابنُه أحمد وعن أحمدَ جماعةٌ منهم : ابنُه محمد وأبو حامِدٍ النُّعَيْمِيّ وعن مُحَمَّد أبو الحسَنِ بنُ رَزْقَوَيْه وقريبُهم مُحَمَّد بنُ موسى بن إسحاقَ بن مَزيز ذَكَرَه الخطيبُ في تاريخه . وكزُبَيْر : مُحدِّثُ حَماةَ إدريسُ بنُ مُحَمَّد بن مُزَيْزٍ تَقيُّ الدين روى عن ابن رَواحَة وطَبَقَته وأولادُه : التاجُ أحمدُ وعبدُ الرحيم وستُّ الدار . قال الذَّهَبيُّ : سَمِعْتُ منهم

لسان العرب
المِزُّ بالكسر القَدْرُ والمِزُّ الفضل والمعنيان مقتربان وشيءٌ مِزٌّ ومَزِيزٌ وأَمَزُّ أَي فاضل وقد مَزَّ يَمَزُّ مَزازَةً ومَزَّزَه رأَى له فضلاً أَو قَدْراً ومَزَّزَه بذلك الأَمر فضله قال المتنخل الهذلي لكان أُسْوَةَ حَجَّاجٍ وإِخْوَتِهِ في جُهْدِنا وله شَفٌّ وتَمْزِيز كأَنه قال ولَفَضَّلْتُه على حجاج وإِخوته وهم بنو المُتَنَخِّلِ ويقال هذا شيءٌ له مِزٌّ على هذا أَي فضل وهذا أَمَزُّ من هذا أَي أَفضل وهذا له عليَّ مِزٌّ أَي فضل وفي حديث النخعي إِذا كان المال ذا مِزٍّ فَفَرِّقْه في الأَصناف الثمانية وإِذا كان قليلاً فَأَعْطِه صنفاً واحداً أَي إِذا كان ذا فضل وكثرة وقد مَزَّ مَزَازَة فهو مَزِيزٌ إِذا كثر وما بقي في الإِناءِ إِلاَّ مَزَّةٌ أَي قليل والمَزُّ اسم الشيءِ المَزِيز والفعل مزَّ يَمَزُّ وهو الذي يقع موقعاً في بلاغته وكثرته وجَوْدَته الليث المُزُّ من الرُّمَّان ما كان طعمه بين حُموضةٍ وحلاوة والمُزُّ بين الحامض والحُلْو وشراب مُزٌّ بين الحُلْو والحامض والمُزُّ والمُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر اللذيذة الطعم سميت بذلك للذعها اللسان وقيل اللذيذة المَقْطَع عن ابن الأَعرابي قال الفارسي المُزَّاءُ على تحويل التضعيف والمُزَّاءُ اسم لها ولو كان نعتاً لقيل مَزَّاءُ بالفتح وقال اللحياني أَهل الشام يقولون هذه خمرة مُزَّةٌ وقال أَبو حنيفة المُزَّةُ والمُزَّاءُ الخمر التي تلذع اللسان وليست بالحامضة قال الأَخطل يعيب قوماً بِئْسَ الصُّحاةُ وبِئْسَ الشُّرْبُ شُرْبُهُمُ إِذا جَرَتْ فيهمُ المُزَّاءُ والسَّكَرُ وقال ابن عُرْسٍ في جُنَيْدِ بن عبد الرحمن المُزِّي لا تَحْسَبَنَّ الحَرْبَ نَوْمَ الضُّحَى وشُرْبَك المُزَّاءَ بالبَارِدِ فلما بلغه ذلك قال كذب عليَّ والله ما شربتها قَطُّ المُزَّاءُ من أَسماء الخمر يكون فُعَّالاً من المَزِيَّةِ وهي الفضيلة تكون من أَمْزَيْتُ فلاناً على فلان أَي فضلته أَبو عبيد المُزَّاءُ ضرب من الشراب يُسكر بالضم قال الجوهري وهي فُعَلاءُ بفتح العين فأَدغم لأَن فُعْلاءَ ليس من أَبنيتهم ويقال هو فُعَّال من المهموز قال وليس بالوجه لأَن الاشتقاق ليس يدل على الهمز كما دل في القُرَّاء والسُّلاَّء قال ابن بري في قول الجوهري وهو فُعَلاءُ فأَدغم قال هذا سهو لأَنه لو كانت الهمزة للتأْنيث لامتنع الاسم من الصرف عند الإِدغام كما امتنع قبل الإِدغام وإِنما مُزَّاءٌ فُعْلاءٌ من المزِّ وهو الفضل والهمز فيه للإِلحاق فهو بمنزلة قُوباءٍ في كونه على وزن فُعْلاءٍ قال ويجوز أَن يكون مُزَّاء فُعَّالاً من المَزِيَّةِ والمعنى فيهما واحد لأَنه يقال هو أَمْزَى منه وأَمَزُّ منه أَي أَفضل وفي الحديث أَخشى أَن تكون المُزَّاءَ التي نَهَيْتُ عنها عبدَ القَيْس وهي فُعْلاءٌ من المَزازَة أَو فُعَّالٌ من المَزِّ الفَضْلِ وفي حديث أَنس رضي الله عنه أَلا إِنَّ المُزَّاتِ حرامٌ يعني الخمور وهي جمع مُزَّةٍ الخَمْر التي فيها حموضة ويقال لها المُزَّاءُ بالمد أَيضاً وقيل هي من خِلْطِ البُسْرِ والتَّمْرِ وقال بعضهم المُزَّةُ الخمرة التي فيها مَزَازَةٌ وهو طعم بين الحلاوة والحموضة وأَنشد مُزَّة قَبْلَ مَزْجِها فإِذا ما مُزِجَتْ لَذَّ طَعْمُها من يَذُوقُ وحكى أَبو زيد عن الكلابيين شَرابكم مُزٌّ وقد مَزَّ شرابكم أَقبح المَزازَة والمُزُوزَة وذلك إِذا اشتدت حموضته وقال أَبو سعيد المَزَّة بفتح الميم الخمر وأَنشد للأَعشى نازَعْتهم قُضُبَ الرَّيْحانِ مُتَّكِئاً وقَهْوَةً مُزَّةً راوُوقُها خَضِلُ قال ولا يقال مِزَّةٌ بالكسر وقال حسان كأَنَّ فاها قَهْوَةٌ مَزَّةٌ حَدِيثةُ العَهْدِ بِفَضِّ الخِتام الجوهري المُزَّة الخمر التي فيها طعم حموضة ولا خير فيها أَبو عمرو التَّمَزُّزُ شُرْبُ الشراب قليلاً قليلا وهو أَقل من التَّمَزُّرِ وقيل هو مثله وفي حديث أَبي العالية اشْرَبِ النبيذَ ولا تُمَزِّزْ هكذا روي مرة بزايين ومرة بزاي وراء وقد تقدم ومَزَّه يَمُزُّه مَزًّا أَي مَصَّه والمَزَّة المرة الواحدة وفي الحديث لا تُحَرِّمُ المَزّةُ ولا المَزَّتانِ يعني في الرَّضاع والتَّمَزُّزُ أَكلُ المُزِّ وشُرْبُه والمَزَّةُ المَصَّةُ منه والمَزَّةُ مثل المصة من الرضاع وروي عن طاووس أَنه قال المَزَّة الواحدة تُحَرِّمُ وفي حديث المغيرة فَتُرْضِعُها جارتُها المَزّةَ والمَزَّتَيْنِ أَي المصَّة والمصتين وتَمَزَّزْتُ الشيءَ تمصصته والمَزْمَزَةُ والبَزْبَزَةُ التحريك الشديد وقد مَزْمَزَه إِذا حركه وأَقبل به وأَدبر وقال ابن مسعود رضي الله عنه في سكران أُتيَ به تَرْتِرُوه ومَزْمِزُوهُ أَي حركوه لِيُسْتَنْكَهَ ومَزْمِزُوه هو أَن يحرَّك تحريكاً عنيفاً لعله يُفِيقُ من سُكره ويَصْحُو ومَزْمَزَ إِذا تَعْتَعَ إِنساناً
الرائد
* مزز تمزيزا. 1-ه: رأى أن له قدرا وفضلا. 2-ه بكذا: فضله. 2-ه بالأمر: فاقه.
الرائد
* مزز. 1-كثرة. 2-مهل، راحة: «أفعله على مزر»، أي على مهل، على راحتي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: